فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Marda - مرده : مدينة مردا

شارك بتعليقك  (8 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى مرده
כדי לתרגם עברית
مشاركة المرداوى في تاريخ 3 كنون أول، 2007
قد يستغرب البعض لهذا الاسم ولكن الحقيقه هو الاسم الصحيح لهذه القريه هو مدينه مردا وذلك وفــــــق الحقائق التاليه.
1. احتواء القريه على السوق المركزي في المنطقه حيث كان يسمع صوت التجار والباعه من قريه اللبن الشرقيه التى تبعد حوالى 22كيلو متر
2. احتواء القريه على اكثر من مسجد وممكن كان عددها سبعه حيث لا يزال حتى الان اثار تلك المساجد.
3. احتواء القرية على عدد من الاولياء الصالحين مثل ابو شوشه والشيخ بدر والنبي ثريا .
4. رحيل معظم الاهالي من المدينه بسبب الحرب الصليبية زمن القائد صلاح الدين الايوبي ، والدليل على ذلك وجود عائلات وقطع اراضى مسماه باسماء العائلات التى رحلت عن القريه مثل دار خلف ومارس خلف العائله موجوده في رنتيس وعائله النقيب المنتشره في الاردن وفلسطين وبلاد الشام واسم المارس النقيب وعائله اللحام المنتشره في سوريا وتركيا وفلسطين ومارس اللحام ، وعائله المرداوى الموجوده في حبله القريبه من قلقيليه وغير ذلك من اسماء .
5. انتساب كثير من العلماء القدماء الى مردا منهم:-
؟ احمد بن ابي المكارم بن شكر خطيب مردا توفي سنه 622 هجريه اي قبل 806 سنه
؟ محمد بن يوسف بن محمد بن احمد المرداوي من علماء القرن السابع عشر
؟ محمد بن عبدالقوى بن بدران الحنبلي النجوى من تلاميذه ابن تيميه توفي في دمشق سنه 699 هجريه قبل 729 سنه.
6- احتواء القريه على مقبره يقال انه مدفون فيها 40 حوريه كن يقطعن فتاوى
واسم المقبره قطان ستير . يمنع الدخول اليه والشخص لابس الحذاء حيث
يقال انه يوجد كتاب في احد المكتبات في مدينه الناصره يثبت ذلك.


المساجــــــــــــــــــــــــد

المسجد الحالي للقريه مره في عده مراحل حتى اصبح كما هو اليوم حيث كان سابقا عباره عن غرفتين قديمتين روماني البناء وكانت امامه ساحه مزروع فيها شجرتين ضخمتين من التوت البري وكان وسطه يوجد حجرين كبيرين يقف عليهما المؤذن لتاديه الاذان ، كما كان يوجد فيه بركه صغيره يوضع بها الماء للوضوء ويتم تعبئتها من البير المجاور. قام المرحوم علي فياض الخفش بتوسعته وبناء برنده امام الغرفتين وايضا قام السيد/ مفيد راتب الخفش ببناء المئذنه عن روح المرحوم والده راتب فياض الخفش.
في سنه 2000 قام اهالي القريه بجمع تبرعات لتوسعه المسجد . من داخل القريه وخارجها حيث كان تبرع سخي جدا من النساءحيث تبرعن بالذهب . حتى اصبح على وضعه الحالي حيث يتسع لاكثر من 500 مصلي



التعليــــــــــــــــــــم


في الماضي كان الاهالي يدرسون في بيت يسمى المضافه بيت عماد حسن في
الوقت الحاضر حيث كان يتقاضى المدرس البيض مقابل عمله ولا يوجد صفوف اساسيه او ابتدائيه يجمعهم داخل البيت ويعطي الحصه للصغير والكبير.
تم بناء ثلاثه غرف دراسيه سنه ا1957 حيث كان من الصف الاول حتي الصف الثالث في غرفه ومن الصف الرابع حتى الصف السادس في غرفه وكان للمدير والمدرسين غرفه . بعد ذلك تم اضافة غرف دراسيه اخري بخيث اصبح كل صف في غرفه ، حيث كانت الدراسه حتي المرحله الاعداديه وبعد ذلك يذهب الطلاب الى مدرسه جماعين حتى عام 1973 حيث اصبحت المرحله الاعداديه في القريه مختلطه .
في الوقت الحالي اصبحت مدرسه مردا مدرسه نموذجيه ويدرس بها من الصف الاول حتى الثالث ثانوى الفرع الادبي .
حيث تم بناء المدرسه سنه 2000 وتحتوى على اكثر من ثلاثين غرفه حيث يوجد بها غرفه للمختبر وغرفه للمكتبه وغرفه للحاسوب وايضا تم فصل الطلاب عن الطالبات وسوف تفصل المرحله الاساسيه عن المرحله الثانويه بحيث يصبح مدرستان للطلاب مدرسه اساسيه واخرى ثانويه.
بخصوص مدرسه البنات نفس المراحل التى تمت في مدرسة الذكور مرت بها مدرسه الاناث ، حيث سنه 2000 تم بناء مدرسه نموذجيه للبنات بعدد غرف حوالي 25 غرفه وايضا يوجد غرفه للمكتبه وللحاسوب حيث اصبحت المدرسه النموذجيه والمتميزه في محافظه سلفيت ويدرس بها الان حتي المرحله الثانويه /الادبي.


الصحــــــــــــــــــــــــــــــــــه

قديما كانو يذهبو الى نابلس للتداوى وعند طبيب صار معروفا عند اهل القريه باسلوبه بالعلاج حيث يقوم بضرب المريض وكان يتقاضى اجرته بسله تين او بعض من البيض . اسمه دكتور صدقي ملحس
كان الاهالي يعتمدون على مدينه نابلس للعلاج لسهوله المواصلات وايضا كانوا يذهبوا الى سلفيت القريبه ايضا حتى هذه الايام لم نتخلي بالتوجه الى نابلس او سلفيت لتلقي العلاج بالرغم من وجود عياده شبه كامله حيث يتواجد يوميا طبيب وايضا يوجد مختبر وعياده اسنان حيث كان سابقا ياتي للقريه طبيب يومين خلال الاسبوع بالاضافه الى وجود هيئات خيريه مع الطاقم الطبي بشكل متقطع للقريه والعلاج والدواء شبه مجاني ثمن رمزي.

الزراعـــــــــــــــــــــــــــــــــــه

يعتمد اهل القريه سابقا على الزراعه وكان اهتمامهم الاول بالزيتون والزيت حيث كانوا يعتمدون عليه بشكل اساسي وايضا كانوا يفلحون الارض بزراعتها بالقمح والشعير لعمل اكتفاء ذاتي لمواشيهم والزائد عن الحاجه يباع في نابلس ، ومما كان ملفت للنظر وقوف اهل القريه مع بعضهم بمساعده المتاخرين في قطف الزيتون او حصيده القمح او الشعيربان يتجمعوا ويذهبوا جماعات حتي ينهى المزارع جنى محصوله .
كان الاهلي يعتمدون على الابقار في حراثه الارض والدواب الاخرى حتى هذه الايام حيث اصبح التراكتور او الطريقة الكيماويه في رش الارض.

الايــــــــدي العاملــــــــــــــــه

كان في الماضي تعتمد الايدي العامله على الارض وما تنتج ، وكان البعض يقوم بفتح بقاله او مشروع صغير يعتمد وبعد الاحتلال الاسرائيلي اصبح معظم ابناء القريه يعتمدون علي العمل داخل اسرائيل .
الان اصبح اعتماد اهل القريه على العمل داخل اسرائيل قليل بسبب التعقيدات التى تفرضها اسرائيل على العاملين حيث اصبحت نسبه البطاله عاليه جدا والقله القليقله من الناس عاد من جديد لكي يعتمد على الارض وما تنتجه. حيث اصبح معظم الشباب يعتمد على العمل مقابل الغذاء وما الى شابه ذلك.
كثير من الاهالي يحمل شهادات علميه حيث يعمل عليها اما في البنوك او الشركات الخاصه وداخل اجهزه السلطه الفلسطينيه وبعضهم في مجال البناء حيث اصبحت القريه تعتمد على بناءين القريه عكس الايام السابقه كانوا يحضروا البنائيين من القرى المجاوره وايضا من يقوم بالدهان او التبليط والقساره من اهل القريه .

الهجـــــــــــــــــــــــــــــره

تعرضت مردا لعدة موجات من الهجره منها.
1. هجره قصريه قديمه من اكثر من 900 سنه بسبب الحرب الصليبيه .
2. هجره اختياريه للتفتيش عن العمل في الدول الاخرى واقدم هجره الى فنزويلا بالتحديد حيث البعض هاجر اليها منذ عام 1930 منهم من بقي هناك ومنهم من توفي وبعضهم عاد الى القريه وما زالوا بها حتى الان
3. هجره الى دول الخليج وبنسبه عاليه ايضا الى دوله الكويت حيث كان معظم الاهالي يعملون حتى حرب الخليج الثانيه منهم من عاد الى القريه والبعض توطن فى الاردن ومنهم من هاجر الى دول اخرى وقليل منهم من بقي في الكويت حيث كان اهل القريه يعتمدون كصير على الايدى العامله في الكويت واما الان اصبح تكيز اهالي القرية علي الامارات العربيه المتحده. حيث يوجد نسبه عاليه جدا هناك.
المواصلات

كان الاهالي سابقا يتنقلون بين القرى والمدن المجاوره على الدواب سواء لغرض التجاره او شراء احتياجاتهم . وكانت القريه مشهوره بوجود جملين الى كل من المرحوم اسماعيل ابو هادي والمرحوم عفيف فياض الخفش حيث كانو يتقاضوا اجره مقابل عملهم .
في سنه 1955 تقريبا اخذ وسائل المواصلات تعمل على خط القريه الى مدينه نابلس وسلفيت حيث كان يوجد باصيين لخدمه قريه مردا والقرى المجاوره احد الباصات الى ابو زهير الحوارى والاخر للحاج فتحي من سلفيت.
اما حاليا يوجد ثلاث سيارات عمومي واكثر من 30 سياره خصوصي.


مردا اليوم

الناظر الى مردا في هذه الايام تصعب عليه حالها ، حيث تمت مصادره معظم اراضيها والاستيلاء عليها من قبل سلطات الاحتلال اضف الى ذلك وجود مستوطنه ارئيل والشيك من الجهه الجنوبيه وشارع عابر السامره والشيك الامني من الجهه الشماليه مع وجود بوابتين حديدتين تخنق الاهالي في تنقلاتهم واحده من الجهه الغربية والاخرى من الجهه الشماليه الشرقية ..




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد قاسم في تاريخ 14 أيلول، 2010 #121358

نزار قباني

الوصية



1

أفتحُ صندوقَ أبي

أمزِّقُ الوصيّهْ

أبيعُ في المزادِ ما ورثتُهُ :

مجموعةَ المسابحِ العاجيّهْ

طربوشُهُ التركيُّ ، والجواربُ الصوفيَّهْ

وعلبةُ النشوقِ، السماورُ العتيقُ، والشمسيَّهْ

أسحبُ سيفي غاضباً

وأقطعُ الرؤوسَ ، والمفاصل المرخيَّهْ

وأهدمُ الشرقَ على أصحابِهِ

تكيَّةً .. تكيَّهْ ..





2

أفتحُ صندوقَ أبي

فلا أرى ..

إلا دراويشَ ومولويَّهْ

والعودَ، والقانونَ، والبشارفَ الشرقيَّهْ

وقصَّةَ الزيرِ على حصانِهِ ..

وعاطلينَ يشربونَ القهوةَ التركيَّهْ

أسحبُ سيفي غاضباً

وأقتلُ المعلّقاتِ العشرَ .. والألفيَّهْ

وأقتلُ الكهوفَ، والدفوفَ،

والأضرحةَ الغبيَّهْ ..





3

أفتحُ تاريخَ أبي

أفتحُ أيّامَ أبي

أرى الذي ليسَ يُرى :

أدعيةٌ . مدائحٌ دينيَّهْ

أوعيةٌ . حشائشٌ طبيَّهْ

أدويةٌ للقُدرةِ الجنسيَّهْ

أبحثُ عن معرفةٍ تنفعُني

أبحثُ عن كتابةٍ

تَخُصُّ هذا العصرَ .. أو تخصُّني

فلا أرى حولي سوى ..

