فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

خربة عربين (القليطات): نبذة تاريخية عن قرية خربة عربين (القليطات) (قضاء عكا) من كتاب (كي لا ننسى)

القرية قبل النكبة (كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)

صورة لقرية خربة عربين (القليطات) - فلسطين: : أنقاض القرية المدمرة
كانت القرية قائمة على رقعة مرتفعة من الأرض في الجزء الشمالي من وادي كركرة. وكانت تشرف على الحدود اللبنانية الواقعة على بعد نحو كيلومتر الى الشمال من الموقع, وكذلك على البحر الأبيض المتوسط الى الغرب حيث كان خليج حيفا يظهر للعيان. وكان بدو القليطات, وهم من المسلمين يسكنون خربة عربين. في 1944\ 1945, كان ما مجموعه 2637 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وكانت الخربة تحتوي على بقايا أبنية, وأسس وأعمدة وصهاريج للمياه.

إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا 

صورة لقرية خربة عربين (القليطات) - فلسطين: : منظر عام لموقع القرية 1990. لاحظ اطلال البيوت المدمرة. أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
كانت القرية تقع ضمن جيب واسع في الجليل الأعلى لم يتم احتلاله الا بعد الهدنة الثانية للحرب. وبعد تلك الهدنة في نهاية تشرين الأول\ أكتوبر 1948, نفذت القوات الإسرائيلية عملية حيرام ( انظر عرب السمينة, قضاء عكا), لاحتلال هذه المنطقة الواسعة. ولا توجد أية معلومات دقيقة عن خربة عربين لكن احتلالها تم- من دون شك تقريبا- قبل 31 تشرين الأول \ أكتوبر لكن من الجائز أن سكانها لم يطردوا الا في تشرين الثاني\ نوفمبر مع سكان قرية اقرت المجاورة.

القرية اليوم

تغطي أنقاض المنازل موقع القرية وفي الموقع أيضا عدد من الآبار والكهوف. وتقع بقايا زرائب الحيوانات على بعد نحو كيلومتر شرقا. وثمة على بعد نحو أربعة كيلومترات بقايا المنازل المدمرة التي كان عرب القليطات يستخدمونها.

المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية

صورة لقرية خربة عربين (القليطات) - فلسطين: : اطلال القرية المدمرة من الحهة الشمالية. هذا ما يشتهر به الاسرائيليون، اُنقر الصورة لتكبيرها. 1990 أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
أسست مستعمرة أدميت ( 170276), في سنة 1958, على الأراضي الواقعة الى الغرب من موقع القرية. كما أسست مستعمرة عورن ( 172273), في سنة 1950, على الأراضي الواقعة الى الجنوب من موقع القرية وبالقرب منها.

أنقر هنا لتصفح المزيد من الصور والقصص والمقالات عن قرية خربة عربين

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع