فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Rammun - رمّون : سـكان رمــون - تغريبــــة بـــني رمــــون - جلوة الرمامنـه

شارك بتعليقك  (33 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى رمّون
כדי לתרגם עברית
مشاركة علاء الرموني في تاريخ 12 تشرين أول، 2008
*السكان :_
سكان القرية جميعهم عرب مسلمين يعتقد أنهم قد جاءوا إلى القرية من شبه الجزيرة العربية تحديدا من مدينة تيماء الحجاز واستقروا في رمون ،حيث ان أرضها زراعية خصبة ، واستوطنوا فيها وعملوا في الزراعة وتربية الماشية وهي إحدى أربعة قرى متجاورة تسمى بني سالم ، وهي رمون والطيبة ودير جرير وكفرمالك .
يوجد في القرية مسجد قديم تم بناءه عام 619 للهجرة ،وهو مسجد عبد الرحمن بن عوف، وقد تمت عملية اعادة اعماره عدة مرات.و يوجد فيها اشجار زيتون يتجاوز عمرها 2000سنة.
تعرضت القرية قرابة عام ( 1800 م) الى نزاع عائلي كبير فيما يسمونه اهل القرية بـ( جلوة كلب العطياني ) ادى الى جلوة اهلها وشتاتهم في الاردن وفلسطين وبعد فترة عاد اليها من عاد وبقي من بقي.
كان عدد سكان القرية في سنة 1922 حوالي ( 703 ) نسمة وفي عام 1962 حوالي (1800 ) نسمة ويبلغ عدد السكان حاليا حوالي
( 4000 ) نسمة وحوالي ( 4000 ) نسمة في المهجر خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية والأردن .
توجد في القرية ثلاث حمائل :
الشوخه الكحله الثبته

*عشائر الرمامنة :-
تتألف رمون من ثلاث عشائر يقال لها حمائل ( جمع حمولة )،وهو تعبير فلسطيني شائع في تسمية العشائر . وهذه الحمائل هي حموله الشوخه( بفتح وتشديد الشين وفتح الواو والخاء ) وحمولة الكحله ( بفتح الكاف والحاء واللام ) حمولة الثبته ( بفتح وتشديد الثاء وفتح الباء والتاء ) وتتألف كل حمولة من عدد من العائلات على النحو التالي :-

1 - حمولة الشَوخه :-
أ) دار عبده : وتضم آل منصور /آل بطيخ /آل الزق /آل بطاح .
ب) دار حماد : وتضم آل الدم /آل ريان /آل حسن /آل الخطيب .
* عائلات حمولة الشوخه التي خرجت من رمـون على اثر الجلوة :-
عائلة صباح ، عائلة شحادة --- عوريف ، نابلس
عشيرة الهوشة --- رنتيس ، رام الله
دار جبر --- كفر لاقف ، نابلس
عشيرة قاسم رموني --- صور باهر ،القدس

2- حمولة الكحله :-
أ) دار أبو عواد : وتضم آل عواد /آل عادي /آل سكر /آل المناصرة .
ب) بني ريشة : وتضم آل فرحة /آل قشعم /آل حمد /آل حميد .
ج) الخمسة : وتضم آل الطبل /آل جفال /آل أبو عوض .
* عائلات حمولة الكحله التي خرجت من رمـون على اثر الجلوة :-
عشيرة الرمامنة ( ابو رمان ) --- ام جوزه ، السلط
عشيرة الرمامنة ( ابو ذيبة ) --- ناعور ، عمان

3-حمولة الثبته :-
أ) دار أبو مناع : وتضم آل أبو سليمان /آل زيدان /آل الأسمر /آل داري .
ب) دار أبو راشد : وتضم آل عودة /آل وهدان /آل عجًين /ال دحبور/ ال أبو شيحة.
ج) دار أبو نمر : وتضم آل الأطرش /آل عيسى .
د) الكفارعة : وتضم آل حسين وآل محمود .
*عائلات حمولة الثبته التي خرجت من رمـون على اثر الجلوة :-
عشيرة الشبول --- شجرة الشبول ، الرمثا
عشيرة ابو شيحه --- ابو علندا ، عمان
عشيرة الرمامنة ( النواجي و الحمدان ) --- ناعور ، عمان

عائلات رمونية فرعية :-
ناصر - نصار - قاسم - سبسوب - حمدان / -- الشوخه
الجرو - جبعية - قطاش -الشحتوت - قعدان / -- الكحله
حمام / أبو شراع /عبد الجبار/ -- الثبته


**************************************************************************
مقال :- تغريبــــة بـــــني رمــــون
أعداد :- الاستاذ المحامي ماجد حسن الرموني
نشر في :- مجلة التراث والمجتمع ، الصادرة عن مركز التراث والمجتمع الفلسطيني في جمعية انعاش الأسرة ،
عدد-- (50)، ربيع 2009
من صفحة 92 ولغاية صفحة 105
--------------------------------------------------------------------------
تغريبة بني رَمّون
ماجد حسن الرَمّوني*

رَمّون قرية فلسطينية عربية أصيلة عريقة وضاربة في القدم، يتجاوز عمرها المعروف أكثر من أربعة آلاف عام. تقع إلى الشمال من القدس على بعد خمسة عشر كيلو متراً. ويتربع مركزها على قمة التلة المعروفة بصخرة رَمّون ويحميها عدد من التلال المرتفعة، وتأخذ مكانها الواقع في منتصف الطريق بين مدينتي رام الله في الغرب وأريحا في الشرق. وتبعد عن رام الله مسافة ثمانية عشر كيلو متراً إلى الشمال الشرقي وعن أريحا مسافة عشرين كيلو متراً إلى الشمال الغربي. وهي تتوسط قرى الطيبة في الشمال ودير دبوان في الجنوب وعين يبرود في الغرب والعوجا في الشرق.
وكانت رَمّون إحدى قرى ناحية بني سالم والتي كانت تضم قرى رَمّون والطيبة ودير جرير وكفر مالك، وكانت في عهد الحكم الأردني تتبع قضاء رام الله من أعمال القدس، وهي الآن تتبع إدارياً لأعمال محافظة رام الله والبيرة، وكانت فيما مضى ناحية من نواحي سنجق القدس، وتتبع لأعمال جبل القدس الشريف خلال العهد العثماني. وكان جبل القدس عبارة عن سنجق كامل يتألف من النواحي التالية: ناحية بني زيد، ناحية بني مرة، ناحية بني سالم، ناحية بني حمار، ناحية بني حارث الشمالية، ناحية بني حارث القبلية، ناحية بني مالك، ناحية بني حسن، ناحية العرقوب، ناحية القدس، ناحية الوادية. وكان يؤلف مع سناجق أخرى ولاية الشام والتي عاصمتها دمشق.
* لمحة تاريخية :-
رَمّون (بفتح الراء وتشديد الميم) في اللغات الفينيقية والآرامية والعبرية (وجميعها لغات سامية) هي اسم إله سامي مشترك كان يرمز إلى
--------------------------------------------------------------------------
الرعد والعاصفة والخضرة. ويعتقد أنه مشتق من الجذر (رم) أو (رعم) بمعنى أرعد. وكان رمز هذا الإله هو زهر الرمان، الفاكهة المعروفة والمذكورة في القرآن الكريم.
بناها العرب الكنعانيون قبل ميلاد المسيح بألفي سنة، عندما أسسوا الحضارة العربية الأولى في بلاد الشام، خصوصاً في فلسطين. وبقيت قـرية رَمّون مأهولة بالسكان باستمرار حتى يومنا هذا، أي منذ ما ينوف عن أربعة آلاف عام. يوجد في رَمّون مسجد أثري قديم يقال له (مسجد عبد الرحمن بن عوف)، كان مـعبداً في الزمان القديم وحول إلى مسـجد جامع بعد الفتح الإسلامي. ولا يزال مسجداً للقرية حتى الآن بعد أن تم ترميمه وتحديثه عدة مرات. وفيها مقام يقال له (الخضر) في الطرف الغربي من البلدة القديمة ولا يعرف إلى أي حقبة تاريخية يعود. كما توجد فيها آثار كنعانية أخرى. ورغم أن رَمّون كانت معروفة بهذا الاسم قبل أن يجتاح العبرانيون أرض فلسطين، إلا أنها مذكورة في العهد القديم (التوراة) بهذا الاسم. ويقال أن عدداً من اليهود هربوا من القدس واختبأوا فيها عندما دمر (نبوخذ نصر) الآشوري القدس وأحرق الهيكل عام 586 قبل الميلاد. وقد اكتشف أمرهم آنذاك وأحرق الهيكل وأبيدوا جميعاً. (1)
وهناك الرواية التوراتية التي تشير إلى اختباء 600 يهودي من البنيامينيين في رَمّون إثر صراعهم مع بني إسرائيل وحربهم في برية رَمّون وأنهم قتلوا في صخرة رَمّون التي اختبأوا فيها. ولقد ورد ذكر رَمّون في أكثر من موقع من الكتب المقدسة الإنجيل والتوراة مثل سفر القضاة وسفر يوشع والتكوين والملوك والأخبار ونحميا وصومائيل وغيرها.
*رَمّون والجلوة (التغريبة):-
تميزت بلدة رَمّون خلال فترة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بأنها كانت من البلدات التي يحسب لزعاماتها وأهلها كل حسابا، وكانت رقماً صعباً في الحسابات العشائرية والعصبية القبلية المتمثلة في ولاءات عصبيتي القيس واليمن في منطقة جبل القدس خاصة والمنطقة بشكل عام.
--------------------------------------------------------------------------
وكانت زعامة رَمّون متمثلة في آل صباح وآل الخطيب من عشيرة الشوخة، من الزعامات التي فرضت سطوتها وزعامتها المبكرة على ناحية بني سالم، وبعض المناطق المجاورة لها. ومن زعاماتها المبكرة في أوائل القرن الثامن عشر، زعيم وشيخ ناحية بني سالم، الشيخ سلمان أبو صباح والذي عرف بشهامته وكرمه ونخوته العربية، وله في ذلك قصة مشهودة في تسامحه بين الأديان، ونخوته الأصيلة في التسابق لإغاثة المحتاج والمظلوم واللهفان وإجارة المستجير والدخيل. وهذه القصة معروفة وموثقة في سجلات تاريخ بيرزيت عن عائلة العرنكي وهي من العائلات المسيحية التي هجرت عين عريك ما بين 1700 و1715 م، وهجروها وارتحلوا منها إلى مناطق مختلفة منها رام الله وبيرزيت والطيبة والفحيص وغيرها، إثر خلافات معينة. ونذكر منها ما يلي حول شكوى العرنكي سلامة كبير عشيرة العرانكة من سوء حالهم والتي بثها في أبيات شعر لعلها تلامس نخوة من أحد.
....وسئم سلامة العرنكي نصرة الشيخ شلوف سمحان في الجانية، واستجار بغانم بن غنام وأبي معروف زعيمي عشيرة الكونه في طيبة بني سالم، فأرسل إليهما بقصيدة ومنها:-
"يـقـول العـرنكي والعـرنكي سـلامـة

ودمـعي جــرى فـــوق الخـدود غــزور

ألا يا عبـاد الله أشكو لكم اللـي جـرالنـا

يا حظـنا بـين العبـــاد غبـــور"

فاطلع سلمان أبو صباح زعيم قرية رَمّون على هذه القصيدة، فاستنهض همة أقاربه، فاقتطعوا جانبا من أراضيهم وحرثوها على حساب سلامة العرنكي. ولما أحصدت أرسل إليه يقول له تعال واحصد زرعك يا سلامة، فرحل مع عمه جريس إلى رَمّون وجمع غلة الأرض...
--------------------------------------------------------------------------
والشيخ شلوف سمحان هو زعيم ناحية بني حارث الشمالية وزعيم القيسية في جبل القدس في فترة من الفترات وكانت مضاربه في بلدة الجانية وقلعتهم في بلدة رأس كركر المعروفة اليوم وهي من أعمال محافظة رام الله والبيرة. هكذا كانت رَمّون بزعاماتها ووجهائها، وهكذا كان دوما دأب أهلها ملاذا لكل مُنتخٍ، ولكل طالب حق، ولكل مستجير.
هذا ومما تذكره الروايات، من أنه ذات يوم وفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر، قرابة عام 1750م جاء رَمّون شخص غريب وبصحبته أسرته وأمواله من متاع وماشية وتمت استضافته في علية عشيرة الشوخة (المضافة أو الديوان لعشيرة الشوخة).
وبعدها طلب هذا الغريب الدخالة والحماية كونه هارباً من ثأر طلب له. وعرف هذا الغريب باسم العطياني. وقد اختلفت الروايات في تحديد نسب هذا الدخيل بالضبط بسبب طول المدة التي انقضت على الحدث وبسبب التداخل والزيادة والنقص عند تواتر نقل الرواية والراجح لدى البعض في الروايات أنه من عرب بني عطية من عرب شرق الأردن ومنها أخذ لقبه ونسبته وآخرون رجحوا أنه من عطايا فلسطين وهو الأقرب للصواب والمنطق (2).
هذا وتجدر الإشارة إلى أن بعض ما توصلت له من معلومات متـأخرة بعد البحث تشير وتكاد تؤكد بشكل يقيني، ومنطقياً لتقارب الأحداث والأوصاف وكثير من المعطيات أن يكون (العطياني) من خربة كفرعاطي قرب جوريش من أعمال نابلس (وهي الآن خربة مهجورة ولا تزال بعض من آثارها في موقعها) والتي تهجر أهلها، وغادروا كفرعاطي إثر حادثة تعرف عندهم بحادثة مقتل الأطرش أو دم الأطرش وهو رجل من أهالي قرية عقربا المجاورة لهم والتي كان أهلها معروفين بنفوذهم وقوتهم (3).
وأنا أميل لهذا الرأي واستصوبه وأرجحه منطقاً وعقلاً بأن العطياني المذكور في تراث رَمّون هو أحد أفراد آل عطياني والتجأ إلى رَمّون فراراً من دم.
--------------------------------------------------------------------------
لأننا في رَمّون وإن كنا نجهل حقيقة نسب أو أصـل العطياني في تراثنا وكنا نرجح أنه من عرب بني عطية بشرق الأردن، إلا أني أرى أنه من الأرجح والأقرب للعقل والمنطق السليم أن يكون أحد أفراد آل عطياني من (كفر عطية أو كفرعاطي أو رأس عطية وكلها أسماء لذات القرية أو الخربة) لتقارب التاريخ والخروج من القرية (كفرعاطي، أو كفر عطية) بسبب الدم والثأر. وأرى أن ما يرويه الموقع الخاص بعائلة عطياني (www.geocities.com/o_attiany)، يتكامل مع رواية أهلنا وتراثهم في رَمّون ويسلط الضوء على جانب من جوانبها، ويفصح لنا عن أصل العطياني الدخيل والمستجير بأهل رَمّون في ذلك الزمن وعن سبب التجائه لرَمّون وأهلها، ولا يتعارض معها.
وكان للعطياني ما أراد، فمنح حق الدخالة والاستجارة بما جرت عليه عادات العرب في مثل هذه الأمور، ودخل في دخالة عشيرة الشوخة وزعامتها آل صباح. و كان بذلك أن له ما لأهل رَمّون من أمان على نفسه وماله وأسرته ومن حق المرعى والمشرب والاحتطاب، وعليه ما على أهل رَمّون من حفظ ومراعاة عاداتهم وأعرافهم ورد العدوان عنهم إن وقع.
وعاش العطياني في كنف الرمامنة فترة من الزمن، له ما لهم وعليه ما عليهم. وكان للعطياني هذا شلية من الغنم (قطيع أغنام ) يقوم برعايتها بعض من أبنائه.
ورَمّون في ذلك الوقت ولغاية عهد قريب في بداية الستينات من القرن العشرين كانت تشرب وتستقي من العيون والآبار، وبحسب الرواية كانت رَمّون تشرب وتستقي من جملة ما كانت تشرب منه في ذلك الزمن، من عين ماء غرب البلدة في أراضي وادي العين المعروف الآن بنفس الاسم وتسمى بعين العليا.
وفي ظهيرة أحد الأيام كان أبناء العطياني قد وردوا بأغنامهم إلى عين العليا بغية اسقاء شليتهم، وكان برفقة هذه الشلية كلب حراسه لها. وبعد مباشرتهم بسقي أغنامهم، وصل عين الماء مجموعة من الرعيان من الرمامنـة
--------------------------------------------------------------------------
ومعهم ماشيتهم ولذات الغايـة. وانتظروا إلـى أن يفرغ أبنـاء العطياني من السقاية لماشيتهم، إلا أن صبرهم نفد وصدرهم ضاق بالانتظار.
وبسبب ضيق الصدر وقلة الصبر أراد القادمون من الرعاة أن يوردوا أغنامهم للماء وحتى قبل أن يفرغ أبناء العطياني من دورهم، وحدثت مشادات وملاسنة بينهم. وتطور هذا الأمر إلى عراك، وأثناء تعاركهم اندفع كلب حراسة شلية العطياني ليشترك بالعراك دفاعاً عن أبناء العطياني ضد من اعتدى عليهم.
فما كان من أحدهم وبحسب الرواية ويدعى شعلان أبو ردنيه (بكسر الراء وتسكين الدال وكسر النون وفتح الياء) وأخذ اسمه هذا من قطعة سلاح من النوع العثماني القديم كان دائماً يحملها معه تدعى الرديني أو الردنيه، وبحسب ما علمت أنه من أجداد بيت (المرحوم علي شعلان) آل شعلان الخطيب من الشوخة، إلا أن أطلق النار من سلاحه الردنية عليهم ولتأتي رصاصته في مقتل من الكلب، ويقع الكلب ميتاً.
على أثر ذلك فرّ أبناء العطياني (الدخيل) باتجاه البلد وتشتت أغنامهم، وعند رؤية أبيهم لهم وبحالتهم تلك من بعد العراك وبسؤاله لهم عما حصل، أعلموه بما كان من أمرهم وبمقتل الكلب وإطلاق النار. أسرع العطياني الأب (وكما يقول المثل: فارع دارع) كناية عن هول الأمر وعدم الإدراك بسبب الحدث، إلى علية الشوخة وهو يصيح ويصرخ وجهكم تقطع يا شوخة، ويالّلي قتل الكلب، قتل صاحبه...(كناية عن أن من يجرؤ على قتل كلب الدخيل وهو في حمايتهم وكأنه قتل الدخيل نفسه، (وهذا الكلام يحمل ضمنا في طياته إهانة لمن أعطى الدخالة باعتباره غير كفؤ للحماية، وفي ذلك إثارة واستفزاز لمن أعطى الدخالة للدخيل، ليحصل للدخيل على حقه وبسرعة ودونما تراخي).
وبعد أن عرف من الذي أطلق النار وقتل الكلب، كان القضاء العشائري في ذلك أن تصادر الردنية وتعطى للعطياني كتعويض له عماأصابه
--------------------------------------------------------------------------
بالإضافة إلى بعض الماشيـة. إلا أن البعض ممن لم يرق لهـم هذا الأمر، اتخذوه وسيلة تحريض لإظهار العار الذي لحق بالمشيخة التي يجب أن تعتبر غير كفؤ. ويأتي كل ذلك في معرض تنافس زعاماتي كانت تشهده المنطقة. وأدى بالنهاية إلى عدم الانصياع لقرار القضاء العشائري الصادر في تلك الواقعة. مما أوصل الأمر في رَمّون إلى فتنة ومذبحة عظيمة وإلى خراب في البلدة، لازالت آثارها إلى اليوم.
كان بنتيجة ذلك التحريض والعصيان بين عائلتين من أسياد البلد والمنطقة أنه لم يرضخ أحد للآخر وفي ظل تلك المعمعة بدأت الدماء تسيل والأرواح تزهق من كل الأطراف. وبدأ الجميع يطلب فزعة عصبياته وأنسبائه، ومن المشايخ الأخرى وتوسع النزاع في البلدة ليدخل فيه كل أهل البلد ومن جميع العشائر وبلا استثناء، وليستمر أمر الصراع بينهم ما بين كمائن وكر وفر وقتل وغيلة وأخذ بثأر عدداً من الأيام.
وبعد أن أصبح الأمر غاية في السوء تدخلت كبار العشائر من منطقة جبل القدس وشرق الأردن، بقيسهم ويمنهم، فاجتمعت الوجهاء من عشائر الصخور والعدوان وطوقان وسمحان، وأبو غوش وغيرهم (العدوان وسمحان قيس والصخور وطوقان وأبو غوش يمن)، لوضع حد لهذه المجزرة التي أتت على أكثر من مائة نفس من كل الأطراف ولحقن الدم فيما بينهم. وتمت السيطرة على الحالة الدموية في رَمّون. وكان لا بد من الجلاء عن البلدة لكل من ثبت أنه ارتكب القتل. وهنا وحيث أن كل العشائر وكل العائلات فيها بلا استثناء كانت مدمية لبعضها البعض، فكل من له دم يطالب به هو أيضا مطلوب لدم عليه. وكانت الدماء بالدماء وكان لابد من جلاء كل أهل رَمّون عنها عملاً بما قضى به أهل القضاء من العشائر فلا يجوز أن يجلو البعض ويبقى البعض والكل مطلوب للكل والكل مدمي للكل. وكانت بذلك جلوة أهل رَمّون الكبرى عن ديارهم.
وتعرف هذه الحادثة عند ذكرها أو الإشارة لها بجلوة كلب العطياني وكذلك تعرف واشتهرت باسم هوشـة كلب العطياني. (وضرب بها المثـل
--------------------------------------------------------------------------
بالقول: مية زلمة والكلب عطياني) يعني مقتل مائة رجل بسبب كلب، إشارة إلى أن الأمر لم يكن يستحق كل هذه الخسارة من الأنفس والمرارة والتشرد في أصقاع الأرض بسببه.
وكان من شأن هوشة كلب العطياني والذي لا يعرف لصاحبه خبر من بعد تلك الهوشة، أن عاش بنو رَمّون تغريبتهم يصح أن نسميها تغريبة بني رَمّون فهو اسم مناسب لوصف حالتهم منذ تلك الواقعة.
والراجح أن هذه التغريبة جاءت في أواخر القرن الثامن عشر تقريباً في الربع الرابع منه، فبما أن جدي صالح وهو من مواليد عام 1883م وشقيقه محمد كانا في رواياتهما قد أشارا في معرض سرد هذه الواقعة، أنها لم تحدث لا في زمن أبيهما ولا في زمن جدهما وإنما في زمن جد أبيهما وهذا ما علماه من كفيلهما (عمهما) محمد حماد أبو ريان، وكنيته أبو عبد الحميد، الذي كفلهما يتيمين ورباهما والذي أخبرهما أنها وقعت في زمن جد أبو ريان، وجد جدي. فإن هذا يشير لحصول الحادثة في الربع الرابع من القرن الثامن عشر تقريباً، على اعتبار كل مائة عام ثلاثة أجيال تقريباً.
وفي تغريبة بني رَمّون توزعت العشائر والعائلات والأسر وتشتت في الجهات الأربعة من المعمورة. وكل منهم كان له حساباته واعتباراته في اختيار الجهة التي قصدها في جلوته. البعض لجأ إلى أنسباء، والبعض استجار ودخل على من توسم فيهم الحماية. والأغلب لجأ إلى مناطق العصبية التي ينتمون لها وهي المناطق ذات نفوذ العصبية اليمنية، والعصبية القيسية.
استقر قسم منهم في شمال الأردن في الرمثا ولهم هناك بلدة تعرف باسمهم وهي (شجرة الشبول) ويعود أصلهم إلى آل أبو نمر من الثبتة. وهم الآن من أكبر عشائر الرمثا ويسمون بالشبول.
ومنهم من استقر في أبو علندا وهم آل أبو شيحه من آل أبو راشد من الثبتة.
--------------------------------------------------------------------------
وقسم آخر استقر في نواحي السلط واتخذوا من بلدة أم جوزة مستقراً لهم وهم يعرفون اليوم بعشيرة أبو رمان، ويقال لهم ويسمون أنفسهم بالرمامنة، ويعودون بأصلهم إلى فرع المناصرة من الكحلة، وأبو رمان عشيرة كبيرة من عشائر السلط اليوم.
وقسم استقر في بلدة رنتيس برام الله وهم عشيرة الهوشة، وهم من الشوخة، وسموا بذلك نسبة إلى هوشة العطياني. وقسم استقر في بلدة عوريف بنابلس، وهم الصباح وشحادة، من آل صباح من آل بطيخ، من الشوخة. وقيل أن قسماً من الشوخة التجأ إلى أبو ديس وصور باهر في القدس ولا يعلم عنهم شيء. واستقر قسم من الشوخة في قرية البرج شرق الرملة (قبل خرابها بعد دخول العصابات الصهيونية)، وثم عادوا مرة أخرى إلى رَمّون. وهم الآن في رَمّون وضمن الشوخة ويعرفون بآل البرجي. وقسم استقر مؤقتاً في بلدة دير استيا وانتهى بهم المقام في بلدة كفر لاقف بقلقيلية والراجح أنهم من الشوخة. وهم يعرفون الآن في كفر لاقف بدار جبر.
وهناك بعض الأسر استقرت في سيلة الظهر مؤقتا وبعد مدة من مكوثها هناك عادت إلى رَمّون وهم آل الزق وآل بطاح من الشوخة. وهناك بعض الأسر التي التحقت بعرب العدوان في غور الأردن وبعض آخر منها التحق بعرب العمرو في الكرك في الأردن. وانقطعت أخبارهم.
وهناك أسر اتجهت إلى ناعور في شرق الأردن بشكل فردي. وإليها انضم من هاجر طوعا في بداية العشرينات من القرن الماضي في ناعور بسبب العمل أو التطوع في الجيش والفرسان وقتها ومنهم آل الحمدان و آل الناجي من الثبته، وآل أبو ذيبة من المناصرة من الكحلة ويستقرون الآن في ناعور وجبل نزال والمقابلين بعمان.
وهناك أسر وعائلات كاملة اتجهت بحراً إلى أمريكا اللاتينية في ذلك الوقت إلى البرازيل والتشيلي وانقطعت أخبارهم ومنهم جزء كبير من آل ريان من حماد من الشوخة.
--------------------------------------------------------------------------
وعاش الرمامنة في تغريبتهم وتشتتهم يقلبون أوجاعهم وحسرتهم على بلدة تركوها ولا يعلموا ما آلت إليه من بعدهم. وبعد عدة سنوات قام عدد من أبناء رَمّون الذين كبروا ونشأوا بعيداً عن بلدتهم بالعودة إلى بلدتهم للتعرف إليها والاطمئنان على حالها وعلى أرزاقهم فيها. فوجدوا مساكنها وقد سكنت من بعض عائلات العنابرده الموجودة تلك الحقبة (نسبة لأهل قرية عين يبرود المجاورة لرَمّون) ووجدوهم يتمتعون بخير ورزق أهل البلد المتروك بسبب الجلوة . وأثناء جولتهم اعترض سبيلهم رجال من العنابردة في أرض رَمّون وعندما علموا أنهم من أهل رَمّون الذين جلوا عنها استمروا في مضايقتهم، واعتدوا عليهم وطردوهم بدعوى أن هذه البلدة والأرض لأهل عين يبرود وليس للرمامنة فيها شيء.
عاد الشباب وقصوا ما كان من أمرهم مع غاصبي أرزاقهم من العنابردة. وظل الأمر في حلوقهم غصة. لأنهم بمفردهم لا يستطيعون أن يستردوا حقاً هو لهم، ولا أن يردوا الغاصبين عن ملكهم. وذاع خبر أمر العنابردة بين أغلب تجمعات الرمامنة في غربتهم، فسعى البعض إلى الصلح ودفن أحقاد وثارات الماضي لمواجهة هذا الأمر المستجد مع العنابردة.
وهنا يسجل التاريخ لأهل عين يبرود باستيلائهم على أرزاق وأرض أبناء رَمّون بأنهم ومن دون قصد عملوا على إعادة اللحمة بين الأغلب من عائلات رَمّون التي عادت وتناست خلافاتها، ولتقف موحدة بوجه العنابردة. وهنا نجد انطباق الأمثال على الوقائع. فيقول المثل: رب ضارة نافعة، وأنا وأخوي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب. وكل شاة بتعرف مرياعها. وعمر الدم ما بصير مي. وخلافه من الأمثال.
سعى البعض من رجالات رَمّون إلى جمع شتات ما تيسر من الرمامنة، ومن مختلف العشائر والعائلات، وتسلحوا واستعدوا للمواجهة، وعندما أصبحوا جاهزين تماما للأمر، انطلقوا نحو برية رَمّون، وباتوا ليلتهم في منطقة تعرف بالمرابعـة. ومع تباشير الفجر هاجموا العنـابردة،
--------------------------------------------------------------------------
واشتبكوا معهم وأثاروا فيهم الرعب، وقتل من قتل وجرح من جرح. وفرّ العنابردة من رَمّون، وليسترد الرمامنة بذلك أرضهم وأرزاقهم ومساكنهم، ولتدخل رَمّون وأهلها في جولة جديدة من الصراعات مع العنابردة وهي صراعات تميزت بها تلك الحقبة من الزمن. وتم الصلح لاحقا مع العنابردة إلا أنهم أصروا على الاحتفاظ بجزء من أرض رَمّون بدعوى أنهم غرسوها، وأنهم حموها طيلة فترة غياب أهلها عنها، والبعض منها أخذ كدية لمن قتل. وبهذا خرج من ملك الرمامنة جزء من الأرض التاريخية لأهل البلد. وقد ذكر بعض من روى ذلك أن أرض رَمّون ربما كانت تصل إلى حد الطريق المعبد الآن تقريباً، متجاوزة لواد العين ومغتصبة عوفرة الصهيونية.
وبعد استقرار الأمر في رَمّون، عاد إليها من عاد من أهلها. والسكان الحاليون في رَمّون هم أحفاد من عادوا من تغريبة بني رَمّون الشهيرة. إلا أن أغلب أهلها لم يعودوا لها وربما لذلك أسباب متعددة ومعقولة. فالعائلات والأسر والأفراد الذين كان لهم دور كبير في ما حدث وما تبعه من القتل والدماء والتخريب لم يعودوا بالرغم من مجريات الصلح في رَمّون تخوفاً وتحسباً وخشية من الثأر ولعدم الثقة في أن هذا الصلح سيدوم وسيستمر وأنه لن يخرق. وطائفة أخرى لم تعد لارتباطها بمصالحها وأملاكها وأعمالها التي تكونت خلال فترة هجرتها. وآخرون ارتبطوا بعلاقات نسب في المناطق التي نزلوها وتأقلموا مع وضعهم الجديد ولم يجدوا حاجة للعودة مع الأخذ بالاعتبارات السابقة أيضاً.
وفي هذه الفترة انتقلت زعامة ناحية بني سالم إلى قرية كفر مالك، وقرية دير جرير. ولتطوى بذلك صفحة من تاريخ رَمّون وزعاماتها ولتبدأ أخرى.
--------------------------------------------------------------------------
*المصادر :-
الذاكرة الجمعية لأبناء تغريبة بني رَمّون في رَمّون، ورنتيس، وشجرة الشبول، وأم جوزة، وعوريف، وكفر لاقف وغيرها.
روايات كبار السن في رَمّون والمنقولة بالتواتر ومنهم:-
- المرحوم المختار عبد الله احمد حماد (أبو جليلة) متوفى عام 2007 عن 101 سنة.
- الحاج محمود حسين محمود الدم من مواليد 1915.
- الحاجة عيشه الصالح أم سليمان من مواليد 1915 .
- الحاجة نجمة الصالح من مواليد 1920 .
- الحاج داوود سعود عجين من مواليد 1922.
- الحاجة مباركة الدم من مواليد 1928.
- الأستاذ الكاتب مصطفى درويش عادي (قرية رَمّون ؟قضاء رام الله- الماضي والحاضر1994 - طبع ونشر الشركة العربية للاتصالات والتسويق هيوستن - تكسـاس) .
- الصحفي الأستاذ أسامه الرنتيسي رئيس تحرير الأهالي الأردنية السابق.
- الحقوقي الأستاذ عبدالله أبو رمان.
- المعلومات الشخصية للكاتب.
-أنظر كذلك:-
المقالات في موقع بلدة عوريف على موقع فلسطين في الذاكرة.
تاريخ بلدة بيرزيت (موقع كنيسة سيدة السلام الالكتروني).
الموقع الرسمي لبلدة كفر لاقف.
- مدونة "هنا السلط".
- تاريخ شرق الأردن وقبائلها لفريدريك بيك (أنظر: رَمّون، أبو رمان، الشبول، العمرو).
--------------------------------------------------------------------------
*هامش :-
(1) : قرية رَمّون ؟ قضاء رام الله - الماضي والحاضر/ الأستاذ الكاتب مصطفى درويش عادي.
(2)(3) : جاء في أصل سكان وعائلات قرية عنزا ومنهم آل عطياني أو العطايا على موقع قرية عنزا الالكتروني
(http://www.geocities.com/anzah2/anv4.htm ) ما يلي:
إن أصل أهالي القرية الموجودين حالياً كما يذكر السكان هو قرية يطا قرب الخليل، حيث نزل أخوان من عائلة أبو عرام (المخامرة) إلى موقع عنزة قبل ما يقرب الثلاثة قرون من الزمن بسبب غير معروف، ربما بسبب خلاف بينهما وبين أهالي يطا، الأمر الذي دعاهما لترك يطا، حيث وصلا إلى عنزة فوجدا فيها مجموعة من السكان وسرعان ما ترك أحدهما القرية إلى مكان آخر، أما الأخ الثاني وهو (حمد فقد سكن هو وزوجته وربما كان معه بعض أولاده جاءوا معه من يطا. وهناك رواية أخرى بالنسبة للأصل البعيد، هي أن أحد جدود حمد قدم من منطقة خيبر في الحجاز، لذلك اعتقد البعض منهم أنه شخص يهودي لارتباط اسم خيبر في أذهان الناس باليهود الذين سكنوها زمن الرسول (ص). إلا أن هناك عائلة من خارج القرية ولا تنتمي إلى هذا السبط وهي عائلة العطايا، فقد قدمت من قرى ياسوف والساوية، وتفيد هذه العائلة أن أصلها من قرية رأس عطية استقر بهم المقام في عنزة، حيث تزوجوا من أهل القرية وبالأخص من عائلة صدقة ولا يزالوا يقيمون بالقرية، وتم إعطاؤهم نصيباً من الأراضي التي تم تقسيمها بعد قليل من قدومهم.
وللتعمق في أصل عائلة العطايا يمكنكم زيارة الموقع الخاص بالعائلة الذي عمل به أسامة فايز قاسم محمد عبد الغني عطياني
(http://www.geocities.com/o_attiany/ ). ويقول الموقع حول أصل عائلة العطياني وسبب تشردها ما يلي:
أصل العائلة وتاريخها (في الفترة ما بين عام (1750-1800) وفد آل العطياني من بلدة تدعى كفر عاطي القريبة من بلدة عقربة، مروراً في زبوبا. فقد تشتت شمل العائلة آنذاك على أثر شجار وقع بين فرد من آل عطياني وشخص يذكر أنه من عقربة والبعض الآخر يقول أنه من نفس القرية-كفر عاطي- حيث قام العطياني بقتل الشخص الآخر. وبعد هذا الشجار قرر آل العطياني الخروج من القرية ابتعادا عن المشاكل والحفاظ على أفرادها.
فقد هاجر آل عطياني آنذاك إلى: الساوية، لوبية، نابلس، ياسوف، طوباس. وزبوبا. وينحدر آل عطياني المقيمين الآن في قرية عنزا إلى شخص واحد وهو ذلك الشخص الذي هاجر إلى زبوبا، وكان له زوجة شديدة الجمال تدعى زهوة، وبعدما قطنوا في زبوبا فترة من الوقت توفي الرجل وترك زوجته زهوة وطفلين هما علي وحسين. بعد أن أصبحت زهوة
--------------------------------------------------------------------------
أرملة عملت خادمة مع آل عبد الهادي وجرار وارشيد في فترات الحصاد، لتوفير العيش الكريم لها ولطفليها، ومن ثم انتقلت إلى منطقة بين الزاوية وعنزا تدعى مغارة، وعاشت هناك في مغارة. فشاهدها شخص من قرية عنزة وهو حمد صدقة (جد لفخذ من صدقة)، فقرر حمد الزواج من زهوة كونه هو الآخر أرمل. أحضر عبد الهادي زهوة إلى المذكور في صدقة وطرحوا عليها الفكرة (الزواج من حمد) ولكنها رفضت. ثم وافقت فيما بعد بشرط أن تزوج أولادها من بنات صدقة. ورفضت الدخول إلا بدخولهما، وقد تم ذلك ووافق حمد على الشرط. وعلى هذا ساند آل صدقة آل عطياني في المصائب التي واجهوها من دم الأطرش (الذي قتل من قبل أحد أفراد العطايا بالخطأ)، ومن ثم تقسيم أرض البلد الذي تم في عام 1936 م، حيث حاولت بعض العائلات في القرية حرمان آل عطياني من الأرض -أرض مشاع-، واستغل هذه المناسبة بالشكر لآل صدقة الذين تعرف علاقتهم القوية بآل عطياني منذ ذلك الحين. فبعد معرفة أصل العائلة نرى أنها مرت في مراحل عصيبة وصعبة، ولكن بفضل الآباء والأجداد تعدينا هذه المرحلة لنصل إلى ما نحن عليه من نعم، وأخيراً الحمد لله رب العالمين).
--------------------------------------------------------------------------




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد خطاب في تاريخ 8 شباط، 2013 #148741

انا محمد خطاب من قريه البرج شكرا للكاتب على هذه المعلومات القيمه سمعت من احد افراد العائله انهم من اثر الجلوة سكنو منطقة ام جوزه في السلط قرابة 30 عام ثم عادو الى قرية البرج ونعرف الان بعشيرة خطاب ومعظمهم بسكنون في الادرن الغالي
مشاركة مصعب الناجي الرمامنة في تاريخ 4 كانون ثاني، 2013 #148231

عائلة الناجي في ناعور هم من عائلة ابو راشد ومن دار وهدان وليس من الكحلة فقط لتصحيح معلوماتك وهم يعتبرون من عائلة الثبتة...وجـزيـل الــشـكـر
مشاركة رائد كمال كامل نمر في تاريخ 3 كانون ثاني، 2013 #148221

السلام عليكم يا أهل البلد...زمـــــــــــان عن رائحة الوطن...خلي الذاكرة مدفونةأحسن
مشاركة fawzi al-odeh في تاريخ 9 تشرين أول، 2012 #146625

الشكر والتقدير لكل من كتب والاهم من الكتابة تصافي الفلوب وان نكون يدا واحدة عنواني الكتروني لمن اراد التواصل
لكم مني جميعا احر سلام من الرياض /السعودية
اخوكم/ الشيخ فوزي بن محمد بن مبارك العوده الثبتة
اخصائي نفسي وشرعي في قسم الاورام
في المستشفى العسكري
مشاركة ناصر ذيب عواد/ حامولة الكحله في تاريخ 22 آب، 2012 #145738

الشكر الجزيل الاخ علاء علا هذه المعلومات القيمه، وان شاء الله كل رومني سوف يرجع لهذه القرية الحبيبه التي احببناها بكل جوارحنا ويتم الوئام ويهدي البال والأحوال
مشاركة عبدالله الشبول في تاريخ 18 تموز، 2012 #145170

شكرا جزيلا على المعلومات
ابعد الله الفتنة عن أمتنا ووحد صفوفها انشاء الله
أتمنى زيارة رمون ورؤيتها والوقوف على الارض اللي كانت لأجدادنا في يوم من الايام
مشاركة عوض في تاريخ 10 كنون أول، 2011 #140069

الاخ الرموني/قلت هناك من جلى الى ابوديس فتصحيحا للمعلومة ان اللدين دهبوا الى ابوديس هم من الهوشة في عجول والذين هم بالاصل من رمون وكذلك خرج منهم من ابوديس جماعة الى طلوزة ويعرفون في طلوزة بال الديسي
مشاركة محمود كامل عطياني في تاريخ 9 تشرين ثاني، 2010 #125465

انا محمود كامل عطياني (ابو الكامل )مواليد نابلس سكان طولكرم.....
بشكر الاخ الكاتب على المعلومات الشيقة ...
وللتواصل مع ال عطياني في فلسطين ولم الشمل ....
مع تحياتي للجميع وال عطياني في فلسطين والمهجر
مشاركة احمد الكحله في تاريخ 26 أيلول، 2010 #122291

نشكر الكاتب ونشكر المحامي ماجد الرموني على هذه المعلومات ونرجو أن يكون السند والرواية دقيقة بما به الكفاية. ولكن وحسب رواية والدتي من مواليد 1948 فإن الرمامنة ابو رمان الذين ذهبوا الى ام جوزة السلط ..بالأصل يردون الى عائلة سكر من حامولة الكحله ةليس من المناصرة ... مع تحياتي ومعاً لوضع ونقل المعلومة الصحيحة ويرجى من الأخ ماجد مراجعة هذا الأمر وتصحيحه إن كان صحيحاً
مشاركة مجهول في تاريخ 3 تموز، 2010 #116789

و ايضاجزء من عائلة خليل(الطبل) خرجوا مع الرمامنة ولكن اتجهوا الى قرية الساوية قرب نابلس
مشاركة يوسف دروبي في تاريخ 13 آذار، 2010 #106307

كثيرا ما تحمل حادثة كلب العطياني على التندر باهل رمون اي انهم اقتتلوا من اجل كلب وخربت ديارهم وذهب منهم اكثر من مئة قتيل ؟ الم تكن هذه الحادثة دفاعا عن الدخيل وممتلكاته وعدم الحاق الضيم به ؟ كما هي الحال في حرب البسوس ! الم تقع حرب داحس والغبراء بسبب سباق فرسين وان احد المتسابقين لطم فرس الاخر فكانت انتصارا للذات ! ارجو من الاخ عماد التنويه لذلك وحذف اي عبارة من شانها الاساءة لاهلنا في رمون وان نستعيض عن عبارة ( حادثة كلب العطياني ) ب ( جلوة الرمامنه )
مشاركة عماد الشبول في تاريخ 6 آذار، 2010 #105588

الى الاخ يوسف الدروبي
انا من الثبته وما هي المعلومات التي تريدها عنهم
مشاركة علاء الرموني في تاريخ 1 آذار، 2010 #105210

الاخ يوسف دروبي المحترم
في الحقيقة ان المقال السابق من اعداد الاستاذ المحامي ماجد الرموني وقد نشره في مجلة التراث والمجتمع ، الصادرة عن مركز التراث والمجتمع الفلسطيني في جمعية انعاش الأسرة ،
عدد-- (50)، ربيع 2009
وقد استأذنته في امر نشره على هذا الموقع
اخي العزيز يوسف ان المقال يوضح وبشكل كامل العائلات التي خرجت من رمون على اثر الجلوة قرابة عام 1800م، واصولها في رمــون، اما عن تحديد اسماء الاشخاص ف أنا شخصيا لا املك لكن وبالتأكيد لا بدان كل عشيرة تمتلك كامل المعلومات حول اسماء اجدادهم الذين خرجوا من القرية ويجب ان تكون دقيقة لأن الحادثة ليست من القدم نسبياحتى تنسى مثل هذه المعلومات ( ولكن مكتوب في المقال ان هناك العديد من العائلات التي انقطعت اخبارهم بعد الجلوة ...)
ما ورد عن الثبته انهم خرج منهم عشيرة الشبول ويسكنون قرية الشجرة ( شمال الاردن ) وكذلك عشيرة ابو شيحة في ابو علندا في عمان ،
ومن ناحية اخرى نحن لا نملك اي معلومات دقيقة حول اصول الرمامنة قبل رمون نظرا لقدم الاحداث ، لكن معظم المقولات تشير الى انهم جاؤوا قديما من قبائل ومناطق شمال الحجاز ( تيماء، العلا، قبيلة بني عقبة...). وهم الان ثلاث حمائل كبيرة
الشوخه و الكحله و الثبته ، وهناك الكثير من العائلات تستذكر ان اصولها تعود الى هذه القرية وعشائرها .
مشاركة يوسف دروبي في تاريخ 27 شباط، 2010 #104967

لاخ علاء الرموني المحترم
الكتابات عن العشائر كثيرة ولكن القليل منها ما يشير الى التسلسل ما بين الاباء والابناء وفي عمومها تشير الى ان حمايل رمون من الحجاز ولم تذكر انسابهم ومن خرج من رمون هم من الثبتة او من الكحلة ولم يذكر اباؤهم او من هم الخارجون لهجرة قسرية من الاحتلال الصهيوني او من المشاجرة التي حصلت في رمون لذا التمس منك اخي العزيز ان تذكر لي من هم الذين خرجو على اثر المشاجرة في رمون وخاصة من حمولة الثبتة ان كانت المعلومات متوفرة لديك او ممن هم حولك ولك جزيل الشكر
مشاركة محرز عطياني في تاريخ 16 كانون ثاني، 2010 #100934

كفر عاطي: " على هذه الارض ولد أجدادنا وعاش اباؤنا واليها سنعود نحن وابناؤنا واحفادنا "
قال تعالى ( وانبتناكم من الارض نباتا )صدق الله العظيم
مشاركة ابو صقر في تاريخ 31 تشرين أول، 2009 #93509

الاخ العزيز علاء
نحن في عائلة العطياني في ياسوف نسمع من اجدادنا بهذه القصة ونعلم ان قسم من عائلة العطياني ايضا ذهبوا للسعودية بعد قصة الكلب الذي قتل وبعد المجزرة التي حدثت هل بالامكان لم شمل العائلة نحن في ياسوف وعنزا والساوية ونابلس والاردن وسوريا والعراق نعرف بعض ولنا علاة مباشرة مع بعض ونبحث عن البقية هل بالامكان المساعدة على لم شمل العائلة ولك جزيل الشكر اخي
مشاركة علاء الرموني في تاريخ 27 أيلول، 2009 #90216

الرمامنة ( ابو رمان ) هم من قرية رمــون بالأصل واصلهم من اصل جميع اهل القرية وكذلك الشبول وابو شيحة واهل عوريف والكثير من العشائر التي تشتت على اثر تلك الجلوه الشهيرة
اماابو رمان وهم في رمون الكحلة او المناصرة فجزء كبير منهم اتحدوا مع عشائر الدهامشة من بني صخر وناسبوهم وسكنوا قراهم
بعد الجلوة وليس بينهم اي اصل مشترك ...
مشاركة aladdin في تاريخ 25 أيلول، 2009 #89994

11 – الرمامنة(ابو رمان)
جد هذه العشيرة اسمه (احمد) وهو ينتسب الى قبيلة بني صخر من عشيرة الدهامشة. وسبب التسمية هي بان احمد نزح الىقرية "رمون" من قضاء القدس , وبعد حين نزحوا اعقابه الى البلقاء تحديدا الى قرية"ام جوزة" من قضاء السلط , ولقد اطلق عليهم ابناء تلك القرية اسم الرمامنة نسبةلقرية رمون.
مشاركة الشوخي في تاريخ 25 أيلول، 2009 #89958

الشوخة والكحلة والثبتة حسب معلوماتي قدموا ايام فتوحات صلاح الدين الى الشام من تيماء فنزلو الكرك في جملة العشائر التي كانت تحمي طريق الحجاج ثم دخل قسم منهم فلسطين بعد زمن

والثبتة كما هو معلوم هم من العمرو من بني عقبة فالغالب ان الشوخة والكحلة هم فروع من نفس القبيلة بني عقبة

هل هناك من يأكد او لديه اي معلومات بخصوص اصل الشوخة والكحلة فنسبهم محصور بقبيلتين اما بني عقبة وهو الغالب او من بني شمر الذين كانوا يسكنو بلاد تيماء
مشاركة محمد صباح في تاريخ 25 أيلول، 2009 #89956

لعن الله الفتنة وشكرا لكاتب المقالة على معلوماته

بالفعل نحن في بلدة عوريف ما زلنا نتناقل هذه الحادثة منذو حوالي 250 عاما

الذين قدموا من رمون على ما تناقل اجدادنا هما شحادة ومصطفى ابوصباح وسكنوا عينبوس قليلا ثم عوريف

والذين يحملون اسم شحادة وصباح في عوريف والمهجر حوالي 4000 شخص

ما وصلنا ايضا ان من ابناء مصطفى ابوصباح كان كايد وخضر وعلي وهم اجداد اكبر فروع ال ابوصباح في عوريف ومن ابناء شحادة كان حمدان وكوكش وعبدالوهاب وهم اكبر فروع ال شحادة بالبلدة

وبرز من العائلتين قديما رجالا تتذكرهم عوريف وما حولها لسيرتهم الطيبة وتاريخهم ومن ابرزهم الشهيد عبدالله بن العموري بن كايد بن مصطفى ابوصباح والمرحوم عارف بن محمد بن خضر بن مصطفى ابوصباح واخواه الاكبران سليم وسلامة اللذين تركو البلاد قبل 100 عام الى امريكا اللاتينية وابنه الشاعر محمد كامل العارف (ابوعزام) والمرحوم مفلح بن عبدالرحمن بن كايد بن مصطفى ابوصباح والمرحوم امام البلدة سعادة بن كايد بن مصطفى ابوصباح والشهيد عبدالله بن العموري بن كايد بن مصطفى ابوصباح ومن ال شحادة المرحوم محمد بن محمود بن كوكش بن شحادة والشهيد ابراهيم بن عمير بن عبدالرحمن بن عامر بن عبدالغني بن عبدالوهاب بن شحادة
رحمهم الله جميعا

واود الاستفسار اذا كان هناك احد بقى من ال صباح وشحادة في رمون وهل هناك اي وثائق تخصهم كذلك هل لهم علاقة بخربة ابوصباح قرب دير دبوان
مشاركة aladdin في تاريخ 24 أيلول، 2009 #89891

الغبين :
الفايز الحامد المطيرات الدهامشة الجحاوشة الدغيم الخليل الحردان الجريري المراعبه
السطام المناحي الجباهين النعاثله الوضحان الشوشان الرشود
البخيت الجغيثم الطعامسة السبيع العقايله الرقبان السعد
الهزاع الفياض السويلم العيفه الصهيبا المستت
المسلط الهزيم الهضيان المجادلة المراعيه البصيص
الجنيبات العصيفير الكدراوي الحوامده الضليل
الذياب الرقبان الموعد الضراغمه الفقراء
الكنيعان السماره الرديني الرمامنه النوافله
الصحن المعيدي الطفلاوي السحيم
البرجس الحمدان المطر
القعدان
مشاركة ال ناجي في تاريخ 19 أيلول، 2009 #89377

السلام عليلكم
الاخ علاء المحترم
بخصوص ال ناجي هم من حموله الثبتة من ال عودة
ارجوتصحيح المعلومه والرجوع للوثائق العثمانيه في بيت ايل - فلسطين
مشاركة حسن عطياني في تاريخ 27 تموز، 2009 #84411

شكرا لكاتب المقال اولا,ثانياماورد من معلومات عن ال العطياني في موقع العطياني هي صحيحه حيث تفرقوا من كفر عاطي الى قرى كثيره منها رمون وحدثت قضية مقتل الكلب وتغريبة الرمامنه على اثرها,وهذه الروايه موثقه عندنا وبشكل شفهي من الاب الى الابن نخن ال العطياني في ياسوف حيث ان جدي كان يخدم في الدرك التركي ,وحدث ان ذهب الى رمون في اوائل القرن الماضي واستضيف في مضافة القريه وهناك اثناء استضافته سمع ابناء البلده يذكرون مثل عندهم وهو كلب العطياني فسال عن هذا القول بالطبع لم يكن قد افصح عن اسمه,فرووا له الحادثه سابقة الذكر وعاد الى القريه (ياسوف ) وابلغ اباه بما سمع,وهذه الروايه معروفه عندنافي ياسوف,ولكن اريد ان اسال عن اذا ما كان لديكم اية معلومات عن العطياني بعد هذه الحادثه حيث انني سمعت مؤخرا ان العطياني بقي او عاد الى القريه وضم الى احدى العائلات باسم عائله جديد فهل هذا صحيح حيث انني سمعت ذلك من شخص من رمون ,وشكرا جزيلا لكل اهل رمون وانا اعتذر لكم عما تسبب لكم بها عمنننننا والسلام عليكم
مشاركة علاء الرموني في تاريخ 22 تموز، 2009 #83759

اخي العزيز عماد الشبول
الشبول من حمولة الثبته في رمون تحديدا من دار ابو نمر
خرجوا من رمون بعد الجلوة وسكنوا الشجرة قرابة عام 1800م
اقرا المقال وتأكد من المصادر ..
اما عن تزويدك باحداسماء ال عيسى الشبول الى الجد الذي يلتقي به كل الشبول فهذا امر صعب لعدة اسباب نذكر منها طول المدة التي انقضت على حادثة الجلوة وانقطاع العلاقات بين معظم العائلات والاختلاف على مصداقية الكلام المنقول
و تغير انماط الحياة فمنهم من اصبح اردني ومنهم من بقي فلسطيني ومنهم من هو رمثاوي ومنهم من هو سلطي ومنهم من هو نابلسي هذه اسباب قد تفقدالامور دقتها ومصداقيتها.
لكن تأكد انك رموني وان اجدادك كانوا اهل رمون قبل فترة من الزمن. واصلك هو من الثبته من دار ابو نمر .
اما عن القرابة بين الرمامنة و الشبول هي انهم قبل عام 1800 م كانوا ابناء قرية واحدة ومجتمع واحد يربطهم الاجداد او النسب والمصاهرة لكنهم من حمولتين مختلفتين وجميع اهل رمون اصلهم واحد وقد سكنوا رمون قديما.
مشاركة عماد الشبول في تاريخ 19 تموز، 2009 #83449

السيد علاء الرموني
هل يمكن تزويدي باحداسماء ال عيسى الشبول الى الجد الذي يلتقي به كل الشبول
هل هناك قرابه بين الرمامنه(السلط) والشبول(الرمثا) وما هي القرابه
مشاركة علاء الرموني في تاريخ 16 تموز، 2009 #83150

اليك اخ عماد الشبول
انا علاء الرموني وليس الريموني
من قرية رمـــــــــون وليس ريمون ، رمـــون قضاء رام الله من جوار القدس المباركة .
نعم بقي الكثير من الشبول في رمون وهم ال الاطرش وال عيسى . ومن ال ابو رمان ( الرمامنة ) ايضا بقي منهم وهم في رمون المناصرة والذي انا منهم .
مشاركة عماد الشبول في تاريخ 14 تموز، 2009 #82976

الى السيد علاء الريموني
هل بقي من ال ابو نمر الشبول احد في قرية ريمون
مشاركة علاء الرموني في تاريخ 12 تموز، 2009 #82737

احب ان اوضح نقطة مهمة
الرمامنة ليس لهم علاقة بالدهامشة من بني صخر وهذه معلومة خاطئةوانما حدث بينهم نسب ومصاهرة واتحاد بعد جلوة اهل رمون الشهيرة اي قبل 150 عام،وقد انتشرت هذه المعلومة بين الرمامنة خاصة رمامنة ناعور
و يا اخ ابو ذيبة ( سالم ابو ذيبة المناصرة الكحله)هو من اكبر شيوخ رمون و(النواجي من الكحله) و(الحمدان من الشوخه) وكل اهالي رمون عرب اصيلين من تيماء الحجاز في السعودية. اقرأ في جميع المواقع عن ( الرمامنة ، ابو رمان )
مشاركة ناعور-ابوذيبه في تاريخ 8 تموز، 2009 #82445

الرمامنه في الاردن حسب دائرة الاحوال المدنيه و الجوازا يعتبرون من عشائر بني صخر في الاردن
مشاركة ابو سيف في تاريخ 6 تموز، 2009 #82237

منها التحق بعرب العمرو في الكرك في الأردن. وانقطعت أخبارهم. هم الثبتة... اصلهم من العمرو
مشاركة mahmoud في تاريخ 22 كنون أول، 2008 #60816

عائلة ابو عواد من مدينة بدو يرجى افادتي بخصوص هذا الموضوع حيث ان الموضوع بالنسبة الي هام جدا
اخوكم محمود خالد
مشاركة laila في تاريخ 18 تشرين ثاني، 2008 #57492

مرحبا شكرا على هالمعلومات القيمه بس انا عندي استفسار حموله الشوخه فيها آل ناصر وانا منهم فلماذا لم يتم ذكر ذلك ارجو التنبه جيدا
مشاركة هواري الهادي في تاريخ 8 تشرين ثاني، 2008 #56626

شكرا عاى المعلومات ولكن سؤالي من المصدر التاريخي لتلك المعلومات وحسب اعتقادي يوجد عشائر لم تذكر