فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Nahhalin - نحّالين : على طريق الفشــــــــــــــــــــــــــل

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى نحّالين
כדי לתרגם עברית
مشاركة khaled musallam في تاريخ 30 أيلول، 2010
بسم الله الرحمن الرحيم
على طريق الفشل
لقد أسمعت لو ناديت حيا" لكن لا حياة لمن تنادي
ولو نارا" نفخت بها أضاءت ولكنك تنفخ في رماد

01 على مدار الثلاثين سنة ونيف الماضية أي منذ البدايات الأولى لأهالي نحالين على تراب هذه الأرض ( الأردن الحبيب) الذي وفر لنا كل الامتيازات وذلل لنا الصعاب وسمح لنا ان نصنع لأنفسنا كيان وقاعدة نقف عليها ، كان حلمهم ان يكون لهم شأن (مخترة ، ديوان ، جمعية ، رابطة 000الخ ) أي انه كانت عند نحالين فرص للحمل وكل مرة كانت تحمل بها يقوم احد العابثين بقدرها بإجهاض هذا الحمل مرة تلو أخرى إلى ان تم الحمل الحقيقي لها في عام 2006 بناء على جلسات سابقة ومنسقة بين جميع أطياف عائلتها دون استثناء ، وجاء المخاض وكان صعبا" أليما" وأخيرا ولدت ، وخرج هذا المولود إلى الحياة ورأى النور وكانت الفرحة به لا توصف ابدا" ، هذا المولود الذي طالما انتظره الصغير والكبير وراهنوا عليه بأنه لن يعيش وسوف يموت قبل ولادته او في حالة المخاض ولكن القدر كان أقوى منهم وخرج الى حيز الوجود ، وبعد ولادته بفترة وجيزة جدا" أصبح منبوذا"مكروها" وكأنه معاقا" مشوها" او ابن زنا وعار على كل واحد منا وارد الجميع بتخطيط مع سبق الإصرار والترصد بالتخلص من هذا المولد ومن أمه وعارهم وقتلوا الفرحة التي لم تدم طويلا معه، لماذا؟؟؟ سؤال يطرح على كل واحد منا ونريد الإجابة صريحة وصريحة جدا لماذا ديــــــــــوان( نحالين ) أصبح عار على النحاحلة ؟!!!!!!!
02 أيضا" منذ البدايات كان هناك التآمر والتحالف على إفشال وقتل الجنين وأمه الغاليين بعلم ومعرفة ومساعدة الجميع بطرق مباشرة وغير مباشرة وجاء الانسحاب ، من ماذا ؟؟!!!! لان عائلة معينة فازت في الانتخابات (هل هذا سبب كافا" في نظركم ) ؟!! وأصبح العمل الذي أفنى عليه آبائنا طوال 30 عاما" ويزيد ، وورثناه منهم ومن كثر قصص الفشل التي أحاطت بمثل هذه المنجزات ، فقد اصررنا على النجاح والانطلاق من نقطة فشلهم لكن للأسف جاء إنشاءه مبتورا" باهتا" ولعب في ذلك من لعب من العابثين لماذا ؟!!!! لأنه ليس هناك رجل واحد في نحالين يقدر ان يقف في وجه هؤلاء العابثين ويدفعوا ثمن عبثهم في قدر أهالي نحالين قاطبة ، لا يوجد رجل واحد يقول للمخطأ أنت مخطأ ، لماذا كل هذا التهاون وكأن الجميع راضين بذلك راضين بالمهانة والاستكانة والخنوع والذل وهم غير قادرين وعاجزين كل العجز عن قول كلمة حق خايفين من ماذا وعلى ماذا ؟!!!!!!
03 لقد سبق لنا ان تم التنسيق وعقد الاجتماعات المتتالية والتحضيرات لإنشاء الديوان إلى ان تم التأسيس ، وكان هناك تنازلات من جميع العائلات لرئيس اللجنة التأسيسية الانتقالية بأن يبقى في الرئاسة لكفاءته ومقدرته على إدارة الأمور كما لاحظ الجميع في تلك الفترة القصيرة وذلك أمام نحالين جامعة ، لكن أصروا إصرارا واستكبروا استكبارا ان تكون ديمقراطية وانتخابات حرة نزيه بتخطيطهم وضربهم للموعد ، وعندما لم يفز منهم احد ، جاء الرد السلبي على مين ؟!!! طبعا" على ( نحالين) بأن قرروا مع سبق الإصرار والترصد بالانسحاب الجماعي وفرض هذا الانسحاب على كل واحد مشترك منهم في الديوان ولم يبقى الأمر كما هو عليه بل ذهبوا الى العائلات المشتركة وحرضوهم على الانسحاب 0
04 أيضا قبل الانتخابات بفترة وجيزة كان هناك اجتماع عام في بيت (عفيف مسلم ) ابو خالد لتقريب وجهات النظر وان لا تكون انتخابات وتكون دورية كل سنة عائلة والعائلة المستلمة في تلك الفترة ان تستمر وقوبل هذا الطرح بالرفض الشديد جدا" وقال احد المجتمعين وأمام الجميع (اقسم بالله ان الديوان سوف يفرط لأسباب كما قال العنصرية البحته وضرب مثلا عن نحالين البلد الأصلي حينها قال الجميع يا شيخ هذا في نحالين أما هنا فنحن في الأردن ولن يتحقق الذي تقوله ، واقسم انه سوف يتحقق ) كلمات هذا الرجل لم تفارق مخيلتي ابدا" إلى ان تحققت بالفعل وكأنها النبؤئة او مكشوف عنه او يعلم بالغيب او ان العنصرية ورغم تواجده على تراب الاردن منذ عام 1997 لغاية الان تجري في دمه ، على غرار ما قال واحد آخر ان نحالين سوف يصبح لها ديوان شاء الموجودين أم أبوا وكان محتدا" جدا" جدا" ، وكان او المنسحبين والمحرضين ، ومع كل ذلك حاولوا جاهدين بأن يفتحوا ديوان باسمهم وكان الرفض من الجهات الرسمية بدليل انه لهم ديوان ومسجل وقد اخبرهم الحاكم الاداري بعدم جواز ذلك ، وإذا كان هناك زعل سوف تقوم الجهات الرسمية بالواسطة وإصلاح ذات البين ، نحن بدنا إصلاح لكن إصلاح من نوع آخر وكل واحد يفسرها مثل ما بده 0
05 أخواني لقد قابلت بعض الشباب الواعي منهم هل تعلمون ماذا يقولون الحق على ختيريتنا احنا بدنا الديوان ونحالين وهم لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا وما بين الحانا والبانا ضاعت إلحانا0

06 على الرغم من ذلك لم يألوا جهدا باقي العائلات في التنازل عن كبريائهم والذهاب إلى هؤلاء الجماعة أولاد التسع شهور ليعدلوا عن رأيهم سواء بالزيارات او بدعوتهم أكثر من مرة للديوان وأبو توفيق قام شخصيا بدعوتهم لمنزله مع باقي العائلات إلا أنهم أرسلوا مندوبا" عنهم فقط ( كل هذه ماذا يعني سؤال يطرح نفسه أيضا" ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!! في اغلب الأحيان كان يقال لو ان الديوان لم ينقل من محله المشيرفة الى ياجوز لبقينا ، هذه من ضمن الحجج الواهية وكان يقال سابقا" لو ان الديوان في الصين المهم يكون لنا اسم يدل علينا وأنا أقول لو ان الديوان موجود