فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
الوثائق الفلسطينية
شارك بتعليقك  (91 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
English Version
כדילתרגם לעברית
النسخة الأصلية كتبت في تاريخ 27 كانون ثاني، 2011

أبو السوس (صلاح منصور)

منذ أن كشفت قناة الجزيرة وصحيفة الغارديان اللندنية ((الوثائق الفلسطينية)) تبدو الأغلبية الفلسطينية والعربية متفاجئة لمستوى التنازلات التي قدمتها السلطة الفلسطينية لإسرائيل، وفي الغرب (لا سيما أوروبا والولايات المتحدة) هم كذلك متفاجئون كيف ترفض اسرائيل تنازلات السلطة لفلسطينية السخية لإنهاء الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي. اهم هذه التنازلات التخلي الضمني عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين وعن تعويضهم، والتخلي عن السيادة الفلسطينية عن الجزء الأكبر من القدس الشرقية والحرم الشريف. في هذه المقال سأقدم تحليلًا لماذا كل ذلك ليس بالامر المفاجئاً وانه كان بالإمكن التنبؤ به.

الكثير من الفلسطينيين (خصوصاً من حركة فتح) والعرب آمنوا بوهم إقناع الاسرائيليين ب:-

  •  أن الإسرائيليين والقوى الغربية ستسمح بإنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة
  •  وإسرائيل ستستقبل جميع اللاجئين الفلسطينيين الذين يرغبون في العودة وستعوضهم،
  •  وإسرائيل ستتخلى عن سيادة القدس الشرقية

بإختصار،هؤلاء المتوهومون لا يزالوا يعتقدون أن إسرائيل سوف تحل نفسها كدولة صهيونية (حيث اليهود هم الأغلبية) وان ذلك مسألة وقت حتى تصبح الدولتين دولة واحدة ثنائية القومية. والحقيقة أن كل ذلك كان (ولبعض لايزال) حُلم! للأسف ما غذى هذا الوهم قيادة منظمة التحرير الفلسطينية (خاصة رئيسها المُخضرم ياسر عرفات). تلك القيادة الغير قادرة على مواجة الشعب الفلسطيني بحقيقة أن الدولة المعهودة ستكون مشلولة، مشرذمة، ومنزوعة السلاح بدون اي سيادة وأن اللاجئون لن يعودون لديارهم وأن جزء صغير من القدس سيكون تحت سيادة فلسطينية. فهؤلاء القادة يتفاوضون مع الاسرائيليين والولايات المتحدة كما أن الشعب الفلسطيني ليس موجودا، ويخاطبون شعبهم الفلسطيني كما لو لم يكن هنالك إسرائليون! فعلى سبيل المثال سأقدم مقطق من مقال كتبه ياسر عرفات في 3 فبراير 2002 (والذي نُشر في نيويورك تايمز) يتنازل فيها أبو عمار ضمنيا عن حق اللاجئين في العودة لديارهم، حيث كتب ابو عمار: -

"نحن نتفهم مخاوف اسرائيل الديمغرافية ونتفهم ايضا وجوب تنفيذ حق العودة للاجئين الفلسطينيين (وهو حق مكفول بموجب القانون الدولي وقرار الأمم المتحدة رقم 194) بطريقة تأخذ في عين الاعتبار هذه المخاوف الديموغرافية ." انقر هنا لقراءة المقال كاملا.

لنكن صريحين حول هذا الموضوع، المشكلة هنا ليست محصورة فقط في ياسر عرفات او محمود عباس او أحمد قريع او ياسر عبد ربه أو صائب عريقات. المشكلة هنا ان المؤسسات الديموقراطية الفلسطينية في منظمة التحرير الفلسطينية قد دُمرت بشكل منهجي، ليس فقط من داخل منظمة التحرير الفلسطينية ولكن أيضا في معظم الأحزاب السياسية الفلسطينية وخصوصاً حركة فتح التي هي كانت العمود الفقري في المجتمع الفلسطيني. فإنعدام الشفافية وإنعدام المحاسبة داخل منظمة التحرير الفلسطينية أدى للإستخفاف وتهميش المرجعية للشعب الفلسطيني، وبطبيعة الحال نتج عن ذلك الفساد والمزيد من الفساد.

 يستوجب علينا إستغلال فشل اتفاقية أوسلو كفرصة لإعادة بناء مؤسساتنا بشكل ديمقراطي من الألف إلى الياء. تلك المؤسسات التي يجب ان تتعامل بشفافية خصوصا عندما يتعلق ذلك بالثوابت الوطنية واهمها حق العودة والتعويض والقدس، وينبغي أن يكون فشل اتفاقية أوسلو حافزاً لنا جميعا (وخاصة داخل حركة فتح) لتنظيف البيت الداخلي وترسيخ الثوابت الوطنية في كل اطر المجتمع لتحصينه وحمايته على مر الأجيال، فصراعنا مع الصهيونية صراع أجيال ولن يحسم بجيل أو إثنين.

للحظة دعنا نفترض بأنك زعيم اسرائيلي وترغب حقا في التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين:-

  • هل تكون مستعداً للتفاوض بجدية مع المفاوضين الفلسطينيين الذين يقولون لك شيء ويقولوا لشعبهم شئا مختلف تماما؟
  • هل تكون مستعداً للتفاوض بجدية مع المفاوضين الفلسطينيين مثل الذين سقطوا في انتخابات 2006؟
  • هل تكون مستعداً للتفاوض بجدية مع المفاوضين الفلسطينيين مستعدون لبيع حقوقهم الوطنية والإنسانية المكفولة عالميا كقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194؟
  • هل تكون مستعداً للتفاوض بجدية مع انك تعلم مسبقاً بأن الشعب الفلسطيني منقسماً جغرافيا وسياسيا؟

عندما تتفاوض اسرائيل مع الفلسطينيين، فإنها تتوقع شيئا حقيقيا في المقابل. فإسرائيل مستعدة للتخلي عن الضفة الغربية وستسمح بدولة فلسطينية فقط عندما تكون على ثقة من أن الشعب الفلسطيني (وليس فقط قادتهم) سيكونون مستعدون لإنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي للأبد وليس مرحليا كما يتوهم البعض. وللأسف فإن قيادة منظمة التحرير الفلسطينية الحالية ضعيفة ومهمشة للغاية، والشيء الوحيد الذي يمكن أن توفره هذه القيادة المنبطحة لاسرائيل هو أن تكون سجان إسرائيل وجلادها في فلسطين؛ يا للعار، يا للعار.

الرجاء مشاركة هذا المقال مع كل صديق وقريب، ولكم منا جزيل الشكر.

أنقر هنا إذا ترغب بإضافة تعليقك لهذا المقال

روابط ذات صلة

فرحتنا فقط بعودتنا إن شاء الله
صلاح منصور / أبو السوس
شيكاغو - الولايات المتحدة

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة فلسطين  في تاريخ 20 آذار، 2011 #131768

اجل اني من القدس وفيها فد نما غرسي
عريق المجد والانساب مشدود الى الشمس
بها اختال في الدنيا وامشي رافع الرأس
انامنها وان حطت عليها راية البؤس
دمي هذا الذي يجري لها متدفق البجس
انامنها افديها انا بالمال ونفس
ولا ارضى لها لها ذلاً لمحتل ومندس
هي القدس وكم ردت من رومان والفرس
وكم في خاطر التاريخ من قول ومن حدس
عن القدس وهل اسمى وهل ازهى من القدس
مشاركة قيصر سوداح في تاريخ 18 آذار، 2011 #131676

الخيارات امام الشعب الفلسطيني كلها مرة
1-السكوت والتنازل وهذا ليس من طبعنا ولكن البعض يسوقه تحت مسميات الوحدة الوطنية
2-اعادة منظمة التحرير الى الثوابت التي تم الاتفاق عليها في السيتينات عن طريق انقلاب سلمي من الداخل
3- انقلاب غير سلمي على منظمة التحرير سيؤدي الى حرب اهلية انا لست ضدها لكنها غير مامونة الجوانب لبسبب السيطرة الاسرائلية الة المعابر والمنافذ اي انها ستسعى الى اطالة عمر الاحداث لانهاك الشعب الفلسطيني
2-ان لم يحدث اي من ما ذكر فيجب تقشيم فلسطين الى دولتين عربيتين الاولى اراضي 67 تتنازع عليها فتح وحماس والثانية فلسطسنسو 48 ادرى بمصلحتهم وبناء دولتهم وهو خياره وان كنت اكره هذا الخيار لكن في بعض الظروف ضروري فبتنازل منظمة التحرير عناراضي 48 اصبحت تلك الاراضي وشعبها خارج تمثيلها ولايمتون للصلة بتلك المنظمة ،خاصة وان منظمة التحرير التي تشكلت في 64 كانت لتحرير اراضي 48 وليس اي شيء اخر
4- ان كل دول العالم التي رسخت تحت الاحتلال كانت تعاني من حرب اهلية بين المقاومين واذناب الاحتلال مثل فيتنام كوريا كوبا الجزائر ليبيا وغيرها
5- القانون الدولي يعطي حق العودة للاحئين الفلسطينين اي منع الدول العربية للفلسطينين من العودة غير قانوني واتفاقيات فصل القوات العربية الاسرائلية غير شرعية ومنع قوات هيئة الامم للفلسطينين من العودة غير قانوني فيجب العودة بالزحف الجماهيري للاجئين على طريقة مرج الزهور فهي السبيل الوحيد للعودة،رغم تكلفتها الضخمة من التضحيات
6- ان السؤال الذي طرحتموه حول التنازلات لايهمني فانا من فلسطين 48 وتدخل منظمة التحرير التي تنمازلت عن ارضي بالقضية الفلسطينية كتدخل اي جهة سياسية عالمية لاتمت لي بصلة كان تعطي حركة الالوية الحمراء اليابانية تنازل عن ارضي فهي لاتمثلني او للتقريب فهي تمثل كالكتائب في لبنان ليس لها دعوى او شرعية تخصني ومحمود عباس وشلته ككميل شمعون او الجميل
مشاركة Adnan Atiyeh في تاريخ 25 شباط، 2011 #130915

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا االشعب يومآ أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر.
مشاركة المهندس في تاريخ 23 شباط، 2011 #130830

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد الامين وبعد
سوف اتناول في هذا التعليق موضوع الجزيرة قناة الفتنة قناة الغرب واالغزو الثقافي التي زرعت ولا زالت تزرع الحقد والكره في المجتمع الواحد والامة الاسلامية
اليس حري بها وبمن يعملون فيها"ان كان عندهم انتماء لهذا الدين والوطن" ان يكفوا عن بث الشقاق الفتنة بين شعوبهم ، لم يعلموا قول الله تعالى "وجادلهم بالتي هي احسن " وهذا للكفار واهل الكتاب فكيف بالمسلمين .
ان القتل والدمار الذي حصل ويحصل في الوطن العربي والذي يديره الاعلاموالاستعمار الغربي من خلال قناة الفتنه لهو اصعب على المسلمين من الاعداء انفسهم فهم يتكلون لغتنا ويعرفون عاداتنا ولكن قلوبهم كلها حقد على اسلام واهله فثقافتهم امريكية غربية.
ان مكانها وسياساتها وبرامجا وضيوفها كلهم مجال شبهة وشك وريبه فانت ياها القارىء العزيز تعلم ذلك وان اعجبك شيء فيها فهي تبث سمومها من خلال بعض البرامج التي اعدت خصيصا لذلك . ومن خلال دراسات واستراتيجيات قام بهامفكرون امريكيون وغربيون وهم من روج تلك البضاعة الفاسدة تذكر فقط الحرب على العراق وكيف كان دورهم وبعدهاكان اكبر ولكن نحن العرب لا نستذكر الماضي القريب ولا نتعلم من الماضي .ولكم الشكر
مشاركة عبد الرزاق الوقاد في تاريخ 20 شباط، 2011 #130776

صديقي
للأسف الشديدانك لاتعلم أو تعلم جيدا بأن ما تبثه قناة الجزيرة ليس الا استخفاف بالعقول المتخلفة والرجعية وتعتقد الجزيرة بانها نجحت بايصال صوت العمالة والخيانة والخنوع الى ذهن المثقف العربي.
لا ياصديقي اذا كان هناك من يحمل على م.ت.ف وقائدها الرمز البطل الشهيد ياسر عرفات فأنا أقول لك بأن هذا الشخص انسان متخلف وأعمى ويكفينا استهتارا بعقول شبابنا
فالجزيرة التي تروجون لها ليست اكثر من القنوات الصهيونية تبجحا ولو كان عندالذين يعملون بها ذرة شرف ووطنية واخلاصا لتركوا وظائفهم واستقالوا لأنهم يعلمون جبدا بأن هذه القناة صهيونية وترقص وتزمر على مبدا فرق تسد ولتحيا الصهيونية والدليل الموثق وأنا انبه اليه كل مواطن عربي شريف بأن ينتبه جيدا لنشرة أخبار الجزيرة
عندما تأتي بأخبار فلسطين لينظروا الى الخريطةماذا يوجد بدل فلسطين انك تجد اعتراف اجرامي قاتل من قبل الجزير
باعترافها ( باسرائيل) حيث مسحت فلسطين عن الخريطة لتضع الجزرة ( اسرائيل) بدلا من فلسطين
يكفين استخفافابعقول الشباب وكفينا ما فينا من مرارة الأيام وتعب السنينيكفينا متاجرة بم الشهداء
ارجو من كل الأخوة العرب بأن ينتبهوا جيدا من الطابور الخامس ومن دعاته عليكم الحذر الحذر
الجزيرة قناة صهيونبة تضحك في وجهك وتسمك في قدرك
تنجز لك الأخبار يا محلاها وتسقيك من كأس السم دون علمك
في نهاية ماأقول رحمك الله يا أبا عمار تركت دواجن الأنظمة غربانا تنعق على قبرك ابها الشريف الطاهر لم يعرفوك في مجلس الأمن وتحديت العالم لترفع غصن الزيتون بيد والبندقية بيدك الأخرى لتقول للعالم بأن شعب فلسطين ليس كشعب الأندلس شعب فلسطين أقوى وأعظم شعب عاصر التاريخ
فلولاك لانتست فلسطين ولولاك لم نرى علم فلسطين يرفرف
فأبنائك ابناء فتح سيبقون على العهد وستنكسر الأمواجعلى صخرة الجبناء
يا رمز بيروت
مشاركة fajr في تاريخ 17 شباط، 2011 #130632

لا ارد الا بهذا
نعيب زملننل والعيب فينا وما لزماننا عيب سوان
ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنل هجانا
هكذا نحن نرتكب الاخطاء ونلقي بالملامة على غيرنا فشعبنا الفلسطيني ناضل وكافح وهم لا يردون الا بالسوء وانا اقصد هنا من يسمون انفسهم ولاة امرنا
مشاركة Seham Zayed في تاريخ 15 شباط، 2011 #130563

أرد على السلطة في رام الله..؛/ بقصيدة الشاعر العراقي؛/ عبد الوهاب البياتي..

يا مَنْ رأى أحفاد عدنانٍ على خشب الصليب مُسّمرينْ

النمل يأكل لحمهمْ

وطيور جارحة السنين.

يا مَنْ رآهم يشحذون

يا من رآهم يذرعون

ليلَ المنافي في محطات القطار بلا عيون

يبكون تحت القُبعاتِ ،

ويذبلونَ ،

ويهرمونْ

يا مَنْ رأى "يافا" بإعلانٍ صغيرٍ في بلاد الآخرينِ

يافا على صندوق ليمون معفرة الجبين

يا مَن يدق البابَ ،

نحن اللاجئين

مُتنا

وما "يافا" سوى إعلان ليمونٍ ،

فلا تُقلق عظام الميتين

"الآخرون هُمُ الجحيم"

"الآخرون هم الجحيم"

باعوا صلاح الدينِ ،

باعوا درعه وحصانه ،

باعوا قبور اللاجئين

من يشتري ؟ - الله يرحمكم

ويرحم أجمعين

آباءكم، يا محسنون –

اللاجئَ العربي والانسان والحرف المبين

برغيف خبزٍ

إن أعراقي تجف وتضحكون

السندباد أنا

كنوزي في قلوب صغاركم

السندباد بزي شحاذٍ حزين

اللاجئُ العربي شحاذ على أبوابكم

عارٍ طعين

النمل يأكل لحمه ،

وطيور جارحة السنين

من يشتري ؟ يا محسنون !

"الآخرون هم الجحيم"

"الآخرون هم الجحيم"

العار للجبناءِ ،

للمتفرجينْ

العار للخطباء من شرفاتهم ،

للزاعمين ...

للخادعين شعوبهم

للبائعين

فكلوا ، فهذا آخر الأعياد، لحمي

واشربوا ، يا خائنون !
مشاركة محمد ذيب سليمان في تاريخ 14 شباط، 2011 #130519

أعيد قول الشاعر الفلسطيني الشهيد "عبدا الرحيم محمود "
ياشعب يا لامسكين لم تنكب بنكبتك الشعوب
قلدت أمرك من بهم لا يرجع الحق الغصيب

لا حول ولا قوة إلا بالله
مشاركة أمين الصباغ في تاريخ 13 شباط، 2011 #130463

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا أبا السوس و لكن هل تعتقد أن حكام ما يسمى بإسرائيل و ما يسمى بالدول العربية بما فيهم السلطة يسعون لإيجاد حل للقضية الفلسطينية ... أشك بذلك كثيرا فالكل وجد ضالته في اللا حل. فاليهود:الزمن يمضي لصالحهم ، و الآخرون: الأوضاع الحالية تتيح لهم الفرصة لجني المال و السلطان.
ولكن هل سيبقى الحال على حاله؟ أشك بذلك كثيرا أيضا. فالذي رأيناه في مصر و تونس أضاء للشباب الطريق و رأو من خلاله الأمل.
مشاركة عبدالكريم جرار  في تاريخ 12 شباط، 2011 #130411

سلام علكم ورحمت الله للا اسف اشديد شو الوحد بدو اقول ما فش اشي بتعلك علي بس بقول الله يرحم اشهداء الالذينا صقطو في ارض فلسطين بلادي الغلايا الضي محروم منها الله يفرحها
مشاركة ابوفنونه في تاريخ 11 شباط، 2011 #130383

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم11/2/2011 يبدا تاريخ جديد للامة العربية وللقضية الفلسطينية بانتصار اعظم ثورة شعبية سلمية مصرية عربية، واليوم نستطيع ان نقول ان قطار حلم العودة لفلسطين يعود للمسير من جديد
ومن القلب نهدي شعب مصر والامة العربية خالص التهنئة
والف الف الف مبروك
وعاشت بلادي - بلادي - بلادي
مشاركة akram hammad في تاريخ 10 شباط، 2011 #130356

إلى الأخ أبو السوس : إن كان ما كتبت أنت مجرد رأي , فانا احترم رأيك , وان كان مجرد هوس ترجو من وراءه فرقعة إعلامية , فهذا يدل على مقدار الانحطاط الذي وصل إليه الفكر العربي , أما بالنسبة لما كتبت أنت , وما قاله الآخرون , إن إسرائيل لاتفهم إلا لغة القوة , فقط , وهذا ما لا يمتلكه الفلسطينيون , ولكن يمتلكه العرب , إن الدول العربية متمثلة بشعوبها تنازلت عن فلسطين , وعن القدس , ولوكان الأمر عكس ذلك , ما وقف المفاوض الفلسطيني المطرود أصلا من اغلب الدول العربية , ما وقف مكتوف الأيدي بين كماشة اللجنة الرباعية , وان فلت لي إن المقاومة , كانت السبيل الأمثل , أقول نحن لا نريد أن نعيش على ما تقدمه لنا الأمم المتحدة من طحين منتهي الصلاحية , ولا نريد أن نعيش على ما يلقيه لنا العرب في سلة قوافل الخير أو ما يسمى كذلك , وهم بالمقابل يبنون الأبراج , وميزانيات المناسبات لديهم تفوق أي تصور , طالما إن العرب قد فرضوا علينا واقع الشجب والاستنكار والاستهجان لما تفعله إسرائيل بنا , ماذا تتوقع من شعب لا يجد رغيف الخبز , قد تقول إن ذلك ليس مبررا لكل التجاوزات , ولكن أقول , انتم لم تجربوا الجوع , أنت لم تر أولادك يتضورون من الجوع أمامك , وأنت لا حول لك ولا قوة , وفي المقابل , تتباهى الفضائيات العربية بالمسلسلات التي تعج بالقصور الفخمة , والسيارات الفارهة , وفوق كل ذلك , يطلبون من الفلسطينيون التشبث بما بقي , انتم لا تشعرون أبدا بما نحن فيه , ولن تشعروا , فكما يقال , الي ايدو في النار مش مثل الي ايدو في الماء,وأتمنى من الأخوة الكرام , ان ينظروا إلى عمالة حكامهم , وهم في ما يسمى بدول مستقلة , قبل أن يكيلوا الاتهامات إلى عمالة الشعب الفلسطيني
مشاركة ابنة فلسطين جباليا الثورة في تاريخ 7 شباط، 2011 #130256

يا للعار على جبناء فلسطين اللي باعوا ارضهم وعرضهم مقابل الفلوس وين الرجولةوالشهامة نحن سرنا مجرد سلعة يتاجروا فيها كل الول العربية
مشاركة محمد تيسير ياسين في تاريخ 7 شباط، 2011 #130248

الى كل شرفاء الوطن الذين سكنو المغاير وتركوها لبتوع الفلل والعماير ان يصحى الضمير العربي ويحلو عنا الزعامه الفاشله باذن الله
مشاركة أبو فخيدة111 في تاريخ 6 شباط، 2011 #130224

الله يحمي فلسطين وشعبها ويرجع أهلها لبلادهم وتحياتنا لكل اللاجئين الفلسطينيين
مشاركة أبو بدران في تاريخ 6 شباط، 2011 #130222

انامواطن فلسطيني وكنت من فتح ففي سنة 1976 عملت في الكويت واصدر حزب التحرير الأسلامي أصدر بيانا قال فيه ان منظمة التحرير أسست من أجل الأعتراف بأسرائيل وطراردناهم
وتعاملنا معهم بشدة لكن وللأسف ثبت ان ما قالوه صحيح فكلما زادت قوة المقاومة الفلسطينية عملوا على اضعافها فمنذ سنة 70 وتدمير القوة العسكرية المقاومة قائم في الأردن وفي لبنان ....الخ ويوم خروج ياسر عرفات من لبنان قال سنسير في نفق مظلم في نهايته مأذن الأقصى والنتيجة غزة واريحا اولا .....ولن نحصل على غيرها
قبل قدوم السلطة الى اريحا كانت المقاومة الفلسطينية على اشدها والعمليات العسكرية قوية جدا ولم يكن ايامها
خائب عريقات له اي صلة بفتح وكان معروفا انه عميل للمخابرات الأمريكية ويشهد على ذلك كل طلبة فتح في جامعة النجاح لكن وبعد عودة عرفات الى الضفة ابعدت كل القيادات المناضلةوالمقاومة في منطقة نابلس ولحد الآن مبعدة وظهر خائب عريقاتكقيادي في فتح ومنظمة التحرير
فهل تتوقع من هذا النوع من البشر ان يقدم شيء للشعب الفلسطيني هذا غير ممكن .ومعظم المحيطون بالقيادة هم مثل خائب عريقات
مشاركة محمود فرج الله في تاريخ 6 شباط، 2011 #130220

والشيء الوحيد الذي يمكن أن توفره هذه القيادة (المنبطحة) لاسرائيل!!!
علامات التعجب من عندي، أما المنبطحة فهي من عندك يا أبا السوس ولعلك ورثتها عن أبي نضال، فأنا أعتقد أنه صاحبهاالأول ومطلق هذا النعت على قيادة منظمة التحرير، ومفسرها عمليا لوفد السفارة السوفيتية في بغداد والذي زاره في مكتبه عام1974 ليطلع على الأحوال الفلسطينية بعد حرب تشرين، فذكر كلمة المنبطحين واصفا بها قيادة منظمة التحريرفلم يفهم الدبلوماسيون الروس معنى منبطحين ربما لأنها غير موجودة في القاموس السياسي، أو لأن المترجم لم يعرف كيف يترجمها( استبعد ذلك) لأن المترجمين السوفيت كما عرفتهم كانوا يجيدون العربية الفصحى والمفردات الدارجة في أكثر من قطر عربي، فاضطرأبو نضال - كما قال هو فيما بعدحين روى الحادثة أمام حشد من طلاب جامعة بغداد، قال اضطررت لأن آمر أحد الشباب ( من اتباعه) أن ينبطح قدام الوفد الروسى. لا أعرف إن كان الروس فهموا ما عناه أبو نضال يومها، أم أنهم فهموا غير ذلك، ذلك لأن الانبطاح الذي مثله الشاب الأبونضالي قدامهم ربما فهمه الروس على أنه وضع قتالي يتخذه الجنود في الهجوم وفي الدفاع، لأ ن الجنودإذا واجهوا الرصاص بصدورهم واقفين يكونون حمقى، إلا إذا كانوا يحتمون بساتر.
إين ذهب أبو نضال؟ قتل بطلقة في الرأس، قيل أنه انتحر،
وقيل أن حماته السابقون مسلطيه على الحركة الفلسطينية كأداة تخريب.
هل تذكر أبا نضال يا أبو السوس؟
هل يذكر الناس أبو نضال؟
ربما بالسوء لمن عرفه.
وما الذي تركه أبو نضال على الساحة الفلسطينية؟
قل أنت إن كنت تعرف، ولكن أرجو أن تذكرعددالرجال الذي اغتالتهم عصابته.
مشاركة محمود فرج الله في تاريخ 6 شباط، 2011 #130218

مهما قيل بحق قادة منظمة التحرير، والذي يعرفه عنهم الأقرب إليهم من شعبنا الفلسطيني في الوطن، هو أصدق وأكثر دقة مما يعرفه فقهاء الجزيرة ومطلقي المفرقعات الخلبية بما فيها الكلام المرعد وعبارات التخوين، فإن أي من أولئك القادة لم يقترف جريمة قتل الحلم الفلسطيني.
على أية حال فلسطين قالت لأبنائها ولجميع العرب منذ أكثر من تسعين عاما: هذي هي الحمراء وهذا هو الميدان.
مشاركة ابن باهلة في تاريخ 6 شباط، 2011 #130207

اخي العزيز ... انا فعليا لا اعتقد مطلقا ان الصهاينة يمكن ان يقدموا على اعادة اي جزء بسيط من الحقوق الاسلامية الفلسطينيةالمسيحية و لا باي حال من الاحوال ... فما دفع ثمنه الصهاينة بالدم و المال حتى يحصلوا عليه لا يمكن لاحد ان يستعيده الا بالدم و المال و لما لم يكن لحال اليهود الصهاينة ان ينصلح لا بحروب كانت نتيجتها انتصارات متعاقبة لهم و لا بدعوات السلام السابقة لمؤتمر مدريد فكيف لي ان اتوقع منهم ان يعيدو لي حقي في اهلي و ارضي و انسانيتي التي سلبوها و التي ان اعيدت لي غير منقوصة سوف تقضي على حاضرهم و مستقبلهم .
مشاركة ابو حنفي في تاريخ 5 شباط، 2011 #130179

منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح اكبر من هذه المؤمرات الصهيونية التي تبثها قناة الجزيرة وهذه المؤمراة لن تجدي نفعا في ايقاف القيادة الفلسطينية بتحقيق الحلم الفلسطيني في ظل الاعترافات الدولية التي تحصل عليها بدولة فلسطينية على حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشريف وبهذا تضيق الخناق على العدو الصهيوني وهذا لا يعجب البعض من حلفاء هذا العدو ومنهم قناة الجزيرة التي تبث هذه الوثائق المزورة التي تحاول ان تشتت الرائي العالمي والشعبي بهذه الوثائق وتزيد من الشرخ الفلسطيني نحن نقول لهم لا والف لا لن تكسر عزيمتنا وسوف تنكسر هذه المؤمراة تحت اقدام الشعب الفلسطيني
وانها لثورة حتى النصر
مشاركة bahaa في تاريخ 5 شباط، 2011 #130173

الشعوب تحترق لتطرد زعمائها.....ونحن سنحرق العالم كله لتبقى منظمة التحرير الممثل الوحيد والشرعي للشعب الفلسطيني...((ثقتنا بقيادتنا الحكيمة لن تتزعزع))((كل هذه الوثائق محرفة))
مشاركة وائل القدومي في تاريخ 5 شباط، 2011 #130162

منذ 1993 وحتى الان من سيء الى اسوء على الساحة الفلسطينة حتى لو كانت عمليه منظمة من اليهود-وانا اشك بذلك - فهم ليسوا اهل لحمل لواء فلسطين لانوا المعادلة اكبر منهم حتى لو انهم شرفاء -وانا اشك بذلك -
السلطة شلة زعران لا اكثر
مشاركة ahmed في تاريخ 5 شباط، 2011 #130161

طيب شو البديل
شو الحل
مشاركة majed saleh في تاريخ 5 شباط، 2011 #130160

TO THOSE WHO BETRAY THEIR PEOPLE AND MAKE SUSPECIOUS AND CRIMINAL DEALS WITH THOSE THIEVES AND KILLERS
WHO ARE STILL OCCUPYING PALESTINE,I WOULD LIKE TO SAY TO THEM :YOU ARE STUPID LOOSERS,YOUR MASTERS WILL NO LONGER HELP YOU .YOU'LL FIND NO HELP FROM ANY BODY ,YOU STARTED WITH WRONG FOOT THEREFORE YOU'LL SUFFER FOR EVER .ALLAH WILL HELP THE HONEST AND GOOD PEOPLE TO TO SAVE THE NATION FROM ALL TROUBLES AND STOP CHAOS....
مشاركة Hisham Abbas في تاريخ 4 شباط، 2011 #130138

هم خونة توارثوا التمثيل من خائن نفق قضوا عليه وصهاينتهم لأنهم أكثر خيانة و مقبولون أكثر من سيدهم النافق. على شعبنا أن يعزلهم ويحاكمهم. تصور أن عبادا كقريع، عبد ربه(عبد.به)، دحلان ، نمر(خ..) حماد، عباس، عريقات، شعث، والآخرين سيأتون بالخير لفلسطين. سيأتي من سيحاكمهم.
مشاركة قصي سامي محمود في تاريخ 4 شباط، 2011 #130125

عن نفسي ولو بقيت الوحيد وتخلى الجميع عن حقه في فلسطين فلن اتخلى عن حقي في فلسطين وعن حقي في عودتي الى ارضي ارض اجدادي ولا احد في هذا الكون له الحق ان يتنازل عن ذرة من تراب فلسطين مهما طال الزمن.

عائدون باذن الله
---------------------------
لا تسقني ماء الحياة بذلة
بل فاسقني بالعز كأس الحنظل

ماء الحياة بذلة كجهنم
وجهنم بالعز أطيب منزل
--------------------------------------
تبّت أيادي الكافرين......شاهت وجوه الظالمين
تبّت أيادٍ أسلمت......خيراتنا للكافرين
تبّت يديك أبي لهب......تبّت على مر السنين
في كل جيل للعرب....طغاة غوتهم الشياطين
------------------------------------------
مشاركة Mah333 في تاريخ 3 شباط، 2011 #130095

يجب حل السلطة الفاسدة و اجراء تحقيق و محاكمة المتورطين، على أي أساس تتنازل السلطة عن حقوقنا‏!‏ من الذي فوضهم‏!؟ هذه خيانة عظمة للدين و الوطن و الشعب‏!‏
مشاركة ابو المجد في تاريخ 3 شباط، 2011 #130073

السلام عليكم
أخي الكريم إنا أرى بأنه يجب حل منظمة التحرير والعمل على إيجاد مؤسسة بديلة عنها تقوم على كسب شرعيتها من كافة أطياف الشعب الفلسطيني وان يتم تأسيسها وفق أسس ومناهج يتم الاتفاق عليها مسبقا دون التخلي عن ثوابتها والعمل الجاد من اجل تحقيق أهدافها أهداف الشعب الفلسطيني ..
مشاركة عبدالله جاسم الشمالي في تاريخ 3 شباط، 2011 #130065

انا اكتفي بما قاله الشاعر العراقي مظفر النواب

من باع فلسطين وأثرى بالله سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام ومائدة الدول الكبرى ؟ فإذا أجن الليل تطق الأكواب بان القدس عروس عروبتنا أهلا أهلا أهلا من باع ...
من باع فلسطين سوى أعداؤك أولئك يا وطني. من باع فلسطين وأثرى بالله ... لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية. يا أمراء الغزو فموتوا.. سيكون خراباً.. سيكون خراباً.. سيكون خراباً
مشاركة محمد تركي في تاريخ 3 شباط، 2011 #130063

تحياتنا الى اخونا الكبير ابو السوس ................ ولي ملاحظة لك طال عمرك ................ يجب ان يبدأ التغير منا نحن ولذك ارجو منك عدم ذكر الكلمة الحقيرة (اسراسيل) ويجب القول دائماً الكيان الصهيوني الزائل ............... من ناحية اخرى نحن لم ولن نفوض اي ابن امرأة على وجه الارض بالتنازل عن حقوقنا وحقوق آبائنا واجدادنا وثأرنا سيشمل كل من يتطاول على حقوقنا المعروفة والثابتة ............ شكراً
مشاركة ابو علي في تاريخ 3 شباط، 2011 #130061

لايحرر فلسطين سوى ابنائها في الداخل اتركوهم يقررون ذلك وان كان لايعجنا باي اتجاه ،اما الذين يقبعون في دول" الاستعمار والامبريالية "ويناضلون كما يحلو لهم ويتباكون عليها فكلامهم نفاق كامل واسترزاق على حساب فلسطين
مشاركة ابوعمر في تاريخ 3 شباط، 2011 #130060

_ الصراع مع اليهود هو صراع وجود لا صراع حدود . و هذا ماذكره القران الكريم و احاديث السنة النبوية ... اسرائيل تعي هذا الكلام ... و لكن للاسف العرب و المسلمون غائبون .... الا من رحم ربي...و بوادر نهاية يهود بدات ...و الدلالئل كثيرة.
مشاركة قاسم الشاذلي في تاريخ 3 شباط، 2011 #130056

بسم الله الرحمن الرحيم
ان كانت هذه الوثائق صحيحة فيجب تقديم المتورطين الذين وردت أسماؤهم في التسريبات الى المحاكمة لفضحهم أمام الرأي العام الفلسطيني والعربي والاسلامي والدولي ومن تثبت ادانته يستحق لقب خائن لشعبه وأمته ودينه. ولا ننسى محكمة الديّان التي أحكامها غير قابلة للنقض. يجب الاسراع باجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن للمجيء بادارة جديدة تتمتع بالثقة من قبل الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.
سائلا المولى تعالى أن يولي علينا خيارنا انّه على مايشاء قدير.
مشاركة ابوالعبد في تاريخ 2 شباط، 2011 #130049

السلام عليكم.كل الوثائق صحيحه1لماذا تقوم السلطه بتشكيل فريق تحقيق ليحقق كيف وصلت الوثائق الى الجزيره لو افترضنا ان الوثائق كاذبه لماذا اذن تشكيل فريق التحقيق؟2ان الوثائق ليست جديده والشعب يعرف هذا ويعرف ان محتواها صحيح 3سؤالي الى كل من يقول ان الوثائق غير صحيحه لماذا تفرج السلطه عن احد ابناء حماس يقوم الجيش الاسرائيلي باعتقاله في الاغلب على الفور وفي التحقيق يعرضواملف التحقيق الذي وقع عليه او كتبت فيه التهمه اوالاعترافات عند اجهزة السلطه اليس هذا تنسيق؟لماذا نبقي راسنا في الرمل كالنعام؟للمعلومات انا احد افراد اجهزة الامن سابقا والحمدلله سابقا.انا من ابناء الياسر الكاسر وليس من مؤيدين محمود الداشر
مشاركة Maajd Ganm في تاريخ 2 شباط، 2011 #130048

تحياتى لك يا ابو السوس والله ما دكرته انت والجزيرلا يساوى نقطه فى بحر من ما يحدث من تنازلات وخيانه لدما الشهداء مثل ابو جهاد وابو الهول وفتحى الشقاقى وياسين والوف الشهداء الابطال ولاكن لا ننس ان من اوقع المفاوض الفلسطينى فى مستنقع الخيانه هم قاده الانظمه العربيه بلا استثناء عندما ضغطوا على ابو عمار يتوقيع اوسلو وترك العمل المسلح
مشاركة رواء في تاريخ 2 شباط، 2011 #130038

والله يا اخوان انو احنا مقتنعين ومؤمنين، بعد كل ما رأيناه من هالسلطةخلال وجودها بينا،بأنهم لن يتورعو عن فعل ما هو اكبر من التنازل عن الثوابت الفلسطينية،فقد سبق ان باع الكثيرون منهم اعراضهم في حانات تل ابيب ، لكن في النهاية،الحق مش عليهم، الحق على هالشعب اللي سكت عليهم لليوم بالرغم من انه اكتشفهم واكتشف خياناتهم منذ دخولهم اريحا اولا ،الله لا يرد هالشعب ولا يرد قضيته لانه كل يوم يثبت،بسكوته على هالسماسرة،بانه شعب لا يستحق شرف الانتساب لهالقضية....واللي مش عاجبه من اللاجئين ييجي ويطخ من تنازلو عن حق عودته، بعد كل هالمآسي في بيون الصفيح وزواريب المخيمات ....المصيبة لسة اكبر من هيك وحياتكم،ولو اتطلعتم على المخفي لرضيتم بالواقع........ابو قريع مستعديتنازل عن عشرينأقصى بس لا تقربوله عى بو غنيم، عارفين ليه؟ لانه ببساطة اشترى لشحصه جزء كبير من الجبل للاستثمار، لكن العتمة ما اجت على قد ايدالحرامي.....الصهاينة بيخططولبفاء مجموعهم مش مثل قريع واشكاله هذمثال صغير عماهو مخفي عن البعض،والحبل بيجر......بعود وبقول: الله لا يرد هالشعب ولا يرد حقوقه، تا ييجي من يستحق شرف هذه الحقوف بنقول الله يرده .
مشاركة د.عمر طاهر بعباع في تاريخ 2 شباط، 2011 #130036

إلى الإخوان في جميع التنظيمات الفلسطينية إن "مدمكة" الكلمات فوق بعضها سهلة جداً، ولكن بدون جدوى، فقد قال شاعرنا في الجاهلية:
ملأنا البر حتى ضاق عنّا وماء البحر نملؤه سفينا
في ذلك الوقت لم يكن للعرب ولو قارباً واحداً في البحر!!
واليوم نتشدق بماضينا "ونمدمك" الكلام فيه وننسى ما نحن عليه الآن من خنوع واستسلام ونريد أن نمن على الأمة بذلك!!
فكم واحد منا قرأ ما يلي:{أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً }النساء53 وكم واحد منا يعرف عمن يتكلم ولكننا نكابر ونكابر ولم نزل في ضياع لأننا لا نريد أن نقرأ وإذا قرأنا لا نفهم {...وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }النحل93 وننسى أننا سوف نُسأل عما فرطنا وضيعناوالذي لا يصدق ذلك فليمنع عن نفسه الموت وما يأتي بعده.
مشاركة albert eid في تاريخ 2 شباط، 2011 #130031

can you explain to me ya munadel what the F#$@ your doing writting in america.You would have been more convencing writing from the middle east. Your likes are traders of wataneyah and we know you all
مشاركة ISSA ZEITER في تاريخ 2 شباط، 2011 #130023

يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين
و ما حدث بايران و تركيا و تونس و ما يحدث بمصر و ما سوق يحدث بـ.. وبـ... الا شاهد حي و الحق سوف يعود و اننا عائدون فأبشروا و ليس على الله ببعيد
مشاركة حسن جرادات في تاريخ 2 شباط، 2011 #130007

كلام غير صحيح ويعلم القاصى قبل الدانى ان المفاوض الفلسطينى لم يفرط ابدا ومطلقا فى اى من الثوابت الوطنية. وهم احرص منك يا صلاح منصور على الثوابت المقدسة.. ولولا هذا الحرص والعناد من جانب مفاوضينا الافياء الغير مأجورين مثلك يا سيد صلاح لكانت اسرائيل وقعت معهم اتفاق منقوص منذ زمن بعيد. كلنا يعلم ان المفاوضات استمرت اكثر من 18 سنة والسبب الوحيد لذلك هو صمود الفريق المفاوض..اتقوا اللة يا مأجورين أألى هذا الحد تسمح لكم ضمائركم بهذا الكذب والافتراء
مشاركة فلسطيني في تاريخ 2 شباط، 2011 #129997

يجب أن يأتي جيل جديد قوي ووطني وله إلمام بجميع المشاكل مع الإسرائيلين ولا يتنازل عن أي حق من حقوق الشعب الفلسطيني لأنه حق للجميع وليس حق فقط لفئة معينة ويكون على إلمام بمعانات الشعب في جميع الدول العربية لأنهم بلا وطن و يجب التنازل عن منظمة التحرير لأن الشعب يريد قادة تقول كلمتهم ومعاناتهم بالغنى عن جميع الفصائل وليس أنا من فتح أو من حماس أو من أي فصيل آخر لان هذه قضية شعب كامل يريد العيش بكرامة مثل الشعوب العربية الأخرى ولسيت قضية فصيل معين أو قضية كرسي, ويجب محاسبة الفاسدين و الخونة بأشد العقوبات
مشاركة حجاز حجاز في تاريخ 2 شباط، 2011 #129987

ربما اتفق مع كاتب المقال بالكثير حول الموقف من المفاوضات الحالية او الاخيرة...لكن ان يتم اتهام الرمز الراحل ابو عمار بالتنازل...فهذا برأيي يخرج عن حرية التعبير...فلا احد منا في شيكاغو على الاقل قدم لفلسطين ذرة مما قدمه ابو عمار...فأبو عمار عمل على ادخال مئات الالاف من اللاجئين من اتباع المنظمة للداخل في محاولة لبناء الدولة المستقلة على طريق التحرير...وكان الوحيد الذي يمتلك الكاريزما والشعبية والقدرة على توقيع الاتفاقيات...ورغم ذلك تم قتله لرفضه التنازل عن الثوابت الفلسطينية في كامب ديفيد...ولذا ورغم موقفي الرافض للمفاوضات كخيار استراتيجي وحيد...الا ان التهجم على ابو عمار خط احمر لا يقبله فلسطيني وطني شريف...فأبو عمار وعساكره من اشعل فتيل الانتفاضة الثانية...وابو عمار من شكل كتائب شهداء الاقصى التي ارعبت المستوطنين وهجرت ما يقارب ثلثهم بعملياتها...وابو عمار من كان يوعز لحماس بتنفيذ العمليات الاستشهادية حسب تصريح قيادات حماس الاخيرة!!!!...ونحن نعيش في شيكاغو بهذه الحرية والرفاهية العالية...بعيدين عن الجبال والسهول والمخيمات والمقاطعة التي حوصر وقتل فيها الرمز ابو عمار...على الاقل دع التاريخ يحكم لابو عمار...ولنقل خيرا او لنسكت...ولنبتعد عن المزايدات على رمز ثورتنا وابو الشهداء
مشاركة جهاد تيم في تاريخ 1 شباط، 2011 #129979

مصيبة شعوبنا بأن أنظمتنا لا هي حكمت بشرع الله ولا رضيت بالتداول السلمي للسلطه.وكان ولا زال الكرسي هو المطلب وفي هذا يقال الكثير الكثير وأختصر ذلك مع كل الألم والقهر بما قاله ابو القاسم الشابي
اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
مع التحيه والتقدير لكل القائمن على هذا الموقع
مشاركة سعد في تاريخ 1 شباط، 2011 #129965

السم عليكم ورحمة الله وبركاته
لاتكمن المعضلة فيما نشر من وثائق عن حجم التنازلات من الطرف الفلسطيني المفاوض سواء ان صحت هذه الوثائق او لم تصح وسواء كانت هذه التنازلات اكثر او اقل

تكمن القضيه ابتداء في قبول فكرة التفاوض مع المشروع الصهيوني ممثلا في ما يسمى بدولة اسرائيل .ذلك ان مجرد الدخول في مفاوضات يعطي لهم حقا ليس لهم في ارض فلسطين وهذا ما يجب ان يرفض ولا يجوز النقاش حوله

ورغم ان كل من مر من هنا ناقش واتهم وخون ودافع ورافع الا اننا لم نضع العربه على السكه ..

ابجديات الادراك الفطري العربي والاسلامي والفلسطيني ان الصهاينه اعدائنا واحتلو ارض فلسطين كل ارض فلسطين .علينا العدوه الى المربع الاول وهو مقاومة هذا المحتل الى ان يندحر عن ارضنا كل ارضنا وعودة اللاجئين الفلسطينين الى مدنهم وقراهم وقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف ..وكل من يوثقف عجلة التاريخ في نهج مقومة العدو تحت اي ذريعه انما هو يصطف الى جانب اعداء هذه الامه واعداء الشعب الفلسطيني
مشاركة mahناer في تاريخ 1 شباط، 2011 #129957

للأسف انا اعتقد ان الجزيرة كانت متواطئة مع السلطة بما يخدم اسرائيل و واقع الامر ابشع بكثيرررر مما تم نشره و ان الجزيرة بكشف حزء صغير من اللعبة تغطي على الدور الكبير للسلطة في هدم الاقصى
مشاركة صلاح في تاريخ 1 شباط، 2011 #129953

كل من يصدق انه سيكون هناك سلام مع قتلة الانبياء فهو واهم هذا من الاساس اما قضية مجموعة ال في آي بي فلا هم الا مصالحهم وليست مفاجأة ما ظهر من تسريبات فالمقدمات دائما تؤدي لنتائج ومقدماتهم مهزلة منذ البداية وما هي الاسنين معدودة ويذهب من يتاجر وتعود الارض لأصحابها باذن الله
مشاركة latrunia mustafa في تاريخ 1 شباط، 2011 #129952

من البداية يجب ان نضع بعين الاعتبار ان النظام الذي يدافع عن حقوق الشعب ،سيبقى ضمن المساندة والاحترام ...... لكن ان حاد عن مساره واتبع شهواته ومطامعه فلن نبقى مستحضرين بطولاته السابقة ونتناسى ما يتخبط بقيادته لاحقا.
لن نبتي وطننا على اكذوبات اكل عليها الدهر وشرب ولن نعود للوراء ،واتعجب هل المدافعون عن القيادة الحالية بكامل قواهم العقلية وهم يرون قمة تخبطها؟؟؟؟
اصحوا يا امة فتح ويكفينا احلام بثورة ماتت بموت ابو عمار (رحمه الله)،لنقضي على الافعى من جحورها قبل ان تخرج بالليل وتلدغنا.
والسلام امان
مشاركة جهاد علي خطيب في تاريخ 1 شباط، 2011 #129947

الف شكر يا اخ صلاح على هذه المعلومات
واتمنى على ضباط حركة فتح الشرفاء
ان يعلموا اين تسير بهم قياداتهم
انتفضوا بوجههموشكلوا محكمه عسكريه
لمحاكمتهم
مشاركة حازم البلعاوي في تاريخ 1 شباط، 2011 #129946

المنطـار
****

فلسطيني
والقدس تاج
على راسي
مثل الشمس وهاج
فلسطيني
وعلى جنبي حربتي
مزينه بالعاج
أسن الحديد
ليضوي النصل
ويقص الليل كأنه سراج
من رفعته يحتار الهوا
يقوم يدور بالسما
ويعلن عن ميلاد
إعصار
بزندي جمعت من الدار
حجار
قبل حملها تقدح شرار
تزلزل نفسها
لتبقى عتاد للثوار
تقفز تبوس ا يد حاملها
وتشحن المقلاع إن دار
تودعنا ثواني بالسما
وان حطت على الأرض
بتقول أنا حجر أساس للدار
أنا من يدعم حجارة القدس
خوف تنهار
بدافع عن الدار
دار من دار
حيرت عدوي
مره يشوفني بالقدس
ومره بالكرم
ومره من البحر
ومرات كوابيس بالليل
ترعبه
مثل رعد يدوي بشهر أيار
ما رح تنتهي عدوى الحجار
ما رح تنتهي
حتى عدوي من الوطن
أشوفه بعيني غار
أنا ابن القدس
أنا ابن الكرم
أنا ابن الجبل
أنا ابن السهل
أنا المغوار
أنا .. ابن جبال النار
اسألوا التاريخ
محفور !!
بصفحة جبن يهود تذكار
اسألوا بلعا عن جبل من جبال النار
اسألوا عن المنطار
هناك تعلموا الثوار
هناك بداية المشوار
ولا زلنا على الدرب يا دار
أمسنا كان مع الانجليز
واليوم إحنا مع قرود ..
ربنا إلي مسخهم
ولسى مصدقين
إنهم شعب مختار

***

حازم البلعاوي - عمان الأردن
مشاركة عائده في تاريخ 1 شباط، 2011 #129945

باذن الله سوف نعود بعيدين عن كل الوعود العربيه عائدون باذن الله ولن نتنازل عن شبر من الوطن
مشاركة محمود  في تاريخ 1 شباط، 2011 #129939

السلام عليكم: فلسطين هي بلاد المسلمين وهي ارض الصراع بين الحق والباطل الى ان يرث الارض ومن عليها, ولن تعود الا ادا عدنا هلى وتمسكنا بحبله, لدللك لا اتفاقيات ولا تهدءة مع هؤلاء (لا اجد كلمة اوصفهم بها)
مشاركة محمود في تاريخ 1 شباط، 2011 #129933

كل هذه الوثائق غلط من الاساس ... ليش بعدكم بتحكو فيها؟؟؟؟
مشاركة اميرة فلسطين في تاريخ 1 شباط، 2011 #129929

نحنُ نعلم علم اليقين أن هذه الزمره التي تضع يدها بيد العدوالصهيوني ,سلطة دايتون لن تعمل لمصالح الشعب الفلسطيني هم يعملون ليكدسو أموال ومساعدات الشعب في كروشهم ,هؤلاء هم من يسيئون لثورتنا ونضالات شرفاء شعبنا الذي إستشهدو وإعتقلو على مدى 62 عامً
ليأتي أمثال عباس وأزلامه ليمسحوها بيوم وليله.
اتمنى ان ما يحصل بتونس ومصر يحصل لعباس وأزلامه الأنذال الذي يبيعون الوطن ويفاوضون عليه بلسان الشعب والذي ليس من حقهم ولا حق أيٍ كان ان يتكلم بإسم أي فلسطيني بشأن حق العوده ,الحق المقدس والذي لا تنازل عنه أبداً مهما حصل
وإننا لعائدون
مشاركة abo issa في تاريخ 1 شباط، 2011 #129928

الحل الوحيد هو ان يتم النزوح الى فلسطين من جميع الجهات المجاوره لهابملايين الناس لمدة اسبوع واحد وينتهى الامر نهائيا
مشاركة ايناس عبدالصمد في تاريخ 1 شباط، 2011 #129927

لسببٍ مــا
خسرنـــاهم.. ورحلوا..فأظلمت الدنيا في أعين قلوبنــا..
وضاق الوجود بنــا..
ونعلم جيداً أنهم لــن يعودوا يوماً..
إذاً.. "فلنحــــاول" أن نضيء النور مرة أخرى!
وهذا الطريق يذكرنــا بهم..
فهل نهجر الطريق الذي شهد يوماً فرحة لقاءنا بهم؟
أم نزرع في الطريق وردة حمـــراء..ونقول له بامتنان أيها الطريــق؟
مشاركة ABOU-BASSAM في تاريخ 1 شباط، 2011 #129915

فلسطين الحبيبه٠٠٠٠
احمد الله اني ولدت لأبٍ وأُمٍ جائوا بحضنكِ
تمنيت من الله اني كنت انا ولدت عندكِ
شاء الله سبحانه ان اولد بالغربه بعيداًعنكِ
نُدرت انا ووالدي واني لابني نادرٌ من اجلكِ
جلت شوارع مدن وبلاد العالم لم ولن ارى مثلكِ
رأيت جمال الخالق في ارضه لكن لا مثيل لجمالكِ
فلسطين حبيبتي يوم ولدت انا كنتِ حبيبتي قبل ان تخلقِ
حبيبتي انتِ في الامس اليوم وغداً الى الابد سوف احبكِ
حببت قبلك وبعدك لا لم استطع لا والف لا للحب قبلك وبعدكِ
القلب العقل والجوارح هوأهم انتِ للعيش لن يعيشوا من دونكِ
العين لم ترى ولن تنظر الآذن لم تسمع ولن تصغي وطناً غيركِ
هذا يقيناً ايقنته انه لا يوجد ولن يوجد ارضٌ ووطن لشعبي سواكِ
شعور هذا يسري بالدم و شعبنا الارواح ترخص ويقدمها فداكِ
الديانات كلها فيكِ باركت الارض الله للاسلام وحبيبه اورثكِ
شعبكِ نفسه للارض ندر وحب الرسول ولله ناسكٍ متعبدي
مشاركة ASHRAF HAMDAN في تاريخ 1 شباط، 2011 #129914

ابو السوس الله يسعدك بلا منها هاي اللهجة تاعت خالد مشعل وابو شاور بدون تخوين... الله يرحمك يا ياسر عرفات
مشاركة انس مالك في تاريخ 1 شباط، 2011 #129912

القيادة الفلسطينية التي تهاجمونها ذكرت مرارا انها ستعرض اي اتفاق مع اسرائيل على الشعب . و اعتقد جازما ان مؤسسات السلطة الوطنية الديموقراطية التي امتطتها حماس لتفوز بالحكومه مؤهله تماما لعمل استفتاء ذو مصداقيه . لذلك يا عزيزي ، عندما توقع السلطة الفلسطينية على ما تدعونه تنازلات و خيانات ثم لا تقوم بعمل الاستفتاء على هذه الخيانات فعندئذ من حقكم ان تسودوا الورق بحبركم و تنادوا بالويل و الثبور . و لكن حتى يحدث هذا فليس من حق احد ان يخون احدا او يولول لأن اغلب الويل و الثبور يأتي من اناس لم يقدمو للقضية الفلسطينية سوى الفتن و المآسي ، و ما حدث بغزة ليس بعيد .ثم من حق المشاهد و القاريء ان يتساءل كيف تزوج الاخوان المسلمون في غزة و معهم محرروهم بقناة الجزيرة مثل احمد منصور و كبيرهم وضاح خنفر مع قطر التي هي منغمسه "لشوشتها" مع امريكا و اسرائيل في زواج هو حقااقل ما يوصف به انه زواج متعه لأن هذه الاطراف تتمتع بتمزيق الفلسطينيين و اثارة الفتن بينهم . اما عن حق العودة ، فلا احد ينكر احقية الفلسطيني فيه ،و لكن تحقيقه عمليا وهم كبير ، و لكن لأن الأطراف التي تتآمر تعلم ان هذا يدغدغ العواطف فهي دائما اول ما تصرخ فيه ظانة ان الفلسطينيين ما زالو عواما و لا يميزون الخبيث عن الطيب و هم بالطبع مخطؤون . اليس غريبا جدا ان تلتقي مصلحة اسرائيل مع مصلحة اخوان وضاح خنفر في قطر و غزة ومصلحة امريكا التي تهدد بفيتو على قرار المستوطنات في وقت بدأ العالم يعنرف بفلسطين مستقله على ارض ال 67 ؟ اي شيطان ثلاثي هذا الذي يعبث بالفلسطينيين الآن؟ و على العموم فاما الزبد فيذهب جفاءا كما قال الله تعالى ، و التاريخ سيبقى يسجل صفحة الدول السوداء التي تتآمر على الفلسطينيين ، كما يسجل اكثر ما يسجل صفحة اخوان وضاح خنفر السوداء التي تفرح بحرية قطر (تخيلوا حرية في قطر ؟) وتفرح باستضافة و دعم سوريا وما ادراك ما سوريا ( و الله عيب ، بلاش نحكي عن سوريا و اجرامها بحق الفلسطينيين في لبنان ، او باللبنانيين ماضيا و حاضرا ، شو نسي وضاح خنفر و خالد مشعل شو عمل نظام الصمود و التصدي باخوته من الاخوان المسلمين في سوريا ؟ نسي وضاح خنفر و احمد منصور اللي بيحب يحكي بالتاريخ عن تاريخ الاخوان المسلمين في سوريا ؟ نسي مذابح حلب ، و حماه ، نسي سرايا الدفاع و نزع الحجاب عن النساء في الشوارع و الباصات ؟ نسي انه فيه آلاف من الاخوان السوريين مبعثرين في العالم ناطرين الخلاص ؟ وينك يا استاذ احمد منصور ؟ ليش ما بتعمل حلقه عن دور نظام الصمود و التصدي في تدمير فلسطين و لبنان و تآمره مع ايران لتركيع العرب ؟ ولا عندكم عين واحده بتشوفوا فيها ؟)
مشاركة عبدالفتاح محمد غانم في تاريخ 31 كانون ثاني، 2011 #129894

عزيزي وحبيبي ابو السوس وكل وطني حر
خير الكلام ما قل ودل
كلمات سمعتها من يهود غلسطين ما قبل ال 48 خاطبوا والدي
وكنت برفقته وكنت لا أتجاوز السنين الست من عمري وما زلت
أذكر إسمه ( هوسكا إو هسكا )فقال لوادي بهذه الكلمات
مخمد لأنهم لا يحسنون لفظ الحاء( محمد ) لا تخرج يا مجنون لا تروخ
خليك في بيتك واللي يصير علينا يصير عليك لا تروخ فجاوبه
والدي بعنجهيته العربية وحسب ما قيل لأهل فلسطين من قاداتنا
المامورين والمأجورين من قبل ألأنكليز سيزولون ( اليهود )
خلال إسبوع أو إسبوعين أو شهر شهرين وسنرميكم في البحر
فكررها اليهودي لوالدي روخ يا مجنون عند العرب وتانشوف
مين الصادق إحنا ولا عربك هذه كامات لا أنساها قالوا خططوا
عملوا على تنفيذهولو بعد حين
كبرت وكبرت معي أحلامي فالتحقت بركب التحرير والتحرر مع الشريف صاحب الخرطوم ( أحمد بن أسعد الشقيري)ورفيق دربه خيري الدين ابو الجبين وبعد أن لعب ألأعراب لعبتهم كان لي أمل مع
الجيل الجديد ( 65 )فوجدت فيما بينهم من عنجهيات الوالد
رحمه الله( إحنا إحنا ) من أنتم والخطب العنترية لصاحبنا
الختيار أيام شبابه في إتحاد الطلبه الفلسطينين في مصر ومرت
ألأيام وبدأ المتسلقون وعاشقواالجاه والسلطة يتهافتون
كالفراش على اللهب
رسم ذئاب الغرب ابشع خطة ودعيتموا لتطبقوا
ألنا الخيام الباليات نأمها وله القصور الشامخات تنمق
فكان بريق المال والذهب يتلألأ أمام اعينهم فزاغت ألأبصار
وعميت القلوب فالأعراب تدفع الفتات لأهل الفتات وتكدس
ألأموال في البنوك الغربية بإسم الدعم للفلسطينين ورؤساء
فلسطين الذي اوتي بهم كيف ومن نصبهم إذا علمتم أخبروا أخيكم
المضروب على رأسه
إذا كان المرحوم شريفا آسف بودي ان أقول أمينا عما خلاف
شباب السلطة الحالية على خلاف مع ( أم زهوه / سها )هل المليار والنيف رواتب الختيار وما يدفع لزهوه ووالدتها كرمال
عينها وكله على ظهر اوسلوا وما تلاها من تواقيع من هؤلاء
الرؤساء والحبل على الجرار
كان الكل يعرف بعدم أمانة هؤلاء على فلسطين والشعب الفلسطيني
وما زالوا يمارسون الكذب والتسلط وهل يخجل الحرامي من كلمة
حرامي بالطبع لا ( لأنها شطارة )ومع ظهور الوثائق وتأكيدها
من بعضهم ولكنهم يتبجحون ويكذبون وهل الشمس تغطى بغربال
أيها المتسلقون لكن نحن ألأنذال تركنا هؤلاء يصولوا ويجولوا
دون رادع وليس لهم إلا ميعمل ألإنكليز بخيلهم لم تنتهي خدماتها
وهؤلاء إنتهت مدتهم (المنتهية ولايته )
مشاركة بلال عاقله في تاريخ 31 كانون ثاني، 2011 #129893

السلام عليكم
ياجماعه ما في واحد فلسطيني يجرؤ على التنازل لان الشعب سياكله باسنانه وسيلعنه التاريخ الا اثنان
الاول : ابو عمار كان بامكانه التنازل والشعب كان سيخرج تايد له والحمد لله لم يحصل
الثاني : الجزيره التي تهيئ بنا وبقيادتنا للتنازل فكرو فيها شويه بس
على شان هيك خلينا واعين لما يجري بالجزيره
مشاركة لاجيء فلسطيني  في تاريخ 31 كانون ثاني، 2011 #129885

قبل ان يزواد احد على الشهيد ياسر عرفات لينظر حوله جيدا اولا ولا يحق لأحد ان يتجاهل او يحذف تاريخ من التضحيات والنضال
ومن بأستطاعه ان يقدم ولو بقدر بسيط شئ لصالح القضيه والشعب بصدق بعيدا عن المصالح الشخصيه والتبعيه وتنفيذ الأوامر الخارجيه فنحن معه قلبا وقالبا(اذا كان من الصادقين)وليس برفع شعارات ولا نرى منها شيئا فعليا
وشكرا
مشاركة نهى عبدالقادر في تاريخ 31 كانون ثاني، 2011 #129875

نحن كشعوب عربية مشفق علينا لانو دائما القيادات مهما تكون دائما تفضل مصلحتها الخاصة على مصلحة الشعب والأرض والوطن ، والحاصل لغاية الآن في فلسطين هي مؤامؤة دولية من ازمن العصوروالمستفيد الاول طبعا اسرئيل ولكن بإذن الله فلسطين باقية مهما قاموا بتقسيمها او تجزئتها
مشاركة عبدالله درويش في تاريخ 31 كانون ثاني، 2011 #129869

لا شك بان هذه الرموز هي مكملة للنظام العربي البائس وهي ساقطة شعبيا حتى ان اسيادها الامريكان ومن والاهم يعرفون حق المعرفة ان الشعب الفلسطيني هو مالك القرار واي اتفاقيات تجري مع هذه الرموز غير فعالة وغير ملزمة والدليل على ذلك (.اوسلو وما تبعها ..الخ)كما ان دعوات البعض من الاوربيين والامريكان الى التفاوض مع خصوم هؤلاء الرموز(حماس) لدليل واضح على سقوط هذه الزمر من المرتزقة
مشاركة ابو الوليد في تاريخ 30 كانون ثاني، 2011 #129841

والله الخيانه موجوده في القياده الحاليه واللي بقولو عن حالهلهم سلطه الله يخزي هيك قياده لانهم خونه ولا يستحقو الا المحاكمه العسكريه الله يرحمك يا خليل الوزير ويا سعد صايل وحسبي الله ونعم الوكيل
مشاركة abu bashar في تاريخ 30 كانون ثاني، 2011 #129829

القضيه واضحه وضوح الشمس حتى لو الجزيره ما كشفت كل طفل في فليسطسن بعرف انو ازلام رامالله همهم بس ارصاء اليهود والتامؤر على ابناء شعبهم وهذه ببساطه قمة الخيانه انا ياذني اسمعت شباب فتح في يوم من الايام وعلى ميدان المناره وفي عهد عرفات نشد وتؤدد,,,,,, يا عباس يا ابن ال اي ........ يا عميل الي اي اي وهلا صار عباس رئيس ما يسمى بالسرطنه الاوطنيه
مشاركة abdelkarim alkhatib في تاريخ 30 كانون ثاني، 2011 #129823

هناك ملاحظة واحدة أريد أن أضيفها إلى المقال وهي : إن إسرائيل لا تريد أي حل لأنها ترى الحالة العربية المهترئة ، فلو كنت أنا المفاوض الإسرائيلي فلن أعطي شيئا للعرب أمام هذه الحالة المهترئة . فإذا أردت أن يعطيك عدوك شيئا فعليك أن تمتلك أوراق قوة وللأسف فإن العرب لا يملكون مثل هذه الأوراق
مشاركة وصال في تاريخ 30 كانون ثاني، 2011 #129811

حسبنا اللة و نعم الوكيل و اقول لكل من خان القضية الفلسطينية ان ينظر الى ما حصل في تونس و يحصل في مصر الان ان الله سبحانه و تعالى يمهل و لا يهمل
مشاركة عبد الناصر نصر ابو سليم في تاريخ 30 كانون ثاني، 2011 #129810

بسم الله الرحمن الحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي الاعزاء انا فلسطيني ومن قرية تدعى رنتيس على حدود دولة الاحتلال انه يوجد جريدة تدعى هارتس اسرائيلية قالت بانه سيتم اتفاق بين ليفني وقناة الجزيرة للعب هذه اللعبة ضد قيادات الشعب الفلسطيني وبعدها بايام قليلة ظهر اللذي ظهر اعزائي احبابي والله ان الكل ليعلم سواء فلسطيني ولا غير فلسطيني انه عندما يتم تنازل اي شخص مهما كانت قوته وسلطته ليجر ويشبح على اعمدة فلسطين في كل شوارعها من كل طفل فلسطيني فلن نرضى ولن نرضى المخابرات الاسرائيلية تلعب بنا بهذه الطريقة انتم تعرفون بان منظمة التحرير تسعى الان الى نشر قضيتنا على انحاء العالم بشكل عام ويوجد اعترافات دولية لم يسبق لها مثيل واسرائيل تمر في اخطر مرحلة في حياتها ولن يقدر نتنياهو ولا براك على حل هذه القضية وانما تحتاج القضية الى رجل له شعبية وقوة اكثر منهم ولكن الزاوية التي انحشرة بها اسرائيل خياران اما حل او حرب مع كل العالم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشاركة عايشة حمدان في تاريخ 30 كانون ثاني، 2011 #129809

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع لا يمت بصلة لأي نوع من الموضوعية والتحليل الدقيق للوضع، لو كانت التنازلات من عهد أبو عمار كما تقول في مقالتك، لما كان هناك خلاف قائم بينهم وبين دولة اليهود، ولما وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، لما اغتيل أبو عمار في مقر إقامته، لما كانت تحاك المؤامرات ضد أبو مازن، والتشهير به، إن كان هناك خلل في منظمة التحرير أو حتى في فتح، نحن قادرون على حلها دون الالتجاء إلى قناة الجزيرة التي لا هم إلا هدم القضية بالكامل لصالح اسيادها في إيران وأمريكا، نحن شعب واعي قادر على استيعاب ما يجول حوله، بدل من كتابة مقالات تتهم هذا وذاك ادعو إلى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ادعو شعبك لتوحيد الصف، لتوحيد الكلمة، حتى نعود ذلك الشعب الجبار، نحن قادرون على اجتياز اصعب المحن والمصاعب، نحن اصحاب اصحاب الحق فقط في انتقاد قياداتنا لسنا بحاجة لقناة الجزيرة حتى تكشف المستور كما تدعي. فلتكشف المستور إن استطاعت عن سادتها وحكومتها، وكما يقول المثل اللي بيته من زجاج... وعندكم الباقي. انا اقبل النصيحة من إنسان فعلا قلبه على مصلحتي، لا اقبلها من فئة تريد تدمير القضية بالكامل وشطب كلمة فلسطين من القاموس. لكن للبيت رب يحميه. ولنا الله .
مشاركة عيسى جرادات في تاريخ 30 كانون ثاني، 2011 #129808

يا للعار شعب فلسطين شعب الجبارين كيف يسكت على هذه القيادة المتخاذلة ولايلفظها ويستبدلها بقيادات وطنية عيورة على مصالح شعبها وليعتبر هؤلاء من السلطان عبد الحميد رحمه الله الذي قال لليهود ان ثمن فلسطين هودم ستمئة مليون مسلم فهل تستطيعون دفعه؟
مشاركة ابوفنونه في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129803

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ عبد الله الحياري

تحية عربية، وبعد

اشكركم على تحيتكم الرقيقة وعلى مشاركتكم في التعليق على المقال الخاص بالوثائق الفلسطينية، وعلى ملاحظتكم على تعليقي على المقال، ورحم القائل "كلنا في الهم شرق". وانا هنا اود ان اؤكد على ملاحظتكم بشان مطالبة منظمة التحرير الفلسطينية للاردن بفك الارتباط مع ما كان يطلق علية الضفة الغربية. فهذا الطلب او المطالبة جاء بناء على قرار مؤتمر القمة العربي المنعقد في الجزائر عام 1984 باعتبار منظمةالتحرير ممثلا وحيدا للشغب الفلسطيني.

اخي عبد الله
لقد طرنا فرحا يوم قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا ، ولكننا غمرنا بسعادة وفرحة ليس لها مثيل يوم قام الاتحاد الهاشمي بين الاردن والعراق لان هذا الاتحاد ضم ثلاث دول او ثلاث اقاليم عربيةهي العراق والاردن وفلسطين. وبهذين الاتحادين او الوحدتين احسسنا باننا اقتربنا يوم وحدة سوريا ومصر شبرا من قضية تحرير فلسطين ولكن احساسنا يوم وحدة العراق والاردن وفلسطين فاق ذلك بكثير حيث اقتربنا ذراعا وعشنا حلما ان يتوحد الاتحادين فنرى انفسنا في ربوع فلسطين الحرة. وضاع الحلم والامل يوم سقط الاتحادين ولكن دون يأس. فاستبشرنا خيرا ولنا الحق في ذلك يوم قام مجلس التعاون العربي بين العراق والاردن ومصر واليمن اواخر الثمانينات، وعشنا فرحا واملا بان هذا هو يومنا. الى ان جاء الاعداء يريدون قتل حلمنا ، فسقط العراق صريعا وتبخر مجلس العاون العربي.
اخي عبد الله
لن نفقد الامل ولن يجد الياس طريقا الى صدورنا، فقريبا سياتي اليوم الذي تنبت فينا شجرة الوحدة من جديد، وسينعقد مؤتمر قمة عربي او ليكن " مجلس الرئاسة " للدولة العربية المتحدة، ساعتها سيصدر القرارالعتيد " فلسطين قلب العروبة " . ولا عروبة بدون قلب .
ساعتها ستدعوي او ادعوك لنصلي معا في المسجد الاقصى مسرى ومعراج سيد الخلق عليه الف الف صلاة وسلام. وسلام عليك وعلى كل من احب الاقصى او فلسطين.ورحمة من الله وبركاته.
مشاركة علاء سلمي في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129802

السلام عليكم
انا لا ارى اي استغراب في هذه الوثائق.لان الخيانة تسري في دمائهم منذ توليهم السلطة علينا.وهنا السؤال من ولاهم على هذا الشعب الجبار؟من اعطاهم الحق ببيعنا في كل لحظة ؟
اعتقد اننا اذكى من ان نتوقع من اناس وضعتهم اسرائيل و الغرب ليكونوا اولي الامر علينا ان يكونوا شرفاء !!!!!
ولكن لتمنى ان اسئلهم سؤال (الى ماذا تطمحون .للمال او السلطة او ماذا ؟ اعتقد انك سيد عباس ايها الخنزير لم تفكر في يوم امك ستوت و تسال .
و لكن حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من ساهم في بيع الاراضي الفلسطينية المقدسة من رؤساء و ملوك و منظمات
حسبي الله على عروبتنا التي اصبحت بمثابة .....!!!!
مشاركة وائل الجعبري في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129798

أولا التحليل ممتاز و حيادي،لكن هناك نقطة واحدة أعتقد ان الاخ صلاح لم يتنبه لها، ألا وهي ان الدولة الصهيونية تحبذ ان تفاوض مع اناس أمثال هؤلاء، لانها تكون فرصة لها حتى تأخذ مكاسب قدر المستطاع،وهذه المكاسب تكون موثقة.أما بالنسبة لرأيئ، فإني ارى ان بداية الانحدار كانت من مدريد،هناك حين تنازلنا بجزء من أرضنا للصهاينة.وأما إعتراف دول امريكا اللاتينية بدولة فلسطين على حدود 67 يعني اننا لا نستطيع مستقبلا ان نجعلهم يعترفون بأن اراضي 48 هي أرض فلسطينينة.إني ارى في هذه الاعترافات مصيبة للقضية الفلسطينية، وليست ميزة. رغم ان الصهاينة لا يريدون هذه الاعترافات.لكنها خسارة علينا نحن أيضا.أما بالنسبة للزمرة الفاسدة،المشكلة ليست فقط فيهم، بل المشكلة في من يدعمونهم من الشعب الفلسطيني،بعضهم تعصبا وبعضهم حقدا على حماس. لقد رأينا جميعنا ما حصل في اخر اجتماع لمركزية فتح،وكيف ان جميع من حضر من اعضاءها اعطوا اصواتهم لعباس بقيادة فتح إلا حفنة قليلة منهم،لا أعلم كيف اعطوا اصواتهم لهذا الرجل،فهو لم يكن نظيفأ حينها،والاهم انه لم يكن برئيا من دم عرفات، رمز الفتحاوية.حتى وإن لم يكن احد غيره في الساحة ما كان يجب ان يعطوه اصواتهم، لكنهم عندما اعطوه اصواتهم اعطوه ايضا تصريحا بما يفعله الان.
أنا لست حمساويا ولست فتحاويا، لكن حماس لم تكن هي من قدمت هذه التنالازت،و قيادة فتح هي من قدمت التنازلات،لا تقولوا لي ان فتح لم تقدم التنازلات،فهذا ضحك على الذقون واستهبال لشعب فلسطين.فقيادة السلطة كلها هي نفسها قيادة فتح ولا يوجد تمثيل لأي تنظيم أخر في السلطة.إني ارى أن هؤلاء يجب ان يحاسبوا، وإن ثبتت صحة الوثائق فيجب ان يحاكموا وان يعدموا بتهمة الخيانة الكبرى،حيث انهم وحسب الوثائق تنازلوا عن القدس و حق العودة.أخيرا،وليس تهجما،ولكن هؤلاء كانت ريحتهم طالعة من زمان،و الحقائق التي في الوثائق من تأمرهم على غزة و على حماس وعلى مقاتلي فتح الشرفاء كل الشعب الفلسطيني يعرفها، يرى التنسيق الامني المخزي،و التنازل عن القدس، كان امرا متوقعا من هؤلاء الزمرة،ولكنه كان مسألة وقت. الحل هو بإعادة ترميم و إحياء منتظمة التحرير الفلسطيني، و توسعتها لتشمل جميع اطياف الشعب و من ضمنهم حماس و الجهاد، والعودة إلى الثوابت، حتى و إن إقتضى الامر إلغاء كل الاتفاقات مع الصهاينة والامريكان وهو برائي هو الاصح. وشكرا
مشاركة أبو محمد في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129795

حقيقة نسجلها للتاريخ أن الوثائق التي تم نشرها من خلال قناة الجزيرة الفضائية شكلت صفعة قوية لجميع أبناء الشعب الفلسطيني أن كشفت حقيقة التنازلات التي قدمها غير المفوض بتقديمها ذلك أن أيا من المفاوضيين أدعاء الفلسطينية لا يملك تفويضا من الشعب بتقديم التنازلات للصهاينة عن أي جزء من فلسطين وفي هذا المقام أود القول :

1- كان يجب على القيدة الفلسطينية ابان بداية عملية التفريط بالثوابت الفلسطينية أن تحيل الأمر للشعب عبر استفتاء لن تعدم وسائل تنفيذه بالتعاون مع الدول المضيفة للاجئين والتي هي الأخرى اتخذت من السلام خيرا استراتيجيا لها.

2- في كل مرحلة من المراحل كان يجب اطلاع الشعب على ما تم تحقيقة ( المتفق والمختلف عليه) وانتظار رد الشعب عبر الوسائل الممكنة .

3- عدم التنازل عن أي شبر من الأرض لتحقيق الحد الأدنى المقبول في عصر الضعف العربي والاسلامي.

4- توقيت نشر الوثائق يضع المتدبر للوقع أمام مجموعة كبيرة من الشكوك ، حيث أن ذلك يدعو لمزيد من الفرقة بين أبناء الشعب الواحد ويزيد من الاختلاف بدل من الوفاق الذي يحتاجه الشعب الفلسطيني أكثر من أي وقت مضى.

5- ماذا نفعل ؟؟؟؟

أ- سحب الشرعية من تلك الزمرة الفاسدة من أبناء شعبنا.

ب- اعادة هيكلة لمنظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب.

ج- تشكيلة جديدة للمجلس الوطني ممثلة للجميع في الداخل والخارج.

د- تحديد محاور شعبية للتفاوض مع العدو من حيث الأرض والسيادة وحق العودة.

هـ - تشكيل هيئة شعبية ذات اطار رسمي لللتفاوض مع الصهاينة تتشكل من منظمة التحرير والمجلس الوطني وممثلين للشعب في الداخل والخارج تكون مرجعية المفاوض الفلسطيني.

و- عدم تقديم أي وثلئق للتفاوض الا من خلال تلك اللجنة .

ز- العودة للجنة عند الحصول على أي مبادرات دولية للحل والسلام .
ح- تنفيذ استفتاء حقيقي وشفاف لأي معاهدة يمكن التوصل اليها مع العدو الصهيوني قبل توقيعها من رئيس السلطة ذراع المنظمة وسلطتها التنفيذية .
مشاركة حسين كامل العجو في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129793

السلام عليكم وكل التحية و الاحترام لكم
اذا كانت هذه الوثائق صحيحة و سليمة طبعا نحن نطالب من الشعب كله في فلسطين و الشتات لاختيار من ابنائنا المتعلمين
والمثقفين ان يختارو لجنة تحقيق في كل شيء و اذا ثبت ان هذه القياده هي التي تقتل و تعتقل و تتنازل عن ارضنا يجب محاكمة كل القياده و يكون ذلك علنا هذا ما اقوله و كل من تهاون في حقوق الشعب الفلسطيني .
وكل الشكر لهذا الموقع و القائمين عليه بارك الله فيكم .
مشاركة حكم صلاحات في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129790

من النظرة الاولى نرى حجم التنازلات التي كانت مستعدة السلطة تقديمها الى اسرائيل وهذا شيء غير مستغرب ولكن الحقيقة انها وثائق ليست بجديدة وانما ما يجري هو حملة طعن بالشعب الفلسطيني تنفيذا لاجندة خارجية تقودها قطر من اجل التخلص من تبعية المسؤولية تجاه الشعب الفلسطيني وايضا خدمة للاهداف الاسرائيلية التي تسعى جاهدة لتدمير الموقف الفلسطيني خاصة بعد اقدام دول العالم على الاعتراف بالدولة الفلسطينية مما شكل حرجا سياسيا لاسرائيل ةاعتبر نصر للقيادة الفلسطينية لذلك كان لا بد من هجوم تشنه قتاة التفرقة على رموز السلطة متناسية في نفس الوقت انها اعترفت باسرائيل وتعاملت معها مجانا بدون ان تحصل من اسرائيل على شيء ويكفي الغاز القطري الذي تمد به اسرائيل ولا تمد الفلسطينيين فيه
ان حملة الجزيرة مكشوفة ولم تات بشيء ذا اهمية ولكن السؤال ان الذين سربو المعلومات تركو المفاوضات منذ زمن طويل فلماذا تم نشر هذه الوثائق تحديدا في هذا الوقت ؟
والسبب في ذلك تهديد نتنياهو لابو مازن بانه سيقوض اركان السلطة كما ذكرت وثائق ويكليكس عن نتنياهو انه طلب مساعدة اللوبي الصهيوني في امريكا لمواجهة ابو مازن لانه رجل خطير ويقوم بتدمير صورة اسرائيل واحراجها عالميا لذلك كان لا بد لقناة الجزيرة ان تستنفر طاقاتها من اجل الدفاع عن هذا الكيان الغاصب وتناست الجزيرة زيارة المسؤوليين الاسرائليين الى مقرها واستقبالها لهم استقبال الفاتحين
فلتنظر الجزيرة الى اوضاعها واوضاع قطر اولا ولتبدا بالاصلاح من عقر دارها ثم يحق لها ان تتحدث عن غيرها
مشاركة لاجئ في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129788

الكل يحكي بمسلمات وينصب نفسه متحدثا باسم فلسطين وشعبها ويجيز لنفسه ان يحكم بالخيانه على الناس ويحاكمهم بناءا على معلومات لم تثبت قطعيا وربما حتى لا اكون متحيزا معلومات قديمة موجودة لكل من اراد ان يعرفها لوجدها من زمان ولكن والان وبعد ان بثتها جزيرة قطر فلنناقش المسألة بعقلانية بدون مواقف مسبقة من الاشخاص والافكار كما الجزيرة صاحبة المواقف المسبقة من قيادات فتح والسلطة وافكار فتح
واول سؤال واقعي نساله هل السلطة جائت من اوروبا وهل السلطة حاكمة لشعب سويسرا واعتبر الجواب المنطقي لهذه الاسلئلة فيه الكثير من ملامسة واقع ما يحدث فواقع السلطة هو كواقع دول العالم الثالث وانظمته وهذا جواب ان السلطة ليست من اوروبا والشعب الفلسطيني شعب عربي مسلم فلا تغالوا في مطالبكم منه وكأنه شعب مطلوب منه ان يحاكي مطالب واماني وتطلعات وامال واحلام الشعوب العربية التي هو اصلا منها ويشبهها لحد كبير ولا تجعلوا المغالاة في مطالبكم في ان تنصبوا انفسكم حكام وجلادين لهذا الشعب وابنائه ولكل من يخالفكم الرأي والمواقف فتتيحون لانفسكم السب والشتم والتخوين وقلة الادب مع ابناء فلسطين بحجة انكم الحريصون على مستقبل فلسطين وشعبها اكثر من القديسين والانبياء لانكم انتم من يوفر الامن الاجتماعي لاهل الضفة الغربية وانتم الذين تدفعون معاشات موظفين الوزارات المدنية وعلى رأسها التربية والتعليم والصحة والمواصلات حتى لا تكون ايديكم النظيفة من كل دم فانتم لاتدفعون لرجال الامن او كما يحلو لكم تسميتهم فالحياة الكريمة التي يعيشها اهلنا في غزة من سكن ملائم وتوفر جميع انواع المأكل والمشرب والشوارع والكهرباء والماء والبترول والغاز والعلاج الذي تقدمونه وخصوصا في مستشفيات قطر بالقرب من القواعد العسكرية العربية سعودية ومصرية وسورية وربما ليبية وجزائرية كفا كفاكم الخوض في هذا الشأن الذي يجب ان يكون مؤرقا ومقلقا ومزعجا لدرجة الجنون والبكاء على واقع الحال في فلسطين واهلها فمن منطلق ان كل من يتحدث ويكتب ويسمح لنفسه بالحكم على اي شخص بالخيانه والعمالة فالذي نصبكم بهذا الحق نصب الطرف الاخر بالحكم عليكم والذي نصبكم بالحديث باسم الشعب هو الذي نصب غيركم بالتحدث باسم الشعب وسنظل بهذه الحلقة ندور
مشاركة محمد قبها في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129771

السلام عليكم ورحمة الله
التنازلات التي حصلت من بعض رموز السلطه لم تكن بالشيئ المفاجئ
منذ ان انحرفنا عن مسار المقاومه وبدءنا نركض وراء السلام المزيف مع قتلة الانبياء رغم كل التنازلات التي قدموها لاسرائيل لكن اسرائيل تلعب بالمفاوض الفلسطيني على كيفها لان المفاوض الفلسطيني لا يملك اية سلاح بيده حتى يتفاوض بقوة علما بان اسرائيل تأتي دائما بمفاوضين جدد وعلى علم ودرايه بكل ما يفكر به المفاوض الفلسطيني لان المفاوض الفلسطيني ينقصه الاجماع الفلسطيني والعربي لدعمه فهو يتفاوض وهو مكشوف تماما امام اسرائيل ومنذ رحيل القائد الكبير ابو عمار رحمه الله وتمسك القادة الفلسطينين بكراسيهم وهمهم الوحيد البقاء بالسلطه لم يعد عندنا اي مركز للقوة نرتكز عليه ونتفاوض من خلاله مع قناعتي التامه بان اسرائيل ليس لديها اية جديه بالمفاوضات وتلعب كما تريد ونحن شعب يطلق علينا شعب الجبارين قادرين انشاء الله لان نغير كل شيئ على الارض الشعب الذي قارع اسرائيل على مدى عشرات السنين قادر بالحجر والمولتوف قادر على محاسبة كل الفاسدين والنتامرين على قضيتنا وسوف يحاسب التاريخ كا المتامرين على القضيه
مشاركة khawla في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129765

السلام عليكم
انا لم اتفاجأ ابدا ابدا بالوثائق لاني مؤمنة اشد الايمان ان السلطة هي عبارة عن شرذمة من النصابين و( الحرامية ) والوصوليين لا يهمهم الا الكراسي التي يجلسون عليها والاموال التي ينهبونها وانهم امتداد لبائعي فلسطين الذين اتو بهم
مشاركة عبدالله الحياري في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129763

الى الاخ ابو فنونه : ارجو ان تعود الى التاريخ لمعرفة الحقائق فبالنسبه الى موضوع فك الارتباط الاداري و القانوني للأردن مع منظمة التحرير عام 1989 كان بعد اتفاقية اوسلو السريه لمنظمة التحرير مع العدو الصهيوني و قد جاء فك الارتباط الاداري و القانوني مع المنظمة بناءً على طلب الرئيس ابو عمار رحمة الله حتى يتمكنوا من اكمال مفاوضات السلام مع اسرائيل و قد حدث ذلك تحت المظله الاردنيه لان الدول لا تتفاوض مع التنظيمات و كان ذلك ايضا بناءً على طلب من المنظمة التي كان لديها الخيار في اختيار دوله اخرى كمظلة لها لاجراء المفاوضات و لكنها فضلت الاردن الشريك التاريخي و الحامل لهم القضيه منذ تأسيسة , اللهم انصر الاسلام و المسلمين و اعلي راية الحق و الدين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشاركة عبدالله الحياري في تاريخ 29 كانون ثاني، 2011 #129762

بسم الله الرحمن الرحيم : أعتقد باننا اصحاب الحق في موضوع القضيه الفلسطينيه و ليس لاحد ان يقدم تنازلات على حساب الارض و الشعب و انا كعربي مسلم أؤكد على ما قالته بنازير بوتو قبل 15 عاما في هذا الخصوص : إن فلسطين وقف اسلامي لجميع المسلمين و حتى لو تم التنازل عنها في يوم من الايام فنحن لا نعترف بذلك التنازل ففلسطين للمسلمين عامه لما تحتويه من المقدسات و لانها قطعه اصيله من الارض العربيه . انتهى , هذا هو الموقف الذي يجب ان يكون عليه المفاوض الفلسطيني حتى و ان بقيت القضيه معلقه , و انا كمسلم لن اتنازل عن حقي في زيارة القدس و الصلاة في المسجد الاقصى و لن اسامح اي انسان يحرمني من هذا الحق و سوف اسائله امام الله عز و جل يوم العرض الاكبر فلتعلم ايها المفاوض الفلسطيني الذي اخذت شرعيتك من اعداء المسلمين بأنك غير مخول بالتصرف بحكم ذكائك بحجج تختلقها لتقديم التنازلات , قال تعالى ( و قفوهم انهم مسؤولون ) , اقترح ان يتم استبعاد محمود عباس و زمرته الفاسدة و ترك الامر لمن يخافون الله و يعرفون ثقل المسؤولية التاريخيه الملقاه على عاتقهم , لقد صبرنا اكثر من 60 عاما و لدينا الاستعداد للصبر 60 عاما اخرى و لكن ليس على حساب ارضنا و شعبنا الذي صنع التاريخ بمقاومة الاحتلال المدجج بالاسلحة الحديثة بأطفال الحجارة , العرب ما زالوا على استعداد تقديم ارواحهم فداءً لفلسطين ارض الانبياء و معراج الرسول( ص ) و القبله الاولى للمسلمين . أقول مرةً اخرى ليس هناك من أحد مخول بالتنازل عن شبر من اراضي فلسطين اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد , و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
مشاركة AdnanM. Istaitia في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129759

لقد فرطت القيادة الفلسطينيةبالوطن منذ تخلت عن المقاومةوتامرت عليها الانظمة العربيةوالتي تسير في ركاب الصهيونية والاستعماروغيرت مسيرتها من الكفاح المسلح الى المفاوضات ومن الموقف المنزوع السلاح وتخلت الانظمة عن فلسطين المقاومةبل وطاردت من يؤمن بالمقاومةأومن يفكر بها فتهافتت (رموزالمنظمات) على المكاسب والمناصب والاثراء غير المشروع ومدوا ايديهم للرشا حتىمن أيادي العدو الصهيوني ومن واقع معرفتي ببعض هؤلاء فانهم طغمة من الفاسدين وشذاذ الافاق وسيكون مصيرهم:مزبلة التاريخ وستنتصر فلسطين وتعود لاهلها عربية.. عربية..عربية(شاء من شاء..وأبى منأبى..
مشاركة ابوفنونه في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129752

بالنسبة لي، كما للكثيرين من اخوتنا الفلسطينيين والعرب وكذلك المحبين لفلسطين من غيرهم، فلم تفاجئ بها لاننا قراناها قبل 27 عاما اي في مؤتمر القمة العربي المنعقد في الجزائر عام 1984 يوم اتخذ هذا المؤتمر قرارا باذلال الامتين العربية والاسلامية عامة والشعب الفلسطيني خاصة ، ذلك القرار القاضي بوقف الحرب مع الصهاينة وانتهاج الحل السلمي للمشكلة الفلسطينية, وقرأناها ايضا قبل 37 عاما يوم قرر انور السادات ان تكون حرب 73 اخر الحروب مع الصهاينة وقيامه بزيارة فلسطين تحت رايات واعلام لصهاينة والتي سببت اخراج الشقيقة مصر من الجامعة العربية ونقل الجامعة العربية من قاهرة الاعداء الى تونس وقرأناها مرة ثالثة قبل 23 عاما يوم قرار الاردن فك الارتباط مع فلسطين والاتجاة نحو السلام مع الصهاينة، وقرأناها مرة رابعة يوم فاجئنا ابوعمار باتفاقية اوسلو قبل 18 عاما.
نعم اخي صلاح قراناها الاف المرات، مع كل لقاء بين من يدعون انهم ابناء فلسطين والذبن خيل لهم انهم قادرون على بيعها بابخس الاثمان اي مقابل ربطة عنق وكرسي مهترئ خلف مكتب عفن تحت رايات الصهاينة - بؤسا وتعسا لهم، كم كانوا اغبياء حينما حسبوا ان من خانوا الرب وعصوه وقتلوا الانبياء وامتشقوا نصوص الخيانة والغدر والخسة لكل ما هو من عند الله ـ سوف يصدفون معهم ويتخلون عن غنيمتهم وفريستهم فلسطين مقابل سواد عيونهم ، دونما قوة او سلاح .
نعم اخي صلاح قرأناها الاف المرات وبعدد شعر رؤوس كل من ساهم او شارك في اي قرار يتعلق بالموافقة على قيام كيان لكائن من كان لغير اهل فلسطين على جزء من ارض فلسطين، اولئك قصيري النظر والذين ما خطر ببالهم يوما انما هم شاركوا في بيع اوطانهم ودولهم لصاحب بأس او لذي قوة يطمع يوما في اوطانهم ودولهم، فلا يستطيعون ساعتها الرد او الرفض لانه قد سبق لهم اقرار مبدأ القوي يكسب. وانهم بذلك يعمدون سابقة ليس لها مثيل في التاريخ الا وهي مبدأ التنازل او القبول بالتنازل عن الحقوق غير القابلة للتصرف والتفريط فيها.
اخي صلاح: ليس عاقلا من فكر لحظة ان فلسطين وكل فلسطين يمكن ان تعود بغير سنان الرماح، بل مجنون من ظن يوما ان لصا قد يعيد ما سرق او سلب دون ان تقظع يده.
مشاركة ليلى-48 في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129746

اولا جزاكم الله خيرا على مقالكم الوطني
ثانيا..ما اود قوله في هذا المقام بأننا كشعب فلسطيني لم نفوض احدا ليتكلم في شؤوننا العامة فما بالكم بمن فوض نفسه بمناقشة ثوابتناالراسخة والثابته و الغير قابلة للمساومة مهما حدث او سيحدث, لم نتفاجأ بهكذا موقف و هكذا خداع من سلطة بنيت على اسوأ اتفاقية حدثت في التاريخ اتفاقية اوسلو ..اقول لهم ولكل من سولت له نفسه بمحاولة تصفية قضيتناالفلسطينية و محاولة العبث بحقوقناالتي لم ولن نتنازل عنها مهما طال بنا الزمن :بأننا يقظون لكل ما يحصل و نعي تماما لكل ما يجري هناك في تلك الغرف المغلقة بينكم وبين اعدائنا..انتم لا تمثلون سوى انفسكم ستدركون ذلك عاجلا ام آجلا ..ستدركون بأنكم اصغر من ان تمثلو شعب الجبارين بمفاوضاتكم الخائنه وانبطاحكم الشديد والغير مسبوق..
رسالتي لكم: انا لاجئة فلسطينية و سأبقى كذلك حتى اصبح مواطنه فلسطينية في بلدتي في بيتي عندما تعود فلسطينينا كلها من اقصى شمالها لأقصى جنوبها و من غربها لشرقها و ستكون القدس عاصمة دولتي و القدس كلها لن اتنازل عن مطلبي فهذا حقي ...النصر قادم لا محالة و نسأل الله ان يكون قريبا...لن ابقى لاجىء سأعود بإذن الله
مشاركة fuad في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129741

سيدي الكريم ...
الحلم والواقع خطان لا يلتقيان .وكل اللقاءات السريه واعلنيه هي مجرد ترهات واضغاث احلام يقتنع فيها من هم يتلمعون في ركابها ويكنزون الذهب من وراء ابر التخدير التي تبقي هذه الشعوب على الامل..فلن تتنازل اسرائيل عن شبر ارض لنا الا اذا تيقنت انه سيكون مقبره لنا فيه ..ممكن ان لا يكون موتا سريعا بل موتا بطيئا وحسب رغبتها ويدها على الرقاب متى شاءت قطعت الهواء ومتى شاءت اعادته ..فحين وجدت اسرائيل وجدت لتبقى لان لها اسس الحياه والبقاء وانظر عما نحن فيه شعوب تركض وراء رغيف الخبز ..امه يقتلها الظما واصبح كل حساباتنا تنصب في كيفيه استمرار الحياه..فهذه هي عوارض ابر التخدير واهم اسبابها ..وستبقى ولن تزول الا حين يشاء ربي ..ويكون قد وصلنا الى نهايه الزمان وكل المسرحيات التي نراها هي مجرد دمى متحركه نشغل بها اوقاتنا فساعه تفرحنا وساعه تبكينا وها نحن نعيش على الاماني منذ62 عاما ولم نحصل عل شبر حر من ارض اسيره ولن نحصل حتى ياتي امر الله واتمنى ان يبقى متسعا في حياتنا حتى نكون متواجدين لنرى تلك الساعه....
مشاركة abu basel في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129737

بسم الله الرحمن الرحيم
يعني خلص لازم من الضرورة الملحة التسليم بالاعتراف بحق تواجد وامتلاك ها لخنازير لارض احنا بصراحه ما شعرنا بتعب الحصول عليهاوعشان هيك مفرطين فيهاوفي الانتماء اصلا لمن كان لهاحاميا ومدافعاعن عزتها وكرامته من الآباء والاجداد الذين رووا بدمائهم ترابها الطاهرلإيمانهم بمباركة الله لهاوهم حقا السلف الصالح . اما نحن فنسأل الله عز وجل ان يمن علينابالشهادة امتثالا لأمره وطاعنه بالجهاد في سبيله دفاعا عن بيضة الإسلام ونصرة المسلمين وليس من اجل حزب ولا جبهة ولا هدف دنيوي . فالإعتراف بوجودغير اهل الارض عليها كان ومازال سببا فبما نحن فيه من انقسام وفرقه .
نعم آن وفت التجدبد والتبديل والتغيير والمرادفات كثيرة ولكن ليس بنهجهم بل وبحق دون محاباة لاحدأوخوف من أحد سوى الله عز وجل بضرورة التمسك بكامل الحقوق الجماعية والفردية وما ترتب عليها من اغتصاب للارض وقتل للنفس وتهجير للمجتمع بملاحقة المتسبب وكل من آزره ومهما كانت صفتهم ان كنا صادقين في طلب استرداد الحق بما شرعه الله لنا وليس بشرع استجداء المفاوضات الاستسلاميه .
مشاركة gemzow في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129734

انا لا اختلف مع الطرح من ناحية نظرية ولكن لا بد من ذكر بعض الملاحظات
# يجب ان لا ننسى ان النطرية شيء والتطبيق شيء آخر
# ان فلسطين الواقع سنة 1920 ليس نفسها سنة 48 وليست نفسها 76 واليوم ليست كالامس والعدو الصهيوني يقوم يوميا بتغيير معالم الارض ويقوم بفرض واقع جديد
# ان المتابع للوقائع لا يجد في وثائق الجزيرة ما هو جديد بالعكس قد تكون منصفة للفريق المفاوض احيانا ولكن لماذا النشر الآن بالذات لماذا الآن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
# بقي ان اقول ان الشعب الفلسطيني خلاق ومبدع ولن تصادر اي اتفاقيات مهما بلغت قدرته على الانبثاق من جديد والتمرد عليها ونسفها من اساسها فالقوة هي التي تصنع المعقول واللا معقول
برأيي يجب ان ناخذ كل الاعتبارات السابقة كي نحكم بما يجوز وما لا يجوز
مشاركة ابن جبل النار في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129731

الحقيقة ان هناك فجوة كبيرة بين القيادة الحالية لمنظمة التحرير ممثلة برموز السلطة وبين الشعب الفلسطيني في الداخل وفي الشتات.
وقد صمت هذه القيادات أذانها وفقدت ذاكرتها وقدمت التنازلات للكيان الصهيوني وعملت شرطي حراسة لهذا الكيان المسخ ،وعملت جاهدة على تقسيم الأراضي الفلسطينية الى كانتونات باسماء ومسميات مختلفة فعلى سبيل المثال قسمت محافظة نابلس الى اربع محافظات لتتمكن من تفريغ وتفتيت المقاومة الجماعية ،كما سعت الى ايجاد الحقد والكراهية ضمن افراد الآسرة الواحدة .والهدف لرموز السلطة هو استمرارية الحكم ولو ادى ذلك على حساب كرامتهم الشخصية (وهذا ما هو حاصل الآن) فقد تأمروا على المجاهدين في فلسطين وعمليآ وضعوا يدهم بيد الكيان الصهيوني ونصروه على المجاهدين ،ودمروا قطاع غزة وساهموا بحصاره وسرقوا المساعدات المالية لشعبنا بينعم بها رموز السلطة وعاءلاتهم وابناءهم والفتات لمن حولهم.
ليس بالمستغرب علبهم القيام بالتنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني . وقد كانوا يغتقدون ان تنازلهم سيحقق لهم الدويلة وسيعطيهم الكيان الصهيوني الدويلة !! فكيف يتوقعون ان يثق بهم الطيان الصهيوني وهم يفرطون يحقوق شعيهم لهذا يقول قيادة الكيان الصهيوني بما معناه ان رموز السلطة حاليآ غير مؤهلين للتفاوض معهم!!لانهم لا يمثلون الشعب الفلسطيني. وهي حقيقة
على رموز السلطة ان تتذكر ان كل ذرة تراب في فلسطين هي وقف اسلامي وليست ارث لآي من القيادات الفلسطينية والعربية.
كما ان الشعب الفلسطيني في الشتات احدى الجهات التي تؤكد ذلك
انا كفلسطيني أبآ عن جد ولدت في فلسطين وأمضيت طفولتي بها اطالب السلطة الفلسطينية بالتنحي وتسليم مهام التحرير الى الشرفاء من شعبنا .
مشاركة khalil mohammad في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129723

هل نستسلم ونقول لهذة الزمرة ؟
ان لم تستحي ففعل ما تشاء
حان الوقت للتغيير الان وليس غدا. ليجرف بهذة الزمرة الى مزبلة التاريخ.
مشاركة اخو سراج في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129719

المشكلة انه الموضوع مش غريب يعني السلطة ومنظمة التحرير لو فيه تقدم وانه كانوا يتفاوضوا صح وتطالبوا باقل الحقوق بجد لكان بين شيئ على الواقع
يعني لو اي واحد من الشعب الفلسطيني وخصوصا حركة حماس كشفت هاي الوثائق كان قامت الدنيا على حماس وكل العهالم حكى عنها كذب بس الكشف اجا من افراد من منظمة التحرير نفسها
باعوا الوثائق بيع زي ما باعوا الوطن لليهود بيع
وبعدين مين الي خلاهم اصلا يتفاوضوا باسمنا اصلا ومين هم اصلا عبارة عن شلة عصابات ومافيات وتجار حرب وبشر
وان شاء الله جاي الدور عليهم في الضفة الغربية بس الي حاميهم اليهود
والله الحكي كتير كتير والله يدمرهم زي ما دمروا القضية الفلسطينية وان شاء الله تنقلب الطاولة على رؤوسهم
يارب
مشاركة ام ايمن في تاريخ 28 كانون ثاني، 2011 #129709

اذا كان هذا حال السلطه الفلسطينيه فما بالكم بالحكومات العربيه التي فاوضه اليهودوفتحو لهم السفارت في بلادهم ماذا نقول عن ذالك الله يهدي الجميع ويردهم الى الحق