رملٍ وجاهليَّهْ ..



4

أرفضُ ميراثَ أبي ..

وأرفضُ الثوبَ الذي ألبَسَني

وأرفضُ العلمَ الذي علَّمَني

وكلَّ ما أورَثَني ..

من عُقَدٍ جنسيَّهْ

أرفضُ ألفَ ليلةٍِ ..

والقمقمَ العجيبَ، والماردَ،

والسجّادةَ السحريَّهْ

أرفضُ سيفَ الدولةِ المغرورَ

والقصائدَ الذليلةَ الغبيَّهْ

أحرقُ رسمَ أُسرتي

أحرقُ أبجديّتي

ومن فلسطينَ ومن صمودِها ..

من طلقاتِ النارِ في جرودِها ..

من قمحِها المغموسِ بالدمع ،

ومن ورودها

أصنعُ أبجديَّهْ ..
مشاركة سائد طه في تاريخ 19 تموز، 2010 #117899

كما يذكر التاريخ والكتب فان جدانا اهلي قريه قطنه قد تزوج من خزبكة بنت السيد خليل من دار النقيب الشرف من قرية مردا وهم اخولنا هل هناك في مردا من يقرب لهذه السيده امنى
مشاركة رائد ابداح في تاريخ 5 تموز، 2010 #116919

توضيح للاخ محمد قاسم
المسافةبين مردا واللبن22 كم على طريق معبدةالمسافة الهوائية وسط انتقال الصوت اقل بكثير
الرواية المنقولة تقول:
ان اصوات ضجيج السوق او صوت البوابات عند فتحهاصباحاواغلاقهامساءْ كانت تسمع من قمة جبل تابع ارض اللبن بالقرب من القرية(اللبن)وعلى قمة الجبل كانت شجرة معمرة وضخمة اسمها حسب الرواية( شجرة المتعقب) تحديدا كان الصوت يسمع من تحتها والله اعلم
مشاركة محمد قاسم في تاريخ 10 أيلول، 2008 #51705

الاخ العزيز ابو جعفر
يسلمو ايديك على هالمحاولة والجهد لتعريف كل الاخوة من اهل البلد والمتصفحين لهذه الموقع الجميل بتاريخنا العريق والذي عمره من عمر جذور الزيتون الضاربة في احشاء هذه الارض الطيبة . اخي ابو جعفر لقد سمعت هذه التاريخ من قبل واليوم اسمعه منك وقد نقلته بامانه والحمدولله ولكن قد خطر في بالي بعض الخواطر وكلي امل ان تعطيها بعض الوقت من وقتك الثمين بحيث بحكم ثقافتك واطلاعك الواسع واختلاطك بكل شرائح المجتمع يمكن ان تفسر لي هذا التاريخ السريالي الغير مفهوم لدي في بعضه لاستفيد انا ويستفيد غيري من الناس .
اخي منصور اود ان اعرف اولآ ما قصة الحوريات الأربعين اللواتي كن يقطعن الفتوى وما اسمائهن وهل يوجد ديوان باشهر الفتاوي التي قطعنها ؟ ولماذا تستعمل دائمآ كلمة يقطعن بدل يصدرن ؟ ام كان مع كل واحدة منهن دفتر مثل دفتر التذاكر او الشيكات اسمه دفتر فتاوي تابع لمؤسسة دار الحوريات الاربعين للفتوى؟
وهل كانوا يفتون لاهالي مردا ام فتاويهم ازدهرت واشتهرت حتى وصلت قيري وجماعين وياسوف وكفل حارس وحارس ايضآ لانو اهل حارس اكثر ناس بستهلكوا فتاوي ؟ وهل هن مرداويات الاصل ام من بلد اخر؟ ولماذا يطلق عليهن اسم حوريات ؟ هل هن من اهل الارض او حور الجنة بعثهن الله لاحد الاتقياء الورعين المرداويين امثال ابوشوشي وابو جمعة والشيخ بدر بعد ان لم يصبرن على انتظارهم في الجنة ؟ وكان الفصل ان سمح الله لاربعين منهن بالنزول الى مردا وابقى على ثلاثين في الجنة . وبعد النزول اكتشفن انهن ملاحقات من مكتب الهجرة المرداوي لتواجدهن الغير شرعي في مردا مما اظطرهن للعمل في قطع الفتاوي من اجل الحصول على الاقامة المرداوية حيث كانت صعبت الاجرائات والتعقيد في ذالك الحين ؟ وساعدهن في ذلك انهن من اهل السماء وعلى علم كامل وشامل بقوانين السماء. ارجوك ابو جعفر افادتي بهذا الموضوع
وما قصة السوق الذي كانت تسمع اصوات الناس فيه من اللبن الشرقية وهي بتبعد 22 كيلو ؟ هل كان الناس يأكلون بعض الاطعمة لتحسين السمع ؟ يعني ابو جعفر لو تتوجه للعلامة المسلم الذي اذهل العالم بتاوويله العلمية زغلول النجار . يمكن يكتشفلنا دليل لتاريخنا . مثل انو اكتشف العالم لفلاني انو كراديش العدس ولبسيسة مع القطين ولمجدرة بتقوي السمع وانو الفقوس والمسفن والمفتول بقوو البصر ليكون عنا ادلة دامغة على صحة هذا التاريخ وليصدقوا كيف اهل اللبن سمعوا تجار سوق مدينة مردا على الرغم من بعد المسافة
وقد ذكرت لنا بعض الاسماء لعلماء من مردا والسؤال هل كان هؤلاء العلماء يبرعون في علوم دنيوية كالطب او الفيزياء او كانوا رجالات دين فقط واذا كانوا ائمة مساجد وخطباء مردا الا يستحق الشيخ عادل من دير بلوط ان نورد اسمه هنا ايضآ للعطاء الوفير الذي قدمه للبلد خلال اكثر من عشرة اعوام من التحاليل السياسية على المنبر في وقت لم تكن فيه ثورة الاتصالات قد وصلتنا عدا اذاعة لندن وراديو مونتكارلو حكمت وهبي ؟ ارجو ان تاخذ هذه الملاحظة بعين الاعتبار .
مع تحياتي محمد قاسم
اوكرانيا
مشاركة احمد روحي ابو بكر في تاريخ 2 تموز، 2008 #44511

انا احمد روحي من قرته مراد الجيش الحتلا الا سرئيلي قاموبي عتقلي في سجن الاسرئلي قامو بي دضربي في السجن الحتلا كانو في البت في درب اموي اخي نوري او علي اخي الصغير او درب ابن خالتي نبهان ضربن مبرح جدن في الا بارودي الحتلال الله ينصر الفلسطين
الله اكبر على اسرئيل حسبن الله اونعم الوكيل انصر قادم والو بعد حين عاشت فلسطين حرا عربيه
مشاركة ايهاب احمد سليمان في تاريخ 3 حزيران، 2008 #40490

السلام عليطم ورحمه الله وبركاتهوشكراالناظر الى مردا في هذه الايام تصعب عليه حالها ، حيث تمت مصادره معظم اراضيها والاستيلاء عليها من قبل سلطات الاحتلال اضف الى ذلك وجود مستوطنه ارئيل والشيك من الجهه الجنوبيه وشارع عابر السامره والشيك الامني من الجهه الشماليه مع وجود بوابتين حديدتين تخنق الاهالي في تنقلاتهم واحده من الجهه الغربية والاخرى من الجهه الشماليه الشرقية .. جزيلا علا التوضيع
مشاركة أحمد الخفش في تاريخ 13 نيسان، 2008 #34645

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا جزيلا على التوضيح و أرجو أن تكتب عن عائلات القرية و نسبها و جزاك الله خيرا
مشاركة محمد في تاريخ 12 شباط، 2008 #28981

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله بك اخي المرداوي على هذا التوضيح . ونستغرب اننا اهل هذه القريه ولا نعرف جميع المعلومات عنها. فلذالك لك منا كل الا حترام والتقدير