فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Kafr Thulth - كفر ثلث : . الحرب العالمية الأولى وتأثيرها على السكان أ.عبدالعزيز أمين عرار/كفرثلث

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى كفر ثلث
כדי לתרגם עברית
مشاركة AZEEZ ARAR في تاريخ 6 تشرين ثاني، 2007
اشتعلت الحرب بين أطراف التحالفات الدولية المختلفة، التي ضمت فرنسا وبريطانيا من جهة، وألمانيا ،وتركيا من جهة أخرى.
كانت منطقة نابلس مسرحا لعمليات الجيش التركي الثامن، وفي هذه الحرب قامت ألمانيا بحفر آبار ارتوازية في ودي قانا، كان واحداً منها البئر الواقع في وادي الزاقور، وهو بئر قام السكان باستخدامه. توجهت بعض نساء كفر ثلث، وخريش، وراس طيرة، وسلمان في صبيحة أحد الأيام من سنة 1917 في الحرب العالمية الأولى لملء جرارهن بالماء، وكانت طائرات الإنجليز تحوم في سماء المنطقة لضرب مواقع الأتراك، فشاهدت سرباً من النساء، فأسقطت الطائرة البريطانية قذيفة عليهن مما أسفر عن جرح واستشهاد عدد منهن، وسقط منهن شهيدات،وجريحات،وقد سببت الجروح ألاماً بقين يعانين من آثارها حتى وفاتهن، وقد التقيت بآمنة التي ظلت تشكو آلامها حتى ماتت(31).
ومن تأثيرات الحرب أن الأتراك ضايقوا السكان بسبب فرار البعض من الخدمة العسكرية، وكان منهم الحاج موسى محمد عرار، وأحمد عبد الرحمن عبد السلام.
ففي أحد المرات ذهبوا إلى بيت محمد موسى الرجل الضرير، وكبير السن، وسألوه عن ولده موسى ثم قاموا بمصادرة دوابه وأغنامه، وساقوها حتى قرية كفر زيباد، ولم ينتبهوا للنساء اللواتي كن يولولن ويصحن .
خريش في العهد البريطاني: كان أول عمل قام به البريطانيون أن طلبوا من السكان تسليم السلاح بحوزتهم.
حصلت في العهد البريطاني ثورة شاكر أبي كشك في عام 1921، وقد هبتّ جموع أبناء جبل نابلس لمساندته ضد يهود مستعمرة ملبس،وقد ضمت رجالا من عزون وطيرة بني صعب وقاقون ومن خربة خريش : الحاج موسى محمد موسى، وحسني عبد حسن وآخرين ، وقد هجموا في فزعة على المستعمرة، يحملون نبابيتهم وخناجرهم، وبعد انتهاء الانتفاضة قام البريطانيون بإرسال دورياتهم لاعتقال أبناء خريش الذين ساهموا فيها، وشرعوا يبحثون عن سلاح بحوزتهم، واعتقلوهم ستة شهور(32)
كفر ثلث في عهد الانتداب البريطاني والثوره الفلاحية المسلحة :
أسهمت كفرثلث في ثورة 1936 بالبنين والمال فقد التحق عدد من الأشخاص بالثورة وكان منهم : موسى مقبل عوده ، وحسين شقير ، وإسماعيل أبو هنية ، ويونس خالد ، وبركات عوده ، كما شكلت كفرثلث الملاذ الآمن الذي كان يلجأ إليه الثوار بعد قيامهم بعمليات ثورية على طريق عزون نابلس أو في السهل الساحلي الفلسطيني ، وكان أبناء كفرثلث يكرمون أبناء الثورة ويستضيفونهم ، وقد فرض عليها منع التجول 8 مرات .
وأسهمت خريش بمساهمة محدودة وتمثلث في تقديم بعض الخدمات، وعلى أرضها حدثت بعض الأحداث البسيطة.
كانت علاقتهم بالفصيل الذي قاده فارس محمد الحواري من قرية عزون (33).

عاش فارس يتيماً وتعهدته أمه، وذهب للدراسة في عزون، ودرس حتى الصف الرابع وظهرت مخايل الفصاحة عليه منذ نعومة أظافره، لكن ظروفه القاسية وشقاوته لم تساعده في مواصلة تعليمه، فعمل في الزراعة والفلاحة، ورعي الأغنام.
سجن فارس العزوني في سجن عكا وحينما سمع بأخبار الثورة فر من معتقله ليلتحق بالثورة

وقد التحق بصفوف الثورة وبعد فترة من الزمن طالب عارف عبدالرازق بتأسيس فصيل بمفرده دعاه فصيل الموت.
عمل فارس على تجنيد أبناء عزون، وكفر ثلث في فصيله الذي لا تقل أعداد عناصره عن 75 في حين ذكر فيصل عارف أن عددهم 200 ثائر (40).

وحدثني الثائر أسعد القاسم أن عدد فصيل فارس خمس و سبعون رجلا، وأنا أميل إلى هذا الرأي.
لم يقتصر فصيل فارس على أبناء عزون، وكفر ثلث وخريش بل دخلت إليه عناصر أخري من القرى الفلسطينية ومن الأقطار العربية المجاورة ومنهم :

وضم الفصيل العشرات ممن انتدبوا للمهمات المختلفة، مثل المهمات القتالية. وأخرى كالاغتيالات، وشراء أسلحة وذخائر ومناظير، وتسجيل أحداث الثورة ،ومن الأمثلة على ذلك تكليفه موسى المقبل بشراء دربيل من مدينة نابلس حسبما روى لي قبل وفاته. وكان الناس يقومون بتنظيف الرصاص القديم الذي توفر من الحرب العالمية الأولى. يقول توفيق ابو صفية: "كنا أطفالا صغارا وتوظفنا قي تنظيف الرصاص ومسحه "(43).

قام فصيل فارس بالعديد من العمليات العسكرية إلى جانب أعمال قتل العملاء والجواسيس، كانت أولى بدايات الفعاليات أن توجهوا إلى مكان قريب من عزون على الطريق الواصل بين مدينة نابلس وقلقيلية، وكان طريقا ترابيا تمر منه مركبات الجنود، والسيارات المدنية الفلسطينية، وهي قليلة ونادرة، (44).
عمل البريطانيون على خلق أوضاع سيئة في مختلف المجالات وخاصة على الصعيد الاجتماعي لخلق حالة تناحر عشائري ،وتوظيف وعزل مخاتير يعملون لصالحهم والتنافس على المخترة بين الحمولتين الكبيرتين عودة والشواهنة ،هذا ناهيك عن تحطيم الانتاج الاقتصادي للقرية العربيةو حماية الانتاج الصهيوني وتشجيعه وتقديم المساعدات اللازمة لتنميته وازدهاره .
ورغم شيوع الأجواء الثورية في فترة ثورة 1936ـ 1939 ، لكن الأوضاع عادت القهقرى وأخيرا اكتملت حلقات المشروع الصهيوني وتخطيطه في حدوث كارثة 1948،وأصبحت كفرثلث ضمن المملكة الأردنية الهاشمية، وخسرت كفرثلث الأراضي السهلية الخصبة في خريش والمويلح قرب نهر العوجا وهجر أبناء كفرثلث الذين أقاموا في خريش والزاكور إلى جلجولية محملين بسيارات العدو ومقيدين بالسلاسل والأصفاد مجبرين على ترك منازلهم تحت الضرب حتى سالت الدماء من بعضهم ،كما أن النساء لم تسلم من ذلك ، ثم أن الذين تسللوا إليها أو إلى داخل فلسطين سقطوا شهداء ومنهم: محمد خروب ، وعبدالرحيم شقير من حبلة،وأحمد حسن الأعرج من قرية الضبعة ،وداود عمر داود هدشة من خربة واد الرشا،وفي هذا العهد جرت تغيرات في القرية والقرى المجاورة منها : زيادة عدد الموظفين ، وتوسيع رقعة الأرض الزراعية وبناء المدارس، والاهتمام بالتعليم ، والانخراط في الحركات القومية العربية والأممية والوطنية والاسلامية ،وحدثت في كفرثلث وأعمالها مطالبة الأغلبية لوزارة الداخلية الأردنية بتغيير المختار أحمد عبدالرؤحمن الخطيب، ونجح مسعاهم بتعيين مخاتير جدد وقيام مجلس محلي.
كفر ثلث زمن الاحتلال الاسرائيلي والانتفاضة الاولى .
كان من تأثيرات هذا العهد تحول عدد كبير من أبناء كفرثلث وأعمالها نحو العمل في إسرائيل وتضخمت الأيدي العاملة وتعرضت كفرثلث وأعمالها ،لمحاولات دءوبة وحثيثة من قبل الاحتلال العسكري والادارة المدنية إلى تزييف وتحايل على المواطنين وسخروا حفنة من السكان لتسريب الأرض ، وتأسست مغتصبات رونيت ويارونيت على هذه الأراضي في الجهة الغربية .
شاركت كفرثلث في الانتفاضات الشعبية عام 1987و2000 ،ونتيجة حتمية لهذا النضال سقط العديد من أبنائها شهداء ،




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ماجد عودة في تاريخ 10 كنون أول، 2007 #24975

شكرا جزيلا يا خال على هذا الموضوع الشيق اللي رجعتنا فيه للاصل