فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Kafr Qaddum - كفر قدوم : كفرقدوم تحديات وصمود

شارك بتعليقك  (تعليقين

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى كفر قدوم
כדי לתרגם עברית
مشاركة معتز ريان في تاريخ 27 آذار، 2008
لا اريد ان اتحدث عن تاريخ كفرقدوم , فقد كتب الكثير عن تاريخ هذه القرية الصامدة المحاصرة , فكفرقدوم كباقي المدن والقرى الفلسطينية عانت من الاحتلال , الا انها خصت بمعاناة اكبر , حيث اقدم الاحتلال من بداية انتفاضة الاقصى على تغيير الشارع الرئيس الذي يربط القرية بالعالم الخارجي _بحججه الامنية _ وامعن الاحتلال في سياسته الجائرة بحق هذه القرية ؛ حيث حرم الاهالي من حرية التعامل مع ما يقارب ثلث اراضي البلدة من الحراثة والتعمير وقطف المحاصيل الزراعية , حتى ان بعض هذه الاراضي لم تقطف ثمار زيتونها للعام الماضي , وحتى هذه الايام لم يتمكن اهالي القرية من حراثة الاراضي الواقعة في الجهة الشرقية ومعظم اراضي الجهة الجنوبية , ويعتمد اهالي القرية في غالبيتهم على الزراعة واذا اخذ بعين الاعتبار ان الاراضي التي يمنع الاحتلال الاهالي من وصولها هي افضل اراضي البلدة واكثرها خصوية , نعم انها مشكلة لكن ما الحل ؟
من المشاكل الاخرى التي تعاني منها القرية مشكلة الكهرباء على الرغم من تجهيز الشبكة منذ عام 2005 وبناء غرفة خاصة بالكهرباء الا انها القرية الوحيدة التي ما زالت تضاء بواسطة المولدات ولساعات محدودة في الليل حيث ان المواطن يجبر على النوم عند الساعة الثانية عشر مساء , فهذه السياسة الاحتلالية الهادفة للنيل من صمود الاهالي من اجل تحقيق اطماع اليهود في السيطرة على اراضي القرية , تمثلت في اجبار الاهالي على هدم الغرفة التي جهزت للكهرباء , وحرمت القرية حتى الان من رخصة بناء غرفة ثانية , قد يشعر البعض بان الكهرباء ليست مشكلة ما دامت المولدات تزود القرية بالكهرباء , لكن الامر ليس بهذه السهولة , فكل مشاريع البلدة التي تعتمد على الكهرباء مقامة خارج القرية من محلات تجديد قطع السيارات , ومشاغل الخياطة , حتى ان صاحب المحل التجاري في القرية لا يجرأ على اقتناء مواد تحتاج الى الكهرباء لعدم ضمانه استمرار الكهرباء , والعيادات الصحية لا تجرأ على تخزيين الادوية او الطعم , واذا علمنا بان المولد الموجود في القرية شبه معطب فيوميا يتعطل مرة او اكثر ,وزكذلك ثمن الكهرباء مرتفعة جدا مما دفع بعض المواطنين للهجرة والسكن خارج القرية وخاصة اصحاب المصالح , الى متى كفرقدوم تعاني ؟
ايوجد في الالفية الثالثة مكان في العالم لم تصله الكهرباء حتى الان ؟ فالمعاناةقديمة مستمرة الى متى ؟




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمود عبدالقادر في تاريخ 8 شباط، 2010 #103175

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اعجبتني تلك الكلمات
سلمت يداك ياعمي
وحفظ الله كفرقدوم من كل شر
والسلام ختام
مشاركة fadi saleh shtaiwi في تاريخ 1 آب، 2008 #47793

صبرا جميلا و الله المستعان،،،،
مقال بسيط بكلماته،،،، كثير بتساؤلاته،،،، أسئلة لا بد من التفكير فيها ،،،، من الستفيد من بقاء كفرقدوم بهذه الصورة؟ ما تعني هجرة العائلات بالعشرات من البلد،،، ومن المستفيد من نفريغ البلد من سكانها،،، ما يعني مصادرة مئات الدونمات من الاراضي الزارعية،،، ما يعني اغلاق الشارع الرئيسي للبلدة واجبارة السكان على سلوك طرق ترابية لسنوات عدة،،،، ويبقى السؤال : من المسؤول عن الوضع التي وصلت اليه البلد،،، ألم نسمع قول الرسول عليه السلام:"كلهم راع وكلكم مسؤول عن رعيته....." حتى أنت مسؤول ماذا فعلت لتغير واقع البلدة فل فكرت يوما؟!
أراك تسألني ماذا أفعل؟ّ! وكأني أعرفك أكثر من ذاتك،،،؟! لا أستطيع أن أخبرك ماذا تفعل ولكن أدعوك التساؤل من أجل بلد ماذا يمكنني ان أفعل؟! وتذكر " لا تنتظر شكر الناس لك على تفكير أو عملك، بل انتظر أجرك من الله وكفى.