فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

كفرة: نبذة تاريخية عن قرية كفرة (قضاء بيسان) من كتاب (كي لا ننسى)

القرية قبل النكبة (كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)

صورة لقرية كفرة - فلسطين: : أنقاض البيوت المدمرة
كانت القرية تقع وسط وادي بيسان، ومنازلها مبنية على الطرفين الأعليين لوادي كفرة، وهو واد غير عميق. وكانت طريق فرعية تربط كفرة بطريق بيسان- أريحا العام، وتربطها طرق أخرى بالقرى المجاورة. وكان ثمة غابة صغيرة إلى الجنوب منها. وكانت تعرف بالاسم نفسه منذ أيام الصليبيين على الأقل. أما سكانها فكانوا من المسلمين. وكان ثمة مقام للشيخ محمد، وهو من علماء الدين المحليين، إلى الشرق من القرية.
وبسبب موقع كفرة على تقاطع الطرق بين عدة قرى، أصبحت مركزاً للنشاط التجاري في المنطقة، غير أن الزراعة بقيت العماد الأساسي لاقتصادها. وكانت الحبوب والخضروات والزيتون المحاصيل الرئيسية. في 1944- 1945، كان ما مجموعه 7284 دونماً مخصصاً للحبوب، و 36 دونماً مروياً أو مستخدماً للبساتين. وكانت كفرة أيضاً موقعاً أثرياً؛ إذ عثر فيها على حوض منقور في الصخر الأسود البركاني، وعلى بقايا قرية قديمة.

إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا 

صورة لقرية كفرة - فلسطين: : منظر عام أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
لمعلومات غير متاحة عن احتلال القرية وتهجير سكانها، ولا مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية.

القرية اليوم

ينمو نبات الصبار بين أنقاض القرية اليوم، كما تنمو أشجار اللوز والزيتون والتين في الموقع، وثمة سياج يحيط بمعظم الأراضي الواقعة في جوارها. وتستخدم أجزاء من الأراضي المحيطة بها للرعي. أما الأراضي القريبة من التل فيزرع الحمص في معظمها. ولا تزال بقايا الحوض والقرية القديمة ماثلة للعيان، غير أن علماء الآثار لم يفحصوها بعد

المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية

صورة لقرية كفرة - فلسطين: : منظر عام في القرية بالقرب من بئر البلد سنة 1920، منقول من صفخة احمد مروات على الفيس بوك أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
لا مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية

أنقر هنا لتصفح المزيد من الصور والقصص والمقالات عن قرية كفرة

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع