فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
بيت نتيف في عهد الانتداب البريطاني
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى بيت نتّيف
כדילתרגם לעברית
مشاركة نانسي ياسر ذيب الدبس في تاريخ 22 أيار، 2010
بيت نتيف في عهد الانتداب البريطاني

في عام 1917 أي منذ وعد بلفور كان أهل القرية يتعقدون أن حكم بريطانيا بالنسبة لهم أصلح من حكم إسرائيل وفرق بينهما كبير فبريطانيا تريد أن تسيطر على سكان بدون الأرض بينما اليهود يريدون حكم ارض بدون سكان،و كانت بريطانيا تعاقب من يقوم إساءة إلى احد الأهالي ، تفصل فيما بينهم في النزاعات والخصومات، ومع ذلك كله اخذ أهالي بيت نتيف يقاومون بريطانيا، كانوا يسمعون أن بريطانيا العظمى سوف تسلم قريتهم إلى اليهود ،فهي دولة مستعمرة مغتصبة للتراب فلسطين ،لذا قام الأهل بالتصدي للقوافل العسكرية الطرق الرئيسة ، وتعطيل سكة الحديد خارج حدود القرية .
وبمساعدة ثوار القرى المجاورة كما كانت طبيعة الأراضي في بيت نتيف الجبلية ،ساعدت الثوار في إضراب عام 1936م،كان لأهالي القرية دور فعال في مساعدة الثوار ،ومقارعة الانتداب البريطاني ،والتصدي لكل لمخططاته ،واقتحام البيوت ،واعتقال رجال القرية . فكان الثوار يتخذون من الجبال وخرب القرية بيوتا لهم ومركزا لتمركزهم .وقدر عددهم بمئتي ثائر عرف منهم جميل اخميس ،وحميدة خليل رومي ،ومحمد جبريل بشير.
وقد شارك الثوار في معركة القسطل ودير ياسين ،وعين كارم وبيت محسير ،وصرعة،ومعركة الدهيشة،وبني نعيم .ومعركة دير بان ،وعصيون.
وقد حدثت معركتين في بيت نتيف :
الأولى :وقعت في وادي عامر سنة 1943م وقد اشتبك فيها عبد القادر الحسيني (عبد مع بريطانيا في وادي عامر من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة التاسعة مساء،بدأت في خربة البرج وانتهت إلى الشرق من بيت نتيف ، انتصر فيها أهالي بيت نتيف على قوات بريطانية وتمكنهم من قبل 45 يهوديا من ضمنهم فتاتين إسعاف واستشهد أبو وليد الحمبوي وأصيب ثلاثة من الأهالي القرية.
بينما كانت المعركة الثانية سنة 1946م في وادي المسر (وادي الحمار)وقد اشتبك الأهالي مع بريطانيا اشتباكا شرسا ،واستشهد اثنين من القرية(ثلاثة آخرين واحد من قرية أهالي القرية واحد من وادي فوكين والثاني من زكريا والثالث بدوي ثم احتل اليهود القرية على اثر هذه المعركة سنة 1946م وهجر أهلها سنة 1948م .


إذا كنت مؤلف هذه  قصه وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى بيت نتّيف
 

شارك بتعليقك