فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Jaba' - جبع : نبذة صغير

شارك بتعليقك  (9 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى جبع
כדי לתרגם עברית
مشاركة مروان الهندي في تاريخ 4 نيسان، 2008
جبع أو جبع جنين بلدة فلسطينية في الضفة الغربية تتبع محافظة جنين . تقع على الطريق الرئيسي بين مدينتي جنين ونابلس وتبعد عنهما 20 كيلومترا أي أنها بمنتصف الطريق بين المدينتين ، شهدت جبع معركة حامية الوطيس ولها شهرة في تاريخ فلسطين بين المجاهدين الفلسطينين والإنجليز خلال فترة الإنتداب الإنجليزي على فلسطين.
تشتهر جبع بزراعة الزيتون والتين واللوزيات ولها شهرة في صناعة الفخار،ويهتم سكانها بالتراث الشعبي. مجمل سكانها من المسلمين وبها الكثير من الآثار القديمة، وسبب تسميتها يرجع لكثرة الينابيع بها.

وتبعد عن الطريق الرئيسي نابلس ؟ جنين كيلومترا واحدا، ترتفع عن سطح البحر 660م، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 220 دونماً، يحيط بأراضيها أراضي قرى عنزة، عجة، الفندقومية، سيلة الظهر، العطارة، سريس، ياصيد .

يهتم السكان بزراعة الحبوب والبقوليات، وكذلك الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز والتين، تعتمد على مياه الأمطار، والزراعة تقليدية في المناطق الوعرة، تكثر المراعي في أراضي البلدة..وتأخذ مساحات كبيرة من أراضيها الجبلية.
تنتج جبع كميات كبيرة من منتجات الألبان واللحوم ويصدر الفائض منه إلى مدينة جنين، في البلدة صناعة الفخار ..ومطحنتان ..ومعصرتان ..
، وتعتمد البلدة إضافة للبئر الذي يغذي المنطقةعلى مياه الينابيع، حيث فيها سبعة ينابيع على الأقل وشبكة كهرباءقطرية .
ويوجد بها ثلاثة مساجد...وخمس مدارس ثلاثة للذكور واثنتين للإناث.. ويوجد فيها عدة مؤسسات ومراكز صحية..مثل البلدية..مركز نسوي جبع..ونادي شباب جبع الرياضي..وجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني..وعيادة جبع الحكومية..ويوجد بها مركز صحي خاص..وخمسة عيادات خاصة ، مابين طب عام واخصائيين.

بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 1382 نسمة ارتفع إلى 2100 نسمة عام 1945م وبلغ عدد سكانها بعد الاحتلال 1967م حوالي 221 نسمة ارتفع إلى 348 نسمة عام 1987م،وحسب احصائية عام 2008فيبلغ عدد سكانها 10012نسمة تقريبا، ويبلغ عدد المغتربين حوالي 10505نسمة.


جبع تحتوي العائلات التالية:

خليلية ، أبو عون، علاونة ،فشافشة ،حمامرة ،ملايشة، بداد ، سلامة ،فاخوري،جرار.

*الخطأ يكون سهوا وليس مقصود.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة اكرم أبو عون  في تاريخ 3 آذار، 2016 #157612

عدد سكان بلدة جبع 16500 نسمه فقط في عام 2009
مشاركة طارق كنعان في تاريخ 18 حزيران، 2012 #144581

مساء الخير جميعا ...
اضافة لهذه النبذة الرائعة .. بحب اضيف اسم عائلتي على اسماء العائلات الموجودة في جبع وهي عائلة " كنعان" .
مع احترامي
مشاركة د.رامي الخطيب في تاريخ 24 تشرين ثاني، 2011 #139763

سلام عليكم:
انا اصلي من جبع من عائلة الخطيب و اعمل على البحث عن اصلنا ولا اجد اي تفسير ارجو المساعدة
مشاركة دكتور نبيل سلامه  في تاريخ 3 تشرين ثاني، 2011 #139288

تعليقا على ما تفضل به الاخ خضر نسبة من يحملون و مصابون بفيروس التهاب الكبد الوبائي B لعدد السكان تضاهي مثيلاتها في باقي القرى و التجمعات المحيطه العدد اكبر لان عدد السكان كبير و نسبة من يحملون الفيروس بجبع لا يقل ابدا عن اليامون و قباطيه بلدات كبيره و كثيرة السكان
و اليوم البلد بالف خير
مشاركة ماجد فاخوري في تاريخ 16 نيسان، 2010 #109817

الى الأخ خضر حمدان تحية وبعد:
اشكر اهتمامك بمشاكل بلدتنا الحبيبة واود ان الفت نظرك الى :
1) بالنسبة للمياه العادمة فانت تعرف ان هذه المياه تنتشر تشاهد من امام البيوت المحاذية للشوارع ، وذلك لأسباب لا داعي لذكرها، فقد تكون من تقصير الناس انفسهم ، واهمالهم ن وقد تكون بسبب غياب الرقابة او بالأحرى عدم توجيه مخالفات لهؤلاء من قبل وزارة الصحة ، وقد تكون بسبب الوضع المادي الذي يعاني منه الكثير بحيث لا يمكنهم دفع ثمن التخلص من هذه المياه كل اسبوع ....الخ
2) اما المدارس فلا ادري ما الذي يعيبها ، فهي بحمد الله افضل بكثير من غيرها من المدراس الأخرى
مع احترامي لك.
مشاركة malek في تاريخ 29 كانون ثاني، 2009 #65699

3alawneh wel Al Qaisi nafs el 3aileh fee jaba3
مشاركة ز. جابر في تاريخ 16 كانون ثاني، 2009 #64065

السلام عليكم : يرجى تصحيح التصحيف في الارقام .
يستدرك على ما ذكر :انها كانت مقرا لقيادة جيش الانقاذ...الذي اقام فيها اذاعة . وذكر انها شهدت احدى المعارك الفاصله مع الصليبيين في المكان المعروف ب " ترس الله " ولعل المكان اخذ اسمه من المعركه . كما زارها " ظاهر العمر "اواسط القرن 18 وهو اول واكبر زعيم وقائد استقلالي فلسطيني في العصر الديث.وخلدت زيارته بتسمية طريق باسمه "حبلة ظاهر "
مشاركة خضر حمدان سلاطنة في تاريخ 4 حزيران، 2008 #40599

جبع هي القريه قبل الاخيرة بموضوعين في غايه الاهميه الى وهي الصحة وتعتبر من اكثر اقرى التي بها مرض الكبد البائي وتستطيع ان تتاكد من هذا الكلام من وزارة الصحة في جنين والسبب ان المياه العادمة تغمر الشوارع ليلا ونهارا صيفا وشتء.اما التعليم فحدث ولا حرج وامامك هناك المدارس والتربيه في قباطية من السهل جدا ان نعرف الحقيقة ولكن المهم هو كيف نعالج هاتان العاهتان
مشاركة سامر في تاريخ 23 نيسان، 2008 #35602

نسيت عائلة الوهيب من جبع حسن الوهيب