فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Battir - بتّير : اليونسكو تمنح بتيـر جائزة ميلينا مركوري الدولية لصون المناظر الثقافية

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى بتّير
כדי לתרגם עברית
مشاركة Hussam Owaineh في تاريخ 25 أيار، 2011
بيت لحم- معا- قررت لجنة تحكيم جائزة "ميلينا مركوري" الدولية لحماية المناظر الثقافية وحسن إدارتها، والتابعة لليونسكو منح المشهد الثقافي الفلسطيني في قرية بتير هذا العام جائزة ميلينا مركوري الدولية لصون المناظر الثقافية وحسن إدارتها، وذلك في الاحتفال الذي أقيم في المقر العام لليونسكو أمس الثلاثاء. بحضور عدد من الفراء العرب والجانب وفي مقدمتهم السفير الفلسطيني في فرنسا د. إلياس صمبر.

وبحسب إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو: "تأتي هذه الجائزة لتحقق رغبة من منظمة اليونسكو في باريس في مكافأة إدارة مجلس قروي بتيـر برئاسة المهندس أكرم بدر وذلك حرصا من المنظمة على رفع درجة وعي جمالية هذا الموقع وأهميته، وقيمته المادية والرمزية، للمساعدة على تجنب الأخطار التي تهدد استمرار الحفاظ عليه.

ومما يذكر هنا أن منظر بتير الثقافي الطبيعي (قرية بتير وضواحيها في محافظة بيت لحم) يشهد على 4000 عاما من زراعة مدرجات الكروم والزيتون. وهو موطن لـ 4000 نسمة، ويتميز الموقع أيضا بالمدرجات المسورة، وقنوات الري، وأبراج المراقبة وغيرها من الصروح الحجرية الجافة. ويشتهر الموقع بقيمته الجمالية الكبيرة ورمزيته.

وقد شددت لجنة التحكيم على الإجراءات النموذجية المعتمدة لتثبيت استخدام الأساليب الزراعية التقليدية في المناطق الطبيعية بالتعاون مع المزارعين المحليين، وكذلك اعتماد قانون للحماية وخطة لإدارة سليمة.

وبتير جزء من منطقة أكبر (أرض الزيتون والكروم) التي أدرجت على قائمة مواقع التراث الثقافي والطبيعي للقيمة العالمية الكامنة والبارزة في فلسطين، التي أصدرتها وزارة السياحة والآثار بهدف ترشيحها مستقبلا إلى لائحة التراث العالمي.

ويذكر أيضا أنه كل عامين، تكافئ جائزة ميلينا مركوري الدولية لصون المناظر الطبيعية الثقافية وحسن إدارتها (اليونسكو) بعض الأمثلة البارزة في العمل على حماية المناظر الثقافية الرئيسة في العالم، وتعزيزها، وهي تحمل اسم ميلينا مركوري، الرائدة في المحافظة المتكاملة والتنمية المستدامة، والممثلة المشهورة ووزيرة الثقافة السابقة في اليونان

المصدر :وكالة معا الإخبارية




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك