PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us النسخة العربية
Home Pictures Maps Oral History Zionist FAQ Zionist Quotes The Conflict 101 R.O.R. 101 Site Members About Us
Nakba Ora History Interview with Attiya Abu Siyam
Post Your Comment  (12 comments

eMail
Print
Return to Beersheba
כדילתרגם לעברית
Posted on July 2, 2007
 Help The Oral History Project, DONATE Please!


Name Attiya Abu Siyam  
عطية ابو صيام
Year of Birth 1934
Interviewed By     Said Ajjawi   
Duration 224 Minutes
Interview Date April 26, 2007
   
By clicking on the Play or Download buttons, you AGREE not to retransmit, rebroadcast, or link the contents of this interview, in any shape or form, without a written consent from PalestineRemembered.com. On the other hand, the interview could be played for non-profit private use only. NOTE that a small delay of few seconds might occur between the time the Play Button is clicked and the time you start hear the recording; a longer delay might be experienced for people living outside the U.S.  
 No. 

Stream via RealPlayer*

 No. 

Stream via RealPlayer*

1
 
3
 
2
 
 
 

Click below to make your secure online donation via PayPal; we appreciate your support:

How You can Help?

1. Donation

PalestineRemembered.com, a non-patrician privately funded Palestinian organization, incurs a lot of expense to present you this interview. Currently, we are in serious need to maintain and expand the Oral History project to other countries beside Jordan. It is imperative to retain in audio and visual forms our indigenous way of life and history for our future generations. Click below to make your secure online donation via PayPal:

2. Finding Potential Cases

If you are aware of any potential refugees from other towns whom we can interview in Jordan, please contact Mr. Rakan Mahmoud at +962-79-661-5275 with your information. Currently, we are pressed hard to interview people from towns that we have not yet covered, your help is CRITICAL since time is our main enemy.

3. Conducting Interviews

Help preserving our history and culture for future generations. To make it easier on you, we have authored a training manual and a list of questions. We suggest studying these two documents carefully, then use any available technology (such as video camera, digital recorder, or even regular tap recorder) to retain Nakba Oral History as much as you can. Once done, we will be more than happy to post your work at the site after crediting you completely for your work.

4. Transcribing

We are in need of people who have the time and patience to carefully listen to what is spoken in the interviews, and to rephrase it to traditional Arabic (Fus-haa). Then the manuscript has to be typed in Arabic text, which later should be translated to English. It should be noted that you will be COMPLETELY credited and your work shall be published next to each transcribed interview.

Disclaimer

The above documents, article, interviews, movies, podcasts, or stories reflects solely the research and opinions of its authors. PalestineRemembered.com makes its best effort to validate its contents.

Return to Beersheba
 

Post Your Comment

Posted by بسام ابو صيام on June 23, 2017 #158522

قرية أبو الفضل / السطري قضاء الرمله

والأصح " عرب الفضل " نسبه إلى أن أراضيهم من أوقاف الصحابي الجليل " الفضل بن عباس " . وتقع بيوت أبو الفضل ، في ظاهر الرملة الشمالي الغربي ، وعلى مسافة نحو 2 كم منها. وتنتشر هذه البيوت متناثرة على الجانب الغربي لطريق الرملة – يافا، وعلى الجانب الشمالي لخط سكة حديد رفح – حيفا. وأقرب القرى العربية إليها قرى "صرفند العمارة" و"صرفند الخراب" و " وبير سالم وهي تجاور مدينة اللد من الناحية الغربية. ويعرف هذا الموقع أيضاً باسم عرب السّطرية نسبة إلى موقع السّطر الذي نزحوا منه قرب مدينة خان يونس.

أقيمت قرية أبو الفضل فوق رقعة منبسطة من أرض السهل الساحلي الفلسطيني الأوسط وترتفع نحو 75م عن سطح البحر. وتتألف من مجموعة بيوت متناثرة في وسط الأراضي الزراعية، وكانت تخلو من المرافق والخدمات العامة، لاعتمادها في توفير حاجات سكانها على مدينتي اللد والرملة المجاورتين لها.


بلغت مساحة أراضي عرب الفضل 2,870 دونماً، منها 153 دونماً للطرق والأودية، ولا يملك الصهيونيون فيها شيئاً. وتعد هذه الأراضي من أوقاف الصحابي الجليل الفضل بن العباس ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وإليه نسبت القرية. وهي من بين أجود الأراضي في فلسطين لانبساطها وخصوبة تربتها وتوافر مياهها الجوفية. وتعتمد الزراعة على الأمطار وعلى مياه الآبار. وأهم المحاصيل الزراعية التي كانت تنتجها القرية الحمضيات والزيتون والخضر والحبوب بأنواعها المختلفة. وقد غرست أشجار الحمضيات في مساحة تزيد على 818 دونماً حيث تجود زراعتها في تربة البحر المتوسط الطفلية الحمراء.