على باب كل واحد منهم لن يدخلوها ابدا ما داموا فيها ، أيضا يقال ان الديوان لم يخدم احد خاصة أهالي ياجوز ومن هم بالقرب منه وكأن الديوان شخص وعليه مسؤولية المرور على كل بيت للنحاحلة ويقول لهم ويستعطفهم بأن يفعلوه في رأيكم:( مين يفعل مين بدنا من الديوان يفعلنا .......!!!!!!) كان الهدف الأسمى للديوان ان يبرز ويرفع اسم نحالين من القاع الى الأعلى ويتعرف الناس على نحالين وان هناك بلد اسمها نحالين بها بشر وناس لكن للأسف الشديد جدا" ( تشوف هالقبه بتحسبها مزار ) !!!!! ، في مذبحة نحالين عام 1990 جاءت تبرعات ولم يكن لنحالين ديوان وذهبت الى جمعية خليل الرحمان وكثير كثير من الأمثلة التي لا تحصى ولا تعد وتأتيك المقولة المشهورة بحسرة وتنهيدة يا ريت عندنا ديوان على رأي المثل اسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أتعجب ، ؟؟!!!!!!! 0
07 للأسف الشديد جدا" في فترة التحضيرات وما بعدها ولغاية ألان كثر في نحالين (القيل والقال) ونقل الكلام وأصبح للجواسيس مكان بيننا وللأسف لا تعرفهم او تعرفهم فتغاضينا عنهم وسمحنا لهم ، ولهم من يسمعهم بإصغاء منقطع النظير لان التربة كانت مهيئة لذلك ، وللأسف كان ينقل منها الجانب السيئ وأصبحت اللقاءات ومحور حديثها أنت قلت كذا وفلان قال كذا وأصبحت العنصرية من سماتها ودلائلها وهذا دليل واضح على عدم ثقافتنا والارتقاء الى المستوى المطلوب وهذا الشيء الوحيد الذي فلحنا وأخذنا الدرجة الأولى (أ) فيه ، ويا ريت ظلينا مثل ما كنا قبل الديوان ولم نعرف بعضنا إلا من بعيد ولا نحن ولا أولادنا يعرفوا حقيقتنا المرة الأليمة 0
08 واستمر الديوان رغم الصعوبات الجمة ومرت أول سنة وثاني وثالث سنة كان ينسحب من الموجودين الباقين شوي شوي وجاءت رابع سنة إلى ان جاءنا هذا النبأ الهام بأن أهالي نحالين اتفقوا عليها واسمحوا لي بالقول بأنهم تأمروا وباتفاق مع بعضهم على فرط الديوان وكل يذهب في حال سبيله ليستأصلوا بذلك هذا المرض الخبيث (نحالين) منهم 0 المشكلة يسأله الغريب أنت من وين يقول من نحالين ، وبعد هذه الانسحابات أصبحت كل نحالين منسحبة من الديوان جملة" وتفصيـــــــــــــــلا 0 ( قرار) ان دار أبو مصطفى الادهمي لم ولن تعلن انسحابها من الديوان بل أبقت على الديوان وتم نقله من مكانه الحالي المستأجر إلى بيت غير مستأجر برئيس من دار أبو مصطفى الادهمي الذين اثبتوا لنحالين أنهم على قدر المسؤولية وهم لها لغاية ان يفيقوا أهالي نحالي ويعودوا الى صوابهم لكن متى سنة عشرة عشرين ويجوز ان لا يفيقوا ابدا" والله اعلم ، هذا ان فاقوا 0
09 ألقيت كلمة أمام أهالي نحالين أول التأسيس من ضمن هذه الكلمة بيت من الشعر من لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر ونحن نحب ان نعيش في الحفر ونحفر لغيرنا ونغدر بهم اذا شفناهم يريدون النجـــاح 0
10 كان هناك نقص في العمل الجماعي المشترك سواء نقص مادي او معنوي وذلك بفقدان بعض الحلقات الأمر الذي أدى إلى عدم اكتمال أي شيء (العمل مبتور)0
