فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Nahhalin - نحّالين : يحدث في ايـــــــلول

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى نحّالين
כדי לתרגם עברית
مشاركة khaled musallam في تاريخ 28 أيلول، 2009
بسم الله الرحمن الرحيم
تحت شبابيك شهر أيلول

في أواخر شهر أيلول تتهيأ السماء لوفود الغيوم القادمة من الغرب البعيد تفرش زرقتها الغامقة والداكنة من المدى إلى المدى تكنس الصيف من سجادة الوقت بالشجر العاري إيذانا ببدء الخريف وانتظار الشتاء صافية بريئة مثل عين طفلة .
في أواخر أيلول كانت طيور أبو سعد المهاجرة تحلق فوق بلدتنا على شكل دوائر مفتوحة نطاردها بأعيننا المدورتين نتمناها ، نغبطها ، نتخيلها ، لكنها لم تكن تأبه بهؤلاء المخاليق المنتصبين في قيعان الدور ، ننسج القصص عنها وعن رحلتها ونتمنى ان نكون هي نسافر من بلد الى آخر دون أذن ولا تأشيرة سفر ، وكان يدهشني ثبات الريش في تيارات الريح او اتزان الأجنحة رغم سفرها وحذرها رغم جوعها ودقة بوصلة العيش التي تتحكم بها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وكانت تدهشني تلك الأصوات البعيدة التي كانت تطلقها كلما دارت دورتها الكاملة فوق المدينة وكأنها تحيينا او تودعنا فنرد التحية بصفير او نداء .
في أيلول تغلق في المساء الشبابيك ، يسقط الورق هشا ، ويتجمع أمنا بعيدا عن زفرة باردة ، في أيلول تتجرد أغصان الأشجار كأصابع صبية تخط على النافذة والحيطان حفيفها ، وتكتب التاريخ بالصوت الخفيف ، في أيلول تتهيأ البيوت لاستقبال الشتاء ، في أيلول تنظف الأسطح والمزا ريب وتهيئ الآبار لاستقبال مياه السماء ، في أيلول ، يلملم ، العشاق أدوات الصيف من مراسلاتهم ، وتداهم لقائاتهم زخات غير متوقعة ، يدنو الليل باكرا ومتعبا مثل أب عائد من سفر ، في أيلول ، تحكم الستائر ويطير تحت الشبابيك فتات رسائل ، وكلمة احبك تائهة مع الريح الأقوى تحت الشبابيك ، وفي مدامع النوافذ مجرى مطر عتيق ذرف ذات مساء ، على حبيبة أو على وطن ، او على صيف انقضى .
تحت الشبابيك ، يمر موكب أيلول الجميـــــــــــل0




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد راضي (ابو النور) في تاريخ 17 تشرين أول، 2009 #92215

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية وبعد
قرات الكثير من مشاركاتك هذه الليلة وبالصدفة كنت اتصفح بعض العناوين وقد سعدت كثيرا لما كتبت وانما يدل الاسلوب على صاحبه مع تحياتي للخال عفيف وكل الاهل في الاردن
محمد راضي
ابو النور