فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
'Aqqaba - عقّابا : عقـــــــابــــــــــــــــــا

شارك بتعليقك  (53 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عقّابا
כדי לתרגם עברית
مشاركة AhmaD NaziH m.m في تاريخ 11 حزيران، 2008
كاتـــــب المقال : احمد نزيه ابو عرة..Amman-Jordan
12-6-2008 ........... ahmadabuarra91@hotmail.com
for more informations http://www.aqqaba.ps/ews

بلـدنا عقابـا

سبب التسمية : هناك رأيان في سبب تسمية "عقابا"
*رأي يقول انها سميت بهذا الاسم نسبة الى طبيعتها الوعرة.
*ورأي آخر يقول أن الأهالي كانوا يعتقدون بوجود ولّي إسمه "عقب" وله شجرة سميت باسمه .



*** عائلات البلدة : مرتبة حسب التعداد:
- عائلة أبو عرة:وهي اكبر عائلات البلدة والتي يعود نسبهم الى بني يونس في قرية عارة قضاء حيفاالذين هاجرو منها الى قرية عقابا والى سوريا والى خان يونس فكانو المؤسسين لقرية عقابا وكانو هم اصحاب بناء الخان في غزة والذي سمي نسبة الى جدهم يونس
- عائلة أبو غنام
- عائلة آل مصري
- عائلة القيسي
- عائلة ابو حمد
- عائلة آل ياسين
- عائلة السيّد

الموقع: تقع بلدة عقابا في شمال شرق الضفة الغربية على خط احداثي محلي شمالي 195.26م وخط احداثي محلي شرقي 183.25م، في منتصف المسافة بين مدينتي جنين ونابلس وتبعد عن مدينة جنين حوالي 20كلم جنوباً ويحدها من الغرب قريتي صير والجديدة ومن الشرق سلحب ومن الجنوب طوباس ومن الشمال الكفير والزبابدة ، ومن مميزات موقع عقابا انها أعلى نقطة في محافظتي جنين وطوباس حيث ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 750متر، ويمر من عقابا شارع رئيسي يربط شمال الضفة بوسطها بالأغوار.

عدد السكان : يبلغ عدد سكان بلدة عقابا حالياً حوالي 6000 نسمة، منهم حوالي 48.9% أعمارهم أقل من 15 عاماً ، و42.5% من الإناث هن في سن الانجاب ، أما نسبة المتزوجين في عقابا فهي 53.2% للذكور و60.8% للاناث.
المساحة : تبلغ مساحة البلدة حوالي 6900 دونم بالاضافة الى حوالي 250 دونما من الأحراج المحفوظة والمزروعة بأشجار الصنوبر ، وتبلغ مساحة جذر البلد "البلدة القديمة والبيادر" حوالي 302 دونما ، وباقي أراضي البلدة مفرزة باحواض رسمية ، ومساحة الاراضي المبنية حوالي 660دونم.
تاريخياً : شهدت بلدة عقابا نكسة العام 1967 وهجر العديد من اهل البلدة الى الضفة الشرقية وتعرضت البلدة كسائر بلدات وقرى ومدن ومخيمات الوطن الى الاعتداءات المتواصلة من قبل الاحتلال الاسرائيلي ، وبُنيت فوق ارضها مستعمرة "عيريت" الاسرائيلية والتي أزيلت مؤخرا إثر اتفاقات السلام.
الآثار : من مميزات بلدة عقابا آثارها القديمة والمتعددة خصوصاً "المسجد القديم" الذي يعتقد أنه بناء قديم بُني منذ الفي عام ، ويوجد في عقابا العديد من المغاور والكهوف والمقابر التاريخية القديمة والمعاصر القديمة والآبار وهناك أشجار الزيتون الرومانية الضخمة وشجرة الفلفلة وسط البلدة وشجرة "عقب" ، هذا عدا عن الأبنية التي سكنها أجدادنا والتي لا زالت ماثلة حتى الآن.
*/**
البنى التحتية : يوجد في عقابا خدمات الكهرباء والمياه وجمع النفايات وشبكة طرق داخلية مميزة وكذلك شبكة هاتف ، وبالنسبة لخدمة الكهرباء فإن هذه الخدمة متوفرة 24 ساعة ويوجد إنارة في الشوراع الرئيسية والفرعية وتغطي شبكة الكهرباء 98% من البلدة وتتغذى البلدة بالكهرباء من شركة الكهرباء القطرية الاسرائيلية(بيسان)، اما شبكة المياه فتغطي ما نسبته 90 % من البلدة ويستفيد منها أكثر من ثلثي السكان وتزود سلطة المياه الفلسطينية عقابا بالمياه ، إلا أن كميات المياه الواصلة للبلدة لا تغطي حاجة السكان الفعلية ويستخدم سكان البلدة مياه الشبكة لأغراض الشرب والاستخدام المنزلي فقط، أما النفايات فهناك حاويات موزعة وتجمع يومياً بواسطة سيارة النفايات ومن ثم يتم حرقها في موقع يبعد عن البلدة حوالي 6كلم عن عقابا ، أما مياه الصرف الصحي فيتم التخلص منها في أودية تبعد 2 كلم عن مركز البلدة، ويربط عقابا شبكة شوارع بالقرى المحيطة إلا ان هذه الشوارع بحالة سيئة نتيجة الاجتياحات الاسرائيلية واتدمير اجزاء منها وفي عقابا شبكة شوارع وطرق داخلية وزراعية ممتدة على كافة مناطق البلدة واراضيها الزراعية وفي عقابا مبنى بلدية ومبنى للصحة وأربع مدارس ومسجدين.
*//*

التعليم :
يتوفر في بلدة عقابا كافة المراحل التعليمية ، وبها مدراس لكلا الجنسين ، أما نسبة الأمية فتقدر بنسبة 13% وهي بتناقص مستمر.
و يوجد في عقابا اربع مدارس :
؟ مدرسة عقابا الثانوية للبنين
؟ مدرسة ذكور عقابا الأساسية
؟ مدرسة بنات عقابا الثانوية
؟ مدرسة بنات عقابا الأساسية
ويبلغ مجمل عدد الطلاب والطالبات في المدارس حوالي 2000 طالب وطالبة ، ويوجد في المدارس حالياً طواقم مميزة من المعلمين والمعلمات ويوجد أيضاً في الدارس العديد من المرافق كالملاعب والساحات والوحدات الصحية والمختبرات والمقاصف ، وتفتقر المدارس الى الغرف الصفية ومختبرات حاسوب متكاملة والمختبرات العلمية وصالة رياضية.
وبالنسبة للتعليم الجامعي والمعاهد والكليات فقد خطت عقابا شوطاً كبيراً ومميزاً من حيث عدد الطلبة الجامعيين ونوعيتهم ،وتبلغ نسبة الأفراد الذين يحملون درجة البكالوريوس حوالي 3.1% ويبلغ عدد الطلبة الجامعيون حوالي 270 طابا وطالبة ، موزعين على جامعات وكليات الوطن وفي كافة التخصصات العلمية والانسانية ، وهناك عدد منهم يدرسون خارج الوطن أيضاً.
أما في مجال رياض الأطفال فيوجد في عقابا ثلاث رياض للأطفال ويقدر عدد الأطفال المنتسبين اليها حوالي 300 طفلاً.
*/**
الصحة : يوجد في عقابا عيادة صحية تابعة لوزارة الصحة وبدوام جزئي ، لذلك يبدو النقص واضحاً ما بعد الدوام الرسمي للعيادة ، لذلك تبقى الخدمات في كامله لا ترتقي الى احتياجات السكان في البلدة وخاصة في مجال رعاية الأمومة والطفولة وكذلك رعاية الأم بعد الولادة ورعاية الطفل في السنوات الولى والحالات التي تحتاج الى مراقبة دائمة وتفتقر البلدة الى سيارة اسعاف ووحدة طوارئ.

الزراعة:
يهتم أهالي البلدة بالزراعة إهتماماً خاصاً، وتعتبر الزراعة من مصادر رزق الأهالي خاصة زراعة الحبوب كالقمح والشعير والبيقيا والبرسيم والحمص والعدس وغيرها، وكذلك زراعة الزيتون واللوزيات ، وحديثاً يوجد في البلدة العديد من البيوت البلاستيكية تتجاوز 80 بيتً تزرع بالخضروات كالبندورة والخيار والفاصولياء ، إلاذ أن زراعة البيوت البلاستيكية تعاني من نقص المياه وزيادة تكاليف نقل الصهاريج لريها وبالتالي ارتفاع تكاليف الانتاج على المزارع.
أما الثروة الحيوانية فهناك العديد من مربي المواشي ويبلغ عدد المواشي من الماعز والأغنام حوالي 2100 رأس وعدد الأبقار حوالي 70 رأساً ، عدا عن تربية الدواجن خصوصاً الدجاج اللاحم وتربية النحل.
*/**

الصناعة : لا زالت الصناعة في بداية طريقها في عقابا وسبب ذلك العقبات الاقتصادية الكثيرة مثل التسويق وارتفاع التكاليف والمواد الخام ، إلاّ انه يوجد في عقابا بعض الصناعات اليدوية مثل صناعة الأجبان والألبان والمخللات ونباتات الزينة والورود، وهناك بعض الصناعت مثل الحدادة والنجارة والألمنيوم
*/**

التجارة : يوجد في عقابا حركة تجارية نشطة نوعاً ما ومتنوعة خصوصاً تجارة الحبوب والقش والتبن والزيت والخضروات والماشية وهناك معصرة الزيتون الحديثة والمخابز الآلية ومطاحن الدقيق ومستودعات الحبوب والزيت والمطاعم ومحلات الجزارة والمجمدات ومنتجات الألبان ومحلات البقالة والخضار والألبسة ومحطة للمحروقات وأخرى لخدمة المركبات، فقد بلغ عدد المنشآت الاقتصادية حوالي 75 وكلها للقطاع الخاص منها 9 منشآت تحويلية.

*/**

القطاع الحكومي : اهتم الشباب مؤخراً بالعمل في الوظائف الحكومية التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية كالوظائف المدنية والعسكرية ويعتمد حوالي 400 شخصاً على هذه الوظائف.

*/**

الوضع الاقتصادي : لقد تأثرت البلدة نتيجة الحصار والاغلاقات وبناء جدار الفصل العنصري حيث كان يعتمد حوالي 75% من عمال البلدة على العمل داخل الخط الأخضر ، وكذلك يعاني المزارعون ومربو الماشية من ظروف متغيرة وصعبة نتيجة ارتفاع اثمان الأسمدة والأعلاف والمستلزمات الزراعية وتذبذب أسعار المنتجات الزراعية، وبذلك فأن الظروف المعيشية متردية لغالبية سكان البلدة.


تاريخهــــــــــــــــا

يعود تاريخ بلدة عقابا إلى فترة زمنية قديمة حيث كان عدد سكانها قليل جداً وبيوتها معدودة فقد اعتمد سكانها قديماً بشكل رئيسي على الزراعة وما زالت الزراعة إلى الآن تحتل أهمية كبيرة فيها، وتمتاز بطبيعتها الجبلية الوعرة وتقوم مساحة كبيرة من القرية على كهوف وآثار قديمة تمتد

لتغطي ثلث مساحة القرية ويوجد في القرية آثار بيوت قديمة مما يؤيد المقولة بأن القرية قامت على أنقاض قرية أخرى هدمت بسبب الردم أو الطوفان أو لأسباب أخرى.
وقد كانت عقابا من المناطق التي سكنها الرومان القدماء وخير شاهد على ذلك كثرة أشجار الزيتون الرومي المنتشرة في البلدة وأيضاً وجود معالم أثرية رومانية على شكل كهوف منحوتة في الصخر وهي من الداخل عبارة عن غرف يصل إليها ممرات ضيقة على شكل زوايا قائمة ويوجد بها كذلك قبور منحوتة في الصخر.


عفابــــا ...... الموقع والمساحة والحدود

تقع البلدة على سفح جبل الأقرع إلى الجنوب من مدينة جنين محافظة جنين ويحدها من الشرق طوباس


ومن الغرب صير، ومن الشمال الزبابدة، ومن الجنوب الفارعة، وتبلغ المساحة الكلية لأراضي البلدة حوالي 6500 دونم تحتل البيوت السكنية منها حوالي 500 دونم والأراضي الوعرة والغير صالحة للزراعة حوالي 400 دونم أما باقي المساحة فهي أراضي زراعية تزرع بمختلف المزروعات والأشجار.

التطور الاداري الحديث

بدأت عقابا وكسائر بلدات الوطن منذ أوائل الستينيات وتحديداً في العام 1965م ضمن مجلس مشاريع خاص بالقرية وتبع ضمنياً للجنة المشتركة الاردنية في ذلك الوقت وكانت تضم العديد من وجهاء البلدة آنذاك الذين عملوا بتفاني واخلاص وبدأو مسيرة البناء الاولى:

* عزت محمود سعيد غنام " ابوهاني" رئيساً
* محمد مسعود اسعد ابوعرة "ابوبسام" ن/الرئيس
* المتوفي: نايف مصطفى محمد ابوعرة" ابوسميح" عضواً
* عوض خلف عوض غنام "ابوحافظ" عضواً
* محمود احمد سلامة "ابو محمد" عضواً
* محمود احمد بدوي "ابووليد" عضواً
* فايز شحادة مصري "ابومعروف" عضواً
* عبداللطيف عبد قاسم ابوعرة "ابوالشريف" عضواً
* حسن احمد غنام " ابو رضا" عضواً

واستمرت اللجنة أعلاه في عملها ومع احتلال الضفة الغربية من قبل اسرائيل تحولت اللجنة الى "لجنة مشاريع" تعمل في خدمة أهل القرية وأنجزت أكثر أهم ثلاثة مشاريع آنذاك وهي : - بناء مدرستين للاناث والذكور.
- مشروع الكهرباء (شبكة ومولدات منذ العام 1979)
- مشروع المياه (شبكة وخزان)
*- ومع قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية تقرر تحويل لجنة المشاريع الى "مجلس قروي عقابا" في العام 1997 وبالاعضاء السابقين للجنة مع بعض الاعضاء الجدد وهم السادة:
* احمد نمر ابو عرة
* محمد حامد صالح غنام
* محمد حسين ابو عرة

وبعد ذلك
تأسست بلدية عقابا بقرار من معالي وزير الحكم المحلي بتاريخ 15/10/1999م ، وباشرت اعمالها وضمن هيكلية مجلسها البلدية المؤلف من السادة :
* عزت محمود سعيد غنام ؟ رئـــــيــســــاً
؟ محمد حسين عبدالله ابوعرة ؟ نائباً للرئيس
؟ فايز شحادة مصري ؟ عضواً
؟ طلال جميل محمود ابوعرة ؟ عضواً
؟ خالد محمد عبدالله غنام ؟ عضواً
؟ سميح فايز محمد غنام ؟ عضواً
؟ نعمان حامد محمد ابو حمد ؟ عضواً
؟ معين حامد محمد القيسي - عضواً
؟ عبدالحميد محمود سلامة ؟ عضواً
؟ عمادالدين حسن ابو الزيت ؟ عضواً
؟ فياض احمد رشيد ابوعرة ؟ عضواً
؟ العضو المتوفي : محمد حامد صالح غنام.

وتضمنت الهيكلية العديد من اللجان :
؟ اللجنة المالية.
؟ لجنة الكهرباء
؟ لجنة المياه
؟ لجنة البناء والتنظيم
؟ لجنة المعارف
؟ لجنة الصحة

وقامت البلدية بالعمل على تطوير البلدة وقد شهدت البلدة والبلدية تطوراً لم يسبق له مثيل وتوالت الاعمال والمشاريع والانجازات مدة 6 سنوات من العمل الدؤوب.

وبتاريخ 5/5/2005 تسلمت البلدية هيئة جديدة عقب انتخابات الهيئات المحلية الاخيرة مكونة من السادة:
- فايز عوض خلف غنام رئيساً
- فياض احمد رشيد ابوعرة ن/الرئيس
- مصطفى محمد سعيد ابوعرة عضو
- عمر حسن محمد جاسم عضو
- عمر كامل حمد ابوعرة عضو
- نضال عبدالرحمن سليمان غنام عضو
- مروان احمد محمود ابوعرة عضو
- نبيه احمد حسن ابوعرة عضو
- محمد امين يوسف ابو عرة عضو
- فاطمة حســــــــن ابو عرة عضو
- حربية احمــــــــد غنام عضو

وباشرت الهيئة الجديدة الحالية اعمالها مكملة مسيرة العمل والبناء.
ويوجد في البلدية اللجان التالية :
- لجنة المشاريع
- اللجنة المالية
- لجنة التنظيم والبناء
- لجنة المرأة والشباب
- لجنة الكهرباء
- لجنة المياه
- لجنة شؤون الموظفين
- لجنةالمعارف




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة احمد محمد ابوعره في تاريخ 8 تشرين أول، 2013 #152737

شكرآابن العم على هذه المعلومات انا ابن عقابا من المهاجرين لسوريا حبذالو يتم التنسيق على اتفاقات تقارب كي نتعرف اكتر
مشاركة الدكتور: حسام محمد فريد ابو عرة في تاريخ 3 تشرين أول، 2013 #152713

الى الارض
الى الاهل
الى الاخت منال
الى عقابا
كل تحية اجلال واكبار واعتزاز
لكم تمنيت الآن ان اكون بينكم ومعكم
في البلد
اخوكم المشتاق
الدكتور: حسام ابو عرة
مشاركة اشرف غنام في تاريخ 10 آذار، 2013 #149076

بلدةعقابا عريقة وجميلة لكن هنالك نقطة واحدة ارجو من بلدية عقابا الاهتمام بها وهي الحرش الغربي ارجو المحافظة عليه والف شكر للجميع واتمنى والازدهار الازدهار لبلدتنا
مشاركة محمود المصري في تاريخ 21 كنون أول، 2012 #147989

كل التحية الى اهل بلدة وتحية خاصة الى ال مصري الذي قدمت الاستشهادي البطل عزالدين المصري
عليه رحمة الله
مشاركة حسام ابو عرة في تاريخ 25 أيلول، 2012 #146263

ادعو كل شخص لحضور
حفل زفاف أخي المهندس
هاشم محمد ابو عرة
في عمان
للاستفسار مع ابو محمد
أخي الكبير
رقم الهاتف 0795043909
يوم
4-10-2012
الداعي
حسام محمد ابو عرة
مشاركة صفاء سميح القيسي في تاريخ 16 تموز، 2012 #145113

بلدناكتير حلوة واتمنى ان يكون اهلها يد واحدة وقلب واحد حتى تكون اجمل واجمل
مشاركة مثنى اعماد ابوعره اذئب في تاريخ 18 نيسان، 2012 #143303

الله يديمك يا احلاواجمل بلد يا اروع بلد ويحميك من المفسدين يا الله ويبعد عنك الطغيان الاسرائيلي ولنعيش بامن وامان يارب
مشاركة هبة غنام  في تاريخ 5 آذار، 2012 #142234

ما في احلى من بلدي الله يخليلنا اياك يا عقابا يا امنا الحنونة
مشاركة هشام محمدابو عره في تاريخ 2 آذار، 2012 #142155

كل الحب والاحترام لاهلي ةتاسي في عقابا الابيه واشكر كل من ساهم في هذا وسلام لاخوالي وخالتي وسلام خاص لخالي نبيه والى حبيبي عبد الطيف افندي ..........اخوكم من عمان المناره
هشام محمد ابو عره ...........
مشاركة لولو في تاريخ 1 آذار، 2012 #142128

عقابا وين بتيجي هاي الئرنه
مشاركة محمد البدوي (ابو فايز) في تاريخ 5 تشرين ثاني، 2011 #139330

بمناسبة عيد الاضحي المبارك اتقدم بالتهنئه والتبريك من كل اهالي عقابا الكرام فردا فردا وكل عام وانتم بالف الف خير
اعاده الله علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية باليمن والبركات وبالتحرير الكامل لكل شبر من فلسطين الحبيبة وقيام دولتنا العزيزه دولة فلسطين المستقله وعاصمتها القدس الشريف ولم شمل جميع الاحباب
مشاركة محمد البدوي (ابو فايز) في تاريخ 4 تشرين ثاني، 2011 #139304

الله يجزيكم كل خير كل واحد بيضيف اي معلومه عن بلدنا الحلوه
يا الله شو مشتاء ازورها وكحل عيوني بترابها
بتمنى عودتنا جميعا وكل واحد بيحب العوده لاحلى واجمل مكان في العالم
احلى بلد واحلى ناس
كل الحب والتقدير لكل فرد في عقابا صغير كبير
والله يديم علينا المحبه والتواصل
مشاركة حسام الامين  في تاريخ 1 تشرين ثاني، 2011 #139221

عقابا ... قلعة الشهيد ابو الوف .... بس لو اهلالبلد قلوبهم ع بعض وما في حقد بينهم .... ان شاء الله العزة والدوم للبلد واهلو
مشاركة Reema abu arra في تاريخ 22 تشرين أول، 2011 #138955

عنجد الله يخليلنا اياها لعقابا وياااا رب تتطور وتصير مدينه وطيب قلوب اهلها يا رب
مشاركة ام قيصر في تاريخ 23 أيلول، 2011 #138092

انا اسفة انا ما بعرف عقابا ولا عمري شفتها والاسم مستعار
مشاركة ابوعرة في تاريخ 19 أيلول، 2011 #138000

الله يخليلنا عقابا والله ما في متلها انا بموت عليها بس الناس اللي فيها بكرهم كلهم لانهم ما بيفهمو بعض ولا حتى التطور.عندي تعليق لمحمود ابو حمد انا موافقه على حكيك انا بعرف انكم انتو اساس البلد.ان شالله ضل عقابا عايشه.
مشاركة ام قيصر في تاريخ 10 أيلول، 2011 #137711

تحية كبيرة لدار اهلي ابو محمد (احمد محمد اسعيد) والله يخليلنا اياهم
مشاركة ام قيصر في تاريخ 10 أيلول، 2011 #137710

هلأ عقابا حلوة وانا عشت فيها 20 سنة بس بعض اهلها ما بينحبو
مشاركة رورو في تاريخ 6 أيلول، 2011 #137630

كل الحب والاحترام للجميع والى الامام
مشاركة جمال قاسم في تاريخ 20 حزيران، 2011 #135496

الله عليكم يا شباب ما اروعكم والله بترفعوا الراس
مشاركة سامرابو حلوه في تاريخ 26 نيسان، 2011 #133441

السلام عليكم يا اهلي الاحبة في فلسطين الحبيبه واخص بالذكر قريتي الحبيبه والمشتاق اليها عقابا..
اشكر كل من ساهم بنشر هذه المعلومات القيمة راجيا ان يتم توثيق كل ما هو جديد وان تزودنا بصور اكثر قريتنا الحبيبه.. مع خالص محبتي للجميع
مشاركة محمد ابو عرة  في تاريخ 24 نيسان، 2011 #133230

اشكر من ساهم على هدا
الى الامام
محمد ابو عرة ** عقابا ***
مشاركة محمد قاسم في تاريخ 24 نيسان، 2011 #133229

عقابا يا ام الدنيا
كل الشكر لمن ساهم في هدا المنتدى
والى الامام والتوفيق انشاء الله
اخوكم محمد ابوعرة
مشاركة ميارسليمان عبدربه في تاريخ 22 شباط، 2011 #130813

كم اتمنى من الله ان انال شرف زيارة عقابا@لكى اري اهلى فيها *ميار غزة
مشاركة انتصار قاسم في تاريخ 25 كنون أول، 2010 #128182

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير للمجهود الذي بذل في توضيح اصول العائلات التي تسكن قرية عقابا ، ولكن ورده خطأ بخصوص عائلة ابو عره والاماكن التي وصلوا اليها من بينها ان خان يونس يعود اسمها الى جدهم يونس والحقيقة ان خان يونس هي مدينة تاريخية حيث يرجع بناؤها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة وكان اسمها الاصلي جينيس، حيث كانت تستعمل كممر تجاري للقوافل التجارية من وإلى شمال أفريقيا وقد أوعز السلطان برقوق للأمير يونس بن عبد الله النورزي الداودار ببناء قلعة فيها سميت باسمه قلعة برقوق، ولكن المدينة سميت باسم الأمير يونس. ثم بنى العثمانيون مدينة خان يونس على أنقاض المدينة القديمة وبها الكثير من الآثار التي تدل على ذلك.
تذكر الوثائق العثمانية أن سبب تسمية خان يونس بهذا الاسم نسبة للوزير الأعظم يونس باشا الذي أعدمه السلطان سليم بهذه المنطقة بعيد فتحه لمصر وعند رجوعه للشام .ولهذا فإن خان يونس لا تمت بصله لعائلة ابوعره لا من قريب ولا من بعيد،لذا اقتضى التنويه.
المصدر : موسوعة ويكيبيديا
مشاركة حسام محمد ابو عرة في تاريخ 20 كنون أول، 2010 #127965

أكتب هذه الكلمات
وأنا على مقاعد الدرس
في الجامعة الأردنية
حيث أكمل دراستي للدكتوراه
وأقول هي شغلتني عن
دراستي
لماذا يا ترى ؟
السبب هو
فقدان الحنان الى الأرض
الى عقابا
الحان الى وطنه
حسام ابو عره
مشاركة hamdan في تاريخ 12 كنون أول، 2010 #127560

بسم الله الرحمن الرحيم اخوكم محمد حمدان فريد ابوعره اشكر كل من ساهم في تاريخ عقاباولكم جزيل الشكر الاردن عمان المدينه الرياضيه
مشاركة رورو في تاريخ 8 تشرين ثاني، 2010 #125402

اشكركم جميعا والى الامام
مشاركة اروى نزيه ابوعره في تاريخ 1 تشرين ثاني، 2010 #124872

جزاك الله كل خير اخي احمد وبارك الله فيك واتمنى من الله عزوجل ان تزورو عقابه عما قريب انت والاهل باذن رب العالمين كل التحيه والتقدر لجهودك
مشاركة عازم ابو عره في تاريخ 17 تشرين أول، 2010 #123827

سهول وجبال .. واودية وتلال ، من جبل الاقرع الى جبال بلدة رابا ، من الشهداء صعودا من بلدة طوباس الى سهول بلدة صير ، تكمن الروعة والجمال ، سحر يجعلك تحلق في عالم الخيال ، العراقة فيها اصل قديم ، والطيبة بين اهلها ارث موروث ، تتناغم فيها كل الاصول وكل الفروع ، جمالها باصالة اهلها الموجودون على ترابها،يرفدونها بكل الحب والعطاء ، من وجهاء فيهاتركوا الجود في ابنائهم لتسير القافلة ويستمر العطاء ، وعبير زهرها ابناؤهاالذين يعيشون الغربة وفي قلوبهم الحنين لها ، يعشقونها وتعشقهم ، لك كل الحب ياعقابا
مشاركة محمد عارف أبو عرة  في تاريخ 5 آب، 2010 #119018

شكراً لكل من ساهم في هذا العمل المتميز، أتمنى من الله العلي القدير أن تعود عقابا إلى زمنها الجميل وأهلها الطيبون الملتزمون.
مشاركة حسام ابو عرة  في تاريخ 25 تموز، 2010 #118270

لكم كل التحية والتقدير من المنارة
مشاركة حسام محمد ابو عرة في تاريخ 25 تموز، 2010 #118269

الله الله يا بلدي
لكم اتمنى أن اراك
أنت المزروعة في
فب الفلب والعقل والروح
يابلد أبي
ومسقط رأس أمي
أحيا على محياها
نحن في الأردن نعرفك
من عمان
من المنارة
من بيت أبو عصام
من عصام وحسام وهشام وهاشم
نبعث لك تحياتي وأشواقي
الحان الى وطنه
حسام
مشاركة خليل سليمان الو عره في تاريخ 1 حزيران، 2010 #114171

بارك الله في جهودكم
مشاركة ابــو~**مـــح ـــمـــد**~عـرة في تاريخ 22 آذار، 2010 #107420

قسما بذي العرش الجليل
وبارض ترشيحا.. الجليل
وبكل منفي عليل
وبكل معتقل دليل
وبكل من سقطوا هنا
من ربع قرن لن احيل
فانا الفدائي الذي هز الخصوم
والارض تشهد والنجوم
ساعود للوطن الجريح
ساعود لو قدمي كسيح
بلد الرسالة والمسيح
معراج احمد والضريح
اما انتصاري ههنا
تحياتي الكم وتمنياتي بالتقدم والنجاح محمد ابو عرة
مشاركة Asad Abuzzait في تاريخ 23 شباط، 2010 #104590

الف تحية معبقة بشذى الورود لكل أهالينا في عقابا العزيزة الشامخة. شكرا للقائمين على هذا العمل الرائع. تحية منى الى الأخوة جميعامتمنيا أن يكون الهدف إعطاء المعلومة الدقيقة و البناءة عن البلد. كلكم بل كلنا نشكل جذور بنيان هذه البلدة الرائعة. تحية لكل شخص في عقابا و لكل شخص شارك في الكتابة عنها و كل شخص شرف عقابا بزيارتها أو المرور منها.
مشاركة حسين عبد الله ابو عرة في تاريخ 19 شباط، 2010 #104134

شكرا الك اخي على هذا الاهتمام ببلدك وانشاالله رح تطور بلدة عقابا اكتر واكتر والي الامام
مشاركة محمود المصري (ابو علام) في تاريخ 10 شباط، 2010 #103325

عقابا تستحق منا الاهتمام بها والتعاون المشترك بعيداعن الاهتمام الفردي مع كل الاحترام للجميع
مشاركة حامد نعمان ابو حمد في تاريخ 9 شباط، 2010 #103219

بإسمي وبإسم عائلة ابو حمد اتقدم للقائمين على هذه الاعمال بالشكر والإمتنان والى الامام لمصلحة بلدتنا الحبيبة
مشاركة محمد المصري في تاريخ 8 شباط، 2010 #103134

مشكور اخ احمد والى الامام في تطوير البلد
مشاركة سميح في تاريخ 20 كانون ثاني، 2010 #101393

i am so grateful to all who contribute to show the bright image of our beloved hometown,AQQABA
مشاركة فادي القيسي في تاريخ 14 كنون أول، 2009 #97834

بسم الله الرحمن الرحيم:اشكر الاخ احمد على هذه المعلومات عن قريتنا الحبيبه واتمنا من الله دوام التقدم والازدهار لقريتنا وجزاكم الله كل الخير والى الامام دوما
مشاركة محمود نعمان في تاريخ 21 تشرين ثاني، 2009 #95724

عائلة ابو حمد هي الاساس في هذه البلده والكل منا يعلم هذا ولا يستطيع احدان ينكر الامر .فيجب التعريف بهذا الموضوع والتعليق عليه مشكورين
مشاركة جعفر عمر أبو عرة في تاريخ 13 تشرين ثاني، 2009 #94798

بارك الله فيك و جزاك الله كل خير على هذا العمل الرائع و الإهتمام المتميز ببلدك و التي نتمنى من الله العلي القدير أن نراك أنت وجميع الأهل بيننا في ظل دولتنا الفلسطينية و عاصمتها القدس بإذن الله في أقرب وقت .
مشاركة امل المصري  في تاريخ 10 تشرين أول، 2009 #91532

لكم الله ياهلي واحباتي في قريتي الحببيبه
مشاركة الشيخ زياد غربية ابوهمام في تاريخ 8 تشرين أول، 2009 #91317

السلام عليكم ورحمة الله
بلدة عقابا من القرى الرائعة والتي يتميز اهلها بالجود والنخوة والكرم والعفة والشهامة
وكل من تعرفت عليه منها وجدت هذا فيه ولا ادل على ذلك من الشيخين الحبيبن الشيخ احمد ابو عرة والشيخ مصطفى ابو عرة وكذلك الاستاذ معين زميل الدراسة والاستاذ محمد غنام
مشاركة عبادة ابو عرة في تاريخ 5 تشرين أول، 2009 #91011

هلا باهل عقابا وعلى راسي والله
مشاركة صلاح الدين محمد غنام في تاريخ 23 نيسان، 2009 #74891

جزاك الله كل خير على هذه المعلومات
والرجاء تزويدنا بكل ماهو جديد
مشاركة أبو معتز في تاريخ 14 نيسان، 2009 #73997

الأخ أحمد: تحياتي
أشكرك على المعلومات المتوفرة لديك عن البلد، وجهدجيد ينقصه المصادر كما أهمل صاحب المصدر مصدره أيضا،وللأخوة اللذين يطلبون أخباراًعن البلد مراجعة العنوان المذكور في رأس هذه الصفحة. كم أشكرك أحمد على مجموعة المواقع التي ذيل بها معلوماته عن البلد. بالتوفيق
مشاركة حامد نعمان ابوحمد في تاريخ 1 شباط، 2009 #65989

اللهم اجعل هذا البلد امنا
مشاركة حسام الدين معروف فايز المصري في تاريخ 31 تموز، 2008 #47681

مرحبا انامن عقابا لكن في الاردن ارجو ارسال اي شيء جديد عن الاوضاع وبالتوفيق
مشاركة فادي ابوعره في تاريخ 25 تموز، 2008 #47001

بالتوفيق والنجاح انشاء الله
تحياتي
مشاركة احمد عبد الحميد ابو عره في تاريخ 13 تموز، 2008 #45681

بالتوفيق والنجاح انشاء الله