فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Kafr Qaddum - كفر قدوم : كـــــفر قـــــــدوم

شارك بتعليقك  (40 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى كفر قدوم
כדי לתרגם עברית
مشاركة أحمد عبيد في تاريخ 14 تشرين أول، 2007
كفر قدّوم

جئنا على تفسير اللفظ الاول تحت " كفر قليل " فانظره . واللفظ الثاني بالفتح وتشديد الدال . ولعله تحريف لكلمة " قداما " السريانية بمعنى " السباق" و " المقتدم" . فيكون المعنى " القرية السباقة " او " القرية المتقدمة " . واما قول السكان بان اسم قريتهم يعود الى ان ابراهيم الخليل عليه السالم اختتن فيها بـ ( الدقوم ) ـ بالفتح وتخفيف الدال وواو ساكنة وميم ـ فنسبت الى هذه الآلة هوهم ، علماً بانه ما زال في القرية لليوم مقام يعرف باسم " الخليل" ذكرى لذلك الختان.

وتحتوي بقعة ط التل " الواقعة في اراضي حجة على " هضبة عليها آثار جدران ، وسور محيط ، ونقر في الصخر ، ومغارة الى الشمال ، وبرج مربع مبني بحجارة خشنة النحت ، وشقف فخار.

ينسب الى كفر قدوم العلماء الآتية اسماؤهم :

(1) الشيخ عيسى القدومي ، عرف بصلاحه وتقواه . تفقه في دمشق وانقطع للعبادة وهو من رجال القرن الثاني عشر الهجري.

(2) الشيخ عبيد بن عبد الله القدومي . عالم كبير . ولد في كفر قدوم سنة 1212هـ . وتوفي سنة 1298هـ . تلقى العلم في دمشق . كان فقيهاً ، محدثاً ، شاعراً صالحاً وتقياً

3) الشيخ عبد الله صوفان القدومي ، وهو عبد الله بن عودة بن عبد الله صوفان بن العالم الصالح الشيخ عيسى. ولد في قريته سنة 1246هـ . طلب العلم فيها وفي دمشق . وفي سنة 1287هـ . نزل نابلس وسكنها، وله تآليف عديدة.

توفي في نابلس سنة 1331هـ . ودفن بجوار العلامة الشيخ محمد السفاريني

(4) الشيخ محمد بن عبيد المار ذكره ( رقم1) . ولد سنة 1249 هـ ، اخذ العلم عن علماء دمشق. كان عالماً ، فاضلاً ، شاعراً ، ناثراً ، فقيهاً ، عابداً ، سريع الفهم ، توفي في قريته سنة 1328هـ

(5) الشيخ احمد بن عبيد اخ محمد المار ذكره ( رقم4) . ولد سنة 1253 هـ. اقام مدة في دمشق يطلب العلم ثم عاد الى قريته وعمل مدرساً في مسجدها يعلم ويفيد الى ان وافاه اجله سنة 1314هـ

(6) الشيخ احمد بن حسين ابو سعيد القدومي . ولد في كفر قدوم ونشأ بها . ثم نزل دمشق سنة 1260 هـ . فاخذ العلم عن علمائها ودرس في مدارسها الى ان توفاه الله عام 1323هـ

(7) الشيخ موسى بن عيسى بن عبد الله صوفان بن الشيخ عيسى القدومي ولد سنة 1265هـ. وطلب العلم في دمشق ، ولما عاد الى بلاده سكن نابلس وشارك ابن عمه عبد الله المار ذكره ، ( رقم 3 ) بالتدريس في الجامع الصلاحي الكبير . توفي سنة 1336هـ وعائلة صوفان بنابلس اليوم من نسل هذين العالمين: عبد الله وموسى . وتعود بنسبها الى حملوة " قميري " الآتي ذكرها.

تقع قرية " كفر قدوم "اليومن غربي نابلس على بعد كلم منها. مساحتها سبعون دونماً .

بلغت مساحة اراضي هذه القرية 18931دو ، منها تسعة دونمات للطرق والوديان ، وتحيط بها اراضي قرى قوصين وجيت ودير شرف وبيت ليد وكور وحجة واماتين. يزرع في اراضي قدوم القمح والشعير والعدس والكرسنة والفول والسمسم والذرة والقليل من الخضرة. ولكن اهم مورد يعتمد عليه اهل القرية في معيشتهم هو الزيتون ، اذ بلغ مغروسه عام 1940م (2984) دونماً . وفي كفر قدوم نحو 320 دونماً مغروسة باللز والتين وغيرها من اشجار الفواكه . ويستفيد السكان من مواشيهم في صنع الجبن والسمن. بلغت الضريبة المطلوبة من كفر قدوم 127 جنيها و 910 ملات.

كان في هذه القرية سنة 1922م . ( 874) شخصاً ، وفي عام 1931م. بلغوا 963 نسمة منهم ( 471) من الذكور و (492) من الاناث ، مسلمون ، ولهم 234 بيتاً . وفي نسان 1945 قدروا بـ 1240 نسمة . ويعودون باصلهم الى حمولتين : (1) حملوة قميري، وتقول انها حجازية الاصل ، وانها هي وعرب النصيرات الساكنين في جنوب فلسطين من اصل واحد وان لهم ابناء عم في عتيل.

وبنو قمير ، بطن من الازد والقحطانية وقد مر ذكرهم في الجزء الاول القسم الثاني من هذا الكتاب فراجعه.

(2) حملوة اشتيوي : وقد استوطنت كفر قدوم قبل زميلتها حملوة قميري . وتذكر انها حجازية وانتشر ابناؤها في نابلس ورفيديا وشرق الاردن واسكال وجبع وطمون واماتين وكفر زيباد وغيرها.

وهناك فئة من اهل القرية قيل بانها تعود بأصلها الى خربة بيت بيزين المندثرة، وانهم سامريون ولكن اجدادهم اسلموا وحسن اسلامهم.

وفي 18/11/1961 كان في كفر قدوم ( 1701) من الاشخاص مسلمون ـ 793 من الذكور و 908 من الاناث ـ .

يشرب اهل القرية من مياه الامطار وفيها مسجد كتب على بابه : " انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر . جدد هذا المسجدالمباكر الشيخ بشير الجيوسي راجياً من الله الثواب والنجاة من النار يوم العرض للحسباب. تاريخه سنة 1160هـ بانيه حنون بن عبده".

وفي كفل قدوم اليوم ( عام 1944م ) مدرسة اهلية ذات معلمين تعلم ابناؤها مبادئ القراءة والكتابة وتلاوة القرآن الكريم . وفيهثا 150 رجلاً يلمون بالقراءة والكتابة.

وبعد النكبة تأسست فيها مدرستان : واحدة للبنين وهي اعدادية كاملة بلغ عدد طلابها في سنة 1966 ـ 1967 المدرسي ( 303) طلاب والثانية للبنات وهي ابتدائية تامة بلغ عدد طالباتها في السنة المدرسية المذكورة 163 طالبة.

* * *

تقع البقاع الاثرية التالية في جوار كفر قدوم:

(1) خربة بيزين : في الشمال الشرقي من القرية . وهي قرية بيزين التي اقطعها الظاهر بيبرس عام 663هـ : 1265م. مناصفة لقائديه ( الامير جمال الدين آيد غدي الحاجي الناصري ) و ( الامير بدر الدين بيليك الايدمري الصالحي وتحتوي هذه الخربة على " شقف فخار على وجه الارض وصهاريج ومغر ومحرس وشقف فخار.

(2) بيت سلوم : للشمال الشرقي من كفر قدوم . تحتوي على " اساسات واكوام حجارة، والى الشمال مدافن منقورة في الصخر وصهاريج منقورة في الصخر"

(3) خربة الدالية : للشمال من القرية.



المصدر : بلادنا فلسطين ، المجلد الثالث




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة احمد شلبي في تاريخ 29 كانون ثاني، 2018 #158854

السلام عليكم ورحة الله اما بعد يا اخواني من عائلة اشتيوي الكريمة انا احمد شلبي من قرية اكسال في الجليل الاعلى تشتت ابناء عائلتي في اوخر القرن التاسع عشر من كفر قدوم ذهابا الى قرية اكسال قضاء الناصرة منهم من بقي اسمه اشتيوي ومنهم من تحول لشلبي نسبتا الى امهنة الحلاقة زمن الاتراك وهذا نسبي احمد نادر قاسم محمد احمد عبد الحليم بكر احمد شتيوي(شلبي)
مشاركة حاتم الأسعد القدومي في تاريخ 13 أيلول، 2017 #158638

أبناء وبنات العم كونوا أهلاً لنسبكم الشريف
نسب آل القدومي الكرام أبناء الكرام أبناء الطاهرين المكرمين من الأنصار رضي الله عنهم
إعداد : الشيخ حاتم بن عزيز الأسعد القدومي الأوسي الأثري
نعيد نشره للفائدة ليعرف كل منا أن الله تبارك وتعالى شرَّفنا بهذا النسب الطاهر ، حتى نحافظ عليه ولا نضيعه كما ضيَّعه البعض ، والأنصار شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم :
الدليل على أن حب الأَنصار من الإيمان
حديث أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: آيَةُ الإيمانِ حُبُّ الأَنْصارِ، وَآيَةُ النِّفاقِ بُغْضُ الأَنْصارِ
أخرجه البخاري في: كتاب الإيمان: 10 باب علامة الإيمان حب الأنصار
حديث الْبَراء قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: الأَنْصارُ لا يُحِبُّهُمْ إِلاَّ مُؤْمِنٌ، وَلا يُبْغِضُهُمْ إِلاّ مُنافِقٌ، فَمَنْ أَحَبَّهُمْ أَحَبَّهُ اللهُ، وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللهُ
أخرجه البخاري في: 63 كتاب مناقب الأنصار: 4 باب حب الأنصار
الكفر معناه القرية، وقدوم لعله تحريف قداما السريانية بمعنى السباق والمتقدم، فيكون المعنى: القرية السباقة. ويروي سكان القرية أن سبب الاسم أن سيدنا إبراهيم، اختتن فيها بالقدوم فنسبت القرية الى هذه الآله.
وفي القرية مقام يعرف باسم الخليل وهذا وهم من اهل القرية.
تقع القرية غربي نابلس على بعد 15 كيلاً. أكثر اشجارها الزيتون (2984) دونم، والفواكه (320) دونم. ويعتنون بتربية المواشي.
بلغ عدد السكان سنة (1701) نسمة يعودون باصلهم الى حمولتين. حمولة (قميري) وتقوم إنها حجازية. وأنها وعرب النصيرات في جنوب فلسطين من اصل واحد. وحمولة (اشتيوي) وقد استوطنت كفر قدوم قبل حمولة قميري، وتذكر انها حجازية، انتشر أبناؤها في نابلس وشرق الاردن وجبع وإكسال. وهناك فئة تقول: بأنها تعود الى خربة بيت بيزين المندثرة، وأنهم سامريون، ولكن أجدادهم اسلموا وحسن إسلامهم. تشرب القرية من مياه الامطار، وبها مسجد تاريخه (1160) هـ.
ينسب إليها: الشيخ عيسى القدومي، من رجال القرن الثاني عشر الهجري، والشيخ عبيد بن عبد الله القدومي، عالم كبير توفي سنة 1298 هـ، وكان فقيهاً شاعراً. والشيخ عبد الله صوفان القدومي. والشيخ موسى بن عيسى بن عبد الله صوفان، طلب العلم في دمشق ثم سكان نابلس، وشارك ابن عمه عبد الله بالتدريس في الجامع الصلاحي الكبير وعائلة (صوفان) بنابلس من نسل هذين العالمين وهي تعود الى حمولة قميري في قرية كفر قدوم.
عن معجم بلدان فلسطين
كفر قدّوم
جئنا على تفسير اللفظ الاول تحت " كفر قليل " فانظره . واللفظ الثاني بالفتح وتشديد الدال . ولعله تحريف لكلمة " قداما " السريانية بمعنى " السباق" و " المقتدم" . فيكون المعنى " القرية السباقة " او " القرية المتقدمة " . واما قول السكان بان اسم قريتهم يعود الى ان ابراهيم الخليل عليه السالم اختتن فيها بـ ( الدقوم ) ـ بالفتح وتخفيف الدال وواو ساكنة وميم ـ فنسبت الى هذه الآلة هوهم ، علماً بانه ما زال في القرية لليوم مقام يعرف باسم " الخليل" ذكرى لذلك الختان.
وتحتوي بقعة ط التل " الواقعة في اراضي حجة على " هضبة عليها آثار جدران ، وسور محيط ، ونقر في الصخر ، ومغارة الى الشمال ، وبرج مربع مبني بحجارة خشنة النحت ، وشقف فخار.
ينسب الى كفر قدوم العلماء الآتية اسماؤهم :
(1) الشيخ عيسى القدومي ، عرف بصلاحه وتقواه . تفقه في دمشق وانقطع للعبادة وهو من رجال القرن الثاني عشر الهجري.
(2) الشيخ عبيد بن عبد الله القدومي . عالم كبير . ولد في كفر قدوم سنة 1212هـ . وتوفي سنة 1298هـ . تلقى العلم في دمشق . كان فقيهاً ، محدثاً ، شاعراً صالحاً وتقياً
3) الشيخ عبد الله صوفان القدومي ، وهو عبد الله بن عودة بن عبد الله صوفان بن العالم الصالح الشيخ عيسى. ولد في قريته سنة 1246هـ . طلب العلم فيها وفي دمشق . وفي سنة 1287هـ . نزل نابلس وسكنها، وله تآليف عديدة.
توفي في نابلس سنة 1331هـ . ودفن بجوار العلامة الشيخ محمد السفاريني
(4) الشيخ محمد بن عبيد المار ذكره ( رقم1) . ولد سنة 1249 هـ ، اخذ العلم عن علماء دمشق. كان عالماً ، فاضلاً ، شاعراً ، ناثراً ، فقيهاً ، عابداً ، سريع الفهم ، توفي في قريته سنة 1328هـ
(5) الشيخ احمد بن عبيد اخ محمد المار ذكره ( رقم4) . ولد سنة 1253 هـ. اقام مدة في دمشق يطلب العلم ثم عاد الى قريته وعمل مدرساً في مسجدها يعلم ويفيد الى ان وافاه اجله سنة 1314هـ
(6) الشيخ احمد بن حسين ابو سعيد القدومي . ولد في كفر قدوم ونشأ بها . ثم نزل دمشق سنة 1260 هـ . فاخذ العلم عن علمائها ودرس في مدارسها الى ان توفاه الله عام 1323هـ
(7) الشيخ موسى بن عيسى بن عبد الله صوفان بن الشيخ عيسى القدومي ولد سنة 1265هـ. وطلب العلم في دمشق ، ولما عاد الى بلاده سكن نابلس وشارك ابن عمه عبد الله المار ذكره ، ( رقم 3 ) بالتدريس في الجامع الصلاحي الكبير . توفي سنة 1336هـ وعائلة صوفان بنابلس اليوم من نسل هذين العالمين: عبد الله وموسى . وتعود بنسبها الى حملوة " قميري " الآتي ذكرها.
تقع قرية " كفر قدوم "اليومن غربي نابلس على بعد كلم منها. مساحتها سبعون دونماً .
بلغت مساحة اراضي هذه القرية 18931دو ، منها تسعة دونمات للطرق والوديان ، وتحيط بها اراضي قرى قوصين وجيت ودير شرف وبيت ليد وكور وحجة واماتين. يزرع في اراضي قدوم القمح والشعير والعدس والكرسنة والفول والسمسم والذرة والقليل من الخضرة. ولكن اهم مورد يعتمد عليه اهل القرية في معيشتهم هو الزيتون ، اذ بلغ مغروسه عام 1940م (2984) دونماً . وفي كفر قدوم نحو 320 دونماً مغروسة باللز والتين وغيرها من اشجار الفواكه . ويستفيد السكان من مواشيهم في صنع الجبن والسمن. بلغت الضريبة المطلوبة من كفر قدوم 127 جنيها و 910 ملات.
كان في هذه القرية سنة 1922م . ( 874) شخصاً ، وفي عام 1931م. بلغوا 963 نسمة منهم ( 471) من الذكور و (492) من الاناث ، مسلمون ، ولهم 234 بيتاً . وفي نسان 1945 قدروا بـ 1240 نسمة . ويعودون باصلهم الى حمولتين : (1) حملوة قميري، وتقول انها حجازية الاصل ، وانها هي وعرب النصيرات الساكنين في جنوب فلسطين من اصل واحد وان لهم ابناء عم في عتيل.
وبنو قمير ، بطن من الازد والقحطانية وقد مر ذكرهم في الجزء الاول القسم الثاني من هذا الكتاب فراجعه.
(2) حملوة اشتيوي : وقد استوطنت كفر قدوم قبل زميلتها حملوة قميري . وتذكر انها حجازية وانتشر ابناؤها في نابلس ورفيديا وشرق الاردن واسكال وجبع وطمون واماتين وكفر زيباد وغيرها.
وهناك فئة من اهل القرية قيل بانها تعود بأصلها الى خربة بيت بيزين المندثرة، وانهم سامريون ولكن اجدادهم اسلموا وحسن اسلامهم.
وفي 18/11/1961 كان في كفر قدوم ( 1701) من الاشخاص مسلمون ـ 793 من الذكور و 908 من الاناث ـ .
يشرب اهل القرية من مياه الامطار وفيها مسجد كتب على بابه : " انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر . جدد هذا المسجدالمباكر الشيخ بشير الجيوسي راجياً من الله الثواب والنجاة من النار يوم العرض للحسباب. تاريخه سنة 1160هـ بانيه حنون بن عبده".
وفي كفل قدوم اليوم ( عام 1944م ) مدرسة اهلية ذات معلمين تعلم ابناؤها مبادئ القراءة والكتابة وتلاوة القرآن الكريم . وفيهثا 150 رجلاً يلمون بالقراءة والكتابة.
وبعد النكبة تأسست فيها مدرستان : واحدة للبنين وهي اعدادية كاملة بلغ عدد طلابها في سنة 1966 ـ 1967 المدرسي ( 303) طلاب والثانية للبنات وهي ابتدائية تامة بلغ عدد طالباتها في السنة المدرسية المذكورة 163 طالبة.
* * *
تقع البقاع الاثرية التالية في جوار كفر قدوم:
(1) خربة بيزين : في الشمال الشرقي من القرية . وهي قرية بيزين التي اقطعها الظاهر بيبرس عام 663هـ : 1265م. مناصفة لقائديه ( الامير جمال الدين آيد غدي الحاجي الناصري ) و ( الامير بدر الدين بيليك الايدمري الصالحي وتحتوي هذه الخربة على " شقف فخار على وجه الارض وصهاريج ومغر ومحرس وشقف فخار.
(2) بيت سلوم : للشمال الشرقي من كفر قدوم . تحتوي على " اساسات واكوام حجارة، والى الشمال مدافن منقورة في الصخر وصهاريج منقورة في الصخر"
(3) خربة الدالية : للشمال من القرية.
المصدر : بلادنا فلسطين ، المجلد الثالث
النصيرات اسم عشيرة عربية يقال انها ترجع لنسل الصحابى الجليل عبد الجابر الانصارى، ومنم ذريته الشيخ احمد الانصارى، وسميت عشيرة النصيرات نسبة إلى جدهم نصيرالذي عاش نسله في منطقة المغزا، وعين الدقيق"دير البلح"جنوب وادى غزة، وهم بطن من النصار من الازد من القحطانية، ويوجد عشيرة في شرقى الأردن تدعى عشيرة النصيرات ،وهى من أهم العشائر في شرقى الأردن خصوصا وانا تنافس الخصاونة في الزعامة ،ويقال ان النصيرات ينتسبون إلى وائل الذي تنسب اليه الورلا أو الرولة ،ويقول فردريك بيك :خرج جدهم نصير بن توبه واخواه "يس"أو نصار وناصرمن تيماء جالين لقتلهم شخص هناك فاختار نصير الاقامة في الحصن جنوب اربد ونزل اخواه عند اقاربهم الرولة ،وكان لهم اعقاب اليوم يدعون بالنصيرات أيضا ،ومن وجهاء النصيرات في الأردن صالح النزهان وعبدالله النصيرات وغيرهم الكثير، ومن(ص26) النصيرات من يقطن قريتى ناطفة وابطح في محافظة درعا بحوران في القطر السورى ،كما سمى مخيم النصيرات للاخئين بعد نكبة 1948م نسبة لعشيرة النصيرات التي تسكن في الجنوب والجنوب الغربي من المخيم المذكور 000ويقال ان بلدة النزلة شمال غزة سميت بهذا الاسم لنزول عائلات من عشيرة النصيرات من عشيرة النصيرات فيها منذ زمن بعيد0 ويقول عارف العارف :يعتقد النصيرات انهم من الاوس والخزرج، وانهم كانوا ثلاثة اخوة نصير ونصار وناصرجاؤا من المدينة المنورة إلى ظانا من اعمال الكرك في شرقى الأردن وبعد ذهابهم إلى قطعة ارض كانوا يزرعونها ارادت اختهم ان توصل لهم الزاد وأثناء سيرها في الطريق ذاهبة إلى اخوانها وضع أحد سكان ظانا الرماد في الطعام(27)الذي كانت تحمله كنوع من المغازلة وعند وصول الفتاة وأخبارها لاخوانها بما حدث لها في الطريق غضب الاخوة الثلاثة وقاموا على الرجل فذبحوه ،وبما ان الرجل ابن شيخ ظانا خافوا بطش ابيه ونزلوا كفرقدوم ،الا انهم بعد فترة اختصموا مع حمولة شتيوى وهى أكبر حمولة في كفرقدوم آنذاك واستوطنت البلد قبل حمولة قميرى وقتلوا أحد افراد هذه الحمولة مما أدى إلى تشتتهم مرة أخرى فنزل ناصر في قرية عتيل من اعمال طولكرم ،ورحل نصير إلى المغزا وبقى نصار في كفر قدوم ،وحملة قميرى في كفرقدوم تعود باصولها هي والنصيرات إلى اصل واحد ،وبنى قمير هؤلاء يعودون بنسبهم إلى "قمير بن مالك "بطن من الأنصار من الازد من القحطانية ،وهذا يجعل النصيرات يقولون انهم من الاوس والخزرج "الأنصار"وقسم من النصيرات كان يسكن الطور وهو طور سيناء ،أشهر ما في شبه جزيرة سيناء من اثر بناه الامبرطور يوستينانوس في سنة 545م، والمعتقد انه قائم على الجبل الذي كلم الله تعالى موسى عليه السلام ويشتمل على مجموعة من الابنية من جملتها جامع وكنيسة ،وكان شيخهم قديما يكون شيخا لقبائل بلاد الطور كافة (ص28) ومن النصيرات فروع تعيش في السلط، ومخيم البقعة ،والغور، والحصن ،وناطفة وابطح في محافظة حوران، واريحا، كما وان عائلة صوفان بنابلس تعود باصولها إلى حمولة القدومى التي تفرعت من حمولة قميرى وهم من نصيرات كفرقدوم، ويقال انهم ونصيرات اريحا قوم الشيخ زايد النزهان ونصيرات ناطفة وابطح بحوران يعودون باصلهم إلى النصيرات 000(ص29)000ومن النصيرات من يستوطنون المنطقة الوسطى من قطاع غزة ،ووادى السلقا، ودير البلح ،والزوايدة، والمغزا، وما الذين بصدد البحث عنهم الا فرع من ذرية نصير الذي استوطن المغزا وهو الجد الاساس للنصيرات الأوائل الذين جاؤا اخر الامر من سيناء من طويل الامير، وخنوب الخروبة، والرسوم، وخور القديم، ووادى العريش، والشيخ زويد، ولا يزال لهم ارض هناك باسماءهم 0
عائلات جنصافوت
جنصا فوت
بكسر أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه، وضم الفاء، وواو، وتاء.
قرية صغيرة ترتفع (430) متر جنوب غرب نابلس على بعد (16) كيلاً. أشهر مزروعاتها الزيتون في (1740) دونم والحبوب والقطاني، واللوز والعنب والتين.
تشرب من مياه الامطار، وأحياناُ يجلبون الماء منعيون وادي (قانا). الذي يقع في جنوبها على مسيرة أربعة أكيال. بها مسجد أنشأه السيد أسعد أحمد العودة القدومي سنة 1312هـ، وأسست مدرستها في العهد العثماني. بلغ عدد سكانها سنة 1961م (729) مسلماُ. (الضفة الغربية).
المعلومات عن قرية جينصافوط فيها خطأ.. وبصفتي مؤرخ أنساب وعلى مستوى الوطن العربي ومن مواليد جينصافوط , فإنني أسرد العائلات الموجودة بالقرية بداية من الأقدم :
1 ــ آل أيوب وهم سكان القرية الأصليون ... وهم أبناء حسن أيوب ,,, وأبناء العبد أيوب ,,
2 ــ آل عيد ويكنى ( أبوبكر ) من أقارب آل أبوبكر في منطقة جنين .. أصلهم قدموا من بلدة كفريوبا من أعمال إربد من عشيرة البطاينة . ومنهم : أ ـــ دار عبدالسلام ويقال لهم آل ابداح ومنهم : 1 ــ( دار أبو شعر: وهم آل شريم , آل النسر , آل عبدالله اليوسف , آل عبدالرزاق ) .
2 ــ ( دار عثمان ويقال لهم ( دار غباين ) ومنهم : دار سمارة , ودارإبراهيم .
ب ـــ دار سالم ..... ج ـــ دار سليم وهم ذرية محمد الداوود فقط , د ــ دار محمود ( المحامدة ) وهم دار يونس ,, دار ابو غوش ,, دار أبو علي
3 ــ آل بشير ومنهم ( دار البدح , ودار الحاج علي , دار محمد الأحمد , دار عودة ) .
4 ــــ آل القدومي . قدموا من كفر قدوم جدتهم إبنة محمد أبو شعر بن عيد , وهم دار أسعد الأحمد العودة من خلفه : أولاد سليم الأسعد ,,, أولاد رفيق الأسعد ومنهم فاروق القدومي المعروف ,,,, أولاد داوود الأسعد ,,,,,,أولاد حسن الأسعد,,,, أولاد فائق الأسعد ...
5 ـــ دار علان ,,,,
6 ـــ دار صبرة ...
وهم من العائلات التي نزلت جينصافوط حديثا .
ومن أهالي جينصافوط من نزل الأردن واستقر فيها , ولهم ديوان في مدينة الرصيفة .
الشيخ حاتم الأسعد القدومي
مشاركة عبدالرحيم شتيوي في تاريخ 14 تشرين أول، 2016 #158121

عشيرة الشتيوات
آل اشتيوي بني تميم
في المصادر و المراجع ذكروا باسم الشتيوات
من هم الشتيوات ؟
و عن هذا الأمر يقول المؤرخ الفلسطيني الأستاذ إحسان النمر من نابلس في كتابه جبل نابلس و البلقاء الجزء الرابع ص 278 المطبوع في مطبعة جمعية عمال المطابع التعاونية بنابلس سنة 1395 ه – 1975 م في الملاحق للأجزاء الثلاث الأولي الفصل الثاني عن الحمايل ( العشائر ) تحت عنوان (( حمايل كفر قدوم )) :
(( حامولة الشتيوات : هم التميميون الذين يستحقون في وقف تميم الداري ( رضي الله عنه ) و قد اضطرتهم الظروف المذكورة في الجزء الأول إلى التفرق ففريق نزلوا نابلس فعرفوا بالقدومي و ظلمطه و الجد و ابي العدس و العسلية و نزل فريق في قرية رفيديا باسم ابي السعود و نزل آل إبراهيم و الدعاس و القاضي في بيت امرين و قد عاد فريق من الدعاس إلى كفر قدوم . و بقي منهم في كفر قدوم سلمان و خليفه و شهوان و نزل فريق في اكسال باسم الوجيه . ))
ما هو سبب الخروج من الخليل ؟
اسكن صلاح الدين الأيوبي الأكراد في مدينة الخليل و مع الأيام اخذوا ينافسون السكان على زعامة مدينة الخليل فصار فيها حلفان الحلف الأيوبي الكردي و الحلف العربي التميمي و دخل الحلفان في صدامات و صراعات عشائرية و انتهت بهم إلى مذبحة السلطان قايتباي المملوكي سنة 878 ه – 1473 م و التي كانت مذبحة عظيمة نتج عنها تفرق الحلفين إلى جهات مختلفة في فلسطين .
و عن هذا الأمر يقول المؤرخ الفلسطيني الأستاذ إحسان النمر من نابلس في كتابه جبل نابلس و البلقاء الجزء الأول الباب الثالث الفصل الرابع بعنوان رؤساء و عشائر العصر ص 93 و ص 94 و هو موجود في مكتبة بلدية نابلس تحت عنوان الآغوات التميميون :
( بعد الحرب الأهلية التي نشبت بين الصف التميمي و الصف الكردي في الخليل سنة 878 ه تفرق التميميون في جهات شتى منها الكرك و نابلس و دير نظام و وقد عرف الذين نزلوا نابلس بال سلطان و لما شكل الأمير يوسف النمر كتيبة نابلس اليرلية دخل فيها مصطفى سلطان التميمي و صار زعيما يلقب باغآ و جوربجي و توالى الزعماء من ذريته ثم نافسوا آل النمر و عاضدتهم بعض الأسر الخليلية فثاروا في أواسط القرن الثاني عشر ( الهجري ) مرتين جلو في الخيرة منها عن جبل نابلس كما سيأتي ) .
ثم يضيف الكاتب في نفس الصفحة تحت عنوان ( الأسر و العشائر الخليلية ) و يقول فيه :
(( بعد الحرب الأهلية في الخليل المار ذكرها توالى جلاء الأسر و العشائر الخليلية من الفريقين إلى جبل نابلس و منها : التكروري و الصاحب , و كعكور , و الدودة , و بعارة البقر , و سالم اليحيى من التميمين و يلحق بهم من صفهم الشتيوات , و أبو الروس , و كلبونه , و الحامد , و الزاغة , و العالول . و من الصف الكردي آل شاهين و الخليلي , و قادري عيناش , و المصري , و زكريا , و السائح , و الرطروط , و القنعير , و البحش , و عشيرة الدويكات ((
ما هي الأحداث التي شاركوا فيها و عاصروها بعد نزولهم في كفر قدوم في العهد العثماني ؟
انقسمت العشائر و العائلات الفلسطينية في جبل نابلس إلى قسمين في العهد العثماني هما صف القيس هم القبائل العربية العدنانية النجدية و الحجازية ( العرب المستعربة )و صف اليمن هم القبائل العربية القحطانية اليمنية ( العرب العاربة ) و كانت عشيرة الشتيوات تقف في الصف القيسي في جبل نابلس و التي يتزعمها آل النمر في مدينة نابلس و قاسم الأحمد في جماعين الغربية و جورة عمرة و آل جرار ( القيس ) و الدويكات و الجيايسة و آل عبد الهادي و الضراغمة و الاحفاة و من البدو العدوان و الصخر و الفريحات و التياها الغزاوية اما الصف اليمني فكان يتزعمه ال طوقان و يتحالف معهم آل البرقاوي و آل قمير و آل ريان و آل جرار ( اليمن ) و آل منصور الحاج محمد و من البدو أيده قبائل الصقر و عباد و الهنادي و المساعيد وابو كشك و إن كان الصفين أحيانا يضمان عشائر من الطرف الأخير و هذا قليل لان هذين الصفين تنازعهم بالأساس قائم على المصالح المشتركة .
تعتبر الشتيوات في العصر العثماني من العشائر الإقطاعية و عن هذا يقول الأديب و المفكر العربي الفلسطيني الأستاذ محمد عزت دروزة في كتابه العرب و العروبة المجلد الثاني صفحة 290 و الموجود في مكتبة بلدية نابلس كمرجع ليس للاستعارة في حديثه عن العائلات و العشائر الإقطاعية في جبل نابلس تحت عنوان عشائر إقطاعية أخرى عدد فيه أسماء العائلات و العشائر الإقطاعية ذكر فيه (( آل الشتيوات مركزهم كفر قدوم في قضاء نابلس )) و أورد في صفحة أخرى عن توزيع العائلات في مناطق جبل نابلس فقال : (( و قرى جورة عمرة و زعماؤه الشتيوات في كفر قدوم و جبارة في قرية حجة )) .
الشتيوات في عصر موسى بك طوقان
استلم موسى بك طوقان متسلمية نابلس في العهد العثماني 16 سنة غير متتالية خلال 20 سنة كان له دور بارز فيها و كان يتزعم الصف اليمني بدعم والي دمشق العسكري و المادي و 3 فرق عسكرية كل واحدة 1500 جندي واحدة كردية و أخرى مغاربة و واحدة من الارناؤوط و جمع 500 جندي من المماليك يضاف لهم أحلافه من العشائر و خلال هذه الفترة قاومه آل النمر و حلفاءهم من الشتيوات و الآخرون و كان موسى بك طوقان طاغيا فمثلا في عام 1218 ه بعد عزله يقول إحسان النمر في كتابه جبل نابلس و البلقاء الجزء الأول في الباب الخامس الفصل الثالث ((( بقي لدى البيكات - موسى بك طوقان – نصف العساكر الذين يحتاجون إلى إسكانهم و إطعامهم و كان موسى بك طلب قصر الشيخ حامد القدومي شيخ الشتيوات في الجنيد ليمضي فيه الصيف فوضع يده عليه و وسعه و جعله قلعة انزل فيها العساكر)))
و في حدود سنة 1226 ه 1811 م بدا موسى بك يهاجم و يتحرش بالعشائر المناهضة له و هنا يقول إحسان النمر في كتابه جبل نابلس و البلقاء ج 2 الباب 5 الفصل 4 تحت عنوان اضطهاد عشائر الجنوب و المشاريق ((( و أغاظ موسى بك تفاهم آل النمر و آل جرار فصار يتحرش بالعشائر الموالية لهم فأهان العسلية احد شيوخ الشتيوات و حبسه في إحدى المقاصير فرمى بنفسه من شباك مرتفع و نجا بنفسه . و قد قبض ..... ))) .
في أواسط سنة 1232 ه - 1817م عقد محمد أغا النمر اجتماعا و شيوخ المشاريق و جورة عمرة و ناحية بني صعب و ناحية جماعين في جماعين فأهدر محمد أغا النمر دم موسى بك و عساكره فوافق الشيوخ جميعا .
و في سنة 1238 ه - 1823 م ((( اجتمع احمد أغا النمر و الشيخ حامد القدومي شيخ الشتيوات و شيوخ جماعين و هما الشيخ قاسم الأحمد و الشيخ حسن المدينه و أبو بكر الجماعين و قرروا قبول موسى بك كمتسلم و إطماعه بالصلح مع موسى أغا و احمد أغا ( آل النمر ) ثم الغدر به و قتله بالسم فيخلصوا منه و من نقمة الوالي ))) و كان قاسم الأحمد له دور كبير في تنفيذ الخطة التي نجحت .
الشتيوات في فترة الحرب الأهلية في جبل نابلس .
ساد الصف القيسي حتى حدود عام 1274 ه - 1858 م حتى استنجد الصف اليمني بقبائل الصقر فانجدهم الشيخ رباح السعيد بعربه و أحلافه من الهنادي و العبابيد ( عباد ) و انضمت لهم فلول الصف اليمني من سائر الجهات فكونوا جيشا قويا صاروا يهاجمون به القيس في جميع الجهات فحصلت معارك قوية فاصلة من أهمها هجومهم على الشتيوات في كفر قدوم و عن هذا يقول إحسان النمر في كتابه الوارد ذكره في الباب السابع الفصل الثاني تحت عنوان ((( إجلاء الشتيوات ))) :
((( كان الشيخ حمدان العودة شيخ عشيرة قمير في كفر قدوم في قلب صفه ريان من الجنوب و البرقاوي من الشمال , فضايق الشتيوات و قتل شيخهم اخليف , و لما قضي على ريان و ضعف الصف كله نهض الشتيوات للثار و الانتقام فضايقوه مضايقة كبيرة , و لما بلغه خبر نجدة الصقر لصفه و انتصار صفه , استنجد فانجدوه , فضايق الشتيوات الذين ابلوا بالدفاع و قتلوا من الصقر عددا كبيرا فملؤوا منهم الآبار , إلا أن مشغولية صف القيس بما هو أعظم و تخوفهم من غارة البدو على نابلس حملهم على عدم إمدادهم , فاضطروا على قبول الجلاء عن كفر قدوم بعد أن فتل منهم أربعة عشر رجلا )))
ثم يضيف المؤلف في حاشية الصفحة 374 ((( فنزل منهم الجد و العسلية و أبو العدس و ظلمطوا في نابلس , و نزل ابي السعود في رفيديا , و نزل آل إبراهيم و الدعاس و القاضي في بيت امرين , و نزل الوجيه في اكسال قضاء الناصرة , ثم عاد فريق من آل دعاس إلى كفر قدوم بعد الصلح )))
بعد ذلك استنجد آل النمر و حلفائهم بالعدوان فانجدهم أميرهم أمير البلقاء الشيخ علي الذياب بعربه و أحلافه من الصخر و الفريحات و التقوا مع الصقر و آل جرار و حلفائهم عند عين حزوبه و كان عدد الجيشين أكثر من 20000 مقاتل و دارت الدائرة على القيس في بادئ الأمر حتى استطاع احد عبيد الشيخ علي الذياب قتل الشيخ رباح السعيد عقيد الصقر و الصف اليمني فهربوا و تشردوا نحو بيسان و لحقتم بعدها جموع القيس عند الشرار فأبادوهم و توجه العدوان نحو كل مكان يتواجد فيه الصف اليمني و القضاء عليه حتى تدخلت الدولة العثمانية و عينت ضيا بك على نابلس و أمدته بالعساكر و ما يلزم الذي أنهى الحرب الأهلية سنة 1275 ه - 1859 م .
مشاركة جمعية كفر قدوم الخيرية  في تاريخ 16 آب، 2015 #157009

تم تأسيس جمعية كفر قدوم الخيرية في المملكة الاردنية الهاشمية في عام 2012 أسسها عدد من أبناء كفر قدوم الاخيار وهي من انشط الجمعيات الخيرية على مستوى المملكة ويرأسها رجل فاضل اسمه محمد نايف القدومـي وهذه الجمعية عدد اعضاء الهيئة العامة 1500 عضو جلهم من ابناء كفر قدوم ولهذه الجمعيـة صفحة علـــى ((الفيس بوك )) اسمها جمعية كفر قدوم الخيرية الصفحة الرسمية
مشاركة احمد شلبي  في تاريخ 20 آذار، 2014 #154002

أنا من عائلة شلب من قرية أكسال أود ان أوضح بأن عائلة "شلبي" تنتمي الى عائلة "شتيوي" ونحن بالفعل من عائلة شتيوي التي هي من "كفر قدوم"
ونحن أتينا الى قرية "اكسال" بمنتصف القرن ال 19 كما أنه وكانت العلاقات ألأسرية مستمرة بين عمووم عائلة "شلبي" وأهالي "كفر قدوم"
مستمرة ألى سنة 1948 وعاودت العلاقات لكن ليس بالشكل القوي ألتي كانت عليه قبل سنة 1948 وهنالك بعض ألأفراد من العائلة الذين أحتفظو باسم عائلة "شتيوي" وأنا شخصيا أنتمي لال "محمد أحمد" ألذي جده توفي
في كفر قدوم وضريحه ما زال هناك
مشاركة أحمد عبيد في تاريخ 26 حزيران، 2012 #144753

يوجد على الفيس بوك حاليا صفحة اسمها "عائلةعبيد كفرقدوم" قام بانشائها احد ابناء العائلة. ادعوكم جميعا الى الانضمام لهذه الصفحة والتواصل مع ابناء كفر قدوم.
مشاركة طالبة شريعة في تاريخ 2 أيار، 2012 #143562

ياااا الله >> صدقتي ياأختي " غنى " ويا أختي " رحلة طلب" د. عبير ربحس شاكر قدومي >> من أروع من قابلت في حياااتي , أسلوب رااااااااائع في الشرح وفي المعاملة وفي الذوق وفي كل شيء >> همها إيصال رسالتها وتأدية أمانتها //
بها صفة ميزتها عن غيرها وهي >> انها دااااااائماً تعلقنا بالله عز وجل ؛ فإذا أتينا نطلب منها المساعدة والمراعاة في التصحيح قالت لنا بالكلمة العامية :>> ئولي يـــارب " قولي يــــارب " فهي تعلقنا بالله دااائماً , لاحرمها الله فردوسها الأعلى ,, والله كلي فخر واعتزاز لكوني إحدى تلميذاتها, أسأل الله أن يحفظها لنا ولأحبابها وأن يجمعنا بها في فردوسه الأعلى ... اللهم آمــــــين .
مشاركة رحلة طلب في تاريخ 19 كنون أول، 2011 #140287

د. عبير القدومي..
ما أقول إلا..
اللي ما يعرفك جاااااهل
علمتينا أشياء كثييييرة
صبرتي وصبرنا
جاهدتي وجاهدنا
المادة صعععبة واللي ماجربها مايقدر يحكم عليها مع ذلك كنت تبذلين مجهود يعرفه كل من درستيه
مهمتك صعبة فأنتي تحملين الشريعة ورثتيها عن رسول الله فهنيئا لك ميراث الأنبياء
د. عبير خلاااص عيني دمعت ويارب تقرين هالكلام
عساك بالجنة
بالرغم من غموض أسئلتك لكن مادتك ياماما ماتتحمل
عشان كذا نحبك ياروح بنات شريعة أنتي وعيونهن
محاضرتك خطيييرة عقل يشتغل
يدين يكتبن
وانبهار بطريقة الشرح
آآآآآآآآآآآه يا أمي الحنونة د. عبير الله يجمعني فيك بالجنة
مشاركة غنى في تاريخ 19 كنون أول، 2011 #140284

د.عـــبـــيـــر قـــدومــــي
ولو أنجب النساء من بعدك ملايين البشر فسوف يعجزون عن إنجاب مثلك
كلنا نحبك يا أستاذتنا
فأنت نااااااادرة
مشاركة الحلم القادم في تاريخ 29 تشرين ثاني، 2011 #139862

كل الفخر لك يا كفر قدوم بابنتك د. عبير ربحي شاكر القدومي أستاذة فقه المعاملات بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية ..
نعم الأستاذة شرحاً وتعاملاً فاللهم أبقها لنا ياحي ياقيوم فكم سعدنا بها..
مشاركة المقدسي في تاريخ 6 تموز، 2011 #136019

آولا فان الشكر واجب لهذا الموقع الذي اعاذاحياءتاريخنا و ثقافتنا
ثانيافان ما ذكر عن العلاقة بين القميرات و النصيرلت صحيح، فان قميرو نصير كانوا اخوة و قد اتوا الى فلسطين مع أخ ثالث يدعى ناصر و هو الذي سكن في عتيل، و نعم أصلهم من الأوس الخزرج و لكنهم كانوا يقطنون في ينبع النخيل و هي قرب المدينة المنورة، ويقال ان الأخوة الثلاثة أخرجوا من الحجاز بغية حقن الدماء.
مشاركة بسيم القدومي في تاريخ 26 حزيران، 2011 #135698

تحياتي واحترامي للجميع وبالتأكيد الشكر والتقدير والإمتنان للقائمين على هذا الموقع ، كما وأدعوا جميع أخواني الكرام إلى التواصل معنا من خلال موقع القرية على الفيس بوك بإسم كفر قدوم ولعلي بهذه المناسبة أضيف أن عائلة قميري التي أنتسب لها تعود إلى قمير بن مالك وهو من الأنصار .
مشاركة عبدالحي صوفان في تاريخ 11 نيسان، 2011 #132674

انامن بيت صوفان
مشاركة عبدالله شلابنه (اكسال) في تاريخ 4 نيسان، 2011 #132376

حملوة اشتيوي : وقد استوطنت كفر قدوم قبل زميلتها حملوة قميري . وتذكر انها حجازية وانتشر ابناؤها في نابلس ورفيديا وشرق الاردن واسكال وجبع وطمون واماتين وكفر زيباد وغيرها.
تصحيح خطء ذكر في المقال( واسكال) والصحيح اكسال وهم ال شلبي وشلابنه وشتيوي
مشاركة بسام أحمدقاسم عبيد القدومي في تاريخ 25 شباط، 2011 #130910

لقد تفاجأت بهذا الموقع ولم يكن لي به علم من قبل وقد دلني عليه صديق من عاروره, فجزاه الله خيرا.
أنا فخور جدا بهذا الموقع وفخور جدا بأن اقرأ اخبار وتاريخ اجدادنا وشهدائنا.
شكرا لكل القائمين على هذا الموقع ولكل من يشارك على هذا الموقع.
بسام أحمد قاسم عبيد القدومي- الأردن
مشاركة عمر في تاريخ 30 كانون ثاني، 2011 #129857

تحياتى الى الاهل والاحباب فى كفر قدوم الصمود
انا من قطاع غزة من عشيرة النصيرات كنت اذكر عندما كنت صغيرا بان وجهاء العائلة عندنا ( عائلة ابوزايد ) كانوا يذهبون الى كفر قدوم بحكم صلة القرابة وكان الاهل فى كفر قدوم ياتون الى هنا بحكم القرابة ايضا
مشاركة دوشكا في تاريخ 6 كانون ثاني، 2011 #128745

من الدشكا\جنين تحيه الى اهالي كفر قدوم والى الاخ ضياء بسيم شتيوي ابو نايف
مشاركة دوشكا في تاريخ 6 كانون ثاني، 2011 #128744

فالتحيا البلد التي يخرج منها رجال امثال اخونا وصديقنا وزميلنا في الميادين كل الفخر لكم بابنكم ضياء شتيوي ابو نايف مبروك ترقيه الاخ الدكتور نايف شتيوي وحصوله عالدكتوراه
مشاركة غسان رضوان القدومي في تاريخ 4 أيلول، 2010 #120826

سلامي الىالبلد الطيب واهلها وجزاكم الله كل خير
مشاركة محمد آل ناصر  في تاريخ 29 آب، 2010 #120499

السلام عليكم انا من الالنصيرات من عتيل من آل ناصر ونحن آل القدومي يربطنا نفس النسب
مشاركة رامز برهم القدومي في تاريخ 23 حزيران، 2010 #116093

السلام عليكم انا من سكان هذة القريه وهي بلد عريق ضحت بالكثير من الشهداء حيث انها قدمت عشرة شهداء رغم قلة عدد سكانها كما انه يوجد لديها خمسة و اربعون اسير معظمهم فوق الخمسة عشر عاما واكثرهم اخي ظافر برهم مؤبد وثلاثة اعوام اي ما يقارب مئة وعامان وشكرا اخ احمخد
مشاركة عبدالله الدباس في تاريخ 12 حزيران، 2010 #115191

انا اعرف اهل كفر قدوم من زمن بعيد حيث كنت صغير كنت ارافق والدي من السلط الى نابلس ثم الى كفر قدوم وتربطنا بهم نسب حيث تزوجوا منا وتزوجنا منهم وهم نعم النسب والاهل والكرم وهمايضاً يربطهم نسب مع الشركس لان الدكتور بسام القدومي زوجته بنت الباشا محمد ادريس مدير الامن العام السابق وهناك نسب مع الكركيه ال المجالي لان النقيب المقدم ثائر بيك القدومي زوجته من ال المجالي وهم انسباء للعربيات والعبادي والمومني وبني حسن وهذا دليل على عراقة هذه العشيره الطيبه في فلسطين والاردن وفي حلها وترحالها ويعود اصلها الى الحجاز .
مشاركة بسام قدومى في تاريخ 9 أيار، 2010 #111934

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يشرفنى ان اتعرف على اى من اهالى كفر قدوم وهذا ايميلى الخاص ولكkaddomi777@yahoo.comم منا الف سلام وتحية اخوكم بسام برهم القدومى
مشاركة ابو عمر القدومى في تاريخ 18 نيسان، 2010 #109961

السلام عليكم ورحمةالله وبركاتة
الاخوة فى الموقع المحترمون
تحية طيبة مملؤئة بعطور الورد والياسمين
الموضوع //اقتراح
اتقدم باقتراح لتطوير الموقع وجعلة اكثر حيوية ونشاط كمثلا تغطي اى حدث يقع فى قرية كفر قدوم بما فيها تغطية الزواج او تغطية بيوت العزاء او تغطية اى شخش يرزقة الله بطفل او اى حدث فى القرية حتى نشعر ان الجميع يعيش فى بيت واحد وممكن الاستفادة من موقع فلسطينيو العراق والتى لى الشرف بانى من انصارة يا اخوان نحن نعيش فى الغربة لا علم لنا باى تفاصيل عن اوضاع البلد ويجب على الاخوة فى الموقع تطوير اوضاع الموقع وانا على استعداد كامل للمساعدة ولكم منا الف سلام ومن الله التوفيق
اخوكم
ابوعمر القدومى
ناشط سياسى
مشاركة فارس برهم ويحيى اشتيوي في تاريخ 13 آذار، 2010 #106320

احلا بلد والله
مشاركة حسام رشاد جمعة في تاريخ 2 شباط، 2010 #102564

شكرا لكل من ساهم بالكتابة عن هذه البلد الطيب اهلها وجزاكم الله كل خير والسلام
مشاركة محمد رشيد يوسف في تاريخ 30 كانون ثاني، 2010 #102300

كم اليكي يا بلادي نشتاق الى ارض روتها حبات عرق ذرفها على ثراك اجدادنا.شكرا لكم
مشاركة سها عبيد في تاريخ 4 كنون أول، 2009 #96959

السلام عليكم"مشكور اخ احمد لنا الفخر ان نقرا ونرى متل هذا الموقع عن قريتنا وعلمائنا.ليتعرف العالم على قريتنا الصامده على فكره يوجد لدي كتب بخط يد بعض هؤلاء العلماء
مشاركة ابو كرم قدومي في تاريخ 4 كنون أول، 2009 #96923

مجهود تشكر عليه والمزيد من المشاركات والفعاليات وانشاء الله الملتقى في كفر قدوم
مشاركة رشدي القدومي في تاريخ 24 أيلول، 2009 #89882

السلام عليكم بارك الله بيكم وانشاء الله الملتقى في كفر قدوم
مشاركة رشاد بن سعيد في تاريخ 15 أيلول، 2009 #89054

حمولة قدومي في نابلس أحد فروع قبيلة النصيرات المعروفه وقبيلة النصيرات تعود بنسبها ألى الأوس والخزرج
مشاركة layth في تاريخ 30 آذار، 2009 #72501

alkaddoumi.com
مشاركة بسام عبد اللطيف القدومى في تاريخ 7 شباط، 2009 #66855

بسم اللة الرحمن الرحيم
الى اهالى كفر قدوم الصابرين الاشراف الى اولاد عمومتنا الاحرار
لقد اسعدنا كثير على احتواء الموقع على كثير من المعلومات القيمة عن بلدتنا التى نتمنى زيارتها ومشاهدة الاهل والاقرباء بحكم اننا نعيش فى العراق منذقبل النكبة فانا ارغب فى التعرف على اقربائنا وكل محبينا فى قريتناالصابرة والمتحدية دوما للاحتلال
مشاركة محمد القدومي في تاريخ 1 شباط، 2009 #66007

انا من كفر قدوم اشكركم على هذا الموقع الممتاز نامل انا وذريتي ان نلتقي في كفر قدوم معكم ونعيش فيها محرره انشاء الله ملاحضه كفر قدوم هي مكان اختتان سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام
مشاركة يوسف محمود اسماعيل هنيه في تاريخ 21 تشرين أول، 2008 #55276

السلام عليكم والله امسيكم بالخير جميع الحاضرين احنا والله بنفتخر بفلسطين لأنها بطلع شباب شرواك بالخير يا اخ احمدوالله اي كثر من امثالك عشان يحكوا عن بلادهم وعلمأهم كمان وانشاء الله انا بنزور هل القريه الكريمة عن قريب
مشاركة دعاء قدومي في تاريخ 28 حزيران، 2008 #44109

شكرا اخي الفاضل احمد
مجهود كبيير يعطيكم العافية
لدي بعض الملاحظات
اسم القرية كفلر قدوم كفار بالسريانية والغة السامية والعبرية معناة بلد والقدوم هو الالة المعروفة وهي التي اختتن بها ايراهيم الخليل علية السلام وكأن اسمها هو بلدة القدوم وليس كلمة قداما بمهنى السباق اي سياق في هذا المجال
عائلة صوفان هي فخذ من ال عبيد وهم فرع من قمير
القرية التي ورد ذكرها اسكال هي اكسال وليست اسكال قضاء الناصرة وقمير هم عوائل حجازية قحطانية من الأزد وحل في مدينة الكرك مع صلاح الدين قبل ان يرحل الى كفر قدوم قبل حوالي 900 عام
وتقبلو مع فائق الأحترام
مشاركة كحل الليل في تاريخ 23 حزيران، 2008 #43317

تسلم يا أخ احمد على هيك معلومات
مشاركة د. سعاد حماد في تاريخ 24 آذار، 2008 #32655

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركة سعاد حماد

اشكرك اخي احمد على هذا المقال عن كفر قدوم و عن العلماء الشيوخ في بيت صوفان و لاني كنت متعطشة لاقرا عن سيرتهم العطرة فانامن احفاد الشيخ عبدالله صوفان ؛ بارك الله فيك

الدكتورة / سعاد محمد
الاردن
مشاركة رامي العينابوسي في تاريخ 6 كنون أول، 2007 #24728

بعد تحية الوطن البناء والتقدم ولازدهار
نتمنى لكم في هذه القريه التقدم وألى الأمام

أخوكم رامي حسين عينابوس نابلس
مشاركة Fadi Hammad في تاريخ 4 تشرين ثاني، 2007 #22885

Palestine is holy land