فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
من عشائر فلسطين
شارك بتعليقك  (12 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى بئر السبع
כדילתרגם לעברית
مشاركة ziad sukkar في تاريخ 19 أيار، 2004
من عشائر فلسطين

قبائل قضاء بئر السبع

في بلاد بئر السبع اليوم عشائر كثيرة إلا أنها تنحصر من القبائل السبع اللآتية: الحَناجِرة، الجُبَارات، التَّرابين، التيَّاها، العزازِمة، السعيديين وقبيلة اللسُّحَيْوات أو الأُحَيْوات.




أبو سليل من الحَناجِرة;الظلاَّم وبلي من التياها ; ينحدرون من بنو بَلِي: بفتح الباء وكسر الام وياء آخر الحروف. والنسبة إليهم (بَلويّ). الذين تقع مساكنهم اليوم في الحجاز وتتبع جميعها إمارة (الوجه).

الشعوث; -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين ومن أحفادهم (الشعوث) من قبيلة الترابين في بلاد بئر السبع، (وعائلة شعث) في مصر وغزة وبئر السبع.

الصبيحات, الصبيحين ; -الصُبَيْحِيُّون من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين ومن احفادهم اليوم عشيرة (الصبيحات) من قبيلة العزازمة. والراجح ان عشيرة (صُبَيْح) في قضاء الناصرة من أعقابهم. ومن بطون (الصبيحين )- وجميعهم كانوا ينزلون جنوبي فلسطين- (بنو وهَم) و(السنديون) (والغيوث) و(المعُديِّوني) و(النمُّور) و(البحابة) و(الرمالي) (والزّموت.

النباهين ; ومما هو جدير بالذكر ان عشيرة (النباهين) من قبيلة (الحناجرة) هم من احفاد (بني نبهان) بطن من بني سماك) من لخم.

بنو عقبةمن قبيلة التياها; ينحدرون من بني عُقْبَة: من بطون جذام التي نزلت فلسطين وديارهم من الكرك الى برية الحجاز وعليه درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدودغزة

الجراوين من الترابين ; ينحدرون من بني جَرى: بطن من (حِشم بن جُذام)- بكسر الحاء المهملة وسكون السين المعجمة وميم في الآخر- وكانوا ينزلون شمالي سيناء. (بنو الثِّعل) من بني جرى استقروا في (عبسان) من الداروم.

الجُبارات; ينحدرون من الحِريِّث من جذام .

قبائل قضاء الخليل:


عرب الجهالين والسلامات, عرب الكعاينة, عرب الصرائعة


آل عمرو; ينحدرون من بني عُقْبَة: من بطون جذام التي نزلت فلسطين وديارهم من الكرك الى برية الحجاز وعليه درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدودغزة مساكنهم اليوم في جبل الخليل.

قضاء بيت لحم

السواحرة, التعامرة

قضاءالرملة


العويسات; من جَرْم وهم بنو جرم- واسمه ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طيىء. قال الحمداني: (جرم: اسم أمه التي حضنته فعرف بها وقد ظلت لقبيلة جرم هذه نفوذها ومكانتها في فلسطين عرفنا من أمرائهم (أبابكر) الذي قتل أثناء فتنة وقعت بين عربان جبل نابلس عام 891هـ و(أبا العويس بن أبي بكر) الذي تولى الإمارة عام 894هـ.

وتذكر عائلة (العويسات) التي تقيم في قريتي (البرج) و(بير معين) من أعمال الرملة، وعائلة (عويس) في يافا أنهم من أعقاب (أبي العويس) المار ذكره .

قضاء بيسان

القبائل والبطون



القبائل:

عرب البشاتوة , عرب الغزاوية, عرب الصقر

البطون :

عرب ابو حاشية , عرب الحمرا , عرب الزراع, عرب العارامشة , عرب النيز , عرب حوافظة العمرى, عرب العريضة , عرب المنشية , عرب حوافظة البكار, عرب الفادعين , عرب الشهيمات , عرب مسيل الجزل, عرب الفاتور , عرب الصفا , عرب تعنيه, عرب الحكيمة , عرب الساخنة , عرب أم عجرة

قضاء عكا

عرب العرامشة , عرب الفوارنة ,عرب الحجيرات , عرب الرمل , عرب السمنية , عرب السواعد , عرب السويطات

قضاء حيفا

القبائل والبطون


القبائل:

عرب برة قيسارية , عرب الدمايرة , عرب الغوارنة, عرب البلاونة , عرب الفقرا , عرب الحلف

البطون:

عرب الحجيرات , عرب النفيعات , عرب الزبيدات, عرب الجنادى , عرب الرمل , عرب المكارنة , عرب السويطات

آل الماضي; العَبَادِلَة: من جذيمة من جَرْم وهم بنو جرم- واسمه ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طيىء. قال الحمداني: (جرم: اسم أمه التي حضنته فعرف بها ومن أحفادهم (آل الماضي) زعماء (إجْزِم) ونواحيها في قضاء حيفا

قضاء الناصرة


القبائل:

عرب الغزالين , عرب الحواميس , عرب الهيب , عرب المزاريب, عرب الصبيح,عرب الحجيرات , عرب السيارجة

صُبَيْح ; -الصُبَيْحِيُّون من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية

التي نزلت فلسطين ومن احفادهم اليوم عشيرة (الصبيحات) من قبيلة العزازمة. والراجح ان عشيرة (صُبَيْح) في قضاء الناصرة من أعقابهم. ومن بطون (الصبيحين )- وجميعهم كانوا ينزلون جنوبي فلسطين- (بنو وهَم) و(السنديون) (والغيوث)[23] و(المعُديِّوني) و(النمُّور) و(البحابة) و(الرمالي) (والزّموت).

قضاء طبريا


القبائل :

المنشور المؤرخ في 11/11/1924

عرب الخرابنة, عرب السميكة, عرب الهيب, عرب المنارة, عرب السميرى, سرجونة, عرب المواسى, عرب التلاوية, صدور

قضاء صفد


عرب الحمدون, عرب الجسر , عرب المواسى , عرب القديرية , عرب النميرات , عرب الشمالنة, عرب الصويلات, عرب السياد

عشائرالحمّام والغَنّامة ; تنحدر من بطون (طيىء) التي نزلت فلسطين

قضاء يافا

عرب الجرامنة, عرب القرعان, عرب السوالمة, عرب ابو كشك,عرب الجماسين


الجرامنة; والمعروف أيضاً أن (الجرامنة) الذين ينزلون نهر العوجاء للشمال من يافا هم أيضاً من أعقاب جَرْم


قضاء جنين

الحرثية ; تنحدر من بطون (طيىء) التي نزلت فلسطين

قضاء طول كرم

عشيرة وادي الحوارث; تنحدر من بطون (طيىء) التي نزلت فلسطين

قضاءغزة

بنو رمُيح; من الخزاعلة في قرية (المزيرعة) من أعمال غزاعلة في قرية (حليقات) من أعمال غزة تعرف باسم (سنبس) نسبة الى قبيلة سنبس التي تنحدر من بطون (طيىء) نزلت فلسطين و استقرت فيها و في ناحيتها في العصور الماضية

آل الشوا في غزة ; ينحدرون من الُعقْيلِيُّون -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين

فلسطين

أبي شرخ; الشرخ: بطن يعرف بأبي شرخ من جُذام. نزلوا مصر ومنهم جماعة نزلت فلسطين. وعائلة (أبي شرخ) من العائلات الفلسطينية العريقة.

الجرادات; إن (الجرادات) المقيمون في مختلف مدن وقرى فلسطين وشرقي الأردن يعودن بأصلهم الى عشيرة (المشاعلة) من (جهينة).

النفيعات في سيناء وفلسطين ; (تنحدر من شبل)؛ وهم من ولد (نافع بن مروان). -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانيةالتي نزلت فلسطين

(الحيانيون) ; ومنازلهم بأطراف مصر مما يلي الشام ينحدرون من (شبل)؛ وهم من ولد (نافع بن مروان). -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين


إذا كنت مؤلف هذه  قصه وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى بئر السبع
 

شارك بتعليقك

مشاركة سالم العلي . في تاريخ 6 شباط، 2014 #153683

شكرا للسيد احمد ابو زايد/ فقد ذكر لنا عدد بعض اسماء العائلات من عشائر الجراوين الرئيسية الثلاثة والمسجلة لدى الجهات الرسمية والموثقة في بطون الكتب ودرج على ذكرها الناس قديما وحديثا وهي * عشيرة ابو غليون * وعشيرة ابو يحيى * وعشيرة ابو صعيليك .
اما صلة القرابة مع الترابين فهم اخوتنا في الدين ولا توجد بيننا وبين الترابين اية صلة قرابة لانهم يقولون انهم من البقمان من القبائل القحطانبة ، اما الجراوين فأنهم عيال سالم الجروان والجروان فخذ من غشوم قبيلة الحبلان من قبيلة عنزة الوائلية العدنانية . واما قول الاخ احمد ابو زايد ان جد الجراوين قد هاجر من مكة فهذا قول غير موثق ولا يوجد عليه اي دليل لدى اي مصدر ، ومعظم روايات كبار السن من شياب الجراوين والمهتمين بالانساب تقول ان سالم الجروان جد الجراوين قدم من شمال الحجاز اي الجزيرة العربية وقد كانت الجزيرة العربية تسمى ارض الحجاز ، ومن المؤكد ان سالم الجروان جد الجراوين قد هاجر من اواسط نجد شمال الجزيرة العربية .
ارجو ان تكون قد اتضحت الصورة لك يا احمد وشكرا على ردك .
مشاركة فارس محمد في تاريخ 12 تشرين أول، 2013 #152755


الشقيرات –فلسطين
سميت بالشقيرات نسبة إلى الشيخ مطلق السكران (الشقيري) الذي قدم إلى فلسطين مع قوات صلاح الدين الايوبي, حينما كان يحاصر قلعة الكرك، في جنوب الأردن، و الشقيرات/ هي إحدى عشائر الزببد العربيه الاصيله ،والتي تضم أيضا عشائر بني حسن حسبما ذكره الكاتب سمير قطب في كتابه (انساب العرب) حيث قال ان جدهم شديف هو شقيق سحيم جد السحيمات وشقيق الشقيري فلسطين جد الشقيرات في فلسطين، وكما ذكر وأكده المهندس علي سحيمات وهو وزير أردني سابق، ونقله عنه الدكتور احمد عويد العبادي في كتابه (مقدمة لدراسة العشائر الاردنية) ان سحيم الكرك، وشديف المفرق، وشقيري فلسطين اخوة،وقد سبقهم إلى ذلك الكاتب إحسان النمر في كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) حيث ذكر ان شديف وسحيم وشقيري فلسطين اخوة،، وكما نقل الكاتب نسيم العكش في كتابه (العشائر بين الماضي والحاضر) عن الشيخ راشد اليعقوب الشديفات: ان اجدادهم كانوا ثلاثة اخوة شديف المفرق، وسحيم الكرك، وشقيري فلسطين جد عشيرة الشقيرات في فلسطين. وفي فلسطين وجد الشقيري بعض العشائر العربية والتي سميت بعشائر عرب التركمان لوجود معسكرات تركيا بجوارها ان هذه العشائر العربية تتعرض للاضطهاد، فقام بتوحيد هذه العشائر العربية بحلف عشائري واحد مستلما قيادة هذا الحلف، بسبب فروسيته، وشجاعته وكانت تسمى فرسه بالنوفلية، وتوفي الشيخ المقدام مطلق السكران (الشقيري) ابو هجرس، في فلسطين في مرج ابن عامر ودفن في قرية ابو شوشة.
مشاركة فارس محمد في تاريخ 9 أيلول، 2013 #152493


الشقيرات –فلسطين
سميت بالشقيرات نسبة الى الشيخ مطلق السكران (الشقيري) الذي قدم الى فلسطين مع قوات صلاح الدين الايوبي, حينما كان يحاصر قلعة الكرك، في جنوب الاردن، والشقيرات/ هي احدى عشائر الزببد العربيه الاصيله ،والتي تضم ايضا عشائر بني حسن حسبما ذكره الكاتب سمير قطب في كتابه (انساب العرب) حيث قال ان جدهم شديف هو شقيق سحيم جد السحيمات وشقيق الشقيري فلسطين جد الشقيرات في فلسطين، وكما ذكر واكده المهندس علي سحيمات وهو وزير اردني سابق، ونقله عنه الدكتور احمد عويد العبادي في كتابه (مقدمة لدراسة العشائر الاردنية) ان سحيم الكرك، وشديف المفرق، وشقيري فلسطين اخوة،وقد سبقهم الى ذلك الكاتب احسان النمر في كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) حيث ذكر ان شديف وسحيم وشقيري فلسطين اخوة،، وكما نقل الكاتب نسيم العكش في كتابه (العشائر بين الماضي والحاضر) عن الشيخ راشد اليعقوب الشديفات: ان اجدادهم كانو ا ثلاثة اخوة شديف المفرق، وسحيم الكرك، وشقيري فلسطين جد عشيرة الشقيرات في فلسطين. وفي فلسطين وجد الشقيري بعض العشائر العربية والتي سميت بعشائر عرب التركمان لوجود معسكرات تركيا بجوارها ( والتركمان تعني الرجل التركي ) ان هذه العشائر العربية تتعرض للاضطهاد، فقام بتوحيد هذه العشائر العربية بحلف عشائري واحد مستلما قيادة هذا الحلف، بسبب فروسيته، وشجاعته وكانت تسمى فرسه بالنوفلية، وتوفي الشيخ المقدام مطلق السكران (الشقيري) ابو هجرس، في فلسطين في مرج ابن عامر ودفن في قرية ابو شوشة
مشاركة حمد ابو زايد في تاريخ 28 نيسان، 2013 #149675

قبيلة الجراوين لا تتبع الى قبيلة الترابين بل هي فبيلة مستقلة جاءت من مكة المكرمة وتحديدا فان جدنا جروان-كما تقول اكثر الروايات التاريخية - قد هاجر من منطقة جرول الملاصقة للحرم المكي الشريف. وتضم قبيلة الجراوين عددا كبيرا من العشائر منها:
عشيرة ابو اصعيليك ، عشيرة ابو زايد ، عشيرة ابو سرحان ، عشيرة العودات ، وعشيرة المصابحة ، وعشيرة ابو غليون ، وعشيرة الغنيمات ، وعشيرة ابو يحيى ، وعشيرة السباتين ، وعشيرة العجالين ...وغيرها ممن لا يحضرني اسماؤهم.
وكانت مساكننا في فلسطين : العمارة، قوز البصل ، خربة الفار، مرطبة، القرمشية، خربة ابو غليون، تل عراد، تل السبع
وكان لهم شيوخ مثل الشيخ قاسم ابو اصعيليك والشيخ فرحان ابو يحيى
مشاركة العربي في تاريخ 19 نيسان، 2013 #149579

الشقيرات : نسبة الى الشيخ مطلق السكران الشقيري الذي قدم الى فلسطين من جنوب الاردن من قلعة الكرك مع قوات صلاح الدين الايوبي ، وعندما استقر في مرج ابن عامر كان هناك الكثير من العشائر العربية وخاصة عشائر عرب التركمان ذات الاصل العربي الاصيل (  وسميت بهذا الاسم للتميز بينها وبين عشائر التركمان التي سكنت بجوارها وقام الشقيري ابو هجرس بعمل تحالف مع جميع هذه العشائر ليكون قوة عسكرية في المرج وكان له ذلك واستلم السيطرة الكاملة على المرج
مشاركة ضياء نافذ مطاوع احمد عوض  في تاريخ 5 كانون ثاني، 2013 #148248

ارجو تبين اصول عشيرة الصبيحات الموجودين في العراق (الفلوجةشيخ العشيرة محمود) والموجودين في الاردن(رايس العشيرةالشيخ عثمان)من فخذ مصطفى الابراهيم موجودين في فلسطين في منطقه رمانه الشيخ الصادق مع جزيل الشكر والتقدير
مشاركة سالم بن جروان العنزي في تاريخ 7 تموز، 2012 #144912

ما ذكر ان الجراوين من الترابين هذا قول غير صحيح على الاطلاق لان الجراوين ليسوا من الترابين على الاطلاق وانما كانوا ضمن احلاف الترابين ايام الغزو في غابر الايام وهذه الاحلاف اصبحت من الماضي ولا قيمة لها اليوم .
اما نسب الجراوين فهم من الجروان من عشائر الغشوم من قبيلة الحبلان احدى قبائل عنزة الوائلية . اي ان الجراوين من الجروان من الغشوم من الحبلان من الجبل من العمارات من بشر من قبيلة عنزة الوائلية العدنانية وهم عيال سالم بن علي بن عليان بن خلف بن جروان بن حسين الغشوم بن حبلان العنزي .وهذا ما هو معروف عند شياب الجراوين وما تواترت عليه كل الرويات وعلمناه من السلف الى الخلف .
مشاركة نعيم ابو وردة في تاريخ 15 نيسان، 2012 #143212

مرة اخرى انوه لكم ما ورد اعلاه ان قرية المويلح قضاء يافا يسكنها عرب الجرامنة وليسوا بدوا من عرب المالحة او الملاحة او الملالحة مع تقديرنا لهم، كما يذكر احد مواقعكم، ويؤسفني انكم متشبثين بهذه الرواية الهشة على الرغم من وجود ما يؤيد كلامنا في مواقعكم.
لنزيد لكم من الشعر بيتا. فلو تكرمتم وطلبتم موقع الجرامنة على عوعل لوجدتم ان الجرامنة منهم في المغرب العربي واليمن ومصر وبلاد الشام والعراق، ونحن لا نتعلق بالنتماء القبلي في هذا الصدد، بل نثبت انفسنا في ارض هي لنا في موقع هو لنا في قطر هو لنا ، ويتم تجاهل ذلك بناء على ما كتبه بعض من اعتمدوا على رواية من لا يعلمون.

هناك مثل قديم يقول.....الشمس لا تتغطى بغربال
وفي حالتنا معكم فان شمسنا تتغطى بقشة مهترئة.

عافاكم واسلموا
مشاركة ملوحي  في تاريخ 21 كانون ثاني، 2012 #141110

اكتبو عن عشيرة ابو ملوح بالتفصيل
مشاركة العربي في تاريخ 25 كنون أول، 2010 #128179

عشيرة ( الشقيري )هم احفادالشيخ مطلق السكران( الشقيري) الملقب بالشقيري وذالك لبياض بشرته،ويشهد له ابناء مرج ابن عامر كافةوكذلك العشائر المجاورة ببطولاته وفروسيته ،فهو فارس مرج ابن عامرالذي رفع الظلم والاضطهادعن عشائرالمرج ،ممتطياظهر فرسه النوفلية.وقدسميت بلدته ابو شوشه قضاء حيفا(بالشقيرات )نسبة له،وللعلم لايوجد للشيخ مطلق احفاد سوى ( ال السكران )فقط،اما باقي عشائر ابوشوشة فلا يوجدبينهم وبين عشيرة الشيخ مطلق السكران( الشقيري)قرابةعمومية(قرابة دم) بل علاقة جيران ونسب فقط.
مشاركة العربي في تاريخ 19 كنون أول، 2010 #127927

رجوالكتابة عن عشيرة الشقيري وفارسهاالشيخ مطلق سكران( الشقيري) ابو هجرس .ومن الظلم ان لايكتب في تاريخ فلسطين عن ال (الشقيري ) ودمتم اهلا للحقيقة.
مشاركة محمود في تاريخ 18 تشرين أول، 2010 #123921

اكتبو عن عشيرة ابودبوس