فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Dura - دورا : دورا قلعة الجنوب الفلسطيني

شارك بتعليقك  (3 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى دورا
כדי לתרגם עברית
مشاركة نادر مقبول في تاريخ 11 أيار، 2009
مدينة دورا
* التسمية والنشأة:
تقع مدينة دورا في الجنوب الغربي من مدينة خليل الرحمن وتبعد عنها (9 كم) تبعد مدينة دورا حيث تتربع على قمة تلتين ينبسط أمامهما وادٍ فسيح طوله (5 كم) وبعرض(½ كم) وترتفع ما بين (850 م ؟ 900 م) عن سطح البحر وتستطيع أن تطل من أطرافها الغربية على السهل الساحلي الفلسطيني .

تعتبر مدينة دورا مركزاً للمنطقة المحيطة حيث يتبعها ما يقرب من (99) تجمعاً سكانياً قبل عام 1948. وقد بقي منها (53) تجمعاً بعد نكبة عام 1948م .

يبلغ تعداد سكان مدينة دورا وقراها حوالي(80 ألف نسمة) منهم(30 ألف نسمة) يسكنون داخل حدود المدينة، وتبلغ مساحة أراضي مدينة دورا وقراها(240000 دونم) اغتصب منها(95000 دونم) عام 1948م، حيث تبلغ المساحة المتبقية لمدينة دورا وقراها (145000 دونم).

في الفاتح من كانون ثاني لعام 1967 م تأسست بلدية دورا لتعمل على تقديم الخدمات ورفع مستوى الحياة لأبناء المدينة، إلا أن تأسيس البلدية الذي كان متزامناً مع احتلال عام 1967 م، حال دون أن تأخذ البلدية دورها الريادي المطلوب من أجل التطوير في جميع مناحي الحياة.

لقد تطورت البلدية من حيث كادرها الوظيفي وأقسامها حيث بلغ عدد الموظفين مع بداية السبعينات حوالي(13 موظفاً) وبدأ عدد الموظفين في الازدياد تبعاً لتطور الخدمات المقدمة للمواطنين واتساع المدينة وزيادة عدد سكانها، حيث يبلغ تعداد الموظفين اليوم(92 موظفاً) موزعين على اثني عشر قسماً في البلدية، وقد تطور النظام الإداري للبلدية وكانت الأولى في الوطن التي حصلت على نظام إدارة الجودة (ISO9002) عام 2000م.
وقد خطت البلدية خلال السنوات العشر السابقة خطوات كبيرة وجادة باتجاه تطوير الخدمات التي تقدمها للمواطنين ومنها:
؟ توسعـة حدود المدينة وإعداد مخطط هيكلي لها حيث تبلغ مساحة الأراضي داخل حدود المدينة (15251 دونم) علماً بأن توسعة المدينة تمت بنسبة (107% من المساحة السابقة).
؟ وانسجاماً مع التطور التكنولوجي في الوطن عمدت البلدية إلى استخدام نظام المعلومات الجغرافية(GIS) حيث تم نقل المخطط الهيكلي للمدينة وبيانات عن الخدمة المقدمة إلى بيئة هذا النظام.
؟ تعبيد وتأهيل أجزاء من شبكة الطرق في المدينة حيث هناك ما يقرب من (35 كم) طرق معبده في حين أن مجموع أطوال الطرق التي بحاجة إلى تعبيد وتأهيل تبلغ(52 كم) وهناك كذلك(49 كم) من الطرق المقترحة، وقد تم أخيراً تعبيد جزء من هذه الشوارع بوساطة صندوق البلديات وبتمويل من البنك الدولي.
؟ بتمويل من وزارة المالية تمت الموافقة على تعبيد وتأهيل المسار الثاني من شارع الفوار/ دورا حيث تم تعبيد المسار الأول بوساطة وزارة الأشغال العامة وبتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.
؟ تشغيل خزان المياه الإقليمي والذي تم تمويله من قبل وكالة الإغاثة الفرنسية بسعة (5000) م3 ويزود كل من مدينة دورا، يطا، الظاهرية، ومجلس الخدمات المشترك/ ريف دورا، والذي عمل على التخفيف أزمة شح المياه.
؟ قامت البلدية بتوفير قطعة أرض بمساحة(24 دونم) لإنشاء مستشفى عليها والتي كان جلها تبرعاً من أحد مواطني المدينة وقد عمدت البلدية على شق الطرق المؤدية للمنطقة التي سيقام عليها المستشفى آملين في الحصول على التمويل اللازم لذلك، حيث أنه وفي حال إنشاؤه سيقدم الخدمات لمنطقة جنوب غرب الخليل والبالغ تعداد سكانها ما يقرب من (200 نسمة) والذين يفتقدون حتى حينه إلى الخدمات الصحية الحكومية.
؟ ساهمت البلدية في توفير قطع الأراضي اللازمة لإنشاء المدارس عليها وتمكنت عبر متابعاتها الحصول على التمويل لإنشاء عدد من المدارس خلال العشر سنوات الماضية، مثل المدرسة المهنية، وإضافة غرف صفية كل من: مدرسة الرازي، ومدرسة بنات دار السلام، ومدرسة ابن سينا، ومدرسة الزهراء(ب) وكذلك مدرسة فلسطين.
؟ تم بناء مدرسة المرحوم طه الرجعي الأساسية للذكور على نفقة ولده المهندس أسامة طه الرجعي والتي كان لها الأثر الكبير في الحد من مشكلة الدوام المسائي.
؟ تم توفير التسهيلات وتقديم الحوافز للدوائر الحكومية لافتتاح مديريات لها في المدينة، ولأجل ذلك قامت البلدية ببناء مجمعاًَ للدوائر الحكومية مكوناً من طابقين وهو بحاجة إلى زيادة عدد الطوابق لاستيعاب بقية المديريات لباقي الوزارات المختلفة التي تم افتتاحها في المدينة.

؟ على ضوء التزايد الكبير في تعداد السيارات في المنطقة والتي تزيد عن(15000 سيارة) قامت البلدية بالعمل على بناء مركزاً لفحص المركبات والاتصال مع الوزارات ذات العلاقة حيث تم افتتاح دائرة لترخيص المركبات وقد تم بناء الدائرة على نفقة البلدية كما عملت على توفير الأجهزة والأثاث اللازم لتشغيلها، بتمويل من مجموعة الاتصالات الفلسطينية.
؟ إيماناً من البلدية بضرورة توفير أماكن ترفيهية للمواطنين فقد نجحت وعبر علاقاتها مع بلدية سيينا الايطالية في الحصول على التمويل اللازم لإنشاء حديقة سيينا على مساحة(20 دونم) والتي شملت العديد من المرافق كألعاب الأطفال والألعاب الكهربائية والكافتيريا والمسبح وقد تم إنشاء هذه الحديقة بجانب الملعب البلدي الذي تم تأسيسه بأبعاد دولية وقد تمكنت البلدية وبتمويل من الحكومة الهولندية والنرويجية من بناء جزء من المدرج المحيط بالملعب بما لا يتجاوز نسبته 15% من المخطط الكامل للمدرج، وعبر الاتصالات التي أجرتها البلدية باستمرار مع أبناء مدينة دورا المغتربين فقد كان هناك مبادرة خيرة مشكورة من أحد أبناء هذه المدينة رجل الأعمال السيد محمد يوسف زونة الشراونة بالتبرع باستكمال أعمال جزء من إحدى مراحل المدرج الذي يعد من أهم المشاريع الإستراتيجية التي تنظر إليها البلدية لخدمة المنطقة التي تفتقد لوجود إستاد رياضي لخدمة فئة الشباب.
؟ عملت البلدية على تنمية وتطوير المستوى الثقافي في المدينة للجنسين حيث تحظى المرأة باهتمام ملحوظ ودور ريادي في المنطقة على كافة المستويات حيث قامت ببناء مركز ثقافي باسم "مركز شهداء دورا الثقافي" تخيلداً لذكرى شهداء المدينة وقراها حيث تتسع قاعة المركز لما يقرب من(500 شخص) إضافة إلى العديد من المرافق الأخرى حيث تقام في المركز اللقاءات والندوات والمحاضرات وكافة الأنشطة الثقافية.
؟ تواصل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الدولية "الأونروا" تنفيذ برنامج البطالة وتشغيل العاطلين عن العمل في مدينة دورا وهذا المشروع يشمل مدينة دورا، وأحيائها، وضواحيها، حيث تم تشغيل مئات العاطلين عن العمل من أرباب الأسر في المدينة والذين استفادوا من البرنامج منذ انطلاقه في شهر تشرين أول الماضي وحتى الآن، حيث يتم تشغيل ما يقارب من (85) عامل وعاملة شهريا.
؟ تنفيذ مشروع العمل مقابل الغذاء والذي قامت بلدية دورا بتنفيذه من خلال الإغاثة الكاثوليكية.
؟ تم تنفيذ مشروع تبليط أرصفة بتمويل من وكالة التنمية الأمريكية USAID بوساطة مؤسسة CHF .
؟ تم تنفيذ جزء من شبكة المياه الداخلية وذلك بتمويل من وكالة التنمية الأمريكية USAID بوساطة مؤسسة أنيرا.
؟ تشغيل المركز النسوي والذي يتضمن تقديم تقديم دورات متخصصة للفتيات في منطقة جنوب الخليل بأكملها.
؟ تم بناء مكتبة على نفقة الحكومتين الهولندية والنرويجية والتي هي بحاجة إلى مساندة أهل الخير لرفدها بالكتب المختلفة وتأثيثها وتشغيلها.
؟ التزاماًَ من البلدية بالعمل على خدمة كافة المواطنين فقد قامت وبتمويل من بلدية سيينا الايطالية ببناء مركزاً لذوي الاحتياجات الخاصة مكوناً من طابقين وذلك من أجل تقديم الخدمة والرعاية لهم، وقد تم تشغيله بوساطة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.
؟ إدراكاً من البلدية لأهمية الصحة والبيئة فقد انتهت من تنفيذ مشروع الصرف الصحي ؟المرحلة الأولى من مجموع ست مراحل والممول من قبل مؤسسة (مونتي دي باسكي دي سيينا) الايطالية وتعمل البلدية جاهدة على البحث عن تمويل للمراحل المتبقية.
؟ يجري العمل على تنفيذ موقف للسيارات العمومي في مدينة دورا بالقرب من البلدية.
؟ يجري العمل على بناء مستودع للبلدية.
؟ بناء خزان للمياه بالإضافة إلى شبكة مياه لكل من قرى الطبقة والرفادة.
؟ يجري العمل على تنفيذ مشروع التدفئة المركزية وصيانة في مجمع الدوائر الحكومية.
؟ يجري العمل على بناء الجزء الغربي من مشروع استاد دورا الرياضي.
؟ يجري العمل على تعبيد العديد من الشوارع الداخلية في المدينة بالإضافة إلى تعبيد الشارع الرئيسي الممتد من مثلث الفوار وحتى مدخل المدينة من جهة الفوار.
؟ يجري العمل على بناء جسر للمشاه في المدينة، وذلك بالتمويل من مجموعة الاتصالات الفلسطينية.
؟ مشاريعنا المستقبلية:
1. إنشاء مستشفى.
2. استكمال مشروع الصرف الصحي لكافة أنحاء المدينة.
3. متابعة بناء وتشغيل الإستاد والملعب الرياضي.
4. إنشاء مكب نفايات.
5. تشغيل المكتبة العامة ورفدها بالكتب.
6. إنشاء سوق خضار للمدينة.
7. إنشاء سوق مواشي للمدينة.
8. ضم العديد من القرى داخل حدود البلدية.
9. إنشاء وتوسعة المدارس حسب تزايد عدد الطلاب.
10. العمل على توفير وتأهيل منطقة صناعية.
11. إنشاء ثلاثة طوابق لمبنى مجمع الدوائر.
12. إنشاء مباني ومستودعات خاصة بالبلدية.
13. إنشاء مواقف سيارات عامة.


؟ مشاكل وأعباء وهموم:

1. عدم تشغيل شبكة الصرف الصحي لعدم توفر محطة تنقية.
2. عدم توفر مستشفى.
3. عدم توفر موقف للسيارات بشكل مركزي.
4. عدم تزويد المدينة بكميات المياه المطلوبة.
5. عدم وجود خزانات مياه إضافية.
6. عدم وجود مكب للنفايات خاص بالبلدية


بلدية دورا/ العلاقات العامة
نادر مقبول
0599255505




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة حاتم محمد محمد عليان القيسي في تاريخ 20 شباط، 2012 #141864

من خلة بني قيس ( كدنا )ال دورا حصن الجنوب الفلسطيني .. الى قلعة ومعقل بني قيس من كل قلبي اهديك سلامي يا نسر شامخ في العالي على رووس الجبال انت الله اختارك علشان تظلي فوق في العالي وتخلي رؤوسنا دوم مرفوعه .. وتحياتي ال كل عشائر القيسيه في دورا ولكم مني سلام .. ارجو بتزويدي مزيدا منالصور والمعلوات وشكرا للجميع والى اللقاء في مشاركة جديده
مشاركة سلمى النقب في تاريخ 23 تشرين ثاني، 2009 #95894

شكرا الك استاذ نادر معلومات كتير قيمه عن دورا
مشاركة نسر يطا في تاريخ 30 حزيران، 2009 #81662

الرجاء كتابة مجلة عن دورا كما وعن تاريخ دورا وتزويدنا بمزيد من الصور عن بلدية دورا