فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English
القائمة الصراع للمبتدئين دليل العودة صور  خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للمبتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

نوبا: معلومات عن قريتنا-الجزءالحادي عشر

  تعليق واحد
مشاركة aloul84 في تاريخ 17 تموز، 2007

صورة لمدينة نوبا - فلسطين: : Panorama of Nuba منظر عام للحارة الشرقية القديمة ويظهر فيها مسجدي العمري و الزاوية أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
المساجد في القريه:

يوجد في القريه خمسه مساجد , يتبع قسم منها لوزارة الاوقاف واثنان للطريقه الخلوتية الرحمانية , والمساجد الموجودة حسب القدم في الانشاء هي :

Zالمسجد العمري{ المسجد الجامع }:

ويعود بناء هذا المسجد الى عهد امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي بناه في بداية القرن الأول الهجري عندما قدم الى فلسطين فاتحا لها ولتسلم مفاتيح القدس , حيث روى المؤرخون أن الخليفه كان يبني مسجداً في كل منطقة يمر منها بإتجاه القدس وكان اخرها مسجد عمر في القدس وعليه حمل هذا المسجد اسم الخليفة.

ولقد خضع هذا المسجد لعدة عمليات ترميم ,اهمها ما تم في السنوات الستين و التسعين حيث عمل على توسيعه في الاولى وإدخال الاسمنت المسلح فيه ,اما في التسعينات فقد تم هدم المسجد تماما وتشييد مسجد جديد بدلاً منه عام 1990 بسبب عدم صلاحية البناء القديم وصغر مساحته ,والبناء الجديد شيد بالحجر الابيض الكلسي والاسمنت المسلح بمساحه {1000م2} ومكون من ثلاث طوابق على الطراز الاسلامي ,له قبة واحده دائرية قطرها 9م وهي اكبر قبة في المنطقه ,وزينت القبة من الداخل بايات قرآنيه كما غرزت امام المسجد قواعد ضخمه لكي يبني عليها مئذنه بطول 45م.

كان يقام في المسجد صلاة الجمعة ,وأنقطعت لصغر مساحته فتحولت الى الزاوية الشرقية ولكنها عادت اليه يوم الجمعة 18 رمضان 1418هـ ,الموافق 17/1/1997م ,ويتبع المسجد وحدة صحية حديثة وطابق بمساحه( 100م2) تقريبا مخصص كمقر لدار القرآن الكريم والمكتبة العامة وقاعة للمحاضرات .

***كان يؤم ويخطب بالمصليين في المسجد قديماً :الشيخ محمد كفافي ثم أخيه ياسين كفافي ومن بعده إبنه أحمد ياسين كفافي ثم عبد الفتاح كفافي ,ثم محمد عبد الحليم الشروف

واليوم يؤم ويخطب الحاج حسين الحافظ في المسجد ، ويتناوب معه الحاج: رشاد أبوحسين , الشيخ : ثائر راغب الشروف, الشيخ : وإبراهيم أبوراضي وآخرون متطوعون أمثال { محمود محمد سلامة الشروف ,باسم محمد الشروف ,إسماعيل أبوالعرايس ,نعمان شاكر العالول ....} .

*** كان يؤذن في المسجد للصلاة قديما: المرحوم: حسن محمد طه والمرحوم: الحاج خليل الطرمان ثم جاء بعده الحاج محمد محمود علي الطرمان ( ابوبشير )حتى تقاعد عام 2005م .

*** أما اليوم فيوجد مؤذنان هما : الشيخ : عفيف محمود عبدربه الشروف , و الشيخ : ماهر محمد حسن الدباس

Z مسجد الزاويه { الزاوية الرئيسية الشرقية }:

شيدت هذه الزاويه سنه 1352هــ الموافق 1933م على يد الشيخ حسني القواسمي وحملت اسم مشايخ الطريقه حسب الرقم الموجود في الرواق وهم عبد الرحمن الشريف والشيخ حسن حسين عمر والشيخ خير الدين الشريف

تقع هذه الزاوية على المدخل الشمالي للقرية في شارع النصر وبناء هذة الزاوية قديما كان من الحجر والطين ,وفي عام 1394هـ الموافق 1974م هدمت الزاويه وشيد زاوية حديثة بالاسمنت المسلح وحملت اسم بانيها وهو الشيخ ياسين القواسمي وتتكون الزاويه من مسجد مساحته {240م2} تقريبا وامامه رواق مسقوف محمول على ثلاثة اقواس من الجهة الشمالية وقوسين احدهما شرقا والاخر غربا ومساحته{ 70م2} ويتبع الزاوية ساحة مكشوفة مساحتها{ 220م2 } تقريبا , وللزاوية مدخل بني على الطراز الأبلق .

ويوجد في المسجد محراب وقبة عالية في وسط المسجد مفصصة من الخارج يبلغ قطرها 5م ويتبع الزاوية بيت لشيخ الطريقة ومصلى للنساء وخلوة صغيرة خاصه بالشيخ ومريديه , وهناك بئر ماء ووحدة صحيه حديثة كما يوجد تحت الزاويه خمسة محلات تجارية مستاجرة لصالح الطريقة وهناك اقبية ومخازن تحت الزاوية أيضا .

وفي عام 1406هـ الموافق 1986م أضيف للزاوية مئذنة بلغ ارتفاعها {45م }, بنيت من الحجر الكلسي الابيض السقيل على قاعدة مربعة تتحول الى الطراز المثمن تعلوها شرفة واحدة مثمنة ايضا تقوم على دعامات حجرية بارزة . وفوق الشرفة قبة على شكل القرفصاء فوقها مخروط يعلوها هلال نحاسي به مصباح كهربائي وقد زينت المئذنة بأطر حجرية من اللون الاحمر وبعض النوافذ الفردية والزوجية التي تنتشر في جدرانها لادخال الضوء الى السلم , صمم هذة الزاويه ونفذ بناءها المرحوم عمر الهشلموني من مدينه الخليل .

تقام في الزاوية الصلوات الخمس بينما صلوات الجمع والعيدين توقفتا في الزاويه بعد عشر سنوات تقريبا وعادت لتقام في المسجد العمري, وذلك لإتساعه بعد الانتهاء من تشييده .

يقوم على خدمة مسجد الزاويه اشخاص متطوعون من اتباع الطريقه الخلوتيه امثال: الحاج محمودعبد الله الحافظ و الشيخ اسحاق إبراهيم حسن الطرمان والشيخ محمد عبد الحليم الشروف ويتمثل ذلك في الاذان والامامة والمحافظة على نظافة المسجد حتى تم تعين مؤذن لة من قبل وزارة الأوقاف.

*** أما الذين أموا الناس في الصلاة قديماً وحديثاً هم :

- المرحوم الحاج : سليمان شعبان الشروف .

- المرحوم الحاج : محمد سلمان حيف .

- الحاج : إسحاق إبراهيم حسن الطرمان .

- الحاج :محمد عبد الحليم الشروف وهو الإمام الرسمي حالياً ويعمل تطوعاً لله دون إي أجر .

*** أماالمؤذنون :

كما تحدثنا سابقا كانوا من المريدين والأتباع حتى قامت وزارة الأوقاف بتعيين مؤذن على نفقتها هو :

نور الدين عبدالقادر الحافظ .

والزاويه لا تتبع الاوقاف بل شيخ الطريقة الخلوتية بإستثناء المؤذن .

Zمسجد البقعه:

شيد الأهالي في حي البقعه, مسجد البقعه سنه 1984م وبجهودهم المادية والمعنوية وبمساعدة الأهالي من قريتي نوبا وخاراس .

مساحة المسجد{ 162م2 } وهو مبني من الحجر الكلسي الابيض وتحته توجد روضة للاطفال بنفس مساحة المسجد والمساحة الكلية للمسجد والاراضي التي حوله تبلغ{ 480م2} ويتبعة بئر ماء ووحدة صحية ومتوضأ, وبه أيضاً خزائن تحوي بضع عشرات من الكتب الفقهيه وعلوم القرآن...... وغيرها

المسجد محاط بسور من جميع جهاته باستثناء الجنوبية حيث يحده شارع خالد بن الوليد.

يقوم على خدمته شباب من الحي حيث يؤمون ويؤذنون ويحافظون على نظافته وتقام فيه الصلوات الخمس فقط .

*** يؤم المصليين في المسجد هوالشيخ : ثائر راغب الشروف .

*** يؤذن في المسجد للصلاة الشيخ : مسلم (محمد جميل ) عبدالله الشروف .

Z مسجد حتا:

شيد هذا المسجد في خربه حتا عام 1987م على قطعة أرض متبرع بها بمساحة دونم واحد, من الاسمنت المسلح والحجر الكلسي الابيض ومساحته {170م2} وألحق به رواق عام 1995 بمساحة

{ 65م2} على شكل أعمدة وعقدة وهذا العام 2006م جهز الرواق بالحجر والأقواس ...... .

يتبع المسجد وحدة صحية ومتوضأ بمساحه{ 50م2} ويوجد في ساحة المسجد بئر ماء . بني هذا المسجد بجهود أهالي ا لخير من القرية والخربة وخارجها وهو تابع لوزارة الاوقاف تقام بالمسجد الصلوات الخمس والجمعة والعيدين كما يوجد فيه مكان مخصص لصلاة النساء .

*** أما الذين أموا الناس في الصلاة قديماً وحديثاًهم:

- الشيخ جميل العدم من بيت أولا

- الحاج رشاد ابو حسين من القرية

- الشيخ أكرم العملة من بيت أولا

- الشيخ ياسين محمد الطرمان من القرية

*** أما المؤذنون في المسجد :

- المرحوم : سالم ابو خليل من خربة حتا

- بسام سالم ابوخليل من خربة حتا

Z مسجد الزاوية الغربية :

شيدت هذه الزاوية غرب القرية بناء على طلب اتباع الطريقة والقاطنين في تلك المنطقة في سنة 1990م وبمساحة{ 154م2 } تقريبا ويتبعها رواق بمساحة{ 70م2} والبناء بالكامل من الاسمنت المسلح

والحجر الكلسي الأبيض.والرواق يقوم على ثلاثة أقواس في المقدمة وقوسين إحداهما شرق والثاني غرب.

يوجد في أعلى المسجد قبة قطرها{5م}كانت مرصعة من الخارج بالبلاط الصيني الأخضر وأخرى صفراء مشكلة عبارات مثل الله اكبر ولله الحمد لكنها اليوم نزعت وأستعيض عن ذلك بتفصيصها بالإسمنت ... للمسجد محراب مبني من الحجر الكلسي الصقيل تقام في مسجد الزاويةالصلوات الخمس.

*** أمَ المصليين في الصلاة :

- المرحوم مصطفى عبد الهادي أبوحسين كما كان يؤذن ويقوم على وخدمة المسجد . وذلك تطوعاً لله تعالى .

- الشيخ حسن محمود الحافظ , والشيخ موسى إسماعيل الجزار , ووغيرهم من المريدين والأتباع

*** يؤذن في المسجد للصلاة هو الشيخ: عبدالهادي مصطفى أبوحسين كموظف من قبل الأوقاف.

Z مسجد الشهداء :

وهو تحت التشييد في منطقة بير الهدرة حيث بدأ العمل فيه أواسط شهر 4/2006م وبمساحة 300م2 تقريباً.



القضاء العشائري في القرية

يحتكم الأهالي في القرية كباقي قرى ومدن فلسطين إلى القضاء العشائري في كثير من قضاياهم حتى أصبحت القرارات الصادرة في الأحكام عرفاً لا يخرج عنه أي شخص ممن يتولون مهمة الحكم العشائري .

أما الأسباب التي أدت بالأهالي إلى اللجوء إلى الحكم العشائري دون غيره فهي :

1- الرغبة في إزالة الخلاف دون الرجوع الى المحاكم .

2- طبيعة الحياة زمن الحكم الأردني ومن ثم الاحتلال وعدم الرغبة بمعالجة مشاكل الناس ,بل عزوف الناس عن ذلك وقت الإحتلال.

3- الحياة العشائرية نوعا ما .

4- وجود وجهاء ورجال إصلاح مشهورين في المنطقة .

أما طرق القضاء العشائري فهي تختلف من قضية إلى أخرى, وكل قضية يطلق عليها اصطلاح خاص , من قبل قضاة ورجال الإصلاح ونورد منها هنا بعض الأحكام التي تطبق في حالة النزاع واللجوء إلى التحكيم :

1- الهدنة : تكون ثلاثة أيام وثلث تعقد في حالة مقتل شخص نتيجة حادث أو مشكلة بقصد أو بغير قصد . ويشترط على أهل الميت عدم التعرض للجاني أو أهله إلى حين البت في القضية عن طريق القضاء العشائري .

2- عطوة التفتيش : وهي ثلاثة أيام أيضا وهذه تعقد في حالة حدوث خلاف حول قضية معينة غير معروف من هو مسبب الخلاف لدى المصلحين فتحدد هذه المدة من اجل البحث ومعرفة السبب والمسبب .

3- العطوة : بعد حدوث شجار أو سرقة أو قتل أو اعتداء ..... يلجأ فريق محايد إلى أهل المعتدى عليهم ويحدد زمن من اجل بحث المشاكل .

4- عطوة الوفاء : بعد إن تحضر الجاهة إلى أهل المعتدي عليهم وخاصة من قتل منهم شخص تعمل الجاهة على تمديد فترة الهدنة [العطوة] إلى سنة قابلة لتجديد سنة أخرى ثم أخرى وذلك بهدف امتصاص روح العداء وتبريد النفوس وإطفاء الفورة حيث لا يجوز الاعتداء على القاتل أو أهله في فترة العطوة .

5- صك التحكيم : وهو عبارة عن إتفاق على شروط معينة بين المتخاصمين توقع من قبل من ينوب عن المتخاصمين وبحضورهم في مجلس التحكيم وبحضور المصلحين .

6- الطنيب : يطلق على من يلجا إلى شخص معروف ليحميه من ظلم وقع عليه أو ليأخذ حقه . والطنيب شديد بحيث يكون لازم على من نزل عنده صاحبه حق أن يأخذ له حقه ولا يرد صاحب الطنيب مهما كانت حاجته .

7- التشميس : في حالة اتهام شخص بسرقة أو قتل ..... فيحضر شهود يثبت بهم انه بريء ولا علاقة له بالحادث .

هذه مصطلحات ووسائل للقضاء العشائري والتي غالبا ما تتم بحضور من يشهد عليها أو تتم خلال جاهة كريمة تجمع رجال إصلاح من منطقة جبل الخليل اللجوء إليهم للتحكيم ومن رجال الإصلاح في القرية قديما وحديثاً .

1- عبد الهادي محمد حسن الشروف 2- محمود إبراهيم الشروف

3- حسن محمد خليل الدباسة 4- محمد احمد صالح الدباس

5- محمود على الطرمان 6- عبد اللطيف عبد الرحمن الشروف

7- محمد أحمد أبوعامود 8- أحمد محمود عبدالرحمن الشروف

9- محمد محمود علي الطرمان 10- عبد الله محمود الحافظ .

11- سالم عبد الرحمن الشروف 12- عبد الحميد محمود الحافظ .

* * * كما يعتبر من رجال الإصلاح :

# أعضاء المجالس القروية وذلك للصفه الإعتبارية التي يحملونها .

# أئمة المساجد .

أما الإجراء المترتب على الأحكام فهي غالبا ما تكون دفع أموال كغرامة أو بدل إتلاف وأحيانا طرد عائلة المعتدي من القرية وهناك شخص من حمولة الطرمان أقيم عليه حكم الطرد من القرية بسبب القتل بطريق الخطأ ويقيم في قرية حلحول ويدعى إبراهيم سعده , ويوجد في القرية عائلات تعودان بأصلهما إلى قرى مجاورة تسكن القرية بسبب قرارعشائري و أخرى أقامت فترة من الزمن ثم عادت إلى قُراها .





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

اليكم ايها الاهل في وطننا الغالي باطيب التحيات والامنيات بان يكون حالكم على افضل حال وقد تحققت الاماني لدى كافة ابناء قريتي الأعزاء.
الشكر الجزيل الى تلك الجهود الخيرة من شباب البلد الذين اخذوا على عاتقهم عمل هذا الانجاز العظيم - موقع نوبا - والذي يحوي المعلومات الثقافية والتاريخية والنشاطات المختلفة للفعاليات المختلفة والبيانات ويعزز روابط الاهل في الشتات بقريتهم الغالية .
لاحظنا في الاونة الأخيرة ضعف في الموقع وعدم اجراء تحديثات لاسباب نحن نقدرها واكيد انها فوق الارادة.
نغدو شاكرين لكم باعادة ترتيب الموقع وتزويده بالبيانات الجديدة والتي تمثل واقع البلد والأهل والعمل على ايجاد فلم مصور لكافة حواري ومناطق واراضي البلدة الداخلية والخارجية مع بيان اسم المنطقة.
لكم الحب والتقدير والسلام على كافة الاهل من ساكني قريتنا الوادعة جمعنا الله تعالى واياكم في اقرب وقت انه سميع عليم مجيب الدعاء.

اخوكــــــم بسام الشروف - 00962799052062
 


الجديد في الموقع