فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Kifl Harith - كفل حارس : من الماضي القريب 1

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى كفل حارس
כדי לתרגם עברית
مشاركة ibrahim odeh في تاريخ 15 تموز، 2009
هشام عودة



حين وافقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على اجراء انتخابات للمجالس البلدية والقروية عام 1975/1976 ، لم تكن تدرك ان تلك الانتخابات ستفرز قيادات وطنية مناضلة، كان من ابرزهم رئيس بلدية نابلس المناضل بسام الشكعة ورئيس بلدية الخليل الشهيد فهد القواسمة وغيرهما .
وقد عاشت كفل حارس اجواء انتخابية ساخنة في خريف عام 1975 لم تكن فد عاشت مثيلا ًلها من قبل، حيث شهدت القرية حراكا ًاجتماعيا ًلافتا ًللنظر في تلك المرحلة، رافقته اجتماعات ولقاءات مكثفة لعائلات القرية ورجالها، واسهمت تلك الاجواء في تقسيم القرية الى خندقين، الخندق الاول ضم عائلات صالح، ابو يعقوب، القاق، ابو حماد، وافرز قائمة انتخابية ترأسها عبد الجليل الصالح، والخندق الثاني ضم عائلات البوزية وعبيد، وافرز قائمة انتخابية ترأسها المرحوم عمر ابراهيم بوزية، ولم تخل تلك الاصطفافات الانتخابية من اختراقات هنا وهناك .
وفي شهر تشرين الثاني من عام 1975 جرت الانتخابات في مدرسة البنات الابتدائية، وتشكلت لجنة من ممثلي عائلات القرية للاشراف عليها .
وكان من ضمن الحراك الساخن ان تم استدعاء بعض ابناء القرية المقيمين في الخارج للمشاركة في الانتخابات، كما تم احضار المرضى الى قاعة المدرسة، وكل قائمة تريد تحشيد اكبر عدد ممكن من الاصوات لصالحها.
كان المفروض ان تشتمل القائمة على تسعة اشخاص، بعدد اعضاء المجلس القروي، لكن القائمة التي ترأسها عبد الجليل صالح تقدمت بثمانية اشخاص فقط، وكان هم القائمين عليها ايجاد اختراق في صفوف القائمة الاخرى، حيث تم الاتفاق بين انصار تلك القائمة ان يتم انتخاب المرحوم عبد الحميد الحمدة كمرشح تاسع، وهو اصلاً موجود ضمن القائمة التي كان يترأسها المرحوم عمر ابراهيم بوزية، لكن الامور لم تجر كما هو مخطط لها، اذ اعلن المرحوم عمر ابراهيم ابو نشأت عن انسحاب القائمة التي يترأسها من الانتخابات عصر ذلك اليوم، وبعد اقفال الصناديق وفرز الاصوات تم اعلان فوز القائمة التي كان يترأسها ابو رياض مضافا ًاليها المرحوم عبد الحميد الحمدة ، وهو فوز دفع انصار القائمة للاحتفال في تلك الليلة ضمن مواكب سيارات تحركت في شوارع القرية الضيقة .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك