فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Madama - مادما : sameer-nassar@windowslive.com

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى مادما
כדי לתרגם עברית
مشاركة ابو فادي نصار في تاريخ 4 آذار، 2008
قرية مادما

يعتقد أن اسم مادما تحريف لكمة (مادبا) العربية الكنعانية بمعنى مياه حيث تشتهر المنطقة المجاورة للقرية بالينابيع، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس وتبعد عنها حوالي 7كم، وتقع غربي بورين وعلى بعد كيلومتر واحد منها ترتفع عن سطح البحر 500م،وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 3400 دونم. ومساحتها العمرانية حوالي 600 دونماً يحيط بأراضيها قرى بورين، تل، عصيرة القبلية، يصل إليها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي نابلس ؟ القدس طوله 4كم، ويزرع في أراضيها الحبوب والأشجار والزيتون والفواكه ولا سيما التين واللوز.

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 170 نسمة ارتفع إلى 290 نسمة وفي عام 1967م بلغ عدد سكانها حوالي 446 نسمة ارتفع إلى 891 نسمة عام 1987م امااليوم يبلغ عدد السكان المقيمين في القريه 2500نسمة وما يقارب 2000نسمه خارج القرية .

يعتمد سكان القرية في مياه الشرب الري على مياه الأمطار وعلى ينبوع يبعد عن القرية 1.5كم، وقد سحبت مياهه بأنابيب وينتهي بخزان خاص يأخذ القرويون منه حاجتهم .

في القرية مسجدان ومدرستان للبنين والبنات تحتوي على جميع الصفوف، للمرحلة الابتدائية، و للمرحلة الإعدادية،وللمرحة الثانوية (القسم الادبي) يوجد فيها خدمات صحية (عيادة) يوجد بها نادي رياضي ومركز ثقافي ,كما يوجد في القرية مضافة تخدم اهل القرية في افراحهم واطرحهم كما تقوم المضافه بستقبال كل الضيوف على القرية بتقديم الضيافة والمبيت لمن يرغب حسب العادات العربية الاصيلة ويوجد في القرية 4 حمايل وهي- نصار - قط - زيادة- فرج, وجميعهم يعيشون بحب وتعاون بينهم والوحده والتعاون فيما بينهم على حل اي مشكله تقع في القريةويجمعهم النسب والقرابه ومن صفاة اهل القريةالتمسك بلدين والعاداد القديمه العريقه كما يميز القرية نسبة التعليم الجامعي فيها .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة عزالدين نصار في تاريخ 4 نيسان، 2008 #33713

مشكور أخي العزيز أبو فادي على معلوماتك القيمة وجزاك الله خيرا على أصالتك وانتمائك لبلدك الحبيب