PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us النسخة العربية
Home Pictures Maps Oral History Zionist FAQ Zionist Quotes The Conflict 101 R.O.R. 101 Site Members About Us
Video Nakba Oral History Podcast: Interview with 'Awni al-Ghoul
Post Your Comment  (16 comments

eMail
Print
Return to al-Kafrayn
כדילתרגם לעברית
Posted on January 24, 2007
 Help The Oral History Project, DONATE Please!


Name 'Awni al-Ghoul  
عوني الغول
Year of Birth 1935
Interviewed By     Said 'Ajjawi   
Duration 225 Minutes
Interview Date Nov. 11, 2006
   
By clicking on the Play or Download buttons, you AGREE not to retransmit, rebroadcast, or link the contents of this interview, in any shape or form, without a written consent from PalestineRemembered.com. On the other hand, the interview could be played for non-profit private use only. NOTE that a small delay of few seconds might occur between the time the Play Button is clicked and the time you start hear the recording; a longer delay might be experienced for people living outside the U.S.
 No. 

Stream via RealPlayer*

 No. 

Stream via RealPlayer*

1
 
4
 
2
 
5
 
3
 
6
 

Click below to make your secure online donation via PayPal; we appreciate your support:

How You can Help?

1. Donation

PalestineRemembered.com, a non-patrician privately funded Palestinian organization, incurs a lot of expense to present you this interview. Currently, we are in serious need to maintain and expand the Oral History project to other countries beside Jordan. It is imperative to retain in audio and visual forms our indigenous way of life and history for our future generations. Click below to make your secure online donation via PayPal:

2. Finding Potential Cases

If you are aware of any potential refugees from other towns whom we can interview in Jordan, please contact Mr. Rakan Mahmoud at +962-79-661-5275 with your information. Currently, we are pressed hard to interview people from towns that we have not yet covered, your help is CRITICAL since time is our main enemy.

3. Conducting Interviews

Help preserving our history and culture for future generations. To make it easier on you, we have authored a training manual and a list of questions. We suggest studying these two documents carefully, then use any available technology (such as video camera, digital recorder, or even regular tap recorder) to retain Nakba Oral History as much as you can. Once done, we will be more than happy to post your work at the site after crediting you completely for your work.

4. Transcribing

We are in need of people who have the time and patience to carefully listen to what is spoken in the interviews, and to rephrase it to traditional Arabic (Fus-haa). Then the manuscript has to be typed in Arabic text, which later should be translated to English. It should be noted that you will be COMPLETELY credited and your work shall be published next to each transcribed interview.

Disclaimer

The above documents, article, interviews, movies, podcasts, or stories reflects solely the research and opinions of its authors. PalestineRemembered.com makes its best effort to validate its contents.

Return to al-Kafrayn
 

Post Your Comment

Posted by ابو خالد on September 24, 2012 #146233

دار الحج يوسف ليسوا من دار الغول وال خليفة هم دار الغول الحقيقيين .واسف على الاستاذ ان ينسى العائات الاخرى فمثلا ال نعجة من اصحاب الاملاك في الكفرين ولا يحق له ان ينسب لنفسه ما اراد
Posted by Ahmed Saleh on October 7, 2011 #138553

أبي أرحيم الحاج صالح وهو اكبر سنا"من السيد عوني وانا أقول انا ابناء الحاج صالح ألان يبلغ 3000-4000 فردا" يحمل في نهاية اسمة الحاج صالح وهم اكبر عائلة تملك اراضي في قرية الكفرين وهي الان اكبر عائلة مكونة لقرية الكفرين
Posted by ا مصطفى on August 18, 2011 #137117

مع احترامي للاسستاذعوني الا انه يوجد من هو اكبر سنا ويعرف اكثر الله يرحم ابوي وخريطة الكفرين موجودة عناوالكفرين اكبر من مجرد عائلة واضح ان الاخ عوني لا يتذكر جيدا
Posted by mustafa on August 18, 2011 #137113

ارجوممن يكتب عن الكفرين ان لايقلل من قدرالعائلات الاخرى.ونسيان كلمه مصاروه التي لاتخدم الكفرين بل مدعاه للعصبيات المقيته
Posted by أبو طارق on April 17, 2011 #132945

وأنا أتصفح النت قرأت عن مخيم نور شمس وعائلة الغول ومع أنني دائما أتذكر المخيم لأن طفولتي وأول أيام شبابي عشتهم في المخيم ومع أترامي وحبي لكل ساكنين المخيم والى عائلتي الغول أقول لمن نسي أو تناسى بأن عائلة الحاج يوسف الغول لا تنتسى وفي بداية السكن بالمخيم كان المعروف بالمخيم المرحوم الحاج مسعود محمد سعيد الحاج يوسف الغول هذا للعلم لمن وثق هذه المعلومات وللجميع تحياتي وسأبعث بعض أشعاري الوطنية التي نزلت منها كثيرا على المحطات وسوف أكتب قصيدة خاصة لأهل المخيم
Posted by ammar alghoul on January 25, 2011 #129601

من أنت يا هذا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
Posted by عمر الغول on January 10, 2011 #128906

اماانت يا عطية لم تكن موجود في الكفرين
وشيخ ال الغول(والكفرين)الشيخ الاستاذ عوني سعيد الغول من الاكيد لم يتناسى ولكنه سقط سهوا ارجو التوضيح ولماذا عدد العائلات مبالغ به لعدد سكان 950 نسمه وشكرا
Posted by د.عطية الغول on May 21, 2009 #77814

و الأستاذ عوني معروف عنه حضور البديهة ,فكيف غاب عنه وهو يجيب عن الأسئلة أن كلامه سيوثق , وأن الاخرين من ابناء القرية سيطالعونه إن عاجلا أو اجلا, وقد يعقبون عليه .وكان حريا به أن يتفطن الى بقية العائلات في قريته التي لا تزيد في حجمها عن قبضة اليد , ودورها التي لم تزد على ثلاثة وتسعين بيتا.ومساحة هذه المنازل لم تزد على عشرة دونمات , وأن سكانها لم يتجاوزوا في اخر تعداد لهم قبل النكبة تسعمائة وخمسا و سبعين نسمة.
أما بقية العائلات التي غابت عن ذاكرة الأستاذ عوني أو التي لم يشأ أن يذكرها أو يتذكرها ,فإني أذكرها لعل الاسناذ العجاوي يضيفها الى ما تفضل به ابن الخالة وهم:
-عائلة خليفة
-عائلة الجعايصة
-عائلة سمارة
-عائلة أبوعليان
-عائلة أسعد القاسم
-عائلة حسين العلي الموسى
-عائلة يوسف عبد الجواد وهي شطر عائلة أسعد الخضر
-عائلة (الزلط)
-عائلة البابا
اما العائلات التي أجملها الأستاذ عوني بقوله (المصاروة) فيمكن تفصيلها على النحو التالي:
-عائلة نهيا
-عائلة القاسم
-عائلة صالح
-عائلة البلبيسي
-عائلة السباع
-عائلة أبو مراد
-عائلة الجمال
-عائلة أبو ذيب
فضلا عن أن هناك أناسا عاشوا في القرية وجذورهم في قرى أخرى مثل :
- أبو زهران
- أبو دغمان
- علي أبو رجب
- جبر المحمود
- علي الشاكر
- محمود الطرمة
مع الاعتذار الشديد
وأما الحارات التي تفضل الاستاذ عوني منوها بذكرها في الكفرين مثل حارة أسعد الخضر وحارة سرحان وحارة الحاج يوسف, فليس -على ما أعلم- في القرية ما يسمى بالحارات, فالقرية صغيرة وليست بلدة ولا بليدة حتى تكون فيها كثافة سكانية,ولكن هناك ما يسمى بدار فلان أو دار عائلة فلان وهذه الدور مكونة من عدد من الغرف يعيش في كل غرفة رجل و أولاده وزوجته, وغالبا ما تضم الإخوة و ما يتفرع عنهم, حتى أذا ضاقت عليهم منازلهم وأسعفتهم ظروف الحياة بنى أحدهم له بيتا متواضعا قريبا أو بعيدامن بيت العائلة الكبير,فالدور كانت تسمى بأسماء العائلات مثل:
-دار خليفة
-دار سرحان
-دار الحاج يوسف
-دار أسعد الخضر
دار يوسف عبدالجواد
هذه هي الكفرين عائلات ودورا,وما أجمل قول الشيخ فؤاد الخطيب وهو يشدو قائلا:
أنا لا أفرق بين أهلك أنهم أهلي وأنت بلادهم وبلادي
فلكل ربع من ربوعك حرمة وهوى تغلغل في حميمم فؤادي
وليسمح لي ابن الخالة أن أهمس في أذنيه - أطال الله عمره-:
يا أخي لا تمل بوجهك عني ما أنا فحمة ولا انت فرقد
وكلانا غنى عن أخيه حياته, ونحن أذا متنا أشد تغانيا.
والشكر موصولا الى الاستاذ العجاوي مع خالص تحايا
الدكتور عطية نايف الغول
3/5/2009
Posted by د عطية نايف الغول on May 5, 2009 #76161

بسم الله الرحمن الرحيم
قول على قول أو :ما هكذا تورد يا سعد الإبل
أشكر للأستاذ سعيد عجاوي اهتمامه البالغ بتوثيقه التاريخ الشفوي لبلدانيات
فلسطين, وأشكر له المقابلة التي أجراها مع الاستاذ عوني الغول والتي شاهدتها متأخرا عفو الخاطر ليلة 3/5/2009 ,واستمعت لما ورد على لسانه من معلومات. والأستاذ عوني ابن الخامسة والسبعين عاماً –أطال الله عمره-يشكل علامة فارقة في تاريخ قرية الكفرين , فهو من الرعيل الأول الذين تعلموا من ابناء القرية, ومن الذين اشتغلوا بالتدريس في مدارس وكالة الغوث الدولية في الخمسينات من القرن المنصرم في مخيم نور شمس/طولكرم ,غير أني أستدرك على الاستاذ الجليل عوني بعض ما ورد على لسانه من معلومات تتعلق بالعائلات و أماكن سكناها . ويبدوا أن الخمسة والسبعين عاماً أنست شيخنا الفاضل ما كان يجب الا يغيب عن ذاكرته وأظن أن النكبة بعقودها السته قد أناخت بكلكلها عليه وعلينا جميعا,فقطعت أوصال ما بيننا من علائق , وشرذمت ما بقي منا على قيد الحياة, مع ما واكبها من رواسب الماضي التي ما زالت تتململ في حنايا الصدورمكأن النكبة بعقودها المتلاحقة بالنسبة للماضي كانت ضغثا على إبالة ,وأن الناس في المشهد الحاضر هم الناس في الماضي بكل ما في هذا الماضي من أوجاع وعنعنات وحزازات.
غير أني أعود الى ما سمعته على لسان أستاذنا الفاضل أنا أحترق على الشبكة العنكبوتية لأرجع البصر فيما سمعت بأذني من فم الرجل الذي أكن له كل التقدير والإجلال . سمعت الأستاذ العجاوي يسأله :ما العائلات التي سكنت في قرية الكفرين ؟ فأورد هذه الاسماء الثلاثة متواترة وهي :عائلة أسعد الخضر و عائلة سرحان و عائلة الحاج يوسف, وعقب هو نفسه قائلا بأن عائلة الحاج يوسف من دارالغول , فكأن العائلة الثلاثة هي أل الغول في الكفرين, ونسي و تنسى أن يكمل الحديث الذي تفضل به فلم يذكر عائلة خليفة ,وهم صلب ال الغول, وأنا بدوري واحد من أفراد هذه العائلة المنسية أقول لابن الخالة الفاضل :نحن في عائلة خليفة لا ننازع أحداً شرف الانتساب الى الغول , ولكن الناس مستأمنون على انسابهم , ومن انتسب لغير أبيه فقد برأت منه ذمة الله وذمة رسوله الكريم وصدق من قال :
أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا فخروا بقيس أو تميم
ويبدوا ان الاستاذ العجاوي لم يقتنع من أستاذنا الفاضل بأن العائلات الثلاث التي ذكرها له وحدها التي تسكن الكفرين , فسأله عن عائلات كانت تجاور العائلات السابقة فأجابه بأن هناك عائلة (النعجة) و عائلة (أبوسريس) ولما ذكره السائل بعائلة (الشوبكي) تذكرها على الفور , ولكنه لم يتذكر عائلة ابو لبادة, علما بأن هذه العائلة من عوائل القرية . وحين استزاده الأستاذ العجاوي من غير ما ذكر من العائلات اكتفى بالقول هناك (المصاروة)أي العائلات التي حضرت مع حملة ابراهيم باشا من مصر.

يتبع
Posted by خالد حاج صالح on March 2, 2009 #69314

الله يحي اهل الكفرين ويديم عزهم ويحقق اماني اللاجئين بالعودة الى ديارهم
Posted by م. الحاج صالح on February 26, 2009 #68919

الى الاخ قصي صالح ان عائلة الحاج صالح الموجودة في الداخل والخارج
اما عن العائلات الموجدة في الكفرين فهي :
1- الغول / عبد الجواد
2-سرحان
3-عليان
4-الحاج صالح
5-جعايصة
6-حمدي / قاسم
7-النعجة
8-الشوبكي
9-التايه
10-عناية
11-ابو مراد
Posted by khalid al ghoul on November 16, 2008 #57261

الله يسعدك ويخليك يا ابو محمد على راسنا ويديم ذاكرتك وفصاحتك وحصافتك وصحتك
Posted by علي الغول on June 21, 2008 #43096

الله يخلينا اياك يا سيدي عوني والله شو هالذاكره ما شاء الله عليك
Posted by ابراهيم الغول on May 5, 2008 #36978

الله يطول عمرك يابو محمد ماشاءالله على الذاكره القويه ويديمك النا يا غالي
Posted by ققصي صالح on April 17, 2008 #35066

نحنا من الكفرين من دار الحج صالح ما ذكرونا نهائياً
Posted by حازم الغول on February 18, 2008 #29340

الله يحيك ابو محمد