فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Kafr Thulth - كفر ثلث : بلدة كفرثلث أ.عبدالعزيز أمين عرار باحث ومشرف تربوي ومحاضر جامعي

شارك بتعليقك  (8 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى كفر ثلث
כדי לתרגם עברית
مشاركة AZEEZ ARAR في تاريخ 6 تشرين ثاني، 2007
جغرافية كفرثلث وأعمالها.









الموضع والموقع:
الموقع تقع بلدة كفر ثلث العربية الفلسطينية على مرتفع منبسط من الأرض إلى الجنوب الشرقي من مدينة قلقيليه و تبعد عنها 14 كم كما أنها تقع إلى الشمال الشرقي من اللد على مسيرة 26 كم منها ، و تبعد عن نابلس 27 كم .

الحدود : يحدها شرقاً دير استيا ،ويحدها غرباً حبله وجلجوليا ونهر العوجا ، ويحدها شمالاً قرى عزون وجنوباً قراوة بني حسان، وبديا، وسنيريا.
أما سبب اختيار موضع القرية حسب اعتقادي ،فهي:
قربها من عدة ينابيع وخاصة إلى الشرق منها ، وهناك سبب أخر وهو أن أراضي هذه القرية ذات خصوبة عالية وهي صالحة للزراعة ، وقد يكون ارتفاعها النسبي قد شجع الكنعانيين على الإقامة فيها ،حيث كانوا يهتمون بالمرتفعات التي توفر المكان الأمن لهم، ولعبدة آلهتهم.

التسمية : كلمة(كفر) بالفتح :وتعني: البلد الزراعي ،أما الجزء الثاني من هذا الاسم بلفظ الثُلث، رأى بعضهم إن أصل الكلمة بعل شيليشة (1) أي( زوج الثلاث) أو (رب الثلاث) ،و يرى غيرهم إن القرية كانت تقوم على بقعة سيريسا في ارض قرية الزاوية من أعمال نابلس.
ذكرت كفرثلث في صفر صموئيل في حادث ضياع (أتن لقيس بن شاؤول في أرض شليشه) (2).
كما ذكرتها المصادر الإفرنجية ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏بـ ‏‏‏‏‏Kefer dil (3) .
دلت مشاهدات الباحث والدراسات للموجودات الأثرية وبعض الكتابات أن كفرثلث شهدت العهد الكنعاني ، ومن ثم خضعت هذه القرية كباقي أراضي فلسطين العربية للعهود المتتالية .
وتحول الاسم إلى (الخربة) وهي تطلق على البلد القديمة بحسب الآرامية ،وخربة كفر ثلث ، ثم كفرثلث.
مساحة الأراضي : امتدت أراضي كفرثلث من خربة شاحدة والمحفور وبئر أبو عمار شرقا وهي من أراضي ديراستيا (2) حتى حبله غرباً وأراضي البساتين غرب جلجوليه ونهر العوجة والمويلح وقرية المر(المحمودية) أي بطول يقدر ب13كم، وتمتد شمالا من وادي عزون ،ووادي الرشا ،حتى وادي قانا جنوبا بطول 4كم وتقف عند أعتاب قرى عزون عتمة وبيت أمين وسنيريا وقراوة بني حسان.
وشملت أراضيها السهل والجبل وقد زادت مساحتها في أواخر القرن التاسع عشر عن 56000دونم ، لكن هذه المساحة تراجعت بمرور الوقت لأسباب خاضعة للأوضاع الاقتصادية وأخرى بسبب الاحتلال الصهيوني لأراضي فلسطين عام 1948 أو بناء الجدار العازل عام 2002.
ففي عام 1945كانت مساحة مخطط أراضي كفر ثلث 24923دونم بينما بلغت مساحة أراضي خربة خريش 3655دونم ،وهي تتبع كفر ثلث يومئذ ، أما مخطط كفرثلث الهيكلي فبلغ 55 دونما ،بينما بلغ مخطط خريش 28 كلم.
تم سلب ما يقارب 2000دونم خلال عملية الجدار العازل (1).
إن هذه المساحة إذا ما قورنت بأراضي القرى المجاورة لكفر ثلث فإنها تتفوق عليها رغم أن بعض سكان هذه القرى يتفوق عليها في عدد السكان .
‏الحمائل التي سكنت القرية :
إن أول من سكنها هم الكنعانيون والدليل على ذلك وجود آبار ذات نمط كنعاني مبلطة بالحجارة والكلس وحصى الوديان ، بالإضافة إلى وجود مغارة الجمل شرقي القرية ، هذه المغارة كان يوجد على بابها تمثال عروس تركب على جمل . وفي رأيي أن العروس ترمز إلى عشتار احد آلهة الكنعانيين ، وان الجمل يرمز إلى بعل وهو كبير آلهة الكنعانيين وهو اله الخصب عندهم ، لكن التمثال تم تحطيمه بسبب سراق الآثار(3).

وتعتبر حمولتي الغرابة والأعرج من أقدم الحمائل التي سكنت القرية في عهد الروم حسب روايات مختلفة تتردد على السنة كبار السن في القرية ، وتقيم حمولة الجماعةالغرابة في خربة الشيخ احمد ، وخربة المدور ، وقرية سلمان ، وهي تقسم إلى عائلة أبو ذيب ، وعائلة أبو زقطه (4) ويذكر كبار السن على أن حمولتهم عاصرت الروم وأن الناس أطلقوا عليهم كلمة(أروام ) لهذا السبب، مع أن أحدهم ذكر لي أنهم جاءوا من قرية دير جرير وأنهم مسيحيون روم أرثوذكس .
حمولة عوده :
جاءت هذه الحمولة من قرية حفاصة القريبة من الطفيلة شرق الأردن(1) والجد الأصلي للعائلة يدعي ماضي وان عودة من أولاده ، وتلقب القرية بـ(بني ماضي) نسبة إليه لشهرته بالشجاعة والكرم ،وتقسم إلى هذه الحمولة إلى عدة عائلات: ومنها: خالد ، عمر ، عيسى ، جابر.

حمولة مراعبة :
جاءت هذه الحمولة مرافقة (2) لحمولة عوده ومن نفس المكان،وقيل إن مرعب وعوده اخوين فصلت بينهما بعض المشاكل، والدليل على ذلك إن أراضي الحمولتين مجاوره لبعضهما البعض في مختلف جهات القرية ، لقد امتدت هذه الحمولة إلى رأس طيره ،ورأس عطيه وجلجولية ،كباقي امتداد العائلات السابقة ، وتقسم هذه العائلة إلى شقير صالح ، شحاده ، عبد الجليل ، أبو غانم .
حمولة الشواهنه :
إن جد الحمولة هو شاهين ، ّذكرت بعض الروايات إن هذه الحمولة جاءت من شعفاط (3) بعد خلافهم مع أقاربهم شانهم في ذلك شان عوده ومرعب ، وتقسم هذه الحمائل إلى :أبو غفره خليل ، حسن ،وينسب لها أبو الرز .
وهناك عدة عائلات أو أسر جاءت إلى القرية منها:
عائلة الشملة حيث جاءت من قرية شقبا غرب رام الله ، وينسبون أنفسهم للبراغثه وأقاموا في كفر ثلث وجلجوليه .
دار ابو غنام : جاءت هذه العائلة من قرية رنتية (4) بعد ترحيلهم عنها عام 1948 م، انتقلوا إلى كفرزيباد، ومنها إلى في كفر ثلث وقلقيلية .
عائلة ابو لاوي : هذه عائلة تم ترحيلها من قرية العباسية (5) من قرى يافا وسكنوا كفر ثلث عام 1948 م .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ابن كفر ثلث في تاريخ 9 تشرين ثاني، 2013 #153062

شكرا على هذا المجهود المتواضع الا انه مع احترامي وتقديري يفتقد للموضوعيه
مشاركة هبوب في تاريخ 10 كانون ثاني، 2011 #128932

انا هبوب من كفر ثلاث وشكرا

بنت الشواهني وافتخر
مشاركة سهى بشناق في تاريخ 11 تشرين أول، 2009 #91595

السلام عليك ورحمة الله استاذ يعطيك الف عافيه وانا من كفر عبوش اشكرك على جميع المو اضيعالتي تسهرعلي كتابتها
مشاركة عمر الطبيب في تاريخ 28 أيار، 2009 #78536

السلام عليكم انا عائلة الطبيب التي ترجع الى الشواهنه و قد سمعت اننا نرجع الى قبائل شمال الحجاز (قبيلة الحويطات) ارجو ان تجيبوني .
مشاركة اسامه ناجى اسماعيل على شواهنه في تاريخ 2 تشرين أول، 2008 #53580

الاستاذ عبد العزيز امين عرار السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسعد الله اوقاتك بكل خير انا اسامه ناجى اسماعيل على حمد الشواهنه من دار ابوغفره بادى ذي بدء اشكرك على هذا المجهودات الشخصيه التى تبذلها لاثرائنا بمعلومات نفتقدها بحكم اننا نقيم فى المملكه العربيه السعوديه وكلنا شغف لمعرفه المزيد من المعلومات وذلك من طرح بعض الاسئله من طرفنا لشخصكم وحيث اننا اطلعنا من بعض المصادر عن اصول حموله الشواهنه وتضاربت الاراء حول اصول الشواهنه فمنهم من قال اننا نرجع الى الصحابى الجلليل عمرو بن المقداد ويمكنك التاكد من ذلك من خلال الموقع على شبكه جوجل باسم )ويكيبدياالموسوعه الحره() ومنهم من قال باننا نرجع الى مدينه الطفيله من الاردن حيث قدمنا فى الاصل من بلده قرب المدينه المنوره واسمها عقله الصقور نرجو منكم حيث انكم بالقرب من كبار السن من اهل البلد ولابد من وجود بعض الحقائق من اهالى البلده اومن شخصكم الكريم نرجوامن الرد شاكرين حسن تعاونكم
مشاركة لؤي في تاريخ 6 آب، 2008 #48341

شكرا ع الموضوع وعلى الاهتمام بالقريه واستفدت منك معلومات ما كنت اعرفها... انا لؤي من كفر ثلث
مشاركة قناص اللوز في تاريخ 19 حزيران، 2008 #42821

سلام عليكم
لقد تعجبةعندقراتي للموضوع لانني من عائلةأبوزقطه ونسكن في السعوديه في مدينةتبوك من قبيلةبني عطيه
وهذا اللقب ينسب ألينامن قديم الزمان
مع العلم أن جدي رحمه (الله) شارك في الجهاد ضد اليهود
ويذكر لي والدي أن أكثر قبيلتنا بقوا في فلسطين والاردن ومصر مع الشكر أرجو الرد على الاميل
مشاركة arar في تاريخ 9 شباط، 2008 #28840

تحية اخوية وبعد،
أعتقد أن عائلة عوده التي ينتمي اليها الاستاذ عبدالعزيز عرارتعود الى قبيلة عرار الواسعة الانتشار والعريقة في التاريخ والتي تمتد عبر الضياغم في السعودية واقطار عربية كثيرة لتصل الى آل عبدة النازحين من اليمن بسبب انهيار سد مأرب ، وأن وجودهم في فلسطين جاء من منطقة معان حيث تولوا الرقابة على طرق الحجاج ، ولكن لم أتمكن من معرفة الجد الذي قدم اولا من معان ورااح وجاء بين معان وفلسطين وغزة ولم تتوفر لدي روايات موثقة والروايات الشفوية تقف عند زمن معين لا تتعدى 300-400سنة تقريبا.
هذه المعلومات التي اضيفها تبقى بحاجة الى حلقة وصل بين آل عرار المنحدرين من عرار فارس نجد وشاعرهاوالمنتشرين في فلسطين من ترشيحا في شمال فلسطين الى النقب وغزة في جنوبها