فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Bayt Umrin - بيت امرين : نبذه عن قريه بيت امرين - جمال الفاخوري - طولكرم - ارتاح

شارك بتعليقك  (6 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى بيت امرين
כדי לתרגם עברית
مشاركة جمال فاخوري  في تاريخ 1 حزيران، 2008
بيت امرين

التسمية:
اسم قرية بيت إمرين سرياني الاصل ، يعني الشيوخ والامراء ويكون المعنى الكامل للإسم بيت الامراء والشيوخ ويقال ان الملك عمرو الذي سكن القرية قام بشراء التلة الجنوبية منها ويقال سميت بهذا الاسم لأن رجلاً صالحاً كان يسكن على التلة .
بيت امرين هي أهم قرى فلسطين ، والتي تقع بقضاء مدينة نابلس وحصلت فيها معارك وثورات عديدة واستشهد فيها أبطال ظلت ذكراهم قائمة حتى الان . ودمائهم روت شجرات زيتون فلسطين .
موقع القرية :
تعتبر بيت إمرين احدى اهم قرى فلسطين ، تقع بيت إمرين على بعد 18 كم شمال غرب نابلس حيث ترتفع عن سطح البحر حوالي 383قدم . وتقع على سطح جبل يدعى باي يزيد يرتفع عن سطح البحر 789 متر . وهي تابعة الى محافظة نابلس .ويوجد في القرية مواقع اثرية مثل خربة مجربين ، خربة صرميطة ، خربة فليّة .
وتعتبر قرية بيت إمرين احدى قرى وادي الشعير قضاء نابلس ولكن الآن سميت فرى شمال غرب نابلس بدلاً من قرى وادي الشعير .
ومجلس خدمات قرى شمال غرب نابلس تضم القرى التالية :
1- بيت إمرين 2- نصف اجبيل 3- اجنسنيا 4- سبسطية
5- الناقورة 6- برقة 7- بزارية 8- دير شرف
مساحة القرية :
تبلغ المساحة الكلية للقرية حوالي 13000 دونم ،حيث ان المساحة المؤهلة بالسكان تبلغ 50 دونم .
عدد السكان في القرية:
يبلغ عدد سكان القرية حوالي 3000 نسمة ، حيث يبلغ عدد البيوت في القرية 500 بيت .
حدود القرية :
من الشرق : ياصيد .
من الغرب : برقة وسيلة الظهر .
من الشمال : جبع والفندقومية .
من الجنوب : نصف اجبيل ، اجنسنيا .
تأثير الاوضاع السياسية على الاطفال :
لا شك ان الاوضاع التي يمر بها شعبنا ومجتمعنا الفلسطيني لها تأثير على جميع شرائح المجتمع ولعل الاطفال هم من أكثر شرائح المجتمع تأثرا ًنظراً لحساسيتهم الشديدة .
فالحصار وما يرافقه من قصف واطلاق نار وتدمير له أشد الاثر على نفسية الطفل فهناك كثير من حالات الاصبابة بأمراض نفسية بسبب هذه الاوضاع منها حالات التبول الارادي وحالات العنف عند الاطفال ولعل ما يزيد من هذه الصعوبات عدم توفر أماكن ترفيهية ولعب للأطفال للترويح والترفيه عن أنفسهم في ظل هذا الحصار الخانق .
مصادر دخل القرية :
حيث يعتمد الجزء الاكبر من أهالي هذه القرية على مصادر رزقهم على العمل في إسرائيل والقليل منهم يمارسون أعمال حكومية ومعلمين مدارس والجزء الاخر يعمل في الزراعة .
المزروعات في القرية :
معظم الاراضي الزراعية في القرية مزروعة بأشجار الزيتون وبعض أشجار اللوز والتين وهناك مزروعات أخرى مثل : القمح ، الشعير والقليل من الخضروات .
العيادة الصحية الحكومية :
بدأ العمل في العيادة في 1/8/1973 .
موقع العيادة على بعد 300م عن مركز القرية .
العيادة ملك للمجلس القروي وبأجرة سنوية .
عدد الغرف في العيادة 4 غرف .
تبعد العيادة عن أقرب عيادة صحية حوال 50كم .
العيادة موصولة بشبكة مياه وكهرباء القرية وشبكة المجاري في العيادة موصولة بحفرة صماء .
القرى التي تستفيد من العيادة الصحية هي بيت إمرين + نصف إجبيل .
الخدمات المقدمة سابقاً وحالياً :
عيادة عامة ، رعاية حوامل وأطفال ، تطعيم اطفال مجاناً ، صيدلية لصرف العلاج .يزور الطبيب العيادة 3 مرات في الاسبوع ويكون معدل المرضى المراجعين في العيادة ما بين 20 _50 ايام العيادة .
دوام الممرضة في العيادة يومياً والممرضة هي من خارج القرية . الاسبوع في العيادة مقسم كمايلي : 3 أيام عيادة عامة ( وجود طبيب ) ، يوم رعاية حوامل ، يوم رعاية أطفال ويوم أخر تطعيم أطفال
المعدات الموجودة في العيادة :
جهاز ضغط ، جهاز لفحص نبض الجنين ، ميزان للأطفال وميزان للكبار ،. خزائن لحفظ الادوية وخزائن لحفظ الملفات ، ثلاجة لحفظ الطعومات .
النادي الرياضي :
يوجد في القرية مبنى مرخص لمقر النادي الرياض ويوجد أعضاء للنادي ولكن لم يتم تفعيل النادي بسبب عدم تجهيزه بالمعدات اللازمة فالنادي بحاجة الى تمويل مادي حتى يتم تفعيله .
جمعية التوفير والتسليف هي حالياً قيد الدراسة والتأسيس مع نساء القرية.
مكتب بريد بيت إمرين :
تم افتتاح وكالة بريد في قرية بيت إمرين في شهر 7/1992 حيث كان يعمل به موظف واحد وكانت هذه الوكالة تقدم خدمات صرف الشيكات ، بيع طوابع ، بيع التصاريح ، ارسال واستقبال الرسائل الى جميع أنحاء العالم . وكذلك كانت الوكالة تستلم مدفوعات فواتير الماء والكهرباء والضريبة .
في 15/11 1996 تم تحويل الوكالة الى مكتب بريد في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية . واصبح يستوعب موظفين اثنين بدل من واحد حيث يقدم الخدمات للقرية والقرى المجاورة .
يتكون البريد من غرفتين أرضيتين في مجمع خدمات قرية بيت إمرين ويستقبل المراجعين يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية بعد الطهر ويقدم نفس الخدمات السابقة بإستثناء صرف الشيكات .
تجمع شباب بيت إمرين :
تعريف : هو تجمع شباب تم تأسيسه كان بتاريخ 15/7/2002 م ، يضم في عضويته 35 من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15-35 عاما وله هيئه تأسيسية مكونة من خمسة أعضاء وهيئة عامة من 40 عضو من الشباب . ويهدف هذا التجمع الى حل بعض قضابا الشباب ودمجهم في عملية التنمية وتطوير قدراتهم لخلق قيادات شبابية مؤثرة تساهم في خلق مجتمع وطني وديمقراطي ، ومن أهم سمات هذا التجمع أنه تجمع طوعي يحمل رسالة العمل التطوعي ويساهم في ترسيخها .
من أهم نشاطات هذا التجمع خلال العام المنصرم :
1. عمل تطوعي غي مقبرة القرية اشتمل على تنظيف المقبرة وتسييجها وعمل بوابة رئيسية للمقبرة .
2. مشاركة تجمع المزارعيين في بيت امرين بتنفيذ مشروع العمل مقابل الغذاء من خلال تنفيذ عدة حملات في القرية .
3. المشاركة في العديد من الورش والدورات التدريبية أهمها :
أ‌. أسس بناء وتشكيل التجمعات
ب‌. ورشة حول قضايا المجتمع المدني .
ت‌. دورة بناء قدرات لتجمعات الشباب .
4. تنظيم مسيرة جماهيرية في بيت امرين بمناسبة يوم الأرض الخالد والتضامن مع الشعب العراقي .
5. المشاركة في يوم عمل تطوعي في ترميم مقر تجمعات الشباب في قرية سبسطية ، بمناسبة الاول من أيار .
6. تنفيذ دورات تعليمية لطلبة التوجيهي ثلاث دورات في الرياضيات علمي وأدبي وفي اللغة الانجليزية ضمن مشروع التعليم الشعبي وبتمويل من الاغاثة الزراعية استمرت شهر ونصف .
الاغاثة الزراعية:
تاسست جمعية الاغاثة الزراعية عام 2002 .
عدد الأعضاء في الجمعية 5 أعضاء .
الهدف من الجمعية التركيز على البنية التحتية للزراعة ودعم المزارعين وتلبية احتياجاتهم .
المشاريع المنفذة
؟ مشروع حفر ابار عن طريق تجميع مياه الأمطار بالاراضي الزراعيةعدد 6
؟ شق طريق زراعي بطول 3كم في منطقة الخلالات حتى طريق جبع
؟ حفر خزانات عدد6 لتحليل المياه العادمة واستعمالها لري المزروعات في الحدائق المنزلية .
؟ تنفيذ برنامج العمل مقابل الغذاء في القرية هدف البرنامج ( تشغيل العمال العاطلين عن العمل ) من خلال البرنامج تم تنظيف المقبرة ، تنظيف الطرق الزراعية ، تنظيف الشوارع في القرية وشق طريق للروضة وتنظيف أراضي زراعية وبناء جدران إستنادية .
الاحتياجات :
؟ شق طرق زراعية
؟ حفر أبار للأراضي الزراعية .
؟ بناء جدران استنادية .
؟ تزويد المزارعين بأشجار مثمرة ( زيتون ، لوزيات )
؟ فتح مكتب لتقديم الخبرة والاستشارة للمزارعين .
شخصيات هامة في تاريخ القرية
محمد حمدان المرداوي
لا أريد التحدث عن الشخصيات المعاصرة في القرية ، الذين حازوا على الدرجات والشهادات العلمية ويعملون في الدوائر الحكومية العامة سواء في الداخل والخارج ، ولكنني سأعرف عن شخصية لها ذكرى على التراب الفلسطيني. قدر أهل بيت امرين أنه ولد في حدود عام 1885 م حارب في صفوف الثورة السورية عام 1925 م أسس فصيلا كبيرا مقاتلا خلال ثورة 1936 - 1939) كان من رجال عبدالرحيم الحاج محمد القائد العام للثورة ويقدر الفصيل ب (50-150) رجلا كان حامد شبه مجهول للرأي العام ووردت عنه اشارات قليلة في كتب التاريخ.
حامد وأسمه الحقيقي عبدالحميد أصغر الاخوة اثلاث أبناء سليمان المرداوي. شارك في معركة بيت امرين الاولى (في زمن القاوقجي) وكان يحشد الفزيع للثوار الذين تمكنوا من دحر الانجليز عن بيت امرين. والذين لم يفلحوا في دخول البلدة وتطويقها. حصلت معركة بيت امرين الثانية عندما جاء حامد الى بيت امرين ونزل في دار رجا الحمدان ن وقاتل حامد ببسالة ن وفر بحنكة وبعد ذلك جاء رفيقه القائد سعيد بيت ايبا وأطلق النار على الانجليز من الجبال فعرفوا أن الثوار قد افلتوا من الطوق.
وصف الراوي حامد المرداوي بأنه كان شجاعا وقضى حياته دون أن يتزوج ، قالوا أنه كان يرتدي السروال والحطة والعقال. ويعتقد أنه استشهد في أواخر شباط أو أوائل آذار قبل أن يصل القائد العام من دمشق باسابيع. أبلغ مخبر بأن حامد المرداوي موجود في العطارة ، وقام الانجليز بتطويق البلدة، حامد رتب انسحاب رجاله ولاكن استشهد في ساحته بشرف وهو يقاتل الانجليز، وقد اعتبر استشهاده كأحد مظاهر تراجع الثورة.
التعليم في بيت امرين :
يقدر عدد المتعلمين في القرية بوجه العموم 80% ومنهم من تخرجوا من جامعات محلية ، أما الاخرون تخرجوا من جامعات دولية مختلفة ، ويوجد بالقرية عدد من الاطباء والمهندسين والمعلمين وموظفو الشركات ولكن نسبة الصحفيين في القرية تقدر ب 1% مبتدئين.
وتضم القرية مدرستين :
أ- مدرسة بنات بيت امرين الأساسية :
تتكون مدرسة بيت امرين الأساسية من 11 غرفة صفية وغرفة ادارة وغرفة معلمات وغرفة مهني و مقصف وهي مدرسة للطالبات فقط .
المدرسة تضم طالبات من الصف الأول وحتى الصف العاشر الأساسي ويوجد في بعض صفوف المدرسة اكتظاظ في عدد الطالبات وذلك نظرا لعدم وجود غرف صفية كافية حيث أن الصف السادس يقسم الى شعبتين والصف الأول يضم 40طالبة ويضم الصف الثامن 38 طالبة .
وتضم المدرسة 340 طالبة وكادر تعليمي من مكون من 15 مدرسة ومديرة ونائبة ادارية وآذنة تعمل بشكل كامل واذنة تعمل بنصف دوام ،والمدرسات بحاجة الى غرفة .
احتياجات مدرسة الاناث :
1.بناء 4 غرف صفية
2.بناء مكتبة وتجهيزها
3. بناء مختبر وتجهيزه
4.تأهيل الساحة وتعبيدها .
ب- مدرسة بيت إمرين الثانوية للذكور :
تتكون بيت إمرين الثانوية من 14 غرفة صفية ،غرفة مدير ، غرفة معلمين ، غرفة مرشد ، غرفة أدوات فن ، مكتبة ، غرفة رياضة ، مختبر علمي ، مختبر حاسوب ، مقصف صغير .
المدرسة تضم طلاب من الصف الاول حتى الصف العاشر والصف الاول ثانوي والصف الثاني ثانوي مختلط ما بين الذكور والاناث ويوجد في بعض صفوف المدرسة اكتظاظ في عدد الطلاب وذلك نظراً لعدم وجود غرف صفية كافية حيث ان الصف الثالث يضم 50 طالب والصف الخامس يضم 43 طالب والصف الثامن يضم 40 طالب والصف السادس شعبتين .
المدرسة تضم 430 طالب وكادر تعليمي مكون من 19 مدرس وايضاً مدير ونائب اداري وهناك مدرس يداوم بدوام جزئي وايضاً يوجد آذن .
احتياجات المدرسة الثانوية :
* بناء غرف دراسية لا تقل عن اربع غرف .
* تأهيل الساحة وتعبيدها .
* عمل مظلات للطلاب .
* بناء مدرج للطلاب .
بناء مقصف للمدرسة .
ج- رياض الاطفال :
يوجد في القرية ثلاث رياض أطفال خاصة ومن ضمن هذه الروضات يوجد روضة نموذجية تشتمل على حديقة ألعاب لأطفال الروضة وباص لنقل الاطفال .
مجموع الاطفال في الروضات يبلغ حوالي 150 طفل .

الوضع الصحي في ظل الحصار :
هناك صعوبة بالوصول الى المستشفيات في المدينة بسبب وجود الحواجز العسكرية ومما ساهم في تخفيف هذة الصعوبات وجود عيادة صحية في القرية وقدوم العيادات المتنقلة الى القرية مثل الاغاثة الطبية وجمعية تنظيم وحماية الاسرة ، ووجود عيادة صحية خاصة في القرية ، ولكن القرية تفتقر الى وجود عيادة طوارئ لاستقبال المرضى وعدم وجود قابلات توليد في القرية وعدم وجود مختبر في القرية ونحن بحاجة ماسة في المنطقة بشكل عام الى وجودسيارة اسعاف
الامراض الشائعة في القرية :
أمراض السكري ، ضغط الدم ، فقر الدم ، القلب ، أمراض الروماتيزم ، هشاشة العظام .
المصانع والمشاغل الموجودة في القرية :
مصنع مجالي عدد2.... مصنع مصافي عدد 2... مصنع نايلون عدد2... مصنع طوب... مصنع شراب ... مشغل المنيوم عدد3 ... مشاغل خياطة عدد3...مناجر عدد5...مغسلة سيارات ...محطة محروقات صغيرة ...وهناك بعض ورشات الحدادة .
العائلات المكونة لقرية بيتامرين :-

1- عائلة حسون : وهي العائلة الاكبر في البلد وقد جاءت من حلب وبادية الشام والاردن
2- عائلة سماره : هذه العائلة جاءت من قرية برقة واستقرت في بيت امرين
3- عائلة فقيه : جاءت هذه العائلة من القرى والمدن المجاورة
4- عائلة عبده : وهي أصل البلد والمؤسس للقرية

العلاقات الاجتماعية في القرية :

تمتاز العلاقات الاجتماعية بين أهالي القرية بالقوة والمتانة والمحبة حيث لا يوجد تفرقة بين العائلات المختلفة لدرجة ان أي مشكلة بين أهالي القرية يتم إنهائها في نفس اليوم ولا يسمح لها بالتطور والتوسع ويظهر ذلك في الترابط في الافراح والاحزان ، ويقوم أهالي هذه القرية بالمشاركة في جميع هذه المناسبات سواء كانت سعيدة او حزينة ويوجد بين اهالي هذه القرية ترابط بسبب علاقات النسب والقرابة بينهم
حيث ان الزواج في القرية يكون بين الاقرباء وبين العائلات ومعظم الزاج يكون من والى خارج القرية ويمتاز الزواج في القرية بالزواج المبكر للإناث .
يوجد في القرية اسر نووية واسر ممتدة والحياة الاسرية تمتاز بالمحبة والترابط سواء كانت نووية او ممتدة .

منقووووووووووووول
تم نقل الموضوع من موقع المجلس القروي لبيت امرين برعاية جمال فاخوري - ارتاح




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد احمد علي محمود علي  في تاريخ 7 تشرين ثاني، 2015 #157315

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة و أرجو منكم مساعدتي في إيجاد معلومات اكثر عن أصل عوائل بيت أمرين و خصوصا بيت العلي و عن جميع شهداء بيت أمرين منذ الاحتلال البريطاني حتى الان
و شكرًا
مشاركة SAMEE JAMEEL HASSONEH في تاريخ 11 تشرين ثاني، 2011 #139490

السلام عليكم
الاخوة الاعزاء الرجاء الحار من الجميع المساعدة في ايجاد معلومات مفصلة عن نسب عائلات بيت امرين منذ القدم حتى الان وخصوصا عائلتي حسونة وهل هناك ارتباط بين عائلة حسونة في بيت امرين وعائلة حسونة في اللد وشكرا
مشاركة إسلام أسيد القطو في تاريخ 15 تشرين أول، 2009 #92038

ما شاء الله قرية جميلةأتمنى لها كل التقدم والتطور وأن يكون لي فيها نصيب من الخير
مشاركة عثمان كامل احمد كايد سماره في تاريخ 12 كنون أول، 2008 #59451

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكركل من ساهم في جمع هذه المعلومات الثمينه وأحب أن أهدي سلامي إلى جميع أبناء قريتنا الأعزاء وإلى جميع أبناء المسلمين في الأرض المقدسه. ادعوالله عزّ وجل أن يمنحكم الصبر على هذه الأيام العصيبه التي تمرون فيها وأن يرزقنا قوّة الإيمان أجمعين. ادعوالله أن يتحقق حلمي وأن أستطيع زيارة هذه الأرض الطاهره. أي نعم جميع افراد عائلتي ولِدو في خارج البلاد ولم يستَطِعْ بعضنا أن يزور بلادنا حتى اليوم ولاكننا نشعر بأنى وقد عشنى فيها بضْعَ سنين فضْلا لأبي رحمة الله عليه ولأمي العزيزه جازاهم الله خيراً على كل القصص التي روِيَة لنا منذ سن الطفوله. شكراًجزيلاً والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
مشاركة ميساء " محمد أمين" الحسون في تاريخ 1 أيلول، 2008 #50914

اشكركم جدا على هذه المعلومات القيمة والتي تُكتب بماء الذهب من غلائها في صدورنا ... وحبّذا لو اكرمتمونا بالمزيد من المعلومات حول أفخاذ كل عائلة في بلدتنا...

ولكم عظيم شكري وامتناني..
مشاركة Marwan Hassoun في تاريخ 8 آب، 2008 #48504

انا اسمي مروان محمد سليمان حسون اعيش في الامارات العربيه احب التعرف على اي شخص من عائلتي حيث انني لم ازر بيت امرين ابدا ومكان ولادتي كان في الاردن - اربد ولكم جزيل الشكر