فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

اُنقر هنا للتعليقات السابقة

شارك بتعليقك

مشاركة سمير خليل زياده في تاريخ 21 نيسان، 2008 #35422

بسم الله الرحمن الرحيم
كم فرحت وأنا اطالع هذا الموقع الذي يحق لكل فلسطيني وفلوجي ان يرفع رأسه بتلك الاسماء والشخصيات التي لها الاثرالكبير مثل شخصكم الكريم يا/د سمير كمايسعدني اضافه بعض الاسماء مثل /خليل علي نمر زيدان زياده من المناضلين القداما ابعد الى الاردن وسجن فيها عده سنوات وهو من وجهاء ال زياده ويعرف باصلاح ذات البين سمير خليل علي نمر زيدان زياده خريج اداره اعمال واعمل الان مدير اداري في احدى الشركات الكبرى مهندس بهاء خليل علي نمر زيدان زياده خريج الجزائر هندسه تصنيع غذائيه ويعمل الان مدير انتاج في احدى الشركات الكبرى بوركت يا د سمير والى الامام واننا لنعتز بك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته 079/5535393 /0785533535
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 17 نيسان، 2008 #35089

أشكركم يا أخي الدكتور مصلح على دعاءكم الطيب.
لقد ترددت طويلآ قبل الإقدام على هذه الخطوة من إعداد قائمة بأسماء الأشخاص المتميزين من "الفوالجة", ونحن لا نزكي على الله أحدآ, وهو أعلم بسرائر الناس وخافية الأعين.
بالنسبة لموضوع الأعلام من النساء; فإن هذا شرف لنا فما من شك أن أخواتنا وبناتنا هن شقائق الرجال, فيهن من حققن الكثير من الإنجازات والتفوق في كافة المجالات, ولكن مجتمعاتنا مجتمعات مغلقة, فما كان لي أن أحصي وأن أدون مثل هذه القائمة فلست أعرف سوى عدد محدود من بنات بلدنا. لذا إذا أرادت إحدى الأخوات أن ترسل لي بإسمها ونبذة مختصرة عنها إلى بريدي الالكتروني (تستطيع أن تكلف أخاها أو أباها بذلك منعآ للاحراج) فإذا إجتمع عندي أسماء عدد لا يقل عن 50 شخصية نسوية, أستطيع بذلك وضع هذه القائمة أيضآ.

والله من وراء القصد.

دكتور مهندس / سمير أيوب
مشاركة الدكتور مصلح النجار في تاريخ 17 نيسان، 2008 #35060

بارك الله في جهودك أخي الدكتور سمير.
تحية لكل من يعمل ويتذكر.
أرجو أن تتذكر السيدات المتميزات في البلد وهن كثيرات.
الدكتور مصلح عبد الفتاح النجار
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 15 نيسان، 2008 #34882

الأخ العزيز الأستاذ الأستاذ أحمد عمر:

السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته,

لقد عدلت من الترجمة المختصرة التي تخص المرحوم الفاضل الحج سالم إسماعيل سالم الناطور "أبو بشير", كذلك أضفت إسم والده الشيخ إسماعيل سالم الناطور (في الجزء الثاني من قائمة الأعلامStory 9245)

رحم الله الراحلين الكريمين وأسكنهما فسيح جناته, ورحم الله أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين.

مع خالص التحية والتقدير.

د. م./ سمير أيوب
مشاركة احمد عمر  في تاريخ 15 نيسان، 2008 #34870

شكرا دكتور سمير على هذه المعلومات الجيده لاكن ملاحظه مهمه جدا بخصوص ألشيخ سالم اسماعيل الناطور انه كان عميد أسره الناطور في السعوديه خريج ألأزهر وهو أبن ألشيخ اسماعيل الناطور وكان يرحمه الله اديبا ومتكلما فصيحا يسند اليه دوما افراح وأحزان بني جلدته في السعوديه لبصيرته وحنكته هذا والله من وراء القصد 000وشكرا
مشاركة ismail a. hammad alnatour في تاريخ 14 نيسان، 2008 #34683

انت في القلب والعين دكتور سمير
ومجهودك جزء من نضالنا للعودة إلى حيث نحب
إلى الفالوجا الى فلسطين
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 13 نيسان، 2008 #34666

الأخ العزيز الأستاذ إسماعيل الناطور:
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته,
عذرآ, فبسبب ضيق حجم المقالة الواحدة فلقد قمت بقسمة المقال أي قائمة الأعلام إلى جزئين وأثناء ذلك سقط سهوآ إسمكم, ولكن أسماء أبناؤكم د. أسامة و د. علي والمهندس محمد كانت موجودة.
ولقد أعدت إسمكم وأضفت إسم ابنكم المهندس ياسر.
فأنظر لو تكرمت شخصيات معروفة من الفالوجة (2)
Story 9245

في نفس الموقع وفي باب القصص والذكريات نفسه.
متمنيآ لكم طول العمر ولكم وللأولاد مزيدآ من النجاح وتحقيق الأماني والطموحات, وعودتنا إلى أوطاننا بإذن الله.
مع خالص تحياتي وشكري وتقديري.

د. سمير أيوب
مشاركة ismail a. hammad alnatour في تاريخ 13 نيسان، 2008 #34658

شكرا دكتور سمير وبارك الله فيك على ما تقوم به من جهد
وافيدكم أنه هناك من الذين يتدخلون في قائمة الأسماء ويقوموا بشطب ما يحلو لهم ,لذا أنوه
كيميائي اسماعيل عبد الفتاح حماد الناطور
مشرف معامل الامتصاص الذري والبلازما يكلية علوم الأرض
جامعة الملك عبد العزيز
مشاركة خالد ابوشمله النشاش في تاريخ 9 نيسان، 2008 #34205

من أروع المواقع االكترونيةالتي شاهدتها, لقد أثار في نفسي الكثير من معاني الغربة والاشتياق للوطن, هذا الموقع ليس لنا بل لأبنائنا الذين لم يعاصروا ولم يشاهدوا جيل القالوجة, سيكون لهم التاريخ المفصل الذي سيربطهم بالارض ليحدثوا عنها أولادهم وأحفادهم الى ان تعود الفالوجة وكل فلسطين لأهلها إن شاء الله

شكرا لكم
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 8 نيسان، 2008 #33991

الأخوة الفاضل,
لطول الرد فقد فضلت أن أكتبه بالعربية لتصفية هذه الأجواء. وسأرسله لكما عن طريق الايميل لأني لا أريد أن أحول هذا الموقع لساحة من النقاش اللامنتهي.

مع خالص الحب والتقدير.
د. سمير أيوب
مشاركة ابو كرم العبسي في تاريخ 8 نيسان، 2008 #33974

الدكتور الفاضل سمير أيوب :
بعد كل الإحترام و التقدير ، و الشكر و العرفان و الكلام المفعم بالحنان، من خلال قراءتي لردك الذي بدءت به " يا اعز الناس" شعرت بان سوء التفاهم قد زال و توقعت ايضا ان اجد موافقة مفعمة بالفرح على فكرة انشاء الموقع الإلكتروني ولكن لم افهم ماذا قصدت بردك اهو مدح ام ذم ام تصفية قلوب .مع التذكير بالفكرة و ضرورة التعليق عليها، بكونك مرجع تاريخي جيد

و انا ابن الحاج حسن العبسي الفاضل وافتخر ان لي اب ذو قدر وشأن يمناه الكثير من الناس، اكان هذا استغرابا ام مبررا لاصراري على تواجد اسمائهم ام ماذا ، ومهما اكان فمن واجبه عليه إكرامه وتقديره زاليس هو بأعظم اب
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 7 نيسان، 2008 #33972

اخي العزيز الأستاذ فراس السعافين:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أود منك تقبل عظيم شكري وإمتناني على تلك الكلمات الطيبة والدعوات الكريمة التي سطرتها في حقي, متمنيآ من الله لك ولإسرتك العزيزة موفور الصحة والعافية والخير والسؤدد والنجاح وتحقيق الأماني وقبل هذا كله الستر من الله في الدنيا والأخرة.
إن من يتصدى للعمل العام ولمهمة البحث التاريخي له أن يتوقع كل شئ، على أنني أقوم بهذا لوجه الله ولا أتقاضى أجرآ عليه, إن أجري إلا على الله ربي ورب العالمين - تعالى وعز وجل - وحسبي هو ونعم الوكيل.
مع وافر التقدير وخالص الإحترام.
سمير أيوب
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 7 نيسان، 2008 #33969

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
يا أعز الناس وأحبهم إلى قلبي يا أبناء قريتي الخالدة, التي كانت منارة للعلم والأدب والدفاع عن العقيدة, والتي عاش أهلهاعلى حب ووئام, وأورثونا حب الوطن والإعتزاز بالنفس والكرامة والحنو على البعيد قبل القريب وتقدير صلة الرحم مهما بعدت, فكلنا تقريبا أبناء عمومة أو خؤولة, فلو لم يكن العبسي أو إبن السعافين خالآ لي أو لأبائي فهو خال لأبناء عمومتي أو أنا كذلك بالنسبة له. وحتى لو لم تجمعنا تلك المصاهرة فنحن أبناء لقرية حق لكل فالوجي أو فلسطيني أو عربي أو مسلم أن يفتخر بها, فمنها معدن الرجولة وحب العلم والجود والكرم والنخوة.
لقد أنساني الشيطان أن أتأكد من تدويني لأسماء أشخاص يعزوا علينا جميعآ من رجالات الفالوجة,(أي الشيخ الجليل رضوان العبسي وإبنه الحج حسن, وإبن عمه الحج يونس) والذي شرفني الله بلقاء الأخيرين منهم في مخيم الوحدات قبل 30 عامآ, فلما رددت كنت فعلآ صادقآ فأنا كنت قد ظننت أنني دونت أسماؤهم منذ البداية فهم جيراني في المخيم قبل أن يكونوا أقاربي. وأنا لم أكن أعلم أن أخونا المهندس خضر هو إبن الحج حسن إلا بعدما إطلعت على موقع المؤسسة التي يعمل فيها.
وأخر القول لم يكن ذلك العتب والإحتجاج المشروع إلا سوء تفاهم, وكذلك أتقدم بجزيل الشكر من أخينا الأستاذ فراس, حماك الله لشبابك وجعل أيامكم جميعآ (سعافيون أو عبسيون....) كلها فرح وسرور ووحدة وترابط.

ودمتم لنا ولمن تحبون.

المخلص
سمير أيوب
مشاركة Firas AlSaafin في تاريخ 7 نيسان، 2008 #33938

بداية لست هنا بصدد الدفاع عن الدكتور سمير أيوب فنحن لا نزكى على الله احد و لكن حتى ينال كل ذى حق حقه اقول جزاك الله د. سمير خير الجزاء و اطال الله عمرك و شكر الله لك هذا الجهد العظيم فما عملت و تعمل به الا محط اعجاب من كثيرين منا نقرا و نتابع هذا الموقع لا اسكت الله لك حسا
مشاركة ابو كرم العبسي في تاريخ 6 نيسان، 2008 #33838

الدكتور الفاضل سمير أيوب:
في كل مرة ادخل فيها الموقع و اقرأ اسماء العائلات اشعر بغربة شديدة عنهم رغم ان معظهم يسكنون ضمن منطقة جغرافية واحدة سهلة المنال، لكن التباعد الموجود و المفروض بنفس الوقت من عسر الحياة ابى ان يسمح لنا بلقيا ابناء بلدنا، فشتان بين جيل الجبابرة (شيوخنا)وعلاقتهم ومعرفتهم ببعضهم البعض و بين جيلنا الذي يكاد الواحد فينا ان يعرف اقرب الناس اليه، لذا ايها الفاضل الكريم بدر الى ذهني فكرة انشاء موقع يجمعنا ولو الكترونية من خلال موقع انترنت عام لاهالي البلد، لعله يكون بديلا عن لقيانا و تجمعنا في مكان ملموس ومغلق . فهل يا ترى ستلقى هذه الفكرة القبول ام هل هنالك افكار جدية و محفزة وعملية اكثر من ذلك تعرف ابناء البلد الواحد على بعضهم البعض اسوة في غيرنا من البلدات الفلسطينية و بعيدا عن الكوتات المتعصبة التي تشهدها تجمعات اهل البلد . ارجو الرد و التواصل عبر الايميل لكل انسان يرغب بصياغة فكرة على الاقل تجمعنا عبر بوابة الكترونية واحدة .
khalabsi@gmail.com
مشاركة ابو كرم العبسي في تاريخ 6 نيسان، 2008 #33829

اولا انا اشكرك على تواصلك الرائع و الممتميز والسريع في نفس الوقت.
ثانيا: سا عتبر الرد دبلوماسي مزاحي في نفس الوقت و سوف افرض روح الدعابة لديك ، لاني قد اكون قد تجاوزت حدودي في بعض الكلمات وقد اكون اصبت في البعض الأخر، وكما قلت انت جل من لا يسهو، ولعل احترامي لقدرك ومكانتك شجعتني اكثر للتواصل معك

ثالثا: انا الرغب بالتواصل معك بخصوص هذه المواضيع و انا في هذه الفترة عاكف على انشاء موقع متخصص ل ال العبسي من الفالوجة و سيكون بشكل تفاعلي حتى يستطيع اي انسان فالوجي من التحدث عن نفسه و عن عائلته بحرية اكبر، لذا سوف نحتاج لجهودكم الجبارة ولعلمكم الواسع
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 5 نيسان، 2008 #33801

الأخت الكريمة:
أشكرك وأشكر كل من علق على جهدي الفردي المتواضع هذا, بغض النظر عن رأيهم في ذلك.
لقد توخيت قدر الإمكان الموضوعية في إعداد هذه القائمة وتلك المقالات الصغيرة حول بعض أبناء الفالوجة الأفذاذ وعائلات الفالوجة الكرام.
لقد هالني أن يكون قد مضى على النكبة 60 سنة ولا يوجد ذكر في الشبكة العنكبوتية, ولا توثيق لعائلات الفالوجة وأبناءها المرموقين. لذا شرعت في إعداد ذلك وكنت منتظرآ إمدادي بالمعلومات قبل الشكر والثناء.
لا أستطيع أن أضيف إلى هذا الجزء أي معلومات لأن المقالة تجاوزت 22 ألف حرف, لذا فأنا سوف أعد جزءآ مكملآ بإذن الله. أرجو أن ترسلي لي بمعلومات أكثر حول القائد عبدالعزيز العجام, واي صوره له إذا أمكن. وحول أي شخص متميز من عائلة رصرص ..الخ.

مع خالص التقدير والإحترام.
د. سمير أيوب
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 5 نيسان، 2008 #33800

Dear Mr. Khader El-Absi

You may read my response bellow in Arabic language regarding your kind commentary

Awaiting for list of Outstanding Persons from El-Absi
Family. Especially, those Faluji Absys who realized distinguished scientific, educational, cultural and professional achievements, and
attainments

These names (biographical notices) will be included in Next Part of this list

Best Regards

Dr. Sameer Ayyoub

Please send it at my email directly:

dr_sameer_ayyoub@yahoo.com
مشاركة ENG- BAHIRA في تاريخ 5 نيسان، 2008 #33784

شكرا لك اخي الفاضل على المجهود الرائع في التذكير بشخصيات كبيرة وعريقة كان قد نسيها التاريخ في كثير من محطاته كالثائر عبد العزيز رصرص وهوللعلم جدي فقد كان هو قائد الثورة في جنوب فلسطين ولكن ظلم كغريه الكثيرين
..ان تقوم حضرتك بهذا العبء فهذا عمل عظيم نقدره ونحييه واتمنى عليكم ذكر المجاهد انس امير رصرص الذي قضى ويقضي الان عمرا في معتقلات الاحتلال ويعتبر من رموز الحركة الاسلامية في منطقة جنوب الضفة...جزاكم الله كل الخير
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 5 نيسان، 2008 #33764

- الجزء الثاني من الرد -
بالنسبة لكوني أوردت أسماء لآل أيوب وذلك لأني أعرف أقاربي وكنت أنتظر من المثقفين أمثالك أن يرسلوا لي بقائمة عن عائلاتهم بالأسماء المقترحة مع تعريف عنهم.
يا عزيزي في الفالوجة يوجد أكثر من مائة حمولة, وأنا لست دائرة المعارف البريطانية ولا دائرة الإحصاءات العامة, ولا تعلم كم أكون سعيدآ حينما أسمع عن شخص متميز من الفالوجة فأنا لست منحازآ لأحد, لأني ببساطة لا أفرق بين قريب وبعيد, وهؤلاء الأشخاص الذي كتبت عنهم بشكل منفصل لا أعرفهم ولم أرهم طيلة حياتي, مثل الشيخ أحمد عقيلان أو جمال زيادة أو د. إبراهيم السعافين وحتى الأستاذ أبوعرقوب رأيته مرة واحدة فقط, وأنا أحب كل الناس وخاصة وأني مغترب منذ ربع قرن, ولست بحاجة لأن أجامل أحدآ أو أطريه مهما كان ذلك الشخص.
بالنسبة للمرحوم إبراهيم زيادة, فإسمه الكامل إبراهيم شحدة الحج يوسف حمدان زيادة, فهل ترى إسمه؟ متعك الله بنعمة النظر وأسبل عليك ثياب الصحة والعافية.
بالنسبة للمرحوم الحج رضوان العبسي وإبنه الحج حسن والحج يونس, فمعك الحق في ذلك وأنا لم أنسهم ولكني ظننت أنني كتبتهم منذ البداية, فجل من لا يسهو ولا يغفل ولا يكون ظنك بي سيئآ (فهؤلاء أهلي).
وأخيرآ ماهي المعلومات الغير صحيحة في نظرك والغير موثقة؟؟

والسلام خير الكلام ومسك الختام والصلاة والسلام على سيد الأنام.

د. سمير أيوب

إيميلي المباشر هو:

dr_sameer_ayyoub@yahoo.com
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 5 نيسان، 2008 #33762

الأخ العزيز الأستاذ خضر العبسي,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
سأقسم ردي عليك على قسمين, لإن الرد لا يمكن أن يتجاوز 2000 رمز وحرف.
بادئ ذي بدء , بدلا من آن تلومني; كان عليك أن تقرأ ما كتبته بتمعن, لقد كتبت منذ البداية أنني شخص واحد; قمت بأقصى ما لدي من إمكانيات, وبقدر ما فتح الله علي من ذاكرتي التي كانت في يوم من الأيام حديدية, قبل أن يعلوها غبار الزمان ويتراكم في تلافيفها مئات الألوف المؤلفة من الصفحات المقروءة والمسموعة والمشاهدة, وأنا أقوم بعدة وظائف ومهام تدريسية وأكاديمية وفكرية ونشاطات مختلفة إجتماعية..الخ.
فبالرغم من ذلك, شعرت أنه من واجبي أن أدون ما أعرفه وأتذكره عن فالوجتنا, فهذا العمل حجر أساس, ودعوت كل أخوتي وأهلى من أبناء الفالوجة أن يمدوني بأي معلومات أو يصححوا أي خطأ فأنا لست معصومآ عن الخطآ, ونخوت كبار السن من عائلات الفالوجة, وإستجاب لطلبي شخصان فقط, وقد أمدوني ببعض المعلومات عن بعض الأشخاص وخاصة من أقاربهم المقربين.
لقد شطبت كثيرآ من ملاحظاتي,لأني محصور بحد معين من حجم هذه المقالة التي يجب أن لا تزيد عن 22 ألف حرف ورمز, وأنا في طور إعداد جزء ثاني يتبع هذه الأسماء. لذا فإني لا أعرف إن كنت قد قرأت هذا الرجاء والطلب الذي توجهت به للناس, فأنا لست مؤسسة, إنما فرد أحب أن يقدم تحية لوطنه عبر هذا العمل, بالرغم أن لدي 140 طالبآ وطالبة وأشرف على عدة رسائل جامعية, ولا أجد وقتآ لشئوني الشخصية.
- يتبع -
مشاركة ابو كرم العبسي في تاريخ 5 نيسان، 2008 #33748

شكرا لجهودك الجبارة المنحازة في نفس الوقت، يعني لم ارى اسماء تتردد اكثر من بيت ايوب،لذا وجب التنبيه للحيادة في الكتابة ، فاللعبسي يوجد فيهم الكثير من الوجهاء و الشيوخ الذين فضلواوشرفو الكثير بتواجدهم ويوجد منهم العديد من أصحاب الشهدات العليا و المناصب و اخص بالذكر مختار ال عبسي الشيخ الراحل رضوان حسن العبسي ز ابنه حسن رضوان العبسي ، وكذلك لم ارى اسم الراحل النائب ابراهيم زيادة ، فارجوا الحيادية و نشر المعلومات الموثقة الصحيحة
مشاركة dr.Rami Ayyoub في تاريخ 4 نيسان، 2008 #33665

ليبارك الله يابن العم وكلنا شوق لرؤياكم
,وعملي حاليا بالمستشفى الاسلامي/عمان
مسؤولا عن العقاقير المخدرة
مجهود تشكرون عليه بكل مافي الكلمة من معنى
ونتمنى لكم مزيد التوفيق والنجاح العظيم
ودمتم سالمين
مشاركة حمزة اللقطة في تاريخ 28 آذار، 2008 #33077

نشكرك جهودكم المباركة و نثني عليها ونريد لفت نضركم الى اهمية اضافة اسمين الى القائة وهما
عمرو محمداللقطة مهندس اتصالات وعمل مديرا لمحطة عرب سات (الشارقة) بين عامي 1986-1987
الحاج حسين محمود عواد اكبر معمر في الفالوجة يبلغ الان 98 عاما
مشاركة وسام ايوب  في تاريخ 25 آذار، 2008 #32769

عمل طيب وبارك الله فيك يا ابن العم
مشاركة أكرم زيادة في تاريخ 2 آذار، 2008 #30323

شكرا لجهود البرفسور الموسوعي (سمير أيوب) على جهوده المستمرة في خدمة دينه وشعبه وأمته وقضيته، ونتمنى له دوام التوفيق، والسداد، وإلى الأمام دائما يا برفسور
مشاركة ابراهيم احمد ايوب في تاريخ 29 شباط، 2008 #30132

شكرا الى ابن العم الدكتور سمير عبد الكريم ايوب
لازلت اعمل مرشدا تربويافي الخليل
مشاركة اسامة ايوب في تاريخ 18 شباط، 2008 #29339

شكرا الى ابن العم الغالي الدكتور سمير عبد الكريم الحاج حسن ايوب على هذة المعلومات القيمه