PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us النسخة العربية
Home Pictures Maps Oral History Zionist FAQ Zionist Quotes The Conflict 101 R.O.R. 101 Site Members About Us
مجدل الصادق ومؤامرة جديدة
Post Your Comment  (2 comments

eMail
Print
Return to Majdal Yaba
כדילתרגם לעברית
Posted by سامح عاصي on July 6, 2008
قرية فلسطينية عريقة ذات موقع استراتجي هام ، فهي تقع على تله مطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط شرقي يافا ، وتاريخياً لعبت دوراً هاماً بحركة القوافل بين بلاد الشام وشمال إفريقيا، وقد بنى فيها الاسكندر المقدوني قلعة عظيمة لا زالت حتى اليوم وقد استعصت هذه القلعة على القائد صلاح الدين الأيوبي ولم يتمكن منها إلا بعد أن حرر بيت المقدس في حينه ..



في سنة 48 استبسل أهل القرية بالدفاع عنها وافشلوا معظم مساعي العصابات اليهودية في الاستيلاء على القلعة وعلى نبع رأس العين المجاور لها ، وحدثت في المنطقة معركة سميت بمعركة " رأس العين " والتي قتل فيها أربعة من اليهود فيما جرح القائد الفلسطيني الشيخ حسن سلامة بجروح خطيرة أدت في النهاية إلى استشهاده ، ويذكر أن الجيش العراقي هو من استلم قيادة المنطقة والدفاع عنها وسقط له عدد من الشهداء رحمة الله عليهم ، ولما سقطت اللد والرملة انكشف الجناح الأيسر للجيش العراقي واضطر لترك المنطقة لتسيطر عليها العصابات الصهيونية وتدمر أجزاء من القلعة وتخفي كل معالم القرية ولم يبقى منها سوى أجزاء من القلعة وعدد من القبور والبيوت المدمرة ..



قبل النكبة كانت القرية وحسب شهادات أبنائها على موقع " فلسطين بالذاكرة " منطقة صناعية تنتشر فيها الكسارات والمصانع بفضل الطبيعة الصخرية للمنطقة إضافة إلى بيارات الحمضيات ومزارع القمح وكان يقصدها العمال من معظم المدن والقرى الفلسطينية ومنهم من سكن فيها ..



كنت دائماً ازور القلعة وخاصة في فصل الربيع فهي منطقة آية في الجمال ، ومنذ مدة أقامت سلطات الاحتلال البوابات الحديدة على الطرق الموصلة إليها ومنعت حركة الزوار والمستجمين منها وإليها ، غيرتي على تراثنا الفلسطيني العريق وحبي لهذه القرية دفعاني لاستيضاح طبيعة الأمر لا سيما أنهم نصبوا السلالم على أجزاء القلعة الخارجية وبدءوا عمليات الترميم فيها ..



عقدت العزم على الوصول إلى المنطقة مشياً على الأقدام ، مهما كلفني ذلك ، واخترت ساعة الظهيرة حيث تقل فيها دوريات الشرطة والحراسة ..



وصلت للمكان مصطحباً كأميرتي الخاصة وبدأت جولتي فيها لأكتشف أن ما تسمى" بسلطة الطبيعة والحماية " بدأت أعمال تحويل المنطقة إلى "حديقة وطنية " وبدأت بعمليات تجريف واسعة لمعظم الطرق والأراضي المحيطة بالقلعة وحتى أن عمليات التجريف طالت أجزاء من القبور المنتشرة فيها والتي تعرضت في الماضي لعمليات تدنيس من قبل المتطرفين اليهود ..



حتى أن قبر احد الأولياء الصلحين تم التشيك عليه ووضع نصب تذكاري لأحد قتلى اليهود في معركة الاستيلاء على القلعة في محاولة منهم لطمس معالم القرية ..



لم استطع الدخول إلى القلعة فهي تشهد عمليات ترميم من الداخل ومن الخارج ، وبعد أن أنهيت مهمتي وبطريق عودتي تفا جئت بدورية للشرطة الإسرائيلية تستوقفني وتطلب مني بطاقتي الشخصية وكأنني دخلت قاعدة عسكرية إسرائيلية ..



بدأ الشرطي استجوابي وكيف دخلت للمنطقة وهي مغلقة أمام المستجمين وماذا كنت افعل فيها ..؟؟ وضحت له : أن فضولي هو ما دفعني لزيارة المكان ، وأني أهوى زيارة المناطق التاريخية والتقاط الصور لها ؛ إصر على فحص الصور التي التقطتها كون القلعة والمنطقة تطلان على مدينة رأس العين اليهودية وفي الأمر مخاوف أمنية على حد زعمهم ..



وبعد أن تأكد من صحة أقوالي أعاد لي الكاميرا وبطاقتي الشخصية ، وحذرني من دخول المكان مرة أخر قبل نهاية أعمال الترميم والصيانة فيه ، وأن للقلعة موقع على الشبكة العنكبوتية باللغة العبرية يمكننا أن استقى المعلومات والصور منه ، وتمكنت من الحصول منه على بعض المعلومات عن الغرض من الأعمال التي تجري بالقلعة فقال لي ، أنه يتم إنشاء مطعم في الجزء العلوي منها ومن المقرر تحويل المنطقة مستقبلاً لحديقة ومنتزه عام ليهود مدينة رأس العين والمناطق المجاورة ..



بعد أن سرقوا الأرض وشردوا أصحابها وبعد أن أقاموا الملاهي الليلية بمساجدها ها هو مخططهم يتواصل ويطال هذه المرة قرية مجدل الصادق وقلعتها الشهيرة ..



فإلى متى ...؟؟؟!!


If you are the above author of the Story, you can edit your Story by clicking the button below:

Disclaimer

The above documents, article, interviews, movies, podcasts, or stories reflects solely the research and opinions of its authors. PalestineRemembered.com makes its best effort to validate its contents.

Return to Majdal Yaba
 

Post Your Comment

Posted by Khaled El Sala on August 22, 2008 #49906

عملت بحث في موقع لواء الاسكندروني عن اسم الشخص الذي كتبوه على باب مقام برز الدين كما هو بالصورة بمدونة الاخ سامح عاصي

הויזלר אליהו

الاسم موجود ضمن القائمة "صدقوا وهم كاذبون"

اتمنى ان نستطيع ان نحصل على ترجمة لما قيل فيه حتى نتعرف على الشخص الذي يودون ان يستبدوا اسم القائدالكبير برز الدين باسمه

رابط لواء الاسكندورني في قسم الروابط في قرية مجدل يابا
Posted by Khaled El Sala on August 21, 2008 #49903

كل الشكر والاحترام لك اخي ابو وديع على هذه الكلمات الرائعه، اننا لعائدون بإذن الله رغم انفهم