PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us النسخة العربية
Home Pictures Maps Oral History Zionist FAQ Zionist Quotes The Conflict 101 R.O.R. 101 Site Members About Us
Return to Lubya    eMail
Print

 

Post Your Comment

Posted by احمد ناصر حفيد الشيخ نمر صالح الكيلاني on SEPTEMBER-15-2013 #152543

نشكر كل من قام بتسحيل هادا المقاطع عن جدي نمر الكيلاني \
Posted by Webmaster on MAY-27-2013 #150102

http://www.palestineremembered.com/Tiberias/Lubya/Story26407.html
Unfolding as a personal meditation from the Jewish Diaspora, The Village Under The Forest explores the hidden remains of the destroyed Palestinian village of Lubya, which lies under a purposefully cultivated forest plantation called South Africa Forest.

Using the forest and the village ruins as metaphors, the documentary explores themes related to the erasure and persistence of memory and dares to imagine a future in which dignity, acknowledgement and co-habitation become shared possibilities in Israel/Palestine.

Directed by Emmy-winner Mark J Kaplan, The Village Under The Forest is written and narrated by scholar and author Heidi Grunebaum. The documentary will have its African premiere at Encounters South African International Documentary Festival, Africa's premier documentary event.

Cape Town: 10 June 2013, The Fugard, 6:30pm (Book here)
Johannesburg: 15 June 2013, The Bioscope, 8pm (Book here)
Posted by Houssam on MAY-22-2012 #144004

السلام عليكم
انا حابب ادخل في المشركة واكون عضو معكم
انا حسام عدنان عبدالله من لوبيا جدي توفيق عثمان عبدالله الحاج ابو فوزي وهو من مواليد لوبيا وخريج مدرسة وعسكرية وعند التهجير في يوم النكبة كان يبلغ من العمر19عاماً وهو ما زال على قيد الحياة اطال الله في عمره وبالطبع لديه كل المعلومات الدقيقة والمفصلة وانشاءالله سوف يأتي لزيارتنا في لندن بعد يومين ولذلك سوف انتهز الفرصة ليخبركم عن تفاصيل لوبيا بصدق وأمانة وبدون إنحياز لأياً كان فقط لنشر الحقائق بيننا وبين أولادنا. ومنفضلكم كفانا مفاخرات على جاهٍ مسلوب ومغتصب ودعونا نتّحِد لان في الإتحاد قوة وبها نتغلب على الأعداء وليس بالمهاترات والمباهات جميعنا فلسطينيون مغتصب ارضه ونعيش في الشتات
Posted by الماضي والشناشرة on DECEMBER-24-2011 #140427

اسم الشخص الذي بنى المسجد من آل ماضي في لوبية بين الماضي والشناشرة

سمعت من والدي السيد محمود بن ابراهيم بن حسن بن على التوبة من صفورية رحمه الله أنه زار لوبية ورأى المسجد الذي ذبح فيه أل ماضي من أبناء عمومتهم أل شنشير وذكر لي أسم الشخص الذي بنى ذلك المسجد وقال إنه قرأ الأسم على المسجد ودونه في دفتر خاص ولما سقطت صفورية وهاجرنا بقي الدفتر في البيت ومع الزمن نسيت أنا الأسم ولم يبق في ذاكرتي إلا كلمة ماضي وقال لي والدي رحمه الله إن أهل لوبية من نسل آل شنشير قالوا له إن هذا هو جدكم، وفي هذا ا لمسجد حصلت المذبحة. أرجو توجيه هذا التساؤل لمن يستطيع إفادتي باسم الشخص الذي بنى المسجد لتأكيد شجرة النسب لعدد كبير من الناس الآن انحدروا من هذا الجد من آل التوبة وآل عباس وآل أبو حيط ولكم الشكر
Posted by Jamal Ali on MAY-20-2011 #134459

الصفحة الرئيسية | أضفنا للمفضلة | للإتصال بالموقعأخبارعرب 48فلسطينياتإسرائيلياتالجولان المحتلعربيدوليصحافةمقالات وآراءإقتصادثقافة وفنونمشاركات Facebookأخبار متعلقةالعابرون إلى الجولان؛ عمالقة هذا الزمانترشيحا تحيي ذكرى نكبتها اليوم الجمعة في فضاء النكبة: رصد مواقف الفلسطينيين في أمريكا الشمالية...في فضاء النكبة: رصد مواقف الفلسطينيين في أمريكا الشمالية..."لن ننسى ولن نغفر"; الطلاب العرب في جامعة حيفا يتظاهرون في...النشرة البريديةللاشتراك بالنشرة الرجاء ادخال بريدك الالكتروني:

اخبار وتقاريرمقالات ودراساتالعابرون إلى الجولان؛ عمالقة هذا الزمانتاريخ النشر: 20/05/2011 - آخر تحديث: 09:24


عرب48 و"فصل المقال"
حسن عبد الحليم


ما زال الذهول يتملك أهالي مجدل شمس وأهالي الجولان المحتل، لم يستوعبوا بعد ما حصل يوم 15 أيار، لكنهم يدركون أنه يوم تاريخي، وأن حقل الألغام الوهمي انفجر وأصابت شظاياه الوعي والمفاهيم.

تواجدت قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة في المكان الذي كان محط أنظار العالم قبل أيام، عملت مجموعة من عساكر الاحتلال على إصلاح حقل الألغام، فيما عملت قوة أخرى على ترميم السياج الذي داسته أقدام العابرين.

تلمس رهبة الحدث في عيون الجميع..يتحدثون بانفعال وتأثّر، ويحاولون رسم معالم الحدث الجلل الذي فاجأهم، بخطوط مثقلة بالتفاصيل، ويضفون على المشهد لمسة إعجاب وإكبار لمن أسموهم "عمالقة هذا الزمان".

يشعر الزائر للجولان بالاعتزاز بهذا الشعب العظيم، الذي يصرّ أنه استمد شجاعته من بسالة العائدين. تحدّث الأهالي بمشاعر جياشة عما شهدوه وعايشوه.. وعن ساعات تنفست فيها ساحة سلطان باشا الأطرش، نسائم التحرير والحرية.. والتفح الجولان بالأحاسيس الدافئة.

كان العبور بحسب أهالي الجولان، توطئة لتأسيس مشروع عودة حقيقي، تحرّكه إرادة شعبية شحنتها الثورات العربية.
تلمس نبرة الإعجاب الشديد لدى الأهالي حين يتحدثون عن العابرين، ويؤكدون بأنهم استطاعوا فرض سطوتهم على الحدث وضبط إيقاعه، ويجمعون أن العابرين بثوا القوة في الأهالي، الأمر الذي انعكس على جنود الاحتلال بالعجز وقلة الحيلة.

لحظة العبور
وصل العابرون إلى ساحة سلطان باشا الأطرش في ساعات الظهيرة، لم يكن الأهالي قد استوعبوا ما يجري. استغرب صاحب بقالة من مشتر يعرض عليه أوراق عملة سورية، بينما لم تدرك شابة جولانية أن الشاب الذي طلب منها تبديل أوراق نقدية سورية بعملة محلية، سيظهر بعد ساعات في جميع وسائل الإعلام بصفته "العائد إلى يافا".

انتشر خبر اجتياز خط وقف إطلاق النار بين أهالي القرية ملتبسا، رافقه انقطاع الاتصالات الخارجية، وحديث عن حشود عسكرية تطوّق القرية، غير أنه بعد وقت قصير، ذاب الثلج وبان المرج: مسيرة فلسطينية جريئة في ذكرى النكبة، مرت عبر حقل الألغام.. وتخطّت الأسلاك الشائكة، لتجعل من مجدل شمس محطة عبور للعودة إلى فلسطين السليبة.
اندفع الأهالي إلى مكان الحدث وانساقوا معه بانفعال، وعلت كلمات الترحيب والتمجيد والهتافات المشتركة لفلسطين والجولان، وفي الوقت ذاته كانت القوات الإسرائيلية قد أحكمت حصار وإغلاق قرية مجدل شمس.

عناق الجولان
احتضن الأهالي العائدين بعناق التضامن والتلاحم، وكانوا الصورة الأجمل لنا، كانوا على استعداد لفدائهم بأرواحهم، وشكلوا درعا بشريا لحماية تحركهم، التحموا معهم وأربكوا جنود الاحتلال، وتوعدوهم باشتعال النار في مجدل شمس إن أقدموا على أية حماقة.
لكن بعض الشبان الجولانيين يشعرون بأنه كان ينبغي تقديم المزيد، ويتملكهم إحساس بالغصّة لأن العودة لم تتحقق بشكل فعلي، وحين يُسألون ما هو المزيد الممكن؟ يخوضون في نقاش حول التمني والواقعية، والصراع بين العقل العاطفة، وترتفع الأصوات وتخفت، لكنها تتفق جميعًا على أن ما حصل أكبر من أن يستوعب.

أشبه بالحلم
وصفت الشابة الجولانية هادية العبور بأنه أشبه بالحلم، واستغرقت في التفكير لاستحضار المشاهد، قبل أن تردف والانفعال يغزو قسمات وجهها متسائلة "من أين اكتسبوا هذه الإرادة والإصرار والعنفوان؟ أشعرونا كم هم كبار وهاماتهم عالية، وكم نحن..!"، توقفت لبرهة عند هذه الكلمة وقربت إبهامها من سبابتها بهدوء لتضيق المسافة بينهما، وأردفت ودمعة تلوح في عينها: "صغار."
اعترض أحد الحاضرين على كلمة "صغار"، فقالت بثقة وألم: "نحن أمامهم جبناء"، وساد الصمت.

الألغام كانت في رؤوسنا فقط

عن إرادة العودة لدى العابرين يقول أحد سكان مجدل شمس، الذين عايشوا اللحظات التاريخية: دخل العابرون إلى قرية مجدل شمس على دفعتين، الدفعة الأولى، حسب ما رووا لنا، تقدمها أربعة شبان كانوا على استعداد للتضحية بأرواحهم لشقّ الطريق أمام الآخرين، اختاروا المسارات الصخرية تجنبًا للألغام، ولكن عبور المسارات الترابية كان محفوفا بالخطر فكل خطوة تعني إما الموت بلغم أرضي، أو برصاصة جندي..لكن، من حسن حظهم أن الألغام لم تنفجر".
وأردف بحزن: "لكن بعد ذلك سقط عدد من الشهداء، رووا بدمهم أرض الجولان من أجل فلسطين.. تأسيسا لجسر العودة"، ويضيف بمرارة: "يبدو أن الألغام كانت في رؤوسنا فقط".

الشجاعة الأسطوية
يصف كهل جولاني العابرين بأنهم يتمتعون بشجاعة أسطورية، ويقول: "لم يرهبهم الرصاص، وكانوا يتعاملون مع الجنود المدججين بالسلاح باستعلاء، ويصف حادثة تدلل على ذلك، بالقول: "صوّب جندي إسرائيلي سلاحه في وجه فلسطيني ممن عبروا خط وقف إطلاق النار، فواجهه الشاب بثقة وعزم وأشهر إصبعه في وجهه صارخا: أنت جبان ،جبان جبان. نحن سنعود إلى قرانا ومدننا وبلداتنا إن رضيتم أم أبيتم...سنعود قريبا".

الحق أقوى من القوة

يقول أحد الجولانيين: "حمل الكثيرون من العابرين حفنة تراب من أرض الجولان، قبل أن يعودوا بالاتجاه المعاكس، خرجوا برؤوس مرفوعة كما دخلوا وهتفوا لفلسطين ولحق العودة، محاطين بالأهالي".
ويضيف: "خلال خروجهم، وحين وصلوا لمنزل يعتليه عدد من الجنود الإسرائيليين، رمقوهم بنظرات غضب وتعالت أصواتهم بالهتافات لفلسطين ولحق العودة.. فما كان من الجنود إلا أن طأطئوا رؤوسهم".

رضا الشهيد
يصف شاهد عيان آخر، شهيدا سقط برصاص جنود الاحتلال بالقول: "حدّقت فيه بعد أن استشهد، كانت علامات الرضى بادية على وجهه بوضوح، وشبه ابتسامة ملائكية ترتسم على شفتيه، كان في عينيه بريق مدهش، وكانت نظراته توحي بأنه شعر في لحظاته الأخيرة بأنه حقّق شيئًا عظيمًا، كانت عيناه موشحة بالكبرياء والنشوة. لن أنسى نظراته ما حييت، ولن أتمكن من وصفها والتعبير عنها".

تلة العبور
ويقول الشاب الجولاني، ناصر: "شحننا كبرياء العابرين بقوة غير عادية، فلم نعد نخشى الرصاص المتطاير حولنا، وفرضنا معًا إرادتنا على جنود الاحتلال. ويضيف "كنت ضمن مجموعة من المحليين والعابرين حين قام جندي إسرائيلي بإنزال علم فلسطيني عن السياج وجره خلفه، فضاقنا أن ينتكس العلم بهذا الشكل، فاندفعنا نحوه غاضبين مستنكرين تدنيس حرمة ورمزية العلم، فلم ينبس ببنت شفة، استكان وطوى العلم وقدمه لنا".

يقترح ناصر إطلاق اسم "تلة العبور" على التلة المعروفة باسم "تلة الصيحات"، تمجيدا لبطولات العابرين، وتأسيسًا لجسر العودة إلى الجولان وفلسطين. يعتبر ناصر العبور بطولة حقيقية قل نظيرها، ويؤكد أن العابرين بثوا قوة غير عادية، ويقول: "كنا مجردين من السلاح لكننا كنا نشعر أننا الأقوى.. لا يمكن وصف المشاعر خلال تلك الساعات، كانت الأحداث متسارعة، والمشاعر متداخلة، وبعض الحواس مغيبة لدرجة أن أحد الشبان كان ينزف جراء إصابته برصاصة دون أن يدري، ولم يعلم بإصابته إلا حينما حاولنا اقتياده للعلاج".

وعن التلاحم والتآخي بين العابرين والمحليين، يقول قيادي جولاني: "سقط شهيد على مسافة بعيدة عنا، كان حولي المئات من أهالي الجولان، فطلبت أن تتطوع مجموعة صغيرة لا تزيد عن عشرة أشخاص لانتشال جثمان الشهيد وسط إطلاق نار كثيف، لكنني فوجئت أن أكثر من مائة شخص تطوعوا للمهمة وأحضروا جثمان الشهيد، وتعالت الهتافات للشهيد من من كل صوب".

كواشين وإلحاح
حمل بعض العابرين كواشين أرضيهم، وحمل آخرون مفاتيح لم تعد أبوابها موجودة، عرّفوا أنفسهم بقراهم الأصلية.. صفد، طبريا، لوبية، حيفا والكثير الكثير من أسماء القرى والمدن الفلسطينية، كانوا مصرّين على الوصول إلى بلداتهم الأصلية باندفاع وإصرار، مهما كان الثمن ومهما كانت العقبات..
يقول جولاني: أحد الشبان رجاني بقوة أن أساعده في الوصول إلى طبريا بلده الأصلي، فوقفت أمامه عاجزًا، وقلت له إن هذا غير ممكن وغير عملي، إلا أنه ظل يلح، فأشعرني بمزيد من العجز وقلة الحيلة.. وقلت لو أنك تدري ما الذي ينتظرك خلف الساحة لما أصريت على طلبك، فرد قائلا لو كانت كل قوى الأرض خلف هذه الساحة تتربص بي.. أريد أن أعبر!".

كانوا من كافة الأجيال، قدموا من أماكن مختلفة، من أوروبا ودول عربية مجاورة، بينهم مهندسون ومحامون، ورجال أعمال، وموظفون ومهنيون، يجمعهم انتماءهم لفلسطين، وإيمانهم بحقهم المسلوب، يمتلكون إرادة صلبة لانتزاعه. وكانوا على استعداد لفداء القضية التي قدموا من أجلها بأرواحهم. تمردوا على الأنظمة وعلى الواقع، حملوا روحهم على أكفهم وانطلقوا باتجاه جسر العبور لفلسطين.

وداع مؤقت
غادر العابرون مجدل شمس، محاطين بأهالي القرية، ودموع الوداع توشح عيونهم، انحنوا لالتقاط حفنة تراب من أرض الجولان، فانحنت لهم هضبة الجولان إكبارا وإجلالا، وغابوا عن الأنظار، لكن ذكراهم ووقع خطاهم ما زالت حاضرة تؤسس لمرحلة جديدة، وترفع حق العودة إلى مقام عال يليق به وببسالتهم وتضحياتهم.
غابوا لكنهم ما زالوا حاضرين في كل ركن من هذا الوطن العربي الفسيح، بعد أن منحوا دفعة غير مسبوقة لحق قديم أريد له أن يطوى في غياهب النسيان، لكنهم نفضوا عنه غبار السنين وقدموه للعالم بأبهى وأجمل صورة.




شكر
لأهالي الجولان الصامد الذي نفخر به وبما قدمه، للزميل والصديق مجيد قضماني، للأخ المربي الكريم ناصر، والشبان والشابات ورود هذا الوطن العربي الجميل: تيمور ، كرامة، شذا، إيلانة ن معتصم..
Posted by Jamal Ali on NOVEMBER-23-2010 #126533

قادة الـvip
رشاد أبوشاور - القدس العربي

لم يكن الشعب الفلسطيني يسمع قبل أوسلو عن الـVIP ، ولكنه في زمن السلطة صار يسمع، ويرى، ويتندّر.
الـVIP هي بطاقة ومرتبة وقيمة تميّز من تُمنح له من الاحتلال عن باقي أفراد الشعب الفلسطيني الذين يعيشون تحت الاحتلال في مناطق السلطة، في الضفّة الغربيّة، وقطاع غزّة قبل وقوع انقلاب حماس، وطردها لأولئك القادة، والذين لاذوا بالفرار ووصلوا إلى الضفّة، واحتفظوا بالـVIPلأن هربهم لم يسقط عنهم تلك البطاقة التي تسهّل لهم التحرّك والتنقّل عبر الحواجز في الضفّة، والتي هي البرهان الوحيد على أنهم قادة!.
الـvip هي قيمة، فحاملها يشعر بأنه مُميّز عن ( العّامة) و( السابلة) و( الدهماء) الذين يتكدسون عند الحواجز التي تمزّق الضفّة، والتي يتحكّم بها مجندون ومجندات يقطعون ساعات الملل بالتسلّي والاستمتاع بتعذيب الفلسطينيين وتلويعهم، وأحيانا يسعدهم الحّظ فيرون رأي العين ولادة فلسطينيّة على الحاجز، وقد يدهشهم سلوك أولئك الفلسطينيين الذين يرتجلون جدارا واقيا للمرأة بحيث تلد بمساعدة أخواتها الفلسطينيّات، وطبيب أو ممرضة يتواجدان بالصدفة، فيستخرجان المولود، أو المولودة، ويقطعان حبل السرّة، ليبدأ بكاء الفلسطيني الصغير بعصبيّة أسوة بباقي أطفال العالم ، وأزيد (شوية) كونه يعاني من برد الشتاء، أو حّر الصيف، كونه ولد في العراء، و..من سفالة أولئك الجنود والمجندات الذين لا يأبهون لبكاء (الإرهابي) الفلسطيني الجديد، ولا يتمنون له العمر المديد ، ومع ذلك يعيش رغم أنوفهم المعقوفة، أوالفطساء ، إذ يوجد أحيانا مستجلبون من أفريقيا، وهؤلاء أيضا(يهود) تجري في عروقهم دماء زرقاء نقيّة منذ يوشع بن نون!
في اللحظات العصيبة والعجيبة لتوقيف الفلسطينيين عند الحاجز وفقا لمزاج الجنود والمجندات، قد تختال فجأةً سيّارة سوداء تُقّل قائدا في المقعد الخلفي، بينما مرافقه الجالس بجوار السائق متأهبا في المقعد الأمامي يمّط رأسه ويهمس للجندي، وهو يبرز بطاقة الـvip التي تدّل على (عظمة) القائد الجالس في المقعد الخلفي، والذي يتجعّص لزوم إبهار الجندي، أو المجندة، التي قد يعّن على بالها أن تستضرط - آسف للتعبير رغم أنه مناسب جدّا!- القائد، فتتلكأ في إعطاء الإشارة بالمرور، بينما القائد يتململ، ويتأفف، ويعتب في داخله على (شركاء السلام) و(عمايلهم)، لكنه يبرر على مسمع مرافقه وسائقه الأمر بأن المجندة الملعونة فضولية وتحّب في كل مرّة أن تسترق النظر إلى وجهه، بدليل أنها أطالت النظر وهي تمّط رأسها داخل السيّارة.. كونها تعرف كم هو وسيم! (ستذهب أفكاركم إلى ياسر ..الذي يحسب أنه ينافس التركي مٌهنّد وسامة وشبوبيّة. ألا تذكرون كيف سبّل نظراته في أحد اللقاءات لليفني التي أبدت اشمئزازها، وبرمت بوزها عن مُحيّاه!).
جنود الحواجز يستمتعون بسادية في إذلال وازدراء القيادات السلطويّة، ويفتشون سياراتهم، وينزلونهم منها غالبا، ولكنهم - أولئك القادة يتحملون، فالـvip تستحق التضحية، وتحمل شوية بهدلة وإذلال..وحتى مصادرة (شوية) خلويات، ونتفة فضيحة سرعان ما تُنسى، ليعود القائد قائدا!
بعض القادة يتمتعون بما هو أكثر من الـvip، فهم يتمتعون بمرورهم بسيّاراتهم إلى الأردن، ومعهم مرافقوهم أيضا، وهذه واحدة من مزايا أوسلو، يتنعّم بها (أبطال) أوسلو، ومنظرو أوسلو، يتقدمهم أبوعلاء قريع، الذي ألّف عددا من المجلدات الضخمة في فضائل ومنافع أوسلو، ووعوده بالدولة الآتية، والذي تعمقت صداقته العائلية مع صهاينة أوسلو، حتى إن بعض أفراد عائلته تبادلوا الهدايا في أعياد الميلاد مع أبناء أولئك الأصدقاء والرفاق والأخوة الصهاينة (اقرأوا كتاب المسيرة ليوري سابير..وستطلعون على العجب العجاب!)
قريع بدأ (مسيرة) الخسارة في المؤتمر السادس حيث سقط في انتخابات اللجنة المركزية، التي فاز فيها جنرالات الأمن الدايتوني، فبدأ بتسريب تصريحات حامية عن أوسلو، والفساد، وضياع الثقة ..وغدر الأخوة..وإن لم يشفق عليه أحد بحسب معلوماتي، بل شمت به كثيرون من أبناء شعبنا لأنه قاد (المسيرة) مع فخامة الرئيس إلى الهاوية، وفتح إلى التفكك، والشعب الفلسطيني إلى الأسر في معتقل الضفّة والقطاع تحت احتلال ازداد منذ أوسلو شراسة ونهبا وتقتيلاً في شعبنا.
مطلع هذا الشهر توجه أبوقريع إلى الجسر ليعبر إلى الأردن كونه وسيارته vip، فحتّى السيارات مقامات عند الاحتلال، ولكن مفاجأة كانت بانتظاره:
- أنت يا خبيبي مش مسموح الك بالعبور بسيارتك. لازم توكف مع الناس في الطابور واتمر بدون سيّارة!
طاش صواب الرجل، فعقله لا يحتمل الوقوف في الطابور مع الفلسطينيين العاديين، وخلع حذاءه، وحزام بنطلونه، والمشي حافيا، وتسليم جوازه، وانتظار ما تقرره الشرطية سماحا، أو رفضا، أو اعتقالاً..والاعتقال يحدث كثيرا عند الحواجز، وعلى الجسر.
حرد أبو قريع، وعاد أدراجه إلى .. لا أدري: هل إلى قصره في شارع المغطس، أو قصره في سلوان..اللهمّ لا حسد!
بلغت أصداء حرد أبي علاء أبناء شعبنا في الضفة وغزة والمنافي والشتات، ولكن لم تنفجر انتفاضة جديدة تطالب ليس فقط بإيقاف الاستيطان، ولكن بمرور سيّارة أبوقريع أولاً، لأن ما جرى يمّس الكرامة الوطنيّة، ومسيرة السلام، ومستقبل العمليّة، و... ما زال أبوقريع حردانا! بهكذا قيادات vip لا تتهاون في كرامتها، وكرامة سيّاراتها، قيادات لا تخلع أحذيتها، ولا تحّل أحزمة بناطيلها، سيتحقق الانتصار آجلاً أوعاجلاً، فهي وعدتنا، وهي على قّد قولها، والأحداث الجارية تبرهن، بدليل ما يحدث في القدس، والخليل، ونابلس، واستحواذ المستوطنين على أكثر من 50% من مساحة الضفّة..ما زالت النسبة في ازدياد، والأرض المتبقيّة للفلسطينيين و(الدولة) القريعيّة في انحسار!
لو أن قريع خرج من سيارته المعتمة المسدلة الستائر ووقف في الدور، وخلع نعله، وحزامه من حول خصره غير الرشيق، وسار مع شعبه، فإنه سيجد تعاطفا، ومرّة على مرّة سيجد ألفة واحتراما، خاصة إذا أعلن بشفافية عن أموال ومشاريع صامد، ودحض اتهامات الصحافة الصهيونيّة التي ادعت بأنه شفط 700 مليون دولار!. بالمناسبة: ماذا حدث فعلاً لمشاريع صامد، وأموال صامد؟!
أنا لا أتهم، ولا اردد أقوال الصحافة الصهيونيّة، ولكنني أسأل كمواطن فلسطيني، يهمه أن يعرف ليطمئن قلبه، ولتفويت الفرصة على الأعداء فلا ينالون منّا، ومن قادة الفّب!.
إذا سمح لسيارة أبوعلاء قريع وبقية سيارات القادة الـvip بالتحرّك شرقا وعبور الجسر إلى الأردن، فهذا يعني أن الأمور بخير، وتبشّر بتوقف الاستيطان بعد بضعة أعوام، يتنعّم أثناءها قادة الـvip بمباهج ومنافع السلام ..ولا يتبقّى (للدولة) أرض في نهاية مسيرة (السلام)!
الاحتلال سمح فقط لرئيس السلطة، ولرئيس الوزراء سلام فيّاض بالتنقّل بسياراتهم، والباقي لم يعودوا vip، إنهم فقط مواطنون، يقفون على الحواجز، وهم لن يلدوا على تلك الحواجز كنساء فلسطين، كونهم (رجالا) ..و..عاقرين، ولم يعودوا يُحبّلون حتى ..مهما ادعوا الفحولة!
Posted by Wael on OCTOBER-4-2010 #122867

كأنك مفيش../ أحمد فؤاد نجم

كأنك مفيش ..

برغم إن صورك فـ كل الدواير
وكل المداخل وكل المحاور
ومليا الشوارع على كل حيط ..
مطنش علينا وعامل عبيط ..
كأنك مفيش ..

***
يا فرحة قلوبنا رئيسنا ظريف ..
فُكهي ..
إبن نكته ودمه خفيف
فـ عهدك سيادتك فَرَشنا الرصيف
وآخر مُنانا الغُموس والرغيف
وكل أمَّا تُخنُق ندوَّر ..
مفيش !!

***
مسيِّب علينا عصابة حبايبك
فضايح وسرقة ونهب بسبايبك
مابين حزب نجلك .. وهانم جلالتك
وجيش الغوازي إللَّي داير يجاملك
وناملك وقاملك .. وحارسك وأمنك
شبعنا مهانه .. شبعنا لطيش ..!
وأنت .. مفيش !!

***
باعونا فـ حضورك ..
ببركة عِبـيدك وغالي وسرورك
باعوا الأراضي .. وكل المصانع
وباعوا البنوك ..
وقدَّام عِنيك .. صوتنا إتـنبح ..
ننادي عليك ..
إلحق يا ريس : ده باعوا الحديد !!
وأنت منشِّف دماغك عنيد !!
.. كأنك مفيش !!

***
دوشتوا دماغنا " بجمال " طلعتك
ومن يومها وإحنا عَبـيد حضرتك
ما تزعلش إني مواطن أبيح
ورافض كلابك فـ شعبك تطيح
فسادهم يا ريِّس واضح .. صريح
قوم بينا صلّح وفتَّش .. وثور
ح نكتب تاريخك ياريِّس بنور
مش تبقى عايش كأنـَّك مفيش !!

***
ورحمة أبوك .. مادام أنت قاعد
عيب لمَّا عُصبة نَـوََر يسحبُوك
م تُقبض عليهم .. م تقطع إيديهم ..
م تعمل عليهم يا ريِّس شاويش
بدل م انت ساكت وقاعد مفيش

***
ياريس علىّ الطلاق تعبانين !!
ياريس علىّ الحرام كفرانين !!
صبرنا سنين ..
سيادتك مسلطن
وشعبك وناسك بتاكل مسرطن
وتشرب مجاري وميت سم هاري ..
ومش دريانين !!
ما تنهض يا ريس تلم الديابه ؟!!
ده شعبك غلابه ..
ومليان طيابه ..
وهوَّ الشفاعة ف يوم الحساب
وهما البطانة الحُثاله الكلاب
ما يملاش عنيهم غير التراب
وليهم ضوافر
وميت ألف ناب
وواقفين لشعبك ورا كل باب
لإمتى ح تسكت وليه الغياب ؟
ده ياما ممالك طواها التراب
حياتنا ياريس تعب فوق عذاب
يا ريس " شريفك " ماهوَّاش شريف !!
" نظيفك " يا ريس ماهوَّاش نظيف !!
وحتى " حبيبك " ماهواش حبـيب !!
وأنا غصب عني .. خلاص إستويت ..
بـ غـُلبي إنحنيت ..
وطلعان عنيا .. وصعبان عليا
بحسبة بسيطة ومن غير خريطه ..
وكونك مفيش .. لقيت متساويش
ومش فارقه أعيش ..
نويت أشتكيك للِّي فوقي وفوقك
وأصلي الفرايض ..عسى يفـُك طُوقـك
قالولي إللي يسجد عدو النظام !!
حاولت أحكي حالي ..!!
قالولي الحكاوي نميمة وحرام !!
فكرت أكتب ..
لقيتكم سيادتك منعتوا الكلام !!
فقررت أحلم ..
هاحلم سيادتك وأفُك اللِّجام
ولو مش هيعجب سيادتك يا فندم
وصِّي العساكر .. تاخُدني أمَّا انام !!

***
حلمت إني شعب ..!
حلمت إني شعب ومصلوب بطولي
على أرض سمرا
ودمي بينـزف ومليان جروح
وفوق صدري جمرة
يميني مربّط على أرض طابا
شمالي ممسمر فـ "أولاد علي"
ورجلي على جزع نخلة فـ "حلايب"
ومرتاح براسي على حِجْر مصر
وشوفتك ياريس ..كأنك ولي ..
كأنك نبي ..
فـ إيدك عصاية وليك معجزات
وشايل صليبي وبتفـُكني ..
وانا فـ جنَّه خضره .. وتحتي جداول ..
ومن فوقي نور .. وريحة بخور ..
همست ف ودانك بآخر وصيّة :
إنسى إللي فاتك ..
هننسى الأسية .. !!
أمانه عليك ..
حُط الوطن جُوَّه نِنِّي عينيك
كرامة عيالنا أمانة ف إيديك
بحق إللي بينّا يا ريِّس وبـينك
وحَق اليَمِين و" ألكتاب " فى يمينك
بحق الشهيد .. إللي رافع جبينك
وجيش إنتصارك فى يوم العبور
وجيل حُر طالع .. وعدته بدور
لملم عيالك .. وجمَّع فـ مالك
وإسحب " جمالك " وسيبنا وغور .
Posted by Jamal Ali on JUNE-15-2010 #115469

هيلين توماس تجهر بالحلّ العادل الوحيد
رشاد أبوشاور

القدس العربي 16 حزيران 2010

شاهدتها في برنامج (بصمات) الذي بثته فضائية الجزيرة قبل شهرين، والذي أعادت بثه بعد ضجّة تصريحاتها الجريئة التي طرحت فيها رؤيتها لحل القضيّة الفلسطينيّة.
هيلين توماس سيدة في التسعين،عميدة الصحافيين الذين يغطون مؤتمرات الرؤساء في البيت الأبيض، والملقبة بأيقونة الصحافة الأمريكيّة.
هذه السيدة عرفت عن قرب الرئيس كيندي، وغطّت المؤتمرات الصحافيّة لمن جاءوا بعده، حتى باراك أوباما الذي ساندته في حملته، فهي كما هو واضح تنفر من (الجمهوريين)، ولا سيّما جورج بوش الابن الذي بادلها النفور، خاصة بعد أن أحرجته بسؤالها الدائب عن السبب الحقيقي للحرب على العراق، وهو ما دفعه لاستبعادها من الصف الأول في المؤتمرات، لتجلس بعيدا عن وجهه، ومع ذلك فهي العنيدة التي لم تتخل عن دورها كصحافيّة تطرح أسئلة يكلفها بها ضميرها.
بعد (بصمات) على فضائية الجزيرة، بحثت عن معلومات تعرفني أكثر بهذه الصحافية العنيدة، العربيّة الأصل، اللبنانية الأب والأم، والتي تتميز بالاعتزاز بمحتدها العربي، رغم حملات المغتاظين منها، صهاينة، ومحافظين جددا عنصريين.
والدها هاجر من لبنان إلى أمريكا، مطلع القرن العشرين، أيام كانت بلاد الشام تابعة للدولة العثمانيّة، وحرصا منه على البقاء هناك، وتجنّب طرده من تلك البلاد غيّر كنيته إلى توماس كي يبقى في أمريكا .
في عملية البحث قرأت عنها الكثير، ودهشت لمواظبتها على متابعة المؤتمرات الصحافيّة في البيت الأبيض وقد بلغت الـ 90 من عمرها، وهي تتمتع بذهن صاف، وبروح مرحة، وببراعة في الرّد على تعليقات من يستهدفونها بلؤمهم، والغمز من أصلها العربي الذي تعتز به .
في برنامج (بصمات) تحدثت عن مطعم (ماما عيشة) المختص بتقديم الطعام العربي: دوالي، كوسا محشي، كبّة، بابا غنّوج، حمص، فول، مقلوبة، مسقعة...
زرت المطعم ـ على الإنترنت ـ وتأملت شكله الخارجي، وديكوراته البسيطة الجميلة، وتعرّفت على سيرة السيدة عيشة الفلسطينيّة المقدسية التي كانت ملهمة من أسسوه ـ وهم من أفراد عائلتها ـ بعد رحيلها في العام 1993، وافتتحوه عام 1994، ومنحوه اسمها مع إضافة ماما لاسمها الأوّل: عيشة.
السيدة هيلين ربطت بينها وبين عيشة الفلسطينيّة المقدسيّة صداقة، وهي وفاء لذكراها، وكفاحها، ولتعريف كبار رجال الإدارة، والصحافيين، تدعوهم تحديدا إلى مطعم (ماما عيشة) في واشنطن، وتعريفهم على الثقافة العربيّة بواسطة الطعام.
هذه السيدة أثيرت حولها ضجّة كبيرة قبل أيّام قليلة، أعلنت إثرها اعتزالها العمل الصحافي، وتقاعدها.
في زيارتها للبيت الأبيض، لمشاهدة معرض (التراث اليهودي)، التقاها أحد الصحافيين ـ المشهد والحوار الخاطف متوفر على اليوتيوب ـ وسألها عن رأيها (بإسرائيل) بعد مشاهدتها للمعرض، فضحكت ساخرة ، وقالت: أقول لهم (انقلعوا) واخرجوا من فلسطين...
شهق الصحافي مذهولاً، وليتأكد مّما سمع، عاد وسألها: تعنين أنهم يجب أن...؟! فأجابته بصراحة تامة: تذكّر..هؤلاء الناس تحت الاحتلال ـ تقصد الفلسطينيين ـ وهذه أرضهم، وهي ليست ألمانيا أو بولندا.
عاد وسألها: وإلى أين أيضا؟ وبدون تردد أجابته: وهنا..إلى أمريكا.
هنا ثارت حملة اللوبي الصهيوني المحتقن عليها، بمشاركة المحافظين المتصهينين، فأدلت بتصريح يبدو اعتذاريا، ولكنه في الجوهر يكرّس وجهة نظرها، ومن بعد أعلنت تقاعدها واعتزالها.
وأنا أتابع الحملة، وردود الفعل، تذكّرت ما حدث مع غاليليو العالم الطلياني الذي تحدّى رجال الكهنوت، وأعلن الحقيقة العلمية التي تسفّه وجهة نظرهم في مركزيّة الأرض في الكون، وأن الشمس تدور حولها.
غاليليو قدّم للمحاكمة الكنسية، لتجرؤه على القول بأن الأرض تدور حول الشمس، وانها ليست مركز الكون!
حكم على غاليليو بالموت حرقا، ورغم أنه أمام رهبة الحكم بالموت تراجع عن الحقائق العلمية التي توصل إليها، ولكنهم دفعوا به إلى المحرقة.. ويقال انه وهو يقاد للمحرقة عاد وكرر الحقيقة على مسمع من حوله: ومع ذلك فإنها تدور.
نعم الأرض تدور حول الشمس، هذا ما ثبت علميّا، وبقي اسم العالم غاليليو، بينما اندثرت أسماء الجهلة الذين ظنّوا أنهم يحرقون الحقيقة بإحراق جسده.
عندما تقول السيدة هيلين: يجب أن يعود هؤلاء اليهود من حيث جاءوا، إلى بولندا، وألمانيا ..وإلى أمريكا ..فهذا هو الحل المنطقي، وهذا هو العدل!
توجت السيدة هيلين توماس، الأمريكيّة، العربيّة اللبنانيّة الأصل، حياتها الحافلة والممتدة لتسعة عقود، شهرةً، ومجدا، و..كلمة حق في وجه القوّة المتغطرسة، والنفاق، والظلم، وانحياز أمريكا، وأوربة، لأولئك الذين يحتلون بلادا ليست لهم .
نحن لا ننحاز للسيدة هيلين توماس لأنها عربيّة الأصل، ولكننا ننحاز لرؤيتها العادلة لتفكيك الكيان الصهيوني، إذ لا حل سوى هذا الحل، فأي حل آخر هو تسكين، تحايل، تمديد للصراع، مزيد من القتل والحروب.
الحل العادل الإنساني أن يُعاد اليهود إلى بلدانهم التي جلبوا منها، ليعيشوا هناك في أوطان أجدادهم وآبائهم، ويدعوا العرب الفلسطينيين يعيشون بحريّة في وطنهم بعد عقود من القتل، والتشريد، والسجون، ونهب الأرض، وتشويه التراث الحضاري.
ماذا فعلت السيدة هيلين توماس؟
نطقت بكلمة الحّق في وجه الجور والجائرين، في قلب وكر الوحش حيث مرتع الصهاينة، ومصدر قوتهم من رعاتهم الأكثر صهينة منهم، والأشد عداء عنصريّا.
هيلين توماس قدّمت حلا للمسألة ( اليهوديّة) ينسجم مع ما كان طرحه ماركس قبل ولادة هيلين، في كراسة (المسألة اليهوديّة): الاندماج في الأمم والشعوب التي يعيشون بينها، ومعها...
لن يجرؤ أحد من الحكّام العرب على دعوة السيدة هيلين لزيارة وطنها العربي، فما بالك بتكريمها، واستضافتها لتقديم سلسلة محاضرات عن تجربتها الإعلاميّة، وعن خبرتها هناك في أمريكا، وعن سّر انحياز البيت الأبيض دائما للكيان الصهيوني، ودعمه بلا حدود عسكريا، وسياسيا، ودبلوماسيا.
لعلّ السيدة هيلين تسببت بالحرج للقيادات الفلسطينيّة الأوسلويّة، ولمن يطرحون هذه الأيّام القبول بدولة في حدود الـ67!
السيّدة هيلين تتجاوزهم جميعا، وتكشف بؤس تفكيرهم وتقاعسهم وجبنهم عن تبني هذا الحلّ لإنهاء الصراع، والذي ثبت أنه لا حلّ غيره، بعد فشل مسيرة (السلام) منذ كامب ديفيد حتى ما بعد أوسلو...
ثمّ أسأل كثيرا من الصحافيين العرب، وأستثني قّلة: هل عرفتم ما هي الشجاعة، وما هو شرف الصحافي، وما هي كلمة الحّق، وما هو الانتماء؟!
ولمن اختاروا القبض على جمر فلسطين، والالتزام بقول كلمة الحّق في وجه السلطان الجائر، عربيّا تابعا..أم أمريكا بسطوتها وجبروتها وقدرتها على البطش والإفساد، أقول:هذه السيدة الجريئة الشجاعة، اختتمت رحلة عمرها، وقالت ما يجب أن يقال، وها هي تمضي مبتسمة، بوقار وجلال وثقة من يحترم نفسه، ولا يرضى أن يغادر هذه الحياة الدنيا دون خطبة وداع تبقى أصداؤها في العقول والضمائر، وترتفع في يوم آت لا ريب فيه عاليةً كالراية، مزيّنة بوجه هيلين توماس..وكلماتها العميقة البسيطة التي لا تقبل التأويل، والتلاعب، واللف والدوران..فالحقيقة تقولها نفوس شجاعة، لا تريد من هذه الحياة الدنيا إلاّ ما يديم ذكرها، ويصون نقاء ضميرها.
هيلين توماس تفضح بؤس خطاب من انحرفوا عن طريق فلسطين، ونافقوا أعداءهم، وتسابقوا على تقديم التنازلات عن أرض فلسطين، فباءوا بالخسران، وفازت مع المؤمنين بعروبة فلسطين، بمجد سيكبر مع الأيّام، كلما علت شمس فلسطين، ومع رفرفة علمها فوق حيفا والقدس وعكّا وبيت لحم والخليل وغزّة..من البحر إلى النهر
Posted by محمد زياد أبودهيس on MAY-20-2010 #113000

سلمات,,,,,,
احيي كل أبناء وبنات فلسطين عامه
وأهل قريتي لوبيه خاصه
اخوكم محمد زياد أبودهيس ,,,,اخو جدي بكون زعيم لوبيه حسن أبودهيس
وانامن سكان الرياض السعوديه
واتمنى التعرف على أهل بلدي
لكم مني جل التحيه
Posted by محمد زياد أبودهيس on MAY-20-2010 #112998

سلمات,,,,,,
احيي كل أبناء وبنات فلسطين عامه
وأهل قريتي لوبيه خاصه
اخوكم محمد زياد أبودهيس ,,,,اخو جدي بكون زعيم لوبيه حسن أبودهيس
وانامن سكان الرياض السعوديه
واتمنى التعرف على أهل بلدي
لكم مني جل التحيه
Posted by Jamal on APRIL-2-2010 #108560

القدس لا تُحرّر بالمصاري!../ رشاد أبوشاور

31/03/2010
فقط في خطاب رجب طيّب أردوغان حضرت القدس حضارية، ودينيّة، وإنسانيّة، وعربيّة، وإسلاميّة، و..قضيّة تركية محليّة شديدة الخصوصيّة.

وقف الرجل شامخا، مهيبا، يليق بتمثيل بلده العريق، وبعظمة الدور الذي يطمح أن تحتله تركيا بقيادته هو وحزبه، انطلاقا من أن المجد ينتظر من يغّذ السير إليه، ويدفع تكلفته، وينهض بأعبائه.

كم وددت لو يقف أحد من الصحفيين العرب المستفزين مّما يرون في مؤتمر القمّة ال22، أو أحد أفراد الجمهور الليبي المحشود في القاعة، ليهتف انطلاقا من وجعه وقهره كعربي: عاشت القدس قضيّة تركيّة!.

في الخطاب العربي الرسمي، بما في ذلك خطاب رئيس السلطة عبّاس حُكي عن القدس بحياء، بوهن، بحذر، خشية أن تستفّز الإدارة الأمريكيّة، بل أُثني على تلك الإدارة، ولم تدن ( حكومة) نتينياهو جميعها، ومسّ زحفها الاستيطاني بأرق العبارات وأهدئها، فمن يرفع صوته، ومن يكبّر حجره، ومن يتوعّد، سيفتضح أمره إن لم يكن على قدّ الكلام.

القدس في خطاب أردوغان بدت حدّا فاصلاً بين ( السلام) في (المنطقة) - يا الله كم أكره هذا المصطلح الجبان المتهرّب من تسمية بلادنا بالوطن العربي- و..الحرب، والفوضى، والصراع، وكّل ما سيؤثّر على العالم كلّه، فـ(الكدس) كما كرر لفظها القائد التركي، وريث أمجاد إمبراطورية آل عثمان، لم يوجه خطابه ( لعربان) القاعة الذين بدا نصفهم نائما، وربعهم يتهامس، والبقيّة تتشاغل بشرب الماء والعصائر، والمضغ.. ماذا يمضغون يا ترى؟! كلاما يخشون البوح به، أم إنهم يجترون مواقفهم السابقة ويتهيئون لقذفها على رأس الأمة التي ما عادت منذ زمن بعيد تنتظر منهم شيئا!

لقد بدا الأمر وكأننا نشاهد نقلاً حيّا ( للهايد بارك)، حيث يصعد الخطيب على منبر ويبدأ في الصراخ مُدينا لشيء ما، أو داعيا لفكرة ما، أو مروّجا لقضية ما من قضايا المظلومين في العالم.

الحكّام العرب في هايدباركهم يشكون.. تصوروا؟ (قادة) الأمّة يشكون.. يعني يسرقون منّا الشكوى، واللطم، والندب، والاحتجاج!

هم لا يفعلون هذا صدفةً، لا، إنهم يُضللونا حتى لا ندينهم، وهم يستهبلوننا، ويستدرون دموعنا لنشفق عليهم، ونتأوه مع شكاواهم، ثم نبرئهم من تهمة التقصير التي تلبسهم منذ اغتصبوا كرّاسيهم.
إذا كنتم تشكون وأنتم ( قادة) الأمّة، فماذا نفعل نحن الجماهير؟!
يبدو أننا سبب الهزائم، وضياع القدس، وجشع (دولة) المستوطنين الذين يستبيحون فلسطين منذ العام 48، ويدمّرون معالم القدس، ويزيفون وجهها العربي ؟ الإسلامي والمسيحي!

تمخضت نُصرتهم عن وعد بالتبرع بمبلغ 500 مليون دولار للقدس!.
كل هؤلاء القادة، كل المليارات النفطيّة وغير النفطيّة، تتبرع بهذا المبلغ التافه لإنقاذ القدس!

موسكوفيتش الصهيوني صاحب أندية القمار والعهر، يجمع المليارات في أميركا، ويحضر كل عام إلى القدس ليدعم الاستيطان، جاعلاً من ( تهويد) القدس قضية حياته.. وأنتم عرب ومسلمون وتحت أيديكم المليارات، والقدس تنتخي بكم لتنقذوها، لتثبيت أهلها في بيوتهم، وتمكين أطفالهم من التعلّم في مدارس لائقة، وشغيلتها من إيجاد عمل يدّر ما ينفقونه على أسرهم الصامدة رغم حفر الأرض من تحتهم، وهدم البيوت على رؤوسهم!
موسكوفيتش القوّاد يتبرع بالمليارات، وأنتم نسل الكرام الصيد الأشاوس.. جميعكهم سـ.. تدعمون صمود القدس بهذا المبلغ التافه!

و..هذا المبلغ لن يصل لأهل القدس، فأنتم لكم سوابق في مثل هذا التبرع. ألم ترصدوا لإعمار غزّة ملياري دولار؟! أين هي؟ّ ولا قرش وصل إلى أهل غزّة، ولا كيس إسمنت.. وكيف يصل الإسمنت وسور مبارك (العظيم) يترصّد الفلسطينيين في عمق الأرض، وأبراجه الأعلى من بُرج فرعون ترتفع مترصدة تحركات الفلسطينيين.. فمصر المحروسة جعلها حاكمها حارسة لمصالح أمريكا وأمن دولة الصهاينة!
فقط رجب طيّب أردوغان ذكّّر بأن أهل غزّة يعيشون في العراء، وأن هذا عار على الإنسانيّة كلها.

أليس هذا العار عارا عربيّا يا أصحاب الفخامة، والسيادة، والسمّو؟
من قبل اتخذتم قرارا بفّك الحصار عن غزّة، يوم ذبحت أسرة (هدى غالية) على شاطئ البحر، ولكنكم نفّستم غضب الجماهير، وعدتم إلى ديدينكم المعهود: مواصلة حياتكم كحكّام، وإدارة الظهر لكّل قضايا الأمّة، وفي مقدمتها فلسطين وعاصمتها القدس التي تتبارون في التشدّق بأنها ثاني القبلتين، وثالث الحرمين.
يا لكم من مؤمنين أتقياء ورعين طاهري الذيول!

وهذا أيضا مؤتمر قمّة تهرّب من المسؤولية القوميّة، وما إعلانكم عن أن الدورة هي دورة صمود القدس سوى استهلاك يدغدغ عواطف ما عادت تستثيرها وعودكم الخُلّب.
بالمناسبة حتى عيونكم لم تبتل بالدموع وأنتم تتحدثون عن القدس وقدسيتها، بينما زفر أبو عبد الله الصغير وبكى وهو يرسل نظرته الأخيرة إلى غرناطة.. وكأن أمه وهي تزجره مدينة تقاعسه، كانت تعنيكم:
ابك مثل النساء مُلكا مضاعا
لم تحافظ عليه مثل الرجال

دورة القدس تكون على قّد نداء واستغاثة وأهميّة القدس، وهذا لا يكون برصد مبلغ تافه يملك كثير منكم أضعافه في أرصدته الشخصيّة في البنوك الأمريكيّة التي أفلست، والتي شفطت المليارات العربيّة النفطيّة، دون أن تحتجوا على تبديد ( ملياراتكم)!!
القدس عبر العصور لم تحررها المصاري
القدس حررتها السيوف.. فصلاح الدين لم يكن صاحب مليارات نفطيّة!

القدس ليست الصراع كله، إنها فلسطين التي يتواطأ عليها خطابكم الرسمي بتغييبها، وبالإقرار بأنها (إسرائيليّة)، وإلاّ كيف تفسرون أن القدس التي تطالبون بها هي القدس الشرقيّة، وأن الدولة التي تريدونها هي في حدود حزيران..67 هل أبقى نتينياهو وأسلافه أرضا لدولة؟!

من يتحدث عن عاصمة فلسطين في القدس الشرقيّة يكفر بقدسية القدس وقدسية فلسطين، وقدسية الحّق العربي في فلسطين، ويقدّم التنازلات تلو التنازلات، ويتمنى لو تنتهي القضية الفلسطينيّة اليوم قبل الغد، ليتخلّص من الإحراج، وصداع فلسطين والقدس و..المقاومة.

مؤتمر قمّة العجز الذي تلطّى في دورته البائسة ال22 باسم القدس، لن تنطلي قراراته على شعب فلسطين، ولا على ملايين العرب والمسلمين.
خطاب رجب طيّب أردوغان كان فضيحة للعجز الرسمي العربي، ومؤتمرات القمّة العربيّة التي ما عادت لها قيمة بعد رحيل القائد جمال عبد الناصر، وإخراج مصر من دورها، وتشريع أبوابها للفساد والنهب، منذ بدأ السادات مسيرة كامب ديفد التي كرّست فرقة وضعف وتبعية نظم حكم عربيّة تخلّت عن عروبتها.

أهل فلسطين كافة، داخل وطنهم المحتل وفي الشتات نفضوا أيديهم منذ زمن بعيد من هذه (القمم) البائسة، وهم اعتمدوا على أنفسهم، وهم يدركون أن القمميين هؤلاء هم سبب رئيس في تبديد انتفاضاتهم، وثوراتهم، بالتآمر الصريح، والخبيث السرّي.. المفضوح!

ليس للفلسطينيين، ومعهم ملايين العرب في كل أقطارهم، سوى نفض حالة الانحطاط والضعف والتبعيّة والتخاذل العربيّة الرسميّة، والاعتماد على أنفسهم، ففلسطين ليست قضية الحكّام العرب، ولكنها قضية الأمة بملايينها، وطريق جماهير العرب إلى فلسطين نقيض طريق هؤلاء الحكّام...

لهم دينهم، ولنا دين، لهم كراسيّهم التي هي سبب ضعفنا وهواننا وتبديد قوتنا.. ولنا فلسطين الواحدة ودرّتها القدس الواحدة شرقيّة وغربيّة، القدس التي لن تحررها مصاريهم التافهة، القدس المرويّة بدماء قلوب الفلسطينيين، القدس التي يشّع نورها من فلسطين ليضيء قلوب المؤمنين بوحدتها وكمالها وهديها...
لنا القدس الواحدة جوهرة فلسطين ومنارتها، هكذا كانت.. وهكذا ستبقى لنا دائما، نحن بُناتها وحُراسها، نحن صخورها وسيوفها...
Posted by ابو عمر الوباني on MARCH-26-2010 #107861

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السلام عليكم ياشهداء فلسطين ,السلام عليكم ياشهداء لوبيه ,السلام علينا وعليكم وانا ان شاء الله بكم لاحقون .
الى لوبيه الحبيبه ,كم سمعت عنك وعن ربيعك وعن زيتزنك ,كم روت لي جدتي اولله يرحمها عنك .
كم بحثت لصور عن قريتنا الحبيبه
,واليوم وجدت صور عن لوبيه
لم استطع امساك عبراتي التي خرجت من قلب مجروح ,يملئه الشوق لرؤيا فلسطين.
اليوم وكل يوم يتجراء اليهود المغتصبين ,ةيتمردون و يعتدون
على بلادنا .ونحن لاحول لنا ولا قوه .
الا جميع اخواني اهالي لوبيه.الا شباب لوبيه
لكم مني الف سلام.
اخوكم
خالد محمد عوض مصطفى
الرياض
Posted by حسن رشدان on MARCH-13-2010 #106235

بسم الله الرحمن الرحيم
عاشت فلسطين حره عربيه
عاشت امهات فلسطين ابيات طاهرات
عاشت البندقيه
عاشت لوبيه
Posted by عدنان احمد سعيد حسن on MARCH-8-2010 #105762

سلام الى ثرى بلدي سلام مني ومن والدي ومن ولدي سلام لطيب الأرض وارواح من عاشو فيها فهم فيها وان رحلو سلام لكل من عشق ترابها ولم يراها ---تواصلنا يعني تواصلنا بارضنا فهي فينا ولو غبنا عنها
Posted by هشام منير فايز العايدي on FEBRUARY-4-2010 #102781

السلام عليكم
اتمنى من اي شخص بمنطقة لوبيه التواصل معي على الايميل
و الاخص من بيت العايدي لاني من سكان لبنان وحابب اتواصل معكم
واكون لكم من الشاكرين
aidy1970@hotmail.com
Posted by Jamal Ali on DECEMBER-1-2009 #96738

التهاني البائسة بالعيد
رشاد أبو شاور
القدس العربي
2-12-2009
عيد الأضحى لهذا العام بائس جدّا، لا فرحة، ولا بهجة، ولا أنس، ولا حميميّة.
الناس مُنطفئون، ليس في واحدهم همّة لرفع سمّاعة الهاتف، أو لطلب صديق أو قريب بالخلوي، ومخاطبته بودّ: كل عام وأنت بخير..ثمّ بضع جمل حميمة، سؤال عن الأبناء والبنات، وصحّة الزوجة - المتصل صديق حميم، أو قريب بالدّم - و..لا شيء من هذا.
في أحسن الأحوال تتلقّى رسائل sms بكلام بارد لا حرارة ولا روح ولا حميميّة، رسائل جاهزة تُرسل لأي كان، تعمم على كل المعارف، والأصدقاء، وزملاء المهنة، و..حتى رفاق النضال!
ما هذا؟!
الناس كل واحد في (حاله)، مشغول في لا شيء، منطفئ الروح، لا همّة، لا حيويّة، لا رغبة في التواصل.
ماذا جرى للناس؟!
هل أفسدتهم التكنولوجيا؟ في الأردن بحسب آخر الإحصائيّات خمسة ملايين مشترك في شركات الهواتف الخلويّة..تقريبا كل مواطن خلوي!
طبعا هناك مواطنون يحملون كذا خلوي، ومواطنون يعيشون في خلاء الوطن العربي كلّه، لا صلة لهم بالتكنولوجيا، فهم يعيشون في الريف المنسي، والصحارى، والفيافي والقفار.
وصلتني في هذا العيد كميّة كبيرة من الرسائل الخلويّة sms، والحق انني لم أرد سوى على عدد قليل منها، ليس تعاليا حاشى لله، ولكن لأنها لا تعنيني، فهي لا تحمل إسمي، لا تلمس وترا في نفسي، لا تذكّرني بصديق بيني وبينه ودّ مشترك، أو قريب تجمعني به صلة الدّم!
هذه الرسائل (الموحدة) العبارات تدلل لا على عمق الصلة، ولكن على انفصامها وخفوتها، وأنها تلفظ أنفاسها، فمرسلوها لم يكلفوا أنفسهم عناء وضع اسم المرسلة إليه، ليعرف أنه يخطر على البال، وأن المُرسل يفكّر فيه، ويتمنّى له عيدا سعيدا، وأن يعود العيد القادم وهو وأسرته بخير!
هل صرنا جزرا معزولة، لا صلة تجمعنا، أم تراها التكنولوجيا قد عودتنا على اللامبالاة، وزرعت فينا أمراضا تبدد العاطفة، والشعور بالمشاركة، والرغبة في إدخال السرور إلى قلوب من يعنينا أمرهم؟!
أترانا مللنا الحياة في بلادنا العربيّة التي ليس فيها ما يسرّ، والتي تُيبّس المشاعر، وتدفع الناس للانكفاء على الهموم الشخصيّة التي لا أفق للخروج من تحت ثقلها المنهك؟
في هذا العيد وقعت حرب (الكرة) بين سلطات مصر والجزائر، وما زالت نارها تتأجج، والنافخون فيها يشعلونها بالتحريض، وزرع الكراهية.
وفي هذا العيد صدمنا نبأ اقتصادي، ظاهريّا ليس لنا به صلة، مع أن لنا به صلة مباشرة لو تحرينا الأمر قليلاً: انكشاف الوضع المالي لإمارة دبي، والحديث عن مبلغ يصل 89 مليار دولار!
أف، لماذا كل هذا المبلغ الرهيب، على ماذا أنفق؟ وما جدوى ما أنفق عليه، وكم عدد مواطني دبي؟ !
لست ضليعا في علم الاقتصاد، فالوظيفة البنكية التي شغلتها لسنتين كانت متواضعة، وقراءتي الاقتصاديّة أيضا متواضعة، ولكنني أعرف بتواضع أن الصين لم تنهمك في بناء (ناطحات) سحاب، ولكنها بنت أرضية اقتصاديّة راسخة في الأرض، وليس على الرمال والملح.
أعرف مثلاً أن الصين أنشأت صناعات بعد ان درست الأسواق العالميّة، وهاجسها المنافسة، ولذا كانت خططها مبنية على العلم والمعرفة، فالسوق العالميّة ليست ناطحات سحاب، وبورصة عقارات، ومغامرات غير محسوبة هي في جوهرها مقامرات بنزق واندفاع وارتجال.
بلاد العرب الشاسعة فيها مجالات هائلة للاستثمار، والاستثمار الأهم في الإنسان، في ملايين الشباب الذين يمكن أن يكونوا ثروة منتجة متجددة دائمة تورث ما تراكمه لأجيال تستمر بعدها.
بلاد العرب منها السودان بأرضه الشاسعة الصالحة للزراعة، ومياهه الضائعة، وثروته الحيوانيّة الهائلة..فلماذا لا يُستثمر في الزراعة، ونحن أمّة تستورد القمح لخبزها من أمريكا التي تتحكم برغيفنا، وبقرارات دول (الفطبول) العُظمى؟!
بحار العرب غنيّة بالثروات السمكية، وأنا قرأت عن هذه الثروة التي تنهبها الجرّافات البحريّة اليابانـــيّة لقاء مبالغ زهيدة من مياه موريتانيا، وتصدّر إلى العالم، بينما يحرم الإنسان العربي منها.
بلاد العرب!.. ولكن من يبني اقتصادياته وهو يفكّر في العرب وبلادهم؟! من باغتته الثروة، وانفجرت من تحته نفطا وغازا، يعتبر أن الثروة له وحده، وليس لأحد غيره من الإخوة الحسّاد والمتلمظين على مشاركته!
لا بأس بخسارة 400 مليار دولار من الصناديق الخليجيّة السياديّة هل السيادة أرقام في بنوك أمريكا؟! في الأزمة المالية العالميّة الأمريكيّة أساسا، وكل الموانع في وجه أي توجه لإنشاء اقتصادات مثمرة مربحة في بلاد العرب، تشغّل الأيدي العربية العاملة، تنقذها من البطالة وتقرّب بين أبناء الأمّة الواحدة، وتجعل بلادنا قوّة اقتصاديّة وسوقا لنا، وليس للآخرين، وتضمن الربح والكرامة لمن يملكون الثروات.
الصين لم تكتف بأن عدد مواطنيها أكثر من مليار وأربعمائة مليون، فهي أصرّت على استعادة (هونغ كونغ) وغيرها من الجُزر، وخططها الطويلة أن تستعيد فورموزا (الصين الوطنيّة)، وعندنا نمضي إلى الانقسام، والتجزئة، والسبب ليس تآمر أعداء أمتنا، وهم يتآمرون منذ عشرات السنين، ولكنهم من يواصلون بقصر نظــر وأنانية العداء لأمتهم انطلاقا من مصالحهم الضيقة.
لماذا 19 مليون عامل أجنبي في دول الخليج؟ ماذا لو كانوا عربا من مصر، وسورية، والأردن، ولبنان، والمغرب العربي الكبير؟! لماذا يموت إخوتنا في البحار، وهم يغامرون بحياتهم من أجل لقمة الخبز، والعيش بكرامة في بلاد الآخرين؟!
نعم، الأمر يهمنا، من حرب اليمن الأهلية، إلى حرب الفطبول المصرية الجزائرية، إلى الانقسام الفلسطيني بين طرفين يتصارعان على لا شيء.
ليعذرني من أرسلوا لي رسائل sms لأنني لم أرد عليها، فهي غير موجهة لي، وهي بلا روح ولا معنى ولا قيمة، مثلها مثل أيّام حياتنا، وهي لغة مكتوبة بأحرف عربيّة ولكنها بلا روح، ولا صدق، وليس فيها من نبض القلب وحرارته.
بعض الإخوة كتبوا رسائل طريفة مثل: أتمنّى أن يأتي العيد القادم وحال العرب أقّل سوءا...
فهل سيأتي العام القادم وحالنا أقّل سوءا وخزيا وخسارةً وفشلاً ..يا عرب؟! ..للأسف: هذا لا يتحقق بالأمنيات.
Posted by أحمد أبو علول on OCTOBER-12-2009 #91790

السلام عليكم اخوتي و احبابي اهالي قريتي لوبيا ارجو الله ان يجمعنا في الدنيا في لوبيا و في الآخرة في جنته سبحانه أرجو من كافة الأخوة السع للتواصل مع بعضهم و التعرف إلى بعضهم البعض لكي يلتم الشمل و نساعد بعضنا البعض و في الإتحاد قوة
ان اليهود غلبونا عندما كانوا وحدة متفقين في كل شيء
Posted by Firas M. Hmayyed on SEPTEMBER-28-2009 #90269

مرحبا للجميع ... انا اسمي فراس موسى حميد( 28 ) من لوبيه الحبيبه - السملوت، والدي و جدودي لاجئيين في لبنان و حاليا نحنا موجودين بالسعوديه
تحيه لكل سكان اهل لوبيه في الداخل و الشتات
Posted by saeed khalil on AUGUST-8-2009 #85559

بسم الله الرحمن الرحيم


اود بداية ان اشكو امرنا الى الله
حسبي الله ونعم الوكيل والله يردنا الى لوبية سلمين غانمين
Posted by waelabudheis on APRIL-10-2009 #73622

في البداية ارسل تحية خاصة الى جميع ابناء لوبيا في كل مكان وفي جميع ارجاء الارض
اريد فقط ان اوضح للجميع بان تاريخ لوبيا وقصصها اصبحت معروفة للجميع ولذالك ارجو من بعض الاخوة عدم ادعاء اشياء لم تكن موجودة وارجوا اعطاء كل انسان عاش على تراب لوبيا الطاهر حقه
وفقط للعلم فان الشيخ حسن ابودهيس كان اخر زعيم ومختار للوبيا

ارجو من الجميع احترام الحقائق التاريخية وعدم تشويهها بالحقائق الزائفة
Posted by Jamal Ali on APRIL-8-2009 #73389

المئات من أهالي قرية لوبية يحيون ذكرى قريتهم فيما هو أشبه بعرس وطني جامع
اختتمت فعاليات يوم القرية الفلسطينية لوبية، حيث أحيا أهالي قرية لوبية ذكرى قريتهم على مدار يومي الخميس والجمعة 2 و3 نيسان (أبريل) 2009م، وذلك ضمن مشروع تجمع العودة الفلسطيني واجب (يوم القرية الفلسطينية) في مقر الشبيبة بمخيم اليرموك ضمن أشهر شوارع المخيم والمسمى باسم قرية لوبية، وذلك بمناسبة احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية، والذكرى الثالثة والثلاثين ليوم الأرض الخالد.
فقد تم في اليوم الأول افتتاح معرض صور لقرية لوبية، وقد قام بقص شريط الإفتتاح أكبر المعمرين من أبناء القرية في سورية الحاج نمر صالح الكيلاني البالغ من العمر 93 سنة، وذلك بحضور حشد كبير من أهالي القرية وأبناء المخيم.
وقد أمّ المعرض المئات من أبناء القرية علاوة على أبناء القرى الأخرى الذين تفاعلوا مع ما تمّ عرضه بشكل لافت، وكان أبرز ما تناولته الصور مخطط تفصيلي لأحياء وشوارع القرية، والعديد من الأماكن المعروفة في القرية، وبعض آثار البيوت التي هدمها الاحتلال الصهيوني انتقاماً منه للدور الذي لعبه أهالي القرية في المقاومة دفاعاً عن قريتهم. والجدير بالذكر أن معظم المواد التي عرضت تم أخذها من موقع فلسطين في الذاكرة:
وقد القى الصحفي يحيى الشهابي كلمة نيابة عن الباحث يوسف سامي اليوسف الذي تغيب لأسباب صحية، حيث قدم خلالها نبذة عن جغرافية وتاريخ القرية وصور من جهاد أهلها.
وبعد ذلك تم عرض فيلم قام بتصويره أبو جهاد يوضّح المعالم المتبقية لبقايا بيوت القرية وأشجارها وسهولها، وقد كان لعرض الفيلم أثراً كبيراً في نفوس الحضور شيباً وشباباً.
وفي فقرة خصصت لجيل النكبة من أبناء القرية أدار الأستاذ حسين عليان حواراً مع ثلة من شهود النكبة من أهالي القرية تطرق كلّ منهم خلاله للحديث عن جانب من الجوانب التي عاشها أبناء القرية متضمنة العلاقات بين أهل القرية وعاداتهم وتقاليدهم والدور الذي كان يقوم به وجهاء القرية في حلّ الخلافات في حال حدوثها بين أبناء القرية، إضافة إلى معركة لوبية الشهيرة ومشاركة أهالي القرية فيها وكذلك مشاركة أهالي لوبية بمعركة قرية الشجرة والدفاع عنها. كما تخلل النشاط إلقاء قصيدة شعرية لطفلتين من أطفال القرية.
واختتم النشاط بتكريم الحاج نمر صالح الكيلاني اكبر شهود النكبة من أبناء القرية، حيث قدم له مجسماً لخارطة فلسطين تسلمه من الأمين العام للتجمع الأستاذ طارق حمود.
هذا وقد صرح منسق العلاقات العامة للتجمع ومسؤول لجنة التجمع في المخيم الأستاذ أحمد الباش لوسائل الإعلام التي غطت النشاط بأن هذه الفعالية جاءت لتتشكل جسراً يربط بين الأجيال المتعاقبة من أبناء القرية ولتظل قرى فلسطين حيّة في قلوب أبنائها رغم مرارة الفراق وآلامه مؤكّداً على أن التجمع سيستمر بهذا النوع من الأنشطة والفعاليات كونها حققت نجاحاً لافتاً وقبولاً لدى كل من يحضرها، علاوةً على أنها تعتبر من أبرز المشاريع الإستراتيجية التي أبدعها التجمع والتي من شأنها تنشيط الذاكرة الفلسطينية وترسيخ ثقافة العودة في أوساط أبناء الشعب الفلسطيني وبمختلف شرائحهم العمرية.
Posted by Jamal Ali on APRIL-1-2009 #72764

أبلغني بعض الأخوة أنه سيقام معرض عن قرية لوبية في مخيم اليرموك بدمشق - مقر الشبيبة - ساحة أبو حشيش وذلك ابتداءا من اليوم الخميس 2 أبريل وحتى غدا الجمعة 3 أبريل ويفتح المعرض الساعة السابعة مساءا
Posted by براءة ابودهيس on MARCH-23-2009 #71740

نحن في حلّ من التذكار

فالكرمل فينا

و على أهدابنا عشب الجليل

لا تقولي: ليتنا نركض كالنهر إليها،

لا تقولي!

نحن في لحم بلادي.. و هي فينا!

-2-

لم نكن قبل حزيران كأفراح الحمام

ولذا، لم يتفتّت حبنا بين السلاسل

نحن يا أختاه، من عشرين عام

نحن لا نكتب أشعارا،

و لكنا نقاتل

-3-

ذلك الظل الذي يسقط في عينيك

شيطان إله

جاء من شهر حزيران

لكي يصبغ بالشمس الجباه

إنه لون شهيد

إنه طعم صلاة

إنه يقتل أو يحيي

و في الحالين!آه!
Posted by براءة ابودهيس on MARCH-23-2009 #71733

السلام عليكم
طالما فتحت الموقع لاقرأ ما كتب عن تاريخ المدن والقرى الفلسطينيه وطالما نازعني الشوق والحنين لكل شبر من أرض فلسطين ولكنني لا اخفي عليكم ان ما كتب بصفحة لوبيا اكبر مما كتب بصفحات اخرى فمثلا رام الله بالحجم والتاريخ ربما تكون اكبر؟؟؟!!!!
إن الكتابة فن والعقل زينه وعلى من اراد ان يقرأ عليه ان يقرأ السطور جيدا وان يطلق لعقله استراتيجية التحليل
انا لا اكتب هنا كحفيده لزعيم قرية لوبيا حسن مصطفى ابودهيس ...التاريخ مكتوب ومحفور بالاذهان جيدا مهما حاولنا طمسه واستبداله او حتى استبعاد الذاكره وتجميلها لنصنع لانفسنا تاريخ كما يحلو لنا
اسف ولكن هل يعقل بعد 61 سنه من غزو العراق مثلا ان نمحو امجاد الشهيد القائد صدام حسين وان يأتي من كان يخدم بالقصر عنده ويسرق مجد البطوله له وينسبه لنفسه؟؟؟؟!!! أم يعقل أن يروى تاريخ العراق دون الوقوف المطول على تاريخ القائد؟؟؟هذا مثال ربما يكون الجواب نعم ولكن هل يعقل ان نكرر ما قاله خادم القصر وندون التاريخ كما قاله لنا الجواب بالنفي القاطع والجازم لان التاريخ يا ساده لايكتب بل يروى والعاقل يبحث بين السطور ليعرف ماهو تاريخ الوطن
إن المسأله ليست من يملك الارض فهذه محلوله بالعوده لارض الوطن إن شاء الله فأوراق الثبوتيه موجوده أنا أرى توزيعا اخر لملكية أرض لوبيه هنا لا أطعن بصدق الكلمات التي لم ولن تنصف رشاش مصطفى أبودهيس هنا وغيب عن ساحة البطوله ولكن قناة المنار انصفته فلم يرى من اجريت معه المقابله أن التاريخ البطولي للوبيا يكن إن وثبنا عن قصة رشاش مصطفى أبودهيس ابن زعيم لوبيا- رحمهما الله ورحم الشهداء من جميع المذاهب والديانات- او ذكر روائع واستبسال الزعيم في الدفاع الذي لا اراه من خلال ما قد كتب الا اسم وقف عارض بتاريخ القريه فاستطعنا تجاوزه من التاريخ كأنه لم يكن!!!!!!!فهذا الحاج أحمد حوران عطواني أبو عصام يخبرنا عن الزعيم بأنه "وتولي الزعامات التقليدية في القرية القرار حال دون استمرار المعركة وبالتالي سقوط القرية. " يا سيدي إن كان ابو عصام رجل لم تسعفه الذاكره لتذكر الوقائع كما كتبت بالمقال فهل يعقل أن تسعفه الذاكره في هذه؟؟!!!!! ومن ثم هناك من تسعفهم الذاكره في المخيم ليسوا بعيدون عنك ولكنك تؤثر الابتعاد عنهم!!!!!؟؟؟؟؟.
ومن ثم هل كانت مرحلة الشباب عند فوزي أبودهيس هي كمثقف في اخر قائمة المثقفين بعد ابو عصام وغيره ممن كتب بالقائمه؟؟؟ّّّّّّ
"يجزم أبو عصام بأن هدفهم كان نهضوياً وأن أفكارهم لاقت ترحيباً واسعاً من عامة الناس, وحصلوا على تبرعات مالية, تم وضعها في البنك العربي على ما يذكر أبو عصام في طبريا, وذلك باسم زعيم القرية. كما قام البعض بالتبرع بقطعة أرض لمشروع بناء المدرسة"
"يقول الحاج أبو عصام إن محاولة التنظيم هذه باءت بالفشل بسبب اعتراض البعض عليها من أهل البلد, ولاسيما الزعامات التقليدية التي اعتقدت أن مثل هكذا خطوّة ممكن أن تكون على حساب زعامتها التاريخية للبلدة."
ولكن لم يكمل الرواية وإلى ماذا أراد أن يصل قبل ان يفقد الذاكره كإنها رواية لاحد المشاهير يموت البطل قبل ان يكمل الرواية!!!! هل سرق الزعيم التبرعات التي نزلت بإسمه؟؟؟لما لا وما قد كتب هنا يؤكد بأن الزعيم لم يملك سوى كلمة الزعامه وله صورة نادره ولا اعلم ان كان له شبر من ارض؟؟!!
وغيره ممن ركز على ما يملك جده وجد زوجته وابن عمه....الخ من أرض لوبية كأن قصة فلسطين أصبحت ما أرغب بإمتلاكه بعد إعادة توزيع الثروه, ورواية أخرى لأحلام معلقة في ذاكرة خالية,ربما هذا ما يسمى بسخرية القدر؟؟؟!!!!!

إن الموقع هدفه جمع الشباب وتدوين ذاكرة الكبار لا تشويه وتحويل وتجميل الذاكره وصنع تاريخ لنا ؟؟؟ّّ!!!!
فالتاريخ لا يكتب كما يحلو لنا إن أحد ما ربيت عليه بأن الغربة التي نحيا بها وتشتيت الشمل الذي نحن به هو مؤامره فيا سيدي الذي لم تسعفه الذاكره لم تسقط لوبيا بفعل زعيمها ولكنها صمدت ما صمدت من الايام بفعل زعيمها وأبنائه وخاصة مصطفى أبودهيس أرجو أن تسعفك الذاكره انت وغيرك ممن يروي ويكتب ذكر رشاشه!!!!!, فذاكرتي تسعفني ان أذكر جميع القصص التي ترعرعت عليها التي رواها لي زعماء من الجليل الاعلى "قامتي تنحني لهم لعظمة مجدهم بحضورهم وغيابهم" وجدي رحمه الله الرجل البطل رمزي حسن أبودهيس والمثقف فوزي حسن أبودهيس ولكن للاسف لم تكن هناك عدسة تصوير تؤكد الوقائع كما في غزه!!! ولكن الواقع مزروع في أذهان الشرفاء جيدا.
إن لوبيا أرض للجميع اي اقصد للعرب اجمع إسأل التاريخ عن ديوان حسن أبودهيس الذي كان مفتوح للثوار وابناء السبيل ممن يقصد لوبيا من الاردن وسوريا , هكذا كانت وستبقى بعد العوده وأن كان بالشتات حياة للبعض !!!

وفي النهاية أشكر من له الفضل في هذا الموقع النبيل وادعو المولى الكريم أن يجمعنا على ارضنا من جديد وقد تخلصنا من جميع ما يعكر صفاء قلوبنا ويرهق ذاكرتنا فالارض باقية ما بقيت السماء وشاء رب العباد.
Posted by Baraa on MARCH-6-2009 #69819

مرحبا انا براءه حسن من لوبيه وساكنه بالرياض ومن سكان لبنان-بعلبك
وحابه اتعرف ع اهالي لوبيه
Posted by عدنان احمد سعيد حسن on NOVEMBER-3-2008 #56196

السلام عليكم تحية طيبة بطيب ريح بلادنا ودافئة بدفئ ربيعها تحية من قلب عانى آلم الغربة الى قلوب عطشى للأرض وطهرها تحية لأجيال لم تنسى ولن تنسى فما اروع لقاء احبة لم نراهم من قبل وان نسمع باسماء كادت ان تنسى لولا حبنا لأرضنا فوالله ازداد شوقي وحنيني للبلاد حين قرأت اسماء طالما ترددت على مسمعي مثل رمزي ابو هيس وعوض النيص فالشكر كل الشكر لكل من سهم في هذا الموقع
Posted by Amer Ali on OCTOBER-12-2008 #54505

شهيد فلسطيني(1):
غسان كنفاني
يعتبر غسان كنفاني أحد أشهر الكتاب والصحافيين العرب في عصرنا. فقد كانت أعماله الأدبية من روايات وقصص قصيرة متجذرة في عمق الثقافة العربية والفلسطينية.
ولد في عكا، شمال فلسطين، في التاسع من نيسان عام 1936، وعاش في يافا حتى أيار 1948 حين أجبر على اللجوء مع عائلته في بادئ الأمر إلى لبنان ثم الى سوريا. عاش وعمل في دمشق ثم في الكويت وبعد ذلك في بيروت منذ 1960، وفي تموز 1972، استشهد في بيروت مع ابنة أخته لميس في انفجار سيارة مفخخة على أيدي عملاء إسرائيليين.
أصدر غسان كنفاني حتى تاريخ وفاته المبكّر ثمانية عشر كتاباً. وكتب مئات المقالات في الثقافة والسياسة وكفاح الشعب الفلسطيني. في أعقاب اغتياله تمّت إعادة نشر جميع مؤلفاته بالعربية، في طبعات عديدة. وجمعت رواياته وقصصه القصيرة ومسرحياته ومقالاته ونشرت في أربعة مجلدات. وتُرجمت معظم أعمال غسان الأدبية الى سبع عشرة لغة ونُشرت في أكثر من 20 بلداً، وتمّ إخراج بعضها في أعمال مسرحية وبرامج إذاعية في بلدان عربية وأجنبية عدة. اثنتان من رواياته تحولتا الى فيلمين سينمائيين. وما زالت أعماله الأدبية التي كتبها بين عامي 1956 و1972 تحظى اليوم بأهمية متزايدة.
على الرغم من أن روايات غسان وقصصه القصيرة ومعظم أعماله الأدبية الأخرى قد كتبت في إطار قضية فلسطين وشعبها فإن مواهبه الأدبية الفريدة أعطتها جاذبية عالمية شاملة.
كثيراً ما كان غسان يردد: <<الأطفال هم مستقبلنا>>. لقد كتب الكثير من القصص التي كان أبطالها من الأطفال.
ونُشرت مجموعة من قصصه القصيرة في بيروت عام 1978 تحت عنوان <<أطفال غسان كنفاني>>. أما الترجمة الإنكليزية التي نشرت في عام 1984 فكانت بعنوان <<أطفال فلسطين
من موقع www.ghassankanafani.com
Posted by Amer Ali on OCTOBER-12-2008 #54503

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عامر علي من لوبية من السملوت
اسكن في مخيم اليرموك في دمشق
سلامي الى جميع أهالي لوبية والى اخواننا الفلسطينيين في الداخل واسأل الله ان يثبتهم وينصرهم على العدوالصهيوني الغاشم وان يجمعنابهم على ارض فلسطين بعد تحرير كل شبر منهاان شاء الله
و النصر لقضيتنا
Posted by رهف on AUGUST-22-2008 #49979

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
يا سما هدي هدي و يا ارض اشتدي اشتدي انا فلسطينية و ما حدا قدي !!
سلام يا جماعة
بحب اعرف عن نفسي بالاول اسمي رهف اصلي من عيلة حمدان ( السملوت ) لوبانية الاصل عمري 16 سنة انولدت و عشت كل حياتي بالغربة ( دولة اجنبية) حنيني لفلسطين لا يوصف و هاد شعور اغلب الفلسطينيين
الله يعطي العافية لكل واحد تعب لينتج هالانجاز هاد الموقع انجاز بحياتي ما كنت متوقعة اني ممكن اقرأ عن لوبية او اني اشوف صورها لأنو سيدي و كبار لوبية الي اتهجروا كانوا يحكولنا انو لوبية راحت و ما رح نعرفها لحتى ييجي يوم العودة
كلنا منحكي و منعبر عن استيائنا و قديش بدنا نرجع على فلسطين و مندعي و منتمنى بس الكلام وحده ما بيكفي
انا متأكدة كل مين فات على هالموقع و قرأ عن بلده ثار و هاج و صابه شعور بالخذلان انو ما عمل شي لفلسطين
بقولوا الدعاء اضعف الايمان
بس خلونا كلنا نتعاون و من خلال هالموقع نتعارف و نتناقش و نعمل على تقدمنا و اعطاء افضل صورة عن انفسنا و اهلنا و بلدنا اولا و اخيرالانو التحرير مش بس انو نحمل برودة و نروح نقاتل في نوع تاني من القتال القتال بالثقافة بالدين بالتحضر بالتقدم بالعلم بالعمل و هاد دورنا نحن هالجيل شباب و صبايا نشتغل لانو اذا ما تحركنا راحت علينا
بس فشروا
فلسطين النا و رح تبقى النا
الله عز و جل وعدنا بالنصر بكتابه العزيز
بس ما في شي بالساهل
يعطيكم الف عافية و ان شاء الله الاقي تجاوب و عم استنى ردود
السلام عليكم
Posted by Jamal Ali on AUGUST-14-2008 #49154

مارسيل خليفة ...غناء في تأبين الراحل الكبير الشاعر محمود درويش:

الفنان مارسيل خليفة غنى من شعر محمود درويش:

سلام عليك وأنت تعدين نار الصباح
سلام عليك وأنت تعدين نار الصباح
سلام عليك سلام عليك
أما آن لي أن أقدم بعض الهدايا إليك
أما آن لي أن أعود إليك
لديني .. لأشرب منك حليب البلاد..

حليب البلاد ....حليب البلاد
لديني لأشرب منك حليب البلاد...

حليب البلاد... حليب البلاد
وأبقى صبيا على ساعديك
وابقي صبيا إلى أبد الآبدين..
وابقي صبيا على ساعديك
وابقي صبيا على ساعديك
إلى أبد الآبدين
أما آن لي أن أقدم بعض الهدايا إليك
أن أعود إليك
أحن إلى خبز صوتك يا أمي
أحن إليك يا أمي
أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي
ولمسة أمي
أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي
ولمسة أمي
وتكبر في الطفولة
يوما على صدر يوم
وتكبر في الطفولة
يوما على صدر يوم
وأعشق عمري لأني إذا مت
أخجل من دمع أمي
آه.....
من دمع أمي

يطير الحمام يحط الحمام

يطير الحمام ... يحط الحمام

يطير الحمام..

يحط الحمام..

أنا لحبيبي أن

وحبيبي لنجمته الشاردة

فنم يا حبيبي

عليك ظفائر شعري

عليك السلام

ونم يا حبيبي

عليك ظفائر شعري

عليك السلام

يطير الحمام

يحط الحمام
Posted by لؤي العطوات on JULY-5-2008 #44903

السلام عليكم
انا لؤي العطوات مقيم بالاردن مع كل احترامي لكم . لا يخفى على احد ان الكثير من اللوابنة يعيشون في سوريا ولبنان لكن لا نستطيع ان ننكر بان الكثير منهم ايضا في الاردن يحملون الجنسيات الاردنية ويعدون من العشائر الاردنية الكبيرة مثل ( العطوات والعثامنة والشرعان ) وغيرهم . ارجو الانتباه لهذه الحقيقة وارجو منهم المشاركة ايضا وشكرا
لؤي العطوات
Posted by فيصل ابو دهيس on JUNE-4-2008 #40693

مرحبا انا فلسطيني من لوبية اسكن في سوريا في مخيم للاجئين اسمع كثيرا عن قريتنا لوبية واطالع عنها واحب التعرف على الاصدقاء من بلدي وشكرا
Posted by عمرين on MAY-26-2008 #39503

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اهل لوبية الاعزاء اينما كنتم في كل بقاع الارض اطلب منكم طلب بل رجاء هناك موقع شبيه بغوغل ايرث ساضع اللينك لاحقا المهم
هذا الموقع تستطيعون من خلاله كتابة اسماء قرانا في فلسطين ويمكن ان يراها الملايين من العالم في كل انحاء الارض وبذلك نستطيع ان نثبت للعالم اننا لن ننسى ارضنا ووطننا فلسطين عندما نقوم بكتابة الاسماء بالعربية مع شرح عن هذه القرى
المشكلة انني اقوم بهذا العمل ومنذ سنوات وفي كل مرة اعود للدخول اجد اليهود قد قاموا بحذف كل قرية سميتها بالعربي فاعاود الكرة مجددا فرجاءي الى كل فلسطيني وعربي ان يعطي مجرد دقيقة واحدة فقط للدخول وكتابة اسم اي قرية او مدينة باللغة العربية مجرد دقيقة واحدة فقط ولا اطن ان اليهود اكتر منا نحن الفلسطينيون والعرب والمسلمون وبذلك نصل الى ان نثبت للعالم اننا اصحاب حق الموضوع لايستغرق اكثر من دقيقة واحدة واعتبروها جهادا في سبيل الله وهذا هو الموقع وماعليكم سوى نسخ هذا الرابط وفتحه لتجدون امامكم احلى بقاع الارض فلسطيننا الحبيبة
Posted by Ahmad Rashdan on MAY-14-2008 #37920

إني لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون

أيخون إنسان بلاده؟

إن خان معنى أن يكون، فكيف يمكن أن يكون؟

الشمس أجمل في بلادي من سواها، والظلام

حتى الظلام ـ هناك أجمل،


بدر شاكر السياب
Posted by Lubani on MAY-10-2008 #37470

أكد إعلاميون من فلسطينيي الداخل أن القوات الخاصة ؟الإسرائيلية؟ اعتدت بالضرب بالهراوات والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع عليهم وعلى المشاركين في مسيرة العودة في صفورية في أراضي ال 48 أمس الأول والتسبب بإصابة بعضهم بجراح.

وأشارت خلود مصالحة مركزة وحدة الرصد في مركز ؟إعلام؟ في الناصرة أنها تلقت شهادات مختلفة حول الاعتداء المدبر من قبل الشرطة ؟الإسرائيلية؟ على إعلاميين عرب وأجانب لمجرد قيامهم بتوثيق العدوان على المتظاهرين.

وكان مراسل شبكة السي إن إن الأمريكية في ؟إسرائيل؟ بين ويدمان قد تعرض للضرب حيث انهال عليه وعلى مصور مرافق بالضرب بالهراوات. وتظهر صور أن ويدمان ظل يتعرض للملاحقة والضرب حتى حينما حاول الفرار من المكان وكان يقول بصوت عال ؟أنا صحافي أنا صحافي؟. وكان ويدمان قد قال بالبث المباشر من صفورية إنه لم يكن أي سبب للاعتداء على المشاركين.

وقالت صحفية من إذاعة محلية ل ؟الخليج؟ إن مشاهد النساء والأطفال الهائمين على وجوههم وسط دوي الانفجارات وهم يبكون جراء الاعتداء عليهم داخل أحراش صفورية قد أعاد لذاكرتها ما سمعته وقرأته عن الإرهاب الذي رافق احتلال صفورية وسائر البلاد في النكبة عام 1948.

وفي قرية كفركنا في الجليل حيث أحيى عشرات الآلاف أمس، الذكرى الستين للنكبة في مهرجان ؟إنا باقون؟ كانت القوات الخاصة قد طوقت البلدة من كافة مداخلها بأعداد هائلة من القوات الخاصة.
Posted by mayus on MAY-6-2008 #37091

how to put this in words...well...i am from lubye and as u can c my family name is alshehabi...i luv our history and everything about palestine, i have never been there but heard lots of stories from my father and grandparents and some of my knowledge is also from sources such as this site...i would really luv to visit in falasteen or even live there...i've lived in canada my whole life but just recently i've been really starting to wonder how it would b like to actually have a land to call yours...Its a strange feeling to really think about it...living in a country that isn't yours is life you have nothing, you are no one, and nobody appreciates you...it is also a sad feeling to think about US losing our families, brothers, sisters, land, and "FREEDOM" and most of all our HISTORY...BUT BY STAYING MOTIVATED AND KEEPING OUR faith in ALLAH SUB7ANA WA TA3ALA one day Falasteen will Return...THANK YOU FOR YOUR TIME
Posted by Mohammed Khalil on MARCH-25-2008 #32708

السلام عليكم
جميل أن أجد من هو مهتم بحفظ التاريخ......... لكن أرجوا مراعاة الدقة فبدلا من أن تؤخذ الشهادات من دولة واحدة و أشخاص معينين فمن الأفضل تحري الحقائق من أكثر من مصدر، فمثلا النسبة الأكبر من اللوابنة متواجدون في سوريا فلم لا نلجأ لمن تبقى ليروا لنا حقيقة تاريخ الأرض و الأشخاص.. هناك مغالطات أعتبرها جسيمة في حقي و حق لوبيا و بما أنها تمس اللوابنة جميعا
و شكرا
Posted by محمد الزين on FEBRUARY-23-2008 #29677

السلام عليكم
Posted by ALI KWATIEN on FEBRUARY-20-2008 #29522

ta7iate llgami3
Posted by ياسر الديراوي on JANUARY-29-2008 #28216

تحييه خاصه من ياسر الديراوي ابن الشهيد محمد الديراوي ابن الشهيد احمد ديراوي
الي جميع ابناء و بنات بلدي
Posted by براءة ابودهيس on JANUARY-29-2008 #28210

السلام عليكو ورحمة الله
أنا براءة محمد رمزي ابودهيس اسكن في الاردن دخلت اليوم لأكحل عيناي بصورة جدي البطل رمزي حسن أبودهيس إبن زعيم لوبيةرحمه الله واسكنه فسيح جنانه
ولككني لا اخفي عليكم عندما قرأت ما اضفتوه هنا شعرت بحنين الاشتياق لارض لم اعيش عليها ولشعب لم اره سوى من خلال عينا جدي رمزي ولكنني اردت منكم تذكر مأساة يحياها اهل غزة اليوم فإليكم ما كتبت:
بالماضي كنت أتساأل هل يجوز لنا في لعبة الكلمات أن نسلب الكلمات معناها ونلبسها ثوبا اكبر من ثوبها ؟؟؟
هل يجوز لنا أن نجرد الطفولة من معناها ونلبسها ثوب الرجولة؟؟؟؟؟
أم هل يجوز لنا أن نسلب دموع الامهات والآهات المكتنزة في الصدور معناها ونلبسها ثوب العز والفخر والبطولة؟؟؟؟
وبالأمس جددت التساؤل ولم أرغب في النظر في صفحات الماضي لاني كلما استرسلت في الذكرى نما في جبهتي عشب الندم وتحسرت على شيئ بعيد.!!!!!
كل ذاك إمتلكت القدرة على تجاهل معناه ولكني لم أجد جواب على تساؤل أجهل الإجابة عنه ....من الذي غرق في الظلام أمس نحن أم غزة؟؟؟
هذه المرة أتسلل من خلف أسوار الظلام وإزدحام فوضى الكلمات لأقول لتلك التي أنعش ندى إسمها عيناي صباح الخير يا غزة.

هذه الأرض التي تمتصُّ جلد الشهداءْ
تَعِدُ الصيف بقمح وكواكبْ
فاعبديها!
نحن في أحشائها ملح وماء
وعلى أحضانها جرح... يحارب

فلتكن ذاك الجرح... أسألكم الدعاء لأهلنا في غزة فذاك أضعف الايمان.
Posted by محمد الكيلاني on DECEMBER-21-2007 #25685

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا محمد سليمان عوض الكيلاني من فلسطين من مدينة( لوبية)أوجة معايدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك و الله أعشق أن يأتي يوم علينا أن تتم المعايدة بشكل مباشر مع الأهل و الأقارب و ليس من خلال النت و أخص بطلبي أصحاب العلم و الفكر الذي يتأصل بداخلهم الأسلام و فلسطين .
Posted by watwat on AUGUST-19-2007 #19294

Alsalam Alykom,

How is everybody doing? First of all, thanks for those who created this website. You guys are smart and caring about our history and story. That is because Palestine isn't just for us Palestinians; it's for every single Muslim or non Muslim form that reagent. Anyways, i just want to say alsalam alykom everyone and my name is Wael Atwat and i live in the United States of America, state of California. My family and I are originally refugees in Lebanon. I'm new member here and i'm looking forward to hear from every single one of you. Talk to you later insallah.

Salam Alykom
Posted by Wael M H Abu Dheis on MAY-26-2007 #16224

السلام عليكم جميعا انا وائل ابو دهيس(العطوات) ارسل سلامي الى جميع الاقارب في الشتات وارجوا لقاء الجميع انشاء الله قريبا في وطننا الحبيب
Posted by abo riad on MAY-6-2007 #15492

salam 3alikom
Posted by samir on MAY-3-2007 #15366

salam alikom
Posted by abo ali on MAY-2-2007 #15349

salam 3alikom wallah site helwa kteer
Posted by ye7ya on MAY-1-2007 #15317

salam alikom ya ahel lubya al ahbab inchallah terja3 falasten ya salam aed fre7t bas shoft sowar lobya..ana habeb ehki ma3 aya wahed min bet el shehabi aw al samadi ana min bet el aydi
Posted by al 3aidi on MAY-1-2007 #15308

salam alikom ya ahbabna ahel lobya wallah farhanen eno netlaka ma3ko ana min bet aidi sakin be abu dabi wa eli ma3aref be ksa please email me khasa ahel lobya be s3odieh ksa
Posted by FADI MANSOUR on APRIL-18-2007 #15075

الى كل من ذرف لك دمعة اليك فلسطين الحبيبة اهديك اجمل تحية ونقسم بدماء شهدائنا الطاهرة بأننا عائدون سلامي الى كل فلسطيني بقي في بلدتة صامدا والى كل فلسطيني ارغمتة الظروف على الخروج من وطنة قبلاتي وتحياتي لكم جميعا
اخص بسلامي الى الاستاذ العزيز على قلبي دائما جوهر حميد والى زوجتة الكريمة وابنائة
اذا طال الزمان ولم تروني فهذا خطي لتتذكروني اخوكم وابنكم فادي منصور من لوبيا
Posted by shatha al-shehabi on MARCH-16-2007 #14432

Thank you for al the effort that was put into this website I loved it and i would love to see some more pictures.
Posted by alaa mohammad on FEBRUARY-5-2007 #13537

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا اسمي علاء عبد الكريم محمد علوان من رامالله من قرية سنجل. والدتي إسمها أميرة حسن رشدان من لوبية ونحن نقيم يمخيم اليرموك في دمشق بسورية. نرسل تحياتنا لكل اهالي لوبية وبالاخل حمولة الشناشرة سا~ئلين المولى سبحانةوتعالى بان يديم الصحة والعافية لكل أحبائنا واقربائنا في فلسطين والشتات. وشكرا
Posted by nabeel mohd jawher hameed on FEBRUARY-2-2007 #13381

السلام عليكم يا اهالي لوبية الكرام
انا نبيل محمد جوهر حميد من العثامنة (العطوات)اعيش في ابوظبي دولة الامارات العربية المتحدة اوجه تحية من القلب لكل اللوابنة في جميع انحاء العالم و ارجو التواصل معهم الى ان نلتقي على ارض لوبية المجاهدةو شكرا للاخ جمال العلي على اهتمامه و مواصلة العمل الدؤوب لتقريب اللوابنة من بعضهم
اخوكم نبيل
Posted by hammouda dallashi on DECEMBER-27-2006 #12390

asalamo aalikom:
my name is hammouda ahmed dallashi,i born in1948 in palestine my father killed by jews in the battle of lubya & i don't know him only from my family..iam living in lebanon(saida)i would like 2 keep in touch with people from my village.
my father had friends if anyone or any of lubya families know anything about him 2 give me any information or picture for him..thank u in advance.
Posted by adnan on AUGUST-11-2006 #11329

تتمة قصيدة القمم العربية لمظفر النواب:
قمم قمم قمم..
معزى على غنم
جلالة الكبش
على سمو نعجة
على حمار بالقدِم
وتبدأ الجلسة
لا
ولن ولم.
وتنتهي فدا حصاكم سيدي
والدفع كم؟
Posted by Hariri on AUGUST-10-2006 #11320

احييكم بصدق وادعو الله لــــــــمّ الشمل وبعد: لنا صديق من لوبيا هو المرحوم الاستاذ نايف الشهابي ,, كان يدرّس في حوران /سورية في الخمسينات ( في قريةنـمروجاسم وطيسية و.....) وتوفي بحادث سيارة ( رحمه الله ) وارغب بكتابة دراسة عنه ,, فارجو من كل من يعرف عنه اي معلومة او عن اسرته الكريمة ان يزودني بها مشكورا , واذكر ان اكثر اقاربه كانوا في مخيم اليرموك / دمشق .. اكرر الرجاء للاهمية والف شكر سلفا
Posted by Raed Khaleel on AUGUST-1-2006 #11275

مقطع من قصيدة مظفر النواب حول القمم العربية:
قممْ.. قممْ.. قممْ
قممْ.
معزى على غنم
مضرطةٌ لها نغمْ
لتنعقد القمة
لا تنعقد القمةُ
لا. تنعقدُ القمة
أيْ تُفو على أول من فيها
إلى آخر من فيها
من الملوك.. والشيوخ.. والخَدَم.
Posted by ahmad nabhani on JULY-27-2006 #11233

مقاطع من قصيدة شاعر الشجرة مخاطباً جيش الإنقاذ الذي دخل عام 1948 إلى فلسطين وساهم في المأساة:
لله عانــى حـالـــفَ الأحـــزانــا
قد فارقَ الأوطانَ والخلاّنا
مع ألف ألف في العراء تشرّدوا
لم يملكوا تحت السماء مكانا
بعثوا أبو القاووق يحمي أرضنا
مع طغمةٍ ما ذاقت الإيمانا
مــا جـاء يحتلّ البـلاد لحفظـــها
بل كي يسلّمها إلى الهاغانا
بالفعْلِ سلّمهــا وولّى هاربـــــــاً
من جيش إسرائيل مهانا
يـا راكبَ الفردالسريع بسيــــره
اذهب فديتك قاصداً عمّانا
قل للمليـك ابن المليــك معاتبــاً
ما تختشي مَن أنزل القرآنا
أتبيـعُ مليــونَ النفـــوس ببلــدةٍ
لتكونَ فيها حاكماً سلطانا
فلنرفعــنّ إلى الإلـه قضيـــــةً
ضدّ الذين تخبّطوا بدمانا
مصرٌ ونجدٌ والعراقُ وجلّـــــقٌ
وابن الحسين ومَن رعوا لبنانا
قسماً لو أنّ المومسـات مكانكــم
لتركْنَ ماخورَ الفجور عيانا
ولبسنَ لبـسَ الراهبـات تقشّفــاً
خجلاً من العار الذي أخزانا
Posted by Jamal Ali on MAY-19-2006 #10821

تم عرض الصورة الماخوذة للوبية من الجو قبل نكبة 1948
Posted by Jamal Ali on APRIL-12-2006 #10618

لقد حصلت على صورة تاريخية نادرة للوبية ماخوذة من الجو قبل النكبة.... سيتم عرض الصورة في هذا الموقع قريبا.
Posted by خالد عيسى on AUGUST-15-2005 #9425

بسم الله الرحمن الرحيم
دعما لقضية لعميد الاسر العرب
سمير القنطار
ولجبهة التحرير الفلسطينة في البقاع
ندعوكم لزيارة موقعنا على الانترنت
www.PLF.jeeran.com جبهة التحرير الفلسطينية
Posted by razor on MAY-18-2005 #8797

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد :
اشكر كل من ساهم في انجاح هذا العمل الممتاز ونتمنى المزيد والتقدم للموقع لكي نبقى على تواصل ونعرف المزيد من اخبار وصور عن قريتنا الغالية علينا لوبية , وشكر خاص للاخ جمال علي على اهتمامه في هذا الموقع .
محمد موسى حسن - لبنان - مخيم الجليل
mmh105@hotmail.com
www.aljaleelcamp.jeeran.com
هذا موقع لنا في المخيم نرجوا من الجميع زيارته والتوقيع في سجل الزوار .
واننا لعائدون باذن الله
Posted by Jamal Ali on MAY-10-2005 #8758

كل كلمات الشكر لا تكفي مقابل الجهد العظيم الذي قامت به الأخت مقبولة نصار مؤخرا باضافة صور حديثة للوبية، وهذه الصور هي غحدى وسائل التواصل مع قريتنا التي نحن اليها... شكرا جزيلا للأخت مقبولة
Posted by Ali on DECEMBER-22-2004 #8042

مقاطع من كلمة محمود درويش مؤبناً عرفات:
تأخر حزني عليه قليلاً، لأني كغيري توقعت من سيد النجاة أن يعود إلينا هذه المرة أيضاً ببداية جديدة، لكن الزمن الجديد أقوى من شاعرية الأسطورة ومن سحر العنقاء. وللتأبين طقس دائم، يبدأ باستعمال فعل الماضي الناقص. كان ياسر عرفات الفصل الأطول في حياتنا، وكان اسمه أحد أسماء فلسطين الجديدة، الناهضة من رماد النكبة إلى جمرة المقاومة، إلى فكرة الدولة، إلى واقع تأسيسها المتعثر. لكن للأبطال التراجيديين قدراً يشاكسهم، ويتربص بخطوتهم الأخيرة نحو باب الوصول، ليحرمهم من الاحتفال بالنهاية السعيدة بعمر من الشقاء والتضحية، لأن الزارع في الحقول الوعرة لا يكون دائماً هو الحاصد.
........
ويعزينا أيضاً أن بطل هذه الرحلة الطويلة، الذي ولد على هذه الأرض الشامخة، قد عاد إليها ليضع حجر الأساس للمستقبل، وليجد فيها راحته الأبدية، لتغتني أرض المزارات بمزار جديد.
...
كنت شاهداً عليه وهو يستعد لركوب البحر من بيروت إلى ما لا نعرف، إلى مجهول بعيد. سأله أوري أفنيري: إلى أين أنت ذاهب؟ فرد على الفور: إلى فلسطين، لم يصدق أحد منا هذا الجواب الهارب من الشعر، ولم تبد فلسطين من قبل بعيدةً كما تبدو من هذا البحر. كان خارجاً من حصار شارون، نجا من ملاحقة الطائرات ومن عدسة القناص، ومضى في رحلة أوديسية، محملاً بنهاية مرحلة، ليقول: أنا ذاهب إلى فلسطين.
أعاد ترميم الحكاية والرحلة، نجا من غارة على غرفة النوم في تونس، ونجا مرةً أخرى من سقوط طائرته في الصحراء الليبية، ونجا من آثار حرب الخليج الأولى، ونجا من صورة الإرهابي واستبدلها بصورة الحائز على جائزة نوبل للسلام، وحقق نبوءته التي سكنته طيلة العمر، عاد إلى أرض فلسطين، عاد إلى أرض ميعاده.
لو كانت تلك هي النهاية لانقلبت التراجيديا الإغريقية على شروطها. ...
في كل واحد منا فكرة شخصية منه وعناق وقبلة، وفي كل واحد منا وعي هوية لا تعاني من قلق التعريف.
Posted by Jamal Ali on NOVEMBER-10-2004 #7796

Reconstructing a Palestinian Village: the Case of Lubya
دراسة ستصدر قريبا حول قرية فلسطينية، وتم اختيار لوبية لهذه الدراسة،والوثيقة ستتألف من 1500 صفحة. لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالي:
http://web.idrc.ca/en/ev-59305-201-1-DO_TOPIC.html
وكذلك:
http://web.idrc.ca/en/ev-41322-201-1-DO_TOPIC.html
أو:
http://web.idrc.ca/idrc_adm_info.php?project_number=101494&basic=show&lang=_en

Reconstructing a Palestinian Village: the Case of Lubya

IDRC Project Number: 101494
Status: Active
Start Date: Dec 23, 2002
Planned Completion Date: Jun 23, 2004
Responsible Officer: Pamela Scholey

BACKGROUND:
This project is related to a series of BADIL publications aimed at creating awareness about Palestinian refugees--particularly among the Jewish communities in Israel. These publications include over 1000 oral history interviews with Lubyans in Syria, Lebanon, Israel, the West Bank and Gaza Strip, Jordan, Germany and Denmark. The interviews feature perspectives from several generations of Lubyans, members of the Jewish community living in proximity to the village of Lubya, and with the officers who occupied Lubya in 1948. The project also includes a series of English, Arabic, and Hebrew documents and maps. Total documentation includes some 1,500 pages of information.

The BADIL publication series was launched in 2000 to enrich and expand the local and international debate concerning strategies for the defence of Palestinian refugee rights. The overall publication series also includes a mapping project that illustrates the process of Palestinian displacement and the process of return in the context of a lasting and sustainable solution to the Palestinian-Israeli conflict.

The maps illustrating return will include Lubya as a case study to illustrate how return might look (i.e. the required resources, the impact on the Jewish population) in the case of one village. The project includes an introduction outlining the relevance of commemoration and landmarks in the collective consciousness of a people, an overview of the topography, geography and population of Lubya (including families and tribes), an economic profile of the village, a discussion of the issue of land in the context of Arab/Jewish relations in historic Mandate Palestine, the impact of the 1936-39 uprising on the village of Lubya, an overview of the depopulation of the village in 1948, and a summary of the status of the village site today.

GENERAL OBJECTIVES:
To enrich the local and international debate concerning strategies for the defence of Palestinian refugee rights.

SPECIFIC OBJECTIVES:
∙ To create awareness among Arab, Palestinian, Western, and the Jewish-Israeli public about Palestinian refugees by publicizing the history of Lubya`s displacement and Palestinian rights to the land. This question of refugees and their right to return has been one of the thorniest issues in the peace negotiations.
∙ To influence the position of the public in regard to a lasting, sustainable, and realistic solution to the refugee issue, as well as a comprehensive solution to the conflict. Although the immediate aim of the project does not involve direct influence on the negotiations, nonetheless it is assumed that by influencing public opinion there will be a resultant impact on the political process of negotiation.

ANTICIPATED OUTPUTS:
؟ Building Palestinian communications capacity, especially relating to communications with the Israeli and Western public.
؟ Preparation of a 200-page summary of the original documentation.
؟ Translation and publication of the summary in an easy-to-read format in English, Hebrew and Arabic, including photos and documents.

Information and Contacts:
Ingrid Jaradat Gassner, director;
BADIL Resource Center for Palestinian Residency & Refugee Rights
PO Box 728, Bethlehem, Palestine
Tel/Fax: 972-2-274-7346
Tel: 972-277-7086
Website: http://www.badil.org/
Posted by ihmayed Ali on OCTOBER-10-2004 #7648

My lovely people of Lubya,
I'm ihmayed Ali ,a Vocational Education Expert with UNRWA/HQ(Amman)
I hope at the time being , each of us to contribute financialy to Palestine People in West bank and Gaza,especially for the Martyr's families..... This is the only way to help them to survive...
You may find the suitable way for such contribution if U have the will !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
Love U all
Ihmayed (SAMALOUT)
10/10/2004
Posted by نبيل on APRIL-18-2004 #6495

الشهيد عبد العزيز الرنتيسي شاعراً
جميعنا يعرف الشهيد عبدالعزيز الرنتيسي مناضلاً ضد الاحتلال الاسرائيلي والعنصرية الصهيونية، ونعرفه ايضا كاتبا وخطيباً مفوهاً، لكن لا أحد يعرف الرنتيسي شاعراً.هذه إحدى قصائد الشهيدالرنتيسي التي تكشف بعداً جديداً في شخصيته.. وعنوانها «حديث النفس شعر» :


ماذا دهاك يطيب عيشك في الحزن
تشري النعيم وتمتطي صهو الصعاب
ماذا عليك إذا غدوت بلا وطن
ونعمت رغد العيش في ظل الشباب
يا هذه يهديك ربك فارجعي
القدس تصرخ تستغيثك فاسمعي
والجنب مني بات يجفو مضجعي
فالموت خير من حياة الخنع
ولذا فشدي همتي وتشجعي
ها أنت ترسف في القيود بلا ثمن
وغدا تموت وتنتهي تحت التراب
وبنيك واعجبي ستتركهم لمن
والزوج تسلمها فتنهشها الذئاب
القيد يظهر دعوتي يوما فع
وإذا قتلت ففي إلهي مصرعي
والزوج والأبناء مذ كانوا معي
في حفظ ربي لا تثيري مدمعي
وعلى البلاء تصبري لا تجزعي
إني أخاف عليك أن تنفى غدا
ويصير بيتك خاويا يشكو الخراب
وتهيم بحثا عن خليل مؤتمن
يبكي لحالك أو يشاطرك العذاب
إن تصبري يا نفس حقا ترفعي
في جنة الرحمن خير المرتع
إن الحياة وإن تطل يأت النعي
فإلى الزوال مآلها لا تطمعي
إلا بنيل شهادة فتشفعي
إني أراك نذرت نفساً للمحن
وزهدت في دنيا الثعالب والكلاب
وعشقت رمسا يحتويك بلا كفن
فرجوت ربي أن تكون على صواب
أنا لن أبيت منكسا للألمع
وعلى الزناد يظل دوما أصبعي
ولئن كرهت البذل نفسي تصفعي
من كل خوار ومحتال دعي
وإذا بذلت الغال مجدا تصنعي
إني أعيذك أن تذل إلى وثن
أو أن يعود السيف في غمد الجراب
فاقض الحياة كما تحب فلا ولن
أرضى حياة لا تظللها الحراب
Posted by قاسم on MARCH-23-2004 #6307

تقدموا ..تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل أرض تحتكم جهنم
تقدموا ..
يموت منا الشيخ والطفل
ولا يستسلم
وتسقط الأم على أبنائها القتلى
ولا تستسلم ..
تقدموا ..
بناقلات جندكم ..
وراجمات حقدكم
وهددوا..
وشردوا ..
ويتموا ..
وهدموا ..
لن تكسروا أعماقنا
لن تهزموا أشواقنا
نحن القضاء المبرم
تقدموا ..تقدموا .. تقدموا.
Posted by Tarek on MARCH-19-2004 #6141

peace to all the Lubian people
Posted by ط·ط§ط±ظ on MARCH-19-2004 #6140

طھط­ظ؟ظ؟ ط®ط§طµظ؟ ظ؟ظ؟ظ؟ ط£ظ؟ظ؟ ظ؟ظ؟ط¨ظ؟ظ؟
Posted by Waleed on FEBRUARY-1-2004 #5629

تحية خاصة للأخ المناضل علي العايدي (ماهر اليوسفي) على الظهور الناجح واللطيف له على شاشة الجزيرة ضمن برنامج زيارة خاصة قبل يومين، والذي أعاد لنا الذاكرة الجميلة حول أيام المعتقل في أنصار والروايات التي كنا نسمعها منه شخصيا في سهراتنا معه وهو يروي قصص أيام الأسر.
Posted by Jamal Ali on NOVEMBER-21-2003 #5209

مقتطفات من أحدث ديوان للشاعر محمود درويش "لا تعتذر عما فعلت"..


"في بيت أمي صورة ترنو إلي، ولا تكف عن السؤال: أَأَنت، يا ضيفين أنا؟، هل كنت في العشرين من عمري، بلا نظارة طبية، وبلا حقائب؟ كان ثُقْبٌ في جدار السور يكفي كي تعلمك النجوم هواية التحديق في الأبدي؟ [ما الأبديُّ؟ قلت مخاطباً نفسي] ويا ضيفي... أأنت أنا كما كنا فمن منا تنصًّل من ملامحه؟، أتذكر حافر الفرس الحرون على جبينك، أم مسحت الجرح بالمكياج كي تبدو وسيم الشكل في الكاميرا؟ أأنت أنا؟ أتذكر قلبك المثقوب بالناي القديم وريشة العنقاء؟ أم غيرت قلبك عندما غيرت دربك؟ قلت: يا هذا، أنا هو أنت لكني قفزت عن الجدار لكي أرى، ماذا سيحدث لو رآني الغيب أقطب من حدائقه المعلقة البنفسج باحترام... ربما ألقى السلام، وقال لي: عد سالماً... وقفزت عن هذا الجدار لكي أرى ما لا يرى وأقيس عمق الهاوية"....


"أمشي كأني واحد غيري. وجرحي وردة بيضاء إنجليزية. ويداي مثل حمامتين على الصليب تحلقان وتحملان الأرض. لا أمشي، أطير، أصير غيري في التجلي. لا مكان ولا زمان. فمن أنا؟ أنا لا أنا في حضرة المعراج. لكني أفكر: وحده، كان النبي محمد يتكلم العربية الفصحى،. وماذا بعد؟ ماذا بعد؟ صاحت فجأة جندية: هو أنت ثانية؟ ألم أقتلك؟ قلت: قتلتني... ونسيت، مثلك، أن أموت".
Posted by Rana Hajo on MAY-7-2003 #4072

My name is Rana Hajo, the daughter of Khalil Hajo son of Naef Husen Hajo. I live in Hifa, Palestine. I would like to send a greeting from the bottom of my heart to all the Hajo families in Palestine, Lebanon, Syria and all over the world. I would like to hear news from you and to make a contact with you. My e-mail address is : haj_rana@hotmail.com
I hope we"ll meet in lobya one day, and i hope it will be soon! very soon!
Posted by awad on MARCH-28-2003 #3886

سامشي حافي القدمين فوق الشوك لن ارك ليشرب مامن دمي ماشاء كل الشوك وليشبع
Posted by Jamal Ali on MARCH-14-2003 #3847

فـيلـــــــم لوبيـــــــــــــــــــة
لقد حصلت مؤخرا على قرص مضغوط يحتوي على فيلم لوبية الذي بثه التلفزيون الدنمركي عام 1995 ومدته حوالي خمسين دقيقة، ويمكن تشغيله من جهاز كمبيوتر عادي

أرجو من الأخوة المتواجدين في الإمارات أو في مخيم اليرموك والذين يرغبون بالحصول على نسخة مجانية من الفيلم الإتصال بي على البريد الإلكتروني، حيث تتوفر نسخ من الفيلم حاليا في كل من الإمارات ومخيم اليرموك
شكرا للدكتور محمود عيسى الذي لولاه لما شاهد الفيلم النور، وللأخ أبو السوس الذي أرسل الفيلم لي
Posted by Jamal Ali on FEBRUARY-13-2003 #3745

تمت إضافة صورة نادرة للوبية أخذت من جهة قرون حطين و تظهر فيها مستعمرة لافي التي أقيمت على أراضي لوبية: http://www.palestineremembered.com/Tiberias/Lubya/Picture4652.html
Posted by Abu Tammam on DECEMBER-20-2002 #3514

I was born in Lubya and am living in the US. I am glad to be of help to this effort.
Posted by Hayssam Gheith on OCTOBER-25-2002 #3277

بسم الله الرحمن الرحيم

هيسم غيث من لوبية. مواليد مخيم برج الشمالي - لبنان، مقيم في الدانمرك
شكرا للأح جمال على الموقع
Posted by Haritha Aydi on OCTOBER-25-2002 #3272

الشكر الجزيل للأخ المشرف علي الموقع.. الدي أتاح لنا التعرف أكثر على أرضنا الغالية... و سلامي لجميع أهالينا في اليرموك ولبنان و المهجر... حارثة العايدي - لندن
www.aydi.co.uk
Posted by سماح رشدان on SEPTEMBER-26-2002 #3186

نشكر الاخ جمال العلي القائم على هذا الموقع و الله يجمعنا على خير
سماح رشدان طالبه في جامعة القدس المفتوحه _ الرياض
Posted by Jamal Ali on SEPTEMBER-20-2002 #3148

أرجو أن يعجبكم المقطع التالي للشاعر الكبير نزار قباني من قصيدة "منشورات فدائية على جدران إسرائيل":


ما بيننا.. وبينكم.. لا ينتهي بعامْ

لا ينتهي بخمسةٍ.. أو عشرةٍ.. ولا بألفِ عامْ

طويلةٌ معاركُ التحريرِ كالصيامْ

ونحنُ باقونَ على صدوركمْ..

كالنقشِ في الرخامْ..

باقونَ في صوتِ المزاريبِ.. وفي أجنحةِ الحمامْ

باقونَ في ذاكرةِ الشمسِ، وفي دفاترِ الأيامْ

باقونَ في شيطنةِ الأولادِ.. في خربشةِ الأقلامْ

باقونَ في الخرائطِ الملوّنهْ

باقونَ في شعر امرئ القيس..

وفي شعر أبي تمّامْ..

باقونَ في شفاهِ من نحبّهمْ

باقونَ في مخارجِ الكلامْ..
Posted by Abu Ahmad on MAY-25-2002 #2032

تحية لجميع اللوابني ارجو من الجميع المداومة على الكتابة في هذا الموقع
Posted by . on MAY-24-2002 #2028

من عوض النيص الى جميع الوابنةارجو ان تكتبوا بالعربيةلاني لا افهم الانكليزيةوشكرا
Posted by M Hasan on MAY-20-2002 #2002

المجرم إيهود باراك يعتقد أن اتفاق سـلام مع الفلســطينيين ممـكن بعد عام 2028 أي بعد موت جيل نكبة 1948؛
حيث أعرب الإرهابي إيهود باراك خلال إحدى المقابلات التي جرت مؤخرا عن اعتقاده بأنه لن يتم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين قبل عام 2028، أي 80 عاماً بعد النكبة بعد أن يرحل الجيل الذي عاش أحداث 48 ومازال متمسكاً بحق العودة.
ورداً على إدعاء باراك بأن اتفاق سلام ممكن بعد رحيل جيل نكبة 48 تساءل الصحفي الذي أجرى المقابلة: وماذا مع جيل نكبة 2002 هل سيقبل ما لم يقبله جيل نكبة 48؟!!.
إذا اعتقد باراك أن القضية الفلسطينية والحلم الفلسطيني ينتهي بالتقادم مع وفاة من يحملون مفاتيح بيوتهم وحلم العودة فهو مخطئ لأن القضية باقية ببقاء من يحملونها بوجدانهم، ولو زار المجرم باراك هذا الموقع لعرف أن من يحلم الآن بحق العودة هو الجيل الجديد بنفس الحماس الذي حمله جيل النكبة وحتما سيعود كل اللاجئين إلى فلسطين في المستقبل، سيعودون إلى قراهم ومدنهم ليس بمنحة من باراك وأمثاله بل بجهودهم ونضالهم وما ضاع حق وراءه مطالب، وحق العودة هو شيئ مقدس لدى كل طفل فلسطيني.
Posted by Abu Ahmad on MAY-10-2002 #1936

الاخوه زوار هذا الموقع لوبيه
ارجو منكم دوام زيارة هذا الموقع و محاولةدوام الكتابةكلما سنحت لنا الفرصة لكي نتعرف على بعضنا
اخوكم محمد شحاده
Danmark Haderslev
Posted by Jamal Ali on APRIL-24-2002 #1791

قصيدة "عابرون في كلام عابر" للشاعر محمود درويش مهداة إلى العابرين الجدد أعداء الحياة:

أيها المارون بين الكلمات العابرة
احملوا أسماءكم، وانصرفوا
واسرقوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكرة
وخذوا ما شئتم من صور، كي تعرفوا
أنكم لن تعرفوا
كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء

أيها المارون بين الكلمات العابرة
منكم السيف ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار ومنا لحمنا
منكم دبابة أخرى ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقص وانصرفوا
وعلينا، نحن، أن نحرس ورد الشهداء
وعلينا، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء

أيها المارون بين الكلمات العابرة
كالغبار المر، مروا أينما شئتم ولكن
لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة
فلنا في أرضنا ما نعمل
ولنا قمح نربيه ونسقيه ندى أجسادنا
ولنا ما ليس يرضيكم هنا:
حجر .. أو خجل
فخذوا الماضي، إذا شئتم، إلى سوق التحف
وأعيدوا الهيكل العظمي للهدهد، إن شئتم،
على صحن خزف
فلنا ما ليس يرضيكم، لنا المستقبل
ولنا في أرضنا ما نعمل

أيها المارون بين الكلمات العابرة
كدسوا أوهامكم في حفرة مهجورة، وانصرفوا
وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس
أو إلى توقيت موسيقى مسدس
فلنا ما ليس يرضيكم هنا، فانصرفوا
ولنا ما ليس فيكم، وطن ينزف شعبا ينزف
وطنا يصلح للنسيان أو للذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة،
آن أن تنصرفوا
وتقيموا أينما شئتم، ولكن لا تموتوا بيننا
فلنا في أرضنا ما نعمل
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الأول
ولنا الحاضر، والحاضر، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا، والآخرة
فاخرجوا من أرضنا
من برنا، من بحرنا
من قمحنا، من ملحنا، من جرحنا
من كل شيء، واخرجوا
من ذكريات الذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة!
Posted by Jamal Ali on APRIL-24-2002 #1790

قصيدة "عابرون في كلام عابر" للشاعر محمود درويش مهداة إلى العابرين الجدد أعداء الحياة:

أيها المارون بين الكلمات العابرة
احملوا أسماءكم، وانصرفوا
واسرقوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكرة
وخذوا ما شئتم من صور، كي تعرفوا
أنكم لن تعرفوا
كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء

أيها المارون بين الكلمات العابرة
منكم السيف ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار ومنا لحمنا
منكم دبابة أخرى ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقص وانصرفوا
وعلينا، نحن، أن نحرس ورد الشهداء
وعلينا، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء

أيها المارون بين الكلمات العابرة
كالغبار المر، مروا أينما شئتم ولكن
لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة
فلنا في أرضنا ما نعمل
ولنا قمح نربيه ونسقيه ندى أجسادنا
ولنا ما ليس يرضيكم هنا:
حجر .. أو خجل
فخذوا الماضي، إذا شئتم، إلى سوق التحف
وأعيدوا الهيكل العظمي للهدهد، إن شئتم،
على صحن خزف
فلنا ما ليس يرضيكم، لنا المستقبل
ولنا في أرضنا ما نعمل

أيها المارون بين الكلمات العابرة
كدسوا أوهامكم في حفرة مهجورة، وانصرفوا
وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس
أو إلى توقيت موسيقى مسدس
فلنا ما ليس يرضيكم هنا، فانصرفوا
ولنا ما ليس فيكم، وطن ينزف شعبا ينزف
وطنا يصلح للنسيان أو للذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة،
آن أن تنصرفوا
وتقيموا أينما شئتم، ولكن لا تموتوا بيننا
فلنا في أرضنا ما نعمل
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الأول
ولنا الحاضر، والحاضر، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا، والآخرة
فاخرجوا من أرضنا
من برنا، من بحرنا
من قمحنا، من ملحنا، من جرحنا
من كل شيء، واخرجوا
من ذكريات الذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة!
Posted by youyou on APRIL-19-2002 #1739

is there anyone from lubya lives in the united states east cost
Posted by Jamal Ali on MARCH-21-2002 #1487

هذا المقطع من قصيدة محمود درويش الجديدة "حالة حصار" هدية إلى أمهات فلسطين بمناسبة عيد الأم:

الشهيدةُ بنتُ الشهيدةِِ بنتُ الشهيدِِ وأختُ الشهيدِِ
وأختُ الشهيدةِِ كنَّةُ أُم الشهيدِِ حفيدةُ جدﱢ الشهيدِِ
وجارة عم الشهيد [الخ...الخ...]
ولا نبأ يزعج العالَمَ المتمدن،
فالزمن البربريﱡ انتهى
والضحيةُ مجهولةُ الاسم، عاديةﱡ
والضحيةُ مثل الحقيقة، نسبيةﱡ و[الخ...الخ...]
Posted by عوض النيص on FEBRUARY-28-2002 #1393

أنا السيد عوض النيص (رحمني الله) أحيكم هذا الأسبوع من طهران
تحياتي لجميع أهالي لوبية في الدول الاسكندنافية ومخيمات لبنان وسورية ودول الخليج .
وأخص بالتحية الأخ جمال علي على جهده بتطوير هذا الموقع وكل ساهم به
وانشاء الله سأمدكم بأسماء جميع شهداء لوبية بعد النكبة التي لم ترد أسمائهم آنفاً .
ريثما أعود إلى لبنان .
وتحياتي إلى لوبية واللوابنه
مختار لوبية
عوض النيص
Posted by عوض النيص on FEBRUARY-28-2002 #1392

أنا السيد عوض النيص (رحمني الله) أحيكم هذا الأسبوع من طهران
تحياتي لجميع أهالي لوبية في الدول الاسكندنافية ومخيمات لبنان وسورية ودول الخليج .
وأخص بالتحية الأخ جمال علي على جهده بتطوير هذا الموقع وكل ساهم به
وانشاء الله سأمدكم بأسماء جميع شهداء لوبية بعد النكبة التي لم ترد أسمائهم آنفاً .
ريثما أعود إلى لبنان .
وتحياتي إلى لوبية واللوابنه
مختار لوبية
عوض النيص
Posted by محمد ابراهيم on FEBRUARY-27-2002 #1390

شكرا لكل من ساهم في تطوير هذا الموقع الرائع واخص بالذكر الاخ عوض
Posted by aoad alnisssssssssssss on FEBRUARY-27-2002 #1389

بسم الله الرحمن الرحيم جججججججججججججججججججججججج
انا عوض النيصصصصصصصصصصصصصصصص
تحياتي الى لوبية واللوابنة
Posted by yuossef ibraheem on FEBRUARY-7-2002 #1297

THANKS FOR PALESTINEREMEMBERED
I leave in kas now
I am very interested to see and read about this web site.
I move out with my family in 1948 when I was 2 years old
I very happy to read about my own home and see my grandfather Lubya Mukhtar Hasan Abu Dheis and his family in Palastine and to pass this information to my children. I want to go back to Lubya one day.
Posted by alaa on FEBRUARY-7-2002 #1295

my name is alaa iam from lubya
i'm 18 i born in ksa my family moved out since 1948
my father was 2 years when they moved
my dream is visit lubya but this web giv me great information about my vellige
thanks for palestineremembered
alaa ibraheem
ksa_dammam
Posted by deeamah ibraheem on FEBRUARY-7-2002 #1294

سررت جدا بزيارة هذا الموقع للتعرف على بلدتي و اهم معالمها
وشكرا لكل من ساهم في انشاء وظهور هذا الموقع حتى يتسنى للجيل
الجديد التعرف على بلدتهم
ديما ابراهيم
السعودية _ الدمام
Posted by Anwar Ahmed on JANUARY-18-2002 #1226

I am very pleased to see and read about this web site.
I am 57 years old from Lubya 'Ajayni'.
I live in london for the last 30 years.
I feel proud to read about my own home in Palastine and to pass this information to my children.
Posted by Samah Rashdan on DECEMBER-31-2001 #1146

It is realy a great work ..At this website, I found more than what I was expecting & i Want to greet all my relatives in Syria wishing all of us a glorious future in free Palestine.
Posted by Samah Rashdan on DECEMBER-31-2001 #1145

عمل عظيم و تاريخي .. لقد زودني هذا الموقع بمعلومات كنت اتمنى معرفتها و هو يشكل لي وطنا صغيرا و اوجه تحيتي لجميع اهلي اللوابنه راجية من الله ان يجمع شتاتنا في القريب العاجل
Posted by Mahmoud Al Shehabi on DECEMBER-4-2001 #1046

Salam Alaykum...... I am a Palestinian from Lubya, Tiberias. I never had the chance to see Lubya!!! But when I visited this site and looked at the picture album that contains some pictures for Lubya? I felt so sad and depressed to see this beautiful land that belong to us, and that I could've been there, We use to live in a house and we moved out, my sister was 10 years when we moved. Every time we pass by the house my sister cry to go back and remember the good old days !! Well imagine a village, a city or a country, that had been stolen from its people. I want to go back to Lubya one day, and I will do all I can to make it happen.

Click Here For More Comments