فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
نبذة عن قرية ميعار
شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى ميعار
כדילתרגם לעברית
مشاركة lamia al-masri في تاريخ 18 أيار، 2009
لمحة تاريخية عن قرية ميعار

دمرت العصابات الصهيونية ما يقارب 542 مدينة وقرية وعشيرة فلسطينية عام 1948، ومن بين هذه القرى قرية ميعار، الرابضة على قمة أول سلسلة جبال الجليل الأسفل، وهي تابعة قضاء إلى مدينة عكا، تقع قرية ميعار 18 كم شرق مدينة عكا، وما يقارب 10 كم غرب مدينة سخنين.

ترتفع عن سطح البحر 280 مترا، وتطل على السهول من جهة الغرب حتى خليج حيفا، تاريخ قرية ميعار يعود إلى العهد الكنعاني و وقد أطلق عليها الصليبيون اسم" مياري".

في عام 1888، تم إنشاء أول مدرسة بفترة السلطات العثمانية، اعتاش أهل ميعار على الزراعة، حيث بلغ مجمل الأراضي المزروعة في القرية 2878 دونما من الحبوب، وما يقارب 113 دونما مخصصة للري والبساتين.

تم احتلال القرية في إطار المرحلة الثانية من عملية للجيش الإسرائيلي، ضمن عملية " ديكل"، دخلت القرية وحدات عسكرية من اللواء السابع، ما بين 15، 18تموز 1948.

تم تدمير قرية ميعار كليا، في تموز 1948، وكان فيها نحو 200 نسمة و130 بيتا، وفي عام 1953، قامت السلطات الإسرائيلية مستوطنة " سيغف"، إلى الشرق من موقع القرية، وفي عام 1975، أقامت أيضا مستوطنة " ياعد"،في الجهة الشمالية للقرية.

تغطي أشجار السرو والتين والزيتون والصبار موقع القرية، وفيها بقايا جدران وقبور تعود لأهالي قرية ميعار، يعيش معظم أهالي ميعار في قرى الجليل، سخنين وعرابة وشعب وكابول ولبنان.


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى ميعار
 

شارك بتعليقك

مشاركة علي حمزة التركي(لبنان) في تاريخ 26 أيار، 2010 #113601

يا ريت فيي شوفاهيدي قريتي العزيزة مع أني ما بعرفا بس كنا نسمع من أهالينا يلي كانوا عايشين فيها معظم قرايبي عايشين في طمرة و شفاعمر بس ما بعرف حدا منهم ف ياريت حدا يأقرا الاسم و يعرفني