فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

بويشات: البُويشات

مشاركة معتز توفيق ياسين في تاريخ 23 تشرين ثاني، 2014

البُويشات، هي قرية فلسطينيّة مُهَجَّرَة، كانت تقع إلى الشمالِ الغربي من أُمِّ الفحم وهي إحدى أصغر قُراها، تبعدُ عنها حوالي 4 كيلو متر في منطقةِ الروحة بالمُثلّثِ الشّمالي، تمّ تهجير أهلُها عام 1948م وهدمُ بيوتها بأكملها. كانَ يعتاشُ أهلُها على الزراعةِ وتربية المواشي وكانت ذات ينابيعٍ كثيرة وبساتينٍ يكثُر فيها التوت، التين والليمون. لصغرِ القريةِ وعدم إستقرار أهلُها فيها بين البقاء صيفًا والعودةُ إلى أُمِّ الفحمِ شتاءًا لم تكن فيها مدرسة، ويعود أصل أهلُها إلى أُمِّ الفحمِ من حُمولة الإِغباريَّة والمحاميد. بعد تهجيرهم من أرضهم إستقرَّ بعضَهُم في قريةِ معاوية وأمّا القسم الآخر فعادَ إلى أُمِّ الفحمِ.

تنتشر فيها حاليًا أشجار الزيتون بشكلٍ كبيرٍ، بالإضافةِ إلى التين، وتنتشر في منطقةِ البُويشات عُيونَ الماء بوفرة، مثل: عين أبو البحر، عين الشُّحبرة، عين البلاطة، عين أبو سمرة، عين البُويشات التي كانت تُجمّع مياها في بركةٍ لري البساتين. وغيرها الكثير من العُيون. يُعتبر وادي البُويشات من أغنى أودية الروحة بالمياهِ وخاصةً في فصلِ الشتاءِ. واليوم يَستعمِلَ أهالي أُمَّ الفحم والمنطقة الروحة في أيّامِ الربيع مكانًا للتنزّه والإستجمام للتمتّع بجمالِ الطبيعة وجريان مياه عُيونها ووديانها.





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع