PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us النسخة العربية
Home Pictures Maps Oral History Zionist FAQ Zionist Quotes The Conflict 101 R.O.R. 101 Site Members About Us
Return to Sataf    eMail
Print

 

Post Your Comment

Posted by majed jawdat waggad on SEPTEMBER-24-2010 #122143

يا غاليتي صطاف سنرجع يوماً .(سأعيش رغم الداء و الاعداء كالنسر فوق الققم الشماء)
Posted by Dr.lamis mohammed abu_hussein on JULY-23-2010 #118169

عندما تطوى اوراق العمر وتتشتت في طيات السنين
لا يكون بوسعنا الا ان نلتجأ لمائدة التاريخ
شكرا لكل من ساهم بنشر هذه المعلومات القيمة
Posted by Rashid Nael Ragheb ALWAQQAD on JULY-21-2010 #118034

عشيرة بني حسن


مقدمة
الواسع للعائلات والقبائل التي تنتسب إلى الأشراف الهاشميين في البلاد العربية والإسلامية على مر العصور , أضاع كثرا من انساب هؤلاء العائلات وخاصة أن الكثير منهم انخرط بقبائل أخرى وأصبح ينسب لها أو أن الظروف السياسية في الماضي كانت تحول دون البوح بشرف هذا الانتساب .
ومن ضمن هذه العائلات والقبائل التي ضاع نسبها بخضم مثل هذه الظروف هي قبيلة بني حسن في القدس وشرقي ألأردن وكذلك الظلم الذي وقع عليها في هذه المنطقتين من كتاب التاريخ لهذه المنطقتين وخاصة المتأخرين منهم والذين لم يكونوا حياديين في طرحهم عن أصول هذه القبيلة بالرغم من الشواهد الكثيرة التي تدل على نسبهم الواضح للسادة الأشراف من الحسينيين من فرع الجعافرة (نسبة إلى أعقاب موسى الكاظم بن جعفر الصادق) .
وخاصة إن معظم هذه الكتب اعتمدت على كتاب الأردن وقبائله ( لضابط الإنجليزي فر يدرك ببك ) والذي نشر في ألأردن عام 1932م
فقد جاء في هذا الكتاب عند تحدثه عن قبيلة بني حسن في شرقي ألأردن أنهم يعودون بنسبهم إلى بني عذر ة استنادا لما جاء في كتاب نهاية ألأرب للقلقشندى , ولكن عند العودة إلى هذه الكتاب ( القلقشندى ) وجدنا إن القبيلة التي تنسب إلى بني عذرة هي قبيلة( بني حن ) وليس بني حسن وحيث أن جميع من كتب عن قبائل الأردن فيما بعد استند لما جاء في كتاب فريدريك ببك وما فيه من أخطاء واضحة لكل حيادي .
والآن لنعود إلى الشواهد المتفرقة في الكتب التي تحدثت عن انساب الأشراف في هذه المنطقتين ومدى علاقتها بنسب قبيلة بني حسن
لقد وجد لقب بنو حسن في الأشراف الحسنين كما وجد في الأشراف الحسينيين , أما الأشراف من بني حسن من الحسينيين فيقصد بهم الأشراف القيادات الذين حكموا مكة فترة طويلة من الزمن .
أما بنو حسن من الأشراف الحسينيين فقد أطلق على عدة قبائل منها
-بنو حسن : وهم من بني حسن البغيض بن محمد
- بنو حسن : وهم بنو حسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد بن زين العابدين علي .
-بنو حسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق (الجعافرة) بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين ( الأشراف الحسينيين).
ومن خلال بحثي البسيط في المراجع التي توفرت بين يدي عن هذه المنطقة وقبائلها ترجح لدي ان نسب هذه القبيلة (بني حسن ) في القدس وألأردن يعود الى القسم الثالث ( بنوحسن بن موسى الكاظم . وذلك للشواهد التالية :
- جاء في كتاب الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل لمؤلفه مجيرالدين الحنبلي والمتوفي سنة (927هـ)
وعندما تحدث عن الأشراف الحسينيين في القدس وجدهم الشريف بدر الدين بن محمد الحسيني "...... وكان أول أمره ارتحل من وادي النسور .حين ضاقت منازلها بهم "
- وجاء في كتاب القدس في العضر المملوكي لمؤلفه د. على السيد على دار فالفكر القاهرة
" ... أ، الأشراف بالقدس وبظاهرها بوادي النسور والذي يبعد قليلا عن القدس عائلات من السادة الأشراف من نسل الحين بن عليي ومنهم بدر بن محمد بن يوسف " وجاء في نفس المرجع ان الجعافرة : بطن من بني الحسين السبط وهم ينتسبون الى جعفر الصادق بن محمد الباقر , وكانو يعيشون حول المرتفعات المحيطة بالمدينة المقدسة .
ومن المعروف ان وادي النسور غربي القدس كان يطلق سابقا على( وادي الصرار) الحالي والذي اصبحت تمر به السكة الحديدية والذي تسيطر عليه قبيلة بني حسن والتي لها تسع من القرى في تلك المنطقة .
-وجاء في كتاب بحر الأنساب (ص ِِِ34) أنه يوجد من أعقاب موسى الكاظم في بيت المقدس .
-وجاء في كتاب الجوهر الشفاف في نسب السادة الأشراف في ظاهر بيت المقدس هم من الأشراف الحسينيين .
- وجاء في كتاب قريش في الأردن لمراد شكري . " إن شقب وعمش ابني الحسن والذين سكنوا ضواحي جرش هم من الأشراف الجعافرة .
ومن المعروف من يقطن هذه المنطقة هم قبيلة بني حسن
- وجاء في منتقلة الطالبين لأبن طبا طبا انه يوجد في بيت المقدس وظاهر ها أشراف من الحسينيين .
- وكذلك جاء في الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتي أنه يوجد أشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية ولم ينسبهم
ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الأردن
- وجاء في كتاب مسالك الأبصار لأبن فضل الله أ، بوادي زيد في بلاد الشام فرقة من الجعافرة وكذلك بالقدس .
- وجاء في الموسوعة الفلسطينية ان زعماء جبل القدس ووادي الصرار ( النسور سابقا ) هم من بني حسن ونزعتهم قيسية مقابل بني مالك زعماء لقبائل اليمنية في نفس المنطقة .
- وكذلك فإن المتتبع لنشأة قرى بني حسن في القدس الشريف يلاحظ ان هذه القرى قد أوقفت على السادة الأشراف منذ قدوم قبيلة بني حسن مرافقة للملك الناصر صلاح الدين الأيوبي عند فتحه القدس حيث اقطعهم قرى الو لجة والجورة . وفي عهد المماليك أوقفت قرية الشرفات على السادسة الأشراف من الحسينيين .
وفي عهد سليم ألأول الخليفة العثماني أوقفت قرى خربة اللوز وقرية صطاف على ألإشراف من السادة الحسينيين وعهد لقبيلة بني حسن بحماية طريق الحجاج في طريقهم إلى بيت المقدس .
- كذلك نخوة قبيلة بني حسن في القدس و شرق الأردن هي ( الجعافرة ) ومفردها جعفري
- وكذلك من خلال ملاحظة أسماء العائلات لتلك القبيلتين نلاحظ التشابه الكبير في مسمياتها ومسميات قبائل بني حسن من الأشراف الحسينيين أو الأشراف الجعافرة من الحسينيين في البلاد العربية .
- ومن خلال هذه الملاحظات والمشاهدات البسيطة فلا يعقل تكون الصدفة وحدها جمعت هذه المشاهدات لنفس قبيلة بني حسن في المنطقتين المذكورتين علما القبيلتين هما من نفس القبيلة الأم كما سيجئ معنا عند كتابة قدوم هذه القبيلة الى شرق الأردن والقدس .
قدوم قبيلة بني حسن إلى شرق الأردن وفلسطين .
لقد كان قدوم هذه القبيلة إلى جنوب الأردن من منطقة الليث في الحجاز وذلك في فترة صلاح الدين الأيوبي وذلك لأن صلاح الدين الأيوبي قد استعان بهم في حصاره لقلعتي الكرك والشوبك جنوبي الأردن حيث استقر قسم كبير من قبيلة بني حسن في منطقة عفرا من أعمال الطفيلة وارتحل قسم منهم مع صلاح الدين الأيوبي عند فتحه بيت المقدس حيث اقطعهم صلاح الدين الأيوبي منطقة كبيرة( قرية الولجة والجورة) في غرب القدس في وادي النسور( الصرار حاليا ) وجعل لهم موسم يسمى موسم النبي موسى ينزلون به بكامل اسلحتهم الى مدينة القدس . وجعل يوم هذا الموسم يصادف يوم عيد الفصح عند النصارى وذلك لخوفه من يتحول الحجاج النصارى في بيت المقدس الى محتلين لها ( كما جاء في كتاب تاريخ فلسطين لعمر صالح البرغوثي , الموسوعة الفلسطينية القسم الخاص المجلد الثامن , والوثائق المقدسية التاريخية .لكامل العسيلي .
ومن المعروف انه بعد ظهور عائلة الحسيني كان يحمل راية قبيلة بني حسن في هذا الموسم شخص من عائلة الحسيني واخرهم كان الحاج أمين الحسيني .

أما قرى بني حسن في القدس الشريف والثابتة هي تسع قرى قبل ان تنتقل قرية صوبا إلى بني مالك اليمانية وترحل أخر عائلات بني حسن منها وهي عائلة الزواهرة وتنتقل إلى مدينة غزة في القرن الثامن عشر الميلادي . والقرى الثنانية المتبقية هي
( قرية الو لجة , قرية المالحة , قرية شرفات , قرية الجورة , قرية صطاف (سطاف) قرية بتير (تابعة الأن لمدينة بيت لحم ) , قرية بيت صفافا. قرية خربة اللوز .
والتي اصبح يطلق على هذه القرى فيما بعد ناحية بني حسن وذلك في التقسيم الأداري لمدينة القدس الذي عمل به في فترة الحكم العثماني .
- أما قبيلة بني حسن في شرق الأردن وبعد ان استوطن قسم منهم جنوب الأردن وارتحال القسم الأخر لمدينة بيت المقدس فقد هاجر من بقي في جنوب الأردن الى منطقة عين الزرقا خلف السكة الشامية وضواحي جرش في الأردن وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتي في رحلته اليمانية ولم ينسبهم , ومن المعروف ان مناطق بني حس تمتد من مدينة المفرق الى مدينة الزرقاء(عين الزرقا ) الى حدود جرش غربا .
العائلات التي تنسب لقبيلة بني حسن كما هي عليه الأن :
؟ منطقة القدس الشريف :
آل الحسيني , آل درويش , أبو دية , ابو سبيت , العويسات , الأطرش , الأعرج , وهدان , التويمي , الجندي , آل ساري , النقرة , الغباري , آل علي , الهيبة ' الحجاجلة ألأ خليفة , الصيفي , العلاونة , القواسمة , آل معالي , النواصرة , أبو تين , آلأ عيسى , الأيوب , أل عرباش , آل حمدة , ال داوود , اسليم , المصري , شلعب , ابو عيشة , الصواونة , الصافي , الزريقات الحماد الفرهود زرينة مكركر الخوالدة قوار الصواملة الأخرس الحراذين السرحان الكرايم الجواريش طشقة العثمان العواد الحواري المرشد العمّر الخطيب آل سعادة العلمي آل عبد النبي آل شيخة المراجحة الصعوب السبع فرج البصابصة ابو الحاج ابو حارثية ابو حسين ابو مر ابو نعمة البطمة الصغيّر السالم الشيخ العليان العيّاش قطوش محاجرة معمّر القيق آل سلمان العمري الغيث الجعافرة الحوامدة السفافرة آل جادالله ابو عابد الخطار الحمدان الغنّام الصويص الغنية الخلايلة المشني الدعدور دعبور آل زعتر السمّور العباد ابوطبيخ الجلب الهديري وقاد العياد آل ريّا ال عبد الكريم العساف الحسن ا النعرة البركات العياف الزواهرة المزاهرة الحواتمة .

هذه بعض العائلات التي استطع ان اجمعها والتي تنسب الى قبيلى بني حسن في بيت المقدس .
؟ اما في الأردن
تنقسم قبيلة بني حسن في شرق الأردن الى العشائر التالية "
المشاقبة . الحراحشة . الخوالدة , الخلايلة الحسينات الرويشد الحماد العساف العواد النوحة النصايرة السلمان الزيود العثمان اليعقوب الأبراهيم الصغيريين العباس الفرهود العموش السميرات الداوود الحسبان الحماري العويسات السمير الحوامدة العثمان البصابصة الجرايدة ابو فلاحة اخو رشيدة العليان القواسمة
وتنقسم هذه العائلات الى عائلات اصغرمنها لا يمكن حصرها في هذا البحث .

واخيرا وبعد ان رأينا البحث وهذه المشاهدات فلا يعقل ان يات انسان ويقول ان الصدفة هي التي جمعت هذه المشاهدات المتفرقة في بطون الكتب عبر التاريخ في نسب بني حسن ( الجعافرة الحسينيين ) في القدس وشرقي الأردن
علما انني لا انتسب لبني هاشم بل انتسب لقبيلة عنزة ولكن لمحبتي في آل البيت الكرام وحرصي على نسبهم رأيت من واجبي ان اضع بداية الطريق للكشف عن احد فروع هذه القيلة في القدس والأردن والتي يحاول الكثير طمسها اما عن قصد او بدون قصد .

المحب لآل البيت الأطهار
العنزي
المراجع :
- الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل مجير الدين الحنبلي
- نهاية الأرب للقلقشندى
- قبائل الأردن فريدرك بيك
- قبائل دارفو السودانية سليم عبابنة
- عامان في الفرات الأوسط عبدالجبار فارس
- المفصل في تاريخ القدس عارف لاعارف
- تاريخ فلسطين عمر البرغوثي طوطح
- طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب مخطوط في مكتبة الجامعة الأردنية
- الموسوعة الفلسطينية دراسات خاصة مجلد السادس و والرابع
- متنقلة الطالبية لإسماعيل ابن طباطبا
- قريش في الأردن مراد شكري
- جريدة النسب لمعرفة من انتسب الى خير اب , محمد حسين الحسيني الجلالي
- القدس في العصر المملوكي , على السيد على
- معجم قبائل العرب رضا كحالة
- معجم القبائل السعودية حمداا لجاسر
- الرحلة اليمانية , الشريف شرف البركاتي
- الخطط المقريزية لمحب الدين الطبري
- عشائر العراق عباس العزاوي
- القبائل العربية في مصر عبدالله البري
- الأنساب المنقطعة أحمد عبد الرضا كريم
- وثائق مقدسية تاريخية كامل العسيلي
- تاريخ فلسطين عمر البرغوثي طوطح
- الأسر والبيوتات الهاشمية في العراق
- وصف الأرض المقدسة ترجمة سعيد عبدالله
- موسوعة أعلام فلسطين محمد عمر
- مدينة القدس وجوارها , زياد المدني
- موسوعة القبائل العربية محمد سليمان الطيب
- عمدة الطالب في انساب ابي طالب , جمال الملة والدين أحمد بن علي بن الحسين الحسيني.
- تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب لأبن ابي جعفر العبدلي



عربي أبن بني حسن
نائل راغب نمر الوقاد
Posted by MSH on MARCH-8-2010 #105843

i am out from Sataf ,but my mother from , and it was amazing to see my grand mother's picture here , i am really shocked ...
good job , and keep going
Posted by Rashid Nael Ragheb ALWAQQAD on MARCH-5-2010 #105525

انه لفخر ان الشيخ عبد القادر الحسيني كان يخطط لمعركة القسطل التي قام بها ضد العدو الصهيوني من داخل قريتنا الغالية سطاف حيث اقام فيها لمدة وصطحب برفقته عدد من اجدادي البواسل
الذي سقطو في ارض المعركة شهداْْء واالذى سقط فيها قائد المجاهدين الشيخ عبد القادر الحسيني رحمهم الله جميعا حيث انهم رووى بدمائهم ارض فلسطين الغالية.

نائل راغب نمرالوقاد
Posted by Rashid Nael Ragheb ALWAQQAD on MARCH-4-2010 #105438

sataf
لمحة تاريخية وجغرافية :
إن كلمة صطاف ماخوذة من كلمة (اسطاف) وتعني بقعة من الجنة على الأرض .. ولقد كان تأسيس هذه القرية في بدايات القرن الثامن عشر الميلادي على يد قلة من عائلة الوقاد.
الموقع الجغرافي (1)
تقع قرية سطاف إلى الغرب من مدينة القدس حيث تبعد مسافة (10) كم عن مدينة القدس وقد أقيمت هذه القرية في أواخر القرن الثامن الميلادي( 2) فوق المنحدرات الشرقية لجبل الشيخ البختياري( 3) على ارتفاع (600م) عن سطح البحر و المطل على وادي الصرار ( وادي النسور )(4) وتعتبر هذه القرية إحدى قرى ( بني حسن ) (5)الواقعة على الجبال الغربية لمدينة القدس .
وتبلغ مساحة هذه القرية الإجمالية(6) حوالي ( 3775) دونما" ومساحة القرية المسكونة حوالي ( 22) دونما" مقسمة إلى أربع حارات (7) كما يحيط بهذه القرية قرى بني حسن الأخرى وهي ( الجورة ، خربة اللوز ، الولجة ) وهناك طريق فرعية تصل القرية بطريق القدس - يافا من الجهة الشمالية الشرقية كما كان هناك بعض الطرق الترابية تصل القرية بباقي قرى بني حسن المجاورة.
وكان يوجد في هذه القرية بضعة حوانيت .كما يوجد بها نبعان (8) من المياه
( البركة الشرقية, وبركة الكلتة) حيث يتـــزود منهما أهالي القرية بالماء
للزراعة والشرب.
أما الأراضي(9) فكانت تزرع حبوبا" وخضراوات و أشجارا" مثمرة و كانت بعض الزراعة بعليا" وبعضها الأخر مرويا" بمياه الينابيع وفي عام ( 1944) كان ما مجموعه ( 465) دونما" مخصصا" للحبوب و ( 928) دونما" مرويا" أو مستخدما" للبساتين . كانت الأشجار و الأعشاب تنبت على المرتفعات وتستعمل علفا" للمواشي وكان سكان القرية يبيعون منتجاتهم الزراعية في أسواق القدس .
المزارات و الأماكن المقدسة : (10)
يوجد في قرية سطاف عدة أماكن مقدسة ومنها:1
- مزار الشيخ أبو إسماعيل ويعتقد أنه ولي من الأولياء والذي دفن في هذه القرية . n
كذلك يوجد هناك كومة من الحجارة ويعتقد بأن بعض الجن يسكن في هذه الكومة ويطلق على الكوم ( كوم 0 الشيخ عبيد )
وكذلك يوجد دير في هذه القرية يدعى ( دير الحبيس )
هذا ومن المعتقدات أيضا" بأن هناك شيطان يسكن في العين الشرقية في هذه القرية تقدح عيناه شررا" .
الحياة الاجتماعية
الإنسان:
لقد بلغ عدد سكان قرية سطاف حسب إحصائية ( 1925) حوالي (381) نسمة منهم (210) من الذكور و ( 171) من الإناث أما في إحصائية عام
(1945) فقد بلغ عدد سكان هذه القرية (450) نسمة جميعهم من المسلمين وقد كان سكان القرية يربون المواشي من الماعز الأسود و كذلك كان يملك بعض سكان القرية بعض الخيل وخاصة من الوجهاء الشيوخ -ومثال ذلك الشيخ ( علي بن سليمان بن محمد بن سليمان من السلميان الشعلان الرويلي العنيزي )(11) والذي كان يملك حوالي عشرون من الخيل الأصايل ، وكذلك كانوا يملكون بعض الجمال التي كانوا يستخدمونها لنقل منتجاتهم إلى أسواق القدس وغيرها.
الأصـول:
يعود معظم سكان هذه القرية بأصولهم إلى قبيلة بني حسن(12) البدوية وهم من الأشراف والذين قام بتطوينهم صلاح الدين الأيوبي في الجبال الغربية لمدينة القدس بعد وذلك لحمايتها من الصليبين وجعل لهم عيد يجتمعون فيه كل عام مع باقي القبائل البدوية في نفس المنطقة وهم بني زيد وبني مالك-يسمى عيد النبي موسى- وقبيلة بني حسن في القدس يلتقون مع قبائل بني حسن في منطقة الليث في الحجاز وقبيلة بني حسن في شرق الأردن وكذلك قبيلة بني حسن في السودان وفي صعيد مصر وفي العراق بالنسب والأصول , وقد بلغ عدد أفراد هذه القبيلة حوالي ( 2480)(13) نسمة وذلك ما بين عامي ( 1871-1872) وكانت المشيخة في آل درويش (14)القاطنون في قرية المالحة، وكان آخر شيوخهم قبل النكبة الشيخ عبد الفتاح درويش(15) والذي كان عضوا" في البرلمان الأردني عن ناحية بني حسن في القدس(16) وذلك بعد قرار وحدة الضفتين .
وقد كانت ناحية بني حسن تمثل الزعامة القيسية بجبال القدس الغربية(17) مقابل الزعامة اليمنية في ناحية بني مالك والتي تمثلها عائلة ( أبو غوش ) وخاصة أبان الفتنة القبلية بين قيس ويمن في القرن الثامن والتاسع عشر الميلاديين.أما قرى بني حسن(18) فهي ( المالحة وفيها مشيخة بني حسـن في آل درويش , بيت صفافا , الولجة, سطاف . الجورة , بتير , الشرفات ,خربة اللوز,) .
عائلات القرية:
كما ذكرنا سابقا" فإن معظم عائلات القرية تعود بأصولها إلى قبيلة بني حسن بالإضافة إلى بعض العائلات والتي يعودون بنسبهم إلى منطقة وادى السرحان
( الجوف حاليا) في الحجاز .وبادية الشام.
وتقسم القرية إلى أربع(19) حارات حيث يسكن كل حارة العائلات التي يجمعها عصب واحد وهي :
الحارة الشرقية وتضم آل حسن ومنهم آل عبيد الله/آل صبح/ آل معالي وهم أول من سكن القرية في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وقد جاؤا من قرية الولجة /آل ريا -ومنهم المشني وآل عياد- وقد جاؤا أيضا من قرية الولجة .
الحارة الغربية وتضم آل حسين وآل عبد القادر وآل خليل .
الحارة الفوقا وهم آل مسلم ومنهم آل كنعان وآل عبدا لكريم و آل إسليم وآل وهدان.
الحارة التحتا وتعود بأصولها إلى قبائل عنزة وإلى مدينة القدس :وهم
-الفتياني(20) ويعودون بأصولهم إلى مدينة القدس وقد كانوا يحملون مفاتيح أحد أبواب المسجد الأقصى وقد سموا بالفتياني لأنهم كانوا أصحاب إمامة وإفتاء شرعي في المسجد الأقصى ومنهم العالم الفقيه ( إبراهيم بن علاء الدين بن أحمد الفتياني )(21) .
-آل وقاد وهم من قبيــلة شمر وقد قدموا من البادية السوريةو الجزيرة العربية و الحجاز وهم اول من سكن القرية وأنشائها .
-آل شعلان(22) وهم من السليمان من الشعلان من الرولة من عنـزة وقد جاؤا إلى هذه القرية من وادي السرحان (22)في الحجاز في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر وكان شيخهم في تلك الفترة الشيخ سليمان بن محمد بن سليمان(23) من السليمان من الشعلان من المر عض من الجمعان من الزايد من الرولة من عنـزة ) ومنهم آل سليمان(24) نسبة إلى جدهم الشيخ سليمان بن محمد الشعلان ،وآل أحمد ومنه عبد الرحمن وعثمان وأسعد .
العادات والتقاليد:
نظرا للعادات الحميدة التي يحملها أبناء البادية فقد أصبحت قانونا في منطقة سطاف وما جاورها , والتي عرفت باسم بني حسن وذلك لأصولهم البدوية العريقة بالرغم من تحولهم من حياة البداوة إلى حياة شبه البداوة( حياة أهل الجبل حسب التقسيم الدارج في علم الأنساب )والتي تعتبر حياة بين البداوة وحياة الفلاحين حيث يعتبر التقسيم الاجتماعي من يسكنون البادية ( بدوا) ومن يسكنون السهل ويقومون بالزراعة يطلق عليهم ( الفلاحين ) أما من يسكن المناطق الجبلية ويقوم بأعمال الزراعة و الرعي فيطلق عليه ( أهل الجبل ) وهم شبه البداوة و أما من يسكن المدن الكبيرة فيطلق عليهم ( الحضر) .
بهذا نلاحظ أن أهل قرية سطاف هم من أهل الجبل البدو والذين بقوا يحتفظون بعاداتهم البدوية الأصيلة بالرغم الاستقرار والعمل بالزراعة والرعي .
أما قرى بني حســن فهي : الولجة ؟ المالحة وفيها مشيخة بني حسن ؟سطاف - الجورة ؟شرفات ؟بيت صفافا ؟خربة اللوز-بتير.
ففي النظام العشائري الذي ساد قديما وحديثا يلجا أفراد القبيلة لحل مشاكلهم إلى الشيخ _ مقر الشيخ_ وهي أعلى سلطة قبلية , ولوجود بعض القضاة العشائريين في قرية سطاف فقد كان يحضر إليهم سكان القرى المجاورة لحل ما قد يحصل بينهم من مشاكل لدى هؤلاء القضاة , وسنوجز أسماء بعض مواد القانون العشائري في المنطقة :
-الوجه
-الوجه من أجل الحماية
-الوجه من أحل قضاء الالتزامات.
-الدخالة ( الحضورية والغيابية) و أحكامها .
- العطوة وأحكامها .
- -الكفالات و أنواعها و أحكامها .
- الصلح وأحكامه .
- الدية وأحكامها .
هذه أهم بعض التسميات من القضاء العشائري في قرية سطاف وناحية بني حسن .
أما أهم الشيوخ والقضاة العشائريين فمنهم (28):
؟ الشيخ عبدا لفتاح درويش شيخ مشايخ بني حسن في القدس .
؟ الشيخ يوسف أبو طبيخ من قرية خربة اللوز .
؟ الشيخ علي سليمان الشعلان من قرية سطاف .
؟ القاضي العشائري يوسف الشعلان .
؟ الشيخ محمد وقاد من قرية سطاف وهو شيخ شيوخ البلد
حيث كان يأتيهم المتخاصمون من مختلف القرى المجاورة للمقاضاة العشائرية
احتـــــــــــــــــلال قرية سطاف:
بينما كانت عملية ( داني ) تأخذ مجراها احتلت القــــــــوات الإسرائيلية مجموعة من القرى
إلى الشرق من منطقة العمليات . واستنادا إلى المؤرخ الإســـــــرائيلي ( بني مورس )
فإن قرية سطاف كانت من القرى التي احتلت في أثناء هذا الإنـــــدفاع إذ هوجمت
القرية في (13-14/تمـــــــوز من عــــــــــام 1948).
وقد نفذ الهجوم لواء ( هــــرئـل) الذي كان في جملة القوات التي حشدت لتنفيذ عمـــلية
دانــي . وقد أستشهد في هـذه العملية الشـــهيد( ذيـــب رشيد) .
المســـــــــــــتعـــــمرات في القرية :
لا توجد أية مســــــــــــتعــــــــــمرات إســـــــرائـــــــيلــــــية في القـــــــرية .
القرية اليوم :
لا يزال ينتصب في الموقع كثـــــــــير من الحيطان شبه المهدمة و لا يــــــزال قائما" من
من بعضها أبواب مقنطرة . ولا تزال حيطان بعض المنازل المنهارة الســــقوف شبه سليمة
وتشاهد سيارة جيب عسكرية محطمة و ملقاة بين الأنقاض الحجرية المنتشرة في أرجاء
الموقع .
وقد استقرت عائلة يهودية في الجانب الغربي من القرية وســـيجت جزءا" من
أراضي الموقع ويغطي اللوز و التين نبات الصبار كثيرا" من المصاطب القائمة حول
القرية القائمة وتحيط بالقرية غابة غرسها الصندوق القومي اليهودي (ذراع مختص
بإستملاك الأراضي و إدارتها في المنظمة العالمية اليهودية ).
والغابة امتداد لغابة موشيه ديان التي غرست في أراضي خربة اللوز
نائل راغب نمر الوقاد
Posted by Rashid Nael Ragheb ALWAQQAD on MARCH-4-2010 #105435

this is how the jush in palistain stoling the truth and changing the fact. It is a serene place on the terraced slopes of Mt. Eitan, where ancient mountainous agriculture is practiced as it was by the Israelites thousands of years ago. The 250-acre (1000 dunam) site is maintained by the Jewish National Fund, as a reconstruction of ancient agricultural methods. All the work is done by hand, or with the help of farm animals, without any machinery or use of pesticides. The place is Sataf, where the remains of a 4,000 BCE Chalcolithic village with some of the oldest agricultural traces in the region as well as the remains of a pre-1948 Arab village are clearly visible. Two springs, Ein Sataf and Ein Bikura flow into the Sorek riverbed, below.
There is no mention of a village named Sataf in the Bible and the first occurrence of the name in writing, is from Ein Karem, during the Mamluk era. Most of the remains found in the Sataf are from the Byzantine era. The Arab village of Sataf numbered about 450 people around the middle of the 19th century. A short time after the War of Independence, a small group of immigrants from North Africa settled here ؟ but they were only here for a few months. Later, the area served as a training area for the IDF؟s 101st and paratrooper units. In 1985, the KKL-JNF began the restoration of ancient agricultural practices in the area, with the help JNF supporters from Switzerland.

The primary crops in the Judean Hills in ancient times included vineyards, olives, figs and pomegranates. In this rocky-hilly region, dry farming (which relies only on rainfall for irrigation) was practiced using an elaborate system of terraces and tunnels. The springs here were not plentiful, so the existing water supply had to maximized. This was achieved by tunneling into the water-bearing strata. An ingenious system of channels (parts of which are clearly visible) conducted the water that was stored in large pools to the terraced plots.

The word `terrace' is derived from the Latin word ؟terra' for 'land'.The agricultural terraces were constructed by a process described in the Bible as clearing the rocks, izuk, and transferring them to the edge of the natural terraces, sikul.The stones that were cleared provided the necessary support for the terrace walls into which new soil was placed.

Watch towers were built to guard the crops as described in the Parable of the Vineyard, "My beloved had a vineyard on a very fertile hill. He dug it and cleared it of stones, and planted it with choice vines; he built a watching place in the midst of it, and hewed out a vineyard in it." (Isaiah ). The Sataf includes a ؟prototype؟ vineyard such as the one described in the parable; the vineyard includes 26 ancient types of vine that were known to have grown in Eretz Israel.

There are five different trails in the Sataf, each indicated by a different color; orange, yellow, blue, red and black. Most of these trails are between 3.3 ؟ 4.8 miles (2-3
kilometers) and are intended for experienced hikers

NAEL RAGHEB NEMER AL WAQQAD
Posted by Rashid Nael Ragheb ALWAQQAD on MARCH-4-2010 #105432

من احد رجالاات صطاف الذين ماتو وهم يحلمون بالعودة الى فلسطين جدي المرحوم الحاج يوسف رشيد محمد الوقاد حيث انه لم ينسى يوم بلده ومسقط رأسه وجذور عائلته الكبيرة التي كانت من كبار عائلاات صطاف الحبيبة . الله يرحمك يا جدي والى جنت الخلد انشاء الله . نائل راغب نمر الوقاد
Posted by Rashid Nael Ragheb ALWAQQAD on FEBRUARY-7-2010 #103057

من رجالاات الوطن جدي المرحوم نمر رشيد الوقاد ولد في صطاف/ القدس وكان من الرجال الذين قاومو الاحتلال الاسرائيلي الغاشم على فلسطين منذ عام 1948 وهو الذي زرع فينا حب الوطن والتضحية فدائا للوطن الغالي الله يرحمك يا جدي ويرحم جميع ابناء هذه القرية الغالية.


نائل راغب نمر الوقاد
Posted by Rashid Nael Ragheb ALWAQQAD on FEBRUARY-2-2010 #102585

الى البلد التي نمت فيها جذور عشيرتي الوقاد تحية حب و فداء واننا لبد عائدون
Posted by Rashid Nael Ragheb ALWAQQAD on JUNE-6-2009 #79480

my brothers this is to inform you that our homeland always in our hart and we will never and ever forget our roots and Palestine always in our head for ever.


Nael Ragheb AL Waqqad
Posted by NAEL on OCTOBER-13-2008 #54583

الى البلدة التي عاشت في وجداني منذ طفولتي تحية فداْء ومحبة من صميم قلبي . نائل راغب الوقاد
Posted by Mohammad alWaggad on MAY-29-2008 #39867

My father gave me words that we never forget our village(SATAF)...we have to teach our children to live and die for this village, continuously to live and die for total Palestine from sea to river.
I pass my best regards to all people of SATAF over the World.
Mohammad Saleh Al waggad son of Saleh Rashead Mohammad Al Waggad- was departed this rotten life in 14.1.1998- peace upon his soul and to all my loved old relatives and those unknown to me were pass away since the black departure in 1948 and up date-
Posted by um dawwood -hadya fayes waqqad on FEBRUARY-3-2008 #28508

يا ريت يا صواطفه تبعثوا اسم الموقع لمين ما بتعرفوا حتى يشاركوا
Posted by um dawwood -hadya fayes waqqad on FEBRUARY-3-2008 #28506

والله يا شباب ما في شي افرحني اكثر من لما شفت الموقع وشفت اسم بلدنا عليها انا بنت ابو مهنا فايز وقاد واخت الدكتور مهنا والدكتور يحيى يا ريت يا كل الصواطفه تقدروا تلموا صور للبلد ومعلومات عنها بلا ما بلدنا تتنسى لا سمح الله
Posted by Ayman Hassan on APRIL-29-2007 #15242

As long as your springs are flowing, as long as your trees are green, and as long as we're able to breathe your air; we will never forget that, someday, we shall return.

Ayman Abed Abdullah Hassan
Posted by Ayman Abed Abdullah Hassan on APRIL-27-2007 #15214

As long as your springs are flowing, as long as your trees are green, and as long as we are able to breathe your air, we will never forget that someday, we will return.

Ayman Abed Hassan
Posted by Ayman Abed Abdullah Hassan on APRIL-27-2007 #15213

As long as your springs are flowing, as long as your trees are green, and as long as we are able to breathe your air, we will always be certain that someday we will return.

Ayman Abed Hassan
Posted by Mahmoud Kana'an on JULY-3-2006 #11083

الى البلد الذي حرمت منه لحتى هذه اللحظة::: سأظل أحبك الى الممات
اننا قادمون بإذن الله
Posted by suleiman on AUGUST-4-2002 #2674

الى القرية التي ورثت حبها اجدد القول بانك ستبقين في مجرى دمي
ودم اولادي الى ان نلتقي وقد زال عنك من دنسك