فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Beit Amin - بيت أمين : seneria / west council

شارك بتعليقك  (6 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى بيت أمين
כדי לתרגם עברית
مشاركة حازم ابو سامي  في تاريخ 23 حزيران، 2009
قرية سنيريا
تقع قرية سنيريا في محافظة قلقيلية/ فلسطين ويبلغ عدد سكانه2800 نسمة حسب التعداد العام للسكان سنة 2007 والذي قام باعدادة مركز الاحصاء الفلسطيني وتعتبر قرية سنيريا من القرى التاريخية في فلسطين.

الموقع
تقع قرية سنيريا في محافظة قلقيلية/ فلسطين وهي تتوسط محافظات قلقيلية ونابلس وسلفيت وهي قريبة جدا من حدودما يعرف بال67 ويحدها من الشمال قرية كفرثلث الشقيقة ومن الجنوب قريةمسحة الشقيقة ومن الشرق قرية بديا الشقيقة ومن الغرب قرية بيت امين الشقيقة.

سبب التسمية
سميت قرية سنيريا بهذا الاسم نسبة الى اب القرية ومؤسسها عيسى السنيريي رحمة الله والذي قدم من منطقة سورية تعرف باسم سنيرية وهي تقع على الحدود السورية الفلسطينية منذ مئات السنين .

تاريخ القرية
يعود تاريخ قرية سنيريا الى ما يقارب ال800 عام اي تم تاسيسها سنة 630 هجري على يد الاب الفاضل عيسى السنيريي حيث يقال ان عيسى السنيريي رحمة الله قد قدم منذ 800 عام الى منطقة السهول ما بين كفرقاسم وعزون عتمة حاليا وقدم له اهل المنطقة الضيافة واكرموه على احسن وجة لانة رحمه الله كان يعرف بخلقة واخلاقة الدينية وكان محبا للخير امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر وبسبب ديانتة وخلقة قدم لة زعيم المنطقة جبل يبعد ما يقارب ال2كم من كفر قاسم وعزون عتمة الى الغرب وزوجوه ثم انتقل الشيخ عيسى السنيريي هو وزوجتة الى هذا الجبل للعيش فية , وما لبث الا ان رزق بثلاث ابناء هم الشيخ و احمد وعمر وتنسب عائلات القرية الى اسماء ابناء هذا الشيخ حيث كل عائلة تنتمي الى ولد من ابنائة والكل ابنائة .

عائلات القرية
تقسم عائلات القرية الى عائلات رئيسية وعائلات فرعية وهذه نبذة عن اسماء وعدد افراد كل عائلة
1- عائلة الشيخ وهي من اكبر العائلات في القرية ويقارب عدد حاملي الهويات من عائلة الشيخ مابين ال 500-600 فرد, وتقسم الى ابراهيم و عودة وحمدان وعلي .
2- عائلة يونس وهي ثاني اكبر عائلة في القرية ويبلغ عدد الافراد حاملي الهوية مايقارب ال 400-500 فرد وتقسم العائلة الى السعيد وداؤود.
3- عائلة عمر ويبلغ عدد الافراد حاملي الهوية من العائلة ما يقارب ال 300-400 فرد وتقسم الى عمر وابو طه .
4-عائلة البري ويبلغ عدد الافراد حاملي الهوية مايقارب ال100 فرد .
5- عائلة ابو حجلة ويبلغ عدد الافراد حاملي الهوية فيها ال 50-70 فرد .
6- عائلة دار احمد ويبلغ عدد حاملي الهوية فيها ما يقارب ال 50 فرد .
7- عائلة الرابي ويبلغ عدد الافراد حاملي الهوية فيها مايقارب ال 30 فرد .

وتعرف عائلات سنيريا باختلاط النسب فيما بينهم وحبهم لبعضهم البعض وخوفهم على مصالح بعضهم البعض وهذا شيء طبيعي حيث انهم جميعا من اب واحد, ويعرفوا بكرمهم وجودهم وتقواهم وحبهم للعطاء والوطن وسخائهم في فعل الخير حيث يعرف عنهم في محافظة قلقيلية بانهم من السباقون في فعل الخير.

المواقع الاثرية في سنيريا
هناك العديد من المواقع الاثرية في سنيريا يعود معظمها الى العصر الروماني وهناك مواقع تعود الى ماقبل العصر الروماني ومن ابرز المواقع الاثرية في سنيريا
1- اهل الكهف 2- منطقة البرك المنحوتة في الحجر 3- المسجد القديم حيث كان نصفة دير في الماضي 4- خربة تنورا وهي منطقة رومانية اثرية بحتة منحوتة في الحجر وهناك معاصر الزيتون الرومانية القديمة.

الاراضي الزراعية
تمتد اراضي سنيريا الى اربعة قرى وهي سنيريا , بيت امين , عزون عتمة , وبدياحيث يعمل معظم سكان القرية في الزراعة منذ قدم الزمان حتى ما بعد ال67 ومن ثم عكف الرجال على العمل داخل اسرائيل وبقيت النساء تهتم في الزراعة حتى عام 2008 وبسبب الاغلاقات لم يجد سكان القريه امامهم سبيل للعيش وتامين قوتهم اليومي الا من خلال الرجوع للعمل في الفلاحة ويعمل اهل سنيريا في زراعة اشجار الزيتون واللوزيات والحمضيات بكافة انواعها والخضروات بكافة انواعها حيث تعتبر الاراضي التابعه لسنيريا من اخصب اراضي فلسطين وكذلك وجود ابار مائية بالقرب من الاراضي الزراعية وخاصة في عزون عتمة . الا ان ممارسات الاحتلال القمعية ادت الى مصادرة الاف الدونمات من اراضي القرية الزراعية وذلك من خلال جدار العزل العنصري والطرق الاحتيالية الخبيثة والسيطرة على ابار الماء مما ادى الى موت العديد من الاراضي التي يعتمد عليها اهل البلد لتامين غذائهم .

الطبقة العلمية
هناك توجه كبير في قرية سنيريا وزيادة من الوعي والادراك عند اهالي القرية لاهمية العلم وقدرتة على تامين طبقة من العقلاء ومعرفتهم ان العلم من السبل المثالية لمقاومة الاحتلال وبذلك اصبحنا نرى ان الاباء والامهات يحثون ابنائهم باستمرار للدراسة والاجتهاد والتفوق حيث اصبح هناك نسبة كبيرة من المتعلمين في القرية ممن انهوا دراستهم الجامعية وهناك المئات ممن لايزالوا يدرسوا في المعاهد والجامعات المنتشرة في ارجاء المعمورة وهناك من يحمل شهادة الدوكتوراة ومن يحمل شهادة الماجستير ومن يحمل شهادة البكالوريوس ومن يحمل الدبلوم الحرفي وبتخصصات متنوعة منها الطب والهندسة والتجارة والاداب والفقةوالشريعة والفنون وغيرها من التخصصات المرموقة.

الصراع مع الاحتلال

عرف اهل قرية سنيريا بحبهم للجهادجسديا ومادياو معنويا حيث كانوا من اول من تصدى الى الاتراك عندما احتلوا اراضينا واول من تصدوا الى البريطانيين ابان الاستعمار البريطاني واول من تصدوا لقوات الاحتلال الاسرائيلي حيث سقط العشرات من الشهداء والاسرى في ايدي الاحتلال فهناك من شارك في انتفاضة الاقصى وهناك من شارك في مواجهات مجزرة المسجد الابراهيمي في الخليل و انتفاضة الحجارةسنة 1987 وفي ال67 وفي المعركة الكرامة والقسطل وحائط البراق والثورة العربية الكبرى والقسام .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ibrahim albiri في تاريخ 26 تشرين أول، 2014 #155393

i am very proud of my vllage senieria even though i live in america but i still love my roots, thank you for your avialuble information. thank you
مشاركة أحمد الشيخ  في تاريخ 18 شباط، 2014 #153810

معلومات قيمة ونرجو من الجهات المعنية وخاصه وزراة السياحه والاثار الاهتمام بالبلدة القديمه والبرك الرومانية لانها تعتبر منطقة اثرية مهمه وكل الاحترام
مشاركة أبوعلي الشيخ في تاريخ 30 آذار، 2011 #132131

الله يعطيك العافية يا إبن العم

مجهود طيب ، جعله الله في ميزان حسناتك
مشاركة فلسطيني  في تاريخ 22 تموز، 2009 #83777

مشكور جدا على هذه المعلومات الدقيقة
مشاركة سيد الوطن  في تاريخ 13 تموز، 2009 #82827

مشكور يا اخي وشكرا على هذه المعلومات القيمة وارغب بزيارة سنيريا قريبا .
مشاركة د. سلام فياض  في تاريخ 13 تموز، 2009 #82826

اشكر مؤلف المقال عن سنيريا شكرا جزيلا لانني قمت بزيارة سنيريا قبل فترة قصيرة وكل ماكتب في المقال هو حقيقي مئة بالمئة واتمنى من الجميع المبادرة في توثيق معلوماتهم عن بلدانهم ومعا وسويا لبناء دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف