فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
حكاية قرية سلمة
شارك بتعليقك  (42 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى سلمة
כדילתרגם לעברית
مشاركة raneen geries في تاريخ 29 آب، 2007

- قريــة سلمـــة لم تسْـــلــَم.. ولكنــها لم تـُـسَــلـِّـم


مسجد سلمه

تقع بلدة سلمة الى الشمال من الطريق العام المؤدي الى يافا، تداول اهلها قصص عديدة حول مصدر تسميتها، فقد كانت الجدّات تنسجن أساطير خيالية حول الاسم ويخلطن بين اسم الصحابي سلمة وبين سلمة ابن زوجة الرسول وعند سؤالي عبد العزيز صقر (1939)، حول مصدر التسمية أجابني: "اقيمت سلمة على انقاض بلدتين كنعانيتين، سمّوها سلمة على اسم الصحابي سلمة بن الهشام الذي استشهد مع اربعه اخرين عام 13 هجري في معركة اجنادين التي دارت جنوب شرق الرملة ودفنوه في القرية. مقام سيدنا سلمة موجود لليوم والمقبرة قريبة منه. بذكر كانت نساء يافا في أول يوم جمعة من شعبان ييجو ويقعدوا عند المقام ويحتفلوا بهذا اليوم كانوا يسموه "شعبونيه".. وتضيف زهرة ابو حاشية (1932): "قريب من المقام كانت شجرة سدرة كبيره تتبارك فيها الناس، أنا ما بذكر الشجرة بس إمي كانت تحكيلي عنها، يعني مثلاٌ اللي ما كان يجيها اولاد كانت تروح وتتبارك وتصلي عند السدرة".

بيــادرنا ملاعبـــنا

لقد قام في العام 1937 بعض من شباب سلمة بإنشاء نادي شباب سلمة الرياضي ولكن اشتعال ثورة فلسطين أدى الى عدم الاهتمام به وسرعان ما اغلق. وفي عام 1943 قام نفر من شباب القرية بإعادة تشكيل النادي. عنه حدثني بلهفة محمود حسن حماد (1928): "بسلمه كان عنا نادي وملعب للفوتبول... الملعب كان عبارة عن بيادر، بعد ما يخلص البيدر يستعملوه كملعب، يعني بيادرنا ملاعبنا، مرات كانوا يتنافسوا مع فرق من قرى ثانية مثل العباسية واللد او مع الألمان من مستعمرة سارونا... بذكر اليهود كانوا يجيوا على الملعب بدرّاجاتهم واهل سلمة كانوا ينفسولهم العجال".


محمود حسن حماد

شــركة سيــارات سلمــة

بسبب عدم كفاية الأراضي الزراعية نشط اهالي سلمة في تعاطي التجارة وإقامة المؤسسات الأقتصادية وعن بعض شركات سلمة حدثني يوسف حماد (1939): "بسلمة كان في شركة سيارات وكانت تملك سيارات تشتغل على خط يافا - اللد، وكان عنا شركة الألبان العربية الحديثة، وهي عبارة عن تربية الأبقار الهولندية وتصنيع منتجات الألبان.. كان في كمان شركة سلمة للغزل والنسيج ومدابغ للجلود ومطاحن للحبوب ومصنع للشراب.. سلمة كانت قرية مزدهرة ومثقفة".


يوسف حمّاد
 
ذكريــات مــن مقــاعد الدراســـة

تأسست أول مدرسة حكومية عام 1920. وكانت قبل ذلك كتاتيب أهلية في العهد العثماني وفي عام 1936 تأسست مدرسة الإناث التي ضمت 121 طالبة، وكان في المدرسة مكتبة تحوي على 300 كتاب. اضافة الى ذلك تواجدت 3 مدارس أهلية. ومن الجدير بالذكر أنه تم تأسيس فرقة مدرسة سلمة الموسيقية بقيادة الأستاذ خير الدين بشناق حيث حصلت على شهرة واسعة وشاركت في إحياء الحفلات المدرسية في البلده وفي القرى المجاورة وحفلات الأفراح والمناسبات العامة.


زهرة ابو حاشية

من مخزون ذكرياتها، حدثتني زهرة أبو حاشية ضاحكة (1932): "بيتنا بعيد عن المدرسة... بيّارتنا بآخر سلمه، عنا كان من جميع أنواع الفواكه، كانت لما تطلب منا المعلمة نرسم مثلا الموز كان أبوي يعبي السلة موز ونوخذها للصف عشان نرسمها... المدرسة كانت مجهزه واللي علمونا كانوا مدرّسات من يافا، في ناس ما بعتت بناتها للمدرسة عشان تشتغل بالأرض. أنا تعلمت للصف الثاني وبعدها صارت الحرب وطلعنا، اغلب الأهالي اتركوا بناتهم من المدرسة لأنهم خافوا؟.


مدرسة سلمة

"بليلــة هجــم اليهــود علــى بيتنــا.."

عن خطف زوجها واشتداد المعارك حدثتني زهرة ابو حاشية (1932): "أول ما حسينا بالخطر كان لما خطف اليهود ابن عمي وزوجي عثمان أبو حاشية (أبو طلعت)، وأخوي عبد الغفور... أخوي وقتها كان يدرس بمدرسة ببير زيت وكان جاي لإجازه... عمي موسى ابو حاشية كان قائد فصيل وقال انه المعارك بدأت مع المستعمرات المجاورة وإحنا قررنا ندافع عن أرضنا... وزّع لعثمان وأخوي وبعض الشباب سلاح وبدأ بتدريبهم... بليله هجم اليهود على بيتنا وعلى بيت عمي، بذكر إنهم هجموا قبل صلاة الصبح، إحنا كنا نايمين، والشباب نايمة ببستان الورد. عثمان كان سلاحه جنبه... لما شاف اليهود رمى السلاح جنب شجرة الليمون، اجو اليهود عليه وخطفوه هو واخوي... حطوا على وجهم أكياس وحطوهم بسيارة وأخذوهم... وحاولوا بعدها يدخلوا عنا على البيت... كان عنا خشبه بالبيت مسكتها أنا وأخوي الصغير... اليهود يدفعوا بالباب وأنا واخوي ندفع بالباب عشان ما يدخلوا علينا... بعدها هجم اليهود على والدي وصاروا يضربوا فيه... فتشوا البيت وما لاقوا أي سلاح.. السلاح كان مخبأ... أمي طلعت على الشباك تصرخ.. قاللها اليهودي اخرسي وضربوا قنابل دخان عشان ما تشوف... بعدها ضربوا عمي على ايده وكسروله إصبعه ودخلوا على عمي الثاني وضربوه... راحوا على البيارّه وحفروا عشان يفتشوا على السلاح..


جدار حول مسجد سلمة


مسجد سلمة

كان في سلاح خبيناه عند الحمام وقسم تحت الخيل وقسم عند الدجاج... كان اليهود يضووا على السلاح وما يشوفوه.. قالوا لعمي موسى إذا لاقينا عندك فشكه راح نقتلكوا... قسم هذا السلاح سرقناه من اليهود... سرقهم واحد بدوي أصله من السبع كان يحرس البيارات العربية جنب المستعمرات، وخبوهم بدارنا. عمي هددهم إذا الأولاد ما رجعولي إحنا بدنا نهاجم الكوبانيات... اليهود رجّعوا الشباب ورموهم مربوطين عند البير... شافهم واحد راعي وفكهم، بهذا الوقت كنا مفكرين انه الشباب انقتلوا وكان عنا عزاء بالبيت، رسمية  جارتنا شافت عثمان وعبد جايين، صارت تزغرد،  وصار أبوي يكبّر ودموعه تنزل... لما رجعوا كانت الفرحة عنا كبيرة.. وبدأت الحرب... صارت اليهود تيجي عنا وتدور على سلاح ببيارتنا.. اليهود نسفوا بيت جيراننا دار الحاج أبو داوود لأنه كان على مرتفع والشباب يقعدوا، اخوي هرب من بالبيت وضلهم يركضوا وراه عشان يمسكوه ولما يأسوا ضربوه قنبلة برجله... دخلت الشظايا فيها وبقيت رجله متصاوبه لبعد ما طلعنا من سلمة".


معركـــة "هاتكفـــا".. حــرب وزغاريــد

عن احدى معارك سلمة حدثني عبد العزيز صقر (1924): بعد صدور قرار التقسيم  صارت حادثه بسلمه، كان اليهود مبسوطين واحنا العرب كنا غاضبين من القرار.. كان في بنت من سلمة اسمها عائشة ابراهيم الحوتري، كانت تجمع الحشائش لأبقارها من بياره جنب مستعمرة هتكفا، اجو اليهود وحاولوا يعتدوا عليها.. صرخت البنت واجت الناس بسرعه لنجدتها... الحادثة صارت بساعات الغروب، اهل سلمة هجموا على مستعمرة "هاتكفا" وبدأوا باطلاق النار على حرّاس المستعمرة... النساء حملت اوعية الكاز وأعواد الثقاب لتزويد الرجال وبعد ساعتين احترقت المستعمرة... لما سمعت القرى المجاورة بالمعركة اجت تشارك وقويت المعركة، استمرت المعركة لغاية نص الليل، وصلوا المسلحين لحي شابيرا بتل ابيب، واليهود هربوا للبواخر بساحل البحر من خوفهم. قام اليهود بالاتصال مع سلطات الإنتداب بالقدس ورغم انه البريطانيين بهاي الفترة اعلنوا انهم ما راح يتدخلوا بالإشتباكات بين العرب واليهود، قامت جيوش الأنجليز بالتدخل لإنهاء المعركة وصاروا ينادوا بالمكبرات انه كل مسلح راح نلاقيه بعد الساعة الواحدة راح نطلق عليه النار. ثاني يوم المعركة كتب اليهود بصحيفه Palestine Post  انه "قوات سعوديه ويمنية تهاجم وتشارك المسلحين من اهالي سلمه"...لانه الناس لما هاجمت كانت تقول "الله اكبر" وفكر اليهود انه هذا شعار اليمنيين والسعوديين".


عبد العزيز صقر

ويضيف محمود حماد (1928): "الهدنة اللي عملوها البريطانيين مشيت لفتره، اليهود بعد فتره رجعوا يطخوا على الناس اللي على الشارع الرئيسي.. اللي مثلا بده يروح على البياره كانوا يطخوا عليه بالطريق. سمعت عن بنت من دار علي صالح يمكن اسمها شفيقه كانت ماشي مع بقراتها اليهود مسكوها وقتلوها.. وفي واحد كان اسمه ابو شريف ياسين كان يوزّع فشك على المسلحين، كانت الدنيا ليل وعتمه... اجا عليه اليهود وطخوه.. انا كنت مسلح مع المسلحين ولما يجي دوري اطلع للحراسة بالليل...ما كنت اخاف... كنا نتشجع ولما تصير معركة النسوان تخبي فشك للمسلحين بحجرها  وتبقى وهي ماشية تزغرد عشان تشجّع غيرها انه ما يخافوا... النسوان بالبلد كانت تجمّع حالها وتساعد المقاتلين ... حرب... وزغاريد... يا ريت متنا ايامها وما طلعنا...".


احد البيوت في سلمة

"سلمــة تستصرخكـــم... وهيئتنـــا غافلــــة"

هذا ما كتبة عبد العزيز صقر (1924) للهيئات العربية. حول برقيته حدثني قائلا: "المعارك استمرت وسقط كتير شهداء من سلمة، صارت الذخائر تخلص وصارت الشباب تجمع مصاري وتروح تشتري سلاح من الجيش البريطاني، ومن قرى الرمله ووادي الصرار. بعدها بفترة ارسلت البلد ثلاث اشخاص يكتبوا برقية للمسؤولين ويطلبوا المساعدة. انا كتبت البرقية بايدي: "سلمة تستصرخكم... قوات كبيره تهاجم القرية ليل نهار.. اسلحتنا وذخائرنا قديمة وقليلة.. هيئتنا غافلة، انتم معقل الأمل، فحققوا املنا في إنقاذ سلمة". أرسلنا البرقيه لفوزي القاوقجي وعبد الرحمن عزام أمين جامعة الدول العربيه وحمدي الباجهجي  وزير خارجية العراق وشكري القوتلي، للاسف وصلت البرقية لحسن سلامة قائد المنطقة الوسطى غضب وقال كيف بتقولو "هيئتنا غافله" وحكموا علينا بالإعدام وارسلوا اشخاص على سلمه حتى يجيبونا لتنفيذ الحكم. اهل سلمه تجمعوا حول الشباب وقالوا ما راح نسلمهم.. طالما انتو ما بدكم تعطونا اسلحة اخرجوا من سلمة... عندها ادرك قائد ثورة سلمة موسى ابو حاشية خطورة الأمر وقاللهم انتو روحو وبكرا انا باجي عند القائد حسن سلامه وانا بجيب الشباب.. وبالفعل ثاني يوم اخذ احد الشباب وراح عند حسن سلامه وحكالهم انه هاي الشباب غايتهم مساعده اهل سلمة لانه ما في ذخيرة.. وبعد ما تفهم الموضوع وعدنا انه يمدّ البلد بالذخيرة وبالفعل صار يجيب ذخائر للمسلحين وبعد 3 ايام رد علينا فوزي القاوقجي وقال "إثبتوا والنجدة في الطريق" وارسل 7 مقاتلين، وبقينا نحارب حتى بعد ما سقوط القرى المجاورة. طلبنا من حسن سلامه المزيد من الذخيرة وقال "يافا استسلمت وصعب نأمن ذخائر... كل القرى سقطت وسلمة سقطت عسكريا وما في فائدة من اي مجهود للدفاع عن البلد"... رحلوا بقيت المسلحين وهيك سقطت سلمة ب 28 نيسان 1948".


