فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Bayt Duqqu - بيت دقّو : فلسفيات مليئة بالشفافية>>>>

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى بيت دقّو
כדי לתרגם עברית
مشاركة Yosra Ali Hussein في تاريخ 12 تشرين ثاني، 2009
فلسفيات مليئة بالشفافية


(جمال وإبداع متناهي)

لا أقول سوى تأملوا بتروي الآفق من فوق رؤوسكم لتروا اللوحة البديعة الجميلة التي رسمتها يد الخالق بدون أن يستخدم ريشة وألوان وأوراق ..!!
لاحظوا الدقة المتناهية في مزج الألوان لتلك الجمالية بلا فرشاة ولا ألوان مائية أو خشبية أو دهانات تبهت مع الزمن ويشحب لونها كلون أعماقنا والواقع المرالذي نحياه كل يوم بشكل وبمزاج مختلف ممزوج بلون أسود مليء
بالقتامة أكثر من اليوم الذي يسبقه ..
تجول بنظرك وتأمل بتروي الأرض المتلاحمة تحت قدميك وما تحمله من أبداع وتناسق في الألوان والآخضرار والزهور وأريجها وجبالها الراسخة الشامخة وأشجارها الصامدة الصابرة على بلائنا وقسوتنا لها وأنهارها وطيورها وبلابلها الشاديه على أغصان الحياة أنها لوحة جمالية تفوق وصف الآنسان لها او تقليدها مهما حاول الآتقان ..أن الطبيعة وما تحمله من جمال وفن تمنح قلوبنا وعقولنا العبر والعظات دون كلام بصمت وسكون وكل هدووووء
سبحان الله في علاه ما أجمل وأعظم إبداعه..


&&&&&&&&


(تأمل حبات المطر بحنان ودفيء)

ليت قلوبنا وعقولنا تفكر وتتأمل حبات المطر المتساقطة بحنان ودفيء على رؤوسنا وتنقر أعماق قلوبنا إنه فيها العظة والفائدة لنا وفيها حياة لكل شيء حي يتجول ويسير على هذه البسيطة وأول ما تعلمنا منه أنها ترشدنا وتهدينا كيف نغسل قلوبنا وأحشاؤنا من الهموم والآحزان وكيف نجدد حياتنا وايامنا بخلع سوادها وارتداء البياض المعطر باريج أجمل الزهور كما تغسل قطرات المطر الآشجار وأوراقها وسيقانها وتعيد إليها أنفاسها بصبوة ورونق جديد ألم يقل (وجعلنا من الماء كل شيء حي) .. إنها تعيد إلينا الحياة بكل معانيها وسموها وزهوها..


&&&&&&&&

(لا تضيعوا أوقاتكم في متابعة السراب)

أهمس بالقرب من القلوب الطيبة النقية التي تتبع جبال السراب وتحاول أن تتسلق هضاب الاماني والآمنيات المستحيلة التحقيق إنه كلما أقتربت أنفاسنا منها خطوة ابتعدت عنا خطوات فحياتنا مليئة بالآمور التي يصعب تحقيقها لذا لا تضيعوا أوقاتكم الثمينة في الركض والهرولة خلفها لآنها اصلا أوهام معربشة في عقولنا
وقلوبنا كخيوط العنكبوت متشابكة ..


&&&&&&

(أوقات عصيبة)

همسة صغيرة بجوار أذنك أيها الطيب ..أيتها النقية
جميعنا نمر بلحظات وأوقات عصيبة مليئة بالصخب والضجيج والآسى والكثير من ألازمات التي تقسم ظهورنا وتمزق الآحشاء وتتركنا بلا صبر نصرخ باعالي الصوت فتتكاثر الآهات والآنات ..
كحالة الآجواء حولنا في فصل الشتاء حينما يصيبها الضباب تنعدم الرؤيا خلالها ونتخبط في الحركة والتصرفات ولكن سرعان ما تنقشع الحالة ويظهر الحق ويزهق الباطل وتعود لقلوبنا الرؤويا والوضوح
ما علينا سوى التحلي بالصبر وأنتظارالفرج من رب العباد ..



&&&&&&&

(التحدي الكبير لأرواحنا)

بسمة على جبين الصباح وهمسة بجوار القلب أيها الآنقياء
حياتنا مليئة بالعواصف والرياح الهوجاء سواء من قلوب الطيور التي تصدح وتغني بالقرب من أعماقنا أو تلك البعيدة النائية عن أطرافنا القابعة في روابينا ولكن العواصف والرياح علمتنا أن نخطو بسرعة كبيرة بعكسها ولا نجاري تيارها المدمر لكل تفاصيلنا وملامحنا لآنها ستكون تحدي قوي لآرواحنا وأمور حياتنا ومتطلباتها الكثيرة لنثبت لآعماقنا ولمن حولنا أننا أكبر من كل تلك الرياح والتحديات يجب ان نتنحى بعيدا عن تلك العواصف ونجدف بمجاديفنا بعكس الرياح لننجوا ونحقق ما نريد ..



&&&&&&

(لنتعلم من سحاب الخير)

ليتنا نتعلم أن كل ما هو جميل ونقي من إبداع الخالق في كوننا وأرضنا الخضراء النضرة كربيع لم يأتي عليه خريف من قبل وافقنا الشاهق سبحان الله أنه فن وإبداع ومدرسة بلا الجلوس على مقاعد الدراسة ..
لماذا لا نتعلم من السحب الخضراء سحب الخير والنقاء السحب الممطرة أن نبتعد عن النميمة والغيبة والكذب والنفاق وأكل لحوم أخواننا وأخواتنا وهم أحياء .. لماذا لا ننقل عن قلوبهم كل ما هو جميل ونقي ليخدم الجميع .. لماذا لا نقتل النميمة والغيبة ونصحو من غفولتنا وغفوة قلوبنا ونصبح انقياء كتلك السحب التي لا تنقل إلينا سوى قطرات الماء العذب الزلال الذي يجعل كل شيء حي ويروي ظمأؤنا ويجعل كل روابينا خميلة مبتسمة كوجه الصباح حينما تشرق الشمس عليه بخيوطها الذهبية ساطعة تتراقص كأنها على سطح مياه بحر هادىء الامواج ترفرف في سمائه النوارس البحرية بحرية ..
سوسنة بنت المهجر
&&&&&&&&
حياتنا شبيه بالقمر
وشوشة صغيرة علنا نستوعبها ولا نقول مالها ومال قلوبنا
همستي إليكم أولا أني أحبكم في الله وثانيا أهمس لكم على سبيل التنبية والتذكير ليس إلا فأنا لست معلمة ولا عالمة ولست بأفضل منكم في شيء فذكر أن نفعت الذكرى .. أحبتي حياتنا شبيه بالقمر الذي يضيء مسائنا وخصوصا والقلوب عاشقة ننسى أن للقمر جانب أخر مظلم معتم .. لكن حياتنا هي كالقمر تماما بكل جوانبه مظلمة ومضيئة و تفاصيلنا واشياؤنا لها جانب إيجابي وجانب سلبي وعلى قلوبنا دائما النظر إلى الجوانب الآيجابية المضيئة التي تجعلنا دائما متفائلين ونعززها في أرواحنا ونغرسها جيدا لتثمر الطيبة والفائدة فيما بعد ولكن لا ننسى السلبية في حياتنا ولا نجعلها تمتد جذورها في نفوسنا وتطرح اشجار لها اشواك تدمينا وتدمي من حولنا علينا محاولة تقويمها بشكل سريع ولا نتمادى في الغوص فيها حتى تستقيم حياتنا وحياة من هم حولنا ..

&&&&&&
(ألسنا جميعا أبناء أدم وحواء ؟!)
للأسف الشديد الكثير منا تفوح رائحة عفنه ومضرجة بالأشمئزاز من كتاباته أنها رائحة التكبر والآستعلاء على الآخرين ، أحيانا كثيرة ينتقدون المجتمع والناس من حولهم وكأنهم لا يمتون لهم بصلة وكانهم جاؤا من كوكب أخر ومن فضاء ليس فضاء الآخرين ومن أحبوهم وسكنوا قلوبهم .. يقذفون الآخرين بأطنان من الشتائم ويتهمونهم بالتخلف والرجعية لمجرد مخالفتهم الرأي أثناء نقاش موضوع ما .. يمنحون أنفسهم الحق في الشتائم والآلفاظ المنحطة ولا يمنحون الآخرين نفس الأسلوب ليمارسونه عليهم .. وقد غاب عن عقولهم وقلوبهم أن إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..
فأي حقد وأي عنجهية وأي تكبر وأي زييف
يتملك أرواحكم ويختبئ بين أضلاع صدوركم .؟!
ألستم ولسنا جميعا بشرمن لحم ودم خلقنا رب العزة ؟!
ألسنا جميعا أبناء .. (أدم وحواء )؟!
ألسنا جميعا خلقنا من التراب وسنعود للتراب ؟!
ايقظواا ضمائركم ووايقظوا قلوبكم من غفوتها
فالعمر قصير ولا ينتظركم .!!




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك