فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English
القائمة الصراع للمبتدئين دليل العودة صور  خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للمبتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

نوبا: الحركات السياسية و الدينية في القرية

  3 تعليقات
مشاركة aloul84 في تاريخ 17 تموز، 2007

صورة لمدينة نوبا - فلسطين: : Panorama of Nuba منظر عام للحارة الشرقية القديمة ويظهر فيها مسجدي العمري و الزاوية أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
الحركات السياسية و الدينية


مع ازدياد الحركة العلمية و الثقافية في الوطن العربي ، وتأثر الشعب الفلسطيني بها و حرص هذا الشعب على التعلم في ظل الظروف الصعبة التي مر بها و التي أثرت على حياة معظم أبناء هذا الشعب وكذلك الظروف الاقتصادية التي مر بها أبناء الشعب الفلسطيني وظروف الاحتلال وطمس الهوية العربية الإسلامية كل هذه الأمور ساعدت على تأثر أبناء القرية بهذه الحركات وانخرط بعضهم في صفوفها وحمل فكرتها وعمل على تحقيق أهدافها.

ومن هذه الحركات ما هو سياسي بحت ومنها ما هو ديني ومنها ما هو متخصص بالأعمال المقاومة وأهم هذه الحركات:

أولا ً : الحركات والجماعات الدينية :-
إن الصفة العامة للقرية هو التدين والمحافظة وهذا الأمر معروف عن القرية منذ زمن حتى أنه اقترن اسم القرية باسم أقدم جماعة دينية وجدت بالقرية وهم الدراويش فإذا ما ذكر اسم القرية أمام شخص من خارج القرية إلا وقال أنها بلد الدراويش والمشايخ .وهذا الأمر انعكس على أبناء وبنات القرية فترى أغلب الشباب يؤمون المساجد والفتيات يلبسن الملابس الساترة وتجد أن هناك عائلات وأسر كاملة شيبا ً وشبانا ً ونساءً منخرطين في صفوف هذه الجماعات وهذه الجماعات هي :

1- أتباع الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية { الدراويش }:

وهي جماعة صوفية لها جذورها وارتباطاتها الضاربة في عمق التاريخ فمن مصر إنتقلت إلى طرابلس لبنان ,ومنها إلى فلسطين على يد : الشيخ عبد الرحمن بن يوسف بن صالح الشريف متولي مشيخة الطريقة والذي أضاف إليها الكثير من التعاليم والأوراد.

ومن بعده تولى الطريقة حسن حسين عمرو , ثم خير الدين الشريف , وبوفاته تنتقل هذه الطريقة من الإشراف إلى آل القاسمي على يد حسني القاسمي . وتبقى فيهم حتى هذا الوقت .و من شيوخهم : { عبد الحي ,وياسين, ومحمد جميل ,وعفيف } القاسمي واليوم يتولها الشيخ عبد الرؤوف القواسمة.

تعرف الطريقة بالخلوتية: نسبة لمشايخها من آل الخلوتي الشاميين . والرحمانية: نسبة للشيخ عبد الرحمن الشريف الذي أدخلها إلى فلسطين وزاد في تعاليمها . والجامعة :لأنها جمعت بين عدة طرق. واليوم أصبح أسمها { طريقة القاسمي الخلوتية الجامعية }. وذلك لتولى أعداد كبيرة من آل القاسمي مشيختها

وتعتبر قرية نوبا المركز الأول في الضفة الغربية للطريقة حيث تقام مراسيم تسلم شيوخ الطريقة الجدد وأخذ البيعة لهم بها , وكذلك الاحتفالات الخاصة بالطريقة ....... . كما تخص القرية بكثير من الزيارات من قبل شيوخها والأتباع , وللطريقة مؤيدين وأتباع في القرية , لازال يوجد منهم معمرون{ شيوخ وكبار سن } عاصروا المشايخ الأوائل للطريقة .

ويهتم أتباع الطريقة بحضور حلقات الذكر والأوراد الخاصة بالطريقة والطريقة الخلوتية كواحدة من الجماعات الصوفية تعني بشكل عام بباطن الفرد وتهذيب روحة والزهد والتركيز على شعائر التعبد ومن أركان الطريقة {الجوع الاختياري , الخلوة ,الصمت ,الذكر, الفكر ,الحب ,الإمتثال ,التوكل } . وتوزع الطريقة نشرات بها مواعظ و إرشادات في القرية وتعمل على نشر العلم والثقافة ,كما يوجد للطريقة كلية شريعة ودراسات إسلامية في باقة الغربية .

وفي الأعياد ينحر شيخ الطريقة الأضاحي ويوزعها على أبناء القرية ويطعم زواره وأتباعه، كما يساهم مشايخ الطريقة في أمور كثيرة منها : تقديم مساعدات للفقراء و التبرع لبناء المدارس و المساجد و الزوايا , ومشاريع خيرية أخرى. كما ساهموا مع الأهالي في إيجاد الكهرباء في القرية وكان يعتبر شيخ الطريقة رئيسا ً فخريا ً لشركة الكهرباء حتى تم بيع الشركة للمجلس المحلي .

وللطريقة الخلوتية مسجدين في القرية يسميان بالزاوية أحدهما غربي القرية وتسمى بزاوية المشاهد {الغربية} وآخر في وسط القرية وللطريقة الخلوتية أملاك كثيرة في القرية.

2- جماعة الإخوان المسلمين:

فلسفة هذه الجماعة تقوم على العمل الجاد من أجل تربية الفرد تربية إسلامية منهج وسلوك حتى يصبح مؤمنا ً حقا ً ثم يقوم هذا الفرد بتطبيق منهج الدعوة على أسرته وبهذا يكون الفرد المسلم . وفي نظرهم أن فكرتهم شاملة وعامة وهي تطبيق حي للإسلام أي كنظام الدولة الإسلامية فأتباع هذه الجماعة ينخرطون في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والإنسانية والاقتصادية حيث يوجد لهم أعضاء في كافة المجالات ومؤسس هذه الجماعة هو الشيخ حسن البنا في مصر ثم انتقلت إلى فلسطين بحلول الأربعينات. وبدأ نشاطهم في القرية منذ بداية السبعينات بشكل دعوي ورياضي وثقافي واليوم لهم نشاطات كثيرة مثل الأنشطة الدعوية والثقافية والرياضية {حيث كان لهم نادٍ رياضي, مجمد حاليا } ً يقيمون أعمال خيرية وتطوعية ويوزعون أضاحي في القرية يوم العيد, ويعقدون المحاضرات والندوات والاحتفالات ببعض المناسبات الدينية والمسابقات الثقافية كما أسسوا دار القرآن الكريم { راجع المؤسسات في القرية } ولهم مجلات حائط تتناول مواضيع مختلفة وهم في الغالب يظهرون باسم شباب المساجد .
يوجد لهذه الجماعة أتباع ومؤيدين من الشباب والمثقفين وخاصة في صفوف الطلاب الجامعيين وكذلك بين الطبقات العاملة .

3- حزب التحرير:

تقوم فكر هذه الجماعة على العمل من أجل إعادة نظام الخلافة الإسلامية ,متخذين العقيدة الإسلامية منهجاً والكفاح السياسي لكشف خطط الاستعمار وتبني صالح الأمة ,و قلب المفاهيم الخاطئه تجاه الإسلام عند الناس بمفاهيم إسلامية ، وذلك عن طريق المحاضرات والخطابات والنشرات الحزبية، أسسها الشيخ تقي الدين النبهاني في القدس ظهر الحزب بالقرية في أواسط الثمانينات , والحزب له مؤيدين ومناصرين بين الشباب والموظفين يعملون بأفكارهم لاستئناف الحياة الإسلامية وإعادة الخلافة كما يحرصون على إلقاء الدروس و الخطب في المساجد ومناقشة الأفراد في مسعى أن يحملوا أفكارهم، لهم مجلة حائط تعكس وجهة نظرهم .لا يشاركون بالعملية السياسية أو الحكومات القائمة وذلك لعدم وجود الخليفة المسلم الذي سيتولى هذه الأمور، كذلك لا يشاركون الحركات الأخرى في العمليات الجهادية والمقاومة للأسباب السابقة .

ثانيا: الحركات السياسية وحركات المقاومة :

والقصد هنا تلك الحركات التي تعمل على الساحة من أجل مقاومة الاحتلال والتي كان ظهورها في القرية كباقي مدن فلسطين كرد طبيعي على الاحتلال وسياسته القمعية وهذه الحركات كانت تعمل سرا خوفا من الملاحقة والتعرض للقتل من قبل الاحتلال ولعل الانتفاضة الفلسطينية والعمل الجماهيري هو الذي زياد في شعبية هذه الحركات وكذلك تفعيل دورها وهذه الحركات هي :

1- حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" :

ظهرت في القرية مع نهاية الستينات كحركة تحرر نادت بالعمل المسلح كطريق وخيار للتحرر, وبناءً على ذلك انخرط في صفوفها العديد من الشبان كمؤيدين وأعضاء و منهم من عمل ضمن مجموعات و خلايا عسكرية مسلحة سرية أمثال: الشهيد محمد إسماعيل الحافظ والشهيد عامر عبد القادر العالول الشهيد مصباح كفافي والمناضل محمد عبد الله الشروف وذلك في القرية وخارجها، كان لها مشاركة في الانتفاضة الأولى من خلال توزيع البيانات ورفع الأعلام وكتابة الشعارات ومقاومة الاحتلال.

واليوم الحركة تعمل بشكل علني حيث لها مقر في القرية وتجري لها انتخابات داخلية وللحركة شهداء وجرحى ومعتقلين ومبعدين كما شاركت في الانتخابات التشريعية التي أجريت في1996م وكذلك في 25/1/2006 وكذلك انتخابات الرئاسة الثانية 2005و المجلس القروي شهر5/ 2005م



2- حركة المقاومة الإسلامية "حماس":

ظهرت في القرية مع نهاية عام 1987 أي بداية الانتفاضة الأولى كجناح عسكري لحركة الإخوان المسلمين السالفة الذكر لها مؤيدون وأنصار داخل القرية تعمل بشكل سري منذ تأسيسها وحتى اليوم كان لها مشاركة في الانتفاضة الأولى من خلال توزيع البيانات ورفع الأعلام وكتابة الشعارات ومقاومة الاحتلال، قدمت الحركة شهداء وجرحى ولها أسرى عند الاحتلال كما أبعد لها عضو إلى لبنان عام 1992م ثم أعيد بعد عام .ومن شهدائها موسى عبد الرحمن الدباس، واليوم الحركة تعمل بشكل سري ولكنها شاركت بفاعلية في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 25/1/2006 وكذلك انتخابات المجلس القروي شهر5/ 2005م






مشاكل القرية

تعاني القرية الكثير من المشاكل وعلى جميع الأصعدة ويأمل الأهالي أن يأتي يوم من الأيام وقد تحقق حلمهم في حل هذه المشاكل والتي نورد بعضها :

1- 1البريد : إن الأهالي يعانون كثيرا من مشكلته حيث يتسلمون رسائلهم وإشعارات الجهات المعنية عن طريق بريد ترقوميا سابقاً ؟واليوم عبر بريد بيت أولا . كما أن إستلام مخصصات الشؤون الإجتماعية والطوابع للمعاملات وإرسال وإستقبال الطرود و إرسال الرسائل يتطلب منهم الذهاب إلى بريد الخليل .

2-الشوارع : هناك الكثير من الشوارع لا زالت غير معبدة وهناك قسم منها بحاجة إلى شق وتوسيع وأخرى بحاجة إلى تعبيد من جديد. كما أن الأرصفة غير صالحة فهي ترابية ومياه الأمطار جرفتها وكذلك الحال لطرق الزراعية السيئة .

3- مشاكل التعليم والمدارس:

إن مدارس القرية الموجودة حالياً ينقصها العديد من غرف التدريس وغرف الأنشطة كما ينقص المدارس أجهزة الحاسوب والمختبرات والمكتبات و الملاعب وغيرها كما أن المدرسة الأساسية للبنين غرفها قديمة جداً وبحاجة إلى هدم وبناء من جديد .

كما أن خربة حتا يوجد بها مدرسة واحدة فقط أساسية متوسطة ومختلطة .

4- المشاكل الصحية والعيادات والمختبرات:

كما ذكرنا في فصول سابقة يوجد في القرية عيادة صحية تابعة لوزارة الصحة الفلسطينية وهي تعمل ثلاث أيام في الأسبوع. والحقيقة أن هذا لا يكفي لقرية تعداد سكانها اخذ بالازدياد عن 3800 نسمة وكما أن الدوام في هذه الأيام الثلاث يداوم بها طبيب عام فقط من الساعة 10-12 وهذه صعب الأمور على الناس بحيث يذهبون للمعالجة إلى عيادات خاصة في القرى المجاورة كذلك لا يوجد مختبرات

كما يعاني الأهالي من مشاكل صحية كثيرة لعل أهمها هي كثرة الكلاب الضالة والقطط التي تنتشر بكثرة في القرية وتسبب خسائر وخراب للأهالي وكذلك الروائح الكريهة المنبعثة من مكب النفايات المشرفة على القرية.

5- انعدام أو خراب شبكات الطرق الزراعية وبالتالي يؤثر هذا على الأراضي الزراعية وارتفاع أثمان نقل المحاصيل أو الحراثة وتركها بوراً مما يعرضها للمصادرة من قبل الإحتلال كما حدث للأراضي القريبة من خط الهدنة .....

6- القاعات :- عدم توفر قاعات لعمل ندوات ومحاضرات او اجتماعات لاهل القرية .

* * أن الآمال معقودة على المجلس القروي المنتخب الجديد وبمساعدة الجهات المختصة في السلطة الوطنية والمؤسسات الفاعلة في القرية لتتكاتف جهودها لحل هذه الإشكاليات وإخراج القرية من وضعها الحرج إلى وضع أفضل وكذلك على نشاط الأهالي في التعاون ودفع ماعليهم من إلتزامات .





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

,,,,السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لقد لفت انتباهي وبشكل قوي إسم ألطريقه ووظيفتها
وأنا من عائلة القاسمي ولدينا
وأريد التعرف عليكم لعل يكون التاريخ يخبأ لنا بنو عمومه لا نعرفهم ونتشرف بمعرفتهم
وإن لم يكونوا بني عمنا فأنتم إخواننا في الدين واللغه ويشرفني التعرف عليكم ونرجو منكم
الدعاء لنا بالتوفيق في الدنيا والاخره
وهذا رقمي ٠٠٢١٢٦٤١٦٦٦٦٠٦
ومستعد للتعرف عليكم والوقوف معكم وممكن نعمل توأمه بين الطريقتين مع تحملنا مسبقا
لهذه التكاليف
لقد عجبني الاسم ولفت انتباهي بشكل قوي حتى لم أتمالك من كتابة تعليقي وإحساسي يقول لي
هؤلاء إخوة لك فتعرف عليهم
وجدير بالذكر أن لنا طريقه وأوراد وإسمنا القبلي هو القسيمه
بنو القاسم بن عبد الله الكامل بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن الحسن المثنى
بن الحسن السبئي بن الامام علي كرم الله وجهه ومن أمه فاطمه الزهراء خير نساء العالمين
وبنت سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
نفعنا الله بالسلسله الكريمه
وكلي أمل في ردكم والتعرف أكثر عليكم
نشكر الكاتب على هذا التفصيل، وما أردته فقط هو تحديث للمعلومات الواردة حول الطريقة الخلوتية الجامعة. ففي عام 1989 قام أبناء الطريقة بمبايعة الشيخ حسني حسن خير الدين الشريف كشيخ للطريقة الرحمانية الخلوتية الجامعة، ومنذ ذلك الحين يقوم الشيخ حسني بتولي أمور الطريقة والمريدين وقد أسس زاوية الأشراف المغاربة في عمان إضافة إلى زاوية في قلقيلية والزاوية الرئيسية في الخليل. كما أسس دارا للأيتام في عمان وتكية في الأغوار ودار أيتام أخرى في قلقيلية. إضافة إلى دار قرآن في عمان أيضا. أما موقع الطريقة فهو تحت مسمى دار الإيمان ويمكن لمن يريد الإستزادة الدخول إليه والإطلاع.
الله يهدي هذة الامي لانها تعلقت بالدنيا كثيرا واصبح الدين وسيلة لا غاية
 


الجديد في الموقع