فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Qaryet al-'Inab/Abu Goush - قريةالعنب/أبو غوش : موقع بل اكثر من ذلك:-ب(قلم نافذ ابراهيم ابو غوش)

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى قريةالعنب/أبو غوش
כדי לתרגם עברית
مشاركة nafez ibrhiem abu gosh في تاريخ 15 آب، 2007
ابوغوش تناديكم


موقع بل اكثر من ذلك:-
(بقلم نافذ ابراهيم ابو غوش)

ان يكون في قريه يدين اهلها بالاسلام مسجدا انه لامر طبيعي ولكن ان يكون في هذه القريه كنيسه وديرا فانه من غير الطبيعي وغير المالوف وهذا هو شان قرية ابو غوش والتي تحرسها تمثال السيده العذراءاو سننا مريم كما يسميها السكان المحليين .
ولتمثال الكنيسه والدير الذي ينتصب فائما منذ 1924 ويطل على المدخل الشرقي للقريه قصه كما ان للكنيسه التي يعلوها والدير الذي لجاوره ..........
تذكر المصادر التاريحيه المختلفه بان هذه الكنيسه كانت قد كرست لتابوت العهد وبعد ان اعيد بنائها على يد الفلسطينين وعليه فان الاعتقاد بان الكنيسه اقيمت في القرن الخامس وهدمت قي القرن السابع للميلاد ثم رممت في نهاية ذلك القرن ثم هدمت تماما على يد الخليفه الفاطمي الحاكم بامر الله في بداية القرن الحادي عشر سنة 1559.ثم اعيد بنائها في نهاية القرن التاسع عشر على يد مجموعه راهبات سان جوزيف وثري فرنسي بعد ان نجحوا في امتلاك الارض من صاحبها العربي من قرية ابو غوش .وقد اقيمت الكنيسه على انقاض الكنيسه البيزنطيه التي كانت في المكان وسميت بكنيسه سيدة تابوت العهد او كنيسة نوتردام وتجسيدا لهذا الاسم نصب تمثال للسيده العذراء تحمل ابنها وتقف على تابوت العهد.
في العام 1901 زارت البلاد الراهبه الرئسيه في مجموعة راهبات مار يوسف والتي تاسست في فرنسا وقررت ان تقيم ديرا على تلة دير الازهر وقد اوكلت بالمهمه الراهبه جوزفين التي سبق سبق لي ذكرها وقد خصص هذا الدير لموسسة طبيه وكذلك لموسسه تربويه مكمله لمدارسهم في مدارس القدس .وقد اكمل بناؤه سنة 1935اي بعد ان توفيت جوزفين عام 1927ودفنت في غرفه بداخل الكنيسه تشكل الكنيسه اليوم معلما فنيا بالاضافه الى القيمه الدينيه والاثريه له. ففي خريف وربيع كل عام مقام في المكان مهرجانا للموسيقه الكلاسيكسه بزيارة الاف من محبي هذا النوع من الموسيقه.
لذالك فقد الحق بالدير بيت ضيافه يجذب اليه كل من يعشق الجمال الرباني والهدوء الملهم الذي يلف المكان .

للحديث بقيه...
نافذ ابراهيم
http://abugoshe500.fav.co.il/ ابو غوش




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة فراس ابوغوش في تاريخ 16 كانون ثاني، 2008 #27280

كيف حال اهلي في ابوغوش انشاالله تمام