فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

بيت دقّو: حقائبي حافلة بالمآسي

مشاركة Yosra Ali Hussein في تاريخ 8 آذار، 2021

صورة لبلدة بيت دقّو - فلسطين: : خبز من فرن الحطب سخن و بيفتح النفس اكيد وصلتكم الريحة
حقائبي حافلة بالمآسي
لا أدري هل ما زلت جسد فلسطين الحي..؟! أحمل حقائب ذاكرتي وأتجول على أرصفة الغربة مجبرة لا مخيرة ، كأي مهجر مطرود من وطنه وأرضه التي ولد فيها و عشقها حد الموت.. ممنوع من ظل زيتونه وتذوق ثمار أرضه ..حقائبي ما زالت حافلة بالمأسي والقهر والألم حافلة بالذكريات المؤلمة والغياب رغم تلون صفحات أيامي وأجندتها منذ الطفولة بلون الدماء ولون العذاب الذي طال أرواحنا ولم تنضب جعبة الذكريات ولا حقائب السفر .. ما زالت العائلة الفلسطينية مشتتة مبعثرة متناثرة في كل بقاع الأرض ..من يجروء على لملمتها ومن يجروء على رتق ما أصابها من وهن ومن ضعف.. وما زالت الأيدي التي حفرتها يد الزمن ولونتها بالشحوب وملأتها بالتجاعيد قابضة على مفتاح العودة بكل قوة ومصرة على توريث المفتاح للأحفاد والاجيال القادمة . على أمل العودة لظل الزيتونة الراسخة وبيارات البرتقال والليمون التي فاح عطرها الى آخر قارات الظلم والقهر ..
وكلنا يعلم أنه لم يبقى من الذكريات والجدران الا ما يقول هنا كان الفلسطيني االحر الكريم الشهم .. رغم كثرة عتبات النسيان وآبار القهر فلن يذوب الاسم الفلسطيني ولن ينصهر سيبقى اسمه في كل المحافل كالعلم كالراية مرفرفا في سماء الحرية حتى ينال حقه ويعود لوطنه .. فأنا من القدس وتلك من رام الله وذاك من غزة وتلك من عكا وجميعنا من أرض النخوة والكرامة والشهامة والحرية "فلسطين" .
الشاعرة والفنانة التشكيلية
يسرى محمد الرفاعي
سوسنة بنت المهجر
عضو إتحاد الكتاب الأردنيين
عضو إتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية
عضو الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب
عضو مجلس الإعلام الفلسطيني





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع