فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
مسجد الأربعين –وضوح في الهدم .. وغموض في البناء.. !
شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى شعب
כדילתרגם לעברית
مشاركة Atef Azaiza في تاريخ 21 كانون ثاني، 2012
مسجد الأربعين –وضوح في الهدم .. وغموض في البناء.. !
بلغ عدد مساجد قرية شعب خلال القرن التاسع عشر ,نحو مسجدين اثنين , و هما مسجد قبيلة "بنو خالد " ومسجد جامع "الأربعين .
أحد هذين المسجدين وهو مسجد جامع "الأربعين" تشير الدراسات الى انه تهدم في تلك الفترة ,. صحيح إن الفترة الزمنية التي انهدم فيها ذلك المسجد ,باتت معلومة بالنسبة لنا ,لكن ما هو ليس معلوما بالنسبة الينا , هو معرفة السنة التي انهدم فيها تحديدا .....فعليه أستطيع أن أؤكد من خلال هذه الدراسة أن سنة هدم مسجد جامع "الأربعين " , بالقرية كانت محصورة بين السنوات 1876-1880 , والدليل على ذلك هو لدى الرحالة الفرنسي غيرين الذي زار قرية شعب إبان عام 1875 م ,حيث يقول هذا الرحالة , إن قرية شعب التي زارها في ذلك الوقت , كان يتواجد فيها مسجدين اثنين ,حيث انه لم يذكر إسمي ذلك المسجدين – لكنه أشار إلى وصف أحدهما ,حيث قال انه استخدمت في بنائه أعمدة حجرية جُلب البعض منها من جانب "بئر الحنانة, والبعض الآخر من أنقاض كنيس قديم "! عموما بالعودة لتحديد السنة التي انهدم فيها مسجد جامع "الأربعين " , بالقرية أو لحصرها تحديدا ..وذلك بعد أن أصبح لدينا الدليل القاطع على ان هذا المسجد كان قائما بالقرية أثناء عام 1875م . أستطيع ان أؤكد حاليا ان مسجد جامع "الأربعين " بالقرية انهدم في واحدة من بين السنوات التالية 1876م ,1877م , 1878 م , 1879 ,أو في سنة 1880م ..!
في هذا الخصوص يذكر أحد المراجع التاريخية ,وهو كتاب (Survey of Western Palestine ) الذي صدر عام 1881م , ان عدد مساجد القرية , بلغت وقت صدوره , نحو مسجد واحد , والذي يطلق عليه حاليا اسم مسجد الحارة الشرقية . هكذا اذا ومن خلال هذين الدليلين ,دليل الرحالة "غيرين " ودليل كتاب (Survey of Western Palestine )" ,تم حصر السنة التي انهدم فيها مسجد جامع الأربعين بالقرية, أما بالنسبة لمعرفة السبب الذي أدى لهدمه في ذلك الوقت..! ؟ فبحسب الرواية الشفوية المتداولة هدم المسجد تم بسبب خلاف مستديم بين حمولتين بالقرية ,حيث كانتا تكنان العداوة لبعضهما البعض, فقامت إحدى الحمولتين و في أحد الأيام بمهاجمة الأخرى وذلك على حين غفلة من رجال الحمولة التي وقع
عليها الهجوم ,حيث كان يتواجد السواد الاعظم من أبناءها في تلك اللحظة بالمسجد ,ففاجأتهم الحمولة المهاجمة وقتلت منهم نحو أربعين شخصا .
انني أشير هنا انه من الصعوبة بمكان إدراك هذه الحادثة ..! او التحقق فعلا من حدوثها ....وانني اتساءل هل تم حقا قتل نحو "أربعين شخصا " في قرية شعب وهدم مسجد فوق رؤوسهم ... ! أم ان الحادثة فيها خلط كبير ومبالغة كبيرة ..؟! ثم كيف غاب مثل هذا العمل "الأرهابي " , عن تلك التقارير لقناصل الدول الأجنبية في بلادنا في ذلك الوقت..؟! لماذا لم توثق هذه الحادثة على يد أحد ..؟!
عموما لا شيء مستهجن ومستغرب وخاصة لما كان يدور في هذه الديار ! الامر الذي يخفف من وطأة استهجاننا بهذه الحادثة هو وقوع حادثة أخرى مماثلة وقعت في ذلك العصر ,لم تكن اقل ضراوة وقساوة منها ,وهي الحادثة المتمثلة بالهجوم المدبر الذي قام به عرب الصقر -حلفاء الزيادنة–على قافلة موكب الحجيج الشامي عام 1757م ..!؟ هذا إذا أخذنا بعين الأعتباران البلاد كان يستشري فيها بذلك العصر الجهل والتخلف, كما انها كانت تشتعل فيها من حين لآخر جمرات الغضب والعداوة بين القبائل القيسية واليمنية .
على أية حال ما تزال هناك مسألة تسترعي الأنتباه بحادثة هدم المسجد تلك ! حيث انها تتمثل بتلك الأعمدة الحجرية الضخمة التي بقينا نشاهدها بمحيط منطقة المسجد حتى سبعينيات القرن الماضي , فتلك الأعمدة من المؤكد انها كانت أعمدة المسجد نفسه وان كانت في حينه مرتعا لأطفال الحارة هناك - لكنها بموازاة ذلك كانت تشير الى تلك المذبحة التي انغمست فيها هذه الأعمدة في يوم ما بدماء أربعين شهيدا.. .........ما تزال أمامنا مسألة أخرى لها علاقة بمسجد الأربعين هذا , تتعلق بفترة بنائه في القرية ! متى تم بناء مسجد جامع الأربعين..؟! أعتقد أن إماطة اللثام عن هذه المسألة سوف يفتح أمامنا الكثير من آفاق تاريخ هذه القرية المجهول ..! أعتقادي هذا نابع من كوني بت مقتنعا بالأستناد الى هذه الدراسة ان تاريخ هذه القرية المعلوم والمتواصل , يبدأ فيها منذ عمارة مسجد قبيلة " بنو خالد " ..أما بخصوص القبيلة او الحاكم الذي بنى مسجد جامع "الأربعين " بالقرية ..؟! متى حدث ذلك..؟! وفي أية ظروف ..؟! فهذه أسئلة ما تزال الأجوبة عنها مجهولة بالنسبة الينا ..! فعليه من الضروري جدا ومن الأهمية بمكان معرفة تلك السنة التي بُني فيها مسجد جامع "الأربعين " بالقرية ..حتى يتسنى لنا الكشف عن حقائق اخرى!
--------------------------------------------------------------------
-السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر ..
- كان يقع بالحارة الشرقية الشمالية للقرية وهي الحارة المعروفة اليوم بــ "حارة الشكونات
- The Survey of Western Palestine .p 271
-هنالك مسجدان عامران بالقرية في الفترة الحالية عام ( 2010 م ) ,حيث هما المسجد الشرقي والمسجد الغربي .المسجد الشرقي بُني عام 1748م والمسجد الغربي بُني عام 2004م ,في فترة الرئيس السابق للمجلس المحلي فيصل شحيبر ,حيث بوشر العمل في حينه بتهيئة أرضية هذا المسجد في يوم الجمعة الموافق 19/7/2002 م ,ثم بُني وتم افتتاحه بعد عمل " متقطع " دام نحو سنتين ونصف في يوم السبت الموافق 9/10/2004 م . 24 شعبان 1425هجري .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى شعب
 

شارك بتعليقك

مشاركة Yasser Ali في تاريخ 2 حزيران، 2020 #160154

مجزرة جامع الأربعين أبيد جزء مهم من عائلة الكعكوش، ونهجر الباقون، وبقيت عائلة أو عائلتين منهم في البلدة.
وقد ذكرت ذلك في كتابي (شعب وحاميتها)، غير أني لم أجد مصدراً يدلني على السنة بالضبط، واستقيت الأخبار من الشهادات الشفوية.