فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

جلمه: الجلمة

  تعليق واحد
مشاركة حسان في تاريخ 5 كانون ثاني، 2008

صورة لبلدة جلمه - فلسطين: : الجلمة أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
الجلمة ســنة 1101 هـ

كتاب (المختار من كتاب الحضرة الأ نسية في الرحلة القد سية) للشيخ عبد الغني النا بلسي الدمشقي_ شرح إ حسا ن النمر_ نابلس_مطبعة النصر التجارية (8 كانون الأول 1972م ص82 ) يتحدث الشيخ عبد الغني عن رحلته من دمشق إلى الخليل على الدواب ،وقد مروا على ا لجلمة في الذهاب الأ يا ب .

نزولهم قبالة الجلمة: في صفحة 12 يقول:

ثم لما أصبحنا في اليوم السابع وهو يوم الأحد، ذهبنا على متون الجياد نقطع الفيافي والوهاد، حتى نزلنا قبالة ا لجلمة، ترويحا للركاب، وتعليلا عند بئر الماء والشجرة المنفردة هناك لمن يلتمس مشربا ومقيلا . انتهى

وفي صفحة 66 يقول : وفي يوم السبت الحادي والأربعين من ســــفرتنا، عزمنا على ملا قاة الشـــــريف يحيى ، فسرنا حتى وصلنا قرية ا لجلمة، فأقبل علينا الشــــريف يحيى، وبعد الضيافة من أهل تلك القرية سرنا إ لى جنين . انتهى (هذا في العودة).

تعلـيــــق:ـــ يد ل هذا الكلام على أن ا لجلمة عمرها أكثر من325 سنة وأن بئر النبع (الزير) والشجرة الموجودتان في أرض المصرارة التي يملكها والدي محمود عبد الرحمن محمود أبو فرحة (أبو صبري) وقد طمر اليهود البئر تحت الجدار العنصري الفاصل هذا العام 2005م، كانتا قبل ذلك التاريخ، وأن ا لجلمة كانت مهمة أ وكبيرة ،بحيث يزورها أمير منطقة جنين الشريف يحيى الهاشمي .

ملاحظة : ـ لست متأكدا من أن قرية ا لجلمة هذه التي تحدث عنها الشيخ النا بلسي قبل كارثة الزلزال(أو الحريق (على خلا ف في الروايات) أو بعد ذلك وغالب الظن أنها قبل ، لأن جدنا الأكبر محمود محمد صالح حمد أبو فرحة وصل ا لجلمة قادما من فقوعة حوا لي 1840م وأن من سكنها قبله سبقوه بثلاثين عاما تقريبا .

ا لجلمة :ـ توجد في فلسطين ست قرى تحمل هذا الاسم ( ا لجلمة ) بفتح الجيم واللام وهي :ـ

1ـ جلمة نحف قضاء عكا .

2ـ جلمة حيفا ( فيها سجن ا لجلمة).

3ـ جلمة قرب ا لطيبة .

4ـ جلمة قرب عتيل .

5ـ جلمة في قطاع غزة .

6ـ جلمة جنين ( جلمتنا ).

( وهي تقع شمال جنين بخمسة كيلو مترات على طريق الناصرة جنين في مرج ابن عامر ـ وهو عامر الأكبر بن عوف الكلبي ـ جد الصحابي دحية الكلبي، المدفون في الدحي، من قرى المرج ) .





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشكور اخي على المقال وانا احب جلمتكم كتييييييييييييييير والله من كل قلبي احبها واحب سكانها الطيبين واسال الله انها تضل عامره ويحمها من كل شر ilr
 


الجديد في الموقع