فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Zayta - زيتة جماعين : تاريخ قـريـة زيــتا جـماعـين. الجزء الثاني

شارك بتعليقك  (25 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى زيتة جماعين
כדי לתרגם עברית
مشاركة Raea في تاريخ 3 تموز، 2007
بـسم الله الرحمن الرحيم

أعزائي ابناء فـلسطين الحبيبة في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد سمحت لنفسي بأن استعير مقتطفات من (كتاب فـلسطين) لأبن ألوطن
السيد. محمود عبد الحفيظ الزيتاوي جزاه الله كل خير وثواب على مجهوده وغيرتة
وحبه لهذا الوطن.
وهو كتاب غني بالمعلومات القيمة التي توثق الكثير من عادات وتقاليد اهل قرى فلسطين وبالأخص قرية زيتا جماعين. وشكراَ
أبن زيتا. رائع شفيع عبدالرحيم عبدالجبار المـشني
raeajabbar@hotmail.com
--------------------------------------------------------------------------
الـجزء الـجزء الثاني.

تضاريس القرية:
أولا : المرتفعات : من الشرق من البلدة هناك بعض التلال الصغيرة ويتم الامتداد العام للقرية إلى الغرب حيث السهول والتلال الصغيرة المزروعة بأشجار الزيتون وعندما ينظر المرء من مكان مرتفع تجد مباني القرية وكأنها قصر كبير بين البساتين الخضراء من كل الجهات وهناك هضاب إلى الشمال والشمال الغربي وهي أراضي مزروعة بأشجار الزيتون تشبة المصاطب تبدأ من أسفل الوادي وترتفع قليلا قليلا إلى ان تصل إلى قمم الجبال الشمالية العالية والشمالية الغربية وأما من الغرب فكلها سهول ووديان تتخللها بعض التلال والهضاب الصغيرة.

المناخ والأمطار:
مناخ القرية معتدل صيفا وذلك لبعدها عن البحر المتوسط قليلا وشتاؤها بارد نسبيا وتسقط الثلوج في بعض السنين والتي كان يؤرخ بها البعض في القديم ويقولون ولد فلان سنة الثلجة ولكن أي ثلجة؟ ولكن الثلج لا يدوم طويلا وامطارها وافره ومعظم السنين قد يتعطل القرويون ويلتزمون بيوتهم قرب المواقد التي يتحلقون حولها أو الكوانين الموجودة في بيوتهم والتي تظل موقدة طوال اليوم وقسما من الليل حيث يتم عليها الطبخ والخبز وغلي الماء وعمل الشاي والقهوة ، وأحيانا تشتد الرياح والعواصف والبرد ويمتنع الرعاة عن اخراج قطعانهم من الزرائب والحظائر وربما لعدة أيام وعلى غير عادة يقدمون للعجل والأغنام والماعز العلف والتبن ويضطرون لاحضار بعض الأغصان التي تكسرت بفعل الرياح والعواصف الشديدة ليقدموها وجبة خضراء لها .
أما العجال (قطيع الأبقار) فقليل ما يتغيب عن المراعي البعيدة في سفوح الجبال والتلال حيث أن الأبقار تتحمل البرد أكثر من القطعان الأخرى من الأغنام والماعز التي قد تموت بفعل البرد القارص وخاصة الصغيرة منها وأما أولاد الأغنام والماعز والتي ولدت حديثا فيحتضنها القروي ويقربها من العائلة والنار حيث تستمتع بالدفء .
والربيع هو أجمل فصول السنة واحيانا تغطي (الغطيطة) أو الضباب الفضاء حيث تصعب الرؤيا لأبعد من ثلاثة أمتار وتظل حتى ساعة متاخرة من الضحى وقد تنتهز بعض الذئاب والوحوش هذه الفرصة وتعتدي على القطعان في زرائبها وعلى الرعاه وقد يحسب الرعيان لها الف حساب فيصرخون بين الوقت والآخر وتظل عيونهم مفتوحة وأسماعهم صاغية لأقل حركة وتساعدهم في ذلك كلابهم الوفية على حراسة قطعان الماشية والتي لا تهاب الذئاب في ظل الراعي الذي ينجدها بالعصاة والصراخ
أما في فصل الخريف فيحمل الغبار وتثير الزوابع وتقوي الرياح محملة بالغبار والتبن عن البيادر وترفعها عاليا عشرات الأمتار على شكل زوبعة متحركة ومتموجة بين الأرض والسماء .
وفي هذا الفصل تقوم القروية باعداد وتخزين المؤونة الشتوية من من حبوب وخضار وفاكهة مجففة استعداد لفصل الشتاء .

حدود القرية:
تحيط القرى التالية ابتداء من الشرق مع عقارب الساعة /جماعين ـ مرده ـ قيرة ـ حارس ـ كفر حارس ـ دير استيا ـ جينصافوط ـ المايتن ـ فرعيتا ـ عصيرة القبلية ـ عوريف ـ وهذه القرى تشترك مع زيتا بالأراضي والخرب والآثار القديمة

السكان:

سكان هذه القرية كانوا جميعا من المسلين على المذهب الحنبلي علما بأنهم لم يهتموا كثيرا بالمذهب نفسه أو تحدثوا بهذا الموضوع ولكن هناك تفسير لهذه الظاهرة وذلك اجتهادا مني وهي أنهم لقربهم من مدينة نابلس وتعايشهم مع اهلها يوميا حيث أن بها الكثير من الزوايا والطرق الصوفية والكثير من اصحاب هذه الطرق الذين يأتون للقرية للوعظ والارشاد والكثيرون منهم ينتمون إلى المذهب الحنبلي وكذلك الكثير من أهل القرية يزورون هذه الزوايا الصوفية ويجتمعون مع زعماؤها الروحيون أمثال زوايا الطرق الرفاعية والحنبلية وسعد الدين وغيرهم فكان لذلك الأثر الأكبر في انتمائهم لهذا المذهب العظيم ، وكذلك نعلم بان العلامة الكبير الشأن والفقيه المجتهد واحد أعلام المذهب الحنبلي في القرن السابع الهجري شخ الاسلام (أبن قدامة) المعروف بالنابلسي والذي عاش في القرية المجاورة (جماعين) ولا يزال اثر بيته وصومعته فيها شامخة وتعتز به قرى الجماعينيات كثيرا حيث كان لهذا الفقية الجليل والمبدع اثره الكبير في تمسكهم وتحمسهم بالمذهب الذي كان داعيا له وأحد أئمة هذا المذهب وكبار علمائه واعلامه والله اعلم .
وقد ذكرت بعض المصادر بأن عدد سكان القرية عام 1590م 110 نسمة يعيشون في 16 منزلا وفي عام 1922م بلغ عدد السكان 178 منهم 95 من الذكور وفي عام 1931م أرتفع عددهم إلى 235 نسمة وفي عام 1945م ارتفع عددهم إلى 320نسمة وبلغ عددهم عام 1953م حوالي 625 نسمة ، أما اليوم فعدد السكان يتجاوز 4000 نسمة عدا عدد كبير من المغتربين في الأرض باحثين عن رزقهم ورزق أسرهم في أنحاء المعمورة. ويقدر عدد المغتربين بما يزيد عن 1500 نسمة كثر الله من نسلهم وليعودوا إلى قريتهم هم وأولادهم وأحفادهم ليعمروا تلك القرية الغالية على قلوبنا جميعا وهو على كل شيء قدير .

التوزيع السكاني:
عاش أهل القرية في قريتهم قرون عديدة تدلنا على ذلك آثار الخرب من حولها وكذلك أشجار الزيتون المعمرة والتي يسمونها زيتونة رومية حيث تكون ثخينة الجذع وكذلك أسماء عائلات غير معروفة انقرضت وبادت أو عائلات تغيرت مسمياتها على مر الأجيال أو حكام أو حمايل قديمة سكنت فيها
وأننا نعلم جميعا بان اصول السكان في فلسطين ترجع إلى اليمن في الجزيرة العربية ومنهم الكنعانيون الذين كانوا أول من استوطن فلسطين وكذلك جاءت بعدهم قبائل خرجت من اليمن بعد هدم سد مآرب وانتشرت العديد من قبائل اليمن إلى بلاد ما بين النهرين (العراق) وبلاد الشام وشمال افريقيا مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والسودان والدول الافريقية وسواحل المحيط الهندي وغيرها ، واستوطنوا هذه المناطق وتناسلوا وتكاثروا ولكن أصولهم من شبة الجزيرة العربية والكثير من القبائل تجدها في عدة اقطار حيث تفرعت الفروع ولكن الأصل واحد ، وكذلك هناك بعض العائلات من اصول غير عربية ولكن مع الزمن تصاهروا مع بعض العائلات العربية واصبحوا عربا مثل بعض قبائل الأكراد والأرمن والشراكس والأتراك حيث جاءوا مع الحملات الحربية التي تعاقبت على فلسطين أو الديار مثل التتار قديما والأتراك وحملة ابراهيم باشا على البلاد الشامية حيث تجد الكثير من أفراد هذه الحملات استوطنوا البلاد وآثروا البقاء ولهذا تجد الكثير من الأسر موجودة فيها من عدة مناطق أو بلاد من بلدان الدول العربية ولكن أصلها واحد .
أما العائلات الموجودة الآن في القرية معروفة منذ عام 1745 فمنها من جاءها من مناطق أو قرى أخرى فرارا من اهله وعشيرته نتيجة خلافات عائلية أو لدوافع أخرى ، ويقال بأن اول من استوطن القرية عائلتان من العوائل أو الحمايل وهما عائلة سلامة (عبد الحافظ) وبارود واللتان يقال أنهم جاءوا من الحجاز وبلاد الشام على التوالي .
وتوالت بعض الحمايل للاستيطان في القرية في كافة المناطق والبلاد حيث نزحوا إلى منطقة الجماعينيات في العهود الماضية ومعظم الحمايل الموجودة الآن في القرية نزحوا إليها في العهد العثماني ومن مناطق وقرى مختلفة.

أصول العائلات:
رجعت في ذلك الى المصادر والمراجع من الكتب القيمة وخاصة المجلد الكبير (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين من تاليف حنا وتقديم الأديب الكبير العلامة المرحوم روكس بن زائدة العزيزي
علما بأنني اجتهدت قد الاستطاعة في البحث والتنقيب والتمحيص فإن اخطات فلي أجر وأن أصبت فلي أن شاء الله أجران والله اعلم

 عائلة سلامة (دار عبد الحافظ) : عائلة من العشائر الفلسطينية اصلهم من الحجاز بالجزيرة العربية ومساكنهم في قرية بديا الى الجنوب الغربي لمدينة نابلس ومن فروعهم ابراهيم وأبو بكر واحمد وحمد وموسى وحسين وعقل وعبد الحق والطرش وابو عثمان (وهذا ما أميل إليه).
وهناك عائلات سلامة متفرعة في انحاء فلسطين منهم :
عائلات شلامة فخذ من عشيرة العدادية ومساكنهم الدوايمة ـ الخليل وسلامة من دار يحيى ومنازلهم في العرقة قضاء جنين وهناك سلامة من عشيرة الجرايسة ـ بيت ساحور وهناك سلامة من عشيرة الغنيمات ومساكنهم صوريف الخليل وهناك سلامة من عشائر الموقدي ومساكنهم في قرية الزاوية ـ جنوب طولكرم وبيت لبد وهناك سلامة في بروقين ـ نابلس وهناك سلامة من عشيرة الدباس ومسكنهم في نوبا ـ الخليل وهناك سلامة من عشيرة الديرمه ومساكنهم بيت فجار .
وهناك من يقول أن سلامة من عشائر بئر السبع (أبو محفوظ) من قبيلة الترابين من بطون قبيلة حرب الحجازية وكذلك سلامة (المحافظة) واصلهم من السوالمة بجوار راس العين ونهر العوجا قضاء يافا ويتبعون الى قبيلة التاربين الحجازية .
وهناك عائلات سلامة من عشائر فلسطين المسيحية يدعون النووية لأن أصلهم نينوي (الموصل) في العراق وهاجروا الى الكرك ويعرفون بالعزيزات وهناك سلامة من العشائر المسيحية من الغساسنة في وادي موسى بالأردن ولجأوا الى الديار المقدسة وسكنوا بيت لحم وهناك سلامة في الأردن من البشارات من المهيرات من الفقها من الجبورية من قبيلة عباد .
 عائلة بارود : من عشائر الأردن وفلسطين واصلهم سوريا ومساكنهم في الشام والأردن وفلسطين .
عائلة الريان : من عشائر فلسطين يرجعون في نسبهم الى قبيلة بنو غازي الحجازية الجماعينية.
 عائلة عساف : من عشائر فلسطينية في قرية ذنابه / طولكرم وعساف من ابناء عمومة آل عبد الهادي وهم حجازيون نزلوا القسطل في الأردن ثم نزحوا الى عرابة في فلسطين وهناك عساف من عشائر مسيحية ومساكنهم في مدينة الناصرة
 عائلة الحايك : من عشائر فلسطينية ومساكنهم في مدينة غزة وهاجر قسم منهم الى دير غسانة وحايك لقب (للخياط) وهناك حايك من عشائر الأردن واصلهم من قرية تسيل في حوران واستقروا في الطرة شمال الأردن وهناك الحايك في سوريا ولبنان وفلسطين من العشائر المسيحية واستوطن منهم مدينة الناصرة واجدادهم داوود وطنوس وسمعان الحايك .
 عائلة حرز الله : من العشائر الفلسطينية ومساكنهم كفر راعي جنين وهناك حرز الله من العشائر الفلسطينة ومنازلهم بئر السبع .
 عائلة أبو حسين : من العشائر الفلسطينة وهم فرع من عشيرة عبد القادر وينتمون في نسبهم الى المقداد بن الأسود الكندي الصحابي والذي سكن المدينة المنورة ومساكنهم في طيبة بني صعب وكان منهم شيخا صالحا يعمل خطيبا في قرية جالود جنوب شرق نابلس واستقر بها وسمى أحفاده دار الخطيب وهو لقب كان يطلق على الشيخ أو الامام المسلم كما يطلق على الخوري أوالكاهن للمسيحين وهناك ابو حسين من عشيرة سلامة في قرية بديا ـ نابلس وهناك اولاد حسين من عشيرة فلسطين من عشيرة أبو جابر من الجبارات ومساكنهم في تل جابر ـ بئر السبع ومنهم في منطقة غزة وهناك دار الخطيب من العشائر الفلسطينية ومساكنهم في قرية سرطة غرب نابلس
 عائلة الحنش : من عشائر فلسطين ومساكنهم في دير جرير ـ رام الله وهناك الجنش من العشائر الفلسطينية المسيحية ومساكنهم أيضا في رام الله
 عائلة جاموس : من عشائر فلسطين ومنازلهم في قضاء الناصرة وهناك جاموس ومساكنهم ذنابة طولكرم وهناك من يرجعهم الى جواميس منطقة الجولان ومنطقة طبريا وبيسان .
 عائلة المشني (عبد الباقي) : من عشائر فلسطين ويرجعون بنسبهم الى دار الخطيب جالود.
 عائلة موسى : من عشائر فلسطين من عشائر سلامة في بديا قرب نابلس وهناك دار موسى ومنازلهم مدينة عكا ودار موسى واصلهم عرابة جنين
 عائلة ناصر : يرجع نسبهم الى مدينة ام الفحم شمال وسط فلسطين .
 عائلة رمضان : من عشائر فلسطين ومنازلهم في شمال وسط فلسطين أم الفحم
 عائلة اسماعيل(الغبرة) : يرجع نسبهم الى دار الخطيب في جالود .
 عائلة صبيح : ويرجع نسبهم الى دار الخطيب في جالود .
 عائلة أبو عدوان : عشائر فلسطينية يرجع نسبهم في منطقة الأغوار والمناطق الشفا غورية في الضفتين من نهر الأردن الشرقية والغربية
 عائلة العسراوي (فخذ من آل حرز): ومساكنهم في قرية علار ـ طولكرم
 عائلة بريك : أصلهم من منطقة سلفيت قرية خربة قيس وتربطهم مصاهرة بعائلة كنعان .
 عائلة يونس : من عشائر فلسطين ومساكنهم الرملة .
 عائلة كنعان : من عشائر فلسطين ومساكنهم في اجزم ـ حيفا
الغجر : تاريخهم حافل بالاثارة والغموض معا وحاضرهم يثير العديد من الأسئلة فهم قوم عرفوا بمواهبهم الموسيقية والغنائية وبقرائتهم للطالع إلى جانب الرقص والأعمال البهلوانية أثروا وتاثروا بالثقافات المحيطة بهم ولا تزال سماتهم ومزاياهم التي تميزوا بها هن المجتمعات المحيطة بهم والغجر يتمسكون بهويتهم المستقلة ويمعنون في رفض المألوف وبرعوا بالموسيقى والعمال المعدنية والعلاج وتجارة الخيول وتميزوا ببشرة صفراء داكنة وشعر اسود ولغتهم Romany وهي عبارة عن لغة عامية مفككة وهي لغة هندية ممزوجة بكلمات من لغات أوروبية مختلفة وفارسية ويطلق عليها في بلاد فارس الزط وفي بلاد الشام (النور) وفي مصر كذلك وقد اسلم الكثير منهم في إيران والعراق وسكنوا البصرة وهاجر قسم منهم إلى ارمينيا ومن هناك إلى دول البلقان واوروبا الغربية ويرجع بعض الكتاب اسم الغجر إلى المصريين حيث كانت فرقة منهم يلعبون الاكروبات والألعاب البهلوانية ثم رحلوا إلى اوروبا فيما بعد وحيث ظهور الغجر لأول مرة في مصر ودول أوروبا وبلاد فارس انتشرت الأقاويل والشائعات بشأنهم وارتبطت أعمالهم بأعمال السحر وقراءة الطالع وتدريب الثعابين وهو مخادعين والكثير منهم من اللصوص.
أملاك القرية واراضيها
تقع أملاك القرية بين القرى المحيطة بها من كل الجهات ومزروعة باشجار الزيتون والتين وكافة أنواع الشجار وهذه أسماء بعض المواقع المحيطة بالقرية
 الأراضي من الجهة الشرقية : أبو الطاهر، الفردوس (المطلع) ، وكفة العيش ، وخلة يونس ، أبو سريس ، خلة عباس، الغامية ، التويمات .
 الأراضي والأملاك من الجهة الشمالية : المراح ، الواخل، السناسل ، الموارس، الحوش،قرنة الحوش أبو زاهر، الجبيلات ،سرفيته ، الخلايل ، المطلات ، المعيصبات ، الطير ،غلة تاس ، عمارة العسراوي ، المهربش .
 الأراضي من الجهة الجنوبية : الحويورات ،كروم الحايك، المسايح، المعثمات، مقور الغزلان ،وادي الكليان ، الشعب ،الملك ، المربعات ، الظهور، البلاطات، الصفرة ، المقيصيبات ،خلايل عمرو العغوص، العقبات ،المراحات، الشعاب ،عراق الصخرة ،الحرايق، الزوايد، خلة الجاموس، طفسه افقاس وغيرها .
الطرق والدروب والمسالك
طريق زيتا، جماعين، طريق زيتا مردة ،طريق زيتا كفل حارس وحارس، طريق زيتا دير استيا،طريق زيتا سرفيته ،طريق المربعة ،طريق الحواش الجبيلات ،طريق أبو سريس ،طريق البلاطات،طريق الصفوة ،طريق الحويورة طرق العغوص ،طريق وادي علي ،طريق الخلايل ،طريق السناسل ،طريق الدواخل ،طريق السطوحات،طريق وادي القليان ،طريق العغوص .

الأراضي المشاع في القرية:
البلاطات، البركة ،الجامع ،المضافة ،المقبرة ، الشقيف والمغارة ، أراضي الوقف ،آبار سرفيته ، آبار قرنة الحوش ، آبار المراجات ، آبار طفسة ،آبار افقاس ،آبار العقبات ، آبار المطلات، آبار الخلايل بير معمر وغيرها.
وقد سميت بعض الأراضي الزراعية بأسماء أشخاص :
كروم الحايك، خلة عباس ، أبو الطاهر ،خلة يونس، خلة جاموس ،خلايل عمرو ،كرم نمر،كرم ابو راس،كرم عسيل،أبو زاهر،واد علي،شعاب عبد الكريم أبو سالم،شعب مفلح ،شعب عبد الحفيظ وادي صبيح ، زيتون سلامة وغيرها.

نـهاية الـجزء الثاني




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد الحنش في تاريخ 27 آذار، 2013 #149241

مرحبا جميعا...
لكم سعدت جدا وازداد شوقي وحنيني لبلدتي التي لم اراها من قبل
شاكرين لكم جهودكم الجبارة ... ولكل الموجودين والمعلقين التحية
مشاركة مواطن في تاريخ 4 تشرين أول، 2012 #146516

السلام عليكم ...

اخوي دكتور عقيل انت وين واحنا وين ... نحن من دولة تسمى فلسطين لا العراق .. او انني لم افهم سؤالك وضح اكثر حتى نستطيع الاجابة اخي الكريم .
مشاركة ميرا في تاريخ 6 آذار، 2011 #131178

انا من بلدة زيتا و الله زيتا ام القرى الفلسطينيه في حسنها و جمالها و شكرا لكم
مشاركة الدكتور عقيل محمد شريف الموقدي في تاريخ 19 أيار، 2010 #112935

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:انا من سكنة محافظة نينوى في مدينة الموصل في العراق ومن عشيرة الموقدي ولكني لااعلم عن عشيرتي الشئ الكثير ومن اين اصلها واين انتشرت ومذهبهاومن هم الرجال الشهورين فيها واعلامها افيدوني فانا بامي الحاجة لمعرفة اي شيئ عنها جزاكم الله عني خير الجزاء
مشاركة ابو رعد في تاريخ 2 أيار، 2010 #111226

love the land and the land will love you
my father was mokhtar Zayta in 1990
مشاركة ابن الحايك  في تاريخ 23 نيسان، 2010 #110462

عشيرة الحايك هم اصلهم من جرش الاردن
مشاركة محمد صفية ريان في تاريخ 14 نيسان، 2010 #109668

ياقارئ خطي لاتبكي على موتي فاليوم انا معك وغدا تحت التراب فان عشت فانا معك وان مت فتبقى ذكري ويا مارا على قبري لا تعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي الموقع زيتا نابلس
مشاركة ابنه فلسطين في تاريخ 30 كنون أول، 2009 #99438

شي راااااااائع كتير والله متشوقه أجي على زيتا واشوفها
مشاركة فاطمة من الجزائر في تاريخ 9 نيسان، 2009 #73520

السلام عليكم
حتى لا اكون مملة ان كان ممكنا اريد منكم من فضلكم ان ترسلوا الي اي موضوع جديد حول تاريخ فلسطين ..كما اتسساءل هل بامكاني الذهاب الى فلسطين ؟؟؟؟وان كان لا فكيف يذهب المراسلون الصحافيون؟؟؟؟؟؟اجيبوني من فضلكم
مشاركة فاطمة من الجزائر في تاريخ 9 نيسان، 2009 #73518

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا شكرا جزيلا للمعلومات القيمة حول هذه النعلومات الرائعة حول ارضنا جميعا فلسطين...بصدق كانت تراودني كثيرة عن ىبعض الالقاب الفلسطينية التي اسمع بها في التلفاز و كثيرة هي التي وجدت اجاباتها عندكم..صحيح انني من الجزائر لكن صدقوني احب فلسطين كثيرا (وهذا شعور كل الجزائريين) .فقد اريد توضيح امرهل العئلات في فلسطين تتقسم وفق التقسيم الاقليمي مثلا قطاع غزة،الضفة...؟؟؟؟؟؟؟؟
اخر ما اود قوله ان فلسطين عربية ...دائما...دوما..و ابدا
مشاركة  فاطمه في تاريخ 14 أيلول، 2008 #52103

انا مواطنه فلسطينيه من زيتامغتربه ان جهودكم لا تقدر بثمن فجزاكم الله كل خير على هذا المجهود الخارق للاسف انا لم اشاهد قريتي الا مره واحده رغم ان والدي رحمه الله كان مختار اهالي زيتا في عمان لقد تعرفت على اشياء لم اكن اعرفها زادت حب زيتا في فؤادي
ان عملكم اكثر من رائع فالى الامام
مشاركة عدي في تاريخ 5 حزيران، 2008 #40758

هاااااااااااااي انا ابن الحايك ارجو افادتي باي معلومات عن اصل عشيرة الحايك
مشاركة ابنة فلسطين في تاريخ 10 أيار، 2008 #37479

الموضوع رائع
بس وين حامولة غازي ؟؟؟؟
ليش مش ذلكرينها؟
مشاركة فوزي بن عبد بن توفيق بن احمد الريان في تاريخ 7 نيسان، 2008 #33971

انا من فلسطين جماعين اؤد التعرف على اهلي بشكل جيد
مشاركة اسيد في تاريخ 25 شباط، 2008 #29868

اللهم احفــــــــــظ بلدنا فلسطين من كل سوــــــــــء
مشاركة بنت الحايك في تاريخ 5 شباط، 2008 #28619

السلام عليكم الرجاء منكم انكم تفيدوني الحايك يلي ساكنين بالاردن-عمان من وين اصلهم بالظبط
مشاركة AbuAbdAllah في تاريخ 26 آب، 2007 #19533

الاخ رائع: ماذا حدثك الوالد رحمه الله عن تاريخ عائلة دار المشني؟؟؟
مشاركة Raea في تاريخ 11 آب، 2007 #19052

الأخ ابوعبدالله بالنسبةبماحدثني به الوالد عن عائلةالمشني فقد كانت كلها احاديث من يسترجع ذكريات ايام الطفولة والشباب وكيف كانت العائلة مترابطة في بيت واحد. وكيف كانت الحياة بالقرية وكل هذة الذكريات تبداء من زمن الاتراك مرورا بالإنجليز حتى سقوط فلسطين.ومن ضمن ذلك المخترة ومكانة المختار بالقرية وكيف اصبح والدي مختار وهوصغير السن وقصص كثيرة يطول سردها.
مشاركة AbuAbdallah في تاريخ 26 تموز، 2007 #18549

لا يوجد اراضي مشاع في زيتا والكل مملوك . حتى المضافة والجامع المعروف انها وقف . ارجو ممن يعلم عن ذالك ان يبلغ حتى لايحدث في البلد مشاكل .
مشاركة AbuAbdallah في تاريخ 26 تموز، 2007 #18548

الاخ رائع لك جزيل الشكر انت والاخ محمود العبدالحفيظ فقد فتحتم بابا للتوثيق. السؤال: ماذا حدثكم والدكم رحمه الله عن دار المشني ؟؟؟ نرجوا ذكره مهما كان ، ومع التعليق يمكن ايجاد الحقيقة !
مشاركة Raea في تاريخ 21 تموز، 2007 #18410

الاخوة الاعزاء.أبوعبدالله و صقر فلسطين
شكرا للمشاركة وأبداء الرآى وهذا يدل على إتساع معرفتكم بتاريخ وواقع قريتنا زيتاوبلدنا فلسطين. وكم اناسعيد لقراءة مشاركاتكم لأنها تثري القليل الذي لدي.فكل ماأعرفه عن زيتا ما قدسمعته سابقا من ذكرايات والدي ومامسجل في هذا الكتاب .فانا لست في موضع من يستطيع ان يحكم على دقة المعلومات الموجودة والواردة فيه لذلك اخذتها كما هي وعرضتها على حالها بعد ان حذفت الفقرات الخارجة عن موضوع زيتا وفلسطين. فارجوا ان تعذروني فانا حتى الأن لم أتشرف بزيارة الوطن منذ ان غادرناه عام 1967 وانا طفل رضيع. وفي انتظار المزيد من مشاركاتكم . وفي امان الله
مشاركة AbuAbdAllah في تاريخ 20 تموز، 2007 #18382

بالنسبة للعائلات:
1- سبق ان ذهب أبو السعيد أحمد عمر محمد احمد جامومس ووالده رحمهما الله الى قرية جالود وتعرفوا على العائلة التي جاء منها آل جاموس القاطنون في زيتا جماعين . وعرفوا انهم خرجوا منها مع كثير من اهلها حين هاجمها آل الحاج محمد وتفرقوا في انحاء كثيرة في فلسطين . ومن الاماكن التي ذهبوا اليها طيرة بني صعب.
2- الذي كان يدور بين اهل زيتا في الخمسينات من القرن الميلادي السابق ان دار صبيح ودار ابو عدوان ودار ابو حسين يرجعون الى جد واحد، وهم ودار موسى يرجعون الى دار الخطيب من جالود.
ويكون جميلا لو سال الناس ابا معن عبد الحليم الشيخ واين الاحمد وعبد الرؤوف الحاج ويدونوا ذلك قبل ان ينسى كليا.
3- كلن يدور على السنة الناس ايض، ان علية احمدالجاموس التي يسكنها الآن جلال طلال علي احمد الجاموس بناها هي والمضافة نفس البناء الذي بنى جامع احمد باشا الجزار في عكا.
مشاركة AbuAbdAllah في تاريخ 20 تموز، 2007 #18368

موفق الدين ابن قدامة صاحب كتاب المغني شرح مختصر الخرقي من مواليد قرية جماعين ابان احتلال الصليبيين لفلسطين ولا زالت الدار اطلال دار بني قدامة موجودة في الحافة الغربية لجماعين المطلة على قرية زيتا وواد زيتا. هاجر مع اهله الى حي الصالحية في دمشق زمن السلطان المجاهد نور الدين زنكي . ترعرع وتعلم وحارب مع السلطان وكان هو واخوه ابو عمر زاهادا علماء مجاهدين ولكنهم كانوا اعداء الدراويش واعداء الصوفية ولم يكن لهم لا صوامع ولا زوايا ولا تكايا . وبقي هذا المنهج حتى ابن تيمية وابن القيم الى محمد ابن عبد الوهاب.
اما اختلاط الامر عند اهل فلسطين عامة، فقد كان من تشويهات الجامع الازهر للدين الاسلامي بعدما غدر الاسماعيلية مع الظاهر بيبرس بالبطل قطز وبعد ان مات العز ابن عبد السلام المخلص وتولى الشيخ خضر الكردي التهتك جنسيا قيادة الظاهر بيبرس الى الضلال والى اعادة فتح الجامع الازهر بعد ان كان صلاح الدين بامر من نور الدين زنكي بتخريبه وجعله مزبلة ، وبقي كذلك مائة عام كاملة كانت فيها مصر عاصمة العالم بلا منازع: معركة حطين واعدة فتح القدس وعين جالوت. ولا زالت عقائد المسلمين واخلاقهم تعاني الامرين من جراء قيادة الازهر للمسلمين.
مشاركة AbuAbdAllah في تاريخ 20 تموز، 2007 #18362

1- القرى المحيطة صحيحة، لكن الأسماء : الماتين اسمها الصحيح : إماتين . وفرعيتا اسمها الصحيح فرعتا.
مشاركة صقر فلسطين في تاريخ 18 تموز، 2007 #18279

اخي الكريم الله يعطيك العافيه على اهتمامك ونشاطك بس اسمحلي بهالتعليق 0 عندما نكتب يجب ان نكون صادقين مع انفسنا ومع الله ومع شعبنا فعندما تذكر ان عدد سكان زيتا حاليا اربعة الاف نسمه ارجوك ان تراجع اخر الاحصئيات الصادره عن مركز الاحصاء الفلسطيني ثانيا عندما تتحدث عن الاراضي من حولها يعتقد القارء ان هذه الاراضي تابعه قريتكم الحبيبه والعزيزه على قلوبنا ولكنك بهذا الاسلوب تهضم حقوق القرى صاحبة هذه الاراضي المحيطه بقريتكم وشكرا مره اخرى وتقبل مروري