كان معظم السكان يعملون في الزراعة التي وجد إنتاجها طريق التصدير إلى الأسواق المحلية في المدن المجاورة. وتربية المواشي والدواجن في المزارع المحيطة ببيوت القرية للانتفاع بها في أعمال الزراعة من جهة، وللحصول على منتجات ألبانها ولحومها من جهة ثانية .


بلغ عدد سكان أبي الفضل في عام 1931 نحو 1565 نسمة، انخفض عددهم في عام 1945 إلى 510 نسمة بسبب هجرة بعض العائلات للاستقرار في المدن المجاورة. ولم يؤسس لهولاء العرب مدرسه لأطفالهم طيلة الحكم البريطاني المخزي , وفي العام 1948 طرد الصهيونيين سكان أبي الفضل من ديارهم، ودمروا بيوتهم وأزالوا مضاربهم، وأنشئوا على هذه البيوت مستعمرة "تلمي منشة"، وأقاموا على أراضي القرية مستعمرتي "نحلت يهودا " و "نيتا عم"


ومن أكبر العشائر التي استوطنت وتملكت في تل البطيخ أو ما عُرف لاحقاً بالسدره هي عشائر السطرية التي ذكرت سابقاً . إلا أن بعضاً منها أو من أفخاذها قد سكنوا أيضاً مناطق متفرقة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، منها : أبو الفضل ، القبيبه ، وادِ حنين ، كما استوطن قسم آخر منطقة وادِ الصرار أي ما يعرف بالمنصورة وتقع في المنطقة الشرقية الجنوبية من ساحل فلسطين .

إلا أن معظم هذه العشائر قد تجمعت في قرى السدرة في بداية الأربعينيات بعد الحرب العالمية الأولى عندما ظهرت مؤامرة تقسيم الدول العربية (سايكس بيكو) وأصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطاني التي تولى رعاية وإنشاء دولة يهودية في فلسطين ، وعندما بدأت المقاومة العربية لهذا المشروع الظالم وهبّ الشعب الفلسطيني وبدعم من الجيوش العربية المجاورة وكانت قليلة العدد والعدة وقد اشتركت عشائر السطرية في هذه المقاومة وسقط منهم العديد من الشهداء ، وقد أبلى أفراد هذه العشائر بلاءً حسناً في مقاومتهم للاحتلال حتى أصبح الانتداب البريطاني آنذاك يحسب لهم حساباً ، وكثيراً ما كان يهادنهم عن طريق وجهاء هذه العشائر ويلبي طلباتهم تجنباً لمقاومتهم للاحتلال .

وسيأتي ذكر هؤلاء الوجهاء لاحقاً أثناء الحديث عن كل عشيرة على انفراد.

وقد اشتدت مقاومة هذه العشائر للاحتلال البريطاني وللتجمعات اليهودية وكانت تعرف (بالكيبوتس) وهي عبارة عن معسكرات تدريب لليهود برعاية الانتداب الغاشم .

ومما ساعدهم على المقاومة انهم استطاعو الاستيلاء على عدة مخازن للأسلحة المتنوعة والذخائر والقنابل اليدوية تعود لجيش الانتداب البريطاني والتي كان من المقرر تسليمها لعصابات اليهود عند الانسحاب يوم 15/5/1948 (ما يعرف بـ 15/أيار) وقد تم الاستيلاء عليها بالكامل قبل الموعد بيوم أو يومين بواسطة ومساعدة ضباط عرب أحرار كانوا يعملون مع الانتداب البريطاني ، مما ساعد هذه العشائر على دعم المقاومة وخوض عدة معارك دامية مع القوات اليهود يه آنذاك وشكلو خط دفاع قوي عن قراهم و ممتلكاتهم مما زاد في حقد المحتل عليهم .

إلا أن القوات الإسرائيلية المدعمة من الخارج استطاعت اختراقهم سنة 1948 وأجبرتهم على ترك منازلهم وممتلكاتهم والهجرة نحو الجبال في شرق فلسطين وهو ما عُرف لاحقاً بالضفة الغربية (نكبة فلسطين) . واستقر بهم المقام في عدة قرى ومخيمات في الضفة الغربية منها: بيرزيت ، أبوشخيدم ، دير عمار ، الجلزون وبعض قرى الخليل والبيرة .

كما سكن قسم منهم الأغوار فاستقر بعضهم غور أريحا / عين السلطان والعوجا وكذلك غور الجفتلك .

كما سكن قسم منهم فيما بعد الضفة الشرقية وخصوصاً بعد حرب 1967 حيث استوطنوا مدينة أربد ، الزرقاء ، وعمان بمعظم جبالها ، وصويلح ، ومادبا ومنطقة الضليل ، وحوض البقعة ، وعين الباشا ، والأغوار الوسطى حول مقام الصحابي الجليل أبوعبيدة رضي الله عنه ( قريه خزمه) ، وغادر قسم آخر إلى قطاع غزة وبقي قسم منهم تحت الاحتلال .

وبعد ذلك انخرطوا في المجتمع بكافة أصنافه وكان منهم المُزارع والتاجر ، والموظف وأصبح منهم فيما بعد المصدّر والمستورد ، ورجال الأعمال ، وأصحاب الشركات والمصانع والمؤسسات . كما أصبح منهم الطبيب والمهندس والمحامي والقاضي ومدرس الجامعة .

وفي الثمانينات بدأ الذين هاجرو إلى الأردن يتجمعون في أماكن سكنية في المملكة الأردنية الهاشمية منها معظم جبال مدينة عمان وصويلح وعين الباشا والضليل وأربد والأغوار الوسطى ويبلغ تعداد هذه العشائر في الأردن حالياً حوالي ( 25000 نسمه .)

وقد بدأ نخبة خيرّه من شباب العشيرة بإنشاء ديوان للاهتمام بالعشيرة من حيث :

توثيق العلاقات الاجتماعية ولم الشمل وتوحيد الكلمة وتقديم المعونة للفقراء والضعفاء قدر الإمكان .

تم تأسيس ديوان عشائر السطرية في مدينة صويلح عام 1999 ثم أصبح له مقر عام ودائم في مدينة عين الباشا . حيث انضمت إليه عشائر السطرية التالية : {أبو حطب – أبو عيد – أبوصليح – أبو صيام – أبو سالم – السطري – الحسينات – أبو نقيره – أبورستم – أبو قوطة- المصالحة – ابوحلوه – أبو حميد - آل ابو موسى - آل عبدالقادر - عيده} .


وأنتخبت فيما بينها هيئة إدارية تقود أعمال هذا الديوان الذي بدأ يحقق أهدافه منذ عام 2005 . وتم انتخاب الدكتور عارف أبو عيد رئيساً للهيئة الإدارية بالتزكية على ان يتم انتخاب رئيس جديد في بداية كل دوره جديده للهيئه الاداريه.


وسم هذه القبيلة هو المغزل ( المغيزل ) وهو على شكل حرف ( t ) تي باللغة الإنجليزية وهذا الوسم تضعه القبيلة على أفخاذ الجمال من الجانب الأيمن وعلى أذن الأغنام والماعز والبقر وأحياناً توسم الأبقار على أفخاذها وهو بطبيعة الحال لتمييز قطعا نهم عن قطعان الآخرين من الجيران والقبائل المجاورة .


* المغزل يوسم على الجمال والأغنام والماعز والأبقار عن طريق الكي بالنار
بالإضافة إلى أن وسم المغزل منقوش على صخره على أبواب مدافن هذه القبيلة الذي يعود إلى أكثر من مائتي عام حيث جدد بناء المدفن أكثر من مرة والصخرة كما هي وهذا المدفن موجود في المقبرة القديمة بمدينة خان يونس والتي قامت البلدية بمنع دفن الموتى فيها منذ سنوات لأن المقبرة أصبحت لا تتسع لاستقبال موتى جدد .


*** جميع ما ذكر أعلاه هي معلومات جمعت من الأجداد ومن موقع عشيرة حرب ومن المواقع الفلسطينيه.

جفرا الرمله
Posted by بسام مضعان سليمان ابو صيام on April 8, 2010 #109137

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود ان اعبر عن شكري الجزيل لشيخنا الكبير ابو فرحان على هذه التوضيحات ونتمنى ان يتم اجراء مقابلات مع عدد اكبر من كبار عشائر ابو صيام ليتم توثيق احاديثهم ليتسنى لنا نحن الشباب الاستفادة من اكبر كم من المعلومات التي بحوزتهم حيث يوجد كثير من شباب من عشائر ابو صيام يجهلون معلومات كثيرة عن اصولهم وماضيهم
مع جزيل الشكر لكل من ساهم في هذا الموقع
Posted by طارق أبو حطب السطري /البقعه on January 16, 2010 #100955

