فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
الرابطة لرعاية شؤون فلسطيني يافا ( ج.م )
شارك بتعليقك  (9 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى يافا
English Version
כדילתרגם לעברית
مشاركة الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا في تاريخ 5 آب، 2007

1979

(Jaffa Yafet Street (Al Hilweh Street) 73
P.O. Box 41233
Telephone 00972 36812290
Fax 00972 36827172

e-mail: Alrabita@nutvision.net.il

(Box: League for Jaffa Arab Affairs Jaffa 1979)

المقدمة: 

تأسست الرابطة لرعاية شؤون فلسطيني يافا في 26/5/1979 كجمعية خيرية بدون أهداف ربح  للحفاظ على الوجود العربي في يافا كأقلية قومية عربية فلسطينية كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني .

الرابطة هي جمعية منتخبة ذات هيكل تنظيمي مكون من الهيئة الإدارية وعدد أعضائها تسعة من الرجال والنساء يتم انتخابهم من قبل الهيئة العامة أعضائها هم المنتسبين من سكان يافا العرب الذين يؤمنون بمبادئ الرابطة وأهدافها ويشاركون بشكل فعّال لانتخاب الهيئة الإدارية ولجنة المراقبة (مكونة من ثلاث أعضاء) إضافة إلى التصديق على قرارات الهيئة الإدارية ويشاركون في الجان الفرعية التي تقيمها الرابطة لتحقيق أهداف الجمعية .كما وتصدّق الهيئة العامة على تعيين مراقب حسابات الجمعية.

لمحة تاريخية:

 سكان يافا العرب اليوم وعددهم 23,000 نسمة هم الجزء المتبقي من سكان المدينة الذين بقوا في يافا بعد النكبة حيث كان عددهم 3,900 نسمة من أصل 120,000 نسمة عدد سكان المدينة قبل الاحتلال إضافة إلى السكان الذين جاؤا إلى يافا من المدن والقرى المجاورة فتبقى يافا كما نعرفها " أم الغريب " . تعتبر يافا اليوم واحدة من ستة مدن فلسطينية التي تحوّلت إلى مدينة مختلطة كون سكانها هم من العرب واليهود القادمين الجدد الذين سكنوا في بيوت الفلسطينيين الذين تركوا يافا عام النكبة, ولكنها أيضا مدن مستهدفة تريد السلطة تهجير سكانها العرب منها أو على الأقل جعل العرب فيها أقلية مهمشة ليس لها تأثير .

يسكن سكان يافا العرب حاليا في ثلاثة أحياء من أصل 12 وحي وهي حي العجمي ( الذي تم تجميع كل عرب يافا بعد النكبة فيه وإعلان الحي كمنطقة عسكرية مغلقة ) وحي الجبلية جنوب حي العجمي وحي النزهة عند شارع جمال باشا. البلدة القديمة خالية من السكان العرب ولكننا نثبت وجودنا هناك من خلال الكنائس والمساجد في هذا الحي إضافة إلى مسرح السرايا العربي المقام داخل الحي.

الأقلية العربية الفلسطينية في يافا تعاني من العديد من المشاكل وعلى رأسها قضية السكن والوجود إضافة إلى مشكلة التعليم ومن هاتان المشكلتان إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية جعلت  المجتمع العربي في يافا يعاني من مشاكل مستعصية تهدد بقاءه في المدينة بسبب أطماع المستثمرين الأجانب في المنطقة .

 

أهداف مؤسسة الرابطة تتلخص بما يلي :

الحفاظ على الوجود العربي الفلسطيني في يافا كأقلية عربية فلسطينية لها احتياجاتها الخاصة وتقويته.

الحفاظ على الهوية العربية الفلسطينية للمدينة

رفع مستوى التعليم في يافا من خلال تحسين أوضاع المدارس فيها وزيادة عدد الأكاديميين في يافا. 

المبادئ:

شعارنا منذ البداية "كلنا أخوة وكلنا أصدقاء"

لا للتعصّب الطائفي

العمل باستقلالية بدون تحزّب

قاعدة شعبية تدعم فكرنا وتسانده

التواصل مع أهالي يافا أينما كانوا قلب واحد وشعار واحد  

انجازات مؤسسة الرابطة نضال مثابرة ومشاريع هادفة :

على الصعيد القضائي قامت مؤسسة الرابطة بالتوجه إلى المحكمة العليا مرتان :

الأولى لوقف عملية طم بحر يافا وهو من أجمل شواطئ فلسطين وقد نجحنا في هذه القضية

الثانية وقف عملية هدم البيوت العربية في حي العجمي والجبلية جنوب غرب مدينة يافا وفزنا بالقضية وتم تعيين لجنة خاصة في البلدية تعمل على المحافظة على المباني التاريخية في يافا والحفاظ على الطابع الخاص للفن المعماري في يافا.

 والثالثة كانت عندما توجهنا إلى المحكمة طالبين إلغاء القرار المجحف بحقنا لإغلاق مدرسة يافا العربية وكان لنا ما أردنا . الرابطة تختار الوسيلة لتحقيق الهدف بعد دراسة عميقة لكل موضوع مطروح على الساحة.

في العام 1993 نجح المجتمع العربي في يافا بإدخال أول ممثل لعرب يافا في المجلس البلدي وكان ذلك بمبادرة من مؤسسة الرابطة وكان الهدف من وراء هذا العمل الكشف عن المؤتمرات التي تحاك ضد المجتمع العربي في يافا من ناحية ورفع قضايا المجتمع العربي أمام المجلس البلدي .

الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا كانت المبادرة لإقامة الهيئة الإسلامية المنتخبة في يافا بعد أن كشف محامو الرابطة عن مؤامرة لبيع مقبرة الجماسين وكان ذلك عام 1988 . 

 

أما مشاريع الرابطة فهي كالتالي : 

مشروع ترميم المسكن:

بدء عام 1985 بهدف الحفاظ على بيوت السكان العرب في يافا وبالتحديد في حي العجمي والجبلية وجاء هذا المشروع كرد على سياسة السلطة لإخلاء السكان العرب من بيوتهم وهدمها فيما بعد لبيع الأراضي للمستثمرين اليهود الأغنياء , تم هذا المشروع بدعم مؤسسة التعاون منذ البداية وحتى يومنا هذا وقد تم بفضل هذا الدعم الثابت والمستمر ترميم ما لا يقل عن 250 منزلا يوقع أصحابها على اتفاقية مع مؤسسة الرابطة بعدم بيع البيت لمدة 10 سنوات وفي حال عدم التزامه بالاتفاقية يفرض عليه إعادة المنحة المقدمة من قبل المؤسسة , بجدر ذكره أن هذا المشروع شجع العشرات من العائلات ترميم بيوتهم من أجل استمرار البقاء في المنطقة وبهذا نكون قد حققنا هدفنا بتقوية الوجود من خلال هذا المشروع المهم.

مشروع دار الأسرة والطفل العربي :

قامت مؤسسة الرابطة بدعم ومساندة صندوق يافا الخيري ؟ الكويت ولجنة أصدقاء يافا ؟ عمان ومؤسسة التعاون بتأسيس حضانة من جيل 2 ؟ 4 سنوات تهدف إلى صقل الهوية العربية الفلسطينية للطفل أليافي منذ نعومة أظفاره , حيث أن البديل كان إرسال أطفال يافا العرب إلى حضانات إسرائيلية تخلو من المضامين العربية أو إلى حضانات  مختلطة مدعومة من السلطة وخالية من المضامين التي تحافظ على الهوية والتراث العربي الفلسطيني.

يعتبر المشروع من أنجح المشاريع في المؤسسة حيث وصل إلى اكتفاء ذاتي مادياً إضافة إلى تحقيق الهدف بالحفاظ على هوية الطفل وكان للمشروع نتيجة غير مباشرة تمنح الأمهات فرصة للخروج للعمل لمساعدة رب الأسرة بإعالة العائلة وتحسين أوضاعها المادية. يدرس في الروضة حاليا 63 طفل بأعمار 2-4 سنوات خريجو الروضة الأوائل أنهوا تعليمهم في المعاهد العليا بنجاح . لقد تم بدعم المذكورين أعلاه شراء مبنى الروضة وهناك مخطط لبناء مجمع للام والطفل. طفلة من الروضة تعرّف نفسها فتقول : أسمي كذا وأنا طفلة عربية من يافا هكذا نريدهم منذ البداية لنأتمن مستقبلهم.  

المركز الثقافي العربي ؟ يافا

مكتبة , غرفة حاسوب حديثة وقاعة محاضرات.

أقيم هذا المركز في أواسط الثمانيات بهدف الحفاظ على الهوية العربية لسكان يافا العرب من خلال إقامة الفعاليات الهادفة مثل المحاضرات , الندوات الثقافية , أسبوع الكتاب العربي في يافا , استضافة مسرحيات عربية هادفة , حفلات ترفيهية ملتزمة , إقامة مكتبة وغرفة حاسوب ( بدعم من عائلة هاني ألقدومي ) قسم من النشاطات تقام في مبنى المركز في شارع الحلوة رقم 73 مقابل مدرسة الراهبات والقسم الأخر يقام حسب نوعية النشاط . لقد أصبحت مؤسسة الرابطة ومركزها الثقافي عنوان لكل من يزور يافا من البلاد أو خارج البلاد وهي العنوان للثقافة والهوية العربية في يافا. ولا ننسى الجولات السياحية التي يقوم بها المركز لعشرات الوفود الذين يزورون يافا للتعرّف على معالمها وتاريخها العريق وكان للمركز دوراً هاماً حيث أحتضن أبن يافا البار البروفسور إبراهيم أبو لغد حياً وكان أول عائد إلى يافا عندما عاد إلى يافا محمولا لمثواه الأخير ليقبر إلى جانب أبيه وأخيه في مقبرة الكز خانا في حي الجبلية. ومسابقة يافا عروس البحر لطلاب المدارس الابتدائية التي يقوم بها المركز سنوياً لتعميق جذور أبناء يافا من خلال المعلومات المقدمة لأطفال يافا في كتاب يافا عروس البحر الذي أصدر بدعم أبن يافا البار السيد خليل نوباني . إضافة إلى ما ذكر أعلاه يقوم المركز بتقديم الاستشارة القانونية لأصحاب الحاجة في يافا وحلقات توعية  للسكان.

مطبعة يافا / إسناد اللغة العربية في يافا

خلت يافا منذ العام 1948 من المطابع بعد أن كانت منهلا للطباعة ودور النشر من جرائد يومية ومجلات  أمست بدون حتى مكتبة تباع فيها الكتب العربية فقامت مؤسسة الرابطة وبدعم ومساندة لجنة أصدقاء يافا , اتحاد المرآة الفلسطينية ؟ الكويت ومؤسسة التعاون  بمشروع المطبعة وذلك لتقديم الخدمات المطبعية لأهالي يافا بدلا من السفر إلى خارج يافا لهذا الهدف إضافة إلى زيادة وتكثيف الطباعة العربية في يافا . إضافة إلى ما ذكر أعلاه كان هدف إضافي من وراء هذا المشروع ( مشروع استثماري ) وهو إسناد وتغطية المصاريف الجارية للمؤسسة من خلال المد خول من هذا المشروع.

مشروع تأهيل الشبيبة المتسربة من المدارس

بما أن المجتمع العربي في يافا يعتبر مجتمع شاب 50% منه تحت جيل 18 سنة أي أنه من المفروض أن يكون 50% من أهالي يافا على مقاعد الدراسة ولكن للأسف وبسبب الأوضاع الاجتماعية للمجتمع العربي في يافا وبسبب المستوى المتدني  للمدارس الحكومية نرى أن المجتمع المحلي يعاني من ظاهرة التسرّب وبنسبة مخيفة للغاية إذ تصل نسبة التسرّب إلى 50%من طلاب المدارس الحكومية لذا قررت مؤسسة الرابطة بناء مشروع اجتماعي تدريبي لهؤلاء الشباب لالتقاطهم من  الشارع وإعادتهم لمقاعد الدراسة أو على الأقل وضعهم في أطر تحميهم من الشارع وقد تم هذا المشروع بدعم الجمعية المسيحية العالمية . حاليا تم تجميد المشروع بسبب النقص في الموارد.

مشروع صيانة وأعمار المساجد في يافا  

قامت مؤسسة الرابطة بمد يد العون لترميم المساجد في يافا وكان أول هذه المساجد هو مسجد الجبلية الذي شهد ترميم وتوسيع كبير وبتكلفة باهظة وقد أشرف على أعمال الترميم مؤسسة الهيئة الإسلامية بيافا , لجنة أصدقاء يافا ؟ عمان قامت بتحويل التبرعات عن طريق الرابطة لصالح المشروع الذي تم على أكمل وجه .

حاليا تقوم مؤسسة الرابطة وبدعم ومساندة أهلنا في عمان من خلال لجنة أصدقاء يافا بدعم ومساندة أمام مسجد يافا الكبير الحاج سميح الطوخي لترميم مسجد يافا الكبير وقد تم حتى الآن صيانة وترميم الرواق والمدخل الغربي للمسجد , بناء وتحديث المرافق الصحية ومتوضئ للرجال , ترميم المكتبة , ترميم المرافق الصحية للنساء وهناك حاجة للاستمرار بترميم مواقع أخرى في المسجد الذي يعود تاريخه الى العام 1735 م وقد تم توسعة المسجد على يد والي يافا محمد أبو نبوت عام 1810 ويقع المسجد المسمى بالمسجد الكبير أو المحمودية عند ساحة الساعة بمحاذاة مبنى القشلة والسرايا , أعمال الصيانة والترميم في هذا المسجد تتعدى الجانب الديني وتصبو الى تقوية الوجود العربي في منطقة الساعة والبلدة القديمة علما أن مساحة المسجد تصل الى أربعة دونمات .

مشروع مدرسة يافا العربية الديمقراطية

إن أوضاع التعليم الصعبة في الوسط العربي عامة وفي مدينة يافا خاصة جاء نتيجة لسياسة تجهيل واضحة من قبل السلطة وذلك لطمس الإنسان العربي وطمس الهوية القومية وانتمائه لامته العربية , كل هذا كان دافعاً لإقامة مدرسة عربية مستقلة نثقف بها أبناءنا بالطريقة التي نراها مناسبة وليس بالطريقة التي فرضت علينا وكانت نتائجها مأساوية, علماً أن حوالي 15% من طلابنا العرب يدرسون في مدارس عبرية تحرمهم من معرفة لغتهم وهويتهم وتشجعهم على الخدمة العسكرية وتربيهم على التنكّر للمجتمع الذي ينتمون إليه .

تأسست مدرسة يافا العربية الديمقراطية في شهر أيلول عام 2004 بمبادرة من مؤسسة الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا , لجنة الأهالي وطاقم المعلمين الذين وضعوا لأنفسهم هدفاً واحداً وهو خلق وتطوير إطار تربوي يشدد على مبادئ الديمقراطية ، احترام الإنسان وحريته وتوعيته سياسياً واجتماعيا حيث تنعكس هذه المبادئ من خلال نمط الحياة اليومي بواسطة أساليب تربوية حديثة ليكون الطالب عنصراً فاعلاً ونافعاً لنفسه ولأهله ولمجتمعه .

جاء تأسيس هذا الإطار التربوي تلبية لاحتياجات غير واردة في جهاز التعليم الحكومي العربي في يافا، فالتحول من التقليد إلى الإبداع ومن الاستهلاك إلى الإنتاج من كوننا منفذين لأجندة الآخرين إلى صنّاع القرار.

مدرسة يافا هي مدرسة نامية موجودة في مبنى عربي قديم ( يتبع لعائلة علي بيني ) في شارع غزة تم استئجاره.  يتعلم فيها 195 طالباً من الروضة حتى الصف التاسع على أمل أن يضاف كل عام صف جديد حتى الوصول إلى الصف الثاني عشر .

تدير المدرسة لجنة مكونة من أعضاء منتخبين من مؤسسة الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا وأعضاء من لجنة أهالي الطلاب ومستشارين مهنيين، الهيئة التدريسية تشمل المديرة و 25 مدرّساً ومدرّسة جميعهم حاصلين على شهادات جامعية وأصحاب خبرة طويلة في مجال التعليم.

بماذا تتميز مدرسة يافا العربية الديمقراطية ؟

 رؤيا المدرسة موطدة بصورة رئيسية بالعمل على تقوية التصوّر الذاتي للطالب وتعزيز مواهبه وتحقيقها والوصول إلى القدرة على اختيار هدف لحياته .  هناك ثلاث حلقات تعليم في المدرسة، تعليمية، وجدانية و اجتماعية، هذه الحلقات تتمركز بالنقاط التالية:

 1)      التربية الديمقراطية في المدرسة ( مؤسسة على مبدأ الاختيار ).

2)      الحوار كأساس للتعليم ( بين المربين ؟ بين المربين والطلاب ؟ بين الطلاب).

3)      مواضيع تعليمية وتثقيفية متنوعة ومميزة.

4)      اكتشاف القدرات والمواهب.

5)      تعزيز الثقافة العربية، التراث، الدين والهوية القومية العربية.

6)      التعاون مع الأهل  .

إصدارات الرابطة:

كتاب يافا عروس البحر ؟ بدعم وتمويل ابن يافا البار خليل نوباني ؟ لندن

يافا أمام مفترق طرق ؟ نسيم شقر . رئيس الرابطة سابقاً

المدن المختلطة ؟ يافا اللد الرملة ؟ بمساندة مؤسسة شتيل

انجازات عضو المجلس البلدي المحامي نسيم شقر

العديد من النشرات والمجلات المحلية

حرصا على التواصل

لقد عملت مؤسسة الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا على التواصل مع أهلنا في الأراضي المحتلة والشتات منذ البداية فقمنا بتنظيم الزيارات إلى رام الله وغزة ونابلس وبيرزيت  إضافة إلى المدن والقرى في المثلث الجنوبي والشمالي والجليل وللرابطة علاقة وطيدة مع العديد من المؤسسات المحلية والعالمية مثل شتيل وعدالة ومساواة وجمعيات يافا في غزة ونابلس وعمان والزرقاء.

وللرابطة علاقة مميزة مع مجموعة من الأصدقاء الأوفياء في عمان من أبناء يافا الذين يعملون ليل نهار من أجل يافا وأهلها حيث أن هذه الصداقة كانت ثمرة مجهود مشترك من أجل التواصل مع الأهل أينما كانوا  

بالرغم من كل ما ذكر أعلاه نقول أن ما تم انجازه في يافا من خلال مؤسسة الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا خلال 28 عام من النضال المثابر والعنيد نقول أن العمل اعتمد على الروح التطوعية لأبناء المجتمع العربي في يافا الذين رأوا في مؤسسة الرابطة الوسيلة للنهوض قدماً بالمجتمع اليافي نحو مستقبل واعد وأفضل .

يعمل حاليا في المؤسسة ما يقارب ال 40 موظف 23 منهم في المدرسة و8 مربيات في دار الأسرة والطفل العربي والبقية يعملون في المركز الثقافي والمشاريع الآخرة.

لكي يستمر النهر بالتدفق لا بد من مطر وكي يبقى حجر الكركار صامدا لا بد من رعاية وليبقى الطفل العربي اليافي صامدا ومنتصب القامة نحن بحاجة إلى دعم ومساندة الأهل أينما كانوا  لتعود يافا كما عاهدناها منهلا للعلم والثقافة والكرامة العربية .

الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا آذار 2007



إذا كنت مؤلف هذه  قصه وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى يافا
 

شارك بتعليقك

مشاركة nada في تاريخ 29 تشرين أول، 2012 #147047

اهلي من يافا من عائلة العتال ...ارغب ان اعرف من اي حي في يافا ...ارجو ممن يعرف المساعدة ..مع الشكر
مشاركة إزدهار في تاريخ 23 تموز، 2009 #83981

السلام عليكم
انا اهلي من يافا واعرف بيت الشيخ لازال موجود وسبق ان قالي اخ انه تحول لشي عسكري بس اود ان اعرف هو باي حي كان
طبعا لم يعد احد من اسرتي ومنذ العام 1948 موجود بيافا
وشكرا
مشاركة جمال ابوزيد في تاريخ 10 آذار، 2009 #70281

لم ارى اسم عائلتي موجود عائلة ابزيد ولغاية اليوم يوجد قسم كبير منهم موجود ويسكن يافا وهم من الدعاة ورحم الله ابن عمنا الشيخ بسام ابوزيد
مشاركة ميسر عاشور في تاريخ 21 آب، 2008 #49882

بسم الله الرحمن الرحيم
انا من مواليد يافا واسكن في يافا
لقد قامت الرابطه لشؤن عرب يافا بكثير من الجهود في بداية تاسيسها بكثير من النشطاط
ما اريد قوله ولعلا كلامي يكون انتقاد بناء
اين مشاركة المراء هنا ؟
كيف شاركتموها انا اتحدث عن نساء من بيوت صعبه تحتاج
اولا لدعم نفسي ولتوعيه في كل المجالات انا اامن بان المراء هي نصف المجتمع واذا هذا النصف كان جاهل لكثير مما يدور حوله فاذا نحن امام جيل جديد ايضا جاهل
اتمنى ان تعطوا اهتمام اكبر للنساء وتثقيفهن لحياة افضل للاولاد اختكم ميسر عاشور معلمة فنون لجيل الشباب والفتيات
الذين تركوا مقاعد الدراسه
مشاركة علي محمد غوطي في تاريخ 30 أيار، 2008 #39961

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع ألحترام لما كتب عن التعليم في المدارس الحكومية فأن
الكاتب تجاهل دور معظم المدارس ألأهلية في طمس الهوية العربية كما وأنكر بأن المدارس الحكومية منذ سنوات الثمنينات وحتى اليوم هي التى خرجت أكبر نسبه من المثقفين والأكدميين. هذه المدارس لها حق على كل يافي يدعي النزاهة. هذا بدون التعليق على الأسباب الحقيقيه التي دعت الى تأسيس مدرستكمظ

والله ولي التوفيق
مدير المدرسهالعربية ألأبتدائية
حسن عرفه - يافا
مشاركة محمد تركي في تاريخ 21 آذار، 2008 #32348

آل تركي

يافا- سكنة تركي
فلسطين

اننا العائدون قريباً باذن الله
مشاركة محمد تركي في تاريخ 21 آذار، 2008 #32347

نشكر لكم هذه الجهود الجبارة ونتمنى منكم اضافة برنامج حق العودة للاجئي الشتات فنحن لا نعيش الا لعودتنا مهما كلفناهذا، واضافة اسماء العائلات المهجرة لبرنامجكم وذلك ليتواصل اهل يافا بالشتات مع بعضهم ومع اهل يافا الحبيبة بالداخل . محمد تركي من يافا سكنة يافا بجوار حي العجمي
مشاركة مجيب الصلوي ـ اليمن ـ صنعاء  في تاريخ 15 كانون ثاني، 2008 #27201

اشكر ادارة مدرسة يافا العربية على نجاحها واهتمامها بالطلاب العرب ففلسطين عربية حتى الساعة واهدي حبي لا اغلى استاذة في الكون نرمين ناصر في مدرسة يافا
مشاركة مجيب الصلوي في تاريخ 13 كانون ثاني، 2008 #27103

اتمني لاخواني العرب في اسرائيل كل التوفيق والنجاح واهدي سلامي للاستاذة القديرة ن ـ ن