مقهى الحواتري، اليوم تسكنة عائله يهودية


ما تبقى من مقبرة سلمة

"خســارة عليــك يا سلمــة"

عن تهجيره من سلمة، حدثني يوسف حماد: "صارت اليهود ترمي مناشير وتقول ارحلوا... وصارت الناس تحمّل عفشها بالسيارات وترحل، أنا طلعت مع عائلتي واعمامي على بيت نبالا واللد ولما صار الطخ طلعنا على بيت ريما.. نمنا بين الزيتون... لما كنا ننقل من مطرح لمطرح كنا كلنا كبار وصغار نحمّل.. مره واحنا ننقل من مطرح لمطرح اجت قنبلة بنص الزيتونة...كانت ايام تعيسه...الناس خافت على حالها وعلى عرضها. بذكر بالأعراس كانت الناس تسهر للصبح وكان واحد اسمع راجح الجعبري يغني ويألف لحسن سلامة:
حسن سلامه لما راح حزنت عليه الثوار
واما الطيره الشعبية صدت هجمة قوية
خساره عليك يا سلمة ترفعي للعدو العلمي
والله فيك كل زلمة ما يهاب من ضرب النار
واما اللد يا خسارة والرمله الها جارة
بيت شمن المكارة استولينا على الكفار"

وحدثتني زهره ابو حاشيه: "أهل سلمه حاربوا ستة أشهر.. لما كانت اليهود تهجم كنت اخذ اخوي صلاح والدنيا عتمه، صلاح يمسك برقبتي واليهود يطخوا علينا... ونوصل عند دار سيدي جوا البلد وجوهنا صفرا من الخوف... سمعنا انه بدير ياسين كانوا يذبحوا الطفل ويقطعوا صدر المرأة ويعتدوا على النسوان، الناس خافت وطلعت... لما طلعنا عمي ما فكّر انه راح نطوّل.. خالتي صارت تجمع أغراض بس قاللها يا أم حسين اتركي كل شي ما إحنا راجعين.. إحنا قررنا نطلع لما صارت اليهود تحارب فينا ليل ونهار...عمي بعت الأطفال والنسوان والختيارية على الرمله.. والشباب بقيت تحارب، ما بقي كتير بسلمة.. بقي بس عشرات الناس من أصل 8 آلاف نسمة. لما طلعنا بنينا خيم بالبرد ببيت نبالا، نولع حطب عشان نسخن الشاي، كنا نروح من الصبح نملي مي  وبالليل نلم حطب على روسنا عشان نطبخ ونغسل، شفنا المرارة، أجينا بعدها على سهل بلاطه وسكنا بالكروم على طرف البلد... العين كانت وسط البلد والنساء الصبح كانت تروح تملي عن العين بعد صلاة الفجر حاملات الجرار.. كان في بعض الناس اللي عندها إمكانيات وكانت تروح على الحمير. بلاطه كان بداية نواه لمخيم، إحنا كنا من أوائل اللاجئين اللي وصلوا المخيم... الناس المثقفين من سلمة كانت ترفض التعامل مع وكاله الغوث لأنه إذا سجلنا في المخيم معناه انه إحنا اقرينا الهجرة وما راح نرجع. اليوم كل عائلتي بمخيم بلاطه وعسكر.. ابن عمتي وأبوي راحوا يزوروا سلمه بعد ال 67 ... لما دخل على بيته قاله اليهودي "إحنا مظلومين مثلكم، لما جينا هون فكرنا فلسطين ذهب .. ضحكوا علينا.. جوزي عثمان ضلّوا مناضل لحد ما مات ورغم انه أنا ما تعلمت بس كنت كثير افهم بالسياسة، الأرض النا ولازم ندافع عنها... جيلنا عم بموت ولازم نزرع بالأجيال الجديدة حب الأرض والوطن".

___________________
تجميع الشهادات وتحريرها: رنين جريس
تصوير: ايفي بناي، 2006

اجريت جميع الشهادات في الاردن
اذار 2007



إذا كنت مؤلف هذه  قصه وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى سلمة
 

شارك بتعليقك

مشاركة محمود الحلواني في تاريخ 30 نيسان، 2014 #154323

مرحبا للجميع
لكل المعنيين ل(مقابله\تحقيق و دراسة) لفيلم وثائقي عن كفار سلمى
يحكي قصه القرية الفلسطينيه (سلمى).نبحث عن اشخاص او عائلات عاشت لتروي قصص القرية المغتصبه .
نحن نشكر جميع المشتركين '
للاستفسار و التفاصيل
محمود حلواني 0526192428 junior.halawani@gmail.com
دايفد ميموني – 0545538872 david.mimony@gmail.com
ميخائيل حجاج 0546874524 michalhajaj2012@gmail.com
שלום לכולם/ן,
לצורך תחקיר, לסרט דוקומנטרי העוסק בקורותיה של שכונת כפר שלם , אנו מחפשים אנשים ונשים המעוניינים לחלוק את סיפורם האישי משכונה זו. אנו פונים לכל אדם שחי או גדל בשכונת כפר שלם וגם למתיישביה הראשונים (או לקרובי משפחתם) לספר את סיפורם.
נשמח מאוד לכל פנייה ,
לפרטים וליצירת קשר ניתן לפנות באישי/ מייל /טלפון
מחמוד חלואני 0526192428 junior.halawani@gmail.com
דוד מימוני – 0545538872 david.mimony@gmail.com
מיכל חג'ג'- 0546874524 michalhajaj2012@gmail.com
مشاركة نائل الدريني في تاريخ 27 نيسان، 2014 #154307

توفي والدي من عائلة الدريني وتوفيت والدتي من عائلة ابو حاشية وهم يتذكرون طفولتهم بسلمة الباسلة واحسست كم هي رائعة وعظيمة هذه البلدة اسأل الله ان يعوضهم بالجنة لان سلمة قطعة من الجنة
مشاركة حمزه محمد عبدالهادي القبالي في تاريخ 18 حزيران، 2013 #151536

انا من سلمه وانشاالله راجعين
مشاركة مصطفى شحادة ابو العينين في تاريخ 20 تموز، 2012 #145202

انا من ابناء سلمة ولكن اي سلمة انها سلمة ( الباسلة ) وهو اللقب الذي استحقته سلمة عن جداره في دفاعها المستميت عن الارض والعرض وهو ما اغفل ربما عن غير قصد في ما ذكر عن سلمة الباسلة . صحيح انني لم اولد بها لكن يشهد الله اني اتمنى ان يكون ترابي بها وان اكحل بها عيني قبل مماتي .
مشاركة خالد وليد صالح في تاريخ 5 تموز، 2012 #144862

احلى تحيا لاهل فلسطين وخصوصا لاهالي قرية سلمه (اخوكم خالد صالح)
مشاركة سالم نمروطي في تاريخ 24 أيار، 2012 #144082

تحيه لكل ابناء فلسطين الصمود والتحدي
عائلات واهالي سلمه تشد على ايادي الهيئه التاسسيه والتحضريه في جمعية سلمه في نابلس وتشكرهم على جهوجهم الجباره
مشاركة احمد فؤاد ابو زايد في تاريخ 3 أيار، 2012 #143595

سلمه قريه مازالت توعانق نسيم الصباح ونسيم المساء هي الام التي لم تنسى ابنائها وهم نسوها هي الم الباره بهم وصامده لاجلهم سلمه منبع الرجال الذين كانو وما زالو متربين على حوب الوطن وبرغم بعد المسافات الا اننا لن نتخلى عنها ولا عن اسمها المشرف
مشاركة احمد فؤاد محمد ابوزايد في تاريخ 3 أيار، 2012 #143594

اول الطريق بذل الدم نحنو الجدار الاول والاخير بالمعركه وراس الرمح الذي يوحارب به الشعب الفلسطيني الاحتلال الصهيوني قليلان ما تضهر الدموع على الوجه لا كنها تكون مليئه بالقلب اساس نكبة امتنا بالقديم والحديث حوكامها الضالمون وعلمائها الغافلون واذكيائوها المنا فقون والقودس العاصمه الحورى باذن الله ودومتوم ودامت سلمه حره عربيه المجد كل المجد للشوهداء والشفاء العاجل للجرحا والحوريه كل الحوريه للاسرى البواسل اخوانكم عائلة ابو زايد في الالوطن والشتات اخوكم ابو عاصم
مشاركة احمد فؤاد محمد ابوزايد في تاريخ 3 أيار، 2012 #143593

سلمه بلاد الشموخ والعز وبالرغم من التهجير الذي حدث الا انننا ماضون على التحرير
وانهوم اوناس تربو على حب الله والوطن
ومنهم الشهيد والجريح والمطارد في انتفاضة الاقصى ولهم تاريخ نضالي مشرف يجعل العلم مرفوع على الساريه
مشاركة عبد الجليس  في تاريخ 5 نيسان، 2012 #142992

كل التحيهااختي حنان والى كل اهالي سلمه نفسي اتعرف على اهل سلمه رقم جوالي 0598177223
مشاركة عبد الرحمن الجليس في تاريخ 5 نيسان، 2012 #142991

اخي صريح فلسطين ليكون لك علما ان اهل سلمه هم اصل الكرم والجود واني اود ان اقوم بعزمك عندي في مخيم الجلزون لاثبت لك كيف يكون الكرم والجود
مشاركة عبد الرحمن الجليس في تاريخ 5 نيسان، 2012 #142990

كل التحيه الى اهالي قرية سلمه الابطال واتمنا من الله عز وجل ان يجمعنا في القريب العاجل في قريتنا سلمه اخوكم عبد حسين الجليس مخيم فلسطين مخيم الجلزون 0598 177223
مشاركة صفاء في تاريخ 26 آذار، 2012 #142743

رحلنا ولم يتبقى من قرية سلمة الا شارع تكرمو علينا اليهود واسموه باسم القرية العزيزة....
مشاركة ‏‏"محمد جمعة‏" علي حسن الحفناوي في تاريخ 12 تموز، 2011 #136190

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة ابناء بلدتي الحبيبة سلمة قرية اباؤنا واجدادنا وابناء العم وابناء الخال قاتل اللة من هجرنا وباعنا واسال اللة العلي القدير ان يجمعنا فوق تراب سلمة الباسلة
مشاركة سلام فؤاد صالح في تاريخ 10 حزيران، 2011 #135248

السلام عليكم...
كل الإحترام و المحبة لأهل سلمة..البواسل...من..ما زال عالق بهم...عطر البلاد...العظيمة..التي حرمنا من سكناها...
و كلي احترام..أيضا..لأختي الرائعة..( حنان فارس العلي )لاستخدامها...كلمة...ســـلمة البـاســلة...هذه الكلمة التي يكاد الجيل لا يعرفها....تربينا عليها..و خالطت دمنا.و أرواحنا...شكرا يا حنان..أعدتيها...لمفردات ..الحب..الأصيل..
هذه بلدي...أحبها...بالفطرة...حنيني لها...أعشق هواها..و..إن لم ..أتنفسـه...أحب ترابها...و ..إن..لم..ألمس..ذراته...إن..لم..يـُكتب..لي..أن أدوسه...فلـيـتـهُ....يغـطيني...بعد انقطاع..العمر
مشاركة حنان فارس العلي في تاريخ 28 أيار، 2011 #134806

www.facebook.com/pages/قرية-سلمه-الباسلة-قضاء-يافا/101576266586164
مشاركة المهندس صالح ابوربيع في تاريخ 17 آذار، 2011 #131642

الله يحمي كل اهل سلمه الابطال و الله الي الشرف اني من سلمه و اهل سلمه كلهم اهلي يا رب انعود
مشاركة المايستروا  في تاريخ 31 كنون أول، 2010 #128463

السلااام عليكم

انا شاب من سكان قطاع غزة بلدتي الاصلية سلمة وابي دائما يحدثنا عن سلمة وعن المارك التي كانت تحصل وعن موسم الحصاد والقهاوي . انشالله حنرجعل وانشالله كل فلسطيني راح يرجع لارضوو لانو هاي الارض مقدسه .marrah89@hotmail.com
مشاركة محمـــــد ابو حجـر في تاريخ 1 كنون أول، 2010 #126988

تحية الى كل ابناء فلسطين وابناء سلمه ويافا خاصة،، نحن عائلة ابو حجر من سلمه ويافا ،،، سنعود يوما الى بلدنا ان شاء الله ،، الامل موجود والتاريخ يشهد والحاضر يبشر !!
مشاركة موسي درويش ابونصار في تاريخ 26 تشرين ثاني، 2010 #126763

انا من مواليد سلمه وأشعر أن فلسطين هي سلمه وسلمه هي فلسطين كل تقديري للاهل والاحبه والموقع-هاجرت لغزه واعيش باالكويت اريد التواصل مع الاحبه وهذا الاميلmousa.Nassara@hotmail.com
مشاركة حسين ابو نصار في تاريخ 2 تشرين ثاني، 2010 #124949

انا من بلدة سلمة ..حتما سنعود باذن الله لك يا ارضنا الغالية وسنحرر كامل ارضنا من دنس اليهود الانجاس
ومن قال ان اهل سلمة بخلاء كاذب ويخدع نفسه فكل فلسطين تعرف من هم اهل سلمة....
مشاركة كمال صالح يوسف هندي في تاريخ 29 أيلول، 2010 #122544

أنا من عائلة ألهندي من سلمة ألحبيبة وجدي محمد ألحسين أحد وجهاء سلمة ألمعروفين سلمة ألبطولة وألشجاعة عمري 57 سنة أتمنى أن أزور سلمة كأي مدينة في فلسطين وليس ذلك على ألله بعزيز
مشاركة احمد عيسى ابو عريضة في تاريخ 28 أيلول، 2010 #122427

جدى كان فيها وابى كذلك واقسم بالله قسما اسال عنه امام ربى العالمين انى لن افرط بحبة تراب من سلمة او من وطنى م البحر الى البحر وعلى درب من سبقونا للشهادة سائرون والعودة حق مقدس ولك منى التحية يا سلمة الابطال ولكل شهيد سقط على ترابك وعلى تراب الوطن ودمتم
مشاركة عبد الرحمن الجليس  في تاريخ 25 أيلول، 2010 #122214

نحن الشرفاء الذين لم نبيع شبرا لاسرائيل كل المجد والشموخ لا هالي سلمه الشرفاء اخوكم ابن عائلة الجليس
مشاركة صالح في تاريخ 30 حزيران، 2010 #116595

الله يرحمك يا با كنت تحكي وتخرفنا عن لمن كنت اصغير في سلمة عن البيارات والمقاتي والحاقورة مقاتي البطيخ ومزارع الموز والبرتقان ابو صرة ودم الزغلول وايام الحصيدة والقمح والشعير والقمر والليل وعروسة الليل والمارد والقتيل الي بطلع للخايف والحمار لمن بجحش لمن يشم ريحة الضبع والوويات وكيف كنتم عيشين ببساطة وكيف تحولت حياتكم المستقرة الى تشرد وضياع ومخيمات بعد صراع وقتال مع اليهود وكيف كنتوا لحالكم بتحاربوا اليهودوكان مع المقاتلين الي معاه سبعة فشكات والي معاه خمسة
الحكي طويل والله يرحم كل من قاتل من اجل فلسطين
مشاركة حسن من غزة في تاريخ 17 أيار، 2010 #112753

انا من سلمة وحابب اتعرف على شباب من بلدى انا اسكن قطاع غزة وهاى اميلىhossamxp2007@hotmail.com
مشاركة سلطان البربري في تاريخ 25 نيسان، 2010 #110594

السلام عليكم ابناء بلدتي والسلام كل السلام لسلمة .
لم يتسنا لي زيارة بلدتنا يوما ما ولكن ستبقي بعقولنا و قلوبنا الى ان نعود اليك بأذن الله.
مشاركة سعيد صقر  في تاريخ 21 نيسان، 2010 #110236

عائدون يا سلمة
مشاركة زكى توفيق محمد ابوزايد في تاريخ 14 نيسان، 2010 #109674

انه من قال ان اهل سلمه بخلاء ينطبق عليه المثل الذي يقول وكل اناء بما فيه ينضح ان البسلاء الذين ضحوا بارواحهمالطاهره دفاعا عن ثرى فلسطين الحبيبه لم ينجبوا الا رجال كرماء.  ولا يسعنا الا ان نقف وقفه اجلال واحترام لارواح ابائنا واجدادناتقبلهم الله عنده وجعلهم في عليين.
مشاركة فلسطيني صريح في تاريخ 6 نيسان، 2010 #109006

اعرف اهل سلمة منذ فترة طويلة و اكتشفت انهم بخلاء جدا لدرجة مخيفة ما مدى صحة هذا الكلام
مشاركة محمد ابو زايد في تاريخ 6 نيسان، 2010 #108984

بلدتى سلمه النازفه تحت الحتلال كان الله في عونك وعون فلسطين الحبيبه عيوننا تنزف دما من اجلك بلادى ..... فنحن عائدون باذن الله عاااااااااائدون
مشاركة Abu Karam في تاريخ 18 آذار، 2010 #106832

حتماً عائدون يا سلمة،،،

مهما طال الزمن،،،
مهما طغى الجلاد،،،
بإذن الله عائدون عائدون.
مشاركة انس النجار في تاريخ 22 شباط، 2010 #104472

نحن على يقين بالعودة اليك يا سلمة عاجلا كان ام آجلا
مشاركة طلال سعيد حسين شادوح في تاريخ 1 شباط، 2010 #102441

بسم اللة الرحمن الرحيم
اللة يرحم شهداء فلسطين جميعاوشهدائك يا سلمة الباسلةرحمة اللة عليك يا جدي حسين ويا جدي محمودويا والدي سعيد الشادوح وانا افتخر بان اصلي من هذة البلد المناضلةوباذن اللة الحق يرجع لاصحابة
مشاركة علم الدين عبد الرحمن يوسف ديب في تاريخ 18 كنون أول، 2009 #98144

كلما حدثنى الاجداد عن قريتنا ذاد حبى لتلك القرية الجميلة المناضلة التى لايمكن ان نتخلى عنها وسنبقى نناضل حتى نعود لها مهما كلفنا الثمن وانشاء الله سنعود
مشاركة يوسف عبد الرحمن يوسف ديب في تاريخ 16 كنون أول، 2009 #98013

انا افتخر اننى ابن هذه القرية المناضلة وحتما سنعود لها باذن الله و لن ننساك ما حيينا انا واولادى من بعدى
مشاركة خالد موسى درويش مصطفى ابونصار في تاريخ 15 تشرين ثاني، 2009 #95118

انا احد ابناء سلمه وافتخر بانى من هذه القريه المناضله حالها حال كل فلسطين واشعر بالحسره لبعدى عنها لاشتم ترابها الطاهر الذى عاش عليه اباءنا واجدادنا الحق يوما سيعود والله رب العزه قادر ان يفرج عنا هذا الظلم والكرب العظيم-------ابووليد كندا
مشاركة ابراهيم محمد علي مشه في تاريخ 15 تشرين ثاني، 2009 #95027

والله ما نسيت روحي الثرى فيك والعين تذكر بالدمعات ماضيك
ما استسلمت لعدو الله رفعتها والله أسأل أن يا أم يحميك
"أخاف أن أرائي بما كتبت والله أعلم بما كتمت "
مشاركة محمد جمعة الحفناوي في تاريخ 26 تشرين أول، 2009 #93039

السلام عليكم؟؟؟يا جماعه انا اصلي من سلمة ووالدي كان صديقا لعبد العزيز صقر رحمة اللة عليهما والدي علي وجدي لابي حسن وجدي لامي محمود رحمهم اللة جميعا وكنت اسمع منهم اسماء العائلات التالية صقر الشادوح حماد ابو اصبع الشادوح مشة الحوتري سويدان ونحن الحفناوي كذلك رشاد سعدات المهم ان لا ننسى (سلمة)وعاشت فلسطين حرة عربية
مشاركة عادل الحوتري في تاريخ 15 أيار، 2009 #77178

مشكورين على الصور
وهاض المقهى لجدي محمد عندما كان في سلمة
مشاركة باسل احمد عيسي ابو عريضة في تاريخ 14 أيار، 2009 #77057

حتمآ سنعوود راجعينلك يا فلسطـــــــ ـين
مشاركة محمد القيشاوي في تاريخ 25 آب، 2008 #50201

اناسيدي سعيد محمد القيشاوي استشهد فى سلمة
مشاركة رضوان محمود أحمد الهوبي في تاريخ 23 حزيران، 2008 #43357

حتما سأعود إليك يا سلمة
ان وافتني المنية سيعود إليك أولادي
وان قضى أولادي قبلها فحتما سيعود أحفادي
وان مات أحفادي دون ذلك

فأحفاد أحفاد أحفادي حتما سيعودون مهما طال الزمن
مشاركة مصطفى (عكيرم) في تاريخ 1 حزيران، 2008 #40281

السلام عليكم
ياجماعة انا اصلي من سلمة قضاء يافا...
بس بدي طلب :
يدي اسماء العائلات في سلمة واصولها يعني كل واحد شو كانو ولادو... يعني شجرة العئلة لاعلب العائلات التي سكنتها وهاجرت الي مدن اخرى .....
وشكراااااااا