فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Aqraba - عقربه : الزاوية الرفاعية في عقربا

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عقربه
כדי לתרגם עברית
مشاركة  حمزة ديرية  في تاريخ 22 آب، 2009
الزاوية الرفاعية "مقام الشيخ الرفاعي ":



ومقام الشيخ الرفاعي أحد أهم المقامات في عقرباء، وكان المقام في الاصل زاوية لأتباع الطريقة الصوفية الرفاعية نسبة للشيخ أحمد الرفاعي -رحمه الله- وهو أحد أقطاب التصوف في العالم الاسلامي .
والمقام يقع جنوبي البلدة القديمة، في سفح الجبل المقابل للبيادر في حمولة بني فضل اليوم وكانت المنطقة خالية من السكان الا من هذا المقام * ..
والمقام ذو بناء مربع الشكل (4×4) وتعلوه قبة كبيرة، ويتوسط المقام ضريح كبير يرتفع عن الارض متر تقريبا وطوله من الغرب الى الشرق (170)سم، وعرضه( 80)سم، وهو يتوسط المقام .
وللمقام محراب كبير في الجهة الجنوبية، وارتفاعة متر ونصف وعرضه (80) سم، وواجهات المقام مبنية من الحجر وإرتفاعها مترين ونصف وارتفاع القبة من على الواجهات حتى أعلى نقطة: متر ونصف، والقبة مبنية فوق كل المقام . وللمقام باب واحد من جهة الشرق (130×80). وللمقام في جهته الشمالية قوس كبير جميل البناء والعمارة، عرضه في الواجهة (120)سم وارتفاعة (140) وفي هذا القوس نافذتين تُطلان للشمال باتجاه القرية، وحجم هاتين النافذتين (40×50) سم . ومن داخل المقام: توجد طاقة "شراقة" عن يمين الباب (40×40) لوضع الأغراض والأمتعة. أما الضريح فهو مصبوغ باللون الاخر، وفي الضريح طاقتان صغيرتان من الجنوب لوضع المصباح أو السراج لإنارة المقام. وتكثر الرسومات والنقوش على واجهات المقام وحول محرابه.

تاريخ بناء الزاوية :
يصعب الجزم بتاريخ بناء هذه الزاوية في القرية ولكن الطريقة الصوفية للشيخ الرفاعي إنتشرت في العالم الاسلامي بعد القرن السادس للهجرة \ الثاني عشر للميلاد . أي في الفترة المملوكية.... ولذا فان هذه الزاوية مملوكية البناء، ويؤكد ذلك نمط العمارة والبناء، هذا والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم .

تعريف بالطريقة الرفاعية ومؤسسها :
(الطريقة الرفاعية: وهي الطريقة التي أسسها الشيخ الصوفي أحمد الرفاعي في القرن السادس للهجرة، وتدعوا الى نبذ البدع وتنقية الدين الإسلامي من الشوائب التي لحقت به، إضافةً الى أنها تحث على العمل وترك الكسل والصدق والاخلاص وحسن الخُلق .

وصاحب الطريقة:
هو الشيخ أحمد محيي الدين أبو العباس المعروف بالسيد الكبير أبي العلمين الرفاعي الواسطي البطايحي، دفين قرية أم عبيد قرب مدينة واسط بالعراق، وينتهي نسب السيد الرفاعي الى الامام الحسين بن علي رضي الله من ناحية أبيه، ومن ناحية أمه الى الامام الحسن رضي الله عنه ، ومن أجل ذلك سُمي بأبي العلمين .
حفظ القرآن الكريم عندما كان صغيراً ثم بدأ يتردد على حلقات العلم وهو في السابعة من عمره، وقد أخذ الطريقة عن شيخه وخاله الشيخ منصور البطايحي، وبويع بالمشيخة ولم يتجاوز العشرين من عمره، ثم أصبح خلفاً لخاله الذي كان رئيس المتصوفة في ذلك الوقت .

والمقام اليوم محاط بالابنية وهو بمحاذاة الطريق المؤدي الى مدرسة الذكور الاساسية وعلى بعد أمتار من المدرسة، ويفصله عن الشارع ساحة صغيرة أمام المقام.

توفي الشيخ الرفاعي في عام (572) للهجرة وقيل (587) للهجرة، بعد مرض عضال لم يمهله طويلاً ودفن في قرية أم عبيد حيث مزاره حتى الآن هناك. تاركاً أتباعاً عُدوا حينها بأكثر من مائة ألف ...) 1 .
وقد انتشر أتباع المذهب الرفاعي وبنوا الزوايا في أرجاء العالم الاسلامي ..والطريقة الرفاعية تعد من أشهر الطرق وأكثرها انتشاراً في فلسطين .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك