فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Nahhalin - نحّالين : عائلة ابو مصطفى الادهمــــــــــــــــــــــــــــــــي

شارك بتعليقك  (14 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى نحّالين
כדי לתרגם עברית
مشاركة khaled musallam في تاريخ 30 أيلول، 2010
أوراق تتكلم
حياة أبو مصطفى الأدهمي
فـــــــــــــــي سطـــــــور2010إعداد
خالد عفيف مسلم موسى مسلم مصطفى الأدهمي
دعــــــاء

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي ألامي وعلى آله وصحبه والتابعين بإحسان إلى يوم الدين وبعد :
اللهم طهر أجسامنا وأرواحنا وعقولنا وابعث فينا شعور المحبة للبشر والإنسانية ووسع أفكارنا المحدودة الأفق ، لنستوعب سنة الحياة ونكون قادرين على البذل والعطاء الدائمين .... يا من وهبتنا العقل والمقدرة على العمل وحسن التصرف تبعا" لإرادتك .... امنحنا القوة عونا" لمن يحتاج إلينا ....
نشكرك يا الله لكل ما واجهناه في هذه الحياة من تحديات ومسؤوليات سمحت لنا بأن ننمو ونكبر بإدراكنا ومواقفنا لنتغلب على الصعاب بصبر وإيمان اكبر .... رب احفظ هذا البلد ومليكه المفدى عبدالله الثاني ابن الحسين من كل مكر وسوء 0
}رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ } صدق الله العظيم


الإهـــــــــــــداء
إلى ... عائلتـي ألعظيمة ... عائلة الرجال ... عائلة (أبو مصطفى الأدهمي )
إلى ... الواحة التي زودتني بماء المحبة والتسامح وسط بيداء الحياة ... لولاك لكنت ألآن ضائعا" ... أجتر أيامي وليالي الفارغة .. لقد علمتني ألا تهزني عواصف وتحديات الحـياة ...
جسمي ما زال يرتعش للمسات يديك الدافئة الحنونة ونبرات صوتك .. ما زال من وراء الأفق البعيد يملأ علي الحياة ...
أليكم أهدي هذه الثمرة التي نضجت بشمس وحيك وإلهامك ، إنها منك واليك ...
يا أعز ما كنت ويا أصلي إليك خالص دعائـي وحبي 0
أبو مصطفى الأدهمي في سطور
المقدمــة:
الإنسان هو دوما" ذلك المخلوق التاريخي ذو التراث المتصل الحلقات والذي لا ينفصل حاضره عن ماضية وعن مستقبله ، ولكن يمكننا أن نعيش الحاضر والمستقبل بروح معنوية وأن نساهم في بناء جيل متميز يتمتع بالمعرفة0
فكل واحد من هذا المجتمع له الحق في أن يبحث ويسأل عن أصله وفصله وهذا أمر طبيعي ، فكل إنسان يبحث عما هو مجهول في مخيلته كي لا يبقى في حيرة من آمره أو يبقى ضميره يؤنبه على تقصيره وعلى قلة معرفته لأنه حق مشروع وحق لعائلته عليه أن يتتبع أنها خالية من الشوائب أو من التشكيك أو من كثرة القصص التي تكاد تكون خيالية أو أسطورية في بعض سردها وتناقلها من جيل إلى جيل ، والمعلومة الصادقة هي أمر ثمين في هذا الأمر وهذا يحتاج إلى دليل بوجود شواهد على أرض الواقع وما هو مطلوب وما نحتاج من إثباتات لهذه العائلة من حيث هي من الأصول والفروع وأين استقر بها المقام إلى يومنا هذا 0
فالأوراق هذه قامت على طريقة البحث والتوثيق في إعدادها فهي أوراق مطالعة في المقام الأول موجهه إلى القارىء غير المتخصص ، ولا يقصد منها أن تكون درسا" أدبيا" أو نقدا" منهجيا" ، إنما وقفت على آثار وحياة دار (أبو مصطفى) وتكشف ما كان خافيا" ، ويظل الهدف الأساس ؟ إذا وفقنا الله لذلك ؟ سهما" محفزا" للمطالع على تعرف جوانب من جهود الأولين وملامح من أحوالهم وشواغل فكرهم لعل في ذلك ما يسهم في إعادة لحمة تواصل وجداني وقيمي بينهم والأجيال الحالية والقادمة ، وفي كلام الحكماء ( النظر في أعمال الأخيار وسننهم جلاء للعقول )0
فها هي قرية نحالين الشامخة البطلة بتاريخها وتعاقب العائلات على الإقامة على ترابها ومهد الشهداء وأولياء الله الصالحين تخبرنا الوقائع والأحداث التي دارت على ساحتها 0
خالد عفيف مسلم


نحالــــين :
نحالين بفتح النون وتشديد الحاء وكسر اللام تقع إلى الجنوب الغربي من بيت لحم وتبعد عنها مسافة (12) كم تقريبا ، فوق هضبة صغيرة وهي واحدة من قرى العرقوب ويجاورها قرى حوسان ، الجبعة ، بتير ، ووادي فوكين وتبلغ مساحتها حوالي ألفي دونم ويحيط بها نحو 6 آلاف دونم تابعة للقرية وتزرع بأشجار الكرمة والزيتون والأشجار المتنوعة وفيها عيون ماء في مناطق مختلفة من البلدة ( عين البلد ، عين فارس ، عين الفقيه ...الخ) وقد تعاقب على الإقامة فيها الكثير من العائلات المسيحية والمسلمة إلى أن بقي فيها عائلتان (الثرايدة) وعائلة (تيلخ) وذلك قبل 200 عام من الآن 0
الأحداث :
ويرجع تاريخ عائلة (أبو مصطفى) إلى ما قبل 200 سنة تقريبا" والذي استقيناه من رجال عاصروا الأجداد ونقلوا لنا تاريخهم جيلا" بعد جيل بكل مصداقية وواقعية ، حيث كان هناك ثلاثة قصابين من مدينة الخليل يعيشون في كنف عائلتهم الأم ويعملون في نفس المدينة إلى أن جاء يوم قلب حياة هؤلاء الإخوة رأسا على عقب بدخول أحد الأشخاص إلى محلهم ولأسباب غير معروفة قامت بينه ويبنهم ملاسنه وتضارب بالأيدي انتهت بانتهاء حياة هذا الشخص على أيديهم ، وخوفا على حياتهم لاذوا بالفرار من مدينة الخليل بعيالهم وحلالهم وكل اخذ وجهة له :
1. الأول توجه إلى دورا الخليل وبعد فترة من الزمن غير معروفة عاد لأهله وقام بإجراء المصالحة بينه وبين أهل المقتول ودفع الدية وأنهى الوضع وذلك بشهادة قبره الموجود قرب برك الخليل ويقال إن قبره في القدس قرب كراج القدس وبني بجانبه مسجد يدعى مسجد الأدهمي 0
2. الثاني : (خرج ولم يعد ) يقال انه ذهب باتجاه العراق ويدعى مظفر الأدهمي وقد علم عنه انه استلم مناصب عليا في العراق حيث كان عضو كبير في حزب البعث العراقي 0
3. الثالث وهو الأهم لنا وهو جدنا ويدعى ( مصطفى عوض الله مصطفى محمد حمدان احمد إبراهيم الأدهمي ) وله من الأبناء ستة ذكور غير البنات وهم :
01علي : تزوج من عائلة الطوس / الجبعة ويعود له فخذ سليمان0
02حسن : تزوج من بيت نتيف 0ويعود له فخذ عبد العزيـز(الحج) 0
03احمد : تزوج من عائلة أبو حمدان المشاعلة/ الجبعة ؟ ويعود له فخذ عبدالحميد0
04محمد : تزوج من كدنة / ويعود له فخذ عبد الرحمن 0
05مسلم : تزوج من عائلة الأعور/سواد /نحالين ويعود له فخذ مسلم وهذه المرأة أخذت (غرة) ، وتزوج بأخرى تدعى عثمانه من وادي فوكين من دار عطيـة 0
06غير معروف اسمه وقتل بطريقة الخطأ في نحالين 0

وقد استقر المقام به وبعائلته في منطقة (سكاريا) قرب عين الفقية وعين أبو زيد ونزل وسكن قرية نحالين وطلب ممن كان فيها أن يتعاونوا ويتعاملوا معه فرفضوا وهي إرادة ومشيئة الله ، ليكون لدار (أبو مصطفى) هيبة ووقار واحترام وقوة وقناعة باختيار جدنا مصطفى أن تكون نحالين بلده الثانية بعدما خرج من بلده الأصلي ومسقط رأسه الخليـل 0
ومن خلال رعي الأغنام تعرف جدنا مصطفى رحمه الله على عائلة (الشكارنة) الذين كانوا يقطنون آنذاك في (خربة صناصين) ومع مرور الوقت توثقت العلاقة وأقيم فيما بينهم تحالف وتوج هذا التحالف في المسجد الأقصى /القدس وكان على (السيف والمصحف) بأن لا يخون أحد الآخر ودعاهم إلى السكن في نحالين ، وبعد فترة من الزمن وعلى إثر حادثة وقعت بطريقة الخطأ ولم تقم عائلة (الشكارنه) بإنصاف جدنا أو الاعتراف بها ، وعلى اثر ذلك قام بالرحيل من نحالين إلى (كدنة) وهناك قام بشراء أراض له ومصاهرة أهل (كدنة) حيث اخذ منهم وأعطى بطريقة (البدل) وقام بتزويج ابنه محمد من بنت تدعى (مشايخ) من (كدنة) ، ولشح الموارد في تلك الحقبة قام أهل كدنة بمضايقة الشيخ على الكلأ والماء وكذلك بسبب الغيرة منه لرجولته ، وكان أهل (كدنة) موالين لعشيرة (العزة) وقاموا بإخبارهم برغبتهم بترحيل جدنا من منطقتهم وأرسلت (العزة) له (13) فارسا" لإجراء اللازم وتصفية جدنا وبينما هم قادمون من بعيد على جدنا اخبر أولاده بألا يخرجوا الغنم اليوم ويحضروا (13) راس ماعز وذبحها وتعليقها في (صيرة البيت) دون سلخها وعند وصول هؤلاء الفرسان ومشاهدة الذبائح قال له رئيسهم باستغراب ما هذا يا شيخ ؟!! ، قال: أنا أعرف أنكم من العزة والعزة رأس وكل واحد منكم له رأس وهذا الفعل يدل دلالة واضحة على رجولة وفطنة الشيخ بشهادة قائد الفرسان وقال له هذه صنيعة رجال وأنا بصريح العبارة جئت كي أرحلك من كدنه يا شيخ لكن اختلفت الصورة الحقيقية وأنا الآن رهن إشارتك يا شيخ فانا معك في كل ما تريد ، فقال: له جدنا أولا": أريد المصالحة مع أهل (كدنـه) ، وثانيا" اعتراف عائلة (الشكارنه) بالحادثة وآخيرا" عودتي إلى نحالين ، وفعلا" تم له ذلك حيث قام (العزة) بإجراء المصالحة بين جدنا وأهل (كدنه) وبعدها ، رحل عائدا" إلى نحالين وقام (العزة) بأخذ اعتراف لصالح جدنا بالحادثة من قبل (الشكارنه) ، وعلى ذلك قام (الشكارنة) بدفع الدية له وهي عبارة عن (غرة) وتم تزويجها لابنه مسلم وعاش بعدها جدنا في نحالين معززا" مكرما" ووثق العهد بينه وبين (الشكارنه) بالمصاهرة المتبادلة فيما بينهم ، وبعد ذلك حضرت عائلة (النيص) وعائلة (زايد) من (اخرب العيدة) وسموا بعد بذلك (النجاجرة) وتم توزيع أراضي نحالين على الجميع ليعيشوا بما قسم الله لهم 0
وتمر الأيام والسنون رتيبة على عائلة (أبو مصطفى) حيث أن هذه الكنية جاءت لعائلتنا نسبة لجدنا الشيخ مصطفى ففي أحد الأيام قام بعض ضعاف النفوس في البلد بمعايرة عائلتنا أنه لا يوجد لها اصل الأمر الذي دفع جدنا المرحوم مختار نحالين آنذاك الشيخ ( سليم رباح مسلم مصطفى عوض الله مصطفى محمد حمدان احمد إبراهيم الأدهمي ) رحمه الله لإثبات أصل العائلة دون عصبية أو تحزب ، خوفا" من الفتنة وخوفا" من تقلب الأمور وبذلك تم وضع حد للأقاويل وقطع دابر الشك باليقين حول أصل العائلة وتم هذا على مشهد من أهل نحالين لأنه كان شاهدا" عليها ومن معه من أهله وأولاد عمومته ، بدليل إن الجد ادهمي وتم توثيق هذا النسب بموجب اوراق مكتوبته وموقع عليها وموجودة لغاية هذه اللحظة فهذا يعني ان ابو مصطفى ادهمية ابا عن جد ولها اصول ثابتة معروفة واصيلة وشريفة على مدى التاريخ وجد هذه العائلة مدفون في الخليل واعتراف الخلايلة بنا وتواصلهم مع عائلة ابو مصطفى الادهمي لغاية تاريخه لهو اكبر دليل على ذلك بينما دفن مصطفى في نحالين قرب مقام (أبو عمار) وكما دفن الشيخ مسلم في المقبرة العليا بين مقـــام (الحج عليان) و( الزاويه) ويدل على ذلك التواريخ الهجرية المثبتة على شاهدي القبرين رحمة الله عليهما وعلى أموات المسلمين جميعـا" ، فنحالين غالية علينا ؟ ويعتبر تاريخ أبو مصطفى مشرف لأنها مسقط رأس كل واحد منا ولابد من أن نحترمها ونحترم جميع عوائل نحالين الكبيرة والصغيرة ، هم أهلنا ونحن محسوبون عليهم وهم ومحسوبون علينا ، ولا يوجد بيننا وبين احد من نحالين نزاعات أو خلافات وهذه هي شيم وأخلاق الرجال ، قد يكون في كلامنا هذا مبالغة لكنه الحب الذي فيه محبة واحترام لكل نحاليني ، نأمل أن يبادلنا المحبة والاحترام بمثلهما كذلك يتمتع أفراد دار (أبو مصطفى) بروح مليئة بالإيجابية والثقة بالله تعالى وبالنفس البشرية ويعترفون بوجود حق للجميع في نحالين لأنها هي الأصل والأصل هو الثابت وهي الواقع والتاريخ الذي نكتب ؟ والذي سيبقى خالدا" في طيات الكتب وذاكرة التاريخ 0
فعندما تتوه الخطى نتطلع إلى نحالين الأم الكبرى العطوف ونحن لها ومن أهلها ولا يفوتنا أن نذكر أهلنا في الخليل الذين نعتز ونفتخر بهم وباعترافهم بنا الذي كان له أكبر الأثر في نفوسنا وأصبح تاريخا" نظيفا" مشرفا" لنا ، على أنهم أخوة لنا نتطلع وإياهم إلى مستقبل زاهر لكل نحاليني ، وبكل فخر ندعو مجتمع دار أبو مصطفى عوض الله مصطفى محمد حمدان احمد إبراهيم الأدهمي ان يضيف هذه المعلومة إلى تاريخه كي لا يكون في غفلة من أمره وأن نحالين للجميع وهذا صحيح ولا أحد ينكره وهو موجود في دفتر الأيام وفي ذاكرة التاريخ ويعتبر عزا" ومفخرة للجميع .
إن نحالين مقاصد ومباديء ؟ وإذا كانت نحالين البلد الأم هكذا إذن العائلة علم متطور تستيقظ لحالتها والدم الجاري في العروق ؟ فلا بد للمجتمع المصطفاوي والجميع أن يلتزم ويتفاعل مع مجتمعه النحاليني كي ينفض عنه غبار العزلة ويكون له حضوره المتميز وعنده شفافيه ويتمتع بمرونة تمكنه من مواكبة تطورات العصر ، وهذا حال جدنا مصطفى الذي رفض الانفراد ومواجه الدنيا بانفتاح وروح متطلعة دوما" للأفضل 0
إن نحالين ذاكرتنا الجماعية التي ترفض الانشقاق والتباعد بين أبنائها جميعا" وكأنها رعب متزامن مع ماضيها الذي هو زمن الضبابية الذي كنت ترى النور فيه خيالا" ، والنحاحلة كلهم يسعون أن يكونوا أهل خير يعيشون في وفاق يمثلون نموذجا" إنسانيا" متحضرا" ، وعندما نستعرض تاريخ نحالين نجد أن الكل فيها عمل للكل وما هو نافع لواحد نافع للجميع ، وهذا أكبر إنجاز نعطيه لبعضنا البعض وهو مكتسب حضاري يجعلنا نقف جميعا" أمام التحديات ، وهذا الإنجاز جدير بأن يدون بمداد من ذهب ليكون لنا نبراسا" وهاديا" في القادم من أيامنا 0
أن أهل نحالين قادرون على مواجهة خلافاتهم والخروج منها بثقة عالية بالنفس ، وعائلة (أبو مصطفى النحاليني الأدهمي) الأصل لها مصالح مشتركة مع بقية أهل نحالين الأمر الذي يؤكد وجودها وبروزها بقوة في نحالين ، ولها الكلمة المسموعة فيما يخص القضايا والأمور الكبيرة في نحالين وهم يأخذون مالهم من الحقوق ولا ينسون الذي عليهم من الواجبـات 0
إن تاريخ نحالين عريق ويجب على الجميع من أهلها أن يطرحوه بطرق ايجابية محايدة بعيدا" عن العنصرية والمشاكل الداخلية التي لا يخلو منها أي مجتمع على هذه الأرض ، فنحالين قدمت الشهداء والجرحى والأسرى وأخرجت النبغاء والمثقفين على اختلاف أشكالهم 0 والأمل دائما" موجود ويتمثل في شبابنا صانعي التاريخ الذين يتجاوزون الأخطاء والمنعطفات والعقبات صفاتهم رجال وعيونهم آمال ، انه لشيء عظيم يصعب على المرء أن يصفه وعلى القلم أن يخطه ، واللسان يتعثر من جماله وهو يتمثل في اللحمة القوية والعلاقات الوطيدة الحميمة بين جميع النحاحلة والله نسأل ان يحمي نحالين وأهلها ليظلوا مثالا" يحتذى في التفاهم والتفاني والعطاء كمنارات شامخة ينظر إليها الناس ولا تصل أيديهم إليها ، يحتذون بها ويتصارعون على الوصول إلى ما وصل إليه النحاحلة العظماء0

مخاتير أبو مصطفى :
؟ بعد استقرار نحالين كان لابد من إيجاد شخص يقوم بمقام الحاكم الإداري للبلد وذلك بطريق المخترة حيث استلم المذكورين تاليا" من عائلة (أبو مصطفى) مخاتير على نحالين على وجه الخصوص :
# اســـم المختـــــــــــار
01 المرحوم /عبد العزيز حسن مصطفى الأدهمي
02 المرحوم /عبد الرحمن محمد مصطفى الأدهمي
03 المرحوم /رباح مسلم مصطفى الأدهمي
04 المرحوم /سليم رباح مسلم مصطفى الأدهمي
05 حسين يوسف عبد الرحمن مصطفى الأدهمي
؟ وبعد أن كبرت نحالين أصبح من الضروري رفع مستواها الإداري أصبحت مجلسا" قرويا" وذلك لمواكبة التطورات وجلب المشاريع التي بحاجة إليها البلد مثل (تحسين البنية التحتية ، فتح المدارس ....الخ) وقد فاز في المجلس من عائلة (أبو مصطفى) هم :
؟ السيد شريف (عيسى) مسلم موسى مسلم مصطفى بمرتبة نائب الرئيس في الدورة الأولـى 0
؟ والدورة الثانية تم تعيين السيد شريف (عيسى) مسلم موسى رئيسا" للمجلس لنزاهته واستقلالية وديمقراطيته ، وتفاعله مع المجتمع المحلي على كافة المستويات 0
التعليـــــــــم
تعلم فليس المرء يولد عالما" وليس أخو علمٍ كمن هو جاهل
لما كان للتعليم من أهمية قصوى في حياة الشعوب وخاصة ونحن مسلمين ومن امة اقرأ فقد كان لازما" على أهلنا أن يبادروا إلى الاهتمام بالتعليم فكان أول البدايات فتح كتاب لتدريس القران الكريم في (أبو شعر) وبعدها تم فتح أول مدرسة للأولاد في منزل حسين عبدالله عيسى مسلم وفي أواسط القرن الماضي تم إنشاء مدرسة في نحالين في منطقة (الجرون) وكانت للمرحلة الإعدادية حيث كان الطلبة يكملون المرحلة الثانوية في بلدة (الخضر) إلى أن تم إنشاء مدرسة ثانوية في القرية واحدة للبنين والأخرى للبنات وتخرج من هذه المدارس خاصة من عائلة (أبو مصطفى) (المحامي ، والمشرف التربوي ، والمعلم ، والأطباء على اختلاف تخصصاتهم ، والقاضي ، والمهندس ....الخ من التخصصات المختلفة ) 0
شهداء عائلة أبو مصطفى الأدهمــــــــــي :
يقول الله تعالى في كتابه العزيز: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ } صدق الله العظيم ، قرية نحالين لا تختلف عن باقي قرى فلسطين ، فقط سقط منها شهداء على مر السنين ، وهكذا سجلت نحالين لنفسها حالة الحضور في سجل الخالدين ، هؤلاء الذين جادوا بأرواحهم وسقوا تراب الوطن بدمائهم لتنبت شجرة الحرية وقد زفوا وكانت عروسهم فلسطين ومهرها دمائهم الزكيه ، وقد سقط من مختلف العائلات الموجودة في نحالين شهداء بصورة عامة ، وأبين تاليا أسماء الذين استشهدوا من عائلة أبو مصطفى خاصة :

# الاســـــــــــــــم تاريخ الاستشهاد
01 الشيخ رباح مسلم مصطفى 1954
02 محمد إبراهيم مسلم مصطفى 1954
03 عبدالله عيسى مسلم مصطفى 1948
04 سعدة قطوش زوجة موسى مسلم 1948
05 محمود(حسن) سليم رباح مصطفى 1985
أبو مصطفى شرق الأردن :
على ضوء الأحداث التي وقعت عام 1967 تم نزوح عدد من عائلات أبو مصطفى وهم :
01 علي عبد الحافظ مصطفى محمد مصطفى
02 محمد عبد الحافظ مصطفى محمد مصطفى / رحمه الله
03 ربحي سليم رباح مسلم مصطفى / رحمه الله
04 عفيف مسلم موسى مسلم مصطفى
05 عبد القادر رباح مسلم مصطفى
06 موسى عبد السلام موسى مسلم مصطفى/ رحمه الله
07 حسين عبد الله عيسى مسلم مصطفى
08 حسين إبراهيم عبد الفتاح عبد العزيز حسن مصطفى / رحمه الله
09 ياسين احمد عبد العزيز حسن مصطفى / رحمه الله
10 إسماعيل محمد مصطفى محمد مصطفى / رحمه الله
11 عبد الكريم رباح مسلم مصطفى/ رحمه الله
12 احمد عبدالقادر مصطفى محمد مصطفى
13 حلمي (إبراهيم) محمد عبدالحميد احمد مصطفى
حيث نزحت هذه العائلات إلى شرق الأردن وقد بدأت حياتها على ثرى هذه الأرض الطيبة (الأردن الحبيب ) الذي احتضن هذه العائلات كغيرها من العائلات الأخرى وقدم الدعم والموأزرة لها ، حيث بدأوا بدون أي بنية تحتية وكونوا أنفسهم من نقطة الصفر أو دون الصفر بعيدا" عن الأهل والأقارب بأبنية مستأجرة متواضعة جدا" وفي مختلف المناطق (وادي السير/خربة أبو جابر/ حي نزال/الهاشمي الشمالي/رأس العين/الزرقاء/الرصيفة/مخيم حطين/مخيم الحسين/إربد/الكرك) يتنقلون من منزل لآخر رغم قسوة الحياة ، ورغم المعاناة ورغم ظرفهم الأليم ، إلا أن كل واحد منهم استطاع أن يشتري قطعة أرض ويبني بيتا" له ولأولاده ويقف على قدميه ، كل ذلك تم بفضل وتدبير الله عز وجل ثم مثابرة هؤلاء الأشخاص ونظرتهم المستقبلية دون معين لهم ، حيث كان أولادهم صغارا" في تلك الفترة وبعد انقطاع الأمل والتعايش بما آل إليه حالهم ، حيث عمل البعض في القطاع الحكومي و القطاع الخاص والآخر في الأعمال الحرة ، وتمكن كل واحد منهم من التغلب على الصعاب ، وكانوا دائما" يجتمعون مع بعضهم ويتواصلون مع باقي العائلات الأخرى من نحالين رغم البعد الجغرافي ورغم صعوبة التنقل في ذلك الوقت وشح الموارد والإمكانيات إلا أنهم كانوا يدا" واحدة يحب واحدهم الأخر ، وإذا ما تعرض أحدهم لأية ضائقة أو مشكلة كان يبرز عطاؤهم ويواجهون هذه المشكلة أو العقبة ويقفون وقفة رجل واحد والشواهد كثيرة ، وهذه الأمور جعلت لهم مكانة واحتراما" وهيبة ووقارا" أمام العائلات الأخرى من نحالين شرق الأردن ومع كل هذه الأحداث إلا أن ذلك لم ينسي عائلة (أبو مصطفى) أن لهم أهلا" في نحالين وكانوا على علاقة وطيدة معهم ويتبادلون الزيارات المستمرة ويتابعون بعضهم خطوة بخطوة في السراء والضراء 0
تأسيس صندوق أبو مصطفى لحالة الوفاة :
01 إن الموت حق على رقاب العباد وليس هناك من أحد باق في هذه الحياة الفانية حيث كانت العادة المتبعة في نحالين أربعة أفخاذ (يتلقوا) فخذا" وحيث أن الموجودين في الأردن ثلاثة أفخاذ كان اثنان (يتلقوا) واحدا" على غرار العادة المتبعة في نحالين واستمر الحال إلى عام 2001 حيث اجتمع شباب دار أبو مصطفى واقترحوا إنشاء صندوق لعائلة أبو مصطفى لحالة الوفاة آخذين بعين الاعتبار طبيعة التوزيع الجغرافي وسهولة الحركة لكل فرد من العائلة في أداء الواجب ، حيث لاقى هذا الاقتراح الاستحسان والقبول والتشجيع من قبل الجميع دون استثناء ،حيث أسس الصندوق اعتبارا من 1/1/2002 على شروط تأسيسية وقع عليها الجميع وباشتراك شهري (دينار واحد للمتزوج) ومازال عمل هذا الصندوق قائماّ لغاية تاريخه حيث تم إيقاف الجمع من المشاركين ، وحدد السقف الأعلى للاشتراك الجديد بـ (72) دينارا" وبلغ عدد المشاركين فيه (47) أسرة ، وقد ارتأينا أن يتم تشغيل النقود الموجودة في الصندوق من اجل أن يغطي مصاريفه ويصرف على نفسه ، ويتم نهاية كل سنة مالية تنظيم كشوفات بالمشاركين ، وعمل ميزانية خاصة بالصندوق وتوقع من قبل لجنة محددة ومشرفة على أعمال الصندوق توزع على المشاركين ، يعد إنشاء الصندوق من الخطوات الإيجابية في حياة (أبو مصطفى) حيث إنها تخدم الحي والميت ، الذكر والأنثى ، الصغير والكبير على حد سواء ، وتجعل العائلة مستقلة ماليا", وقد حذت العائلات الأخرى حذو عائلة ( أبو مصطفى) وأنشأت صناديق خاصة بها 0
02 استمرارا" ومتابعةّ لعمل الصندوق فقد تقرر جمع مبلغ (100) دينار من كل شخص من عائلة أبو مصطفى وحسب الرغبة في الاشتراك ، وذلك لتشغيل المبلغ المجموع في أعمال التجارة اعتبارا من 1/1/2010 ، والهدف منها مستقبلا" شراء قطعة ارض ، تسجل بأسماء المشتركين من عائلة (أبو مصطفى) أو القيام بأي مشروع يدر منفعة على جميع المشاركين أو أي مشروع يطرح ويكون استثماريا" مفيد للجميع 0
الأعمال الاجتماعية :
01 على ضوء إنشاء الصندوق تم انتخاب (11) شخصا" من دار (أبو مصطفى) ، كل واحد منهم يمثل أسرته ، وذلك للمشاركة في المناسبات الاجتماعية (صلات رحم ، زيارة مرضى ، مناسبات نجاح ، عزاء 000 الخ) وأيضا" تقديم الواجب أمام العائلات الأخرى من نحالين (عزاء ، زيارة مرضى ) ، عائلة (أبو مصطفى) لا تعيش لنفسها فقط بل تتقبل كل شيء ينفع ويساهم في مساعدة النحاحلة 0
02 توزيع طرود الخير على الأسر العفيفة خلال شهر رمضان المبارك من كل عام حسب كشف يعد لهذه الغاية 0
الاشتراك في ديوان نحالين :
استجابة لرغبة أهالي نحالين ، وبعد أن تنادت العائلات المتواجدة على ثرى هذا الوطن الغالي بتأسيس ما يمكن أن يجمع شمل النحاحلة وتوثيق روابط الصلة والمحبة بين جميع أفراد هذه القرية ، ولم تكد فكرة أهالي نحالين ترى النور في شهر حزيران/2006 حتى اندفع الجميع شيبا" وشبانا" متحمسين للعمل الجاد نحو إرساء قواعد العمل التطوعي الخيري وقد كانت أبو مصطفى وكعادتها من أوائل الذين لبوا النداء وكانت في اللجان التأسيسية ، وبعد ان قامت عائلة (أبو مصطفى) بالاجتماع وإجراء التشاورات فيما بينها ، قررت المشاركة في هذا العرس النحاليني ومشاركة البلد فعائلة (أبو مصطفى) جزء لا يتجزأ من نحالين وفازت بانتخابات الديوان وكان أول رئيس منها وهو السيد ( صالح حسين إبراهيم عبد الفتاح عبدالعزيز حسن مصطفى ) وعضوية السيد موسى عبدالقادر رباح مسلم مصطفى ، ومازالت عائلة (أبو مصطفى) مشاركة في ديوان نحالين رغم كل الظروف لأنها واسط الأمور والركيزة الأساسية في نحالين وقد حملت على عاتقها إصلاح ذات البين والتوازن في الأمور كلها وهذا شعارها 0
النشاطات :
01 التفاعل مع المجتمع المحلي من خلال المشاركة في المناسبات الوطنية وتلبية الدعوات الرسمية 0
02 دعوة أهالي نحالين للسلام على بعضهم ثالث يوم من كل عيد 0
03 توزيع طرود خير على الأسر المحتاجة في نحالين خلال شهر رمضان المبارك 0
04 إقامة مناسبات الأفراح والعزاء 0
05 التواصل الاجتماعي على اختلاف مستوياته 0
06 التعريف على قرية نحالين وأهلها الموجودين هنا من خلال المشاركة الفعالة في الانتخابات البلدية والنيابية 0
وفي غمرة هذه الأحداث والظروف والتحديات لا يسعنا نحن شباب (أبو مصطفى) إلا أن نشد على أيدي والدينا وكبرائنا من عائلــــــة (أبو مصطفى) لما كان لهم من دور أساس في إرساء قواعد العائلة ووقوفيها على أرجلها من جديد وأتباع طريق الأجداد بعيدا" عن العصبية والتشنج ، وكانوا دائمي النصح والإرشاد لأبنائهم ويتابعونهم في كل خطوة يخطونها ويشدون من أزرهم ويرفعون معنوياتهم حتى سلموا الراية لهم ووضع أرجلهم على أولى درجات سلم الحياة ، لأنهم قاسوا الحياة بحلوها ومرها وتحدياتها ، هذه هي أبو مصطفى الأدهمي الشامخة الأبية ويكفينا فخرا وشرفا أننا من دار أبو مصطفى الأدهمــ


نبذة عن عشيرة الأدهم:

أسرة تقطن دمشق وجدهم الأعلى هو السيد الشيخ الصالح العابد الورع إبراهيم المكنى بأبن أدهم الثاني المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام على زيد العابدين السجاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم وقد تفرع من هذه الأسرة ال الواعظ بالعراق ، وهناك أسرة تقطن طرابلس الشام يقال ان نسبهم يعود إلى الإمام الحسين رضي الله عنه وان كنية الأدهمي نسبة إلى الشيخ إبراهيم بن ادهم رضي الله عنه من ناحية المسلك الصوفي0

(مرقد السلطان إبراهيم بن أدهم في مسجدة في (جبلة)
السلطان إبراهيم بن أدهم
- تعريف : وهو ابن إسحاق إبراهيم بن أدهم بن منصور بن يزيد بن جابر وقيل ابن عامر - ألعجلي التميمي - فهو عربي كريم الحسب .
ولم يحدد الرواة سنة ميلاده واختلفوا في مسقط رأسه فمنهم من قال بأنه ولد (ببلخ) ومنهم من قال بمولده في مكة حين كانا والداه يحجان وأن أمه طافت به في المسجد الحرام قائلة للناس : أدعو لابني أن يجعله الله رجلاً صالحاً واختلف كذلك في حال أبيه فذكر بعض المؤرخين أنه كان شريفاً وثرياً من أثرياء (كورة بلخ) وروى البعض أنه كان أميراً عربياً على خراسان وأنه ورث الإمارة عن أبيه، وأن الإمارة قد سعت إليه دون رغبة منه ، ونسجت حول ذلك رواية لا تخلو من الطرافة . وقالوا : مر أدهم ذات يوم ببساتين بخارى وتوضأ بأحد الأنهار التي تتخللها ، فإذا بتفاحة يحملها ماء النهر فأكلها ، ثم وقع في خاطره من ذلك وسواس فذهب يستحلها من صاحب البستان ، فقرع بابه ، فخرجت إليه امرأة ، فقال لها : ادعي صاحب البستان ، فقالت : إنه لامرأة - فقال : استأذني لي عليها ، ففعلت . فاخبر المرأة بخبر التفاحة فقالت له : إن هذا البستان نصفه لي ونصفه للسلطان ، والسلطان ببلخ ، وهي مسيرة عشرة أيام من بخارى ، وأحلته المرأة من نصفها . وذهب إلى بلخ واعترض السلطان في موكبه ، فخبره الخبر واستحله ، فأمر السلطان أن يعود إليه في الغد . وكان له بنت بارعة الجمال ، وقد خطبها أبناء الملوك فتمنعت وحببت إليها العبادة والرجال الصالحون ، فلما عاد السلطان إلى مقره أخبر ابنته بخبر أدهم . فرغبت بتزوجه . فلما أتاه في الغد . قال له : لا أحلك إلا أن تتزوج ابنتي . فانقاد لذلك بعد ان تمنع . ولما دخل عليها عمد إلى ناحية من البيت ، وأقبل على صلاته حتى أصبح - ولم يزل كذلك سبع ليال . ثم تزوجها وقام فاغتسل وصلى ومات أثناء صلاته ، فحملت منه إبراهيم ، ولم يكن لجده ولد ، فأسند الملك إليه.
وقد تباينت الروايات حول زهد إبراهيم وأسبابه ومن أكثر الروايات شهرة حول تزهده ما أورده ابن عساكر هي :أنه خرج مع بعض أصحابه إلى الصيد ، وبينما كان يكر ويفر جاداً إثر أرنب يروم رميـــه ، إذ بهاتف من وراء الغيب يناديه باسمه قائلاً : " يا إبراهيـــــــــــــم ! ( أفحسبتم إنما خلقناكم عبثاً ، وإنكم إلينا لا ترجعون ) يا إبراهيم ! ألهذا خلقت أم لهذا أمرت بها فلم يبالي في بادئ الأمر . فعاوده الثانية والثالثة . فشد لجام فرسه ووقف حائراً من شدة الجزع . ثم هتف به الرابعة . فآمن آنئذٍ أنه صوت الحق و نذير من رب العالمين , و اطمأنت نفسه من بعد اضطراب , فرجع إلى أهله , ثم جاء إلى راعٍ لأبيه فألقى إليه ما يلبس من حلل الإمارة و حليهــا , و أخذ منه أطماره و لف جسمه بها و هام على وجهه.
.
وقد كان عالماً جليلاً وعاملاً مجداً متواضعاً محققاً قوله : " اطلبوا العلم للعمل فإن أكثر الناس قد غلطوا حتى صار علمهم كالجبال وعملهم كالذر " وقوله :" ما صدق الله عبد أحب الشهرة بعلم أو عمل أو كرم "
وعرف عنه التأدب والصدق والسخاء والإيثار . فقال مضاء بن عيسى :" ما فاق إبراهيم بن أدهم إلا بالصدق والسخاء "
دفن في جبلة وأقيم له فيها مقام كبير , وليقام عنده مسجد جامع كبير باسمه يقصد من الناس من جميع الأمصار.
- حلم هذا التابعي الجليل بأنه نائم عند قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم
فاستيقظ من النوم فعزم ان يذهب إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
فحزم أمتعته ووصل الى المدينة المنورة فمكث غير بعيد حتى آذن العشاء فصلى في جماعة ثم عاد فجلس عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم وبعد انتهاء الصلاة نادى مناد ان لا يبقى احد في المسجد فقال لهم انه مسافر والخ إلا ان القائمين على المسجد لم يرضوا ببقائه فإذا هو جالس أمام المسجد اقبل عليه رجل (خباز) يصنع الخبز فسأله ما الذي جعلك تجلس في هذه الليلة الظلماء هنا فاخبره إبراهيم الأدهم بقصته فقال له الخباز أنا اخبز وأنت تعال واسترح فيقول إبراهيم الأدهم رحمه الله رأيت هذا الخباز يصنع عجينة ويستغفر الله مرة ويحمده مرة أخرى والخ من العبادات والأذكار .
فلما اذن الفجر ذهبنا إلى المسجد النبوي فصلينا وبينما نحن نرجع إلى المخبز قال لي هذا الخباز أتعرف يا هذا ان الله يحبني وقد استجاب كل دعواتي الا دعوة واحدة مازلت أدعو الله عز وجل بها ,يقول إبراهيم الأدهم فسألته وما هي ؟ فقال الخباز : دعوت الله أن أرى إبراهيم الأدهم !؟!!!!!!!
فهل ترون إخوتي الكرام أهمية الاتصال مع الله بالأذكار ....
وهل فهمتم معنى أن تحب الله عز وجل وأن يحبك الله ....
النجـــاجـــــــــــــــــــــرة

تطورت الأحياء السكنية القديمة (الحارات) في بيت لحم على مر العصور، وهي تمثل بذلك التاريخ الحي لبيت لحم- تاريخ أهلها، كما أنها تمثل جزءاً من تراثها الثقافي حيث تشكل تلك الأحياء مجتمعة لوحة فسيفسائية تحيط بساحة المهد



تعتبر حارة النجاجرة من أولى الأحياء السكنية القديمة في بيت لحم وهي تقع غرب ساحة المهد، ووفقاً للروايات الشعبية فإن سكان هذه الحارة ينحدرون من الغساسنة، الذين يعتبرون من أوائل القبائل المسيحية في المنطقة، وكانوا قد قدموا من نجران في شمال اليمن وانضمت قبيلة النجاجرة لعدد من العائلات تدعى رثابرة، وكانت قد قدمت إلى بيت لحم من اليونان مع بدايات ظهور الديانة المسيحية 0




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ابراهيم عبد الفتاح الادهمي في تاريخ 27 تشرين ثاني، 2013 #153185

1تصحيح و تنويه في المقال المنشور في صفحة نحالين : . الأول توجه الى ..... مسجد الأدهمي 0 والصحيح ان القبر الموجود قرب بركة الخليل يعود للشيخ كهنفوش الادهمي في الزاوية الادهمية .
2. الثاني : (خرج ولم يعد ) يقال انه ..... البعث العراقي 0 والصحيح ان الذي استلم مناصب عليا في العراق حيث كان عضو كبير في حزب البعث العراقي هو الاستاذ الدكتور محمد مظفر الادهمي Mohammed Adhami و هو حي يرزق حفظه الله و يقيم الان في الاردن و له كتب عديدة و يقدم برامج تلفزيونية على قناة التغيير
مشاركة سلامة ابو مصطفى في تاريخ 25 تموز، 2013 #152119

كل عام وانتم بخير ممكن استفسار اخواني هل انتم من عائلة ابو مصطفى ؟؟؟؟؟؟
نحن في قطاع غزة من عائلة ابو مصطفى بحجم كبير هل انتماء العائلات الى بعض ام انتم عائلة ونحن عائلة الرجاء الافاده وشكرا
مشاركة السيد عبد الله الموسوي في تاريخ 14 أيار، 2012 #143828