اود ان اشكر كل من ساهم في هذا العمل واحب ان ارى اعمالا متواصله عن عشائر السطريه والشكر الجزيل للشيخ عطيهالمحترم.
Posted by عليان اسماعيل ابراهيم صيام on July 27, 2009 #84388

ان رؤيتك ياابا فرحان تثلج الصدرولقد عرفناك من خيرة عائلة ابو صيام السطري ونحن بحاجة لنستمع منك عن فروع واصل عائلة ابو صيام وكم اتمنى ان اجد شجرة عائلة السطري
ورجاء لمن لديه شجرة العائلاي واصولها وفروعها ان يتكرم علي بارسالها على بريدي الالكتروني وله كل الحب والشكر والامتنان لانني مهتم بذلك
Posted by عايد ابوقوطة on June 15, 2009 #80415

السلام عليكم اود ان اعلق على كلام السيد عمار ابو صيام
بتمنى اضافة كل عشائر السطرية
مثل عشيرة ابوقوطة وابو رستم
Posted by ابوصيام on May 28, 2009 #78517

أنا ابوعبدالله الغض البري من شفتي ينطلق شعـــــــري
يجتاح قلبي وصــــــــدري أعاصير الظلم وهمسات الغـدر
أنا انمو بعقلي وفكــــــري وانصر الحق من حيث لا يدري
لا يعيش بين الليوث جبان ولا يزحف فوق الجليد ثعبـــان
سأقذف حممي خلف مدفعي يا رب شد ازري وانصــــــري
Posted by abdallrahman abu syam on May 15, 2009 #77226

mshkooooooooooooooooooooor
Posted by محمد الشوبكي on February 28, 2009 #69130

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
لقد سرتني رؤيتك ابو فرحان على الانرنت والذي اثلج صدري هو الهدف من هذا الظهور وهو تواصل الجيل السابق مع هذا الجيل ووضع الاجيل عبر هذه المنظومةالالكترونية في الصور الحقيقيةللأوضاع في فلسطين من قبل النكبةوالى ....
مع شاهد حقبقي على العصر.
اطال الله عمرك ابو فرحان و الى الامام .
Posted by صلاح ابو صيام السطري on October 25, 2008 #55625

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اولا: اشكركم على هذا الموقع المميز واهتمامكم الكبير
بفروع عشائر السطرية وارجو منكم ان تشرحوها لاجيالنا
Posted by علي شعبان ابوصيام ( ابو عبدالله ) خزمه on October 11, 2008 #54393

السلام عليكم
مشكورين على هذا الموقع المميز
والذي ان دل على شيء فانما يدل على اهتمامكم الكبير بابراز الاصول والفروع في عشيرة السطرية
ولكننا نلفت انتباهكم الى الاتي :

السطرية هي كلمة ضمت تحت جناحها مجموعة من االعائلات لاتفاق مصالحهم والرابط المشترك بينهم هو عنصر القوة والسيطرة على مناطق الرعي والماء وزراعة الارض الاميرية بالاساس وليس رابط القرابة وتوطدت هذه العلاقة بينهم من خلال المصلحة المشتركة بالنسب وذلك على اجيال متتالية .
راجين منكم الاهتمام والمتابعة
والتاكد من صحة المعلومات قبل نشرها في هذا الموقع
Posted by عمار ابوصيام on October 3, 2008 #53594

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نشكر القائمين على الموقع

واسمحو لي بأضافه موقع العائله وعشائر السطريه على الأنترنت sataryeh .com

عشائر السطريه التي استوطنت : { أبو عيد ، أبو سالم ، السطري ، أبو حطب ، أبو صيام ، أبو اصليح ، ابوحلوه, دار عيده , أبو صلاح ، الحسينات ، أبو رتيمة ، أبو حميدة ، أبو نقيره ، أبو حميد ، المصالحة- أبو حرب – أبو سمرة – أبو تيم وقبائل أخرى} ، وقد أقامت هذه العشائر تجمعات سكنية (قرى) لها في مواقع أراضيها وأصبحت تُعرف فيما بعد في الأربعينيات من القرن العشرين بقرى السدره في ظاهر الرملة الشمالي الغربي ، وعلى مسافة نحو 2 كم منها
Posted by إبراهيم سعيد أبو صيام on August 20, 2008 #49715

أخي عطية (ابو فرحان)
كم أسعدني أن أرى صورتك فأنا لم أرك منذ زمن ولكن هجرتنا لى بئر السبع كانت مؤقتة وعارضة أما انتماء عشيرة السطرية الحقيقي فهو للرملة (السدرة أو أبو الفضل) علما أنني أفتخر بتراب فلسطين وكل شبر منها