فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Bayt Duqqu - بيت دقّو : كلمات من الذهب

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى بيت دقّو
כדי לתרגם עברית
مشاركة Yosra Ali Hussein في تاريخ 27 نيسان، 2012
كلمات من الذهب

عن اسامة بن زيد رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار ، فتندلق اقتابه فيدور بها كما يدور الحمار برحاه، فتجتمع أهل النار عليه فيقولون : يا فلان : ما شأنك ؟ ألست كنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن الشر وآتيه ، قال : واني سمعته يقول : ( يعني النبي صلى الله عليه وسلم ) : مررت ليلة أسري بي بأقوام تقرض شفاههم بمقاريض من نار : قلت : من هؤلا ء يا جبريل ؟ قال : خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون .) ...رواه البخاري ومسلم وغيرهما

2- عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تعلموا العلم وتعلموا للعلم السكينة والوقار ، وتواضعوا لمن تعلمون منه ).رواه الطبراني .


3- عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من طلب العلم ليجاري به العلماء ، أو ليماري به السفهاء أو يصرف به وجوه الناس اليه أدخله الله النار ) . رواه الترمذي وغيره .

4- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ، وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب ) . رواه ابن ماجه وغيره ..

5- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة ) ...

6-عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم : ( لباب يتعلمه الرجل أحب الي من ألف ركعة تطوعا ، واذا جاء الموت لطالب العلم وهو على هذه الحالة مات وهو شهيد ) . رواه البزار والطبراني ..

7- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئا الا أعطاه اياه . ونه أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من سلك طريقا يلتمس فيه علما ء سلك الله له به طريقا الى الجنة . رواه مسلم وغيره .

8- عن أبي برزة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن عمره فيم أفناه ، وعن علمه فيم فعل فيه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه . رواه الترمذي وغيره .

9- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اني لا أخاف على امتي مؤمنا ولا مشركا : فأما المؤمن فيحجزه ايمانه : وأما المشرك فيقمعه كفره ولكن أتخوف عليكم منافقا عالم اللسان يقول ما تعرفون : ويعمل ما تنكرون . رواه الطبراني وغيره .

10- عن أبي ما لك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطرالأيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأ ن -أو تملأ – ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمتعها أو موبقها ) . رواه مسلم
11- عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال ر سول الله صلى الله عليه وسلم : ( من لا يرحم الناس لا يرحمه الله . ) وعنه أيضا ( من يحرم الرفق يحرم الخير كله ) .. رواه مسلم ..

12-عن أبي ذر رضي الله عنه قال : أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع :
1- أمرني بحب المساكين والدنو منهم .
2- أمرني بأن أنظر الى من هو دوني ولا أنظ الى من هو فوقي .
3- أمرني بأن أصل الرحم وان أدبرت .
4- أمرني بالآ أسأل أحدا شيئا .
5- أمرني بأن أقول بالحق وان كان مرا ..
6- أمرني بألا أخاف في الله لومة لائم .
7- وأمرني بأن أكثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله فانهن من كنز تحت العرش .
13- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الأيمان : من كان الله ورسوله أحب اليه مما سواهما ، وان يحب المرء لا يحبه الا لله وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه ، كما يكره أن يقذف في النار ) .رواه الطبراني ..
14- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من رجل تعلم كلمة أو كلمتين أو ثلاثا أو أربعا أو خمسا مما فرض الله عز وجل فيتعلمهن ويعلمهن الا دخل الجنة ) ، قال أبو هريرة فما نسيت حديثا بعد اذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..رواه أبو نعيم ...
15- عن عباس رضي الله عنهما قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من جاءه آجله وهو يطلب العلم لقي الله ولم يكن بينه وبين النبيين الا درجة النبوة ) ..رواه الطبراني ..
16- عن عبد الله الصنابجي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ( اذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه ، فاذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه ، فاذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه ، فاذاغسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظفار يديه ، فاذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه ، فاذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر رجليه . ثم كان مشيه الى المسجد وصلاته نافلة ) .. رواه مالك والنسائي وابن ماجه والحاكم ...
17- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب : ( لا اله الا الله العظيم الحليم ، لا اله الا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السموات السبع ورب الأرضين ورب العرش الكريم ) ..رواه البخاري ومسلم ..
18- عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يظهر الأسلام حتى تختلف التجار في البحر ، وحتى تخوض الخيل في سبيل الله ، ثم يظهر قوم يقرأون القرآن يقولون : من أقرأ منا ؟ من أعلم منا ؟ من أفقه منا ؟ ثم قال لأصحابه : هل في أولئك من خير ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم ، قال : أولئك منكم ، من هذه الأمة ، وألئك هم وقود النار) .. رواه الطبراني وغيره ..
19- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسولالله صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفسالله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسون بينهم الا حفتهم الملائكة ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن ، ومن أبطأ به علمه لم يسرع به نسبه ) .. رواه مسلم والنسائي والترمذي وأبو داود وغيرهم ...
20- عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يبعث الله العباد يوم القيامة ثم يميز العلماء فيقول : يا معشر العلماء اني لم أضع علمي فيكم لأعذبكم اذهبوا فقد غفرت لكم ) .. رواه الطبراني ..
21- عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أخبركم عن الأجود الأجود : الله الأجود الأجود : وانا أجود ولد أدم ، وأجودكم من بعدي رجل علم علما فنشر علمه ويبعث يوم القيامة أمة وحده ورجل جاد بنفسه لله عز وجل حتى يقتل ) ..




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد الفولى  في تاريخ 25 آذار، 2013 #149220

استحلفكم بالله أن تضعوا أمام كل حديث ( جيد ، حسن ، ضعيف ، موضوع )
أو يتم تنقية الأحاديث الجيدة والحسنة فقط والاستغناء عن الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة وجزاكم الله خيرا أخوكم محمد فولى .