فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
مشوار في الوطن
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى دير القاسي
כדילתרגם לעברית
مشاركة Ramez في تاريخ 13 كنون أول، 2011
مشوار في الوطن

في زاوية اعرف وطنك اخترت اليوم قرية دير القاسي.

الياس ابو عقصة

معليا

احدى القرى المهجرة في الجليل الغربي,تم احتلالها في 29/10/1948 وشرد اهلها البالغ عددهم 1800نسمة الى لبنان .

اقيمت على انقاضها مستوطنة الكوش لليهود الاكراد سنة 1957 بعد ان تركها اليهود اليمنيين الذين اتوا اليها سنة 1949. تقع القرية على الشارع رقم 8944 المتفرع من شارع 89 الى الغرب من قرية حرفيش(فيما بعد سمي شارع القاوقجي).

قرية دير القاسي ,مثل اخواتها في المنطقة المنصورة,طربيخا,اقرث,سحماتا,النبي روبين والنبي سبلان وغيرها......الا انها لا تذكر تقريبا مثل اقرث وسحماتا وذلك ربما لعدم وجود اهلها في البلاد,اذ انهم هجروا الى لبنان/ مخيم الرشيدية.لا تزال بعض البيوت العربية قائمة,وتم ترميم اخرى ليسكنها اليهود اليوم.

يقول الاخ محمد خرمة /الديراوي ابو سليم ان عائلته هي الوحيدة التي بقيت في البلاد وتسكن اليوم في ترشيحا. ابو سليم من مواليد 1943 وعند التهجير كان طفلا ولا يذكر الكثير عن القرية.

حالفني الحظ لازور الاستاذ فهيم فرنسيس ابن قرية فسوطة المجاورة لدير القاسي ليفيدني ببعض المعلومات الضرورية, وله مني الف شكر وتقدير.

كانت القرية تملك 35000دونوما من الاراضي الزراعية والوعرية ,تقع بين وادي الحبيس جنوبا ومرج عكبرة شمالا ثم موقع قطمون(مركز شرطة سعسع)شرقا وموقع ابيريا/الزويًة غربا. (ابيريا هو موقع مستوطنة ابيريم).

كان في القرية حارتان يفصلهما شارع(شارع القاوقجي).كان في كل حارة جامعا ومقبرة ولكل منهما مختارا.

اسعد معروف (ابو سعيد)من زعماء الحارة الغربية ولقب بابي الرشراش وذلك لكرمه وحسن ضيافته وكان مختارا للحرة الغربية.كانت علاقته حميمة جدا مع المطران حجار ,فعندما يزور المطران قرية فسوطة ,كان اسعد معروف ووجهاء دير القاسي يستقبلونه في مشارف البلد,في موقع المرجيات حيث يطلب اسعدبركة المطران له وللقرية ثم يسير الموكب والخيالة على وقع الرقص بالسيوف , وفي اليوم التالي يكون فطور المطران والمرافقين في بيت اسعد معروف.

اما الزعيم الثاني للحارةكان محمود ابراهيم -ابومحمد- وكان قائدا لاحد فصائل ثورة ال36 ,وكان المندوب السامي البريطاني قد حكم عليه بالاعدام فتوجه محمود الى المطران حجار طالبا مساعدته فتوسط الاخير لدى المندوب السامي والغى حكم الاعدام عنه.

من زعماء الحارة الشرقية ومختارها كان مجيد الصادق (_ابوناجي)وعرف ايضا بشهامته وكرمه وحسن ضيافته.

من العا ئلات الاخرى كانت عائلة زيدان والماضي وآل حمود والصادق ودرويش والقسطي وآل العنيسي.

قصفت القرية بالطائرة يوم 29/10/1948 مع ترشيحا وسحماتا,فهرب الاهل شمالا وبقي العدد القليل من الاهالي فيها.في اليوم التالي أي يوم 30/10/1948 جاءت فرقة الهاغانا ة وطردت من بقي في القرية.

عام 1949 احضروا مستوطنين من اليمن للسكن في القرية(لحماية المنطقة) الاانهم لم يبقوا طويلا فغادروا الى منطقة الساحل , وفي عام 1957 احضروا الى القرية مستوطنين اكراد ليسكنوا في القرية وعلى انقاضها.

على رأس التلة في الحارة الشرقية لا تزال بعض البيوت ومنها بيت خالد العلكي وكذلك بيت محمد البوليس بائع الكاز وبيت محمود ابراهيم وبيت محمود حمادي.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى دير القاسي
 

شارك بتعليقك