فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

نوبا: معلومات عن قريتنا-الجزء التاسع

  تعليقين
مشاركة aloul84 في تاريخ 17 تموز، 2007

صورة لمدينة نوبا - فلسطين: : Panorama of Nuba منظر عام للحارة الشرقية القديمة ويظهر فيها مسجدي العمري و الزاوية أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
الآثار الباقية



يوجد في القرية عدة شواهد حضارية باقية حتى الأن ,وهي شاهدة على تاريخ القرية القديم وهي بحالة سيئة لعدم الإهتمام بها أو صيانتها ولعل أهم هذه الشواهد : الخرب الأثرية والأبار القديمة والنقوش والمقابر والنقود والمقامات .

1/ الخرب : وهي كثيرة ولكنها تعاني من الإهمال أوالتخريب المتعمد وغير المتعمد كما أن الإحتلال ضم عدداً منها داخل مايسمى الخط الأخضر حيث يحظر على الأهالي العبور إليها ومن هذه الخرب:

uخربة حتا :

تبعد 2 كيلو متر عن مركز القرية فيها انقاظ بيوت قديمة وأساسات ومداخل أبنية مدمرة ومعاصر ومغاور كثيرة وحتا اليوم بها تجمع بدوي يقطنها نحو{950} نسمة, هجروا عن أراضيهم التي احتلت عام 1948. ويعتمد سكانها على تربية المواشي والعمل داخل الخط الاخضروالوظائف الحكومية.

تحول البناء في الخربة في الآونة الأخيرة من بيوت الطين إلى البناء بالاسمنت المسلح وكذلك حجر الرخام ويوجد في الخربة مسجد يُصلى به الفروض الخمسة وصلاة الجمعة ويوجد فيها آبار مياه وشبكة أنابيب مياه حديثة وشبكة كهرباء قطرية .

فيها لجنة لإدارة شؤؤنها معترف بها من فبل وزارة الحكم المحلي وكما يوجد فيها عيادة أمومة وطفولة تابعة لوزارة الصحة فيها محلات تجارية قليلة تسد قسماً من حاجات الأهالي .

vخربة الملك الأحمر :

تقع شمال غرب القرية على قمة جبل فسيح يشرف على وادي العرب فيها مغارات كثيرة وآثار بيوت وسراديب تحت الأرض وآبار عثر فيها على الكثير من العملة القديمة لمختلف العصور مثل البيزنطي والروماني و الكنعاني والإسرائيلي ، كما عثر على سرجه وفخار وأواني زجاجية كثيرة ، واليوم الخربة تشهد اقبالأ واسع النطاق في البناء.

wخربة قرمه :

تقع غرب القرية إلى الشمال الشرقي من خربة أم برج المهدمة ، فيها مبان مهدمة وحجارة مباني ساقطة وبها معصرة وأعمدة و مدفن منقور في الصخر و آبار ،و طرقات قديمة ومُغر واليوم تغطي الأشجار والأعشاب البرية الخربة ويحظر على الأهالي دخولها لكونها غرب الخط الأخضر.

xخربة أم السويد:

تقع غرب القرية وشمال قرية أم برج المهدمة فيها أساسات جدران وأبنية وشوارع قديمة وصهاريج و معصرة أرضها مرصوفة بالفسيفساء وفيها مغارات كثيرة حالها اليوم كحال خربة قرمة.

yخربة فطوم :

تقع غرب القرية وتحتوي على الكثير من المغر والأساسات المهدمة والآبار, اليوم حالها كحال سابقاتها حيث الأعشاب والأشجار البرية تغطيها

2/ معاصر العنب :

تنتشر مئات المعاصر في القرية وأهم مواقعها ظهر الخراريب ، الجليدية في الشرق و المشروع وخربة حتا وفي الخرب المذكورة سابقا .

وهي عبارة عن مدعس ثم مصرف ومصفاة ثم مجمع للعصير يعتقد أنها تعود للرومان أستخدموها للحصول على عصير العنب .

3/ آبار تخزين الحبوب:

وهي تعد بالعشرات وخصوصا في وسط القرية وبالتحديد في منطقة الجرون الشرقية حيث كانت هذه الآبار تستعمل لخزن الحبوب قديما تحت الأرض , بل أن أهالي القرية يعتقدون أن القرى المجاورة كانت تخزن ما تجمعه من الحبوب في ذلك الزمن .



4 / بئر المالح

بناء اثري قديم لا يعرف بالتحديد إلى أي العصور يعود وهو عبارة عن نفق تحت الأرض بطول يزيد عن 100م وبعرض ,50سم فقط, والنفق مبني من جدارين حجرين عاليين , وفي أخر النفق يوجد نبع ماء له طعم عذب بالإضافة لوجود ماء مالح في إحدى أماكنه وهذا البئر لم يطلع عليه أي من خبراء الآثار حتى هذه الأيام , والإعتقاد السائد هو أن هذا البئر يعود إلى العصر الروماني القديم كما أن مياه البئر يعتقد أنها تحوي معادن بسبب ملوحتها , ولذلك من الواجب القيام بعمليات فحص وتحليل للمياه في داخله لعلها تأتي بما هو مفيد .



5 / النقوش الحجرية ( الرُقْوَم ):

يوجد في القرية العديد من النقوش { الرقوم } المنحوتة في الأحجارأوالنافرة أوالمكتوبة بالدهان على الجدران،ومنها ماهو قديم مثل { وقفية نوبا } أوحديث نسبيا مثل { نقوش المساجد وقبورالشهداء ...} ولأهميتها التاريخية والحضارية و باعتبارها دلائل تاريخية مهمة لابد من التحدث عنها ومن هذه النقوش:ـ

{ نقوش وكتابات المساجد:

Zنقوش{ رقوم} المسجد العمري :

jنقش وقفية نوبا:

هو رقم مكتوب على حجر رملي يعود الى صدر الاسلام , وهو من اهم شواهد وآثار هذة القريه حللت كتاباته عام 1990 واثبتت انه اول رقم كتب في صدر الاسلام ويعتبر هذا النقش وثيقه مهمة حيث يوجد به إعلان عن{ وقف اراضي القريه على صخرة بيت المقدس}

محاولات إكتشاف وتفسير النقش:

** حضر رجل بريطاني ( لم يعرف أسمة) الى القرية بسيارة الخاصة في عام 1947م ودخل المسجد العمري (بحذائه) ثم توجه إلى المحراب واخرج من حقيبته اوراق بيضاء ووضعها على الحجر ونقل الحروف والكلمات الموجودة علية ,وبعد أن إنتهى هم بالخروج فوقع وكسرت قدمه،فوضع الاوراق المذكورة عند المرحوم محمود علي الطرمان وخرج من القرية ولم يعد مرة ثانية ،أما الاوراق فبقيت مدة طويلة بانتظار مودعها حتى بليت. هذه كانت المحاولة الأولى لتفسر النقش.

** وفي عام 1990 قرر أهالي القرية ترميم المسجد، فاستدعي الدكتور يونس عمرو والباحثة نجاح أبو سارة من جامعة الخليل الى النقش، فقاما بتحليل النقش وتوضيحه كما سيأتي ذكره.

كما أن الباحثة المذكورة وضعت التحليل الكامل للنقش في الباب الأول لرسالة الماجستير التي قدمتها للجامعة الأردنية وناقشها الدكتور عبد العزيز الدوري مع اخرين والذي ذهل كما قالت الباحثة لاكتشاف هذا النقش حيث أخبرها أن المؤرخين لديهم معلومات عن أوقاف أوقفها عمر بن الخطاب في العالم الاسلامي، ولكن أي منها لم يكتشف حتى الان وأن نقش نوبا هو أولها.

وبناءً على أهمية النقش احتفظ الأهالي به عند هدم المسجد، وبعد بناء الطابق الأول قاموا بارجاعه في مكانه.أما تحليل النص فهو كما يلي:

"حفر النقش في حجر رملي ذو لون بني فاتح وسطح الحجر خشن الملمس، أما أبعاد الحجر فهي77سم الطول, و49 سم العرض.والنقش حروفه غائرة أي محفورة في اللوحة وليس بارزا ويقع في 6أسطر أفقية غير منتظمة لايوجد بينها فواصل من خطوط كما ان اسلوب الحفر ليس دقيقا من حيث مظهر الكلمات والحروف ،كما ان طريقة كتابة الحروف والحروف نفسها تدل على فترة زمنية متقدمة من التاريخ الاسلامي ولربما يرجع الى فترة خلافة عمر بن الخطاب "رضي الله تعالى عنه" الذي ورد ذكره في النص كما ان السطر الاخير استغرق وقتا اطول حتى تمكن تحليله ومعرفته بسبب الاهمال الذي لحق باللوحة والخط الذي كتبت به اللوحة هو الخط الكوفي البسيط وذلك مقارنة مع نقشين مؤرخين عثر عليهما ويعودان الى صدر الاسلام وهما : نقش حلحول المؤرخ سنة 55هـ الموافق 674م ، ونقش سدة معاوية بن ابي سفيان المؤرخ 58هـ الموافق 677م . وبعد عقد المقارنة بين نقش نوبا والنقشين المشار اليهما سابقا من ناحية الابجدية تقول الباحثة نجاح ابو سارة " ان نقش نوبا يمثل نمطا متقدما للكتابة بالخط الكوفي البسيط قبل ان تتطور الكتابة بالخط الكوفي اللين الذي ازدهر في اواخر عهد الراشدين وبالذات في عهد الخليفة علي بن ابي طالب "كرم الله وجهه" وعليه في حالة صحة ذلك فان النقش يرجع بتاريخه الى فترة قبل علي "كرم الله وجهه" أي قبل عام40هـ الموافق 660م وهو العام الذي توفي فيه الامام علي وهو تاريخ سابق على المثالين الذين ذكرا،هذا الى جانب ذكر اسم الخليفة عمر بن الخطاب "رضي الله تعالى عنه " في نقش القرية . وبناء على ما تقدم يمكن ان يكون هذا النقش من اقدم النقوش الحجرية العربية في فلسطين بل العالم الاسلامي أجمع .

أما نص النقش: كتب بصورة غير متقنة وحروف غير منقطة وسطور غير متناسقة من حيث التوازي والمحاذاة.وترتيب النقش على النحو التالي:

1. بسم الله الرحمن الرحيم .

2 . هذه الضيعة نوبا بحدودها .

3. وأطرافها وقف على صخره بيت .

4.المقدس والمسجد الأقصى أوقفه .

5.أمير المؤمنين عمر(إبن )الخطاب .

6. لوجه الله تعالا .

*** القاعدة اللغوية تقول: إذا وقعت إبن بين علمين تحذف الألف ولكن في النص هكذا وردت .

*** تعالا : هكذا وردت في النقش

*** كان على مدخل المسجد نقش أخر ومنقط ويبدو أنة أحدث من نقش الوقفية ولكنة فقد بسبب أعمال الترميم .

أما مضمون هذا النقش فهو إعلان نوبا بكامل أراضيها وقف على قبة الصخرة والمسجد الأقصى حيث بدأ الإعلان بالبسملة وانتهى بعبارة لوجه الله تعالى على اعتبار أن هذا الوقف جرى في صدر الإسلام.

kنقش المدخل الرئيسي للمسجد:

يوجد هذا الرقم على المدخل الرئيسي للمسجد الطابق الثاني أعلى الباب في الجهة الشمالية، حيث وضع هذا الرقم أثناء عملية البناء بطول 430 سم وعرض 100سم وهو مكون من عدة أحجار رخامية زرقاء صقيلة تبدو للناظر وكأنها حجر واحد يحيط بها شريط رخامي أسود صقيل مشكل مستطيل ثم تلفها أحجار اسطوانية بارزة غير صقيلة أيضا مشكلة مستطيلاً نافراً.والكتابة غائرة ثم دهنت باللون الأسود وهي مكونة من ثلاث سطور كما يلي:

1/ بسم الله الرحمن الرحيم.

2/ "وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا، وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكنون عليه لبدا، قل أنما أدعو ربي لا أشرك به أحدا".

3/ المسجد العمري شيد سنة 1412 هـ ، 1991 م.

lنقش السدة:

كتب هذا النقش بالدهان الذهبي على إطار سدة المسجد المصنوعة من الاسمنت المسلح وبلغ طوله حوالي 35 م أما الكتابة فهي آيات من سورة ياسين فقد بدأت بالآية {1} من جنوب الجهة الشرقية باتجاه الشمال ثم غرب ثم جنوب ثم شرق لتنتهي الكتابة بالآية{40} من نفس السورة وعند منطقة البداية.

mنقش المحراب:

كتب هذا النقش بالدهان الأسود دون إبراز أو حفر للحروف على بضعة أحجار رخامية بنيه اللون مصقولة وحددت الأحجار التي كتب عليها بحجار رخامية سوداء مصقولة بعرض 10 سم على طول وعرض النقش, مشكلة مستطيلاً يلف النقش. وبلغ طوله 350 سم وعرضه 50 سم، والكتابة كانت سطرا واحداً وهي :

" وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين"

*** كما كتب نقش آخر على اليمين ومع مستوى السده وعلى لوح خشبي صقيل أبيض بطول 2 م وعرض 1.5 م تقريبا { آية الكرسي }في إحدى عشرة سطراً.

nنقش القبة:

كتب هذا النقش بالدهان الأسود في القسم الأعلى للقبة وبالتحديد أعلى الشبابيك بداخل أشكال معينة تبلغ ثلاثة عشرة معيناً متصلة مع بعضها البعض من كلا الطرفين وهذه الأشكال رسمت بالدهان الأزرق فيما عمل خطوط أسفل وأعلى الأشكال المعينة باللون الأخضر تلف القبة من الداخل والخط المستعمل في نقش القبة هو خط الثلث والرقوم هي آيات قرآنية : -

1. "بسم الله الرحمن الرحيم".

2. "في بيوت أذن الله أن يرفع ويذكر فيها اسمه".

4،3"أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن امن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله،لايستوون عند الله والله لايهدي القوم الظالمين".

5 . "إن إبراهيم كان أُمة قانتا لله حنيفا وماكان من المشركين".

6. "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر".

7. "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا اول المسلمين".

8. "اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا".

9. "قل أمر ربي بالقسط واقيموا وجوهكم عند كل مسجد وادعوه مخلصين له الدين كما بداكم تعودون".

10. "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا".

11. "يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لايحب المسرفين".

12. "ربنا واتنا ماوعدتنا على رسلك ولاتخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد".

13. "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله". صدق الله العظيم.





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجاء اعطائي معلومات عن قرية بيت امر لأنكم لم طعطوني اي معلومة اريدها الرجاء ان توافقوا على طلبي وشكرا
 


الجديد في الموقع