فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Qaryet al-'Inab/Abu Goush - قريةالعنب/أبو غوش : نحن هنا ابو غوش تناديكم بقلم نافذ ابراهيم

شارك بتعليقك  (90 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى قريةالعنب/أبو غوش
כדי לתרגם עברית
مشاركة nafez ibrhiem abu gosh في تاريخ 4 تموز، 2007
نحن هنا .. أبوغوش تدعوكم ....بقلم نافذ ابراهيم

على الطريق السريع بين القدس-يافا تل أبيب تربض قرية أبوغوش على التلال الغربية لمدينة القدس , وعلى بعد 13 كيلومتر منها .
منذ ما يقارب الخمسمئة عام كانت نشأة القرية الحالية , على انقاض قرية تاريخية كانت تدعى كريات يعاريم الكنعانيه نجاء ذكرها في المصادر التاريخية القديمة والمصادر الدينية .
لقد تعددت الروايات والاقوال حول منشأ القرية ومؤسسها , واختلفت الاراء حول ذالك فمنهم من يقول بأنه من أصل شركسي جاء من بلاد القفقاز ويستشهد على قوله بالبشرة البيضاء والعيون الملونة التي يمتاز بها عدد كبير من أهل القرية من أبناء أبو-غوش , ومنهم من يقول بأنه من أصل يمني أو حجازي ويستشهد أيضاً على قوله بالبشرة السمراء والعيون السوداء أو البنية والتي يمتاز بها أيضاً عدد من أهل القرية .
على أية حال أنا لست يصدر هذه الاشكالية فالذي كتب عنها كثير ولا أرى حاجة لتكراره , وأنا لست يصدر الحركة السياحية النشطة أيام السبت والتي تتبع صحن الحمص "الغوشي" الشهير في المطاعم المتزايد عددها يوماً بعد يوم .
انما القضية التي تستدعي الانتباه والتحليل هي قضية "التقوقع" والتي كان لها تبعات واسقاطات كبيرة الاثر على مجريات الامور في القرية وكذلك على العلاقات بين أبناء البلد والمجتمع العربي الفلسطيني الاسرائيلي .
ان من التقوقع لغة مشتق من كلمة القوقعة وهي بيت الحلزون والذي يعزله عن العالم الخارجي ويحميه , أما اصطلاحاً فالتقوقع معناه الانطواء على الذات والانفلاق وعدم الانفتاح على العالم الخارجي وهذا حال أبناء أبو-غوش . وللقصة بداية .....
قبل عام 1948 كانت فلسطين تمتد من الجليل شمالاً مروراً بالمثلث , ثم القدس وجبالها وما يحيط بها ثم الجنوب , وفي العام 1948 , مزقت اشلاء الوطن وحافظ الجليل والمثلث على هويته العربية , وعلى ملامحه وكذلك على لحمته , وذالك بحكم جغرافية المكان . بينما انسلخت القدس العربية وسائر القرى المحيطة بها , واختفت : اما بعزلها عن دولة اسرائيل حديثة النشأه , او بهدمها ومحو أثرها ونشر يد أهلها , وبذلك بقيت أبو-غوش وحيدة منعزلة محاطة بثقافة جديدة وغريبة عنها وبنفس الوقت لا يحميها منها موروث ثقافي له القدرة على صد الغزو الثقافي الجديد , وبفعل عوامل عدو اخذت القشور من تلك الثقافة وعدم تبادل العلاقات والصلات الاجتماعية والثقافية والتجارية بين أبو-غوش من جهة والمجموع العربي الفلسطيني الاسرائيلي من جهة اخرى .
كان له الاثر السيء والسلبي على النظرة العامة من كلا الطرفين : نظرة السيادة والتعالي والتفرد من قبل أهالي أبو-غوش تقابلها نظرة اتهام والنعت بالتخلف والتبعية وعدم الولاء للمجتمع العربي من قبل افراده في الجليل والمثلث .
وقد غزى هذه الفكرة عدم التواصل الفكري والانقطاع شبه التام بين الفريقين وذالك لتعزز الامكانيات الاتصالية حينذاك , انا اليوم فالامر يختلف والعالم قرية صغيرة , وبكبسة زر نستطيع أن نتواصل ونستطيع أن نغير ونصحح أفكاراًُ أضرت بنا نحن أبناء أبو-غوش فقد ضقنا ذرعاً من نظرات الشك والريبة من ونرى واجباً علينا وحق لنا أن نعرّف الاخرين علينا .


اود ان اقدم لكم نبذه تاريخيه حول منشا القريه لما لاحظته من المغالطات حول منشا وحول موسس القريه .
لقد اختلفت الروايات بشان اصل ومنشا موسس قرية ابو غوش :
فالروايات تفيد بان موسسها الاول كان مملوكا شركسيا قدم الى البلاد من مصر مع جيش سليم باشا عام 1516.
والروايه الثانيه تقول بان هذا المملوك كان مصريا اما الروايه الثالثه تفيد بانه لم يكن رجلا واحدا فقط بل اثنين احدهما رحل والثاني بقي في البلاد واتفقت المصادر التي اعتمدت عليها بان هذا الرجل استوطن قرية عجنجول او بيت لقيا وتزوج امراه محليه .مع مرور الايام اهل ابوغوش توسعوا وفرضوا سيطرتهم على منطقة بني عامر وهي المنطقه ما بين عمواس وراس كركر وفرض ال ابو غوش على سكان هذه المناطق الضرائب وكذلك جرت العاده على تقديم فتاه عذراء لاال ابو غوش ولم يفعل احدا شي حيال هذا الامرالى ان اثارت امراه من عجنجول حمية رجال عشيرتها عندما كشفت عن وجهها عندما مروا رجال ابو غوش تعبيرا عن انتقامها لرجولة رجال عشيرتها الذين ثاروا وقضوا على ال ابو غوش في مذبحة عجنجول ولم ينج منهم الا امراه من قالونيه كانت متزوجه لال ابو غوش وكانت حامل وانجبت ولدا هو محمد عيد والذي انتقل الى العيش في قرية العنب وبهذا يكون هذا الرجل هو الموسس الحقيقي لقرية العنب(ابو غوش). ومن بعده اتى الشيخ عيسى محمد عيد والمعروف ب(عيسى الاقرع) والذي كان له الاثر الكبير في تطوير القريه .عيسى انجب اربعة اخوه عثمان, ابراهيم , جبر ,عبد الرحمن والذين كانوا النواة الاولى لقريه ابو غوش ومن ثم بدات ابو غوش بالتوسع حتى وصل عدد سكان ابو غوش اليوم الى ما يقارب 6000 نسمه من سكان ابو غوش الاصليين .
عثمان هو الاكبر ومن اوائل شيوخ ابو غوش.
اشكر كل من علق على هذا المقال ولكن الجميع علق على المنشا الشركسي ولكني في هذا المقال اشرت الى ان كل الذي كتبته اقاويل ورويات ولم اووكد اي شي وبما ان العديد من الذين علقو على هذا المقال والذين جزموا بان اصل القريه هم من اليطانيه والتي اعترف انا والعديد من اهالي قريتي بانني لم اسمع عنها وربما من الغريب انه لم يسمع احد عنها فانا اضع العديد من علامات الاستفهام حول هذا الموضوع ومدى صحته ومن هنا اقول يكفي اننا في ابو غوش مجمعون على اصلنا ولا يوجد مكان للجدال وهذا يكفيتي اما بالنسبه لابناء عيسى المجهولين لي وللعديد من اهل القريه الا تعتقدون معي انه من الغريب انه لم يسمع احد عنهم واذا صح القول اين هم احفادهنم؟ واخص بالسوال الاخ مصطفى "ابوغوش" ,ومن هنا يطرح السوال هل يعقل انه هناك العديد من الشخصيات التي ذكروا في العديد من التعليقات مجهولين لنا علامات استفهام كثيره وعديده شكرا.......




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة بسمة عثمان في تاريخ 12 آذار، 2013 #149104

ارجووكم نحن اهل ابوغوش لسنا بشركس ولسنا بشيشانيين . بكفي هاذ لعبة سياسية من رئيس المجلس سايم جبر اول ما استلم رئاسة البلد لحتى اليهود ما تنقطع اجرها من ابوغوش .
مشاركة محمد مشعل ابو يوسف في تاريخ 2 آذار، 2013 #148978

فقدت ابو غوش علما من اعلامها الذين سطروا اروع انواع الحب والفداء والتضحية لوطنه فلسطين عامة رحلت ابو رائد وبفضل الله تركت لنا كوكبة من الابناء المناضلين المهندس رائد والمخرج السينمائي علاء فقدت يا ابو غوش المهندس يوسفحسن احمد ابو غوش رحمك الله يا ابو رائد وهنيئا لدفنك في اابو غوش بلد العزة والكرامة ولكن ما زبت بين اصحبك واصدقائك وستبقى في قلوبنا حتى نلحق بك انا لله وانا اليه راجعون
مشاركة منذر الاحمد ابو بكر في تاريخ 1 كانون ثاني، 2013 #148168

لو فرضنا ان ابوغوش ليسوا عرباوهذا طبعا من سابع المستحيلات لسبب
واحد وبسيط جدا .....وهو ان لهذه العريقة ذات النسب والحسب اقارب يشاركونها في الدم والقربى والزيارات كانت متبادلة معهم قبل عام 48 وبعد عام 67 بقي الاتصال والتزوار فقط مع ابوغوش في عمواس وجلهم الان في الاردن..وكلهم اي...البطاينة وابي بكر وفرعهم الاحمد وابوغوش الزيارات بينهم حتى الان ويعرفون انهم ابناء رجل واحد وهم من الجزيرة العربية من حائل من شمر ويكفي ان نقول ان ابوغوش على وجه التحديد كانوا سادة اليمنية في جبل القدس في الايام والازمنة القديمة
مشاركة عيد عمرابوغوش في تاريخ 10 تشرين ثاني، 2012 #147270

ال ابوغوش نسبة الى جدهم الاول محمدعيدابوغوش الذي عاش قبل 300سنة وهو من البطين من شمر من طيء بالنسبة الى الاخ محمد سليمان ابوغوش قد يكون احد اجدادكم من عائلة ابوغوش واستقر في قدسيا وقد يكون تشابه اسماء عمموما ماذا يقول الكبار في عائلتك ابوغوش وشكرا
مشاركة محمد سليمان أبوغوش في تاريخ 27 تشرين أول، 2012 #147001

أنا محمد سليمان أبوغوش ابن صالح ابن محمد سليمان ابن صالح ابن حسن ابن محمدابن مصطفى أبوغوش من قدسيا في ريف دمشق
هل يا ترى جدي الاكبر مصطفى أبوغوش هو نفسو مصطفى يلي ما حدا بيعرف عنو شي نرجو يلي عندو معلومات يزودنا ........
وشكرا
مشاركة مشهور البطاينة في تاريخ 29 آب، 2012 #145821

اعتقد ان كاتب المقال لا يمت بصلة لعائلة ابوغوش فلو كان منها لما كتب هيك مقال اقول للبعيد والقريب ان عائلة ابوغوش ابناء عم عائلة البطاينة وابوبكر والسيوف جدهم الاول المشترك هو ضرغام الذي هاجر من حائل اى بلاد الشام وقبيلتنا الاصلية هي شمر وال ابوغوش هم عندي مثل البطاينة لايعاديهم الا .... وشكرا
مشاركة عصام ابوغوش في تاريخ 20 تموز، 2012 #145203

ابوغوش فرع من البطون او البطين والبطين من شمر
وعمومتنا واقرباؤنا معروفون بطاينة وسيوف وابوبكر

ابوغوش متفرقة في ابوغوش وعمواس مقر الشيخ نمرمصطفى ابوغوش رحمه الله
مشاركة مرزوق عبد الكريم ابو الغنم في تاريخ 13 تموز، 2012 #145032

السلام عليكم ورحمة الله
اعتقد ان عائلة ابو غوش شمرية الاصل عربية الدماء صافية كصفاء وجوه اهلها الطيبين وقد يكون لصفء وجوه اهلها علاقة بالنسب يعني ثلثين الولد الى خوالة كما يقال على اي حال فيه وثيقة تقول انهم من الضرغام من شمر جاؤوا من حائل من الجزيرة العربيه وهنالك من يعرف ذلك وقد ذكر الاستاذ الفاضل يعقوب حيدر ابو غوش في كتابه
((من سلسلة القرى الفلسطينية المدمرة -رقم 15)) قرية عمواس وورد بالصفحة 220 ان ابو غوش من شمر- فداغة
ولان الماضي من الزمن لم يذكر ان عادات ابو غوش او لبسهم او اسماء جدودهم او رقصاتهم او صلتهم بالشركس في فلسطين كا المصاهرة او صلة القرابة يوكد انهم عرب وليسوا شركس او مماليك -وورد بوثيقة مع الاستاذ الفاضل يعقوب حيدر ابو غوش =سكان القدس تقول انهم مذكورين في شجرة شمر مكتوبه بخط اليد وورد فيها معظم عشائر شمر بالاردن وفلسطين ومصر-
مشاركة عدي العنباوي  في تاريخ 21 حزيران، 2012 #144644

لم يكتف آل ابوغوش بأراضي قريتهم بل امتدت سيطرتهم في العهد العثماني فــأصبحت تشرف على امتداد الطريق الرئيس بين يافا والقدس فقد شملت آلاف الدونمات في السهل حتـــى حدود الرمله تلك الدونمات التي خضعت لنفوذهم .

بالأضافه الى تملك زعمائها مناطق شاسعه فشملت قرى كامله مثل : نطاف , القباس , عمواس واد الصرار وزبود .

أما اليوم فقرية ابوغوش تقع على بعد 12كم غربي القدس. من الجنوب يحدها الشارع نفي ايلان . ومن الشرق عين حمد والقسطل. تقلصت مساحة القريه بشكل كبير حتى بلغت المساحه الكليه اقل من ثلاثة آلاف دونم بما فيها السكن والطرقات وانحصر نفوذ عائلة ابوغوش في قرية العنب فقط . (ابوغوش 1996).


تاريخ أبوغوش

من السمات التي امتاز بها أفراد القريه الكرم…الشجاعه … الجرأه …والاحترام , تلك الصفات الأساسيه التي تلزم كل عربي الاتيان بها. وهذا يفسره معظمهم بحكاية غريبه, ومفهوم للقدر والدعاء وليلة القدر ولهذا يرون قصة جدتهم :

كانت جدة عائلة أبوغوش من الصالحات , وقد طلعت عليها ليلة القدر, فدعت لأولادها الدعاء التالي:

"بيت مال, وبيت رجال . وحجة النبي المختار , سيف وافي وقتيل هافي , وعزة على طول الزمان " .

ولهذا يروى عن أبوغوش مقاومتهم وتصديهم للمناوشات والنكبات التي حلت بهم منذ ذلك العهد يرتبط بالحكايه .

سكن أبوغوش قرية عجنجول وكان من الواجب على سكان القرى المجاوره أن تقدم لعائلة ابوغوش عروسا لكل سنة , فلما حل الدور على بني " عمير" التي تشمل (بيت سيرا . بيت نوبا, البرج, بير ماعين , اللطرون) اثارت عمة تلك العروس غضب وسخط اهلها وذلك بعد ان كشفت عن عورتها , وبقيت هذه الحاله الى أن جاء ابوغوش لأخذ العروس. فسترت العمه عورتها وقالت : سكان ابوغوش رجال اما انتم فنساء .

وعندما اشعلت النيران في عروقهم فقاموا على حين غفله بذبح دار ابوغوش , فلم يتبق منهم سوى امرأه حامل من قرية (قالوينا) تزوجت في دار ابوغوش ومكثت عند اهلها في قالوينا , حيث كان لها ابنان , وحين سمعت بالكارثه التي حلت باهل زوجها هربت ملتجئه الى الشيخ العنباوي في قرية العنب, الذي أحسن حمايتها.

ترعرع أبوغوش في قرية العنب اما بالنسبه للولدين الآخرين فأحدهما توجه الى مصر مكونا ً عائلة الحوت والثاني لجأ الى يعبد , مكونا ً " أبي بكر" .

ولما كبر أبوغوش واصبح شابا ً قويا ً قرر الثأر لأهله فعقد معاهدة مع فرساي بني مالك وتحالف مع عرب ( الطرابين ) في بئر السبع , فتحققت رغبته وقراره , وتم الثأر فهدم قرى (بني عمير) وجهز لنفسه جيشا ً وصد إبراهيم باشا في باب الواد فكان له المناع والجاحز من دخول القدس عن طريق عمواس .

اكتب ابوغوش سمعة عاليه ونال اهتمام سكان القرى المجاوره وحاز على حماية قوافل الجحاج مقابل مال تدفعه الدولة العثمانيه . (ابوغوش 1996)
مشاركة ادهم ماهر يوسف نمور ابوغوش في تاريخ 18 شباط، 2012 #141771

السلام عليكم جميعآ الي ال ابوغوش المحترمين انا ادهم ماهر يوسف نمور ابوغوش انتو مزعجين حالكم في أنو اصلنا شركس يا جماعه احنا مش شركس ولا النا دخل فيهم وسلامي الي ابناء العم ال البطاينه يا ال ابوغوش احنا عائله مرموقه وعريقه والك بحب ينتسب النا والله اقوينا على اليهود واعداء المسلمين وشكرآ الكم ولجميع أقاربنا وأحبابنا
مشاركة حسام زكي خليل محمد ابراهيم أبوغوش في تاريخ 7 حزيران، 2011 #135161

أهلا وسهلا بجميع أهالي أبوغوش الاصليين وغير الاصليين كلنا مسلمين وعرب أنا مثلا من أكبر عائله من أبوغوش وهي عائلة ابراهيم ولكنني للاسف الشديد لااعرف احدا وحاولنا الاتصال بأقاربنا لكن دون جدوى وذلك لظنهم اننانريدان نسترجع أراضينا وهم من قطعونا فبل ان نعرفهم
ولكن انا اقول للانفس المريضه سوف نأخذ حقنا من الرجوع الى بلدنا لان لا شىء في الدنيا يغني عنرائحة تراب بلده
وفي النهايه ارجو من كل آل أبوغوش التعارف اكثر وأكثر وعدم النظر الى المصالح الشخصيه لانه نحن في زمن كل شىء فيه واضح جدا ولم يعد صغير الا قد كبر
اخوكم حسام زكي خليل محمد ابراهيم ابوغوش
مشاركة سعد ابوغوش في تاريخ 18 كنون أول، 2010 #127846

والنعم في الشركس والترك والكرد ولكن هذا لا يعني ان ننسى اصلنا ونتخلى عنه وقيمنا وعاداتنا العربية الاسلامية فنحن وبكل فخر من العرب الاقحاح من عرب اليمن
مشاركة عمر البطاينة في تاريخ 2 تشرين ثاني، 2010 #124919

الى اهلنا واقرباءنا بني عمنا ال ابوغوش المحترمين احلى تحية اوجهها لكم واشيد بكل من تفاخر بالارومة الغوشية البطينة الشمرية الطائية
(سميت بسم الله واحتار قلبي- ليش التفرق ياالنشامي الاسودي - المجد يدعي والبطيني يلبي-هذا طبعنا من زمان الجدودي - ياعيال شمر يا عسى يعين ربي-للارن انتو خيار الجنودي- اليوم للفزعه وقايد تشبي-لبوا الندا والبرق يلمع من سحاب الرعودي - الابيات نبطيه و ما على العشائر الاردنيه زود )
مشاركة محمد قطيش ابو غوش في تاريخ 24 آب، 2010 #120212

اصلنا معروف واسم العائله اشهر من علم على نار والزعامات لا تمنح بل تاخذ وشمر اينما حلو ونزلوا كانوا ساده وهكذا كانوا ابو غوش رؤوس صف اليمانيه في فلسطين واستطاعوا بفضل قوتهم وكرمهم ان تعطى لهم حراسه الطريق من يافا الى القدس
وان يطلق عليهم شيوخ مشايخ جبل القدس وسلاطين البر وهذا كله بفضل الله وزعيمهم الاول محمد بن عبدالله الذي ينحدر من الضرغام من الغفيله من زوبع من شمر وله من الاولاد عيسى وعبدالله (ابوقطيش)واولاد عمومتنا وعزوتنا البطاينه شيوخ بني جهمه والسيوف وابوبكروالحوت والاحمد
وتقبلوا تحياتي وتقديري
محمد ابو غوش ابوالحارث
المدينه المنوره
مشاركة محمد ابوغوش في تاريخ 23 نيسان، 2010 #110421

بسم الله الرحمن الرحيم

. باب الواد اسطورة فلسطين عبرالتاريخ,,نمر ابوغوش
نشرت صحيفة القدس في عددها الصادربتاريخ 19_4_2010 وثيقة تكشف عن ان الانجليز منعوا باحتلال رام الله واشارت الى مدى قوة وشراسة المعارك التي جرت في باب الواد وبمنتهى الاسف السواد الاعظم من شبابنا لايعرف ماذا تعني باب الواد في الذاكرة الفلسطينية وما هي اهم الاحداث التي جرت فيها واهلتها لتكون رمز الشرف الفلسطيني والعربي
كان لمنطقة باب الواد النصيب الاكبر في وقوع اكثر معارك فلسطين اثارة مما اهلها لتكون اسطورة فلسطينية خالدة يتذكرها الاجيال فباب الواد موقع اسراتيجي هام ولهذا كان محط انظار القادة اللذين حكموا فلسطين ،وجبلت تربتها بدماء الصحابة والفاتحين وتشرف ثراها بزيارة امير المومنين عمر بن الخطاب والسلطان الناصر صلاح الدين الايوبي فعبر التاريخ كان باب الواد ممرا وبوابة للطريق التي تربط بين سهل فلسطين الغربي بجبال القدس ففي هذا الواد اقتتل الكنعانيون والاسرائيايون ومر منه قادة الامبراطوريات الكبرى من الفراعنة والاغريق والرومان ومنه حارب صلاح الدين الايوبي الصلبيين بقيادة ريتشارد قلب الاسد سنة 1191. اما في العهد العتماني فقد اسندت حراسته الى اهالي قرية العنب القدماء مثل عائلة بخور واهالي ساريس وفي اوائل القرن الثامن عشر تسلمت مسووليته عائلة ابوغوش حسب ماهو موثق في سجلات المحكمة الشرعية بدءا من الشيخ محمد بن عبدالله الشهير بابوغوش الذي ينحدر من قبيلة شمر الطائية .
احتلت الجيوش الفرنسية بقيادة نابليون مصر عام 1798م.وبعد ان احكم احتلاله لمصر وجه ابصاره نحو عاصمة الخلافة الاسلامية وهذا لا هدف لايتحقق الاعبر احتلال فلسطين وكافة بلاد الشام .تقدم الجيش الفرنسي نحو بلاد الشام فاحتل غزة ثم واصل زحفه شمالا واحتل الرملة وتمركز فيها .وعم الخوف والهلع كافة البلاد وخصوصا القدس حيث جمع حاكمها كبار القوم والمشايخ في القدس فتعهد كل شيخ بتجنيد 500 مقاتل للدفاع عن المدينة في حالة اتجه نابليون نحو القدس .درس نابليون المنطقة جيدا وعرف ان الطريق الى القدس غير امنة بسبب منطقتها الصعبة .لهذا قرر نابليون المسير شمالا وهذا ما حصل حيث حاصر عكا التي كانت تحت حكم الجزار حيث صمدت في وجه نابليون فقرر نابليون الرجوع حيث انتهت احلامه عند اسوار عكا . وعلى اعتابه وقف تحالف قبلي لصد الجيش المصري بقيادة ابراهيم باشا عام 1834م.وفيه جرت المعارك الدامية بين الجيش الانجليزي وبين الجيش التركي اثناء الحرب العالمية الاولى.
حاول اليهود الاستيلاء على هذا الممر الاستراتيجي منذ اندلاع الحرب الاسرائيلية العربية فكان العرب لهم بالمرصاد يصدونهم عنه مرة تلو المرة. كان العرب يعلمون اهمية هذا الممر بالنسبة لليهود لتمكنوا من تزويد حامياتهم المحاصرة في القدس بالمون والرجال ومعدات القتال وكان اول عمل قاموا به ان خربوا الطريق التي تمر منها القوافل اليهودية مسافة طويلة ,ليصبح من العسير اجتيازهاكما قامو ايضا باعطاب انابيب المياه التي تاتي من راس العين لتزويد الاحياء اليهودية بمياه الشرب في مدينة القدس البالغ عددهم مائة الف مهددون بالاستسلام او بالفناء حتى تدخلت بريطانيا باقتراح يقضي بوقف القتال اربعة اسابيع وتعيين الكونت برنادوت وسيطاً منتدباً من قبل هيئة الأمم مهمته التوفيق بين العرب واليهود ويؤكدعبدالله التل في كتابه (كارثة فلسطين) ليس هناك جريمة أكبر من موافقة الجامعة العربية على شروط الهدنة التي قدمها برنادوت بدون قيد أو شرط ، فقد وافق أعضاء اللجنة السياسية على أكبر خطيئة في تاريخ الحروب بالشرق العربي ألا وهي السماح بفك الحصار عن مدينة القدس وإنقاذ مائة ألف يهودي كانوا على وشك التسليم أو الموت جوعاً وعطشاً ، ويقول التل " وافقوا قبل أن يفكروا قليلاً في نتائج ما أقدموا عليه ، وافقوا قبل أن يفكر أحدهم فيما سيقع بعد عشرة أيام فقط من ذلك اليوم المشئوم . وافقوا قبل أن يفهموا أن القدس هي كل شيء في فلسطين وأن من يحتلها ينهي المعركة كلها " . لقد شارك شارون في هذه الحرب فعندما بلغ العشرين من العمر، كان قد اكتسب خبرة طويلة في القتال ضد العرب، ونظروا اليه كقائد وخبير. وخاض عدة معارك في عدة مواقع، الى أن وصل الى معركة باب الواد وهي المعركة التي قال انها تركت لديه أبلغ أثر. فقد هزم شارون في هذه المعركة هزيمة مضاعفة: فأولا لم يستطع التقدم نحو هدفه لاحتلال باب الواد بسبب المقاومة العربية الصلبة، وقتل 15 من جنوده وجرح 11 جنديا. وكان ينوي الاستمرار في القتال، لكن جنوده لم يسمحوا له واضطروه الى اصدار الأمر بالانسحاب والتراجع. وخلال الانسحاب أصيب برصاصة في بطنه ونزفت دماؤه لفترة طويلة، وكما روى في عدة مرات، فقد رأى الموت بعينيه وحاول منع جنوده من حمله، باعتبار أن حياته قد انتهت، فأصروا على حمله وبذلك اقذوه يقول شارون ذلك المشهد في مذكراته( لقد اعطيت الامر بالانسحاب .قلت في نفسي قد نخلص بجلدنا اذا لم يرفع العرب الذين امامنا رووسهم حتى ذهابنا لكنهم اذا بصروا بنا قتلونا حتى قبل ان نجتاز بضعة امتار .كنت عاجزا عن النهوض .كانت الحجارة تكشط جلد ركبتي اثناء زحفي وكان الدم لايزال يسيل على امتداد فخذي نظرت حولي فنتابني شعور غريب هذا المشهد لابد ان يكون الجحيم وادي الموتى كنت اشاهد من وقت لاخر الفلسطينيين الذين ينزلون التلة وكنت ابذل جهودا يائسة وانا ادب على اربع لاجتياز بضعة امتار اضافية واستطعنا النجاة وفجاة رايت المصفحة التي تنتظر وهي محملة بالناجين من المعركة لم يصدق شارون ما جرى له في تلك المعركة، ولم يتقبل الخسارة، ولذلك فقد سعى في كل المعارك الأخرى التي خاضها أن يعوض خسارته. في سنة 1951 قام بعدة غارات حربية على غزة، التي أصبحت تحت الحكم المصري. وفي سنة 1953 استدعي لكي يؤلف فرقة كوماندوز خاصة لمكافحة عمليات التسلل التي نفذها فلسطينيون من الضفة الغربية نحو اسرائيل، وهربوا خلالها البضائع للتحايل على الجمرك واستغلها بعض المقاتلين لتنفيذ عمليات مسلحة ضد اسرائيل. وسميت فرقته بـ«الفرقة 101»، ومن أشهر عملياتها الدخول الى قرية قبية الفلسطينية لمطاردة متسللين، وطرد سكانها منها وتنفيذ مذبحة بحق كل من رفض الرحيل، وهدم بيوت القرية فيما بعد. ومعروف دور شارون في الحروب وفي المجازر، وقد أصيب مرتين أخريين بجروح، وكان أول من نفذ سياسة الاغتيالات في غزة سنة 1971. ونفذ الاختراق الكبير للجيش المصري في حرب أكتوبر 1973، التي أصيب خلالها بجراح في رأسه من شظية. من كل هذه المعارك، خرج شارون أشد كرها للعرب، والأهم من ذلك خرج بالقناعة انه تصرف بشكل صحيح وانه تغلب على العرب، وانه في كل مرة يستطيع التغلب عليهم في التكتيك العسكري وفي التكتيك السياسي. وان القوة، هي اللغة الوحيدة التي يفهمونها. ولم يتردد في التفكير بترحيل الفلسطينيين كسبيل لإنهاء الصراع الاسرائيلي ـ الفلسطيني. فطرح مشروعه لطرد الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة الى الأردن واقامة الدولة الفلسطينية مكان المملكة الأردنية. ولم يؤمن بالسلام مع العرب. وقد كان أحد النواب القلائل في الكنيست الذي صوت ضد اتفاقية السلام بين اسرائيل والأردن في سنة 1994. وبعدما أصبح وزيرا في حكومة نتنياهو، شارك في محادثات واي ريفر، التي انتهت بالاتفاق على الانسحاب من الخليل، ورغم الأجواء الايجابية التي كانت سائدة رفض أن يصافح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وفيما بعد اعترف قادة اسرائيل بهول الكارثة التي حلت بهم في باب الواد قال رئيس الوزراء الكيان الصهيوني ومؤسس الكيان الإسرائيلي ديفيد بنغوريون في حزيران عام 1949 امام الكنيست: "لقد خسرانا في معركة باب الواد وحدها امام الجيش الأردني ضعفي قتلانا في الحرب كاملة في عام 1985 قال النائب الأسرائيلي عوزي لاندو في الكنيست ان عدد القتلى الأسرائيلين في اللطرون تجاوز ال 2000 قتيل,وبعد انتقادات شديدة فام بتقليل تقديراته إلى ال1000 ولباب الواد يصدق فيها كلام شاعرنا الراحل محمود درويش: من رموش العين سوف أخيط منديلا
و أنقش فوقه لعينيك
و إسما حين أسقيه فؤادا ذاب ترتيلا
.. يمدّ عرائش الأيك .
. سأكتب جملة أغلى من الشهداء و القبّل:
"فلسطينية كانت.. و لم تزل!"
نعم ستبقى باب الواد فلسطينية كانت والى الابد باذن الله .......
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مشاركة hamam في تاريخ 28 شباط، 2010 #105070

انامن مصرمحافظةسوهاج مركز اخميم من عائلة ابوغوش واريد التعرف على ابناء غوش لان جدنا الكبير اتى من فلسطين من زمن طويل ونحنو نبلغ فى عدد النسمة مايقرب من 450 نسمة13 فرع وهم فرع احمد ومحمد وابو خليل وهمام وفرغل وحسين وحسن واسماعيل وعبدالنعيم ورضوان وبسراوى وعارف ومطاوع
مشاركة عاصم ابوغوش في تاريخ 28 كانون ثاني، 2010 #102112

وجدت في موقع المدينة نيوز وذلك نقلا عن كتاب صفوة الانساب للمحامي طلال البطاينة يتكلم فيه عن نسب ال ابوغوش كالتالي
ال غوش..وجدهم هو موسى بن ضرغام البطين شقيق عيسى البطين رحلو الى فلسطين ونزلو منطقة القدس في قرية يقال لها ابوغوش وقرية عمواس المشهورة..وعاد قسم منهم الى الاردن بعد النكبة.......

اذن انتهى الكلام فابوغوش هم من ذرية البطين من شمر الطائية
مشاركة معاذ ابوقطيش في تاريخ 21 كانون ثاني، 2010 #101487

عائلة ابوقطيش من اعرق واكبر عائلات ابوغوش وكل من يسمي نفسه ابوغوش خارج ابوغوش ووكل فلسطين هو في الاغلب سيكون من ابوقطيش فابوقطيش انتشرت في ابوغوش وعمواس وعرعرة ويكفي فقط عند الناس ان عائلة ابوقطيش انها فخذ من عائلة ابوغوش

اما عائلة ابوعيسى فهي من عائلة حمدة التي تدعي انها من ابوغوش والله اعلم
مشاركة زيد ابو عيسى في تاريخ 13 كانون ثاني، 2010 #100763

السلام عليكم جميعا
اولا اصل ال ابو قطيش ليس من ابو غوش و انما ان زعيم ابو غوش قد مات فتزوج امراته زعيم ابو قطيش فنسبو ال ابو قطيش نفسهم الى ال ابو غوش..........المعلومات ماخوّذه من الكبار السن من ال ابو غوش وال ابو قطيش
مشاركة نايف السعد البطاينة في تاريخ 30 كنون أول، 2009 #99403

ينسب الشهيد نجيب وعائلته البطاينة إلى قبيلة (الجهمي) أو (الشمري) كما يعتقد البعض، ويعد الشيخ (ضرغام بن عويمر بن خويلد الشمري) المؤسس للعشيرة في بلاد الشام. وتسكن العشيرة في إربد، والبارحة، وحكما، وسال، وكفر يوبا، والزرقاء، والمفرق، وعمان. وتقسم العشيرة الآن إلى ثمانية أفخاذ وكانوا قبل قدومهم إلى سوريا من الحجاز بعد نجد التي تسكن ولا زالت في المناطق الواقعة بين نجد وظفار . وقد رحل الراحلون للأسباب نفسها التي كانت وراء معظم التحركات نحو الشمال التي قامت بها القبائل العربية أو جزء منها، وهي كلها تكاد تكون حروباً مع القوى في المنطقة أو هروباً من حروب. وعن رحيل العائلة التي وصلت إلى جبل العرب برئاسة شيخهم المسمى بضرغام بن عويمر بن خويلد، مكونة من بعض الأسر. توفي ضرغام في (عرمان) ثم تفرقت العائلة لأسباب غير مؤكدة أو ربما بسبب خلاف مع الأكثرية الدرزية كما يقول البعض من المتوارث من القصص. ومنهم اليوم:
أبو بكر في (يعبد) والأحمد في (رمانة) من قرى جنين، وأبو الغوش في القدس وأبو الغنم في مادبا. والسيوف في البلقاء وعجلون، والبطاينة في إربد .
وصل عيسى وعبد الهادي أبناء ضرغام مع ابن أخ لهم توفي إلى قرية (سموع) في الكورة في بداية القرن الثامن عشر في عائلة لم تتجاوز العشرة أشخاص. لم يطل المقام بهم في (سموع) فغادروها إلى قرية (كفر يوبا). وأولى الوثائق التي تتحدث عن البطاينة في كفر يوبا هي ما وجد في سجل دمشق الشرعي. الوثيقة مصورة ويحتفظ بها السيد أحمد يوسف البطاينة في (حكما) وهي عبارة عن وصل أجرة لحمولة من الذخائر سلمها لحامية دمشق كل من الشيخ عبد الله بن عيسى البطين شيخ كفر يوبا، والشيخ إبراهيم بن مصطفى النصر شيخ الحصن، والشيخ أبو بكر بن صالح بن كريزم من إربد، والشيخ موسى بن حمد شيخ عشيرة العبيدات، ويعود تاريخ الوصل إلى 19 شباط 1766م.
تولى الشيخ عبد الله البطين قيادة العائلة بعد موت والده، وأنجب ستة أولاد هم أفخاذ العشيرة الستة اليوم بالإضافة إلى فخذ عبد الهادي عم عبد الله البطين، وفخذ القواسمة، أحفاد ابن أخ عيسى الذي هاجر مع عمه من عرمان.
ثم انتقلت القيادة بعد موت عبد الله إلى أكبر أبنائه موسى من كفر يوبا ولكن لم يستطع أن يقوم بمهام قائد العشيرة فانتقلت إلى الشيخ مطلق بن عمر، ثم إلى ابنه محمد ثم إلى أخيه غير الشقيق الشيخ سعد العلي والد الشهيد نجيب البطاينة
مشاركة خولة ابوغوش في تاريخ 25 كنون أول، 2009 #98838

ظل علينا واحد من الشركس يشرح لنا من اين اصلنا

ابوغوش كانت قبل عام 1948 من اشهر عائلات فلسطين مكانة فاسم ابوغوش لوحده كان معناه الكرم والرجولة والناس كانت لا تلجا الا لامثال عائلة ابوغوش لكن بعد النكبة لم يعد الناس تهتم لا باصلها ولا بفصلها بل بالمال واضافة الى سياسى التجهيل التي مارستها اسرائيل بحق العرب الذين ظلوا صامدين على ارضهم ومن ضمن هولاء اهلنا في ابوغوش..اما اهلنا في عمواس فظلوا محافظين على عاداتهم وتقالديهم وتاريخهم وظلوا محافظين ايضا على علاقتهم باقربائهم مثل عشيرة البطاينة وابوبكر
واليوم تشهد قرية ابوغوش نهضة تعليمية ممتازة الامر الذي سيرسخ في الجيل الجديد ويحفظ في ذاكرتهم ويعرفهم كيف كان اجدادهم سادة في الكرم والاخلاق ليسيروا على طريقهم
اختكم خولةابوغوش الشمرية
مشاركة طلال ابوغوش في تاريخ 18 كنون أول، 2009 #98165

بكفي مهزلة عاد منذ متى ونحن شركس وهذا مستبعدكل البعد فعادتنا عربية منذ خلقنا..مرة كنت جالس في عيادة صحية بالقدس واذ بيهودي جالس بجنبي يقول لي هل حقا ان ابوغوش شركس..قلت له ابدا نحن عرب وعرب مسلمين فلسطينيين وفكرة ان نبدا باعادة العلاقات مع اقرباؤنا والتعارف حتى يعرف الجيل الجديد هذه القرابة مع البطاينة وابوبكر
مشاركة سعيد ابراهيم ابوغوش في تاريخ 13 كنون أول، 2009 #97717

طالما يوجد اقارب لابوغوش مثل البطاينة وابوبكر مثل ما بسمع لماذا لا يقوم وفد شبابي من عائلتنا ويجرون جلسة تعارف حتى تكون الامور واصحة اكثر
برايي هذه الزيارات مهمة لنا كجيل انقطع عن تاريخه العشائري
مشاركة سعد البطاينة في تاريخ 16 تشرين أول، 2009 #92078

عشيرة ابوغوش من بني عمنا وهذا معروف عند جميع عشيرة البطاينة واصلنا من قبيلة شمر وهم مثلنا سنة
اما الاخ المدعوا تابو الشركسي نحن وابوغوش لادروزر ولا شيعة بل نحن سنة مسلمين وجدنا الاول هو من قبيلة شمر
مشاركة نابو الشركسي في تاريخ 13 تشرين أول، 2009 #91872

ابو غوش اصلهم من الدروز والضرغام ايضا دروز. التاريخ بات مشوه وكل صاحب صوت يغني على مواله. 70% من سكان فلسطين أصولهم وجدودهم من الشيعة الإسماعيلية الفاطمية.حتى الأكراد كانوا على المذهب الإسماعيلي الفاطمي
مشاركة مصطفى ابوغوش في تاريخ 27 أيلول، 2009 #90223

ماهذه الخزعبلات

البطاينة ابناء عم لعائلة ابوغوش وهم مثل ابوغوش مسلمين سنة ويقيمون في شمال الاردن ولهم مكانة واحترام
ويشرفنا ان نكون ابناء عممومتهم
مشاركة lolo في تاريخ 15 آب، 2009 #86388

السلام عليكماود ان اعرف وبشكل جدي هل عائلة البطاينة اللي في سوريا هم من المسلمين السنة؟
ومن يعرف عنهم اي معلومة يفيدني ارجوكم
ارجوا افادتي جزاكم الله الجنة
مشاركة بشار عاصم ابوغوش في تاريخ 22 تموز، 2009 #83780

أنا من دار ابوغوش, وأنا بقرأ لاحظت انك مش عارف من هو الشيخ مصطفى أبوغوش:هو بكون جدي الاكبروأسمي الكامل هو:
بشار عاصم صالح محمد مصطفى أحمد حسن أبوغوش
وأخ مصطفى يكون علي
مشاركة اسعد جبر في تاريخ 17 تشرين أول، 2008 #54923

ابوغوش عربي ابن عربي ومعناه القوة وهم من اصول وجذور شمرية
مشاركة محمود في تاريخ 18 أيلول، 2008 #52468

السلام عليكم:
للااصل طرفان وهم الام والاب حسب الروايه الام من اليمن والاب من الشركس.كما نعلم اليوم ان الشركس يخطفون البنات قبل الزواج بها.وكما نعلم هذا ما كان اجدادنا يفعلون وهذا هو السبب الرئيسي لمذبحة عجلجول ونحن نعلم ان العرب ما كانوا يخطفون البنات.وايضا لا ننسى لهجة اهل ابوغوش المتميزة عن باقي العرب وهذا يدفعنا لتصديق ان الاصل هو الشركس...يعني لا اظن ان اجدادنا اخترعوا قصة الشركس بل هذا ما سمعوه عن اجدادهم
مشاركة نسيم في تاريخ 6 أيلول، 2008 #51271

هلا الغوشه صارو روس ههههههههههههههههههههه
مشاركة محمد فتحي ابوغوش في تاريخ 27 تموز، 2008 #47282

كلنا ابوغوش ولانريد جدالا بلاصل والمهم اننافلسطنيون واتمنى زيارة فلسطين وابوغوش اذا كلمي غلط احكي انا من ابوظبي
مشاركة باسل ابوقطيش في تاريخ 27 حزيران، 2008 #43907

اين ذهبت عائلة ابوقطيش يا سيد صالح

اي نعم ابوقطيش ليسوا بالكثر في ابوغوش ولكنهم جزء رئيسي من عائلة ابوغوش ومش صحيح كلامك انو ابوغوش فقط هم عثمان وجبر وعبدالرحمن وابراهيم وانهم من الشركس كلام غلط في غلط ...ابوغوش من قبيلة شمر
مشاركة صالح ابراهيم في تاريخ 25 حزيران، 2008 #43648

بمختصر الحديث ابوغوش بالاصل شركس ومش عرب وهذا لا يعني ان
نتنازل عن عروبتنا الان.
ثانيا الى كل هؤلاء الذين ينسبون انفسهم لابوغوش مثل
الموجودين في فلسطين وغيرهم فهذا غير صحيح
اولاد ابوغوش هم ابراهيم وجبروعبد الرحمن وعثمان فقط
لا غير
مشاركة علي عبدالرحمن في تاريخ 16 حزيران، 2008 #42368

ابوغوش عرب من شمر قصة الشركس خرافة لاا ساس لها
من الواقع لانه فعلا لابوغوش اقارب معروفون كالبطاينة
وابوبكر ومن شمر وهذه قصيدة تذكر عشائر شمر في الاردن وفلسطين
...........
ابو بكر.. ابو غوش.. الحجايا
ابو الغنم.. السيوف هم التقايا
بطاينة.... شمايلة.... دويري
قواقزة.. بنو شمس... النوايا
قبائل شمر......... احفاد طئ
كرام الناس... من اهل الثنايا
بشرق الاردن الغالي حماهم
ومنهم في فلسطين... السرايا
تحية قدسنا..... ورباط اهل
لكم يا قوم شمر.... يا منايا
لكم باع..... باقراء لضيف
وفي ساح الوغى اسد البرايا
حماة للعرين.. بنو النشامى
ووقت السلم..... بيت للتكايا
نعم عرب كرام..... خير قوم
واهل السيف مع صدق النوايا
عهدت بكم.... لملتجئ غريب
له تقديم....... انفسكم هدايا
وشورى امركم من ال بيت
له نسب.... باحمد والبقايا
ساْلت الله ...يحفظكم جميعا
ويبقى فضلكم راعي الرعايا
................................
خربشات لطفي الياسيني
مشاركة مصطفى جبر ابوغوش في تاريخ 13 حزيران، 2008 #42030

هلا بيك اخي احمد ابوغوش وبكل اهلنا في مدينة نابلس الباسلة

ابوغوش عائلة عريقة لها تاريخ مشرف لعبت دور كبير في تاريخ القدس (ايام نابليون..ايام ابراهيم باشا..ايام التنظيمات العثمانية ..ايام الانجليز ايام
النكبة وفيها كان ال ابوغوش في عمواس واللطرون جدارا منيعا ضد الهجمات الصهيونية وفيها كاد ان يقتل شارون كما كتب في مذكراته ختى نجا باعجوبة

فابوغوش تنتمي لشمر االطائية وبنو عم ال ابوبكر في يعبد والبطاينة في الاردن
وشكرا على تواصلك اخي احمد ومستعدين لاي مساعدة
مشاركة احمد ابوغوش في تاريخ 13 حزيران، 2008 #41953

انا الطالب احمد ابوغوش في كليه المجتمع في مدينه نابلس احيطكم علما اني لا اعرف شيا عن قريتي وزللك للني غير قادر على زيارتها بسبب الاوضاع او بسبب الحصار المحلي على مدينه نابلس الضفه الغربيه الرجاء متابعه تعليقي والرد عليه من خلال البريد الكتروني وانا من احلامي زيارة بلدي الرجاء المساعده
مشاركة مصطفى جبرابوغوش في تاريخ 11 حزيران، 2008 #41612

نحن عرب من شمر لامن انغوش ولا من غيره

اي نعم الشركس اسلام وطيبين بس مش
معناه انه لازم نكون شركس ونغير اصلنا العربي
اصل الكرم والجود وحماية الطنيب وهذه مزايا
لايمتلكها الشركس
مشاركة غسان ابوغوش في تاريخ 10 حزيران، 2008 #41517

احنا من اصل شركس انشا الله لنو ال ابوغوش من مدينه روسيه تدعى انغوشيا تقع في الجنوب الشرقي من روسياكمان اشي مهم جدا عن الشركس الشركس كتير حبابين لني انا عاشرتهم
مشاركة ابوغوش الزوبعي الشمري في تاريخ 30 أيار، 2008 #39968

نحن ال الغوش ننتمي الى زوبع الشمرية الطائية اليمنية ومن اشهر زعماء اليمنية في فلسطين والكرم

وحمايةالطنيب متاصلة فينا منذ اول جد يومنا هذا
مشاركة عصام ابوغوش في تاريخ 28 أيار، 2008 #39808

في البداية اشكر الاخ على اقواله وكلماته التي حاول من خلالها ايصالنا الى اصل القرية ونظرة الاخرين لنا.

بالنسبة لي قد لاحظت بأن الحديث قد طال واصبح كل شخص يتكلم عن اصل العائلة والتي هي غنيه عن التعريف ,

لذا ارجو من الاخوة التقليل من الحديث عن اصل العائلة ,فاصل العائلة معروف منذ القدم ونحن لا ننتظر احد بتعريفنا عن اصولنا وعائلاتنا وعاداتنا , والتي اكن لها كل التقدير والاحترام.
وبالنسبة لنظرة الاخرين لنافهي نظرة جيده والكل يحترمنا ويكن لنا كل التقدير والاحترام , فنحن جزء لا يتجزء من فلسطين .

عصام ابوغوش
مشاركة مصطفى جبرابوغوش في تاريخ 23 أيار، 2008 #39142

هذه قصيدة تنسب ال ابوغوش لشمر للشاعر لطفي الياسيني

يا ال زوبع من طئ ومن شمر
الاصل من يمن من بدو او حضر
محمد جدهم من اكرم البشر
وزيد خيل وطائي على العشر
ابناء عز مكارمهم كما المطر
اقراء ضيف وهامتهم كما الصقر
بالصلح كانت لهم باع على البشر
منم بطاينة زد من ابي بكر
عيسى الشهير باقرعهم كما الصخر
وابو قطيش عبيد الله في الصغر
في المحكمات لهم تاريخ كالدرر
جمل المحامل اخيار كما الثمر
ابناء خير لهم ماض كما النهر
يروي العطاش ويسقي الزرع كالمطر
انعم واكرم بهم تاج على الصدر
عاشوا غيارى على الاعراض بالثار
الله اكرمهم في ليلة القدر
من الرجال من الاموال والعمر
مني اليهم قصيد الشعر والنثر
علي اخلدهم فيها مدى الدهر
................................
شعر لطفي الياسيني
مشاركة غسان ابوغوش في تاريخ 17 أيار، 2008 #38398

الى الاخوه المحترمين في ال ابوغوش ليش متعبين حالكم على شان تعرفو اصلكم تعلرفو انو في ال ابوغوش في الضفه وضعهم الاقتصادي سي جدا جدا ليش ما تفكرو تساعدهم على الاقل ساعدوهم في الحصول على الهويه الزرقاء او العمل لهم على تساريح لتمكنهم من زيارة بلدهم او العمل فيها
مشاركة محمد عثمان في تاريخ 11 أيار، 2008 #37572

ابوغوش لا من شركسيا ولا من قفقازيا شو احنا نجنيناعشان

نشوه اصلنا احنا كنا زعماء اليمن وجدي عثمان كان الزعيم اللي تحدى نابليون وليش ما نكون كم شمر والبطاينة اولاد عمنا وعشان بس تاكد شركسية ابوغوش بدك تفصل دار ابو قطيش عنا يا نافذ واللي هن اهلناولحمنا وفخرنا في الخارج ومعظم الغوشة اللي في الخارج من عائلة ابوقطيش
مشاركة احمد ابوقطيش في تاريخ 1 أيار، 2008 #36566

معروف للقاصي والداني من هم دار ابوقطيش وما هم بحاجةمن احد ان يثبت انهم من عائلة ابوغوش فمنا الشيخ
عبدالحميد ابوغوش سلطان جبل القدس واشهر مشايخ دارابوغوش الشيخ نمرمصطفى ابوغوش زمن الانتداب فجدنا هو عبدالله الملقب بابوقطيش وهو اخو عيسى وابوهم محمدعيدبن عبدالله ابوغوش ونعم البطاينة منا ونحن ومنهم وكانوا يزورونا في ابوغوش وعمواس ونحن استمرينا على الصلة معهم هنا في الاردنوانتسابهم لشمر معروف
مشاركة مويد جبر في تاريخ 1 أيار، 2008 #36535

ما هي مبينة يا سيد نافز اولا تقول انك اعتمدت على مصادر
اني مصادر ..الموسوعة الفلسطينيةام الدباغ ام عادل مناع
وزودتها لانك بدك تسلخ دار ابوقطيش عن امهن ابوغوش واللي منهن الشيخ نمر ابوغوش والشيخ عبدالحميدابوغوش والشيخ شاكر ابوغوش ..اابوغوش عرب ومن شمر ومن اليمن
مشاركة محمد ابراهيم في تاريخ 1 أيار، 2008 #36489

بصراحة يا نافذ زودتها يعني بتاكد على الاصل الشركسي
بناء على روايات الله اعلم ما مصداقيتها وبطريق غير مباشر بدك تخرج دار ابو قطيش من عائلة ابوغوش واللي هن
اهلنا واولاد عمنا وعزوتنا واللي تقريبا كل دار ابوغوش في الاردن برجعوا الى دار ابوقطيش ونسيت انو جدك الاول ابراهيم كان زعيم اليمن في القدس وشيخ مشايخهاوابنه مصطفى لعب دور كبير في النزاع القيسي اليمني ولقب بسلطان البر ..خذ شيء فعلي وواقعي دار ابوقطيش اهلناوغوشةاصليين والبطاينة ايضا ابناء عمنا كما سمعت
مشاركة ابراهيم ابوغوش في تاريخ 1 أيار، 2008 #36473

عائلة ابوقطيش هم ابوغوش الاصليين وهم اخوة لعيسى ابوغوش

ابوهم محمدعيدبن عبدالله ابوغوش وعائلة ابوغوش ابناء
عم البطاينة في الاردن والاصل شمري طائي يمني
مشاركة مصطفى جبر في تاريخ 30 نيسان، 2008 #36404

يااخ نافز ها قد اخرجت دار ابوقطيش من عائلة ابوغوش والكل يعرف انها ركن اساسي من عائلة ابوغوش وابوقطيش اخوعيسى بس احنا في البلد ركزنا على اولاد عيسى الاربعة وكانهم فقط عائلة ابوغوش وهذا كلام عادل مناع مادام دار ابوقطيش مش غوشة فطبيعي جدا انك لا تعرف البطاينة ولا دار ابوبكر ولا شمر ..انا مثلك بعرف البلد وبعرف اهلها وكل كلامهم يقوم على روايات لا اساس لها من الصحة .ليش بتعاند وما بدك تتعرف على البطاينة وشمروالاحرى من ذلك تريد اخراج دار ابوفطيش وبكرة دار جبر
مشاركة زياد ابوقطيش في تاريخ 28 نيسان، 2008 #36180

ابناء العم المحترمين نافز وصبحي وعلي
رواية الشركس اختلفت اختلافا فنحن لا نمت للشركس باي صلة لا من قريب ولا من بعيد اللي بحكي انوا ابوغوش شركس بقول انها بتتكون من ابراهيم وجبر وعبدالرحمن وعثمان ...واللي بحكي انهم من شمر بضيف اليهم
ال ابوقطيش وانهم ابناء عم البطاينة وابوبكر وهذا الصحيح
فنحن عرب منذ خلقنا الله ولن ننتنازل عن عروبتنا ابدا لاشركس ولا كردوشكرالاخي علي توضيحه معنى الغوش
مشاركة علي جبر في تاريخ 28 نيسان، 2008 #36169

ما هذا يا دار ابراهيم

انا من دار جبر بس احنا نقول ان غوش في اللغة العربية

الفتى القوي ونحن والبطاينة ابناء عمومة
وانت يا سيد نافز اسمك ناقص
اسمك الكامل تافز محمداحمد رشيد محمد مصطفى ابراهيم عيسى محمد عبدالله ابوغوش الشمري
مشاركة nafez ibrhiem abu gosh في تاريخ 27 نيسان، 2008 #36104

هناك من يعتقد انني احاول ان اتشبث باصلي الشركسي لاخفي وطنيتي الفلسطينيه ولكني ببساطه احاول البحث عن الحقيقه وهنا اود ان اقول ان تاريخ القريخ المتناقل عن الاجيال يوكد الاصل الشركسي وهذايكفيني سخصيا شكرا
مشاركة صبحي في تاريخ 27 نيسان، 2008 #36040

يا اخوان ليش مختلفيين على اصلكم؟ انا مو فاهم اصلا ليش الخلاف؟ شو يعني ابو غوش؟ غوش مش كلمة عربية و انتو ادرى!! اما الاخ البقول عن الاشركس اهل رقص و تطبييل لازم يتذكر ميين الشركس الوقفو الزحف المغولي الي كان رح يمحي اشي اسمو عرب و مسلميين اللة يساجة واحد ناكر للمعروف..
و يا اخوان مرة واحد شركسي شرحلي معنى كلمة غوش بالشركسي.. و شرحلي معني طوقان بالشركسي.... اتقو اللة واللة احسنيلنا
مشاركة وليد ابوغوش في تاريخ 23 نيسان، 2008 #35596

نشكر السيد نافذعلى هذا المقال الجميل والمعلومات عن قرية ابوغوش العريقه
مشاركة ديمة محمد ابوغوش في تاريخ 19 نيسان، 2008 #35247

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ديمة محمد ابوغوش شكرا كتيير على هالمعلومات الكتيرة عن قريتنا ابوغوش بس بدنا نشوف الصور عنها قبل وبعدالاحتلال الصهيوني وحابو اعرف معلومات اكتر عن عبد الرحمن وجبر........... الخ وانا من جبر حابة اعرف عن قوادنا وشكرا
مشاركة احمد ابوقطيش في تاريخ 13 نيسان، 2008 #34609

ابوغوش تقسم الى ابوقطيش وجبر وعبدالرحمن وابراهيم وعثمان هذا المشهور واصلها يرد الى عرب اليمن فد يكون احد اجداد عائلة ابوغوش امه من الشركس ولكن من ناحية الاب فهم يردون الى عرب اليمن هذا ما اكده لي جدي رحمه الله واخوة ابوغوش معروفون مثل البطاينة وابو بكر
مشاركة اسعد جبر في تاريخ 5 نيسان، 2008 #33737

جدناجبر بن عيسى ابوغوش حاكم القدس وزعيم اليمن في القدس زمن ابراهيم باشا
وطبيعي جدا انو اصلنا عربي يرجع لشمر وابنلء عمنا مثل

البطاينة وابو بكر معروفين
لكن قي البلد يتجاهلون هذه الحقيقة لا اعرف لماذا
مشاركة علاء ابوغوش في تاريخ 19 آذار، 2008 #32146

شكرا للسيد تاقذ على هذا المقال وشكرا لكل من قام بالرد عليه وبصراحة لي ملاحظات حول مقال الاخ نافذ
انت نقسك قلت تقوقع وانعزال ابوغوش عن محيطها العربي الفلسطيني ادى الى خلق فجوة وبرايي هذا الفجوة زادت بتكريس وصقل الاصل الشركسي عند االبعض من اهل ابوغوش لان المصيبة عند البعض من يعتقدان ابوغوش تتكون من ابناء عيسى الاربعة ..اين عائلة ابوقطيش اخ عيسى اين ابناء عيسى (احمدومحمد وحمدان) وهولاء لايعرفهم الكثير ولم يسمع عنهم من قرية ابوغوش
فشيء طبيعي لا يعرفون علاقة ابوغو ش بشمر والبطاينة وابو بكر وتحياتي الحارة لاخي ابو حماد البرغوثي ووليد البطاينة ودائما ستكون عائلة ابوغوش تعتز بانتمائها العربي والفلسطيني ورمز الكرم العربي الحاتمي في فلسطين
مشاركة مصطفى ابوغوش في تاريخ 17 آذار، 2008 #31948

تمعن بكل حرف وما ساكتبه
باختصار شديد
انا مصطفى احمدابوغوش من عمواس..سكان عمان

لايوجد مذبحة ونعم الشيخ محمد بن عبدالله الشهير بابوغوش

هو والد الشيخ عيسى ابوغوش وابوقطيش ومصدري هو سجلات المحكمة الشرعية وعيسى له من الاولاداحمد.محمد.حمدان..عثمان..ابراهيم..جبر..عبد الرحمن
اي ليس اربعة الثلاثة الاوائل احفادهم في عمواس ووريث الشيخ عيسى في الزعامة ابنه البكر احمدحيث تولى مشيخة بني مالك وزعامة اليمنيين بعد وفاة ابيه عام 1780حسب ماتثتبنه سجلات المحكمة الشرعية
اما بخصوص الاصل الشركسي فهي اسطورة لااساس لها من الصحة

ففي كتاب تاريخ شرق الاردن وقبائلها..ذكر المولف عشيرة البطاينة في الاردن ومن اقاربها في فلسطين عائلة ابوغوش
اما من ناحية الاصل فيرجع اصلها الى نجد من حائل من قبيلة شمرالطائية اليمنية الاصل والزيارات كثيرة بيننا وبين البطاينة..قبيلة شمر اخي العزيز من اشهر القبائل العربية تنتشر في السعودية والعراق وبلاد الشام

وللعلم كل سكان مدينة الفالوجة في العراق الذين تحدوا الامريكان من شمر واول شهيدة نفذت عملية ضد الامريكان هي فتاة شمرية واشرف رجالات العراق رئيس علماء السنة في العراق هوالشيخ حارث الظاري الشمري..

هذه المعلومات كان الكبار من عائلة ابوغوش يعلمونها
والبطاينة وابوبكر كانت معروفة لديهم ولكن بعد عام
1948 اصبح هناك قطع ما بين الماضي والمستقبل
اقراء كتاب عمواس.ناليف يعقوب ابوغوش الصادرعام 2004
ستجد الكثير مما كتبنه هنا
اخوك مصطفى ابوغوش
مشاركة محمد جبر ابوغوش في تاريخ 12 آذار، 2008 #31415

اصل ابوغوش معروف فنحن من الجزيرة العربية اما الشركس فهي مجردخرافة ووهم واشكر اخي نافز على هذا الموضوع الذي جمع ابناء ابوغوش في الداخل والخارج وكذلك اشكر ابن العم وليدالبطاينة فانتم فزعتنا واشكر الاخ ابو حماد البرغوثي فانت كريم من عائلة كريمة ولا فرق عندي بين ابوغوش وغيرها
فكلنا ابناء فلسطين وسنظل ابناءها الصامدين على ارضهاما بقينا
مشاركة باسل ابوغوش في تاريخ 11 آذار، 2008 #31325

عائلة ابوغوش من اعرق العائلات الفلسطينية نسباوحسبا فيكفيهم شرفا انهم كانوا حراس الطريق بين يافا والقدس وشيوخ مشايخ جبل القدس وزعماء اليمن فيها ولا يختلف في هذا اثنان.
ويكفيها فخرا جهاد ابنائها في معارك اللطرون حول عمواس التي ظلت 20 عاما صامدة في وجه بني صهيون حتى
احتلالها وتدميرها عام 1967
وابوغوش معروفون انهم يمنيةالنزعة وابناء عمومة البطاينة وهم من شمر اليمنية
مشاركة وليد محمد البطاينه في تاريخ 10 آذار، 2008 #31191

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هاجر الجد الاول لعشيرة البطاينة واسمه ضرغام من جبل حائل الى جبل الدروز

وصل الشيخ عبد الله بن عيسى بن ضرغام هو ومن تبقى من اقاربه في كفريوبا ناحية عجلون واستقر فيها. بينما واصل اقاربه الاخرين الى فلسطين موسسين عائلة ابوغوش في جبل القدس وابو بكر في مرج بن عامر في قرية يعبد.
ومع الزمن اصبحت عشيرة البطاينة زعيمة ناحية بني جهمة واحيانا تنسب لها هذه الناحية فيقال لها ناحية البطين احدى نواحي شمال الاردن ونخوة هذه الناحية هي شمر.
واليوم تعد عشيرة البطاينة من العشائر المهمة في المماكة الاردنية الهاشمية


برز الكثير من ابنائها منهم الشهيد نجيب العلي البطاينة الذي قاتل مع عمر الختار


عائلة ابوغوش تنسب الى الجد الاول واسمه محمد بن عبدالله الشهيربابوغوش بن الضرغام ومن الضرغام ايضا عائلات

ابوبكر في يعبد القسام ...جنين
السيوف...في الاردن
الحوت ..في مصر
واخيرا البطاينة وهم زعماء ناحية بني جهمة في شمال الاردن حتى ان هذه الناحية كانت تنسب اليهم فيقال لها ناحية البطون
كما جاء في كتاب من كتاب
عشيرة البطاينة من عشائر شمر في الاردن
احمد يوسف البطاينة

تاريخ شرقي الاردن وقبائلها الصادر عام 1935
والعلاقة بين ال ابوغوش وال البطاينة على وجه الخصوص قوية ومترابطة بينهم حيث هناك اتصال قائم في الاردن بين عائلتنا الموجودة في الاردن والبطاينة
وكما قلت لك جدهم ضرغام وضرغام من سنجارة من زوبع من شمر الطائية
القبيلة العربية التي تعد من اكبر القبائل انتشارا في السعودية والعراق وبلاد الشام واصلها من حائل في نجد كما جاء في كتاب(عشيرة البطاينة من بطون شمر في
مشاركة ابوحماد البرغوثي في تاريخ 8 آذار، 2008 #30999

السلام عليكم

بداية احيي جميع ابناء فلسطين عامة واوجه تحية الى ابناء ابوغوش خصوصا فهي عائلة فلسطينية سيادية وطنية اصيلة روى ابناؤها بدمائهم ارضها على مدى التاريخ

ومن ثم اقول احب ان اعلق على من يستدل بان ال ابوغوش شركس ويدعم ذلك بالاستدلال بلون العيون والبشرة فهذا غير منطقي وغير مقبول وليس شرطا يعول عليه او دليل يؤخذ ويعتدبه بل لايرقى في رايي الى مستوى القرينة فاذا اراد من اراد الاستدلال بهذا القول فلن تجد عربا اصلا على هذا المقياس خذ مثالا ابناء عنزة وهي اكبر القبائل العربية من حيث التعداد اذ تعدى ابناؤها والمنتسبين لها اكثر من 3مليون ونصف المليون ولكن الكثير من ابناء القبيلةيمتازون بخضار العيون والبياض والميل الى لون الشعر الاشقر فاذا كان هذا دليلا فابناء عنزة سيكونون شركسا ايضا كلامي ليس تقليلا من الاصل الشركسي العريق الضارب في جذور التاريخ والذي يعز ايضا من يحمله ولكن هذا الكلام للحقيقة فقط
ولكم جزيل الشكر
مشاركة أنس سليم محمود عبدالرحمن في تاريخ 6 آذار، 2008 #30751

نشكر الأخ نافذ ابراهيم على هذا الموقع الهادف .... بل والناجح في الحقيقة ... لما تحتاجه من تعريف ...
كيف لا وأبوغوش كانت وستبقى فلسطينيةالى ماشاء الله ...
رغم أنف الطغاة ...
.. .
.
والله ولي التوفيق
مشاركة محمد ابوقطيش ابوغوش في تاريخ 15 شباط، 2008 #29133

نحن نرحب بكل فرد من جميع عائلات وافراد عائلة ابوغوش

هذه العائلة العريقة التي قدمت شهداء عظام سيذكرهم التاريخ من امثال ياسر ابوغوش واسماعيل ابوغوش واحمد ابوغوش وياسين ابوغوش وسعيد ابوغوش
وسنظل نحن الجيل الجديد على خطى اجدادنا العظام
من جدنا الاول محمد بن عبدالله ابوغوش الشمري الذي كان
يحمي الطنيب ويحب الاصلاح بين الناس وعلى خطاه مشى اولاده واحفاده وكل عائلة ابوغوش حماها الله اينما كانت
مشاركة thunder في تاريخ 6 شباط، 2008 #28691

salam for all ,
ana ikteer mabsoot 2eno sooret 2a2raa 3an karyetna w choof sowar 3ana , la 2eno ana waldee twafaa w ba3edna 2atfal ya3ne ma zawadna ikteer bel ma3looman w ne7na sakneen be lobnan tab3een la ta3oon il 67.w kaman fe be lobnan men beit abo ghoush metjanseen lobnaneen . BYE
مشاركة طارق و غوش في تاريخ 15 كانون ثاني، 2008 #27212

السلام عليكم ورحمة الله

بداية أناسعيد جدا باكتشاف هذا الزخم من الحماسة لموضوع أصل أبو غوش قرية وعائلة، ولا أخفي فخري بالتاريخ البطولي لأبنائها، ذلك رغم انقطاعي بحكم اللجوء في الأردن والسن مقارنة بأبناء عمومتي الكرام الذين علقوا على هذا المقال.

لقد امتن الله علينا بأن جعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف كما ذكر إخواننا من روابط الصداقة والتزاور مع أبناء عمومتنا من البطاينة، وكما افتخر آخر بجهاد الشمريين في العراق والتصدي لنابليون. ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيش الجيوش بحسب قبائلها وأفخاذها حتى لا يقال أوتينا من قبل قبيلة فلان فيذهب ذل ذلك بفخرهم.

ولقد استثار انتباهي شيء من عصبية إما بالإشارة إلى الشركس بصفات لا تليق أن تعمم على جماعة من المسلمين، أو بالتعالي على عالي العوائل في فلسطين الداخل وغيرها، ومنها من كثر فيهم العلماء والمجاهدون وسبق لهم الفضل. فلا ننسى يا أبناء العم تذييل الله لمنه بأن قال إن أكرمكم عند الله أتقاكم.

وقد قال صلى الله عليه وسلم: أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة. فليكن فخرنا في علم وجهاد، ولندع الطعن في أنساب غيرنا فنكون من الجاهلين.

كتبنا الله وإياكم في المتقين، وجمعنا في فلسطين على تلال أبو غوش وعمواس المدمرة الحزينة.

أخوكم المهندس طارق أبو غوش
مشاركة فراس ابوغوش في تاريخ 9 كانون ثاني، 2008 #26844

يا ريت من الاهل الموجودين في داخل ابوغوش ان يزودونا في صور اكثر للقريه
مشاركة فراس ابوغوش في تاريخ 9 كانون ثاني، 2008 #26843

انااسمي فراس ابوغوش انا بعتز اني بنتمي لعيلة ابوغوش وبفتخر بتاريخها العريق . انا مقيم في الاردن وقبل كم سنه اجيت لقريتي الجميله وكلي شوق اني اشوفها بس الصراحه انصدمت من تصرفات بعض الاهل الموقيمين جوا ابوغوش لقيت في تمييز في المعامله لما يعرفو انك من الغوشه الي عايشيين في الاردن وكأنهم بعتبروك انك قليل فهم وانتا اقل منهم مع انو الكل بنتمي لجد واحد فأنا بطلب منكم انكم تنمو الشعور في الاخوه بين اهل العيله الوحده وتعلمو الصغار انو الغوشه اخوه سواء اكانو عايشين جوا ابوغوش او بره وذكروهم انو الهم اخوه عايشين بره فلسطين لو يصحلهم يدخلو ابوغوش كان اجوا عاشو فيها من الصبح في هاي الطريقه بنمي الشعور في الاعتزاز لهاي العيله
مشاركة عماد ابوغوش في تاريخ 5 كنون أول، 2007 #24690

أكّدت مراجع علميّة أنّ أصل آل أبو غوش يعود إلى قبيلة شمر الطائية.. وقد سُمّيت العائلة بهذا الاسم نسبةً لمؤسسها وهو الزعيم القبلي محمد الملقب بأبي غوش، ابن عبد الله بن الضرغام من الفداغة من سنجارة من زوبع من شمر من طيء القحطانية، حيث قدم هذا الزعيم من الحجاز في بدايات القرن الثامن عشر الميلادي وكان أول ظهورٍ له في السجلات المدنية للمحاكم الشرعية في القدس حيث أوّل ما سكن سكن مدينة القدس. ومن ثمّ انتقل إلى قرية العنب التي تزعّمها فيما بعد وسمّيت باسمه "قرية أبوغوش".. ومن أولاده عيسى وعبدالله الملقّب بـ"أبو قطيش".

ومن رجالات أبو غوش الشيخ مصطفى أبو غوش الذي كان ندّاً قويّاً للحكومة العثمانيّة. وتوجد عائلات قريبة لـ"أبو غوش" منها البطاينة في الأردن حيث هم أبناء عمومة، والأحمد وأبو بكر والحوت في فلسطين والأردن، فهي تجتمع في الأصل عند الضرغام الفداغة سنجارة الشمرية.

وأبو غوش رأس صف اليمانية في جبل القدس حيث صمدوا أمام القيسية في الشمال والغرب والجنوب كما قال إحسان النمر. وعائلة أبوغوش تنتشر اليوم في القدس وقرية العنب وقرية عمواس المهجّرة ورام الله وغزة. المصادر:

عمواس.. تأليف يعقوب أبوغوش- 2004.
عشيرة البطاينة من بطون شمر في الأردن-2005.
تاريخ شرقي الاردن وقبائلها، فردريك بيك-1934.
تاريخ جبل نابلس والبلقاء،1975، إحسان النمر.
مشاركة احمد الحاج عثمان في تاريخ 1 كنون أول، 2007 #24449

طيب يااخ نافز انت نفسك تقول
هناك عدة روايات عن ابوغوش طيب والبطاينة اولاد

عمنا وهذا الكلام معروف من قديم لكن نحن في القرية اصبحنا منعزلين ومبرمجين انو اصل ابوغوش
من الشركس .
ابوغوش دايما عالي على عالي واليوم جايين تثبتوا

عليها شركس .
ابوغوش راس العرب واليمن في فلسطين ودايما راسهم مرفوع لفوق المفروض لازم

نتعرف اكثر على جماعتنا البطاينة في الاردن
مشاركة محمد جبر ابوغوش في تاريخ 29 تشرين ثاني، 2007 #24349

من اين اتى اسم قرية ابوغوش؟ابوغوش
شرح حول العائلة : هذه العائلة سميت نسبة الى مؤسسها وهو الزعيم القبلي محمد الملقب ابوغوش بن عبداللة بن الضرغام من الفداغة من سنجارة من زوبع من شمر من طيء القحطانية حيث قدم هذا الزعيم من الحجاز في بدايات القرن الثامن عشر ميلادي حيث كان اول ظهور له في السجلات المدنية للمحاكم الشرعية في القدس حيث اول ما سكن سكن مدينة القدس ومن ثم انتقل الى قرية العنب التي تزعمها فيما بعد وسميت باسمه قرية ابوغوش ومن اولاده عيسى وعبداللة الملقب ابوقطيش ومن رجالات ابو غوش الشيخ مصطفى ابوغوش الذي كان ندا قوية للحكومة التركية ويوجد عائلات قريبة لابو غوش منها البطاينة في الاردن حيث هم ابناء عمومة والاحمد وابوبكر والحوت في فلسطين والاردن حيث ان هذه العائلات هم من الضرغام الفداغة سنجارة الشمرية

وابوغوش راس صف اليمانية في جبل القدس حيث صمدوا امام القيسية في الشمال والغرب والجنوب

كما قال احسان النمر

وعائلة ابوغوش تنتشر اليوم في القدس وقرية العنب وقرية عمواس المهجرة ورام الله وغزة
مشاركة اياد عبد الرحمن في تاريخ 6 تشرين ثاني، 2007 #23004

يجب مراجعة تاريخ ابوغوش مراجعة صحيحة ودقيقة

دايما منركز انو احنا شركس

وناسيين البطاينة وكثير سمعت انهم من اقارب ابوغوش
اللزم
يعني ابوغوش شركس والبطاينة عرب

هالحكي ما بدخل الراس
وبصراحة قصة الشركس اسطورة ماالها اساس والسيب انوا
اهل ابوغوش ظلو من ايام 1948 لغاية اليوم منعزليين

عن العرب وتولد احساس غريب وخطير

الكبار من زمان كان يزوروا البطاينة والبطاينة يزورهم قبل 1948 ونقطعت الزيارة بعد ذلك الناريخ بينما
ظلت مستمرة تبادل الزيارات مع اقاربنا في عمواس وبعد ذلك في الاردن .
موضوع البطاينة لازم ينطرح بجدية بين شباب ابوغوش ويتعرفوا على اقاربهم الاقربون مش يقولوا
مشاركة محمد الحاج عثمان في تاريخ 3 تشرين ثاني، 2007 #22792

الحاج عثمان بن الشيخ عيسى ابوغوش هو الابن الاكبر ووريثه في الزعامة واول مرة بعرف انو في اخوة اكبر منه

وعشان نكون صادقين مع انفسنا تاريخ ابوغوش بحاجة الى بحث اعمق ولاخي نافذ مادام كل البلد اتفقت على انو عيسى له اربع ابناء فقط واكبرهم عثمان
واذا صحت روايات الاخوان على انو فيه ابناء اخرين

لعيسى واكبر من عثمان وبرايي كلامهم صحيح مئة في المئة فاكيد ارتباط ابوغوش بالبطاينة اكيد
فاصلنا واحد
مشاركة عصام السيد في تاريخ 17 تشرين أول، 2007 #21822

اسمحوا لي ان اتدخل

فانا لي علاقة مصاهرة مع عائلة ابوغوش في الاردن


وقد اثرت السوال مع انسبائي

فاكدوا لي انهم من عرب اليمن وانهم كانوا زعماء اليمنية في القدس

وشكرا
مشاركة سعيد عبد الرحمن ابوغوش في تاريخ 15 تشرين أول، 2007 #21718

اخوتي الاعزاء

نافز ابراهيم

مصطفى ابوغوش

الشركس انا اختلط فيهم كثيرا

وهم يتميزون بالعنصرية الشديدة لكل ماهو غير شركسي

فانا حين اقارن بين تاريخ ابوغوش والشركس
لا اصدق انا ابوغوش منهم
فابوغوش شيوخ مشايخ وليسو كالشركس
طبالين وزمارين وراقصين

فابوغوش عرب من اليمن وهذا هو الكلام الاكيد
مشاركة محمود ابوقطيش في تاريخ 24 أيلول، 2007 #20851

ياعمي لماذا كل هالاختلاف

نحن لازم نركز على تاريخ ابوغوش وامجادها وافعالها

ومش لازم دايما نقول ابوغوش شركس او شمر خلينا

نركز على تاريخ ابوغوش واللي هو تاريخ عملاق والناس اللي برة لازم يعرفوا مين دار ابوغوش

اللي كان يطلق عليهم سلاطين البر وكانوا مسوولين

عن الطريق من سور القدس حتى يافا

وعن الدور المهم اللي لعبوه عائلة ابوغوش اللي في

عمواس في معارك باب الواد.
رجاء ركزوا على تاريخكم ياابناء العمومة

لازم نفتخر انوا ابوغوش كما قال الاخ مصطفى ابوغوش

بل ونفاخر انهم كانوا شيوخ اليمن في القدس وهذه الحقيقة موكدة
مشاركة مصطفى ابوغوش في تاريخ 23 أيلول، 2007 #20775

كيف اهل ابوغوش في الداخل يعرفوا
انوا البطاينة من اقربائنا

مادام فقط بحكوا انوا ابناء الشيخ عيسى فقط اربعة والكبير فيهم عثمان

والصحيح انو

ابناء عيسى
الكبير هو احمدووريث اباه في الزعامة
محمد
حمدان

ثم عثمان وابراهيم و جبر وعبد الرحمن

انا معك انو ابوقطيش اخ عيسى وابوهم هم محمد بن عبد الله الشهير بابوغوش والذي هو نفسه محمد عيد

هنا في الاردن الزيارات متبادلة بين ال ابوغوش والبطاينة ويعرفون بعضهم جيدا اما لماذا في قرية ابوغوش نفسها لا اعرف لماذا

ومعروف للقاصي والداني ان شيوخ اليمن في فلسطين هم ال ابوغوش

الشركس اخوان في الدين لااكثر
اما البطاينة فهم ابناء عمنا وهذا معروف للجميع

بجب ان نركز على تاريخ ال ابوغوش الجبار في ابوغوش
وعمواس

اخوك مصطفى ابوغوش ........الاردن
مشاركة مصطفى ابوغوش في تاريخ 22 أيلول، 2007 #20728

ابوقطيش اخ عيسى هذه معروف وثابت عند الجميع

وابو قطيش واسمه الحقيقي عبدالله

ثم انت نفسك قلت هناك اختلاف حول اصل ابوغوش

انا استند الى براهين دامغة


اولا ليس جميع ابوغوش يقولون انهم شركس
ثانيا ال ابو بكر سكان يعبد وليس الاردن

ثالثا ال ابو بكر وعشيرة البطاينة يوكدون انهم من الجزيرة العربية

رابعا واعود واكرر ان محمد بن عبد الله الشهير بابوغوش

هو والد عيسى وابوقطيش .

خامسا الشيخ محمد ابوغوش عاصر الشيخ العنباوي وكان

مثله شيخا على قرية العنب

سادسا هنا في الاردن رواية انو الغوشة حماهم الشيخ العنباوي هذه رواية طلعت من عند دار الشيخ العنباوي

ابوغوش استقر في قرية العنب وبسبب كرمه وشجاعنه استطاع ان يصبح شيخا من ابرز مشايخها بمعن
مشاركة محمد ابو غوش في تاريخ 21 أيلول، 2007 #20707

انا محمد ابوغوش من قرية الصمود ابوغوش ونحن ابناء القريه على ثقه تامه بان اصلنا شركس اسلام
مشاركة مامون ابوغوش في تاريخ 20 أيلول، 2007 #20679

كل عام والجميع بالف خير بمناسبة شهر رمضان
والاخ نافذ مشكور على موضوعه
لي تعليق حول موضوعه عندنا في الاردن الزيارات بيننا

متبادلة مع ابناء عمنا عشيرة البطاينة وانا جلست مع الكبار في عشيرتهم واكدوا لي صلة القرابة مع

عائلة ابوغوش وعائلة ابو بكر والسيوف وان الاصل الاساسي

من نجد من قبيلة شمر.

وكل عام والجميع بالف خير
مشاركة عدنان محمد في تاريخ 14 أيلول، 2007 #20371

انا لي اصدقاء من عائلة ابو بكر يقولون انهم عمومة ال ابوغوش وان اصلهم من الجزيرة العربية ومنكم تاكدت من هالمعلومة وشكر
مشاركة ابراهيم ابوقطيش في تاريخ 13 أيلول، 2007 #20340

معروف للقاصي والداني ان عيسى اخو ابو قطيش الذي هو لقب
له وسمعت من والدي ان جدتنا شركسية وجدنا من قبائل اليمن اما مسالة البطاينة فلي اصحاب كثيرون من البطاينة ونتزاور مع بعضنا البعض وكانوا يزورون عمواس ايام الاردن ويعرفون الشيخ نمر ابوغوش وتوفيق ابوغوش والدكتور يعقوب ابوغوش وهم يقولون ان
ويوكدون على قرابتهم لابوغوش واننا من قبائل شمر الطائية اليمنية
يعني بالعقل اولاد عم اصلهم واحد فالاصل الشمري هو الاصح اما قصة الشركس فهي غير منطقية تعم يوجد في ابوغوش شقر وعبون زرق ولكن ليست ابوغوش لوحدها من يوجد فيها الشقار هناك عائلات كثيرة في فلسطين

خذ مثلا ال البرغوثي معظمهم شقر وعيون زرق
ال طوقان

ال التميمي في رام الله
وبالعكس اما نسبة السمار في ابوغوش فهي ايضا كثيرة جدا
هذا في ابوغوش .

ومعروف في الاردن ان ال ابوغوش كانوا من وجهاء فلسطين

ومنقعي دم وشيوخ البلاد

وكل عام والجميع بالف خير
مشاركة مصطفى ابوغوش في تاريخ 9 أيلول، 2007 #20116

الى الاخ المحترم انشر لك مقال كتبه احد الباحثين من شمر عن العشائر التي تنسب الى شمر في الاردن وفلسطين
وهذا نص البحث الموثق مع المراجع
بسم الله الرحم الرحيم


هاجرت شمر(واسم شمر نسبة الى بطن من من بطون طيء غلب اسمه على باقي البطون الطائية التي بقيت في موطنها وتقسم شمرالى ...عبدة....الاسلم...جدها عدي بن حاتم الطائي...سنجارة...جدها الحريث بن زيد الخيل الطا ئي الصحابي الشهير) كا غيرها من القبائل من الجزيرة العربية الى الاردن والعراق وسوريا وفلسطين
ويسكن الاردن كثير من القبائل العربية ولكن اكثرها تواجدا هم شمر وهم متواجدون من الشمال
الى الجنوب وهم كما يلي
الدرابسة في الطرة والرمثاء ==من العامود من شمر
القواقزة في جرش====شمر عبدة
الشما يلة===في الكرك== شمر عبدة
العربيات في السلط والبلقاء=== شمر عبدة
الدويري في حوران وكتم وقرية العبيدية===شمر عبدة
الخب في الطرة والرمثاء== شمر عبدة- الجعفر
بني شمسة...بيتا ..فلسطين
الشوامرة...دورا الخليل
اللوزيين في البلقاء ===سنجارة الثابت
الذنيبات===سنجارة
شمر الفداغةهم
ال ابو رمان==من فداغة ==شمر سنجارة

الضرغام من الفداغة من سنجارة شمر وهم
ابو بكر في مرج ابن عامر يعبد ورمانة==في فلسطين
ابوغوش في القدس==فلسطين
الحوت في مصر
البطاينة في اربد كفر يوبا حكما== الاردن
ال ابو الغنم في البلقاء ومحافظة مادباء
..
مصادر وكتب
.................................................. ...............
من كتاب (عشائر شمال الاردن)

تاريخ جبل نابلس والبلقاء
تاريخ شرق الاردن وقائلها
مخطوطة تضم عشائر شمر موجودة عند ابو الغنم
عشيرة البطاينة من بطون شمر في الاردن
موسوعة قبائل العراق
الشمسي الشمري

باحث تاريخي

خريج جامعة اليرموك ...قسم تاريخ
وكل عام وانتم بالف خير
.............
مصطفى ابوغوش..الاردن
مشاركة مصطفى ابوغوش في تاريخ 9 أيلول، 2007 #20110

اولا لا تاخذ هذه الامور بهذه الشكل

حتى لو كان هناك اثبات في ابوغوش على ان احدى الروايات صحيحة ساثيت لك وبالمنطق ان هذا الاجماع


لا اساس له من الصحة

كيف تعرف اصلك مادام انت لاتعرف ماهي الفروع الاساسسية لعائلة ابوغوش

ستقول لي

ابراهيم..جبر..عثمان..عبد الرحمن

هذا هو الاجماع في قرية ابوغوش..وهل هذا صحيحابرايك

او لا هناك اخوة اخرون لا يعرفهم الكثيرون من اهل ابوغوش
نعم اخوة لابراهيم وجبر وعثمان وعبدالرحمن
وهولاء الاخوة هم احمد ومحمد ومحمد وهولاء الابناء الكبار للشيخ عيسى ابوغوش

عائلة ابوقطيش جدها هو اخو عيسى

كيف ستعرف اصلك مادام لاتعرف هذه الفروع

ولاثيت لك ان الشيخ محمد بن عبدالله هو موسس ابوغوش

مادام تلك الفروع لم تسمع عنها وانا متاكد ان كل ابوغوش لم تسمع عنها
لكن سجلات المحكمة الشرعية تشير وتثيت ان الشيخ احمد بن عيسى ابوغوش هو وريث اباه في الزعامة وذلك عام 1780 بمعنى انه ليس البكر عثمان هل هذه المعلومة يعرفها اجماع ابوغوش..طبعا لا

ثم انت تخاطبني انا مصطفى ابوغوش يعني احد ابناء

عائلة ابوغوش
ولست غريبا عن تلك العائلة وانا اعرف بغيري بتاريخها ومجدها
مرة اخرى انصحك ان تقراء كتاب عمواس ليعقوب ابوغوش

الصادر عام 2004 وستجد الكثير مما ذكرته هنا

كان يجب عليك ان تقول حول اصل ابوغوش كالاتي


هناك روايتان

الاولى مماليك شراكسة
الثانية انهم ابناء عم البطاينة زعماء ناحية بني جهمة في الاردن..

وفعلا ابوغوش ابناء عم البطاينة والبطاينة ينسبون انفسهم وابوغوش وابوبكر الى شمر الطائية
كما اكدوا لي وكما اكد السيد
احمد يوسف البطاينة في كتابه

(البطاينة من عشائر شمر في الاردن)

مصطفى ابوغوش..الاردن
مشاركة مصطفى ابوغوش في تاريخ 6 أيلول، 2007 #20019

باختصار شديد
انا مصطفى احمدابوغوش من عمواس..سكان عمان

لايوجد مذبحة ونعم الشيخ محمد بن عبدالله الشهير بابوغوش

هو والد الشيخ عيسى ابوغوش وابوقطيش ومصدري هو سجلات المحكمة الشرعية وعيسى له من الاولاداحمد.محمد.حمدان..عثمان..ابراهيم..جبر..عبد الرحمن
اي ليس اربعة الثلاثة الاوائل احفادهم في عمواس ووريث الشيخ عيسى في الزعامة ابنه البكر احمدحيث تولى مشيخة بني مالك وزعامة اليمنيين بعد وفاة ابيه عام 1780حسب ماتثتبنه سجلات المحكمة الشرعية
اما بخصوص الاصل الشركسي فهي اسطورة لااساس لها من الصحة

ففي كتاب تاريخ شرق الاردن وقبائلها..ذكر المولف عشيرة البطاينة في الاردن ومن اقاربها في فلسطين عائلة ابوغوش
اما من ناحية الاصل فيرجع اصلها الى نجد من حائل من قبيلة شمرالطائية اليمنية الاصل والزيارات كثيرة بيننا وبين البطاينة..قبيلة شمر اخي العزيز من اشهر القبائل العربية تنتشر في السعودية والعراق وبلاد الشام

وللعلم كل سكان مدينة الفالوجة في العراق الذين تحدوا الامريكان من شمر واول شهيدة نفذت عملية ضد الامريكان هي فتاة شمرية واشرف رجالات العراق رئيس علماء السنة في العراق هوالشيخ حارث الظاري الشمري..

اقراء كتاب عمواس.ناليف يعقوب ابوغوش الصادرعام 2004
ستجد الكثير مما كتبنه هنا
اخوك مصطفى ابوغوش
مشاركة مصطفى ابوغوش في تاريخ 30 آب، 2007 #19696

سيدي الفاضل ما هذه الخزعبلات عن ابوغوش
مرةمملوك من شركس
مرة مملوكي مصري
ومرة سمعت انهم اتراك
ومصادرك هذه اعرفها وهي استندت الى مصادر لا اساس لها من الصحة
فانت استندت على كتاب عمواس التي لن تمحى من الذاكرة ابدامن تاليف عبد المجيد ابوغوش ماهي مصادره اولية

لاشيء
تعم الشيخ محمد بن عبد الله هو موسس قرية ابوغوشوهو ماكدته سجلات المحكمة الشرعية في القدس حوالي 1730 م وهو والد الشيخ عيسى واخيه عبد الله(ابوقطيش)(
وابناء عيسى ليسوفقط اربعة وانما اكثر
الاكبر احمد
محمد
حمدان
عثمان
ابراهيم
جبر
عبد الرحمن
انصحك بالرجوع الى كتاب عمواس تاليف
يعقوب ابوغوش ومصادره نقلها من سجلات المحكمة الشرعية
وابناء عمنا معروفون مثل البطاينة وابو بكر وجميعنا ننتمي الى شمر الطائية اليمنية
ام نسيت ان ابوغوش كانوا منقعي دم وزعماء اليمن في جبل القدس اظهر هذا التاريخ
ولا تقول لي اششياء غير صحيحة

فلا يربطنا بالاخوة الشركس الا رباط الدين فقط لاغير وهو اهم من اي رباط
فنحن عرب منذ خلقنا الله
وشكر
مشاركة  مصطفى ابوغوش في تاريخ 20 تموز، 2007 #18374

.


اما عن اصل ابوغوش فمعروف انهم من الجزيرة العربية وابناء عمنا معروفون مثل البطاينة شيوخ ناحية جهمة والزيارات بيننا متبادلة كذلك ابناء عمنا عائلة ابوبكر والبطاينة يقولون ان جدنا المشترك هو ضرغام .
وهناك باحث قام بنشر ابرز اسماء العائلات والقبائل التي تنتسب لشمر في الاردن وفلسطين واسمه الشمسي الشمري واليكم ما كتبه ويتبين من خلال البحث ان


ابوغوش من ضرغام من شمر


.................................................. ..............
هاجرت شمر(واسم شمر نسبة الى بطن من من بطون طيء غلب اسمه على باقي البطون الطائية التي بقيت في موطنها وتقسم شمرالى ...عبدة....الاسلم...جدها عدي بن حاتم الطائي...سنجارة...جدها الحريث بن زيد الخيل الطا ئي الصحابي الشهير) كا غيرها من القبائل من الجزيرة العربية الى الاردن والعراق وسوريا وفلسطين
ويسكن الاردن كثير من القبائل العربية ولكن اكثرها تواجدا هم شمر وهم متواجدون من الشمال
الى الجنوب وهم كما يلي
بدو الشمال والجبل ال السرور وهم في المفرق==شمر عبدة
الدرابسة في الطرة والرمثاء ==من العامود من شمر
القواقزة في جرش====شمر عبدة
الشما يلة===في الكرك== شمر عبدة
العربيات في السلط والبلقاء=== شمر عبدة
الدويري في حوران وكتموقرية العبيدية===شمر عبدة
الخب في الطرة والرمثاء== شمر عبدة- الجعفر
بني شمسة...بيتا ..فلسطين
الشوامرة...دورا الخليل
اللوزيين في البلقاء ===سنجارة الثابت
الذنيبات===سنجارة
شمر الفداغةهم
ال ابو رمان==من فداغة ==شمر سنجارة

الضرغام من الفداغة من سنجارة شمر وهم
ابو بكر في مرج ابن عامر يعبد ورمانة==في فلسطين
ابوغوش في القدس==فلسطين
الحوت في مصر والاردن وفلسطين
البطاينة في اربد كفر يوبا حكما== الاردن
ال ابو الغنم في البلقاء ومحافظة مادباء
..
مصادر
.................................................. ...............
من كتاب (عشائر شمال الاردن)

تاريخ جبل نابلس والبلقاء

مخطوطة تضم عشائر شمر موجودة عند ابو الغنم
عشيرة البطاينة من بطون شمر في الاردن
موسوعة قبائل العراق
الشمسي الشمري

باحث تاريخي

خريج جامعة اليرموك ...قسم تاريخ

..................................................
مشاركة ايهم محمد ابوغوش في تاريخ 19 تموز، 2007 #18343

ابوغوش من اعرق العائلات الفلسطينة نسبا وحسبا


واحب ان اضيف ان ابوغوش كانوا راس اليمن في الايام السابقة والقيمين على حراسة الطرق بين يافا والقدس و لاننسى موقف الشيخ عثمان ابوغوش ايام حملة نابليون عام 1799 عندما تعهد بتجنيد المقاتلين ودورهم في صد ابراهيم باشا عن القدس
ودور ال ابوغوش في معارك باب الواد.

وللتاكيد على ما قاله الاخ علي ان ابوغوش من شمر

نعم ابوغوش من سنجارة من زوبع من شمر الطائية

وهذا النسب يوكده ايضا الاستاذ

احمد يوسف البطاينة في كتابه

"عشيرة البطاينة من بطون شمر في الاردن"

واكد ايضا على قراة البطاينة لابوغوش وال ابو بكر والسيوف
يجب علينا كاجيال متعلمة ان نحافظ على تاريخ اجدادنا العريق وحفظه من الزوال

اخوكم ايهم محمد ابوغوش...الاردن
مشاركة علي ابوغوش في تاريخ 17 تموز، 2007 #18241

هناك مغالطة تاريخية لابد من تصحيحها


اولا اشكر الاخ نافز ابراهيم على موضوعه المميز

بالنسبة الى تعقيبي رواية ان ابوغوش شركس رواية وهمية لا تمت للحقيقة باي صلة والحقيقة هي

استنادا الى الوثائق التاريخية

ال ابوغوش ينسبون الى الشيخ محمد بن عبد الله ابوغوش

الذي استقر في قرية العنب في حدود اللنصف الاول من القرن الثامن عشر وال ابوغوش ابناء عم
لعشسيرة البطاينة في الاردن

ابوبكر في جنين

السيوف في الاردن

وجدهم جميعا ضرغام وهو شمر الطائية في جبل حائل

واليكم اهم المصادر

تاريخ شرق الاردن وقبائلها

تاريخ عشائر شمال الاردن

عمواس

وشكرا