الف البروفسور دكتور سيد علاء الجوادي سفير العراق في سوريا كتابا تعداد صفحاته الف وخمسمائة صفحة مخصص قط للسادة الاشراف من ذرية سيدنا حمزة بن الامام الكاظم ويور الكتاب بصورة عامة حول الذرية الادهمية وتفرعاتهاوقد زرت فضيلته واطلعني عليه وطلبت منه ان ينشره فقال لي ليس الوقت مناسب الان لنشره. والسيد الشريف علاء الجوادي من سلالة الشيخ الصوفي الكبير السيد الشريف ابراهيم بن الادهم
ان اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بنا على بريدنا الالكتروني

السيد عبد الله الموسوي
مشاركة خالد الادهمي  في تاريخ 2 آب، 2011 #136744

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ابناء العم الاعزاء اولا رمضان كريم عليكم وعلى كل المسلمين انه لشئ مفرح لي ان اسمع اخباركم وارجوا ان تكونوا بصحه جيده وللعلم اني قد ذهبت الى سوريه الشقيقه لتتبع اخبار ال ادهمي ولم احصل على اي معلومه تجولت في سوق الحميديه وسالت اصحاب المحلات على ال ادهمي وفي كل مكان لم ابقي احد لم اساله بقيت اسبوع ولم اجد اي نتيجه والحمد لله الذي جعلني اتشرف بلقياكم على الانترنت اود منكم التواصل الدائم لكي اربط ادهمي العراق بباقي ادهميه سوريه وفلسطين تحياتي لكم جميعا
مشاركة محمود نجاجره في تاريخ 28 أيار، 2011 #134825

لقد سررت كثيرا وانا اتصفح صفحات الانترنت وجود اشخاص مهتمين بتاريخ هذه العائله العريقه، فعلا اشكركم جزيل الشكر.
محمود نجاجره
الاردن
مشاركة سليمان الادهمي في تاريخ 10 نيسان، 2011 #132620

السلام عليكم ورحمة الله
انا من الخليل من عائلة الادهمي
شكرا لكم على هذا المقال الرائع
مشاركة فادي نجاجره في تاريخ 21 آذار، 2011 #131811

أنني لأضع نفسي في وقفة إنحناء وتقدير لصاحب هذأ الكلم العظيم ومن قلبي باقة ورد تملئها روح المحبة والمودة لكل من ساهم في تخليد حياة هذه العائلة المشرف والذي تفتقد اليه الكثير من العائلات والذي ابعد كل شائب ومكروه ومدسوس عن عائلتنا الكريمة ....... أبن العم العزيز دعني وبكل فمٍ مملوء أن أقول لكل قاريء بأنك إبن عمي
مشاركة خالد الادهمي  في تاريخ 8 كانون ثاني، 2011 #128832

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بوركتم اخي العزيز على هذا العمل الرائع اني اخوكم ابو ادهم الادهمي من العراق سكنه مدينه الاعظميه من نفس النسب الذي تنتمون اليه الا اني احب ان انوه على امر انه السيد ابراهيم ابن الادهم هو رجل من اهل العلم ونسبه يعود الى سيدي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم اما الشيخ ابراهيم ابن ادهم ابن منصور العجلي التميمي فهو رجل كان من ابناء الملوك وترك حياه الملوكيه واتجه الى التصوف ونسب الادهمي لايمت اليه بصله فقد انقطع نسله ولم يعقب اما جدنا رحمه الله فهو غير الثاني هذا ما اتفقنا عليه ونعرفه في مشجراتنا الموجوده لدي ولدى كل عائله الادهميه في العراق واتمنا ان نكتب مشجر يحتوي على كل الادهميه في ارجاء الارض لان ال ادهمي هم اقرب نسب لسيدنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والادهميه يعتبرون من الساده الاشراف وهم يتزعمون اغلب المجالس العلميه وفي اي زمن كان وهذه تعتبر من نعم الله على هذه العائله الشريفه اعتذر على الاطاله
مشاركة علي شكارنه في تاريخ 10 كنون أول، 2010 #127445

كلكم لآدم وآدم من تراب ، لا فضل لعرب على أعجمي إلا بالتقوى ........ تحية لإخواني دار أبو مصطفى الأدهمي في نحالين وفي الشتات
مشاركة محمد شريف الأدهمي في تاريخ 15 تشرين ثاني، 2010 #125853

أنني لأضع نفسي في وقفة إنحناء وتقدير لصاحب هذأ الكلم العظيم ومن قلبي باقة ورد تملئها روح المحبة والمودة لكل من ساهم في تخليد حياة هذه العائلة المشرف والذي تفتقد اليه الكثير من العائلات والذي ابعد كل شائب ومكروه ومدسوس عن عائلتنا الكريمة ....... أبن العم العزيز دعني وبكل فمٍ مملوء أن أقول لكل قاريء بأنك إبن عمي
مشاركة عمر ابراهيم عبد الفتاح الادهمي في تاريخ 10 تشرين ثاني، 2010 #125510

الله يكثر من امثالكو انتو الي بترفعو راس عائلتنا الكريمة الله معكم وال الامام .بتمنا من كل قلبي انو عائلة الادهمي وجميع افخادها يتوحدو جميعا ومتابعة الاعمال العشائرية
مشاركة موسى نجاجرة الادهمي في تاريخ 26 تشرين أول، 2010 #124415

بوركت جهودكم اخي ابو احمد والى الامام حتى بلوغ ثرى الوطن الطهور بعون من الله ومنة
مشاركة فضل سالم مصطفى الادهمي  في تاريخ 16 تشرين أول، 2010 #123738

بوركت جهودكم اخ خالد وجمعنا الله بكم في ارض الوطن الغالي ،
مشاركة بلال الادهمي في تاريخ 13 تشرين أول، 2010 #123482

مقال جميل جدا