فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English
القائمة الصراع للمبتدئين دليل العودة صور  خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للمبتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

نوبا: معلومات عن قريتنا-الجزء الثامن

مشاركة aloul84 في تاريخ 17 تموز، 2007

صورة لمدينة نوبا - فلسطين: : Panorama of Nuba منظر عام للحارة الشرقية القديمة ويظهر فيها مسجدي العمري و الزاوية أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
2- الحكايات والنوادر والخرافات :

تنتشر في القرية الكثير من النكت والحكايات والأقاويل التي ورث الأهالي قسماً منها عن أجدادهم ويعتبر كتراث ومنها ما هو متناقل بين الأهالي في القرية والقرى الأخرى ومنها ما هو حديث , وجد نتيجة ظروف معينة فأصبح حكاية أو رواية أو نادرة مضحكة وأغلب هذه الحكايات الحديثة هي نتيجة تفاعل الأهالي مع ثورة الحجارة الانتفاضة حيث حدثت أشياء كثيرة منها ما هو مضحك ومنها ما هو مبكي ومنها ما يعبر عن بعض المواقف الرجولية لأبناء القرية في التصدي للاحتلال .

وهناك أشخاص مشهورين في القرية بفكاهتهم ودماثة خلقهم وترديدهم للنكات وكثرة المقالب التي يعملونها في الأصدقاء .والحق يقال أن الأهالي وجدوا في النكات والحكايات متنفسا لهم بحيث وكما يقال (بفضفض الشخص عن نفسه) .

إن الحكايات المشهورة في القرية هي ما كانت تسرد على مسامع الأطفال أو تقال في مجالس السمر في زمن لم يكن فيه المذياع أو التلفاز موجود في القرية ومنها حكاية الشاطر حسن ، حكاية أمنا الغولة ، حكاية مطارق الرمان ، وحكايات عن ظلم زوجات الأب لأبناء أزواجهن كذلك حكايات عن رجال أتقياء وأولياء وهناك حكايات عن قادة ومشايخ الطريقة الصوفية ولقد أوردت الباحثة نجاح أبو سارة حكاية عنهم في كتابها الزوايا والمقامات في خليل الرحمن .



أما الخرافة : فكانت تنتشر بكثرة في زمن سابق واليوم غير متداولة لوعي الجميع وازدياد
الثقافة ، وتوسع الأفق وكذلك بسبب تعليم الصغار مبكرا .

والخرافات التي كانت شائعة في القرية قسم منها كان يعمله الأهل معتقدين أنها قادرة على شفاء مرضاهم وإما خرافة متناقلة من القدم . وهناك قسم كبير من الأهالي كانوا يؤمنون بالخرافات إيمانا مطلق . ومن هذه الخرافات :ـ يجب على الوالدة أن لا يمس جلدها ماء طول فترة النفاس . كذلك وضع الثوم في مقدمة المنزل لإبعاد الشياطين عن المنزل وغيرها كثير . وهناك حكايات خرافية أيضا مثل خرافة حمال ورقوا وحمال شعروا .

3- الألعاب الشعبية :

يوجد في القرية الكثير من الألعاب الشعبية والتي هي الآن في طريقها إلى الزوال بسبب اتجاه الأطفال والشباب إلى الألعاب الحديثة والعالمية مثل كرة القدم والسلة والحاسوب وغيرها ...

ومن هذه الألعاب الشعبية ما يخص الفتيات أوالفتية أوالرجال ومنها ما يكثر لعبه في الشتاء وأخرى يفضل لعبها في الصيف . ومنها ما هو على مدار العام وأهم هذه الألعاب :

1- الطنجر : وهي لعبة يلهوا بها الفتيان الصغار وهي تقوم على أن يغمض فتى عينيه (يسمى حارس السمولح ) ثم يبدأ العد إلى رقم متفق عليه فيما يقوم باقي الفتيان بالاختباء وعند الانتهاء من العد يقول بأعلى صوته( طنجر) أي انه انتهى من العد وهو ألان يبحث عنهم وهكذا حتى يجدهم وكلما وجد شخص عليه أن يذهب إلى موقع العد ( السمولح) ويضع يده عليه وأول من يراه يكون عليه حراسة السمولح وإذا لم يكتشفهم ونجح الفتيان بإصابة ( السمولح) قبل حارسه تبقى عملية الحراس عليه مرة أخرى .



2- الطوس : هو قيام شخص بمطاردة أشخاص آخرين محاولا لمس رؤوسهم لكي ينجوا من قيامه هو بهذه المهمة فتلقى على من لمس أولا .



3- الحابو : يلهوا بها الفتيان في فصل الشتاء والربيع وهي قذف عصا ثم التقدير بإعادتها إلى موقعها الأصلي بالضربات .



4- يقع الحرب : وهي رسم دائرة بها أسماء بلدان لكل شخص بلد ، ثم يختار شخص ليبدأ اللعبة فينادي يقع الحرب على ( سوريا ) فيهرب أصحاب البلدان جميعا بما فيهم المنادي باستثناء صاحب البلد المذكور حيث يصيح قف ويقدر هذا الشخص المسافة بينه وبين أحد أعضاء الفريق بالخطى فإن أصاب يكتب في خانة ذلك الشخص أحد حروف كلمة حمار بالتسلسل وأن اخطأ تكون له هو وهكذا حتى تكتمل الكلمة عند أعضاء الفريق فيكونوا الخاسرين ومن يبقى يكون الفائز .



5- حامي وبارد : أن يخبىء شخص شيئا ما ثم يقوم أشخاص آخرين بالبحث عنها وعند الإقتراب منها يقول حامي وعندما يبتعد يقول بارد .



6- طاق طاقية : يجتمع الأولاد على شكل حلقة ثم يلف شخص حولهم ويضع طاقية خلف أحدهم وعلى هذا الشخص أن يكتشفها ويلحق به قبل أن يجلس محله .



7- القناطر :وهي فريقين كل فريق له خمس أحجار بطول يتراوح ما بين 20 ؟ 50 سم مرتبة أربعة خلف وواحد في الأمام ثم يضرب كل فريق أحجار خصمه من موقعه بأحجار صغيرة بالتناوب ومن يتمكن من هدم أحجار خصمه يكون الفائز .



8- حاكم جلاد : يلعبها الجميع تقريبا : هي عبارة عن أربعة أوراق مكتوب عليه كل واحدة كلمة مثل ( حاكم ، جلاد ، مفتش ، لص ) ثم تطوى وترمى في وسط أربعة من اللاعبين فيختار كل واحد ورقة ويقرأها وحده دون أن يريها غيره . ومن تكون ورقته جلاد ينادي أيها المفتش فيرد المفتش نعم سيدي فيقول له أين لصك الخبيث ، وهنا على المفتش أن يختار واحد من الاثنين اللذين بقيا ليكون لصا فإن أصاب يحكم عليه (اللص ) وإن أخطأ حكم على المفتش .



9- شبرا أمرا : للفتيات وهي تلعب بالقفز على الحبل .



10- حجلة : للفتيات ، وهي رسمه على شكل سلم يلقى في أول مربع بلاطة ثم تقوم إحدى الفتيات بالقفز على قدم واحدة ورفع البلاطة حتى تصل رأس السلم وهناك تستريح ثم تعيدها إلى أول السلم مرة أخرى ثم تلقيها في المربع الثاني وهكذا حتى تنجح في قفز جيمع مربعات السلم دون الوقوع وإن وقعت أو استراحت تأتي الفتاة الأخرى .



11- القال للفتيات : وهو اللعب بمجموعة حجارة على شكل الفسيفساء تقذفها الفتيات إلى أعلى تثبتها على الكف مرة وعلى ظهر الكف مرة أخرى .



12- الحروف : للجميع وهو أن يلعب اثنان أو أكثر على ورقة بكتابة خانات لأسماء حيوان وإنسان وجماد ... وخانة للحروف ثم يبدأ الأول على الحرف المكتوب ويكتب اسماً للحيوان والجماد والإنسان بنفس الحرف وهكذا .. الشخص الثاني ومن لا يعرف يخصم عليه علامات ثم يحسب الفائز .



13- أنا الدبور وأنت النحلة ومثلها شوفت القمر : وهي أن يضع اثنان ظهر أحداهما على ظهرالآخر ويحمله ويسأله هل شفت القمر .



14-السبع شقف : للأولاد ، وهي وضع سبع شقف مثل البلاط متعامدة , ثم يقوم الفريق الأول بقذفها بكرة صغيرة وعند إسقاطها يقوم الفريق الثاني بمطاردتهم بقذف الكرة تجاههم وعند إصابتهم يخسرون وتتبادل الأدوار .





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع