فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : طولكرم عبر التاريخ

شارك بتعليقك  (54 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة Haytham G. Zeidan في تاريخ 18 تشرين أول، 2007
مدينة طولكرم:

كان قضاء بني صعب في العقد الأول من القرن العشرين يضم مدينتي طولكرم وقلقيلية إضافة إلى 44 قرية. وفي أواخر العهد البريطاني صار القضاء يحمل اسم طولكرم وكان يتألف من مدينة واحدة هي طولكرم بينما أضيفت قلقيلية إلى قرى أخرى بلغ مجموعها 70 قرية من أهمها: ( عنبتا, قلنسوة, بلعا ,ذنابة,دير الغصون, شويكة, عتيل , علار,قاقون, زيتا, جت, كفر, النزلات, باقة, قافون, الطيبة, الطيرة,جيوس, عزون, كفر اللبد, كفر قاسم, وهي القرية المعروفة التي ارتكبت فيها القوات الصهيونية مجزرة رهيبة يوم 29 من أكتوبر عام 1956 وراح ضحيتها 47 شهيدا فلسطينيا من بينهم 17 إمرأة! ).

وأهل القضاء مشهورن بنشاطهم الدؤوب وبخاصة طبقة الفلاحين منهم, وقد أشار إلى هذه الحقيقة مؤلف ((شجرة الزيتون)) بقوله: اشتهرت قرية كفر اللبد بحسن زيتها غير أن دير الغصون وبلعا وزيتا وعتيل نافستها هذه الشهرة..... لقد قفزت دير الغصون في بضع سنين لتحتل المكان الأول بين قرى فلسطين الزيتونية فشجرت مساحات بلغ مجموعها 11 ألف دونم ... وكثر الغرس في أراضي هذه القرية الشاسعة بهمة عجيبة, حتى إن مزارعيها قاموا بنقر الصخر وعبأ مكان النقر بالتراب وغرسه بالزيتون. هذا.. وإن التوجه لدير الغصون من أية جهة من جهاتها ليعجب من هذا المجهود الجبار الذي بذله أهل هذه القرية النشيطون, فالسائر يسير في ظلال الزيتون الواسع حيثما اتجه . ويعرف فلاح قضاء طولكرم بشدة مراسه ونخوته, ويقبل الاقتباس ويستمع للنصح, ولقد أظهر استعداده للتقدم الزراعي بوضوح تام.

وقد بقي هذا القضاء ينعم بالطمأنينة وهدأة البال حتى اغتصاب فلسطين عام 1948 فبرغم أن طولكرم بقيت في أيدي السلطات العربية الأردنية حتى عام 1967 وبعد هذا التاريخ أمسى كل القضاء وكل فلسطين تحت السيطرة الصهيونية.ومنذ عام 1977 عمدت هذه السلطات إلى تهويد القسم الغربي من القضاء وزرعه بالمستعمرات الصهيونية وهو الذي يشتمل على أخصب أراضي المنطقة وأكثرها جودة, وأيسرها اتصالا.

النشاط العلمي والثقافي:

اشتهرت طولكرم وقضاؤها بأنها من أكثر مدن فلسطين حبا وتشجيعا للعلم وقد طلب أبناء طولكرم العلم في جميع بقاع الأرض فظهر منهم عدد من الشعراء والأدباء والعلماء ومن أهمهم على سبيل المثال : العالم الجليل الشيخ سعيد الكرمي, والشاعر الفحل حسن الكرمي (أبو سلمى), والشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود, والشاعر المرحوم جمال توفيق محمود, ورجل القانون المعروف الدكتور محمد خليل عميد كلية الحقوق سابقا في الجامعة الأمريكية في بيروت, وعالم الرياضيات والفيزياء المعروف الدكتور حلمي مارة الذي شارك في مؤتمر عالمي للذرة عام 1946, والمؤرخ الدكتور محمد زايد عميد كلية التاريخ في الجامعة الأمريكية ببيروت سابقا وغيرهم وغيرهم .

والمتتبع لمسيرة التعليم في هذه المنطقة يدرك بأنها قد بدأت مبكرة جدا. فلم ينتظر المواطنون وقتئذ افتتاح مدارس حكومية من قبل الدولة العثمانية. بل عمد الغيارى منهم إلى إنشاء بعض المدارس الابتدائية والكتاتيب وتكليف بعض أكفاء المتعلمين من أبناء البلدة أيضا إلى التدريس بها كما فعل المرحوم الشيخ خليل سعيد الكرمي.

أول مدرسة تأسست في طولكرم هي مدرسة طولكرم الابتدائية تأسست عام 1307م 1885م، وفي نهاية الانتداب البريطاني كان يوجد في طولكرم مدرستين للبنين، واحدة ابتدائية والأخرى قانونية، بالإضافة إلى مدرسة ابتدائية للبنات، كما أن هناك مدرسة الخضوري الزراعية
يوجد في المدينة 8 مدارس للذكور (أساسية, وأساسية عليا, وثانوية) وتحوي 3839 طالب, 8مدارس للإناث وتحوي 3667 طالبة, وأربع مدارس مختلطة وتحوي 1557 طالب وطالبة.

كلية خضوري:

كانت مدرسة زراعية وقد أنشئت هذه المدرسة من أموال تبرع بها السير (إلي خضوري ) المثري البريطاني اليهودي, من هونغ كونغ. وفي كانون الثاني من عام 1931 بوشر فيها بالتدريس وقبل فيها الطلاب الذين أتموا دراسة الصف الثاني الثانوي ( الثالث الإعدادي اليوم ) ومدة التدريس فيها سنتان. وقد استولت السلطة العسكرية البريطانية الظالمة على المدرسة أثناء الثورات الوطنية التي شنها العرب على البريطانيون وإبان الحرب العالمية الثانية. وبقي بعض أجزاء مزرعتها تحت السلطة المذكورة إلى ما بعد عام(1946) وكان أضيف لهذه المدرسة صف لإعداد المعلمين يشمل مناهجه طرق التدريس العامة ودراسة مقررات التعليم الابتدائي وطرق تدريس الزراعة وغيرها. وفي عام 1945- 1946 كان يوجد في القسم المخصص لإعداد المعلمين 11 طالبا وفي السنتين الأولى والثانية 51 طالبا وجميع طلابها داخليون ولهذه المدرسة أراض مساحتها 150 فدانا. وبعد النكبة اغتصب الأعداء من هذه المساحة 200 دونم تقع للغرب من خط السكة الحديدية.

وفي العهد الحالي أصبحت هذه المدرسة معهدا للتعليم التقني يعرف باسم (كلية فلسطين التقنية/ خضوري) , فيها فرع من جامعة النجاح الوطنية/ نابلس (كلية الزراعة).

عائلات طولكرم :

عائلات طولكرم كثيرة العدد بعضها قديم وبعضا حديث, ولكن أكثرها يعود جذوره إلى بعض القرى والمدن المجاورة, ومن عائلات طولكرم العريقة: الكرمي, الجلاد, حنون, سيف, العمر,( وينتسبون إلى الثائر الفلسطيني ظاهر العمر) الفياض, الخندقجي, بدران, البرقاوي, قعدان, إسماعيل, عائلة حمد الله(الشيخ محمود) ويدعون أيضا (الفقهاء) لكثرة ما ظهر فيهم من الفقهاء والعلماء والأدباء والشعراء وأبرزهم الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود, الناشف, المقدادي, الطيبي, أبو هنطش, بركات, الجيتاوية, وشديد ( وينسب إليهم الحاج علي شديد أكرم الكرماء في عصره), حمدان, الحطاب, شحرور, أبو حفيظة,ملحم, المدني, العموص, نور, عل, القبج, عدس, كنعان, فارس, العورتاني, حنون, الخضر, الصباغ.

كما سكنت مدينة طولكرم بعض العائلات التي نزحت إليها من المدن المجاورة مثل نابلس و جنين ومنها عائلات: البسطامي, عبد المجيد, الشخشير, الدلو, عبد الهادي, جرار, وغيرها.

شخصيات بارزة من طولكرم وقضاها:

كثيرة هي الشخصيات البارزة التي تنتسب إلى مدينة طولكرم وقضاها, ومنهم: أحمد شاكر الكرمي, الشيخ سعيد الكرمي,الشهيد إبراهيم حسين ناصر, الشهيد ليمان أبو خليفة, الشهيد علي محمد اليوسف, القائد الشهيد عارف عبد الرازق, الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود,القائد الشهيد عبد الرحيم الحاج محمد (أبو كمال) رشيد عبد الفتاح, المربي عبد الطيف طيباوي, القائد عبد الأسعد, القائد عبد الرحمن الحطاب, المربي درويش المقدادي, السياسي عبد الطيف صلاح,القائد الشهيد وليد أحمد نمر(أبو علي إياد), الشهد محمود الهمشري, محمد توفيق الطيب, الشيخ سعيد صبري, القائد الشهيد زهير محسن, الشاعر الفحل عبد الكريم الكرمي( أبو سلمى), الوزير هاشم الجيري, الشاعر محمد شديد, الحاج بكر الشنطي, نبيل محمود الحاج عبد.

المدينة عبر التاريخ:

لا يوجد تاريخ محدد لبداية استيطان المدينة وأن ما عثر عليه من آثار حتى الآن يثبت أن المدينة كانت قائمة إبان حكم الرومان لبلاد الشام في القرن الثالث الميلادي وتشير المصادر التاريخية الإسلامية إلى استيطان طولكرم قبل ذلك من جانب الكنعانيين، ويستدل على ذلك من كتابات الفراعنة وقد ورد ذكر طولكرم في العهد المملوكي، ففي القرن الثالث عشر الميلادي اقطع الظاهر بيبرس سلطان المماليك طولكرم مناصفة لقائديه الأمير بدر الدين بيبليك الخازندار والأمير بدر الدين الشمس الصالحي.
وظلت طولكرم قرية صغيرة مساحة وسكاناً حتى الثلاثينات من هذا القرن، وكانت عاصمة بني صعب عام 1892 من قبل العثمانيين، وساعد خط سكة الحديد الممتد من الساحل غرباً ونحو الداخل وسوريا شرقاً على نمو المدينة وتطورها، وفي أعقاب حرب 1948 هاجر الآلاف من المواطنين والتجار إلى مدينة طولكرم واستقروا في مخيم نور شمس المجاور، وظلت مدينة طولكرم خلال الفترة 1948 ؟ 1967 مركز لقضاء "لواء طولكرم" تتبعها إداريا (42) قرية، وبعد احتلال إسرائيل للضفة الغربية خلال حرب حزيران عام 1967 نزح قسم كبير من سكان مدينة طولكرم وقسم كبير من سكانها بقوا فيها.


وهنالك مجموعة من المستوطنات الإسرائيلية بالقرب من طولكرم منها :
1.يادحنا تقع في ظاهر طولكرم الشمال الغربي.
2.عولش غرب يادمنا.
3.بورجتا تقع في ظاهر عولش الجنوبي.
4. نيتساني عوز بجانب طولكرم الغربي .
5. تونوبوت تقع في الجهة الغربية من
6. يانوب تقع في ظاهر تنوبوت الغربي.
7. بيرونانيم وتقع بجانب خربة بورين.

>>>>>>>>منقول>>>>>>>




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ماجد الجلاد في تاريخ 1 أيلول، 2014 #155081

أين الجلاد وعودة والفأر
مشاركة معاذ شديد في تاريخ 1 آذار، 2014 #153876

انا من شدي فلسطين والتي يرجع نسبها الى الحويطات اريد اسم جد الشدايدة وشكرا
مشاركة فلسطين في تاريخ 13 كانون ثاني، 2014 #153480

ال سيف الكرام من العائلات العريقة في طولكرم عامة وفي ذنابة خاصة وفي برقة / نابلس ايضا وفي الاردن وفي ال48 وفي السعودية وفي جميع بقاع الارض نعم نفتخر بهذه العائلة التي قدمة الشهداء والقادة والابطال والعلماء واحترامي لجميع العائلات الفلسطينية على ارض الوطن العريق
مشاركة عرفات الفطافطه في تاريخ 24 تشرين ثاني، 2013 #153147

انااسال عشيرة ال تايه المحترمين عن علاقة النسب بينهم وبين عشيرة الفطافطة في ترقوميا وعشيرة الطل في الظاهرية افيدونا وجزاكم الله خيرا
مشاركة عبدالله عبدالرحيم صالح ابو الرب في تاريخ 19 أيلول، 2013 #152626

السلام عليكم وبعد الرجاء العمل على ترتيب ذكر العائلات حسب اقدمية وجودها في طولكرم والتحقق من ذلك بسؤال المعمرين الموجودين حاليا ولا تنسوا ذكر عائلة ابو الرب وجزاكم الله كل خير لجهودكم . والسلام عليكم .
مشاركة صباح صباح في تاريخ 27 شباط، 2012 #142058

الاخوة الاعزاء من خلال دراستي لموضوع العائلات الموجود على صفحتكم نرجو من حضرتكم النقد ونتمنى ان يكون بناء نلاحظ انه تم اغفال الكثير من العائلات والعريقة منها والتي هي اقدم من الكثير من العائلات المذكورة في موضوعكم والتي يجب تصنيفها اولا حسب القدم والثاني حسب العام 48 مع الاخذ بعين الاعتبار موضوع اللاجئين ولانلغي هذا الحق وان يكون هذا الموضوع عن دراسة وبحث عميقين والا اصبح خالي من مضمونه والفائدة المنشودة منه الى الاخ المشرف على الصفحة اقتراح لعلى وعسى يعجبكم الا وهو البحث اولا في الحمولة وكم هوعدد كل فخذ فيها وما هي اسماء الافخاذ فيها فمثلا اقدم عائلة كانت واندثرت من المدينة لبلب فبا اخ هيثم انت مشكور على الصفحة ولكن دائما يجب تحري الدقة والموضوعية والشفافبة في البحث وعلى الاخص العلمي منها فمثلا هناك اخفاق في الكثير من المواقع مثلا عائلة العيسه وتغييبها بجميع فروعها وهي الصباح - السرغلي- الصريدي- الشنار والبركة- وعبد العزيز -
مشاركة جميل ابو موسى في تاريخ 26 شباط، 2012 #142029

عائلات طولكرم هي جميعا:
الاشقر الحارون الحاج ابراهيم ابو شنب المصري الكرمي دلعب صبري الجيوسي الزغل تايه ابو غطاّس أيوب قعدان شريم ابو حمدة الملاك الحويطي ابو زنط ابو شمله يعقوب
راضي صليبا سريس الجلاد ابو احمد أبو رصاص سكران الدعمه صالح ابو هنطش الصيداوي صباريني تكروري حمدان بعباع اسليم رماحة أبو عقل بدران بدير اليحيى هرشة
الشيخ ناصر ابو صفية الزقلة كنعاني ناصر أبوبكر القطو أبو الأخرس دلاّل أبو موسى السيد عبد الغني الحضيري عدوان ابو جاموس الشقاقي فياض ابو علم ابو شمعه سفاريني
القيسي عورتاني عجاوي عنبتاوي بركات جاوي ابو طوق ستيته غزال ناصيف السلمان أبو هنطش كايد سمّور بروق الزعبي عمار مبروك حطاب عواد بشناق ياسين توبة
الساحلي عرفة سكنه ابو خيط سلامة عرفات صدوق أبو زينة حرب زيدان درويش كليبي شافعي شبانه صفا يعيش كرمي دعاس سروجي ابو ذياب الرفاعي قزمار اشتيوي
البري القدومي عياش جيتاوي صويص ابو درنة السرغلي سمارة الجزماوي الإبراهيم شاهين ال طه البابلي ألحيحي عودة الطنيب عواد نور حجازي ابو زنط الكحله نبتيتي
الجرمي أبو ياسين آل سيف الخواجة الحاج موسى بلعاوي حنون دياب ابو سماره أبوكشك ابو ليمون الحاج قاسم ابو العيون كتانة التوم الحطاب القريب أبوسماحه بردويل الشولي
مشاركة جميل ابو موسى في تاريخ 26 شباط، 2012 #142028

ارجو من الاخ الذي طرح الموضوع ان يسرد جميع العائلات في طولكرم حتى نستزيد من المعلومات و جزاك الله خيرا
مشاركة نداء حمدان في تاريخ 27 كانون ثاني، 2012 #141238

شكرا لك على هذه المعلومات واطلب من حضرتكم المساعدة تزويدنا باي معلومة عن شجرة ال حمدان الي اصلا من قرية ام خالد وشكرا
مشاركة دعباس في تاريخ 22 كنون أول، 2011 #140388

ارجواضافة عائلة دعباس
مشاركة محمد حسني ال خليل في تاريخ 30 تشرين أول، 2011 #139175

السلام عليكم اهالي طولكرم الاصليين والضيوف وشكرا لكاتب المقال على مجهوده وان كان منقوص وغي دقيق فهويذكر اغلب العائلات وخاصه عائلتي فهي من الاصول والذي يريدالتأك فليسأل عن الحج حسن الخليل ويوسف الخليل واللي عنده ختيار في بيته يسألو ومالو داعي يفتح كتبوشكرا
مشاركة الراميتي في تاريخ 19 أيلول، 2011 #137984

الغريب انكم ما حكيتو عن كل القرى مثلا قرية رامين من القرى الاولى في طولكرم وفيها من الشخصيات مثل الشهيد الدكتور ثابت احمد ثابت و الوزير في الاردن كمال ناصر وغيرهم فالرجاء تدقيق المعلومات
مشاركة ال سيف الشرفاء في تاريخ 10 أيار، 2011 #133998

للاسف هوناك بعض الناس مستائين من بعض العوائل ان كانت هي الاصل ام لا وللاسف ايضا ان بعض الاخوة جعل عائلة ال سيف من سكان المخيم وربما نسيو ان قصور البرقاوي شاهد قوي على وجود ال سيف وعلى العلم ان ال البرقاوي من ال سيف وال سيف نفسها سكان ذنابة عام 1720 وبنو فيها سور اسموه سور عكامع الظاهر عمر تصفحو من هو الظاهر عمر و من هم سكان المخيم وكيف ال سيف سكان مخيم والمخيم بنية على ارضهم اي نصف الارض لهم والى ال حنون وهذا مذكور كيف تدعون انهم سكان مخيم وانهم غير اصيلين ولاتنسو انهم من اعلام طول كرم وهذا ايضا مشهور والعوائل الاصيلة التي كانت مشهورة ايام الاقطاع البرقاوي هي حتى الان اسمأها ومن هذة العوائل الكريمة (الخريشة ، التفال , ال العتيلي ,وال الطياح ,وال حنون, والسفاريني,وال الكرمي بلا شك ,الاسود,العطعوط ,ال سمارة ,الددو , ال كتانه ، ال دبدوب ، ال شرشير, ال عساف , ) وطبعا عليكم القراة قبل الكتابة عن العوائل وعدم التعصب
مشاركة طارق العياش في تاريخ 28 آذار، 2011 #132092

السلام عليكم فقط احببت ان اضيف الى معلوماتك انك نسيت ان تذكر عايلة عياش وهى من العوايل الكبيره فى طولكرم وهم من الاشراف وينتمون للحويطات هذا للعلم فقط
مشاركة مازن عبد الهادي  في تاريخ 23 آذار، 2011 #131871

انا اسمي مازن فواد عبد الفتاح عبد الهادي من مدينة طولكرم وكما تعلمون كان الناس يتباهون بكبر الحمولة فنحن من الاوائل الذين سكنوا مدينة طولكرم واسم حمولتنا هي بدران وتتالف من العائلات التلية ( عبد الهادي ,دلعب ، ابو الاخرس ، حاتوة ، ابو صفية , القنب ) ومعظمنا موجودون في الحارة الشرقية : فقط هذا للعلم وشكرا لكم
مشاركة خالد زيدان في تاريخ 7 آذار، 2011 #131248

السلام عليكم
شكرا على التقرير الرائع و ولكن لما تذكر طولكرم لازم تذكر عائلة زيدان هيه من اصول طول كرم وهيه من قرية قاقون بالتحديد انا اسمي خالد زيدان مقيم في قطر وهاي رقمي للتواصل مع كل اهل طولكرم الكرام 0097455171779
وبالمناسبه احنا عددنا كبير هون في قطر ويوجد اكثر من عيله من قاقون زيدان/ الشولي / مكحل / غانم وشكرا
مشاركة غيداء وخيرية البعباع في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129713

عائلة البعباع عائلة عريقا و وتوجد منذ الاف السنين وتوجد في عدة مناطق منها ليبيا و طولكرمومنذ الاف السنين اخترع اجدادنا هذا الاسم منذ الالاف و الالاف من السنين
مشاركة محمد جمال محمد حسن علي جرار في تاريخ 27 تشرين ثاني، 2010 #126808

على حسب معلوماتي التاريخية ان طولكرم اصبحت مدينة و مركز لمنطقة بني صعب في اواخر العهد العثماني وان هذه المنطقة كانت تسمى بمنطقة بني صعب لانهم هم اول من حكموا هذه المنطقة ثم بعدهم جاء ال الخماش وهم من سلالة الصحابي الجليل ابوعبيده عامر بن الجراح (امين هذه الامة) .
ثم بعدهم جاء ال جرار ليحكموا منطقة بني صعب (طولكرم حاليا) ثم في زمن محمد علي باشا خاكم مصر حينما دخل بلاد شام اقتسمه من بني صعب اقطاعا لـ ال عبدالهادي و الجيوسي وان الجيوس خذوا بلده جيوس مقرا لهم ومن جدير ذكره ان ال عبدالهادي و ال جرار ليسو بنازحين لمنطقة طولكرم وانما كانوا حكامها في الماضي و على الكاتب مراجعو كتب تاريخ ومنها بلادنا فلسطين و غير ها من الكتب التاريخية الفلسطينية بالاضافة الى الوثائق التاريخية المتوفره في القدس الشريف .

راجين من الجميع و الكاتب تقبل هذه المعلومة بصدر رحب كاحقيقة تاريخية و شكر لكم .
مشاركة طارق ذياب في تاريخ 25 تشرين ثاني، 2010 #126669

السلام عليكم
من الجميل ان يهتم احد بكتابة تاريخ المدن وعائلاتهالكى يذكرها ابناؤنا من بعدنا ولكن من الاجمل ان يكون ما يكتب هو الحقيقة الكاملة من دون ذكر للعائلات الافضل ولكن اذا كنت لا تعلم الحقيقة فمن الافضل ان لا تكتب او على اقل تقدير ان ترجع لكبار السن أطال اللة فى عمرهم ليكونوا مصدرا وجهة توثيق لك , رأى الشخصى مع احترامى للجميع وكلنا اخوان و أقارب انة لايمكن ان تذكر مدينة طولكرم ولا تذكر ال ذياب ( دار الحاجة لولو ) لما كان لها من افضال كبيرة على هذة المدينة الجميلةمع الشكر الجليل لك
مشاركة خيرية البعباع في تاريخ 20 تشرين ثاني، 2010 #126232

في مدينة طولكرم توجد عائلة البعباع العريقة وكذلك في ليبيامنذ الاف السنين
مشاركة ابوشنب في تاريخ 11 تشرين ثاني، 2010 #125553

كلنا أبناء فلسطين الغاليه سواء كان من الناصرة أو صفد أو عكا أو جنين أو غزة أو طولكرم كلنا لفلسطين وفلسطين لنا والله يعز الشعب الفلسطينى فى الداخل والمهجر
مشاركة واحد من طولكرم في تاريخ 19 تشرين أول، 2010 #123947

معلومة دقيقة
اعطيكم هذه المعلومة عن اول من كان يسكن المنطقة الغربية من طولكرم وبالتحديد من سينما منطقة شارع خالد بن الوليد يعني غرب الشارع الرئيسي من دكانة حبايب حتى سينما الفريد والى حلويات الماسة جنوبا كانت هناك 3 عائلات فقط هن ال زيدان وكانت منطقة سينما الفريد تسمى بيدر احمد زيدان اضف اليهم عائلتين اخرتين هن الحج حسن والعوادية واصلهم واحد يعودون الى ال عبدالقادر السفاريني حسب ظني, وكانت تربط بين هذه العائلات سابقا اوصار النسب والمصاهرة
مشاركة عبدالرزاق جانم في تاريخ 28 تموز، 2010 #118524

بدي أسأل عن عائلة البواقنه (جانم) كان لازم حصرها ضمن العوائل
مشاركة محمد ابوصلاح في تاريخ 19 حزيران، 2010 #115773

ان من قام بحصر عائلات طولكرم لم يكن دقيق واغفل كثير من العائلات المعروفةمثل عائلة ابوصلاح وعواد وابوصفيةكان يجب عليه احصاء العائلات بشكل دقيق حتى لا يتسبب في مشاكل مع الآخرين
مشاركة ابو العلي في تاريخ 20 نيسان، 2010 #110129

سؤالي وين عائلة العلي و ابو بكر
مشاركة سليمة في تاريخ 27 كنون أول، 2009 #99100

سلام على بلد الأهل والأجداد والآباء..التي تعبق منها رائحة المزروعات ..وحب الأهل للأرض..وبانتظار التحرير..
مشاركة لولو في تاريخ 23 كنون أول، 2009 #98625

مرررررررررحبا انا اصله من الاردن بس سكنت هوووون
مشاركة نور عبكي في تاريخ 23 كنون أول، 2009 #98600

Hi
I'm Noor from toolkarem i live in jordan , unfortunatly i didn't ever see my home town palestine
my family is the same as al ashqar family .. but the grand father of my father his name is (abdulhafez AlAbki) called the family by al abki cause he was give the families their last names in toolkarem )
مشاركة محمد مصطفى الزقله  في تاريخ 20 كنون أول، 2009 #98393

اخي الكاتب انا من مدينة طولكرم وولدت فيهاعائلة الزقله معروفين العوائل الذي ذكرت ليست من طولكرم اصلا احنا اصليين وعائلة الغضبان اصليين وابو شنب وابوهنطش وابو الرب ياريت لو تسأل رجل مسن قبل ماتكتب العوائلعلى كيفك ال سيف مش من طولكرم بدليل انهم سكان المخيم وذنابه حاليا اسالهم في عبد الرحيم سيف بحكيلك اصلهم من وين
مشاركة لولو في تاريخ 11 كنون أول، 2009 #97601

هاااااااااااااي كيفكن اانا لولو من مدينة طولكرم كيفك هبوش ان شاء الله تمام انا بخير حبيبتي بكره منلتئي في المدرسه اوكى
سي يوووووووووو حبيبتي بس لو سمحتو محدش يدكر اسم عيلتي انا اسمي روان
مشاركة Haytham G. Zeidan في تاريخ 9 كنون أول، 2009 #97371

مرحبا,
شكرا على مرورك و تعليقك اللطيف, انا من طولكرم و اسكن هنا و ولادتي هنا اب عن جد, و حتى اوضحلك الدافع النفسي للبعض ليش ما بظهر اهتام كبير و عشق واضح لطولكرم, و في زييها مدن فلسطينيية هيك, و خاصة اللي ما انتقلوا لبلدان تانية, هو كون هذه المدينة اقتطع منها كثير مناطق خلال الحروب, و غلبت التسميات الحديثة على المناطق هذه, و طولكرم تمتد على طول الساحل الفلسطيني غربا, و كانت تتكون من خرب و قرى و تجمعات سكلنية مختلفة, بقي منها قسم كبير داخل الخط الأخضر, و منها مدن اسرائيلية الأن مثل التسمية الاسرائيلية لام خالد و هي من قضاء طولكرم, و هي الأن " نتانيا" و سبقها مستعمرة نتانيا, ثم نتجه جنوب طولكرم فنجد مدينة عربية مثل الطيبة و كانت من قضاء طولكرم, و لا زلالت مدينة عربية, حيث لم تصل العصابات الصهيوينية لتلك المنطقة خلال الحروب بل كان يتمركز بها الثوار, على عكس المناطق الاخرى التي تعرضت للمجاز و الحروب و ابيدت او هجرت. ثم نتجه الى جنوب غرب طولكرم لنجد منطقة قلنسوة والطيرة و هي مناطق داخل الاخط الاخضر و ايضا كانت تابعة لقضاء طولكرم و تقع قبالة ام خالد " نتانيا" . اما من هجروا الى خارج فلسطين و عادوا فبقي مترسخ باذهانهم ما ترسخ في اذهان ابائهم واجدادهم. فهم ليسوا على اطلاع على مجريات الامور هنا من انتفاضة و تغيير التضاريس الجغرافية, و هذا لا يعني انهم لا ينتمون اليها او لا يعشقون ارضهم, و لكن عاشوا حالة من الكبتت لفترة طويلة , كون الاحتلال الاسرائيلي يمنع الرموز الفلسطينية مثل العلم و الكوفية و الانتفاضة زمن ما قبل انشاء السلطة, فبقي حبهم لها مكبوت و سرا.
مشاركة  heba motaz samarah في تاريخ 8 كنون أول، 2009 #97326

im heba motaz samarah abo roob
i lev in tolkarm


thy most imbortam my family live in tolcarm
im vare haby becose i live in tolcarm
but i live i, lebnon but naw ilive i, tolcarm
thank you
i love my famly
and my frend
hanan_heba_karam_raoan_ranen_hana
i love my sestars leena_shahed
and my brathars kalel_abrahem
ilove tolcarm
thanks you
hhhhhhhhhhhhhhheeeeeeeeeeeeeeeeebbbbbbbbbbbbbaaaaaaaaa
heba
مشاركة heba samarah في تاريخ 8 كنون أول، 2009 #97325

السلامع عليكم انا ابنة من مدينة طواكرم ولد في مدينة طولكرم الغالية وانا من لبنان وانا اعيش في مدينة طولكرم انا وافتخر لاني من مدينة طولكرم لان طولكرم هي التي راعت ابنائها ولا كن ابنائها لا يستحقون هادا الاهتمام لانهم لم يفتخروبها امنا ان تدوم مدينة طولكرم وان تدوم دولتي فلسطين ولبنان دامت الامة العربي اود ان ارل تحياتي الى صديقاتي في المدرسة وهن حنان ابو شنب-هبة شديد-كم ابوسعن=روان ابوليفة-رنين دعمة والى والدي واصدقائي الاخرين والى مدينة طولكرم الغالية وشكران مع الاسف موضوعي ليس له اهمية شكرانheba
مشاركة alkebar kebar في تاريخ 21 تشرين ثاني، 2009 #95747

السلام عليكم والله المفروض ذكر من يسكن في طولكرم والشخصيات التي شاركت في تطوير طولكرم ليس شرط ان يكون من طولكرم او من العائلات العريقة كما تسمونة والله اعلم من هو عريق ام لا المهم ان يكون فلسطيني وليس من الغلط ذكر العائلات ولكن من الغلط ان نحدد من هو عريق ام لا ولا تنسو اننا من ادم وادم من تراب مع الاحترام للجميع الاهتمام بالغائلات احدى سبب التأخير وشكرا
مشاركة حسام محمد حسن في تاريخ 8 تشرين ثاني، 2009 #94272

عائلات الصويص ويونس والجمل والعسكري وشرعب والشيخ ناصر والشيخ حسين والشيخ حسن والشيخ علي وحويل وطربيه والحلته والشلبي ومرعي الجزري كلهم حاموله الفقهاء بطولكرم لوحدهاجدهم واحد الشيخ احمد الرفاعي
مشاركة هالة ابوشنب في تاريخ 13 تشرين أول، 2009 #91823

اتفق مع القراءلا ذكر لعائلة ابوشنب او عودة وهي اكثر شهرة واكبر من عائلات اخرى ذكرت في المقال
مشاركة الددو في تاريخ 24 حزيران، 2009 #81181

لماذا لم تذكر آل الددو أم إنها من العائلات التي نزحت إلى طولكرم
مشاركة samir aljayuosi في تاريخ 9 حزيران، 2009 #79814

التوثيق التاريخي ضعيف اما لجهل الكاتب او لاسباب اخرى فهو لم يذكر عائلة الجيوسي التي كانت تحكم ناحية بني صعب التايعة لها محافظة ظولكرم الحالية منذ ابام الظاهر بيبرس لذا ارجو ان يثقفنا الاخ بتاريخ ال زيدان
مشاركة وليد العبكي في تاريخ 25 أيار، 2009 #78216

للعلم فقط ان عائلة العبكي والاشقر هي من اقدم العوائل اللتي سكنت طولكرم ارجو من لديه معلومات عن اصل عائلة العبكي يزودنا بها وشكرا
مشاركة ابن طولكرم في تاريخ 28 نيسان، 2009 #75446

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
اخواني الاعزاء ان مدينة طولكرم يسكنها الكتير من السكان الغير الاصليين,والحديت عن افضل العائلات في هذه المدينة واكترها نزاهة وشرف متل ال سيف وال الكرمي وال حجازي والفقهاء وال الدنا وال حنون وبالتحديد هذه العائلات من اصول هذه المدينة والتي لها اصول في هذه المدينة من سنين طويلة وانا قد جلبت لكم هذه المعلومات وما زلت ابحث عن هذا الموضوع بشكل متعمق ومن اجيال عاشت في هذه المدينة ومن كتب كانت لمخاتير هذه المدينة ومن بقاياها وشكرا لكم
مشاركة Haytham G. Zeidan في تاريخ 19 نيسان، 2009 #74463

شكرا على تعليقك .
هذا مقال منقول, وان كانت لديك او لدى القراء معلومة للتصحيح بامكانك ادراجها , و يمكن لاي زائر للموقع كتابة مقالات,
و ان توفرت لديك مقالات من يمكنك ادراجها, فالادراجات مفتوحة للجميع. و انا هنا مجرد زائر عادي للموقع, سجلت و ادرجت مشاركات. اذا استعصى عليك كيفية التسجيل من النواحي الفنية اتصل بادارة الموقع.
مشاركة أبو بلال زيدان في تاريخ 19 نيسان، 2009 #74457

الأخ العزيز هيثم زيدان :
ان محاولة طمس تاريخ المدينة عيب في حق هذه البلاد والتزوير الحاصل لتاريخ طولكرم وعائلاتها الأصلية والأصيلة والمقصودة من العائلات التي لا تمت بصلة لهذه المدينة وتاريخهافعائلة زيدان وعائلة لبلب وعائلة العطعوط وعائلة بعباع هي أساس مدينة طولكرم وللأسف فان أسماء هذه العائلات لم تعطى حقها في سرد تاريخ المدينة ولتحري الحقيقة وحتى يكون التاريخ الحقيقي للمدينة وعائلاتها أرجو منك يا أخ هيثم أن تشارك في سرد الحقيقة عن تاريخ المدينة لا أن تشارك في استمرار طمس الحقيقة ولعل كبار السن في المدينة أكبر شاهد على تاريخها والموسوعة التي رفضت بلدية طولكرم في عهد رئيس البلدية حلمي حنون طباعتها والتي بينت الحقيقة وحقيقة أصل عائلات طولكرم والتي ورد فيها أن من أقدم العائلات وأكبرها هي عائلة زيدان أرجو من الأخ هيثم أن يصحح التزوير في تاريخ المدينة وجزاك الله كل الخير.
م . محمد زيدان
مشاركة ballawy99 في تاريخ 15 نيسان، 2009 #74096

السلام عليكم
ياجماعة اللي بتكتبوا التعليقات ممكن بس تنتبهوا شوي المجهود لازم اولا يشكر عليه لأنه تطوعي، وكمان ارتجالي وانتوا كلكم بتعرفوا انه الوثائق المتعلقه بتاريخ فلسطين شبه مختفيه او ممنوهة من التداول، وكامن الكبار اللي بتحكوا عنهم اغلبهم رحمهم الله. عشان هيك خلينا نحكي اول شي الله يعطيهم العافيه الشباب. واذا في معلومة بحاجة لتعديل وبحاجة لتأكيد الكل بتساعد عليها. خلينا نستغل الموقع للمشاركة بالعمل و البحث عن المعلومة
وشكراً لكم جميعا وسامحوني على الاطالة
مشاركة حمد فياض في تاريخ 23 تموز، 2008 #46746

شكرا على هذه المعلومات القيمة عن بلدتي ألي لم أزرها في حياتي سوى مرة واحدة فقط
مشاركة majd في تاريخ 15 حزيران، 2008 #42266

مشكورين عل المعلومات ولكن اين عائلة ابو شريفه
مشاركة ماجد الفار في تاريخ 5 حزيران، 2008 #40767

اشكركم على هذه المعلومات ولكن اين عائلة الفار
مشاركة عبد ابو شنب في تاريخ 19 أيار، 2008 #38637

اتضامن مع ابن عائلة عودة اكبر عائلات طولكرم غير مذكورة وعائلات لا تعد افرادها على الاصابع ذكرت كعائلات عريقة يا ترى هل من سبب اين ذكر ابو شنب وعودة وهمشري وجراد ام ليسوا من اصول طولكرم
مشاركة محمد سمور في تاريخ 2 أيار، 2008 #36617

موضوع مفيد
اصل عائلةسمور يعودالى عائلة الناشف من شويكة طولكرم وقبلا يرجعون الى مدينة العلا شمال المدينة المنورة . مع الشكر
مشاركة حسين علي حسين سلمان عودة  في تاريخ 30 نيسان، 2008 #36453

إن أغرب ما أراه أن أكبر عائلة في مدينة كولكرم والمكونة من سبعة فروع قدتم تجاهل ذكرها من بين العائلات المذكورة وهي من جذور مدينة طولكرم
مشاركة رامي في تاريخ 27 آذار، 2008 #32901

أين عائلة سمور
مشاركة mohammad diab في تاريخ 4 كنون أول، 2007 #24673

The most important family in tulkarem is DIAB family
مشاركة Haytham G. Zeidan في تاريخ 27 تشرين ثاني، 2007 #24218

تم التعديل على المقال , كما جاء من المصدر
مشاركة Haytham G. Zeidan في تاريخ 22 تشرين ثاني، 2007 #23922

شكرا لك اخي على ملاحظتك , وقد تم اضافة عائلة البعباع , و اذا لديك اسماء عائلات اخرى غير مضافة بامكانك ذكرهاو ساقوم بتحديث المقال, هذه المقالات متاحة للتحديث لاضافة معلومة او تصحيح خطأ معين قد يكون خطأ مصدر أو خطأ مطبعي , و يتاح التعليق على المقالات المعروضة ايضا لنفس الغرض.
مشاركة د.عمر طاهر بعباع في تاريخ 22 تشرين ثاني، 2007 #23905

الى السيد هيثم زيدان المحترم
اشكر لك جهدك في الكتابة عن طولكرم عبر التاريخ وكان جيدا ان تكتب عن التاريخ لأن له مراجع ومن الممكن الإقتباس منها وهذا ليس عيباولكن أحب أن الفت نظرك انك قد اسقطت حين ذكر"ومن عائلات طولكرم العريقة"عائلة البعباع، فإن كان سقط سهوا فمن الحق التنويه بذلك، أما إذا كان ذلك إهمالا فمطلوب ممن يتعرض لكتابة التاريخ أن ينظر مليا ليرى من هم حوله، فقد ذكر والدي "الحاج طاهر الشيخ ابراهيم بعباع" رحمه الله لي ان عائلة زيدان من عائلات طولكرم العريقه فإذا كنت لا تعرف العائلات العريقه في طولكرم فينبغي ان تسأل كبار السن في عائلتك حتى لا تقع في مغالطه وانت تكتب مقالا في التاريخ. مع احترامي. د. عمربعباع