فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Dura al-Qari' - دورا القرع : مقال نشر في صحيفة الاستقلال الاسبوعية بتاريخ 28/4/2007 ((( منزل

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى دورا القرع
כדי לתרגם עברית
مشاركة Palestinian Palestine في تاريخ 28 آب، 2007
http://www.alestqlal.com/news/view.php?id=1675&sec_id1=10
مقال نشر في صحيفة الاستقلال الاسبوعية بتاريخ 28/4/2007
((( منزل " أبو نضال " يوقف امتداد مستعمرة "بيت إيل" ))))

رام الله/ عصام أبو ثائر

كاميرات وأبراج المراقبة، سياج، ووحل، وجيران غير ودودين... تلك هي الصورة الأولى التي تصل إلى عيني الزائر إلى منزل خالد خوالدة " أبو نضال القريب من مستعمرة "بيت ايل ".

ورغم ذالك، إلا أن صورة الأمل لا تفارق منزل وعائلة أبو نضال حيث يدهشك مدى الجمال الذي يحيط بالمنزل، فأبو نضال ابن الخمسة عقود لا يبخل على أرضه وبيته بجهده. فارضه المكونة من خمسة دونمات تشبه لوحة رسام بذل قصارى جهده لإخراجها على أجمل وجه، ولكن ما أن تتذكر ما يحيط بالمنزل حتى تشعر بمدى المفارقة، فمنزله لا يبعد عن مستعمرة بيت أيل الواقعة إلى الشمال من مدينة رام الله سوى عدة أمتار أضاف طابعا" خاصا على حياة أهل المنزل.

الموقع المتميز والملفت للنظر يولد الرغبة لدى الكثيرين في الوقوف على قصة هذه العائلة وعلى طبيعة الحياة التي يعيشونها.

هجرة قسرية

في عام 1984 هاجر والد أبو نضال وعائلته قرية بيت دجن الواقعة فيما يعرف حاليا" بمناطق أل 48 حالها حال كل العشب الفلسطيني المهاجر قسريا... هاجرت العائلة وهي تطمح بالعودة بأقرب وقت ممكن إلي ارض الديار, ولكن نتيجة الحرب كانت قاسية" على أذهان العائلة ، ما دفعها لمحاولة التأقلم مع الوضع الجديد فكانت البداية مع الخيمة.

استقرت العائلة في قرية دورا القرع الواقعة إلي الشمال من مدينة رام الله في خيمة على منطقة تعرف بالبيدر، ومع مرور الأيام بدأت العائلة بالسعي لتطوير وضعها اقتصاديا"، وخلال سنين من العمل والكد تمكنت من تحويل الخيمة إلى غرفة صغيرة ثم إلى بيت أوسع نوعا" ما للعيش.

وتمكن أبو نضال من شراء قطعة ارض خاصة به في منطقة ما يعرف حاليا" بدورا القرع الجديدة وأقام منزلا" عليها ولكن لم يكن في متخيله أن المنزل سيكون يوما بجوار مستعمرة بيت ايل .

وللمعاناة... صور

وللراغب في الوصول إلى بيت أبو نضال تدهشه المفارقة، فعلى الرغم من أن البلدة التي يقطن بطن بها أبو نضال تم تعبيدها منذ عدة شهور إلا أن الطريق الواصلة إلي بيت أبو نضال لا زالت غير معبدة والضيق يأكل من أطرافها وفي بعض الأماكن لا تصلح لمرور السيارات، ولا يتوقف الأمر على ذلك فمياه الصرف الصحي المنهمرة من مستعمرة "بيت ايل" تنحدر على جانب الطريق. ويقول نضال" الابن الأكبر": "تزداد الطريق سوءا" في الشتاء نتيجة الأمطار".

والمفارقة الأخرى التي تجذب انتباه الزائر، عدم وجود شبكة للهواتف على الرغم من تواجدها في كافة أنحاء البلدة وتقديم العائلة بطلب لخط الهاتف إلا أن قرب البيت من المستعمرة منع تواجد خط الهاتف وخاصة وضع أعمدة بالقرب من المستعمرة.

اللافت للنظر أيضا، تواجد عدد من كاميرات المراقبة الصهيونية على مقربة من المنزل، والتي لا يفصلها عن المنزل، سوى أسلاك شائكة موصولة بدائرة كهربائية، يقول نضال: " توجد كاميرا تطل على سطح المنزل فإذا رغبت في الصعود إلي السطح تجد نفسك تحت أعين الكاميرا ".

على صوت الحجارة

كان لموقع منزل أبو نضال أهمية واسعة في وقف امتداد الوحش الاستعماري الصهيوني، ونتيجة" للموقع تعرض منزل أبو نضال للعديد من المضايقات من قبل المستوطنين والجنود الصهاينة. فيقول نضال: " في بعض الأحيان نستيقظ على وقع صوت الحجارة التي تتساقط على سطح المنزل وقد تم تكسير لوحات تسخين المياه عدة مرات.

ويذكر انه في بداية انتفاضة الأقصى وضع جنديان على احد منازل المستوطنين المقابل لمنزلنا واخذ الجنود بافتزاز العائلة وفي إحدى الليالي طلب احد الجنود منع دخول السيارات ليلا" إلي المنزل إلا أن العائلة ردة رافضة على هذا الموقف " ويضيف في كل مناسبة يأتوا ليسألوا".

وفي تاريخ27-11-2004 وضعت سلطات الاحتلال برج مراقبة على الجهة الشمالية للمستعمرة بعد أن كانت قد أزالت لفترة محدودة برج المراقبة عن احد منازل المستعمرة الصهيوينة.

2مليون دولار

حاول بعض السماسرة الضغط على عائلة أبو نضال من اجل دفعهم لترك المنزل الذي يسكنون به بكافة الأساليب والوسائل وكانت تعرض على العائلة إغراءات شتى إلا أنها رفضت أن تتنازل عن أرضها ووطنها، ويذكر نضال انه:"تم دفع مبلغ وقدره 2مليون دولار لقاء ترك العائلة المنزل الذي يسكنون فيه ويضيف عرض علينا فيلا في أي منطقة نريدها هذا بالإضافة إلي التسفير إلي أي بلد نرغب به مع أي مبلغ نريده".

ومع كل المغريات التي قدمها سماسرة الأراضي إلى عائلة أبو نضال إلا أن العائلة رافضة التعاطي مع المغريات ما دفع سلطات الاحتلال للضغط بأسلوب الترهيب فاقدم في احد الأيام على اعتقال اثنين من أبناء أبو نضال ووضعهم في سجن المسكوبية للضغط على أبو نضال.

يقول نضال: " منزلنا مبني على مساحة 100م وقد أصبحنا عائلتنا كبيرة وبحاجة ماسة إلي توسيع المنزل وعندما حاولنا البناء ؟ والبناء ليس بناء جديد وإنما إضافة للمنزل القديم- تم إيقافنا على الفور " ويضيف: عملنا على تقديم التماس لما يسمى بمحكمة "العدل العليا" الإسرائيلية إلا إننا اصطدمنا بالرفض التام والإخطار بالهدم إذا ما تم البناء ".

إخطارات بالهدم.... ولا مساعدة

يتابع بالقول:لم تتلقى العائلة اية مساعدة في القضية التي رفعتها ضد منعها من البناء ما اجبرها على التوقف وعدم المطالبة بالاستئناف للقضية".

هذا وتمنع سلطات الاحتلال الصهيوني، أصحاب الأراضي القريب من المستعمرة المذكورة من البناء ومن تمكن من البناء لا يسمح له بتوسيع منزله ويذكر أن احد المنازل قد أعطي إخطاراً بالهدم إذا ما أكمل بناء منزله، ويرفض البعض الحديث للصحافة مبررا" ذلك بعدم رغبته في الوقوع في المشاكل وخاصة عندما تكون القضية ضد محتل ويفضل البعض قول عبارة "منهم لله ".

وتسعى سلطات الاحتلال الصهيوني إلى توسيع مستعمرة "بيت إيل" وكان لديها خطة لإقامة عدة وحدات سكنية فيما يعرف بالقسم "ب" من مستعمرة بيت أيل ولذلك عملت على مصادرة "جبل اغراطيس" والمملوك لأهالي قرية دورا القرع وأحاطته بأسلاك شائكة ووضع أعمدة إنارة وشق طريق في الجبل.

28/04/2007 - 7:54:19

http://www.alestqlal.com/news/view.php?id=1675&sec_id1=10




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة فلسطين في تاريخ 24 أيار، 2008 #39243

إنه من الجميل جدا الاهتمام بمواقع فلسطين التي تعزز ارتباط وانتماء الانسان بوطنه،لكن ملاحظة بسيطة جدا جديرة بالاهتمام من الضروري الكتابة بلغة سليمة كي تنال المدونة االاحترام الأكبر الذي نطمح إليه. وكذلك الحفاظ على الوجه الحضاري المعبر الذي يمثل كل فصيل أو حزب أو إنسانفي شتى أماكن تواجده. وكل الاحترام لجهودكم