11 كان هناك عدم في تفعيل للديوان حتى من اقرب الناس للموقع 0
12 قمنا بتقليص الديوان لنقدر على النفقات وقمنا بعمل خطط طواريء وتم طرح ان العائلات تتساوى في الدفع وكل هذا لم يجدي نفعا" لان الفلوس عند أهالي نحالين خط احمر مثلا" ( ممكن واحد يدخن يومي بمعدل دينارين ويزيد ولا يستطيع ان يدفع دينار شهري للديوان ) 0
13 في آخر فترة اخذ العمل التطوعي الخيري مجرا" آخر غير الذي أسس من اجله وكأنه منصب ورئاسة وزعامة وتصرفات فردية دون الرجوع الى القاعدة وأعضاء العائلات وكبارها والمشاورة في أي عمل يراد ضاربا كل الأعراف والتقاليد عرض الحائط مما أثار تحفظ واستهجان الجميع من هذه التصـرفات 0
14 كما نعرف ويعرف الجميع ان نسبة التعليم في نحالين من اكبر النسب سواء على مستوى البلد او مستوى القرى الأخرى لكن للأسف الشديد وعلى غرار ذلك ان المتعلم والمثقف يتساوى في تفكيره مع الذي لم يتلقى أي نوع من التعليم ولا يوجد أي واحد متعلم قادر على تغير أي شيء من الواقع او يفيدنا بعلمه وخبرته والعكس عندنا ان غير المثقف والأزعر ، والأزعر هنا لا تقتصر على الصغير في السن بل على الكبير الذي أوصل الصغير إلى هذه الحالة من العفرتة وهؤلاء لا يهمهم القيم والأعراف والتقاليد او القرابة ولا يقيمون أي وزن او اعتبار لأحد وأصبحوا يفرضون رأيهم وأسلوب الحياة وكله بعلم ودليل على غرار باقي القرى الأخرى وهذا سابقة لا نحسد عليها إطلاقا 0( طالع موقع نحالين في الذاكرة) تابع منازعات ومشاكل نحالين الداخلية المخجلة المخزية حتى أنها أوصلتنا إلى الحضيض أين حق الجيرة أين حق القرابة وحق النسب وحق وحق وحق اين حرمة دم المسلم لقد كسرنا كل الحقوق وانتهكنا كل الحرمات لماذا يا نحاحله لماذا ؟ !!!!!!!!! لا أريد ان أخوض بتفاصيل لأنها موجودة عند كل واحد منا 0
15 الأمر الخطير في كل ما تقدم انه لا يوجد كلمه للرجال الكبار ، كبار العائلات ولا يوجد أي تأثير ايجابي لهم حتى على أولادهم (أي لا يمون على احد) ممكن سلبيا يمون إما ايجابيا فلا ورب الكعبة وهم غير قادرين عن نفض غبار الماضي البغيض عنهم وهذا هو ميراثهم لأجيالهم القادمة (البغض ، الكراهية ، العنصريه البحته )0
16 ماذا بقي لنا وماذا سنورث للأجيال القادمة الفرقة التعصب عدم الانضباط عدم القدرة على التفاهم وتقريب وجهات النظر والبعد عن القاعدة الرئيسية وعدم مقدرتنا على إصلاح ذات البين ، المشكلة أننا لا نقدر ان نقول أننا من بلد كذا او كذا 0000الخ ) لأننا من نحالين مسقط رأس الآباء والأجداد وكلنا مدينون لها ومها فعلنا وابتغينا لا نجزيها حقها علينا والعاقل من أتعض بغيره 0
سئل حكيم
من أسوء الناس حالا"؟
قال : من قويت شهوته 00 وبعدت همته 00 وقصرت حياته 00 وضاقت بصيرته
وسئل
بم ينتقم الإنسان من عدوه 000؟
فقال : بإصلاح نفسه
وسئل
ما السخاء 000؟
فقال : ان تكون بمالك متبرعا" ومن مال غيرك متورعا"




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك