فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Bayt 'Affa - بيت عفا : آل وشاح
مشاركة فايز أبو فردة في تاريخ 25 تشرين أول، 2008
آل وشاح السلمي
وآل وشاح عشيرة عربية كبيرة العدد تنتمي لقبيلة بني سليم تقيم في شرقي الأردن وغربيه. قبل نكبة عام 1948م كانت تشكّل ثلثي عدد سكان بلدة بيت عف. لا بل أكثر. فيهم رجال أخيارلا ينالهم الشكّ ولا تطالهم الريبة، ينوف عددهم اليوم عن سبعه آلاف.
وجدّهم القريب الذي ينتسبون إليه هو عبد القادر ابن الأمير وشاح السلمي، ولهم أخوة في شرقي الأردن هم أبناء حسن وحسين أخوة عبد القادر، وقد نزل أبناؤه قادمين من شرقي الأردن منطقه بيت عفا، وقد كانت خراباً في القرن الثامن عشر الميلادي. قلت:نزلوا على العمرو في بلاد الكرك أولاً، والعمرو هي قبيلة عقبية جذامية قحطانية عريقة، ونتيجة للنزاعات القبلية المستمرة في تلك الديار، تركوها وتوجهوا صوب البلقاء، فكان فيها استقرارهم وانتشارهم ، فجاوروا قبيلة آل عبّاد أشهر قبائل شرقي الأردن، ثم توجه أبناء عبد القادر بن وشاح ونزلوا منطقة الظاهرية والتي لا تبعد عن السلط حاضرة البلقاء سوى ستين كيلاً تقريباً، أما أبناء عمهم حسن فقد بقوا في منطقة البلقاء، وصاهر حفيد عبد القادر، الشيخ عبد الهادي بن حمدان أمير العايد وقبيلة العايد كما هو معروف قبيلة كبيرة من جذام من قحطان.قلت: اعطيت له أراضٍ واسعة في تلك البلاد من قبل العايد ومن قبل الدولة العثمانية، والتي كانت تحكم البلاد الإسلامية كلها وتبسط سيادتها عليها، إذ كانت دولة الخلافة في ذلك العهد.
جدهم الذي انتقل من الحجاز إلى شرق الأردن.
قلت: هو الأمير وشاح الصابري السلمي نسبة الى بنو صابر قدم من ديارهم الحجاز في الحرة بلاد ما بين الحرمين، في القرن الثاني عشر الهجري. بعد مذبحة ألمت بالأمراء مع قومهم، فانتقل الأمير إلى شرقي الأردن مع أبنائه زمن حكم الدولة العثمانية على الحجاز وذلك ما بين عام 1760 م 1770 م تقريباً وكان أميراً من أمراء قومه في بلادة الحرمين الشريفين. وقد تعرضوا لفتنة عصفت بهم وبقومهم
وأبناؤه هم: حسن وحسين وعبد القادر علماً أن الذين تفرقوا من الأمراء آل صابر أكثر من اثنين وذلك بفعل الخلافات القبلية، وكانت لهم شبه إمارة وحكم.
وقرية بيت عفّا من القرى القديمة في ديارنا، فقد ورد لها ذكر في أوقاف المسلمين،
ويقول السجل:
قرية بيت عفا تابع م 18 قيراطاً من ط ، وهي وقف السلطان قايتباي على مدرسته بالقدس الشريف، وتاريخ الوقفية يعود لسنة 877هـ.(1) ويرد في دفاتر الأوقاف:عن قرية بيت عفا 10 قراريط من ط ( 24قيراط ) حاصل 195 ، وقف محمد بن سراج الدين بن عمر الأنصاري.(2)ويرد أيضا: قطعة أرض في قرب بيت عفّا تابع مزبور، حاصل 50 وقف تربة حضرت( هكذا) صالح نبي عليه السلام وذلك في حدود عام 954هـ.(3) ويقول الصّوفي الشهير البكري الصديقي: في سنة 1142هـ / 1729م بعد أنْ بتنا في بيت جبريل، سرنا إلى الفالوجة وزرنا أحمدها النزيل، وصلّينا الجمعة فيها، وخطيبنا الأخ المراعي الشيخ عبد الجماعي ... وفي الصباح طرنا بلا جناح، وطلبنا دليل في تلك المسالك يعرفنا إلى المسمية بالدرب السالك ، فانتحى المجذوب الشيخ ذيب لذلك ، ولما توسطنا البرية ، مثل هذه قبة سيدنا صالح فقرأت الفاتحة وتجارت علينا من بعيد خيل أعراب بهم في تلك الصحاري أذية أغراب.
(4) وهذا يقودنا إلى أنّ بيت عفّا اسم قديم وقرية تليدة وأنّ مقام النبي صالح عليه السلام قديم فيها، وأنّ الأعراب في القرن الثامن عشر كانوا يسيطرون على تلك الديار، ولهم دور فعّال وقويّ .وهؤلاء الأعراب هم الذين منحوها لعبد الهادي بن حمدان بن وشاح حفيد عبد القادر ابن الأمير وشاح السلمي الذي قدم من الحجاز. ويذكر قومنا أنّ القرية تحتوي بالإضافة إلى مقام النبي صالح عليه السلام مقام (أبو هريرة) وهو عبارة عن حوطة من الحجارة، ويقال هي المكان المسمّى( مبرح الناقة). قلت :هي أساطير دينية تنتقل من جيل إلى جيل ولا بدّ من ترسيخها في أذهان الناس من خلال رسمها وتصويرها بأي صورة وكذلك كان. وبيت عفّا مثل عراق سبأهلها،شرب من بئر .
(5) وقد أنجب عبد القادر ابن الأمير وشاح ولدين هما: محمد وعبد الهادي وإخوته هم حسن وحسين وبقاياهم في منطقة السلط والعارضة.
بقيت بيت عفّا عامرة بأهلها، وحتى اجتاحتها العصابات الصهيونية بالتواطؤ من الأنظمة، وقد رُحّل سكانها منها بتاريخ 10/ 11/ 1948م وعادوا إلى الأردن كما ارتحلوا منها. يذكر سامي هداوي في كتابه (نشرة) إحصائيات القرية لعام 1945م مرغم.دد (الحرة).فا (700) نسمة ويملكون (5808) دونمات منها (101) دونم أراض عامة. أما مستوطنة نقبا فقد حازت (5376) دونماً، كان لليهود منها (2627) دونمات ، وكان بها عام 1945م (280) نسمة من اليهود .(*) ومن خلال روايات بعيدة العهد يذكر المعمّرون من أهالي القرية أنّهم جاءوا من الحجاز من منطقة بين المدينة ومكة. وكانت بيوتهم عامرة فيها وقد بقي قومهم في ديارهم الحجاز بين الحرمين (الحرة) . وقد حدثني أحمد بن حسان بن وشاح نقلاً عن والده شيخ منطقه بيت عفا أن أوتاد بيوتهم ما زالت ماثلة للعيان على طريق الهجرة في الحجاز.
وقد ورد اسم وشاح كعلم على شخص أو قبيلة على النحو التالي:
من الأزد في الموْصِل أبو محمد الفتح بن محمد بن وشاح الأزدي الزاهد العابد ، صاحب كرامات وأحوال وذا منزلة مرموقة بين أهل الموصل ، توفي سنة 227هـ .(6)
وأبو الليث وشاح السُلميّ ولي إمارة دمشق من قبل الحسن بن أحمد القرمطي المعروف بالأعصم، فوصل إليها لأيام خلت من المحرم من سنة 368هـ ، وكان الوالي إذْ ذاك بها صالح بن عمير العُقيلي البدوي ، فخرج صالح عنها ، فلمّا رجعت القرامطة إلى الإحساء ، رجع صالح بن عمير إلى دمشق ، وتعصّب له إحداثها ، فأخرجوا وشاحاً عنها قهراً وسلّموها إلى صالح .(7) وأقول:وهذا يدل على أن بني سليم فيهم من يحمل هذا الاسم (وشاح)منذ زمن طويل يعود للقرن الرابع الهجري،فلا غرابة أن يظهر قيهم بطن عظيم في الغرب يسمّى وشاح وفرع يحمل هذا الاسم في ديارهم بين الحرمين وفي الأردن وفلسطين. وفي أواخر أيام الإخشيديين سنة 352هـ
خرج في برية الشراة خارجي من بني سليم يسمّى محمد بن أحمد السُلَمِيّ ، واجتمع إليه خلق كثير من العرب ومن غيرهم ومن أهل الطمع ، وقوي أمره ، وكثر جمعه فبلغ ذلك كافور ، فأرسل إليه رجل من العرب ليلاً يعرف بثمال الخفاجي من بني عُقيل وأخذه أسيراً وحمله إلى مصر فشهَّر بها راكباً فيلاً ، واعتقل مدة ثم عفي عنه ، واخلّي سبيله . (8) ويقول ابن رسول صاحب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب : إنّ الأمير الوشاح هو الوشاح بن عمران بن الذئب بن حاجب بن الشيخ محمد بن مسلمة الكندي وهو أحد ملوك الصليحيين .(9)
وجاء في تاريخ ابن خلدون اسم بكير بن وشاح التميمي وكان خليفة ابن حازم على مرو، وكان ابن حازم على خراسان وكان زبيري النعرة .(10) وبعد مقتله جعل عبد الملك بن مروان بكيراً أميرا وقد اختلفت عليه بطون تميمٍ سنتين .(11) وقد عزله عبد الملك سنة 74هـ وقد قتل بعد ذلك في ولاية أمية بن عبيد الله بن خالد بن أسيد.(12) وقد ذكر الطبري وابن الأثير بكير بن وشاح السعدي وبنو سعد بطنٌ عظيمٌ في تميم .ويقول القلقشندى في قلائد الجمان : ومن بني عقيل خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب ، قال الحمداني : وفدوا على الظاهر بيبرس وكان كبير جماعتهم خضر بن بدران بن مقلد بن سليمان بن مهارش العبادي وشهر بن أحمد الخفاجي في أشياخ منهم : مقبل بن سالم وعياش بن حديثة ووشاح .(13) وفي عام631هـ أمر الخليفة قشتمر أوقع ببني خفاجة وشاح بن دراج فأغار عليهم وأخذ بقية رحلهم ونقله إلى بغداد ثم ساروا طالبين الشام فانصلح لهم الخليفة وصيّر إليهم بأن قال : نعقد لكم جسراً بين الحديثة وعانة. فخافهم بقية العربان ، آل عضية وآل يسار وزبيد والحريث ، واندفعوا إلى الجزيرة وغيرها ،ولقد وقعت الإغارة على أسامة بن إبراهيم أمير بني كلاب في جسر الرقة ، لأنّهم عقدوه لهؤلاء العربان من خوف خفاجة .(14) وأقول : عضية تصحيف لغزيّة . وورد في حاشية مسالك الأبصار في ممالك الأمصار: وذكر بيبرس المنصوري في زبدة الفكرة سنة 662هـ وفد من عرب خفاجة إلى الظاهر بيبرس فيه وشاح بن شهري .(15) ويذكر التجّاني في رحلته عام 706/708هـ :أنّ النوائل طائفة من الدبّابيين ينسبون إلى نائل بن عامر بن جابر بن فائد ، (بالفاء) بن رافع بن دبّاب وهم أخوة إلى بني وشاح بن عامر وبني سنان بن عامر .(16) ويقول أيضاً : أولاد سنان لهم زاوية في الشرق من زاوية سهيل ، وهم أخوة الوشاحيين والنوائل .(17) ورئاسة الوشاحيين الآن محصورة في قبيلتي الجواري والمحاميد وهم بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح . ورئاسة المحاميد في بني رحاب منهم ، وهو رحاب بن محمود.(18) والجواري وهم بنو جارية بن وشاح بن عامر من سليم ، ورئاسة الجواري الآن في المراغمة ، وأميرهم سالم بن مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية ، وقد أقام التجّاني عنده بمنزله في زنزور (جنزور) ، وابن عمه يعقوب بن عطية في غمراس .(19) ويقول التجّاني :دبّاب هو دبّاب بن ربيعة بن زعب بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ ألقيس بن بهثة بن سليم بن منصور.(20)
ويقول التجّاني:
وزعب قبيلة تنتسب إلى زعب الأصغر بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك.وهم مع دبّاب ، في هذا المعنى يقول الدبابيون إنّ زعباً منهم، يريدون هذا القرب الذي بينهم في النسب . وزعباً الأكبر ولد ولدين زعب الأصغر وربيعة أبا دبّاب والأشهر في الزاي الضم .(21) ويقول الهجري في التعليقات والنوادر : بنو دبّاب من بني زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ونقل البلبيسي عن الهجري دبّاب في ربيعة بن زعب بن مالك.(22) ويقول ابن خلدون: وبافريقية وما إليها من هذا العهد من بطون بني سليم بن منصور أربعة بطون: زعب ؟ ذياب ؟هبيب ؟ عوف .(23) ويقول في موطن آخر وتحت عنوان ذباب بن سليم: وهو ذباب بن ربيعة بن زعب الأكبر وان ربيعة اخو زعب الأصغر ، وينقل عن التجّاني في رحلته أن مواطنهم ما بين قابس وطرابلس إلى برقة ولهم بطون فمنهم : أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة ، عيون رجال مجاورون لحصن ، ومن عيون رجال بلاد زغب من بطون ذباب بنو يزيد مشاركون لأولاد أحمد في هذه المواطن ، وليس هذا أبا لهم، ولا اسم رجل، وإنما هو اسم حلفهم انتسبوا به إلى مدلول الزيادة . كذا قال التجّاني وهم بطون أربعة: الصّهب ؟ بنو صهب بن جابر بن فائد بن رافع بن ذباب ، وإخوتهم الحمادية بنو حمدان بن جابر، والخرجة بطن من آل سليمان منهم . أخرجهم آل سليمان من مواطنهم بمسلاتة ، فحالفوا هؤلاء ونزلوا معهم . والأصابعة نسبة إلى رجل ذي إصبع زائدة . ولم يذكر التجّاني في أي بطن من ذباب ينتسبون . ومنهم النوائل بنو نائل بن عامر بن جابر وإخوتهم أولاد سنان بن عامر وإخوتهم أولاد وشاح بن عامر ، وفيهم رئاسة هذا القبيل من ذباب كلهم .(24) وأولاد وشاح بطنان عظيمان: المحاميد بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح ومواطنهم ما بين قابس ونفوسة. ورئاستهم لهذا العهد في بني رحاب بن محمود لأولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن رحاب.
وأقول: ما زال المحاميد في ديارهم بين الحرمين مع قومهم بني سليم حتى اليوم. والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح ، ومواطنهم طرابلس وما إليها ، مثل تاجورا وهزاعة وزنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد . ورئاستهم لهذا العهد في بني مرغم ابن صابر بن عسكر بن علي بن مرغم . ومن أولاد وشاح بطنان آخران صغيران القفر، الجواري والمحاميد ، وهم الجواربة بنو جراب بن وشاح ، والعمور بنو عمر بن وشاح .هكذا زعم التجّاني في العمور هؤلاء. وفي هلال بن عامر بطن العمور. وهم يزعمون أن عمور ذباب هؤلاء منهم ، وأنهم إنما جمعهم مع ذباب الموطن خاصة ، وليسوا من سليم والله أعلم بحقيقة ذلك .(25) وكان من أولاد وشاح بنو حريز بن تميم بن عمر بن وشاح ، كان منهم فائد بن حريز . من فرسان العرب المشاهير ، ويقال أنّه من المحاميد وهو فائد بن حريز بن حربي بن محمود بن طوب . وكان بنو ذباب هؤلاء شيعة لقراقش الغزي ، وابن غانية . ومنهم عبد الملك بن رحاب بن محمود سنة 687هـ ، وكان مرغم بن صابر بن عسكر شيخ الجواري قد أسره أهل صقلية من سواحل طرابلس سنة 682هـ ، عاد مع صاحب الدعوة الموحدية عثمان بن إدريس ، ونزل بساحل طرابلس . وفي ذباب هؤلاء بطون أخرى ناجعة في القفر، ومواطنهم منزاحة إلى جانب الشرق عن مواطن هؤلاء الوشاحين. فمنهم آل سليمان ونائل. رابع بن ذباب ، ورئاستهم في ولد نصر بن زايد بن سليمان ، وهي لهذا العهد لهائل بن حماد بن نصر وبنيه والبطن الآخر آل سالم بن هيب أخي سليمان وشعوب آل سالم هؤلاء الأحامد والعمائم والعلاونة وأولاد مرزوق ورئاستهم في ولد مرزوق ، وهو ابن معلا بن معراني بن قلينه بن قاس بن سالم ، وكانت في أول هذه المائة الثامنة لغلبون بن مرزوق ، واستقرت في بنيه، وهي اليوم لحميد بن سنان بن عثمان بن غلبون .(26)
وفي شجرة نسبهم الواردة في صفحة 89 ما يلي:
وأبناؤه:عامر بن جابر بن فاتك بن رافع بن ذياب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم. وإخوة وشاح سنان ونائل . وأبناؤه: جواب وبقية وجارية وعمرو. وأقول : دبّاب بن ربيعة بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم .(27) وزعب هو زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس، وفي مختصر الإشبيلي أن جرو ابن لزعب بن مالك .(28) وليس هناك في سليم هبيب أو هيب، بل هو أهيب، وهو أهيب بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.(29) آل ذباب وهم نسبة إلى ذباب بن مالك بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، وقد انتقل هذا الفخذ من بلادها الأصلية وسكن المغرب العربي بين قابس وبرقة وبقي منهم بقية يقيمون في أهالا وفي ساية وكبيرهم بدر الذبابي وهم إحدى عشائر بني عامر الفخذ الثالث من فتيان.(30)
وعلى ذكر أنّهم(أي آل وشاح) قدموا من المنطقة بين المدينة المنورة ومكة مع إخوتهم آل النجار فقد ورد ما يلي:
يقول الأخ عايش بن شريف السلمي : بنو النجار والنسبة إليهم نجاري ولهم من القرى الغريفين والخديد ونزح بعضهم وسكن حجر ودخلوا حلفا مع الزبلان من حرب، وكبيرهم محمد بن عمرو النجاري وهم من الجلاة الفخذ الثاني من بطن حبش من سليم.(31) ويقول البلادي: السويلة من روافد وادي قديد تسيل من جبل الوشحاء وتدفع في قديد عند البريكة.(32) وما أظن قومنا إلا كانوا مجاورين لهم فهذه من ديار سليم القديمة.
ويقول الدباغ : آل رميح أو الرمحي أقدم سكان القرية (المزيرعة) يعودون بنسبهم إلى قبيلة سنبس القحطانية ، ولهم أبناء عم في بيت عفا من قضاء غزة ومجدل يابا والخيرية .(36)
وأقول: الذين في الخيرية يطلق عليهم الرمحي وكذلك من هم في المزيرعة ، والذين من سنبس آل رميح. ويذكر الأستاذ قاسم الرمحي : أنّ هناك عائلات من آل الرمحي قدمت من قرى بيت عفا وحمامة وقبية وعجّول وقوليا ومجدل الصادق وبيت ريما وكفر سابا ومسمار وبيار عدس، إلا أن معظم سكان المزيرعة من دير غسانة ، وحمايل القرية هي تتفرع الى أربعه فروع وهي وشاح وشما ووادي وصقر. ويقول أيضاً كان المزارعون من بطون آل الرمحي يأتون من دير غسانة في المواسم الزراعية ثم يعودون.
وأقول:يظهر بأن آل الرمحي تجمع لكثير من العائلات المنوعة، التي وفدت إلى المزيرعة من قرى منوعة ومختلفة ولا يجمعهم جامع.وبيت عفا فيها من العشائر خلاف آل وشاح الكثير.
ولوجود عائلة في آل الرمحي يسمّى جدهم وشاح ولشهرة آل وشاح تسموا بهم وادعوا النسب إليهم.
ووشاح في المزيرعة اسم جد قريب معروف ولا يتسمى به أحد. وكثيرا ما يوقع تشابه الأسماء في الخلط.
وما أعلمه أن من في الخيرية هم من مصر وشمال افريقيا.
وهذه روايات منقولة عن كبار العشيرة(أي عشيرة وشاح) وهم السادة :
 المختار / محمد بن محمود بن محمد بن وشاح (أبو نايف)
 موسى بن أحمد بن عقيل بن وشاح
 محمد بن عبد الله بن صالح بن وشاح
 أحمد بن حسان محمود وشاح
 عبد الهادي بن عقيل بن وشاح
 محمد بن سلمان بن وشاح
غادر جدهم الأمير وشاح دياره في الحجاز مغاضباً قومه ومعه أولاده واستقروا في منطقه السلط شرقي الأردن. أن أوتاد بيوتهم ما زالت ماثلة للعيان على طريق الهجرة في الحجاز بين المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وبين مكة المحمية. وأن جدهم الأمير وشاح جاء من الحجاز وأولاده مغاضباً قومه وارتحل أبناء عبد القادر إلى منطقة الظاهرية وبقي إخوته في منطقة السلط (البلقاء) ، فبعد استقر عبد القادر بن وشاح وولده حمدان في منطقه الظاهرية ، وانتقل حفيده عبد الهادي بن حمدان إلى الغرب وقد منحهم شيخ آل عايد أراضي منطقه بيت عفا وذلك في نهاية القرن الثامن عشر.ويذكر بان الذي بقي شرق الأردن حسين وحسن ، وقد توفي حسين وبقي حسن في منطقه السلط وأعطيت له ارض بطنا من قبل آل عباد. وقد قتل حسين من قبل اللصوص ضربه أحدهم بشلفة ، وهي عند أحد أحفاده ويسمى (أبو طوس) .وقد أنجب حسن صالحاً وقيل أحمد.
وروى لي الشيخ مبارك بن أحمد الوشاح أن جدهم الأمير وشاح غادر الحجاز مع أبنائه بعد فتنة حدثت بينهم وبين قبيلتهم في الحجاز.
وآل وشاح في السلط فرعان: آل الصالح ، وآل المبارك. ويقول آل السالم في الصبيحي: إنهم فرع ثالث مستقل.
وجسر الشيخ حسين هو جسر حديث لم يعرف منذ عهد بعيد، ففي الرحلة الاستكشافية التي قامت بها بعثة من سلاح البحرية الأمريكي للتعرف على طبيعة الأرض التي يجري بها نهر الأردن، والتي دوّنها الملازم وليم لينش عام 1848م.
ذكر من الجسور بين طبرية والبحر الميت :
o جسر سمخ المتهدم
o جسر المجامع
o ثم مقطع (مخاضة) دامية
o ثم مخاضة الحجاج .
أما جمعية اكتشاف فلسطين الغربية فقد ذكرت على نهر الأردن قرب بيسان جسر الخان ، ولم تذكر جسر الشيخ حسين .
شكر بن أبي الفتوح الملقب بتاج المعالي بن جعفر بن محمد بن الحسين من أبناء الحسن بن علي احد الذين حكموا الحجاز ضمن دولة الموسوية . ويذكر الزركلي : شكر بن الحسن بن جعفر بن محمد الحسني من نسل موسى الكاظم : أمير تولى مكة استقلالا بعد موت أبيه أبو الفتوح سنة 430هـ ، وحارب أهل المدينة ، وملكها ، فجمع بين الحرمين واستمر إلى أن مات سنة 453هـ .(39) دولة أبي الفتوح الثائر على الحاكم بأمر الله دامت إلى أن مات ابنه شكر هذا ، ولم يكن لأبي الفتوح من العقب غيره ، فقام بأمر مكة بعده احد عبيده ، وانتزعها منه بعض الحسنيين سنة 454هـ بعد قتال .(40) عام 404 هـ قتل مفرج بن دغفل الجراح الطائي والي الشام أمير الأمراء باروخ التركي الذي سيره الحاكم بأمر الله الفاطمي . فدخل مفرج الرملة وأقام الدعوة لأبي الفتوح الحسن بن جعفر الحسني أمير مكة وسماه أمير المؤمنين ولقبه الراشد لدين الله وضرب له السكة واستحوذ على جنوب الشام وملكه من الفرما إلى طبريا ، واستدعى أبا الفتوح من مكة فجاء الرملة ومعه أموال كثيرة .(41)

بلدة الشيخ حسين :
سميت بلدة الشيخ حسين بهذا الاسم نسبة لجسر الشيخ حسين الموجود على نهر الاردن . وتضم البلدية مناطق كثيرة منها . الشيخ حسين (قبر) ، تل الأربعين ، تل فندي ، الشيخ عليان ، الشيخ محمد ، الشيخ شهاب ، الباكير، عراق الرشدان ، قليعات ، الحراوية ، البصيلة ، زور صدقي ، وادي الطيبة ، الجسورة ، سد زقلاب (شرحبيل بن حسنة) ، الحمراء ، العزبة . وسكانها : الغزاوية .(42) ويذكر السكان المحليون أن هذا المقام لرجل صوفي كان حياً في مطلع القرن العشرين. ويقول كوندر وكتشنر: وتمد عبر النهر ثلاثة جسور قرب بيسان أحدها جسر الخان.(43) والجسور هي: جسر الخان نسبة إلى خان الحمار.وجسر المجامع وجسر المقطوع.(44) تل الأربعين سمي بذلك لاجتماع العشاق عليه منهم الوشاح المسلم والخفاجه عامر ، وشكري الشريف بن مالك.(45) قلت :هو الخفاجي عامر، والآخر شكر الشريف بن هاشم.
ويقول سريحين:عند اندلاع ثورة الكرك إثر 1926م.اهيم باشا واندلاع الفوضى، خرج أحمد بن حمدان الوشاح من منطقه الظاهرية بالكرك إلى القدس ومنها إلى منطقة الفالوجة حيث منحه شيخها العايد أرضاً ليستقر في منطقة بيت عفا وعندما توفي أحمد بن حمدان اتجه أبناؤه إلى غور الأردن وصاهروا عائلة الطريني في الغور فنسبوا إليه،ثم هربوا من الغور باتجاه حوران من الخدمة العسكرية واستقروا في منطقة الرمثا.(*)
ويروي المختار /محمد بن وشاح وكذلك الشيخ عبد المالك الدقس أن الذي كان حاكماً زمن إبراهيم باشا هو الشيخ عبد الهادي بن حمدان بن وشاح ، وقد صاهر الشيخ عيد الدقس قليد قبيلة الجبارات الجذامية القحطانية إذ زوجه ابنته لطيفة، وهي أم ابنيه حرب وحسين ابنا عيد. وقد حدثني الشيخ / موسى بن أحمد بن وشاح أن أول من نزل منهم منطقه بيت عفا هو الشيخ / عبد الهادي بن حمدان بن عبد القادر بن وشاح، وكانت خربة في نهاية القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر وهي من خرب أمير العايد، وقد تمت مصاهرة بين الشيخ عبد الهادي بن حمدان وشيخ آل عايد.
ويذكر الشيخ حسن المكحل نقلا عن مخطوط قديم يدعي امتلاكه ونقلا عن والده أن إبراهيم باشا عام 1831م عين أحمد بن وشاح حاكماً على عدد من القرى في منطقته ، وعند توجه إبراهيم باشا لمهاجمة الجبارات في معركة تل النجيلة عام 1833م أوكل مهمة تأليب القرى إلى أحمد الوشاح ، وعند عودة عيد الدقس من منفاه حاصره وتمت المصاهرة بينهما بعد الصلح . (49) ويذكر أن عبد القادر بن وشاح توفي في منطقه الظاهرية وبعد استقرارهم في منطقه بيت عفا ، وضعت الدولة العثمانية الشيخ عبد الهادي بن حمدان بن وشاح حاكماً على 36 قرية وخربة في منطقته وذلك في حدود عام 1810م . ومنحوه أراضي السكرية ، وثماني بيارات في يافا إلا أنّه رفضها . وتزوج عبد الهادي بن حمدان بأكثر من امرأة ، إحداهن الفضولية وهي قيسية وأخرى من عبدس وابنة أمير1926م.. في الربع الأول من القرن العشرين كان مختار بيت عفا محمود إبراهيم عبد الهادي وشاح وقد توفي عام 1926م .
وبعده المختار/ حسن بن حسين بن وشاح، وقد بقي مدة 6 أشهر سحبت منه لتعرض إخوته وأصدقائهم لقافلة إنجليزية. بعد ذلك كان المختار عقيل بن محمود بن عبد الهادي بن وشاح وبقي بعد عام 1948م ، ثم بعد ذلك الشيخ عبد الهادي بن عقيل بن محمود بن وشاح. وفي عام 1968م أصبح المختار/ محمد بن محمود بن محمد بن وشاح مختارا حتى وفاته رحمه الله. ويذكر أنّ عبد الهادي عقيل (أبو سعدي) كان مختاراً قبيل عام 1967م بعد وفاة أبيه. ولم يتّفق القوم على أحد بعد المختار محمد محمود وشاح ، ولم يجدوا بديلا يملأ الفراغ الذي تركه ، فقد عُرِفَ القوم به وكان رجل مواقف معروفاً لدى القاصي والداني .

أفخاذ آل وشاح في الأردن:
أ- العقيل
ب- الإبراهيم
ج- الحسن
د- العبد الهادي
هـ-الحمدان
ح-الصالح
ط-المبارك
وهم اليوم يتوزعون ويتركز تقلهم في العاصمة عمان وفي البلقاء وفي غيرها من أنحاء الأردن شرقه وغربه. هؤلاء السّلميّون هم نواة لعشائر كثيرة انبثقت من هذه القبيلة العظيمة التي تجد فروعها في كل مكان تقريباً.
أهم معالم القرية :
1- مقام الجمل:الح : يقع إلى الشرق من القرية على بعد 500م ، يكثر حول المقام شجر السدر وتدعى تلك المنطقة بالحواكير.
2- المقبرة : في الشمال من المقام.
3- البئر : بئر قديمة يصل عمق الماء فيها 75م ، ويستخرج الماء بواسطة دلو كبير يتسع 80 لترا ويسحب بوساطة جمل ، والبئر في الجهة الشرقية من البلدة ، واغلب بيوت القرية في الجهة الغربية والشمالية .
4- أرض القايمة وتمتد من النبي صالح والجهات الشرقية منه حتى أراضي السوافير .
5- أرض الجزاير : تمتد من حواكير النبي صالح وحتى أراضي كرتيا .
6- الجامع: وقد بني من الحجر في الجهة الغربية من البلد بالقرب من جرن حسان محمود وبركة البلد.
7- أرض البيارة في الجهة الجنوبية الغربية من القرية .
8- الملح منطقة تمتد من الطرف الجنوبي الغربي لأرض البيارة وحتى الطريق الموصلة بين عراق سويدان وقرية عبدس .
9- المشماسة : تقع ما بين القرية والطريق المعترضة وإلى الشمال من الملح وأطراف ارض البيارة .
10- الطريق : وتصل بين عبدس وعراق سويدان وتسمى المعترضة لأنها تفصل بين أراضي بيت عفا .
11- القرابيص : إلى الشمال من الطريق المؤدية إلى مستعمرة نقبا .
12- أرض الجميزة : وتقع في الجنوب من طريق المستعمرة .
13- الشقرية : وهي الأراضي الواقعة إلى الجنوب من القرية .
14- العرقدة : وتقع إلى الجنوب من الشقرية .
15- المسالجمل: وتدعى نقبا ، وقد بنيت عام 1937م ، وقد باع أهالي القرية مساحات شاسعة من أراضيهم لتجار من النصارى سكان بيت لحم وبيت جالا ، وهؤلاء بدورهم باعوها لليهود (6آلاف دونم) (عبد الله البندك) .
16- خور الجمل : هي المنطقة التي بنيت عليها المستعمرة وتقع في الطرف الغربي لأراضي القرية ، وقد ملكها محمود الحاج إبراهيم من ربع النجار بعد دفع الضريبة للدولة العثمانية .
17- الملح : من ربع النجار ، وتقدر مساحتها بحوالي 400 دونم .
18- الحجة : لآل وشاح ، وجزء منها لآل الزيتي مساحتها 150 دونما .
19- المشماسة : لآل وشاح مساحتها 300 دونم .
20- الجميزة : لآل وشاح مساحتها 500 دونم .
21- القرابيص : لآل النجار والجعفري والزيتي مساحتها 400 دونم .
22- الشقرة : من ربع النجار مساحتها 300 دونم .
23- العرقدة : لمحمود الحاج إبراهيم بها أرض رمليّة من جهة الشرق مساحتها 600 دونم .
24- القاعة : لآل وشاح جميعاً مساحتها 2000 دونم .
25- الجزاير : تقسمها طريق بيت عفا كرتيا إلى جزأين شرقي وغربي ، فالشرقي لمحمود الحاج ، والغربي لآل عقيل .
26- الجبالي : على حدود السوافير مساحتها 300 دونم لآل النجار وقد حصل عليها محمود الحاج .
27- المفتيّة : شمالي خور الجمل مساحتها 300 دونم وهي ملك لآل المفتي من غزة وقد بيعت لعائلات من خارج البلد .
28- البيارة : قام محمود الحاج إبراهيم بحفر بئر فيها إلا أنّ المياه لم تتفجر ، تقدر مساحتها بحوالي 100 دونم لم تزرع .
29- بئر سرحان : ويقع ضمن أراضي منطقة السرج .
30- من معالم بيت عفّة :
1- الشيخ عبد الله في الشرق
2- الشيخة فاطمة في الجنوب
والوادي الغويط : يأتي من جبل الخليل ، ويمر من جنوب عراق المنشية ثم شمال الفالوجة ثم جنوب كرتيا ثم إلى الشرق من بيت عفا شرق مقام النبي صالح ، ثم بين قريتي السوافير الشرقي والسوافير الغربي ثم إلى أبو سويرح وأراضيه ثم يصب في البحر .
عرضه 6 أمتار ، واد موسمي ينبت البلان فيه .
وادي السدر : يبدأ من أراضي كرتيا ويمر على ارض الشقرة وعلى الجزائر ثم منطقة القاعة ثم يصب في الوادي الغويط .
الوادي الغربي : يبدأ من خور الجمل ويتجه إلى منطقة الحجة وهناك يلتقي بواد قادم من شرق عراق سويدان ، ومنها إلى القبلية ثم المشماسة ثم الملح ثم منطقة الحجة ويلتقي هناك بالوادي الغربي .


وللحديث بقية
فائز أبو فردة
عمان في 20/9/2000م


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة فايز خليل الزيتي

التحية لعلائلات بيت عفا وشاح و النجار و الزيتي

ما أعلمه من أهالي بيت عفا و غيرها من القري المجاورة أن عائلة الزيتي من أصل عائلات بيت عفا

جميعنا أخوة كما يقال "ابن بلدك زي ولدك"
انا من بيت عفا الرجاء التحقق من المعلوات انه آل النجار هم اصل بيت عفا مع احترامي وتقديري لآل وشاح بس آل النجار كانوا الاكثرية ومختار النجار هو مختار بيت عفا.
عتبى على سارد الرواية وكائن بيت عفا لغائلة وشاح فقط لاغيرمع انة عائلة النجار هى اساس بيت عفا وارجو التحقق من ذللك وشكرا
الاستاذ فايز ابو فرده الرائع جدا وواضح الجهد الكبير في ما تكتب جزيت كل الخير --- انت ذكرت فيما كتبت هذه العباره .... وآل وشاح في السلط فرعان: آل الصالح ، وآل المبارك. ويقول آل السالم في الصبيحي: إنهم فرع ثالث مستقل.

سؤالي .....
قلت ان ال وشاح في السلط فرعان هم الصالح والمبارك وال السالم في الصبيحي .... كيف لي ان اتاكد من ال السالم وهل هناك معلومات ادق او شجرة عائله تتبع لها ال السالم وهل سالم ومبارك وصالح اخوه مثلا ؟ -- اكون شاكرا جدا لو تكرمت بالاجابه وجزاك الله كل خير
عرقان الوشاح .
جبل كبير في بلدة ديراستيا قضاء نابلس توجد عائلة عربية من اقدم عائﻻت القرية هي عائلة عبد الرازق وهم من قبيلة الوشاح ولهذا اليوم ينادون بال وشاح ولقب العائلة عبد الرازق نسبة لجدهم وهم موجودون حاليا في عمان ومازال بعضهم في ديراستيا
انا منير رشدي احمد ابراهيم حمدان وشاح والدي المختار رشدي احمد وشاح من فخدة حمدان رحمة الله عليه
من غزه وشكرا
انا احمد وشاح من غزة وجدي المختار رشدي احمد وشاح (ابو بسام) من فخدة حمدان رحمة الله عليه ومشكور اخي عالتوضيح
عشيرة الوشاح احد فروع قبيله بني سليم القيسيه وقد ذكرهم اغلب من كتب عن قبيلتنا بني سليم ونشكر الكاتب الاستاذ فايز جهوده في للكتابه عن العشائر والتوضيح عن احد فروع قبيلتنا بني سليم وقراءت ذلك في كتابكم بني سليم امس تليد وحاضر مجيد واطلب من الاستاذ ابو فرده اخر إصداراته
عن الاقبائل وآخر إصدارته
انا من قرية عرعره المثلث احب ان ارسل تحيات لجميع الوشاحيه في بيت عفا في غزه
حتى يأخذ المقال نوعامن المصداقية انت بحاجةلوضع المصادر التي استحدمت حتى وان كانت من الانترنت. جهدمبارك على الموضوع
انا اشرف كمال الوشاحى، من مصر ، محافظة سوهاج ، قرية بنى وشاح
نحن ننتسب ايضا الى قبائل بنى سليم كما قال اجدادنا ومن قبيلة بنى وشاح وهو اسم القرية ايضا ، نرجو التعارف والتواصل مع ابناء قبيلتنا من مختلف الاقطار العربية
تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.
وبنو سُليم قبيلة عربية قيسية، كانوا وما زالوا يقيمون في الحجاز ونجد، وقد هاجرت بعض بطونهم إلى ليبيا وتونس، وبقي بطون منهم في ديارهم الأصلية في الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة في محافظة الكامل وفي وادي ستاره ووادي سايه ووادي قديد وفي حرة بني سليم على طريق الهجرة النبوية من مكه المكرمه إلى المدينة المنورة، وقد هاجروا من نجد في عام 443 ه (1051) إلى المغرب العربي، واستقرت بطونهم في ليبيا وتونس والصــوابــر ويسكنون الغريفين والمضحاة بالإضافة الي ان قسم منهم يعيشون في مدينة الوجه وينبع وشرق الأردن في منطقة السلط وهم أبناء الامير وشاح الصابري انتقلوا عام 1760 للميلاد تقريبا.ومن المعلوم ان الجلاه أحد بطون حبش من سليم بينما الصوابر هو بطن قائم بذاته وانتسابهم للجلاة بالحلف من بداية القرن الثالث عشر.
نعم عشيرة الوشاح هم من فخذ الصوابر و هم ابناء الامير وشاح الصابري السلمي الذي نتقل من الحجاز الى الشمال عند العمرو وبعدها انتقلوا الى البلقا بعد الخلاف القبلي الذي حل بهم عام ١٧٨٠م تقريبا ونقل ذلك الحدث عدد من الكتب التاريخه
معلوماااااااات رائعه وجميله ... سلمت يداك
نشكر الاستاذ ابو فرد لهذه المعلومات عن ال وشاح وهي من العشائر التى لها احترامها ونأمل المزيد عن العشائر الباقين في المملكه
انااحمدوشاح وانااعتزبهده العائلةالعريقةوانامن فخدعبدالهادي وشاح وانا اشكر كل من ساهم في في هده الكتابة وانا اسمي بلكامل احمد داود ابراهيم سليم عبد الهادي وشاح وانا الاصل من بيت عفا واصل كل فخد عبد الهادي هو من بيت عفا وانشالله بترجع بيت عفا لينا من ايدي المغتصبين الاسرائيلين
نشكر الاستاذ ابو فرده وهل يوجد كتب او مراجع له عن قبائل او عشائر في الوطن العربي
اولا تعازيناالاستادفايز احمد ابو فردة ابو طارق على وفات زوجتة هيام محمد محمود وشاح الاتي كانت تعاني من مرض خبيث اودا في حياتها ونشكرة على المعلومات الاتي تخص العائلة
شكرًا استاذ فايز
عن المعلومات الوافرة عن عشيرة لها مكانتها من الاحترام والتقدير مشاء الله عليك معلومات طيبه ارجو منك بحث عن العشائر الاخرى سلامي لحضرتك
الاستاذ فايز. المحترم
شكرًا لك على هذ المعلومات عن هذه العشيرة الكريمة ونأمل منكالثلجث عن عشائر وعائلات اخرى كما نأمل منكم ابلاغنا بالكتب والمراجع دمت في رعاية الله 
شكرا لك السيد فائز أبو فردة على المعلومات الوثيقة ..
السيد فايز المحترم
لك جزيل الشكر على هذه المعلومات والجهود الطيبة عن قبيلتنا بني سليم و نقلك عن الوشاح اكرر لك الاحترام والتقدير 
شكرا لك على هذه المعلومات عن هذه العشيرة السلمية
شكرا للاستاذ فايز
تحيه لك على هذه المعلومات القيمه عن ابناء عمومتا وشاح الصابري لك كل التقدير والاحترام جهودكم الطيبه والمباركه ونتمنى منكم الكتابه عن الصوابر وفروع قبيلتهم بني سليم وفقك الله
مشعل الصابري
شكرا على المعلومات وهناك المزيد عن ال الوشاح في السلط
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكركم على الاعلام بأبناء قبيلتنا سليم ونذكر عشيره الوشاح وحببت ان اشارك بما هو ثاب لدينا انهم هم من بني صابر (الصوابر) والنسبه اليهم الصابري نسبه الى بني صابر بن عسكر بن حميد بن جاريه بن وشاح بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن ذباب بن ربيعه بن زعب بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهته بن سليم بن منصور هذا هو نسبهم الثابت في مشجرات نسب بني سليم وكتب قبائل بني سليم علما ان اماره بني سليم كانت لهم في القرن الثاني عشر الهجري من قبل الدوله العثمانيه .
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكر الاستاذ فايز بن سالم ابو فرده

بحث ممتاز عن قبيله الوشاح السلميه نحن نعلم ان الوشاح هم من بني سليم بن منصور ما في ذلك شك

الشؤال هل هم من المحاميد ام من الصوابر امل منكم التوضيح حيال ذلك لانه حسب الروايات ان جدهم من امراء بني صابر من سليم
انا اشكر كل من ساهم في هذه الموقع لانه موقع مهم بالنسبةللعائلات .وشكرا عيسى وشاحي من اربد
السلام عليكم ورحمة الله
انا ياسمين وشاحي من محافظة الزرقاء لواء الرصيفه لاطالمه بحثت عم اصل عائلتي ولم اعرف عنها اي شئ وانااشكر كل من ساهم في انتاج ذلك الموقع وانه موقع ناجح جدا وشكرا
حسب الذى سمعته عن الوشاح انهم قدموا من موطنهم الحجاز بلاد الحرمين ،ونزلوا شرقي الأردن اولا وذلك في عام 1180هـ القرن الثاني عشر الهجري.تقريبا
غادر الأمير وشاح السلمي وابنائه ديارهم الحجاز اثر خلاف قبلي واستقروا في شرقي الأردن.والوشاح هم من البقيّة الباقية مع زعب في الحجاز والصوابر المتواجدين في ديار سليم في الحجاز هم اقرب الناس الى الوشاح
انا من قرية الخيرية قضاء يافا أسكن الان في منطقة الحنو قرب البقعة, ابي هو طه محمد عليان أبو هيثم وأمي هي أميرة رجب أبو الرز ,ابي له كتب في الأنساب وله رسومات لشجرة العائلة حتى الجد الأكبر سنبس الطائي فأرجو منكم ارسال شجرة العائلة من أبناء عمومتنا في المزيرعة على بريدي الألكتروني كي يتسنى لي أن أضعه في شجرة واحدة على الموقع
 


الجديد في الموقع