فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Dayr Istiya - دير أستيا : نادي ديراستيا الرياضي في سطور

شارك بتعليقك  (4 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى دير أستيا
כדי לתרגם עברית
مشاركة مجهولة الهوية في تاريخ 1 كنون أول، 2007
نادي ديراستيا الرياضي في سطور
تأسس نادي ديراستيا الرياضي بعد قدوم السلطة الوطنية في عام (1997م) وكان السبب الرئيسي في عدم تأسيسه قبل ذلك وجود الاحتلال ورفض إعطاء الترخيص اللازم لذلك وفي حينه سعى في بداية السبعينيات شباب هذه البلدة لعمل ترخيص لنادي رياضي إلا أن الاحتلال قام باعتقال جميع الشباب الذين قاموا على ذلك رافضا الترخيص وعزوا ذلك أن الأندية الرياضية هي عبارة عن تجمعات شبابية ينتج عنها عمل سياسي منظم ضد الاحتلال ويجب محاربة هذه الأندية الرياضية الثقافية وقمعها في مهدها.
إلا أن إصرار شباب البلدة لم يمنعهم من تشكيل فرق رياضية تحت مسمى شباب ديراستيا الرياضي وعمل نشاطات عديدة عرفت هذه النشاطات وشكلت فرق تحت هذا المسمى الذي حصل على العديد من الكؤوس والمدليات والجوائز التشجيعية وخاض العديد من المهرجانات الرياضية في جميع أنحاء الوطن وحصل على نتائج ممتازة مما جعل اسم البلدة يلمع في سماء فلسطين وخاض العديد من اللعب مع أندية عريقة وقديمة
وتميز شباب البلدة في حينه في لعبة كرة السلة حيث أحرزوا نتائج ممتازة مع أندية قويه ومعروفة، وظل حلم تأسيس نادي يجول في عقول هذا الشباب الواعد لحين قدوم السلطة الوطنية وتم ترخيص نادي (رياضي ثقافي اجتماعي).
ونستذكر هنا أيضا الأقسام والأفرع التي يقسم إليها النادي
-الفرع الرياضي في النادي وضم العديد من اللعب منها (كرة القدم)، (كرة السلة)، (كرة الطائرة)، (كرة الطاولة) ونذكر هنا أن النادي مشترك في هذه اللعب ويسدد اشتراكاته السنوية في الاتحاد العام الفلسطيني للفرق المذكورة ويشارك النادي حاليا في العديد من المهرجانات الرياضية التي تقام في الوطن وعنده طموح كبير أن يحصل على نتائج ممتازة في المستقبل القريب من زيادة نشاطاته الرياضية
علما أن البلدة تفتقر لملاعب رياضية وقام النادي بطلب من البلدية لتوفير ارض مناسبة لهذا الغرض وحتى الآن لم يتسنى له ذلك ووعدت البلدية بتوفير ارض مناسبة في المستقبل القريب.
-الفرع الثقافي وله اليد الطولى في تأسيس جيل متعلم عال الثقافة ومحاربة الأمية ورفع درجة الوعي لدى الأجيال الصاعدة سواء من تقديم دورات تقوية لطلاب المدارس بشتى الأعمار ورفع مستوى ثقافتهم باستضافة المحاضرين لعمل ندوات ثقافية تختص في صقل شخصية هذه الأجيال ويقوم بإعطاء هذه المحاضرات أخصائيون من البلدة وخارجها من حمله شهادات الدكتوراه والماجستير وتعطى هذه المحاضرات لكلى الجنسين من شباب وبنات.
-فرع الطلائع ويرعى الشباب والبنات من سن ( 12) حتى سن ( 16) ويختص في عمل المخيمات الصيفية ونشاطات ترفيهه وتعليمية من تعليم الرسم و كتابة القصص القصيرة وفرقة للدبكة والغناء الشعبي وفرقه كشفية.
وتم عمل برنامج كامل للطلائع عام (2003 م) تم تمويله من قبل منظمة الطلائع الفلسطينية في رام الله وقام برعايته مكتب فرع الطلائع في سلفيت وضم فريق العمل كادرا متخصصا خلال الثلاثة اشهر من نفس العام وكان البرنامج متميزا، وفي نهايته تم عمل مؤتمر صحافي طلائعي تحدث فيه أفراد من الطلائع عن احتياجاتهم والصعاب التي يمرون بها بسبب الاحتلال مما يسببه لهم من قتل واعتقال وتشريد وكبت لحريتهم وانشغالهم بما هو اكبر منهم وحضر المؤتمر وكالات صحافه أجنبية وعربية ومسؤولين من السلطة الوطنية.
ورغم الموارد المالية المتواضعة للنادي إلا أن النادي تقدم بطلب المساعدة المالية لبعض مؤسسات البلدة، كما شارك في فعاليات المخيمات الصيفية التي أقيمت على أراض مهددة بالمصادرة في وادي قانا رغم المضايقات التي قامت بها سلطات الاحتلال وشارك النادي مع بلدية ديراستيا بتشجير الشارع الرئيسي للبلدة، وقام النادي بعمل موقع على الانترنت يخص النادي تحت اسم http://deirclub.jeeran.com
وسوف يقوم بتغير الموقع بعد فتره من الوقت وهذا الموقع سيكون تجريبيا لفترة قصيرة إنشاء الله.
وكان الهدف من ذلك التواصل مع أبناء ديراستيا خارج البلاد بما يدور في بلدتهم من نشاطات لمؤسسات البلدة مما يشد ارتباطهم في بلدتهم ألام ديراستيا.
الإنجازات التي قام بها النادي
خلال الفترة الماضية قام النادي بالعديد من النشاطات الرياضية الثقافية وعمل على تقوية العلاقات الاجتماعية بين شباب البلدة، وحقق النادي اكبر إنجاز، وتمثل بشراء مقر داخل البلدة القديمة وفي موقع مناسب وتم العمل على ترميم المقر الجديد عن طريق جمعية الشبان المسيحية بتقديمها مشروع إلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وكانت قيمته 28 ألف دولار أمريكي وشارك النادي بالمقابل بخمسة آلاف دولار أمريكي وبمراقبة العمل طوال فترة الترميم، وتم تشغيل حوالي عشرين عامل من البلدة حوالي الشهرين بدون انقطاع.
وكان الهدف الرئيسي أيضا من وجود النادي في البلدة القديمة المحافظة على تاريخ بلدتنا الأصل البلدة القديمة وعلى هذه الآثار من بيوت ومساكن سكنها العديد من الأجيال التي تعاقبت أنجبت لديراستيا المعلم والمهندس والدكتور والكثير الكثير لتبقى منارة أمام كل الأمم ممن يزرون البلدة وتثبت حقنا التاريخي في امتلاك هذه البيوت والأرض بأذن الله.
وليذكر أبناء ديراستيا في الداخل وفي الشتات والمنافي بعروبة أرضهم وبلدتهم وألا يتناسوا أبدا هذه المقدرات العزيزة والغالية على قلب كل فلسطيني حر ومخلص لفلسطين فكان من واجب الشباب الواعي الطموح المحارب من اجل قضيته وحقه في العيش على هذه الأرض المباركة وان يتسارع مع الزمن ليدافع عن بلده في الوقت الذي تداس به حقوق الأمم وحقهم في الحياة وكانت خطوه طيبه مباركه بتعمير هذا الصرح العظيم المتمثل في النادي لتجسيد عمق الارتباط بين الإنسان الفلسطيني وبلده وليعبر عن صدق الانتماء لهذه البلدة الكريمة وتكميل الرسالة التي أورثونا إياها من سبقونا وضحوا من اجل فلسطين .
وبعد ذلك قام النادي بجمع التبرعات من المشتركين وقام بشراء معدات رياضية للنادي وبشراء أجهزة حواسيب، وقدمت مديرية الطلائع في رام الله برنامج عمل للطلائع، قامت من خلاله بتأثيث غرفة إدارة من مكاتب وكراسي وجهاز حاسب وخزانه للملفات وخزانه أخرى للفريق الرياضي وطاولة تنس.
وقدمت جمعية الشبان المسيحية أيضا جهاز حاسوب وطابعه ونستذكر هنا أهل الخير من أبناء ديراستيا ممن تبرعوا بشراء أثاث من كراسي وغير ذلك.
وتم عمل غرفة حاسب داخل النادي تتسع لاثنا عشرة جهاز حاسب موجود منها حاليا أربعة أجهزه، وتم إنشاء نواة مكتبه وخصصت غرفه لذلك وغرفتان للتنس الطاولة.
وادخل أيضا حديثا خط انترنت لمساعدة طلاب الجامعات على عمل البحوث التي تخصهم خلال دراستهم داخل الجامعات ولمواكبه تطورات العصر الحديث من علم وتكنولوجيا ومعلومات .
وتم إنشاء كافتيريا متواضعة للنادي تقدم للأعضاء الخدمات من شاي وقهوة والبوظة بجميع أنواعها.
وتسعى إدارة النادي حاليا إلى شراء طاولة بيلياردو لتساهم في استقطاب الشباب وقتل أوقات الفراغ لديهم.
وللنادي مجلس ادارة مكون من رئيس النادي - الدكتور شاهر محمود عفونه، نائب الرئيس - جمال احمد عبد الرحمن الأحمد، وأمين السر - مؤيد فائق إبراهيم عقل، وأمين الصندوق - إسماعيل احمد إسماعيل كوكش، ومشرف ألكشافه - جمال زيدان محمود زيدان، والمشرف الرياضي - احمد عبد القادر عقل، ومشرفة الطلائع والزهرات - عائشة ذيب أبو سعادة، ومنسق العلاقات - جمال عبد المجيد ذياب، والمشرف الثقافي وفرع الموسيقى - مقبل محمد عوض.


منقول من موقع بلدة دير استيا
http://www.albaldaa.com




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة نعيم ذياب في تاريخ 13 آذار، 2010 #106345

منسق العلاقات - جمال عبد المجيد ذياب

تستحق الاكثر يا خالي العزيز
مشاركة نمر جمال ابوحجلة في تاريخ 3 أيلول، 2008 #51073

لقد تميزت ديراستيا بفريق رياضي على مستوى المنطقة كلها وخاصة في كرة السلة ونامل من فريق كرة السلة ان يجدد تلك البطولات وبصفتي لاعب في كرة السلة في بداية السبعينات فلا اتذكر هزيمة لديراستيا الا مباراة مع مدرسة سلفيت الثانوية ومن الطريف انني شخصيا في تلك المباراة كنت العب مع فريق سلفيت واثنين من ابناء البلدة اي ان فريق سلفيت كان به ثلاثة اساسيون من بلدة ديراستيا وقد هزمتنا ديراستيا في كرة الطائرة واضطررنا ان نهزم ديراستيا في كرة السلة .
اْرجو لكم مزيدا من التقدم والنجاح والى الامام دائما.
مشاركة حنان في تاريخ 3 تموز، 2008 #44669

انا فخوره فيك يا خالتو عايشه انت رائعه
مشاركة مجهول في تاريخ 28 حزيران، 2008 #44118

منقول من موقع نادي ديراستيا الرياضي للاسف وليس من موقع البلده
وشكرا